![]() |
المـطـرب بشـير حـمد شـنان ملك الـعـود. . .
[align=center]
ملك العود , وملك النوتة , وملك الكلمة أبو حمد , يعرفه الصغار قبل الكبار إما بالسماع وإما بقراءة اسمه على جدران المنازل , ولم ينل من الشهرة الشعبية الفنية سواه , فمنذ وفاته – عفا الله عنه – منذ أربعة عقود وهو آسر قلوب الشباب حتى اليوم , فيه سر عجيب في الإصرار على سماعه والنـزوع إلى حمل أشرطته . تعرَّضت أغانيه للسرقة من مطربي جيلنا كما ألحانه , حتى الأناشيد الإسلامية لم تغض الطرف عن تلك السرقة , فكأن أصحابها يشاركون في تخليد ألحانه في نفوس الأجيال , فقاموا جاهدين عليها بخيلهم ورجلهم ينشدون ما استحسنوه من ألحان ملك العود والطرب الشعبي . في بداياته لم يتورع عن الحشمة في بعض أغانيه , بل كان كمن يطلب المخالفة كيما يشتهر , من مثل : ( قبل أمس وسط السوق , يا ليت سوق الذهب ) فكان أن منعت تلك الأغاني , وطُرد من بيت أهله , وراح يسكن عند صديق له , لقد تألم من مجتمع لا يرضا بفنه أن يعانق هامات السحب . حين يُذكر الغناء يُذكر زرياب تلميذ أسحق الموصلي في العصر العباسي الذي زاد وترًا خامسًا على أوتار العود , وهو الجواب حسب السلم الموسيقي , فقد كان فنانًا مبدعًا حيث استقدمه الحكم بن هشام إلى الأندلس وتوفي فيها . الشباب اليوم كثير منهم لا يرى في ملك الفن أبي حمد بديلاً , فهو الأثير عندهم , وهو صاحب الحظوة بلا منازع , لذلك نجد تمسكهم به ناشئ عن قدمه أولاً , وعن جميل طربه وبراعة ضربه على العود ثانيًا , أما صوته فلم يكن لهم فيه حاجة , وإنما الطرب للطرب ولا شيء غيره . لقد كان لتلك الكوكبة ممن عاصروا أبا حمد عدة تأثيرات في بداية الفن الشعبي في بلادنا , فكان فريد الأطرش في مصر هو أستاذهم , فكان الإعلام لاسيما التلفاز والأسطوانات الغنائية لها كثير تأثير في ميلهم نحو الغناء وصناعته .[/align] |
0 0 0 قرطبة الله يلطف بحالك قل آمين 0 |
اتق الله فيما تكتب
فإذا أعجبت بأهل ................ فلاتنشر ذلك فتأخذ أوزارهم |
اقتباس:
اقتباس:
الله يرحمه .. و يغفر له .. |
قرطبة
يناسبه المثلُ العربي ( حاطبُ ليل ) أو المثل الشعبي ( زبيل دلاّله ) يعني مخباة مهبول تجد فيها مسمار ومفتاح مجهول وحلاوه وصتمه ومقص أضافر |
الله يشفيك من ثورية علي بن ابي طالب رضي الله عنه الى مسكنة الفتاة الى بشير حمد شنان انت بك جني ينابط بك يمين ويسار؟ |
اقتباس:
|
اقتباس:
كبير السن عادة يكون واقعيًا بحديثه عند نفسه , لكنه عند سامعه ساخر من حيث لا يدري , فكذلك العضو العصامي مجيد للفن الساخر تبعًا لكبر سِنه . لو كنتَ ذو علم لقلت : تنوع ثقافة . تحياتي شايبنا .[/align] |
اقتباس:
مثل : (جناية أحمد بن حنبل , القرية المقدسة , هارون الرشيد) فكان أن كرهك الناس وأصبحت منبوذا وبدأت تتخبط في مقالاتك . فأحيان أقول هذا أزهد الناس...وأحيانا أقول هذا زنديق متعنت...!! ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ العصااااامي ( يعني مخباة مهبول تجد فيها مسمار ومفتاح مجهول وحلاوه وصتمه ومقص أضافر ) شايب سمنسي الله يشفيك من ثورية علي بن ابي طالب رضي الله عنه الى مسكنة الفتاة الى بشير حمد شنان انت بك جني ينابط بك يمين ويسار؟ هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه |
اقتباس:
بل بمنـزلة بـين المنـزلتــــــــــــــيــــــــــــن . تحياتي لقلمك الرائع .[/align] |
قرطبه
من ابداعك كتب الاخرين ردودهم |
حرام عليكم وراكم على اختي قرطبه
هي قالت وجهة نظرها والي مااعجبه مهب لازم يكمل قراءت الموضوع و يرد رد فيه تجريح له وش هالاللامبالاة بمشاعر الاخرين |
اقتباس:
[align=center]آمل ألا أكون مثلك في التضايق من تلك الردود , فقد اعتدت على مثلها وأكثر , فتارة في الموضوع , وتارة في شخصي . إن هؤلاء يصرون على خطئهم وقليل علمهم من حيث يدرون ولا يدرون . إن دليل خطئهم معي وبين يدي ( أمامي ) : 1 - ابن القيم الجوزية صاحب العلم الغزيز يؤلف كتابًا في الحب عنوانه ( روضة المحبين ونزهة المشتاقين ) , حتى جاء بعض الجهلة وقال إنه ليس له وإنما هو موضوع عليه . 2 - ابن قيم الجوزي صاحب التصانيف الشرعية الكثيرة يؤلف كتابًا في الحب بعنوان ( ذم الهوى ) , وفيه من الحب وقصصه قلما وجدتها في كتاب غيره . 3 - ابن حزم إمام المذهب الظاهري والفقيه الشهير والأندلسي المعروف يؤلف كتابًا في الحب بعنوان ( طوق الحمامة في الألفة والألاف ) , وفيه مراهقته حين كان يافعًا . فهل نقول عنهم كما قال أولئك الأعضاء ؟ ! أترك الإجابة للقراء . أخوكم قرطبة .[/align] |
غرطبة ...
بشير .. فنان زمانه و ملك وقته و جيله .. ولكن تغير بنا الحال في زماننا هذا .. فـ بدل من صناعة الأعواد بـ الأيدي تغيرت الحال إلى المكائن و غيرها .. و هذا بحد ذاته يعطيك تغير في ملامسة الأذن للفن الحقيقي .. ليس تهجماً على بشير .. بـ العكس ولكن رؤية في أن لكل زمن جيله و أهله .. يقول أحد المتفتحين .. و انا أستغرب بـ أن أرى متفتح يعودللزمن الماضي و يثني على اهله رغم خطأ طريقهم .. هل الكمنجة حلال أم حرام ! تحياتي |
الهالك بإذن الله بشير حمد شنان ملك القذاره وملك الدعاره الفكريه يأتي من يحيي ذكراه
هنا ؟ عجباً ورب الكعبه ؟ |
ما أحس أحد فاهم نوايا قرطبه غير ،، الأخ الفاضل الطاحونه ،،
وبعدين ياقرطبه ما أحد قلك الحب والغزل حرام وحلف عليك عشان تروح تستشهد لنا بعلماء أعاظم في الفقه والزهد ،، العزل حلال بشرط عدم الخروج عن نطاق الشرع و الذوق العام . تحياتي للكل ،، |
اقتباس:
اظهر الله منك النواجذ اخي عيون من فرط التشقق.. |
وش ابو شنان ذا اللي كانو يسمعونه اول جهله بالدين والشرع ولحلال والحرام
والحين مالاحد حجه وبعدين وشذكرك بالرجال الله يغفرله ويرحمه والمسلمين جاي تقعد راسه بذكرى الله اعلم انها تسيئ له اذكرووو محاسن موتاكم |
برود الثلج...
الف شكر .. |
الله يغفر له ويرحمه ان شاء الله ..
|
اقتباس:
|
اقتباس:
أتذكر طلال مداح وما قيل في موته ووجوب الصلاة عليه والدعاء له ؟ ![/align] |
اقتباس:
في تلك الكتب جنس ودعارة فاقرأ فيها .[/align] |
حرام عليكم وراكم على اختي قرطبه .!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟؟!!!!!
تحيتي لكِ اختي قرطبه....! |
اقتباس:
|
،، قرطبه ،،
تريد القدح في علمائنا ،، كما حصرنا لكم كتب مشايخكم وأسيادكم الذين يدعون إلى جواز المتعه من النساء وووو قد يطول الحديث ،، والآن أباحوا التحشيش للمجاهدين أنصار المهدي المنتظر ،، هههه ههه ههههههههههههههههههههههههههههه قديمه رح دور لك على وحده ثانيه تلعبه علينا ،،، وعلى طاري الوصيه ،،، حاضر ياسيدي أروح مبكر ابيع التمر بس تكفى تعال معي محتاجك تدري ليش ؟؟ عشانك دلال متمرس أزين مني ،،، |
اقتباس:
إذا أردت أن تنتقم من عالم فسلِّط عليه جاهلاً . أشكرك عزيزي .[/align] |
اقتباس:
من وين تكلمني يالغالي من أعلى جبل أستكلندا ،، نزل شوي تراني ماأسمعك زين ،، حبيب ألبي قرطبه تعرف من أحكم الرجال : أكثر الرجال حكمه الذي يظن أنه أقل حكمه ،. وهذا آخر يقول : إذا أتتك مذمتي من ناقص فتلك شهاده منه بأني كامل لا شكر على واجب عزيزي ،،، |
[align=center][
العصامي ... تحيتي لك .. على ورعك في الرد ..[/align] |
الله يرحمه .. و يغفر له ..
|
الله يغفر له ويرحمه ويعفو عنا وعنه
|
[align=center]
اقتباس:
[align=center] تحياتي للأعضاء الكرام [/align] |
اقتباس:
الله لنا . شكرًا عزيزي .[/align] |
[align=center]هههههههههههه
ولَّع الشايب احتمى . [/align] |
نعم ولّع فألقمك حجراً تتجرعه ولا تكادُ تسيغه
|
اقتباس:
يا أخي أنت على كبر سنك إلا أنك تخلو من أمرين : 1 - الحكمة . 2 - الاستفادة من كثرة ارتيادك للمنتدى . أنت ترمي التهم من غير أن تنتهج طريقة الحوار الصحيح . تقول إنني انتقصت , ولم تبين مواطن الانتقاص . وتقول إنني مجدت فنانًا ولم تبين لي مواطن التمجيد . فلا تثريب عليَّ إن قلت إنك على هذه الهيئة غير قارئ بصير . أشكرك عزيزي .[/align] |
العصامي ...
ما قلته في .. غرطبة .. هو الواقع و الصحيح .. في ردك المقتبس عنه .. ويظل غرطبة .. حائراً .. بـ إنفتاحة و إنغلاق بصيرته .. لا أصدق أن أرى منغلقاً في زمن الإنفتاح .. |
[align=center]
اقتباس:
[align=center] الآن أستطيع بأن أقول إنك بدأت تستعيد وعيك 00 ولعل الصفعة التي تلقيتها مني في ردي (( 38 )) قد ساهمت بحفظ توازنك 00 فقد قيل ( رب ضارّة نافعه ) الحمدلله الآن إجلس لأحادثك هكذا يكون الحديث والنقاش 00 فلعل وعيك يسعفك حتى نهاية نقاشنا 00[/align] |
اقتباس:
أوَ تظن أنني أحد بنيك حتى تتحدث معي بهذا الأسلوب الأرعن ؟ أنت لا تفهم ولا تريد أن تفهم , بدليل أنك تتحدث عن الحوار هنا , وكنت قبلاً ترمي التهم جزافًا بلا بينة , فما عدا مما بدا ؟ ! ومع ذلك أحلم عليك , فهات ما عندك . أشكرك عزيزي .[/align] |
[align=center]
اقتباس:
[align=center]حمدتُ الله وشكرته حينما حلمت علي 00 ولكن هكذا تكون أخلاق العلماء العظماء الفضلاء يجهلُ عليهم فيحلمون 00 الحمدلله الذي جعلني أعاصر واحداً منهم 00[/align] [align=center]قرطبة[/align] [align=center]أليس المقتبس هو من ثنايا موضوعك ؟؟ تتحدث عن فنان هالك قدم إلى ماعمل وعلمه وحسابه على الله 00 ولانشهد له بجنة ولا نار 00 إن لم يكن أعلاه تمجيداً 00 فبكل تأكيد قد كنت حين كتابته على حالتك السابقه 0[/align]0 |
| الساعة الآن 01:34 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة