منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   عذراً قبيلة عتيبة ِ ِ ِ (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=131229)

عبدالله السنيدي 25-11-07 01:41 pm

عذراً قبيلة عتيبة ِ ِ ِ
 
[align=center]


ظهرت مزاين الإبل على مسمى "الاحتفاظ بتراث الأجداد" ولو تسمت كل قبيلة باسمها ! – على حد قولهم- ، جمعت فيها – مزاين الإبل- العصبية القبلية ، والزجال الخرب ، الذي احتوت في حقيقة معناه ، تقييم القبائل في مدى عرقيتها بقيمتها في الإبل من البهائم ! ، مما ظهرت فيه على الخصوص قبيلة عتيبة التي تظن أنها على محاسن ظاهرة فيما أعدت من برامجها الخيرية ، وتجاهلت فيما زرعته من العصبيات القبلية التي ثأرت كل قبيلة بما في جعبتها ، فبداية بقبيلة بني تميم التي تُعد من أعرق القبائل العربية ، بدت تنظر بقالب الرحمة والإشفاق كعقل لمن يسوغ أفكار القبلية على هيئة بهائم مزينة! ، وغيرها من القبائل ممن ينقدون فعلة قبائل تُشهر قبيلتها بمدى البذخ والإسراف الذي يطرأ عليها في عرس حيواني مكبر ، فهل من المعقول تُصرف الأموال الطائلة من أجل شهرة بذلة! ، والعجب له أمكنة في هذا الموضوع فسأدع لك الخيرة فيه ولن تستطيع إدراك الكل ، فعندما أنكر علماؤنا مثل الشيخ بن منيع في قوله أنها بدعة ، أتت لذائع حارقة معهودة من جهلة السوء ، يرمون الشيخ بالجهل ، ومما يُوضح جهلهم قولهم : "أن الشيخ بن منيع يستخدم مكانته الدينية لتمويل مقالاته . . ." ! ، وأما نظر الشارع في هذا على إجماع العلماء أن هذا من الإسراف وإثارة العصبيات القبلية ناهيك عن قول الشيخ بن منيع أنها بدعة . .


ولو أنك تجولت في حقيقة قبيلة عتيبة لاشتماً لها ولا مزدرياً في ذاتها ، وإنما هو رد على من زعم حفظه لقبيلته من عتيبة بهذه الأهازيج! ، فقد خلطوا في الأنساب ، بداية بـ"الغزالي" حيث أصبح يُنسب إلى قبيلة عتيبة ، بعدما كان لا يمت إليهم بصلة ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم) . وقال بن عباس : "احفظوا أنسابكم لتصلوا به أرحامكم" ، فأين مدعي القبلية الشمطاء ، على غرار الأموال تُصرف الأنساب ، فيا عجب ! .


قال المؤرخ العلامة بن خلدون : " النسب فائدته هو الالتحام الذي يُوجب صلة الرحم حتى تقع المناصرة وما فوق هذا مستغنى عنه ، إذ النسب أمر وهمي لاحقيقة له ، ونفعه إنما هو في هذه الوصلة والالتحام ، والنسب إذا خرج عن الوضوح وصار من قبيل العلوم ذهبت فائدة الوهم فيه عن النفس ، وانتفت النعرة التي تحمل عيها العصبية فلا منفعة حينئذ" .


إذاً فلا نسب إن كان النسب للمباهاة والدعة والغرور ، وإنما هو لمعرفة من تنتمي له ، وإني جهدت محاولاً أن أتحدث بمنطق شرعي لا انحياز فيه ، ولو سردت من آرائي ما وسع القارئ قراءته ، ولا لوحة المفاتيح كتابته . .

أخيراً . . أعتذر لإخواننا من قبيلة عتيبة وغيرهم ، فالحب هو تجديد الإخلاص بالنصح بما يجب من واجبات وما ينتفي من منكرات ، فإن لهم محلاً فسيحاً في قلوبنا ، وشواهد عديدة في معاركنا ، وعقولاً نيرة في استيعاب أقوالنا ، فشكراً لكم على رحابة صدوركم معنا .

. عبدالله السنيدي من بني تميم .
.


[/align]

فيصل........... 25-11-07 01:51 pm

الموضوع قد تشبع من المناقشات وانتهي المزاين بنجاح بالرغم من المعارضين
بس ابي اسالك بني تميم متى مزاينهم

فيصل........... 25-11-07 02:15 pm

بعدين القبائل لم تتخذ قراراتها من الاذناب بل من الرؤس
فدور لاذناب ما سمعناه وقريناه في الصحف والمنتديات
فتخذناه كاضحوكة وتسلية في وقت الفراغ والجلسة
الهادئة.

عبدالله السنيدي 25-11-07 02:26 pm





وهل تعتبر رأي العلماء ذنب تتسلى به ، إن كنت تتسلى بالأذناب ؟


ومع هذا لن أوافق الشاعر في مدح بني تميم في قوله
قوم هم الأنف والأذناب غيرهم * * ومن يُسوي بأنف الناقة الذنبا
. عبدالله السنيدي


فيصل........... 25-11-07 02:29 pm

وهل العالم لما يصل لدرجة التخريف يوخذ بعلمة؟

فيصل........... 25-11-07 02:34 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السنيدي (المشاركة 1455263)




وهل تعتبر رأي العلماء ذنب تتسلى به ، إن كنت تتسلى بالأذناب ؟


ومع هذا لن أوافق الشاعر في مدح بني تميم في قوله
قوم هم الأنف والأذناب غيرهم * * ومن يُسوي بأنف الناقة الذنبا
. عبدالله السنيدي


كلا وله نظرته الخاصة في فكره فلم يطلب الشاعر قبولك
للقصيده او رفضها ونا كذلك. هذة ناحية الناحيه
الثانيه لو طلع لي عالم بمقالة تشبه مقالتك عرفة وشلون
وكيف اقنعه من الناحيه الدينية

بــرمــودا 25-11-07 02:44 pm

أخي الكريم ,, وهل الرسول المصطفى عليه الصلاة والسلام كان يفاخر بنسبه وأصله وفصله؟؟؟؟ ماأوصلنا لهذا الحال المزري من الضعف والهوان هو إهتمامنا بماهو دنيوي كالتفاخر بالأنساب وغيره من الأمور التافهة ,,,الأمم من حولنا عانقت السحاب بمنجزاتها ونحن نتقاتل ونتشاتم عند بهائم ,,,هكذا وصلت عقولنا ......................الله المستعان...دمت بخير

الناقد1 25-11-07 02:50 pm


أخي الكريم
حتى تعرف أي قوم سيجلبوا عليك في هذا المتصفح ، بمعرفاتهم وبديلاتها إن لزم الأمر
أحيلك إلى هذه الروابط
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=129301&page=8

http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=129876&page=5

http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=129248

كما أذكرك بعظم أجر الصابرين على الأذى

دمت بخير

فيصل........... 25-11-07 02:53 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برمودا (المشاركة 1455286)
أخي الكريم ,, وهل الرسول المصطفى عليه الصلاة والسلام كان يفاخر بنسبه وأصله وفصله؟؟؟؟ ماأوصلنا لهذا الحال المزري من الضعف والهوان هو إهتمامنا بماهو دنيوي كالتفاخر بالأنساب وغيره من الأمور التافهة ,,,الأمم من حولنا عانقت السحاب بمنجزاتها ونحن نتقاتل ونتشاتم عند بهائم ,,,هكذا وصلت عقولنا ......................الله المستعان...دمت بخير

ابوخالد وهل قتنا الحالي يمثل وقت الرسول
ترى ونخوك ضاعة الطاسة اصبح العالم يقول
ولا يعمل بمايقول يعني خلك احليل

معروفه البئر وغطاها

عبدالله السنيدي 25-11-07 02:56 pm



فيصل ، قبولي للقصيدة ورفضي لها -وإن كان يمدح قبيلتي- هو منطلق ديني هو من أمر الجاهلية ، بالتفاخر في الأحساب .

. عبدالله السنيدي


فيصل........... 25-11-07 03:01 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السنيدي (المشاركة 1455300)


فيصل ، قبولي للقصيدة ورفضي لها -وإن كان يمدح قبيلتي- هو منطلق لأمر الجاهلية ، بالتفاخر في الأحساب .

. عبدالله السنيدي


ظنك تتذكر ما قامت به بني تميم في حفل ام رقيبه
اذا انت من بني تميم .

بــرمــودا 25-11-07 03:03 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... (المشاركة 1455298)
ابوخالد وهل و قتنا الحالي يمثل وقت الرسول ترى ونخوك ضاعة الطاسة اصبح العالم يقول
ولا يعمل بمايقول يعني خلك احليل

معروفه البئر وغطاها

أخي فيصل يقول الشاعر /
نعيب زماننا والعيب فينا ..... ومالزماننا من عيب سوانا دمت بخير

جلوي العتيبي 25-11-07 03:04 pm

عبدالله السنيدي

اقتباس:

فبداية بقبيلة بني تميم التي تُعد من أعرق القبائل العربية ، بدت تنظر بقالب الرحمة والإشفاق كعقل لمن يسوغ أفكار القبلية على هيئة بهائم مزينة! ،
قرأت بداية هذه العباره فعرفت أنك وقعت فيما تنهى عنه ..


فبداية الثناء على قبيلة تميم ونظرتها المشفقه على فكر قبيله عتيبه جعلني أضحك على مثل هذا التناول .

عتيبه لم تجعل مزاين الإبل للتفاخر ..بل كان مهرجان مثله مثل باقي المهرجانات التي تقام في بلدنا ..

أما الغزالي وغيره فلم يوزع مزاين عتيبه وثائق أصل وفصل ولن يقف رجالات القبيله ليمنعوا مايذكر ومايقال هنا وهناك ..وكما يعلم الجميع المنتدى شارك فيه عدة أفراد من عدة قبائل ..

تقبل تحياتي لكل ولبني تميم كافه

عبدالله السنيدي 25-11-07 03:06 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... (المشاركة 1455267)
وهل العالم لما يصل لدرجة التخريف يوخذ بعلمة؟

[align=center]

وهل يحدد درجة التخريف جاهل أحمق ، أم هي مناسبة الأقوال وردها تقييماً للتخريف مما وافق الأهواء أو لم يُوافق !

[/align]

فيصل........... 25-11-07 03:13 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برمودا (المشاركة 1455311)
أخي فيصل يقول الشاعر /
نعيب زماننا والعيب فينا ..... ومالزماننا من عيب سوانا دمت بخير

تمام ابو خالد
طيب لماذا لانبد بماهو اكبر وننتهي بلاصغر
والا مشاكلنا بااقوال بدون افعال

فيصل........... 25-11-07 03:16 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السنيدي (المشاركة 1455315)
[align=center]

وهل يحدد درجة التخريف جاهل أحمق ، أم هي مناسبة الأقوال وردها تقييماً للتخريف مما وافق الأهواء أو لم يُوافق !

[/align]

التناقض في الفتاوي ايش تسمية؟

عبدالله السنيدي 25-11-07 03:18 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزعيم (المشاركة 1455312)
عبدالله السنيدي



قرأت بداية هذه العباره فعرفت أنك وقعت فيما تنهى عنه ..


فبداية الثناء على قبيلة تميم ونظرتها المشفقه على فكر قبيله عتيبه جعلني أضحك على مثل هذا التناول .

عتيبه لم تجعل مزاين الإبل للتفاخر ..بل كان مهرجان مثله مثل باقي المهرجانات التي تقام في بلدنا ..

أما الغزالي وغيره فلم يوزع مزاين عتيبه وثائق أصل وفصل ولن يقف رجالات القبيله ليمنعوا مايذكر ومايقال هنا وهناك ..وكما يعلم الجميع المنتدى شارك فيه عدة أفراد من عدة قبائل ..

تقبل تحياتي لكل ولبني تميم كافه

[align=center]

متقبلاً تحياتك وثناؤك ، لم أثني على بني تميم بقدر ما ابتدأت بمن أعلم أنا به وإلا فهناك الكثير من القبائل ، وليس حديثي في الإشفاق مضاهاة ، بل مثالاً يُورد في موضوع طرحته أنا ، ولعل التربص بالمكائد لايُفيد في إنقاص الموازين أو بيان الحق ، فالموضوع ليس تفاخراً بقبيلة بني تميم أو إنقاصاً من قدر قبيلة عتيبة ، وإنما زجراً عما يُفعل من موازين منقلبة ، يظنها البعض حق ، وهي شهرة بذلة ، فقط لاغير .

لاتسوغ مفاهيمك بكلمات تختارها لتخدم ما تؤيد !

. عبدالله السنيدي


[/align]

عبدالله السنيدي 25-11-07 03:23 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فيصل........... (المشاركة 1455327)
التناقض في الفتاوي ايش تسمية؟

سؤالك يدل على نباهتك ، المخرف هو الذي يتراجع عن ما قال عندما وضح له الصواب !

فيصل........... 25-11-07 03:34 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السنيدي (المشاركة 1455341)
سؤالك يدل على نباهتك ، المخرف هو الذي يتراجع عن ما قال عندما وضح له الصواب !

اذا عندما تاخذ منه فتوي وتعمل بها وعند اذا تجده سحبها
وعذره انه كان مخطي ايش يكون موقفك منه

عبدالله السنيدي 25-11-07 03:47 pm

فيصل . . أرجو أن لايحيد الموضوع مساره .

المجتهد المخطئ له أجر واحد ، والمجتهد المصيب له أجران .

أما عن موقفي فهو مشرف لهذا العلم الذي تراجع عن مقولته -عندما وضح الصواب له- في زمن قل فيه الصادقين .

. عبدالله السنيدي

راشد الصليحان 25-11-07 03:47 pm

لاتزال انفسنا تتوارث غزعبلات الجاهلية الأولى فننتقي من الدين مايناسب اهواءنا وعاداتنا...فعندما نكون على المحك الحقيقي تنكشف حقيقة سرائرنا لنضع تعاليم الدين على الرف ونستخرج من الأرشيف مايرضي غرورنا فقط ضاربين بعرض الحائط كل من يذكرنا بخطورة الكبر والتعالي الذي حذرنا منه الخالق الكريم ونبذه نبي الأمة الهاشمي اشرف خلق الله صلوات الله وسلامه عليه!!
سفينة الدين التي أرساها خير البرية صلوات الله وسلامه عليه وعلى آله .. لم تحمل بين جناباتها إلا القلة من المؤمنين الصادقين الصابرين ...الذين نبذوا كل براثن الجاهلية المقيتــة ...!

اسال الله ان يطهر قلوبنا وقلوبكم منهــا ويجعلنا ممن ركبوا سفينة النجاة المحمدية ...!!

فيصل........... 25-11-07 03:55 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السنيدي (المشاركة 1455378)
فيصل . . أرجو أن لايحيد الموضوع مساره .

المجتهد المخطئ له أجر واحد ، والمجتهد المصيب له أجران .

أما عن موقفي فهو مشرف لهذا العلم الذي تراجع عن مقولته -عندما وضح الصواب له- في زمن قل فيه الصادقين .

. عبدالله السنيدي

اقف معك الى هناء تحاتي لك.

قصمنجيه 25-11-07 04:36 pm



أولاً / لا يخفى على ذلبّ و قوع الأستاذ السنيدي بما أفرد له من نهي...!!
و هو أذكاء لروح العصبية, أقول هذا كونه ينبذها .
و لكن لعلنا ننظر للموضوع من جهة أخرى .. ففي الفترة الأخيرة كثر الأستجداء بالقبيلة _ من أبناء الحاضرة_ و أما أهل البادية؛ فكما هو معلوم للجميع فهي _ أي القبيلة_ مردهم في امورهم كلها, سوى الأمور الأجتماعية, أو السياسية, و فوق هذا الهيمنة على النمط الفكري للأفراد و تسييره ككتله و فق ما تريده القبيلة " و إن كان هذا موجود في أهل الحاضرة, و لكن بطرق أخرى و أخفّ"
السؤال.. من أحيى القبيلة في نفس (الحضري) ..؟؟أعلم يقينًا بأنها لم تموت بالأساس, و لكنها ضلت متنحية, و لكن في الفترة الأخيرة أصبحنا نسمع من طلبة الإبتدائية السؤال عن القبيلة و تتبع تاريخها, و النيل من الآخرين بها .. من المواقف المضحكة إن أحد أقاربي و هو في سنينه الدراسية الأولى , جاء يسأل والدته ( لأي فخذ هو ينتمي ..!!!!! ) العجيب أنه كيف عرف القبيلة لكي يسأل عن فروعها ..!!!!!!!!!!!!! لماذا الآن بالذات..؟؟ هل هو الهوان و التأخير فـ أصبحنا ننبش الماضي لأن ليس هناك حاضرًا يفاخر به ..؟؟ أم هي دخول البدو من البادية , و اختلاطهم بالحضر هي من أحيت هذا بنفوس الحضر و ارجعتهم لجينياتهم البدوية ..؟؟؟

بقي أن اعلق على عتيبة و الخيبة التي افتعلتها و فق تصفيق من المسؤليين ..
من يجملها بالتلاحم و الأمور الدعوية, فذاك أغباء من غباء التجمع ذاته .. لأن كل ما نطلبه و سط الغلابة التي نحن فيها هي أن تحترم عقولنا, التجمع و ما حصل فيه هو تعزيز لتعصب و التناحر .



.

البرحيه 25-11-07 04:52 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصمنجيه (المشاركة 1455456)

أم هي دخول البدو من البادية
, و اختلاطهم بالحضر هي من أحيت هذا بنفوس الحضر و ارجعتهم لجينياتهم البدوية ..؟؟؟

.

هذا الأكيـــــــــــد

بس
ياليتهم يتحضرون البدو ولا نتبدوا يالحضر
بس شكل الأخيره اقرب .

شكرا لك

نـدى الـورد 25-11-07 06:37 pm

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالله السنيدي (المشاركة 1455225)
[align=center]


ظهرت مزاين الإبل على مسمى "الاحتفاظ بتراث الأجداد" ولو تسمت كل قبيلة باسمها ! – على حد قولهم- ، جمعت فيها – مزاين الإبل- العصبية القبلية ، والزجال الخرب ، الذي احتوت في حقيقة معناه ، تقييم القبائل في مدى عرقيتها بقيمتها في الإبل من البهائم ! ، مما ظهرت فيه على الخصوص قبيلة عتيبة التي تظن أنها على محاسن ظاهرة فيما أعدت من برامجها الخيرية ، وتجاهلت فيما زرعته من العصبيات القبلية التي ثأرت كل قبيلة بما في جعبتها ، فبداية بقبيلة بني تميم التي تُعد من أعرق القبائل العربية ، بدت تنظر بقالب الرحمة والإشفاق كعقل لمن يسوغ أفكار القبلية على هيئة بهائم مزينة! ، وغيرها من القبائل ممن ينقدون فعلة قبائل تُشهر قبيلتها بمدى البذخ والإسراف الذي يطرأ عليها في عرس حيواني مكبر ، فهل من المعقول تُصرف الأموال الطائلة من أجل شهرة بذلة! ، والعجب له أمكنة في هذا الموضوع فسأدع لك الخيرة فيه ولن تستطيع إدراك الكل ، فعندما أنكر علماؤنا مثل الشيخ بن منيع في قوله أنها بدعة ، أتت لذائع حارقة معهودة من جهلة السوء ، يرمون الشيخ بالجهل ، ومما يُوضح جهلهم قولهم : "أن الشيخ بن منيع يستخدم مكانته الدينية لتمويل مقالاته . . ." ! ، وأما نظر الشارع في هذا على إجماع العلماء أن هذا من الإسراف وإثارة العصبيات القبلية ناهيك عن قول الشيخ بن منيع أنها بدعة . .


ولو أنك تجولت في حقيقة قبيلة عتيبة لاشتماً لها ولا مزدرياً في ذاتها ، وإنما هو رد على من زعم حفظه لقبيلته من عتيبة بهذه الأهازيج! ، فقد خلطوا في الأنساب ، بداية بـ"الغزالي" حيث أصبح يُنسب إلى قبيلة عتيبة ، بعدما كان لا يمت إليهم بصلة ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم) . وقال بن عباس : "احفظوا أنسابكم لتصلوا به أرحامكم" ، فأين مدعي القبلية الشمطاء ، على غرار الأموال تُصرف الأنساب ، فيا عجب ! .


قال المؤرخ العلامة بن خلدون : " النسب فائدته هو الالتحام الذي يُوجب صلة الرحم حتى تقع المناصرة وما فوق هذا مستغنى عنه ، إذ النسب أمر وهمي لاحقيقة له ، ونفعه إنما هو في هذه الوصلة والالتحام ، والنسب إذا خرج عن الوضوح وصار من قبيل العلوم ذهبت فائدة الوهم فيه عن النفس ، وانتفت النعرة التي تحمل عيها العصبية فلا منفعة حينئذ" .


إذاً فلا نسب إن كان النسب للمباهاة والدعة والغرور ، وإنما هو لمعرفة من تنتمي له ، وإني جهدت محاولاً أن أتحدث بمنطق شرعي لا انحياز فيه ، ولو سردت من آرائي ما وسع القارئ قراءته ، ولا لوحة المفاتيح كتابته . .

أخيراً . . أعتذر لإخواننا من قبيلة عتيبة وغيرهم ، فالحب هو تجديد الإخلاص بالنصح بما يجب من واجبات وما ينتفي من منكرات ، فإن لهم محلاً فسيحاً في قلوبنا ، وشواهد عديدة في معاركنا ، وعقولاً نيرة في استيعاب أقوالنا ، فشكراً لكم على رحابة صدوركم معنا .

. عبدالله السنيدي من بني تميم .
.


[/align]

لاحضتوا ويااي قول شي وفعل شي اخر...!!

عموماً اعلم ان نجااح مهرجان قبيلة عتيبه لم يزول منكم

وسوف نرى هذيان اقلامكم والسانتكم كثيراً.... كثيراً

وقبيلة عتيبه على حد علمي تمتلك الصدر الرحب الواسع

لسماعكم وفهم نفسياتكم .... وترجمت حروفكم

فقط استمروا... ومن يريد طريق الشهره السريع

فقط يخط مقال عن مهرجان قبيلة عتيبه ويدوون مايريده


.
[/align]

قناص بريدة 25-11-07 06:51 pm

السؤال: ماحكم التفاخر بالانساب ؟

الجواب:
"الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فالتفاخر بالأنساب محرم، وهو من خصال الجاهلية المذمومة، وقد جاء الإسلام بإبطاله والنهي، عنه قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْراً مِنْهُمْ وَلا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْراً مِنْهُنَّ) [الحجرات:11]. وقال: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوباً وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ) [الحجرات:13].
وروى مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في النسب، والنياحة على الميت".
وروى أيضاً في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "أربع من أمتي من أمر الجاهلية لا يتركونهن: الفخر في الأحساب، والطعن في الأنساب، والاستسقاء بالنجوم، والنياحة...". وقد قال صلى الله عليه وسلم " اتركوها فأنها منتنه "
وقد ذكر البخاري مثله موقوفاً على ابن عباس رضي الله عنهما.
وهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو سيد الأولين والآخرين كان يقول: "أنا سيد ولد آدم يوم القيامة ولا فخر" رواه الترمذي وابن ماجه.
ولا حرج أن يتعلم الرجل نسبه، بل يطلب منه ذلك شرعاً ليعرف أرحامه وأقرباءه ويصلهم، وقد روى الترمذي وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم، فإن صلة الرحم محبة في الأهل، مثراة في المال، منسأة في الأثر".
والله أعلم. "

ولهذا يا أخوتي لا يحق لنا أن نتفاخر بالنسب ، وهذا لا ينافي أن نهتم به ونبحث عنه ....

ولكن إياكم وإياكن أن تنسوا "أن أخوة الدين أقوى من عرى النسب"
ألا ترون أن النبي صلى الله عليه نسب سلمان الفرسي رضي الله عنه لأهل البيت وسب أبا لهب مع أنه عمه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "سلمان منا آل البيت"

ولكن النبي صلى الله عليه وسلم كان يهتم بالنسب لأمور الجهاد والنصرة على الحق ، حيث كان يعطي الألوية والرايات تبعا إما لمهاجرين أو أنصار وكل منهما على قبيلته ، فراية للأوس وراية للخزرج
هذا والله تعالى اعلم

جلوي العتيبي 25-11-07 06:58 pm

قصمنجيه

اقتباس:

بقي أن اعلق على عتيبة و الخيبة التي افتعلتها و فق تصفيق من المسؤليين
أتدرين ماالخيبه بحق ؟

الخيبه هي حروفك ووصفك الساقط .

أجل مزاين قبيلة عتيبه خيبه !!

ربما لم يعلموا عن قصمنجيه ونظرتها التي أخذت بعداً جديداً هذه المره فتجاوزت موطيء قدميها ..فالخيبه في نظر قصمنجيه تقاس بنظاره أتسخت كثيراً وسط مجتمع ينقد دون أن يعرف أسس النقد المحترم الهادف ..

الخيبه التي ترينها هي خيبة نظرك وعيناك وليس خيبة عتيبه فراجعي حساباتك..

الناقد الذي يبحث عن النقد الهادف يحترم الطرف الآخر ولايسيء له أما أنتي فتجاوزتي كل حدود الأدب بوصف (الخيبه .. الغباء ) أعتقد أنك بحاجه لمراجعة أبسط أساسيات النقد لكي نستطيع أن نحترم رأيك

نـدى الـورد 25-11-07 07:07 pm

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزعيم (المشاركة 1455633)
قصمنجيه



أتدرين ماالخيبه بحق ؟

الخيبه هي حروفك ووصفك الساقط .

أجل مزاين قبيلة عتيبه خيبه !!

ربما لم يعلموا عن قصمنجيه ونظرتها التي أخذت بعداً جديداً هذه المره فتجاوزت موطيء قدميها ..فالخيبه في نظر قصمنجيه تقاس بنظاره أتسخت كثيراً وسط مجتمع ينقد دون أن يعرف أسس النقد المحترم الهادف ..

الخيبه التي ترينها هي خيبة نظرك وعيناك وليس خيبة عتيبه فراجعي حساباتك..

الناقد الذي يبحث عن النقد الهادف يحترم الطرف الآخر ولايسيء له أما أنتي فتجاوزتي كل حدود الأدب بوصف (الخيبه .. الغباء ) أعتقد أنك بحاجه لمراجعة أبسط أساسيات النقد لكي نستطيع أن نحترم رأيك


ريلاكس الزعيم

اعصابك لا تغضب فقط انظر من يتحدث ويقول رأيه

عندها انظر هل هو يستحق منك الغضب او لا

انها قصمنجيه اتعلم من تكون قصمنجيه؟

لاتلتفت الى الحروف والأقلام القزمه

التي لاتمثل الا النقص الذي يعانونه والمرض الذي يحملونه

صدقني هذا الراي ضعه تحت قدمك ودوس عليه ب اطراف اصابع رجلك ولايهمك


.
[/align]

عتيبه الهيلا 25-11-07 07:54 pm

[align=center]عبدالله السنيدي من بني تميم يامرحبا ياعبد الله:)

الا وراك زعلان لايكون مسلف عتيبي ومارد فلوسك الله يصلح حاله ويرد فلوسك

نخوش في صلب الموضوع المتناقض بس اطيب مافيه اسم عتيبه:)

اولا بن منيع نفع الله بعلمه هو بشر والعالم يؤخذ من علمه ويرد:)

عتبنا على بن منيع الله يعفو عنه:) انه رجل يشوف بعين وحده ويفتي بعين وحده:)

ترك الهدر وترك مشعل بن عبد العزيز ومزاينه وحط عتيبه نصب عينيه الكريمتين :)


اما بقية الحتسي مع شديد اعتذاري من قلبك وعقلك الشريف فارغ ومن يبي ردود وتفاعل بموضوعه يركب موجة مزاين عتيبه:cool:
[/align]

عبدالله السنيدي 25-11-07 07:54 pm

ألم يشأ أحد أن يتحدث بحوار حضاري يقنن فيه الإيجابيات ويطرحها ويُورد السلبيات ليعلاجها ، أم أن الأسماء المستعاره أصبحت قالب لمن أراد أن يقهقهر إلى الوراء ليس بعيداً عن المراهقة . .

مع احترامي لكل "عتيبي" ، فأنا لم أرد أن أنقص من قدرهم ، أو أحط من منزلتهم ، ولو أردت ذلك لطرحت ماقيل . . .فلن أكون جاهلاً ، نحو حوار يُحتم على الآخر الفهم وليس الشتم والذم.

وماهية الموضوع ، الإفراط في العصبية القبلية "مزاين الإبل" ، والتفريط في الأنساب في قضايا دخول الجدد !

. عبدالله السنيدي

فيصل........... 25-11-07 08:18 pm

بقي أن اعلق على عتيبة و الخيبة التي افتعلتها و فق تصفيق من المسؤليين



اخخخخخخخخ و ين تربت ذي

نـدى الـورد 25-11-07 08:46 pm

عبدالله السنيدي التميمي

تبي الجد وانا اختك؟

والله مللنا من تلك المواضيع التي تسبب الشقاق والفراق والغضب والزعل بين الأعضاء

فكرة موضوعك تم مناقشتها مرات... ومرات... ومرات

وتشبعنا منها من جميع الجهات في ساحة المنتدى

ليتك تطلب إغلاق زاويتك لان لاجدوى منها

واصبحت ورقه مُستهلكه

واعلم اغلب الاعضاء هنا ماهي ارأهم تجاه هذا الموضوع من كثر ماناقشناه


لك الشكر اخي الكريم

على عطائك وننتظر زاويه اخرى من قبلك خارج نطاق القبيله والتعصب


اقول قولي هذا وانا هدفي الخير ليس الا


.

Tmneetk 25-11-07 08:52 pm

وراكم حاطين حيلكم بقبيلة عتيبة خلوهم يحطون مهرجانات ويفعلون اللي يبونه وهم قاعدين على روسكم اعتقد هذي حرية شخصية لهم

الناقد1 25-11-07 09:36 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزعيم (المشاركة 1455633)
قصمنجيه



أتدرين ماالخيبه بحق ؟

الخيبه هي حروفك ووصفك الساقط .

أجل مزاين قبيلة عتيبه خيبه !!

ربما لم يعلموا عن قصمنجيه ونظرتها التي أخذت بعداً جديداً هذه المره فتجاوزت موطيء قدميها ..فالخيبه في نظر قصمنجيه تقاس بنظاره أتسخت كثيراً وسط مجتمع ينقد دون أن يعرف أسس النقد المحترم الهادف ..

الخيبه التي ترينها هي خيبة نظرك وعيناك وليس خيبة عتيبه فراجعي حساباتك..

الناقد الذي يبحث عن النقد الهادف يحترم الطرف الآخر ولايسيء له أما أنتي فتجاوزتي كل حدود الأدب بوصف (الخيبه .. الغباء ) أعتقد أنك بحاجه لمراجعة أبسط أساسيات النقد لكي نستطيع أن نحترم رأيك


تطبق جاهليتك ونزعاتك النفسية على عقلك فلا تفرق بين صفتك الإدارية و بين العصبية التي تسكنك ، حتى تصل لدرجة لا تفرق فيها بين عاطفتك وعقلك !
أنت مثل سـَوء في فهم المهمـّات الإشرافية !
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=126805&page=3
ثمّ تأتي تتكلم عن حدود الأدب !

أدعوك و طابورك " بما في ذلك المعرفات البديلة " إلى متابعة ساعة حوار على قناة المجد في السعة التاسعة بعد نصف ساعة تقريبا من الآن

العنوان : التطلعات القبلية ودولة المؤسسات
المقدم : الأستاذ فهد بن عبد العزيز السنيدي
الضيف : د. سعيد بن ناصر الغامدي - أستاذ العقيدة بجامعة الملك عبد العزيز

اهم المحاور

1 - ماسبب ظهور النزعات القبلية وهل الانحسار الاقتصادي ادى الى اشعالها

2 - ما المحرك الرئيس لهذه النزعات وهل ستسحب البساط من الشرعية الدينية لتقودها القبيلة

3 - سبب شغف الشباب ومحدودي الثقافة وصغار السن والترويج لها هل هو تعبير ترفيهي ام انتماء تحيزي

4 - هل ينحت تضخم القبيلة من الانتماء العام للمواطنة

5 - ما العوامل المحفزة .... ما المظاهر المؤذية ما الصعوبات المتوقعة


أختنا قصمنجية ، سؤالك انتدائي يستحق التوقف للحديث حول هذه الظاهرة

سأعود للتعليق عليه لاحقاً إن شاء الله

قصمنجيه 25-11-07 09:43 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزعيم (المشاركة 1455633)
قصمنجيه



أتدرين ماالخيبه بحق ؟

الخيبه هي حروفك ووصفك الساقط .

أجل مزاين قبيلة عتيبه خيبه !!

ربما لم يعلموا عن قصمنجيه ونظرتها التي أخذت بعداً جديداً هذه المره فتجاوزت موطيء قدميها ..فالخيبه في نظر قصمنجيه تقاس بنظاره أتسخت كثيراً وسط مجتمع ينقد دون أن يعرف أسس النقد المحترم الهادف ..

الخيبه التي ترينها هي خيبة نظرك وعيناك وليس خيبة عتيبه فراجعي حساباتك..

الناقد الذي يبحث عن النقد الهادف يحترم الطرف الآخر ولايسيء له أما أنتي فتجاوزتي كل حدود الأدب بوصف (الخيبه .. الغباء ) أعتقد أنك بحاجه لمراجعة أبسط أساسيات النقد لكي نستطيع أن نحترم رأيك


حي الله براهيم حقوي http://buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif ....

يا أستاذنا الكريم يا أستاذنا الفاضل إذا كنت قد نغزت _بغير قصد_ عرق عصبي, قبلي, فيك, فأعلم جيدًا أنني لا اتوارى عن قول ما أؤمن به, من تغضبه أراء الآخرين فهو في مظنته إن ارائهم حقيقية و قد تزعزع إيمانه, يفعل هذا من ليس لديه الحجة البيّنة في الدحض, و الرأي السديد في القول..
اما الشيء الذي أريد أن تعلمه, من هو أبن الصير اللي قال لك أني أنتقد..؟؟؟ أنا هنا قلت (رأيي) سمه نقد<< ما هيب نقد جمّارة القلب .. سمه هجوم, سمه بطيخ أي شيء .. لكن لا تلزمني أنا بشيء ..
كل ما أردته هنا هو أن افرد رأيي .. إذا كنت تستعين بصلاحياتك في الدفاع عن تخلفك العصبي , ففعل... فذاك أمرًا ليس بغريب عليّ فقد اعتده منك شخصيًا ..

أما الرسالة الأخرى فأنا صريحة مع نفسي قبل رعاع القوم, فـ(الغباء) على سبيل المثال لا أدعوه (صلة رحم) و (الخيبة ) التي جرّت هذا التخلف إلى المنتدى, لا أدعوها (مفخرة) .. أنا كذا.. صريحة مع قصمنجية, قبل ما أكون صريحة مع الزعيم.

قبل الأخير ..
ما أثلج صدري أن أستاذنا الفاضل لم تغضبه سوى أحرف من صدقوا مع أنفسهم .. فأخشى ما أخشاه حقيقة أن الحقائق وحدها هي ما تغضب الذين لا يفقهون قولا.

فيصل........... 25-11-07 09:44 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الناقد1 (المشاركة 1455885)
تطبق جاهليتك ونزعاتك النفسية على عقلك فلا تفرق بين صفتك الإدارية و بين العصبية التي تسكنك ، حتى تصل لدرجة لا تفرق فيها بين عاطفتك وعقلك !
أنت مثل سـَوء في فهم المهمـّات الإشرافية !
http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=126805&page=3
ثمّ تأتي تتكلم عن حدود الأدب !

أدعوك و طابورك " بما في ذلك المعرفات البديلة " إلى متابعة ساعة حوار على قناة المجد في السعة التاسعة بعد نصف ساعة تقريبا من الآن

العنوان : التطلعات القبلية ودولة المؤسسات
المقدم : الأستاذ فهد بن عبد العزيز السنيدي
الضيف : د. سعيد بن ناصر الغامدي - أستاذ العقيدة بجامعة الملك عبد العزيز

اهم المحاور

1 - ماسبب ظهور النزعات القبلية وهل الانحسار الاقتصادي ادى الى اشعالها

2 - ما المحرك الرئيس لهذه النزعات وهل ستسحب البساط من الشرعية الدينية لتقودها القبيلة

3 - سبب شغف الشباب ومحدودي الثقافة وصغار السن والترويج لها هل هو تعبير ترفيهي ام انتماء تحيزي

4 - هل ينحت تضخم القبيلة من الانتماء العام للمواطنة

5 - ما العوامل المحفزة .... ما المظاهر المؤذية ما الصعوبات المتوقعة


أختنا قصمنجية ، سؤالك انتدائي يستحق التوقف للحديث حول هذه الظاهرة

سأعود للتعليق عليه لاحقاً إن شاء الله

كل ما تقوله صح بس اهم شي تنبسط ومايطق فيك عرق
مالومك مهزوم قلمك وفكرك فقل ماتريد فضفض عن نفسك

قصمنجيه 25-11-07 09:46 pm

الكريم الناقد ..

لقد قطعت بقولك كل خطيب ...

فو الذي نفسي بيده , لو كنت قرأت ردك الواعي ..
لسحبت سباحيني و تنغيزي المستمر لقليلي الأدراك.. :4[1]:


ننتظرك .

فيصل........... 25-11-07 09:48 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قصمنجيه (المشاركة 1455900)
الكريم الناقد ..

لقد قطعت بقولك كل خطيب ...

فو الذي نفسي بيده , لو كنت قرأت ردك الواعي ..
لسحبت سباحيني و تنغيزي المستمر لقليلي الأدراك..


ننتظرك .

وتنغيزي
وش تعني تنغبزي
ههههههههههههههههههاي

نجم في سماء 25-11-07 09:58 pm

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

سكر الأرض 25-11-07 10:22 pm

ياناس هالعنصرية ماشوفه إلا هنا في المنتدى نطلع مدارس ونقعد مع بعض حضر وبدو وقبايل وغيره ولافيه هالكلام والنغز والله اللي يطلّع على كلامكم يحسبنا نمشي ومعنا عصينا ولا القبايل يمشون ومكتوب على جباههم تراي قبيلي وخر .. بعدين راشد أحس فيك عقده من العنصريه ياليت تشوف لك طبيب نفسي تفضفض له عشان تفك هالعقده ونرتاح شوي لأن كلامك مبالغ فيه جدا جدا ولا أحقاد بيننا ...


الساعة الآن 01:45 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة