![]() |
حفله في (( مقهى جوثن ))
بسم الله الرحمن الرحيم
لقد كانت لي شخصيا وقفه مساء البارحه في مقهى جوثن على حفلة (( عـــــــيــــــــد مــــــيــــــــلاد)) مقامه في هذا المقهى من قبل فتيات وبتنظيم من هذا المقهى س\ هل صاحبة المشغل تعلم وترضى بهذه الحفلات وأقامتها بأملاكها؟ س\ مارأيكم بما آلت إليه من أفكار بناتنا المسلمات تنويه : تمت زياره المشغل من جديد و في الرد رقم 55 توضيح كامل |
وكان لذهابي هناك حكايه قادتني لها الصدف
سبحان الله !!!!!!!!!!!! سأحكيها لكم عندما يتسنى لي الوقت |
إذا كان الوضع كما ذكرت فهي بالفعل مصيبة وأخشى أن يتطور الأمر ويصبح عاديّا ...!!!! |
هل عيد الميلاد حرام ؟؟
( أوحى لي هذا بمراجعة هذا المبحث انطلاقاً من الأدلة الشرعية وليس من الفتاوى المعلبة ) شكراً للفكرة .. |
وين مكانه هذا جوثن
|
خسارة .....
الشكوى للهـ |
في الآاونه الأخيره كثر الاحتفال بعيد الميلاد .
على حد علمي أنه لايجوز الأحتفال بمثل هذه الأعياد |
جوثن هذا يا طويل العمر والبقى والسلامة عند دوار المصحف بجنب كودو
|
لاأعلم مالفائده من ذكر اسم المقهى !!!
هل هو التشهير بالمكان وصاحبته فقط!!! اقتباس:
ولو كنتي ناصحه كان نصحتي الفتيات او ادارة المقهى الا على فكرة عيد ميلاد مين؟؟ سبحان الله ماتخلون هالطبع الشين |
اقتباس:
أخي عاشق التحدي هناك من يعتبرها بأنها عاديه وهي بالحقيقه اندثار لتعاليم ديننا الحقه |
اقتباس:
ألا تعلم أذا كنت أعياد الميلاد حلال أم حرام؟ أذا كنت تعلم فتلك مصيبة وأن كنت لاتعلم فالمصيبة أعظم |
اقتباس:
نحن هنا لمناقشة أقامة أعياد الميلاد ومع ذلك أجاب تساؤلك أحد الأخوه شكرا لمرورك |
اقتباس:
والشكوى لغير الله مذله الله يرحم الحال |
اقتباس:
وشكرا لمرورك |
هذا بلى ابوك يعقااب يحقلنا نخاف من اقامه هالمقاهي وماهو على شاكلتها.!!!! |
اقتباس:
هل نكون ذا أصحاب طبائع (( شينه)) ممكن تعلمينا الطبع الحسن ومنكم نرى ونستفيد |
اقتباس:
أصبح مستاغ في بريده نعم هي أي بدعه مستحدثه لم يأت بها الرسول صلى الله عليه وسلم |
المصيبه ليست في المقهى او المشغل المصيبه في
تلك الفتيات واقتناعهن بتلك الاعياد ك عيد الحب وعيد الميلاد وغيره ,الله يستر على بناتنا بس كل سنه ونأتي بموضه جديده وبدعه غريبه , اذا كانت صاحبة المشغل هي من وافق بتلك فأين الهيئه عن تلك هذه القبيحه هداها الله . |
اقتباس:
لأقامة هذا المقهى وأنني كنت ضد حرب التطور على كل ماهو جديد وكانت زيارتي هناك لهذا السبب فهالني مارأيت |
اقامة أعياد الميلاد هي حرية شخصيه
واللقافه والتشهير خليهم عنك يا أختي لأن من راقب الناس مات هماً |
اعياد الميلاد بدعة تشرفنا بها من ابو بدلة الغرب وغيرها 000 وللاسف عندن ناس همهم المظاهر وغيرها 000 انا سويت عيد ميلاد يهبل 000 زوجي عملي عيد ميلاد في فندق كذا 000 وهات مجاكر 0000 والله عيب عيييييب يا بنات المسلمين 000 ومن رائي المتواضع 000 ان اختنا اشراق ما قصرت 000 وجزاها الله كل خير 000 من يخطئ يستاهل الفضيحة 000 هنا ما هو مكان للنصيحة علشان نقول امسكها على جنب وانصحها ولا احد يدري 000 هذي مهزلة وضعف 000 الا افضح ابو جدان ها المقهي واللي يعمل زيه ويطلع عن الطريق المستقيم 000 والمقهي ما همه بالاخير الا كم ريال يدخل جيبه 000 دين ولا عيب 000 هذا اخر تفكير صاحبه 00 هذا اذا طلع سعودي 000 لاني اعرف ان اصحاب المقاهي من خلال المكتب واللي يديرونه ويستفيدون من وراه هم اجانب من السوريين خاصة والسلام وشكرا لك اختي اشراق مرة اخري [/b][/center][/b]
|
ياااختي الدين النصيحه المفروض نصحتيهم هناك وسويتي الي عليك وخلاص
ماله داعي تجين هنا وتتكلمين لان الموضوع ماراح ينحل وحنا مابيدينا شي لانه كثرت الان الاحتفالات باعياد الميلاد ادعي لهم بالهدايه |
اقتباس:
لاحول ولى قوة الا بالله |
تييبـ مآآدآآمكـ رحتيـ وبنظركـ انهـ شيـ غلطـ ليهـ مآآنصحتيـ البنآآتـ وقلتيـ رآآيكـ..!!!!...!!!
اقتباس:
انآ منـ وجهة نظريـ انهـ مآآآآآآآآآآآآآآآآآآفيهآآ شيـ ((وكلـ سنهـ وهيـ سآآآلمهـ)) ..., :) |
والله بصراحة شي تقطع القلب ويجعل النار تدب وتستعر في الصدر من متى بناتنا يحتفل(ن) بهالشي لكن لكل شي بدايه ونهاية وهذا بداية الشر في بناتنا والله يستر من الباقي . |
هذه الأدله من الكتاب والسنة مع الفتاوى ،،
وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأنه دلت الأدلة الصريحة من الكتاب والسنة – وعلى ذلك أجمع سلف الأمة – أن الأعياد في الإسلام اثنان فقط هما : عيد الفطر وعيد الأضحى وما عداهما من الأعياد سواء كانت متعلقة بشخصٍ أو جماعة أو حَدَثٍ أو أي معنى من المعاني فهي أعياد مبتدعة لا يجوز لأهل الإسلام فعلها ولا إقرارها ولا إظهار الفرح بها ولا الإعانة عليها بشيء لأن ذلك من تعدي حدود الله ومن يتعدى حدود الله فقد ظلم نفسه ، وإذا انضاف إلى العيد المخترع كونه من أعياد الكفار فهذا إثم إلى إثم لأن في ذلك تشبهاً بهم ونوع موالاة لهم وقد نهى الله سبحانه المؤمنين عن التشبه بهم وعن موالاتهم في كتابه العزيز وثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( من تشبه بقوم فهو منهم )) . و يقول سبحانه: (( وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب )) . ويجب على المسلم الاعتصام بالكتاب والسنة في جميع أحواله لاسيما في أوقات الفتن وكثرة الفساد ، وعليه أن يكون فطناً حذراً من الوقوع في ضلالات المغضوب عليهم والضالين والفاسقين الذين لا يرجون لله وقاراً ولا يرفعون بالإسلام رأساً ، وعلى المسلم أن يلجأ إلى الله تعالى بطلب هدايته والثبات عليها فإنه لا هادي إلا الله ولا مثبت إلا هو سبحانه وبالله التوفيق . وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم ،،،،،،،، اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الرئيس عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ عضو صالح بن فوزان الفوزان عضو عبد الله بن عبد الرحمن الغديان عضو بكر بن عبد الله أبو زيد --------- فتوى الشيخ عبد الله بن جبرين .. أولاً: لا يجوز الاحتفال بمثل هذه الأعياد المبتدعة؛ لأنه بدعة محدثة لا أصل لها في الشرع فتدخل في حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) أي مردود على من أحدثه. ثانياً: أن فيها مشابهة للكفار وتقليدًا لهم في تعظيم ما يعظمونه واحترام أعيادهم ومناسباتهم وتشبهًا بهم فيما هو من ديانتهم وفي الحديث: (من تشبه بقوم فهو منهم). ثالثاً: ما يترتب على ذلك من المفاسد والمحاذير كاللهو واللعب والغناء والزمر والأشر والبطر والسفور ، أو ما هو وسيلة إلى الفواحش ومقدماتها، ولا يبرر ذلك ما يعلل به من التسلية والترفيه وما يزعمونه من التحفظ فإن ذلك غير صحيح، فعلى من نصح نفسه أن يبتعد عن الآثام ووسائلها. وقال حفظه الله: وعلى هذا لا يجوز بيع هذه الهدايا و إذا عرف أن المشتري يحتفل بتلك الأعياد أو يهديها أو يعظم بها تلك الأيام حتى لا يكون البائع مشاركًا لمن يعمل بهذه البدعة والله أعلم. __________________________________________________ ___ العيد: اسم جنس يدخل فيه كل يوم أو مكان، وكلمة العيد في اللغة تطلق على كل يوم فيه جمع، وسمي عيداً لعوده مرة بعد مرة. الأعياد التي جعلها الله لنا أمة الإسلام عيدان فقط، قال صلى الله عليه وسلم وهو ينهى الأنصار عن الاحتفال بعيدهم في الجاهلية: ((إن الله قد أبدلكما خيراً منها: يوم الأضحى وعيد الفطر)) [رواه أبو داود ح 1134، والنسائي 1556، وأحمد ح 1241]. أدلة تحريم الاحتفال بأعياد الكفار جاءت الأدلة الشرعية تحذر من التشبه بالكافرين عموماً، كما حذرت من المشاركة في أعيادهم خصوصاً ومن الأدلة العامة المحذرة من عموم المشابهة - {اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين} [الفاتحة:6-7]. - {كالذين من قبلكم كانوا أشد منكم قوة وأكثر أموالاً وأولاداً فاستمتعوا بخلاقهم فاستمتعتم بخلاقكم كما استمتع الذين من قبلكم بخلاقهم وخضتم كالذي خاضوا أولئك حبطت أعمالهم في الدنيا والآخرة وأولئك هم الخاسرون} [التوبة:69]. - {ثم جعلناك على شريعة من الأمر فاتبعها ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون} [الجاثية:18]. - {يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين} [المائدة:51]. - عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((لتتبعن سنن من كان قبلكم شبراً شبراً وذراعاً بذراع حتى لو دخلوا جحر ضب تبعتموهم، قلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: فمن؟)) [رواه البخاري ح 3269، ومسلم ح2669]. - قال صلى الله عليه وسلم: ((من تشبه بقوم فهو منهم)) [رواه أبو داود ح4031، وأحمد ح5093]. ومن النصوص التي جاءت تحذر من المشاركة في أعيادهم: 1- قال تعالى في وصف عباد الرحمن {والذين لا يشهدون الزور} [الفرقان:72]. قال ابن سيرين: هو الشعانين (عيد من أعياد النصارى). وقال مجاهد: أعياد المشركين ونحوه مروي عن الضحاك. 2- {ولكل أمة جعلنا منسكاً هم ناسكوه} [الحج:7]. والأعياد من جملة المناسك قال ابن تيمية: الأعياد هي من أخص ما تتميز به الشرائع. . . فالموافقة فيها موافقة في أخص شرائع الكفر وأظهر شعائره. [1/476 اقتضاء الصراط]. الأعياد من خصائص الأديان: - جاء في حديث عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((يا أبا بكر إن لكل قوم عيداً وهذا عيدنا)) [رواه مسلم 892، والبخاري 952]. - وفي حديث عقبة بن عامر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب)) [أبو داود 2418]. - عن أنس قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة، ولهم يومان يلعبون فيها، فقال: ((ما هذا اليومان؟ قالوا: كنا نلعب بهما في الجاهلية فقال رسول الله: إن الله قد أبدلكما خيراً منها: يوم الأضحى وعيد الفطر)) [رواه أبو داود ح 1134، والنسائي 1556، وأحمد ح 1241]. علة النهي عن التشبه بالكافرين: إذ المشابهة ولو في أمور دنيوية تورث المحبة الموالاة قال ابن تيمية: "لو اجتمع رجلان في سفر أو بلد غريب وكانت بينهما مشابهة في العمامة أو الثياب أو الشعر أو المركوب ونحو ذلك لكان بينهما من الائتلاف أكثر مما بين غيرهما، وكذلك تجد أرباب الصناعات الدنيوية يألف بعضهم بعضاً ما لا يألفون غيرهم" فإذا كانت المشابهة في أمور دينية فإن إفضاءها إلى نوع من الموالاة أكثر وأشد، والمحبة لهم تنافي الإيمان. أتمنى الفائدة للجميع ،، |
سبحان الله ماتخلون هالطبع الشين
والله تبتيهايابنت الديره وهذا طبع اهل هذه الديره |
سبحان الله ماتخلون هالطبع الشين
والله جبتيهايابنت الديره وهذا طبع اهل هذه الديره وأسف للغلط |
تلصص على الأخرين بنية التشويه يععععع عليك
يا محمد البرادعي ايش المطلوب حصار شامل أو تدمير المنشأه إشراق يعني في بريده ما فيه احلى من جوثن ذوق وتخصص وراحه نفسيه لان مشاغلكم تجيب الهم وتخوف حريمكم من حوشتلها قرشين فتحت مشغل وتعالي شوفي قرف وساخه وكتمه يستقدمو لكم شغالات يتعلمون على شعوركم ووجيهكم و نوريات تستخف في عقولكم كل سنه ونت طيب يا جوثن خلك معاي الى ما نرجع لبيتنا وحياتنا الحلوه |
أسمه بالانجليزي (Birthday) يعني , يوم الميلاد
فهل هو حرام ,, الحقيقة أنني تناقشت مع أختي ذات مرة وهي من طالبات منارات القصيم , وألقمتني حجرا بهذا التساؤول |
اقتباس:
اللي يقهرك انهم مايقولو انحن حاسدينهم وليه يصيرو احسن مننا وياخذو عملائنا يجبونها من باب الدين عشان الناس توقف جنبهم يعني مثل طريقة اشراق عيد ميلاد وما بعيده يقولوا في مكان مخصص للشيشه والتدخين يعني ضاربتلي مشوار عشان تجسس بريداويات قويات |
الاخت اشراق
تبقى قناعات الاشخاص شيئ مهم في حياتنا من حيث التصرف ومدى وقوة التمسك بتعاليم ديننا الاسلامي وفي تصوري ان اقامه حفله عيد ميلاد ليست على مستوى من الاهميه بالنسبه لنا كاشخاص فهي سواء اقيمه في مقهى جوثن او اي مكان اخر ستقام فيه رضينا ام رفضنا وما نسمع عنه اكثر ودائماً اذا كانت هناك لائمه فهي على عاتق ذاك الشخص من يسمى بوالد تلك الفتاة وعلى عاتق تلك المراه والتي تسمى الأم فكما يعرف الجميع اذا كان رب البيت ؟؟؟؟؟ الجميع يعرف البقية !! فلا نشغل رؤوسنا بالتفاصيل اختي لك مني كل الود والشكر مرفوع |
لاتعليق.............. !
|
[align=center]
اقتباس:
السلام عليكم ... كنت قاعده افكر بنفس الموضوع... هل لاعتباره عـيـد حرم الاحتفال فيه ؟ ... ...طيب لو تم الاحتفال فيه بدون تسميته عيد واعتقاده عيد من الاعياد ..؟ والاحتفال مره بس من غير اتخاذه عاده سنويه لتفريح طفل او انسان ما ..ايضا بدون الاعتقاد انه واحد من الاعياد ...؟؟ -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- -- تساؤلات تدور في عقلي ..عندما قرأت الموضوع وبعض ردود الاعضاء .. ..... مجرد تساؤلات ..... :)[/align] |
الأخت وضوح كفيتي ووفيتي جزاك الله كل خير وأثابك الله
وجميع اللي قالوا حريه شخصيه الحريه الشخصيه اذا كانت على خطأ تمارسها ببيتها وعلى مرأى من والدينها أذا هم يوافقونها مو قدام الخلق حنا عندنا بنات وأخوات مانبيهم يشوفون هبالهم وعصيانهم وترسخ بمخهم ويصير شي عادي لاتقولون لاتطلعون بناتكم اللي على خطا هو اللي يجلس ببيته ويمارس حريته الشخصيه الخاطئه بغرفته اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه |
الأ صل في الشي الإباحه مو التحريم, واذا كان مافيه نص شرعي مو اجتهاد فقهي فهو يحتمل الجواز اكثر من التحريم يعني الي بيقول والله ان ابحتفل هذا ما نقول عليه (آلت إليه من أفكار بناتنا المسلمات) الاصح نقول مااستجد على عاداتنا وتقاليدنا
وشكرا :) |
أخ سفير بريده
رأيك وأحترمه جدا راجع رد الأخت وضوح |
قرأته قبل ما اكتب تعليقي وكنت عارفه من قبل ولاكن هذا اجتهاد فقهي انا لستو ملزم في اتباعه
ولي الحق في ذلك (مابي ادخل في جدل فقهي) احترم غيرك على بنات بلدك وانا اكره ان ارى هذه العاده ولاكن لا اصنفها على انها خروج عن الدين بل هيا حريه شخصيه مطلقه وشكرا على الموضوع |
حبيبتي اشراق ماكان حفل عيد ميلاد
انا معزومه عليه وكنت موجوده ياليتي شايفتك هذا خويتي مسويه حفله علشانه بتزوج بشهر 11 ومسويه وداعيه لنا انتي الي تمرنين ولا السبعه الي عليكن عباياتكن كركركركر ياليتي داريه واذا كنتي مو مصدقه اقولك لبسي كركركر ولاتكبرون السالفه هذي عزيمه بس العاملات يحسبونه عيد ميلاد جحو بأخر شي يقولن كل سنه وانتم سالمين كلنا هذا مو عيد ميلاد واعتذرو منا كركركرك |
تشويه للمكان واعطاء معلومه خاطئه والنهايه تطلع بنت عازمه أصحابها
هذا انتتم دائما يا شهبان بريده |
| الساعة الآن 09:09 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة