![]() |
طرق بريدة تعود للواجهة في تحقيق مصور
هذا اليوم نزل موضوع تحقيق صحفي في جريدة الجزيرة عن الطرق في بريدة أجراه الاشتاذ محمد سند الفهيدي .وإليكم هذا التحقيق
التبس الأمر على الزوار والعابرين شمول بريدة بمسمى القصيم خلط لا مبرر له بريدة - محمد سند الفهيدي أضحت مدينة بريدة عاصمة منطقة القصيم من المدن التي تشهد حركة كبيرة على كافة المستويات مما عزز من مكانتها بين مدن المملكة.. ولتطلع أهالي بريدة إلى أن تصل مدينتهم الحالمة إلى المكانة التي تمثلها، كان للكثير من أهلها بعض الملاحظات التي ينقلونها عبر (الجزيرة) إلى المسؤولين في وزارة النقل.. وتتمثَّل هذه الملاحظات في إبراز اسم المدينة وعدم تهميشها تحت المسمى الفضفاض القصيم.. إضافة إلى ملاحظات أخرى عن مشاريع الطرق فيها. بريدة لا القصيم * يقول عبد الرحمن البعيمي: حين تخرج من أي مدينة في المملكة باتجاه القصيم تجد اللوحات الإرشادية تدلك على ذلك وتحدد المسافة وهذا شيء مألوف، لكن غير المألوف أن تجد نفسك داخل المنطقة ثم تتفاجأ بوجود لوحات ترشدك إليها وأنت داخلها.. فمثلاً حين تتجه من الرياض إلى القصيم تجد لوحة تشير إلى أن المسافة إلى القصيم 330 كم، والمقصود بذلك مدينة بريدة بالطبع، ولو كان المقصود بذلك المنطقة عموماً لما كانت نفس المسافة لأن حدود القصيم الإدارية تبعد عن الرياض 230 كم تقريباً. والغريب أننا لا نجد هناك لوحات ترشدنا للمنطقة الشرقية مثلاً بل نجد الدمام، والمنطقة الغربية نجد مكة. وهكذا.. واستطرد البعيمي بقوله: لماذا لا نجد بريدة بدلاً من القصيم كما كان هذا الوضع سابقاً في الطرق المتجهة لبريدة سواء كان من الرياض عن طريق صلبوخ أو المدينة المنورة أو حائل وعند الدخول لحدود المنطقة الإدارية تُكتب باقي أسماء المحافظات؟. * ويقول محمد الفوزان إنه يستغرب من استبدال اسم بريدة بالقصيم عبر الطرق السريعة المؤدية لها، وإنه لاحظ هذا الاستبدال في بعض اللوحات على هذه الطرق التي تقود إلى مدينة بريدة، كما لاحظ استبدال بعض اللوحات على الطرق القديمة القادمة من الرياض وحائل أو المدينة المنورة ويتساءل قائلاً: هل ثمة توجه لدى المسؤولين بالوزارة لإلغاء اسم بريدة واستبداله بالقصيم لأن المسافات بتلك اللوحات يُقصد بها بريدة؟.. كما يشير الفوزان إلى أنه لم يجد ذلك في الطرق المؤدية لبقية المناطق الأخرى بل يجد ذلك يشير إلى عاصمة المنطقة الإدارية.. ولم يخف استغرابه أيضاً من تأخر وضع اللوحات الإرشادية على الدائري الشمالي في بريدة وتقاطعه مع طريق الملك عبدالعزيز، وكذلك الوضع للدائري الغربي مع تقاطعه مع طريق الملك فهد ببريدة.. كما يتساءل الفوزان عن سقوط الإشارة إلى حائل والجوف والصوامع ومصنع أسمنت القصيم وجامعة القصيم وأرامكو السعودية والمطار، ومحطة الغاز المركزية في تقاطع الدائري الجنوبي والشرقي ببريدة بالنسبة للقادم من طريق الرياض السريع، وكذلك نفس الوضع للقادم من المدينة المنورة بالنسبة لتقاطعه مع الدائري الغربي لمدينة بريدة، ويستغرب كذلك من عدم الإشارة لوسط المدينة في محول حي الضاحي كتابةً.. بينما أُشير لوسط المدينة رسماً وكتابة ثلاث مرات قبل جسر الهدية وهو طريق ريفي لا يُمثِّّل الوجه الحقيقي للمدينة، وكذلك سقطت الإشارة لغرب بريدة للقادم من المدينة المنورة واكتفي بلوحة صغيرة لا تُرى إلا بصعوبة.. ويُذكِّر الفوزان بأن الأهالي في بريدة استبشروا حينما سمعوا تعميد الوزارة لمقاولين لاستكمال بعض الأجزاء التكميلية لطريق الملك فهد، لكنهم تفاجؤوا بأن هذا الشارع في بريدة وهو يحمل اسماً عزيزاً على قلوب المواطنين قد سقط أهم الأجزاء فيه وهو تقاطعه مع طريق القصور غرب حي مشعل ببريدة وتقاطعه مع طريق الطرفية، ويتمنى الفوزان أن تكون هناك جهود لمعالجة ذلك. الدائري الغربي * ويقول عبد الرحمن الشايعي الذي يسكن قريباً من الدائري الغربي ببريدة إنه من عابري هذا الطريق يومياً وقد لاحظ أن جسر حي اللسيب والغماس بالنسبة للقادم من محافظة عنيزة لا يشاهد الجسر إلا عند الوصول إليه مما يضطره للرجوع للخلف، وكذلك لاحظ استحالة الاستفادة من طريق الخدمة لإيجاد محطات للوقود وخدمات أخرى لتعذر الدخول والخروج بطريقة سهلة وميسرة مع وجود هبوط تتجمع فيه مياه الأمطار، ويتمنى الشايعي معالجتها، مع ملاحظته كذلك أن الجسر الخاص بطريق الملك فيصل ضيق جداً ويحتاج إلى إزالة الرصيف وكذلك يشكل خطورة لأنه ذو مسار دائري، إضافة إلى عدم وجود مخرج ومدخل لطلاب جامعة القصيم الأهلية مما يضطرهم ذلك إلى سلك مسار آخر ضيق وخطير وهو معبر الحمر الذي لا يتسع لسيارتين في وقت واحد، ويضيف بأن طلاب جامعة القصيم الذين في بريدة يعانون من عدم وجود طريق مباشر للجامعة الواقعة شمال المدينة مما يستلزم إيجاد طريق سريع لذلك، كون الطريق الحالي يشهد ازدحاماً وحوادث خطيرة لوجود طريق حائل والجوف السريع وأرامكو والحرس الوطني والمطار على نفس المسار مما يُشكِّل ضغطاً هائلاً على هذا الطريق.. وتمنى أن يكمل امتداد طريق النهضة غرباً حتى دوار الحرس الوطني، وأيضاً الدورات المتواجدة في الطريق ساعدت في هذه المشكلة لتأخر وزارة النقل بتحويلها إلى جسور، لا سيما أن هذا الطريق أصبح من الطرق الحيوية في شمال غرب بريدة.. أيضاً يعود محمد الفوزان ويضيف أنه يتمنى أن تقوم وزارة النقل باستكمال الدائري الداخلي الذي نزعت ملكيته قبل عقدين من الزمن، لكن لم ينفذ منه إلا مرحلة بسيطة لا سيما أن مدينة بريدة تشهد ازدحاماً كثيفاً في أغلب شوارعها في الآونة الأخيرة. ويستطرد الفوزان أن دورات الموت - كما يُطلق عليها - في طريق المطار تشهد حركة كبيرة لوجود الجامعة والحرس الوطني وأرامكو وتحدث كل يوم حوادث مميتة مما يستوجب تحويلها إلى جسور.. وأيضاً معالجة إشارة المطار مع طريق البكيرية - بريدة - لأنها تسبب حوادث كثيرة. ويعود عبد الرحمن البعيمي ليقول أيضاً: إنه لا تُوجد كذلك لوحات تشير إلى أحياء بريدة بجميع جهات الدائري.. أما الشايعي فيضيف أيضاً أن من يريد مدينة حائل والجوف عليه أن يسلك الدائري الجنوبي ثم الدائري الغربي ثم الدائري الشمالي بدلاً من أن يسلك الطريق الشرقي ثم الشمالي الذي يرتبط مباشرة مع طريق حائل الجوف السريع. http://www.al-jazirah.com/829659/th1d.htm |
مشكور على النقل
ونتمنى أن يلقى آذانا صاغية مع إني استبعد ذلك |
يوجد تعليق في صحيفة الجزيرة تحت الموضوع على الرابط الذي وضعه رمال بريدة
الرجاء المشاركة فيه وتوضيح مرئياتكم عن طرق بريدة لا تفوتون الفرصة |
للمعلومية : مصادري الخاصة أن التحقيق لم يتم عن طريق مكتب الجزيرة في بريدة أو ما يسمية الاستاذ محمد الطويان المكتب الاقليميي بالقصيم . وإنما تم من خلال الاستاذ محمد سند الفهيدي الذي ارسله مباشرة للجريدة في الرياض . لأن مكتببنا العزيز يراعي شعور الاخرين خوفا منهم ولذلك اختفت التحقيقات الصحفية الجرئية والمميزة لبريدة منذ ترك الاستاذ العزيز عبدالعزيز الدباسي مكتب الجزيرة في بريدة ( اتبرع بتحقيقات لمكتب الجريدة في بريدة ) مثل أطول مسلسل في تقليم البرسوبس تقوم به بلدية بريدة ) ( والموضوع الثاني أكبر سوق للبطيخ في الخليج العربي ) ( أين الجسور والكباري بعد أن أصبحت بريدة مدينة مزدحمة ) ( ضاحي بريدة /( مدينة بريدة الشرقية ) وحاجته للبنوك والأسواق المركزية ) ( تحويل مزراع البوضة والصباخ إلى منتزهات برسوم رمزية بعد إعادة تأهيليها والمحافظة على بنيتها الأصلية ) هل نرى مثل هذه التحقيقات في الجريدة التي فقدت بريقها في بريدة
|
أخي رمال بريدة شكرا لك على نقل هذا الموضوع الرائع وكنا نتظرمثله منذ الفترة في الجزيرة . وحين قرأناه في الجريدة قلت لعلها تغيرت سياسية مكتب الجزيزة الاقليمي بمنطقة القصيم الذي أصبحت سياسته لاتجرح شعور الاخرين . . ولكني قرأت تعقيبك الآخر الذي تؤكد فيه استقلالية الاستاذ محمد الفهيدي عن المكتب وتعامله مع الجزيرة الأم في الرياض عرفت أن نظرتي لا زالت في محلها عن مكتبنا وأسال عمالقة الصحافة في بريدة كالفراج والدباسي و الدبيخي والتركي وغيرهم كثير ولذلك بدأت تنخفض توزيعات جريدة الجزيرة وتضمحل والسبب في ذلك سياسية لا تزعلون أحد بغض النظر عن مطالب بريدة وأهلها وماتمتاز به بريدة غن غيرها كسوق التمور والبطيخ وسوق الأبل فقد اندثر ذكرها مع مدير المكتب السابق
|
رمال بريدة شكرا على هذا الموضوع
|
شكراً لك من الأعماق أخي رمال بريدة على النقل وشكراً لمن ساهم بالتحقيق .....
ننتظر منك أخي باقي المواضيع التي ذكرت ومستعدين للمشاركة بالرأي والمشورة.............إذا أردت..! |
اقتباس:
والحمد لله نفس من غيضنا من خلال ألمنتدى ,,, واثقين أن لاحياة لمن تنادي ؟؟؟ |
صاااااااااااااااااااااااااااااااااااااادق انت تبيهم يغيرون اللوحاااااااات ..والله يااااااااااهي بعيدة!!!
الحين فندق موفنبيك اول كانوا يبي يسمونه فندق بريدة وبعدين بقدرة قااادر تحول لفندق القصيم ... اسكت لايزعلون عليك الجيراااان...... اشكرك من اعماق قلبي على النقل المميز.... تحياتي للجميع... |
أخي رمال بريدة مرة أخرى تقبل تحياتي
جميع ما ذكر في التحقيق حقائق تدين وزارة النقل التي أصبحت تحت سيطرة إناس استشرى فيهم حب الأنانية ووقفوا لمشاريع بريدة بالمرصاد . صدق أو لاتصدق طريق الملك فهد كان من المفترض الأنتهاء منه قبل 15سنة . أما الدائري الداخلي مضى على نزع مليكته عششششششششششششششششرون عاما . صدق أو لاتصدق أما نزع اسم بريدة واستبداله بالقصيم في الطرق السريعة والقديمة فهي مخالفة صريحة لنظام التسميات بالوزارة ولكنه يهون من أجل مدينة وكلاء الوزارة العنصريين . بعض اللوحات في لطرق االقديمة المؤدية لازالت باسم بريدة حينما كانت الوزارة تقوم بعملها على ا حسن وجه مع وجود ضغوط عليها ولكن المسؤولين في ذلك يعرفون كيف يعملون . هذا الفرق بين العاملين في الوزارة قديما وحاليا . صدق أو لا تصدق دائري بريدة تعتقد أنه دائري عنيزة من كثرة اللوحات التي تشير لعنيزة في جميع مخارج الدائري ومساراته . مدينة الخرج أقرب مدينة كبيرة للرياض ومع ذلك لا تجد لها إشارة إلا في نطاق محدود . إلا عندنا في دائري بريدة اصبح دائري لعنيزة من كثرة الإشارة إليه . |
أشكرك أخي رمال بريدة على اتحافنا بهذا الموضوع , وبالعكس تفاؤلي بالأيام القادمة أنها للأفضــل ...
|
مشكووووووووووووووور للنقل
|
خي الساطع
قولك (( جميع ما ذكر في التحقيق حقائق تدين وزارة النقل التي أصبحت تحت سيطرة إناس استشرى فيهم حب الأنانية ووقفوا لمشاريع بريدة بالمرصاد . صدق أو لاتصدق طريق الملك فهد كان من المفترض الأنتهاء منه قبل 15سنة . أما الدائري الداخلي مضى على نزع مليكته عششششششششششششششششرون عاما . صدق أو لاتصدق ))
بالفعل هي إدانة وأدلة لا تحتاج إلى كثير من الجهد والعناء في البحث ولكن السؤال الذي يطرح نفسه ماذا نحن فاعلون تجاه تلك الأعمال المتعمدة ؟ أين أعضاء المجلس البلدي ؟ أين رجالات بريدة ؟ أين أين أين كثيرة هي أين تجاه ما يحاك ضدك يامدينة المليون نسمة |
هل التحقيق الصحفي ظهر له نتائج أو متابعة أتمنى أحد يفيدنا
|
رفع الله قدر كاتب الموضوع
وناقله وقارئه إنها معاناة عنصرية يجب ان تزول لقد حوصرت بريدة من قبل مسؤولين لايخافون ولا يدركون حجم الامانة الملقاة على عواتقهم أصبحت بريدة بين محافظات القصيم كما القصيم بين مناطق السعودية ، وكالسعودية بين دول الخليج وسر ذلك هو التميز .. وكل بارز محسود |
الساعة الآن 01:32 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة