![]() |
دعوة للمحبة ... تعالوا الى كلمة سواء بينناوبينكم
[align=center]حقيقة اجد نفسي وانا اكتب هذه الكلمات في حيرة من امري
كتب موضوعان في هذا القسم ودارت عجلة الحوار فيها الى مالاتحم عقباه اصبح حبيب الامس فيها عدو اليوم وعدو الامس حبيب اليوم ولم اكن والله العظيم اتصور ان يطول الموضوع الى تلك المتصفحات والردود ولم اكن اتصور ابدا ان نتفوه بكلمات لاينبغي ان نقولها او نتحدث بها وكم يؤلمني ان ننشر غسيلنا الخاص بين الاعضاء وان نبث لعناتنا لبعضنا امام الجميع فنحن الفرقاء الاحبة الذين تربطهم رابطة هذا المنتدى العظيم بإدارته واعضائة دخلت في الردود وفي الموضوعين اللذين ذكرتهما نصرة لعضو والله الذي لا اله الا هو اني لا اعرفه ولاتربطني به صلة لاقرابة لكن مجرد نصرة لمظلوم شعرت انه يتهم باتهام خطير فدخلت طالبا للبينة لكني لم اجد مايشبع رغبتي فتحول الحوار الى جدال واخذتنا جميعا العزة بالاثم لننتصر لرأينا وابتعدنا بعد المشرق عن المغرب عن حقيقة مهمة وهي اننا ابناء ون واحد تحت قيادة واحدة نعلن لها الولاء جميعا رغم تفاوت الفهم في النقد لنعطي كل من يشاء حريته في نقد مايراه في اطار المحبة لهذا الوطن ولولاة امرنا وان يكون النقد موضوعيا ايجابيا يجب ان لايفسر كل من ابدى رايه انه خارجي او تكفيري فهذه الالفاظ قبيحة جدا لاتليق بنا يجب ان نبتسم لبعضن وان نناصح بعضنا البعض من خلال قنوات الحوار الايجابي وليس الاستهتاري او النقد الشخصي او النقد الجارح احبتي : خالد القحطاني , محب الحقيقة , الناقد , الضامي , شديد الملاحظة , فيصل , نهار انتم اكثر من تعرضت لهم بحواري ونقاشي فمنكم من كنت مؤيدا له ومنكم من تعارضت معه واصدقكم القول جميعا انني شاركت في هذه المواضيع ليس من اجل الانتصار للذات فلست محاميا لاحد لكني وجدت نفسي في معمعة النقاش فالفيت نفسي مجبرا عى الردود انني ادعوكم وامد يدي اليكم لاقول : لاتجعلوا قلوبكم تحكم على خصومكم فقلوبنا يجب ان تكون نقية لبعضنا البعض نحب بعضنا وننشد الخير لكل عضوا هنا في هذا المنتدى الكبير صدقوني سأكون حاميا لكل من اراه مظلوما لكن ارجوكم اجعلوا حواراتنا بعقولنا وليست بعواطفنا ومشاعرنا تجاه بعضنا مدوا اياديكم وقلوبكم في كفوفكم لاصافحها ايها الاعضاء الكرام : ساعدونا لكي نمد ايدينا لبعضنا فأنتم عصب هذا المنتدى دمتم جميع بحب ايها السادة[/align] |
هلا بالشايب,,,والله أصدقك القول أنني خرجت من الموضوع ليس إفلاسا وإنما رأيت أن النقاش منذ البداية قائم على التهديد والإتهامات العشوائية والتي تفتقر للدليل ,,وحسبنا أن خالد القحطاني كاتبا كبيرا لايفقه كلماته إلا من بإذنه صمم ,,هل يعقل أن يصل الأمر أن يصبح المعارضين لخالد هم تكفيريين والدليل أنهم إتفقوا على أنه رافضي يعني شيعي موالي لإيران,,,,بالله وش رأيك بهيك عقول؟؟؟؟؟؟ خالد القحطاني قد طلبت منه الإنسحاب من النقاش حرصا على مكانته ولأن مناقشيه وليس كلهم ليسوا أهلا للمجابهة,,,,,عموما دعوتك جميلة وياليت البعض يعرف آداب الحوار والنقاش وأن لايجعل الإختلاف شخصيا,,,,دمت بخير
|
بما أني كنت متابعة فقط للموضوع...<<<لأني مستحيل أدخل نفسي في هالأمور اللي أكبر مني
صحيح البعض فقدوا السيطرة ع اعصابهم...وطلعت الفاظ كنا نتمنى مانشاهدها...:( لكن الشيطان حريص الله يدحره... عجوزنا المحترم الموقر..: دعوة طيبة ومحبة صادقة تبين لنا طيب اصلك ومعدنك وقلبك الطيب... فليس من المعقول أن تفرقنا كلمات سطرت ع صفحات... تحيتي لك ولدعوتك الطيبة كإنسانيتك... |
اخير اغلق الموضوع
والان علشان نكون نظاميين توجه الى المرور لاخذ ورقة اصلاح والي ما معاه تامين يبي يبيت بالتخشيبه الين يجيب كفيل اتميلح |
[align=center]كبــــــير يالشايب السمنسي ،، ومعدنك أصيـــــــــــل ..
وماأزيد على الكلام ،، بل ننتظر المدعويــن .. لإحلال روح المحبه بين الاعضـــاء وطوي صفحه من الصفحات الماضيه .. كمــا أرجوا أن يتناقش الأحبه بإسلوب عقلاني وليست بإسلوب ( أنتـــــقام ) أو ماشابه ذلك ..!! لأننا هنا نتناقش ونتحاور بإسلوب وبطرق تمنح للجميع أن يبديء رأيه بدون أنتقــــــاص للطرف الآخر ..!! فبدعوتك للمحبه وفتح صفحه جديده يدل على خلقك العالي ومعدن أصالتك .. أعذب تحيه ..[/align] |
اتمنى ذلك ...............قال علية الصلاة والسلام :"ليس الشديد بالصرعة انما الشديد من يمسك نفسه عند الغضب"
والشخص الواعي لا يحول النقاش او الحوار الى جدال عقيم اتمنى ان لا يتكرر الموضوع مرة اخرا واتمنى ان لا اجد صيغة(الفاظ) الاستهتار بي الاعضاء حتى وان شعر بتفاهة عقل محاورة !!!!!!!!!!! فالترفع فعلا وليس قولا ومن السذاجة التفوة به!!!!!!! شكرا لك السمنسي وشكرا للمبادرتك الطيبة,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,حزام الامان |
((ماعليش ابنزل ردي عندك لاني يوم سويت اضافة رد اغلق الموضوع مالقيت غيرك)):( بعض من الناس يظنون أن الحل الوحيد ليس بيد أي أحد غيرهم ، ويضربون بعرض الحائط كل الحلول من الآخرين تكبراً وإعجاباً واغتراراً بالنفس وللأسف ، وربما ثقة في النفس زائدة ، ويا لها من ثقة ليس هنا محلها أبداً ... وما هي إلا أيام قلائل حتى ينكسر القناع ويكتشفون أن حلولهم ما هي إلا زيادة في التعقيد وبمثابة الزيت إذا كب على النار ، فتبدوا لهم حقيقة عقولهم أنها لا شيء ، وليست سوى ركام من هشيم تذروه الرياح ... حتى إذا ما أشرقت شمس الفضيلة من قلوب أهل الإصلاح لا ممن يدعونه ، بدت حقيقة من يحب الخير لهذا الوطن من زيف من يتزلف ويدعي هذا الحب من أهل النفاق لنا ولوطننا.... وما أن يخرج على السطح ذلك العالم الجليل أو هذا الداعية الجهبذ وبيده الحلول الناجحة التي أسسها على نهج قويم من الكتاب والسنة والمشورة والاستخارة ، حتى ظهرت ألسن القوم الذين يهوون الشائعات ، ويتفننون في صنع ، ويتقنون إلصاق التهم وتشويه سمعة الغير بأكاذيب باطلة وادعاءات حاقدة ... ولنتكلم بصراحة أن تم نوع من مكابرة أو عدم تنازل من كلا الفئتين وربما في لحظة غضب ، تلك التي تتحدث بالضرب بيد من حديد ، وتلك التي تتحدث عن الاستمرار والانتقام وهو اجتهاد بشر ضل الصواب ، وكان من الواجب بناء كلا الحالتين على استشارة أهل العلم وسؤال أهل الذكر ، وأن لا يتم اتخاذ هذه الخطوات المصيرية دون الرجوع إليهم والاستفادة من علمهم فهم أهل الحلول إذا اشتد بالأمة الوقع ... و ان دارت الأيام وانقضت الأشهر في مقاومة متبادلة بين الطرفين وحصل ما حصل وتم الرجوع والرضوخ إلى الواقع الحق الذي لا بد منه ، وهو رأي العلماء والدليل ما يحدث الآن بموضوع المحب... ولكن ما حدث هو من قدر الله وربما لحكمة منه لا نعلمها ، ويجب أن نتعلم من الأحداث وأن لا نتجاهل نداء أهل العلم وأن لا نصغي لؤلئك السذج من القوم الذين يقولون مالا يفقهون وكأن الحكمة قد أوتيت لهم دون غيرهم وللأسف الشديد ... ويا ليت أولئك القوم بعد أن كانوا سبباً في استمرار المواجهة سكتوا وصمتوا أمام هذه المبادرة التي تؤتي ثمارها يانعة ، واقتنعوا أنهم فشلوا في مبادراتهم ومحاولاتهم ... كلا ، بل ذهبوا يشرقون ويغربون ويلقون التهم على أهل هذه المبادرة الطيبة كي يخفون إخفاقهم ويخففون من تشوه وجوههم أمام المجتمع ... اليوم يا اخي قد بدت للمجتمع السعودي القناعة التامة أن تم من قوم يدعون الإصلاح وأن بيدهم تلك العصي السحرية للحلول ، وما هم إلا كسحرة قوم فرعون ، وبدا أيضاً من هم من يريدون الخير لنا وبيدهم الحلول الحقة الصادقة التي نصورها وكأنها انطلقت من دار الأرقم ابن الأرقم ... فشكراً لكل الأوفياء ، والدعوة خاصة للأوفياء فقط لا من يدعون الوفاء وما هم إلا مسامير تدق في نعش أمتنا ... في الختام أقول : إن الإنجاز الحقيقي ليس كيف نقضي على المشكلة ومن أوجدها ، بل كيف نجعل من هذه المشكلة حلاً يعيد أصحابها إلى جادة الصواب والانضمام إلى طاقات تبني الأمة وتجمع الكلمة من جديد ، من هنا فقط سندرك أن رب ضارة نافعة ، وأن عسى أن تكرهوا شيئاً فيجعل الله فيه خيراً كثيراً ... في أمان الله |
هذا الموضوع نتيجة .., "الحوار العاطفي" .., المبني على الأنتصار للذات ..,
لتكن حواراتنا عقليه مبنيه على الدليل و البرهان .., "الحجة بالحجه" . وحتى نخرج بعظيم الأمتنان و العرفان و الأحترام لكل من أهدى الينا معلومه .., أو صفة حسنه .., أو خلق رفيع .., تحياتي .,’ |
عجوز سمنسي سلم قلبك الطيب وروحك العالية والنقاش المؤدب هو ماندعوا له دائم واعلم ان جميع من ناشدت هم فى مثل طيبتك وهذا ما اتوقعة
ابقاكم الله اخوة متحابين هذة هدية منى للاعضاء المطلوبين ولك(ياله كل واحد ياخذ خروفةقبل ما اغير رايي) http://www.jeddahboys.com/upload/get-1199638870.gif ملكة الاحساس |
عجوز السمنسي
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
من حقنا ان نثبت لك ما نملكه من ادله وبراهين تدين لك فانا يصاحبي لست غبي ان اضع راسي امام كاتب يمتلك موهبت التلاعب في صياغة الكلمه الا بوجود مايدينه ويوضح حقيقة ما يهدف اليه والدليل هروبه عن المواجه والا ايش الذي يمنع ان يوقفني عند حدي امام الكل اقتباس:
اقتباس:
ومتواجد اقتباس:
اقتباس:
ويرد علي من دخل موضوعه بكل ادب واحترام وهو خالف هذا الواجب واخيرا انت كما كنت عزيز وغالي ولك تحياتي |
شكرا لك أخي : عجوز سمنسي .. عفا الله عن ما سلف .. تأكد يا أخي الكريم أني لا أجد في نفسي عند مناقشة أي عضو أي دوافع شخصية تستقصد مواجهة الشخص لذاته هو بغرض استنقاصه أو ماشابه ذلك , وإنما مايدفعني للحوار دائما مع أي عضو هو مطارحة الأفكار ومعالجتها بالنقد , فالحكمة دائما هي ضالة المؤمن .. ومهما يكن من أمر فإننا نبقى إخوة رغم كل شيء .. تقبل تحياتي .. |
[align=center]
عجوز سمنسي كم أنت رائع وقلمك أروع وقلبك يسع الدنيا ومن عليها,,الكبير يبقى كبيرا أنت بالذات عندما تنتقد وتتحدث وتتهكم أجد أن ماتقوله ليس الا ايصال للفكرة بطريقة ساخرة ومشوقة ,,, فأنا تابعت ردودك وكنت مؤيدة لكل حرف تسطره وكم تمنيت أن ادخل في النقاش ولكني لا اجيد هذا الفن فآثرت السكوت والقراءة فقط اكرر كم أن كبيرااااااا وتقبلوا حروفـــــــــــــــي’’’’’’[/align] |
[align=center]
اقتباس:
تعترينا مايعتري اي بشر من غضب وزعل ونرفزة لكن اتمنى ان يزول هذا الغضب حال اغلاق المتصفح او اغلاق الجهاز وان تعود المياة الى مجاريها وصافي الود فيها دمت بود يابو خالد[/align] |
مين هنا؟ الشايب السمنسي؟ هلابك والله ماذا اقرأ وماذا اشاهد؟ لاجديد يذكر هذا انت وهذا هو معدنك الأصيل الذي يحسدك عليه البعض ماحدث هو فقط إختلاف في وجهات النظر وهذا شي طبيعي لكن ما سأني الألفاظ والسب والإتهامات التي حدثت وهذا ايضاً شيء طبيعي لان من كان يشارككم في الحوار هو ( الشيطان) وكان راضي كل الرضى بما يحدث اقتباس:
عسى الله يخليك لعين ترجيك ويكثر من امثالك . |
سمنسي وضعتك بعيدا حينما تحدثت هناك ، ولم أقحمك في الحديث ، ولكن إضافتي أضافت قوة لحديث محب الحقيقة وهذا لا يعنيني ، فأنا نبهت في مستهل أول مداخلة أني لا أتفق مع كل ماقاله محب الحقيقة ، ولا مع طريقة عرضه للموضوع ولكني فقط وجدتها نافذة لأقول رأيي في خالد القحطاني ، ولأبين حقيقته للإخوة ، ولاحظ في تعليقي الأول هناك أني ركزت كثيرا على أن المسألة ليست إرهاب أو فكر بقدر ما هي اعتلال نفسي ومسألة صحيـّة لكن لم أتصور أبداً أن تصل الدرجة لاتهام باطل في عرضي ،وأكثر ما حز في نفسي تأييدك لعبدالله وقذفك لي بالنيل من عرضي عموما تركت تعليقا لك في ذاك المتصفح قبل إغلاقه http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=134218&page=9 وكما قلت ، ما دمت تراجعت عن أساس الاتهام ، وأضفيت رسالة المحبة تلك ، فلن أقول إلا سامحك الله وغفر لك لكن بما أنك طالب حق فكان الأجدر بك أن تقر بمضمون ماجاء ، وأن تنظر للحجة التي أوردتها أنا وأقر بها خالد ، بعيدا عن اتهامي بالخيانة وغيرها من الكلام ، المهم أن البينة ظهرت لك بإقرار الشخص ، بعيداً عن ذاتي التي نيل من عرضها ! لك أن تعلم أني معرف رقمي معاييري هي عقلي ورسالة الحقيقة فقط ولاحظ جيداً أني عرضت الرسائل الخاصة في كلام يتعلق بفكر الرجل الذي كان محل النقاش ، وليس حول متعلقات شخصية خاصة كتلك التي رميت بها ظلما وزورا وبهتانا " عجل الله بالعقوبة على المفتري الظالم " ، كما أني لا يربطني أي علاقة بشخص خالد ، وما يجمعنا هو تلك المعرفات وهذه الساحة الحوارية أقول فكر الرجل على اعتبار ما يفترض ، وإلا فما خلصت إليه وركزت عليه في أول تعليق في متصفح محب الحقيقة ، من أن الرجل يعاني من اعتلال نفسي و هو حالة مرَضية أكثر منها فكرية ولقد حاورته كثيرا فوجدته يستنزفني في حديث منفعل تتشنج فيه حروفه ، مع محاولة منه لإضفاء شخصية جهادية مشتتة فارغة المضمون ، بطريقة مجهدة عديمة الفائدة لاحظ جيدا كيف دار حواري معه هنا http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=122341 وهنا http://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=121902 لتدرك ما أقول هو باختصار و الله أعلم ، وكما يتضح من خلال سطوره أنه شخصية بارانوية كما يقول مختص ، فهو يعاني شفاه الله من نوع من الأمراض النفسية يسمى البارانويا ، إضافة إلى شوية خيال على كم أداة لغوية يشبع بها طلباته المرضية الملحـّة بالكتابة هنا والاستمتاع بعموميات المديح من بعض الجماهير التي لا عقول لها ، وإنما تدخل بأحكام مسبقة لتبجل وتطبل وتكيل المديح على أي حال ، فقط لأن الكاتب فلان ، في نظرة للمعرّف بذاته ، دون إعمال العقل في سطور ماكتب والشخصية البارانوية أو ( الشكاك المتعالي ) كما يصفه الدكتور محمود المهدي ، هي تلك الشخصية التي يقول عنها الدكتور محمود : محور هذه الشخصية الشك في كل الناس و سوء الظن بهم و توقع العداء و الإيذاء منهم فكل الناس في نظره أشرار متآمرون . هو شخص لا يعرف الحب أو الرحمة أو التسامح لأنه في طفولته المبكرة لم يتلق الحب من مصادره الأساسية ( الوالدين ) ، لذلك لم يتعلم قانون الحب . و هو دائم الشعور بالاضطهاد و الخيانة ممن حوله ، و هو شعور يولد لديه كراهية و ميول عدوانية ناحية كل من يتعامل معهم . و تتخذ عدوانيته صوراً كثيرة منها النقد اللاذع و المستمر للآخرين ، أو السخرية الجارحة منهم و في نفس الوقت لا يتحمل أى نقد فهو لا يخطئ أبداً ( في نظر نفسه ) و هو شديد الحساسية لأي شيء يخصه . و الشخص البارانوي لا يغير رأيه بالحوار أو النقاش فلديه ثوابت لا تتغير ، و لذلك الكلام معه مجهد و متعب دون فائدة ، و هو يسيء تأويل كل كلمة و يبحث فيما بين الكلمات عن النوايا السيئة و يتوقع الغدر و الخيانة من كل من يتعامل معهم . و هو دائم الاتهام لغيره و مهما حاول الطرف الآخر إثبات براءته فلن ينجح بل يزيد من شكه و سوء ظنه ، بل إن محاولات التودد و التقرب من الآخرين تجاهه تقلقه و تزيد من شكوكه و في بداية حياته تكون لديه مشاعر اضطهاد و كراهية للناس . كذلك يقول بيير داكو في كتابه الانتصارات المذهله لعلم النفس الحديث ، عن تلك الحالة المرضية المسماة بارانويا : البارانويا: المقابل الاجنبي للذهان الهذائي هو(paranoia) وهي مشتقه من لفظه اغريقيه تعني(محاكمه خارج الموضوع) أو هذيان. والذهان الهذائي عصاب يكشف عن العديد من المظاهر التي تتدرج من عدم التوازن الخفيف الى ضروب الذهان الخطيره والهلوسات فالمصاب بالذهان الهذائي هو الذي يقال عنه شعبيا انه المصاب ب(جنون العظمه) أو(جنون الاضطهاد).وهو تشوه في الطبع قبل كل شيء فالمصاب به متكبر دونما حدود كبرا يحجبه تواضع متكلف.انه يعتقد بأنه الذكاء التام ويعزو لنفسه سائر المزايا وجميع ضروب الوضوح وكل الفضائل.انه مطالب يقتضي من الناس الاحترام الذي يدينون به الى العظام محشو بالانانيه التي تختفي تحت اقنعة الغيريه والطيبه والعداله أما في صميمه فالعداوه والحسد قائمان يضاف الى هذا أن الشعور القوي بالدونيه يستحوذ عليه غالبا ويعطي لكماله أهميه مطلقه على الرغم من أنه يعتقد عكس ذلك.انه متحمس بصوره اعتباطيه ولكنه يهمل كل شيء من أجل بعض السخافات أحكامه خاطئه ومتحيزه وهو عنيد ومكابر وحقود اذا مس أحد الناس حساسيته التي تتصف مع ذلك بأنها غريبه وهو شخص(لا يعرف المرء بأي رجل يرقص معه)..فلا مجال للتسامح لديه الا عندما( يمثل) التسامح تمثيلا يعزز مظهر عظمة النفس لديه.وقد يشغل المصابون بالذهان الهذائي المراكز الاجتماعيه الرفيعه جدا في بعض الأحيان وعندئذ يتجلى تزمتهم ولزوم احترام آرائهم احتراما باندفاع.انه يفرض طيبته وكرمه مع احتمال ان ينقلب (انقلابا تاما) ولسبب تافه ضد من يقدم له العون...انه لا يتوصل الى ان يتفاهم مع أي شخص كان الا عندما يعتقد ان الآخرين يعترفون له ب(التفوق) وهو يظن غالبا بأنه مضطهد(لأن وضوحه وذكاءه يجعلانه شديد الخطر وأن من المصلحه اذن أن يكون مستبعدا).يزخر المصابون بالذهان الهذائي بالحذر المتعالي المسيطر والمحتقر ومن الواضح انهم غير واعين لزيف سائر هذه المظاهر التي هم بحاجه شديده الى تصديقها.يكذب المصاب بالذهان الهذائي باستمرار فهو يتخيل اوضاعا يتفوق فيها ويقوم فيها بالدور الرائع..الخ..انه يوحي على نحو يتصف بالمهاره بعلاقات رفيعه خياليه على وجه صرف وقلما يتلاءم معها مع ذلك(ويتخلص من ورطه وقع فيها) بطريقه مشوشه . انه ماهر حقيقي في المحاكمه والمنطق اللامعقولين.ينكشف الطفل المصاب بالذهان الهذائي بشكل سريع: فهو متشدد ومستبد ونزق وحرود وحقود وعنيد وصلف ويشعر سريعا انه جرح في ارادته المتشدده وفي مطالبه وأنانيته ولا يتحمل اي نظام على أي صوره كان وهو عاجز عن الخضوع الى روح الجماعه ولا يتصور أن ثمة لائحه يمكن أن تطبق عليه ويقتضي أن يكون(من جبله غير جبلة الآخرين) وأن يعترف له الناس بذلك ومن هنا منشأ الشعور بالتفوق.يمكن أن يستمر الذهان الهذائي الخفيف مدى الحياة بطولها دون أن يؤدي الى مضاعفات هامه فيما خلا المضاعفات ذات العلاقه بمن يحيطون به ذلك أن المصاب به(شخص منهك) يستهلك طاقة الذين يدخلون في الدائره الاجتماعيه المحيطه به. أما أنت يا أبوخالد فيغفر لك ما أتيقنه منك ، من طيبة قلبك وصفاء سريرتك ، و تذكر أنك لم تجبني عن درجة الدكتوراة في علم النفس ، ذاك اللقب العلمي الذي تكرمت بخلعه على خالد القحطاني الذي يصف نفسه بالمطارد الذي لايستقر بمكان ! كما يجب أن تعلم أن قولك لخالد لن يغير من الحقيقة شيئا حفظك الله وغفر لك |
يازين هالشايب بعد ..لابد من الاختلافات في وجهات النظر والبعض منهم قد يفقد اعصابه ويتكلم كلام
لايعيه اثناء الاختلاف ولكن عندما يهداء ويراجع حساباته يجد الخطاء ويقوم بأصلاحه ,فهذا هو المعدن الاصيل والكل يعلم ايه الشايب انك ملح هذا المنتدى وجوكره .انا لا اقصد بكلامي عجوز سمنسي وانما اتكلم بوجه عام .. اما كلامي عنك ياعجوز سمنسي هي كلمتان فقط ((الكبير كبير)) اشكرك كل الشكر على موضوعك القيم .. |
اقتباس:
[align=center]ابدا من حيث أختتمتي ( في امان الله ) كلام جميل لا يتفق مع إختيار المعرف ( بسكاتي اذلك ) عموما المعرف له معاني كبيرة أهنئكي على اختياره و قد تبادر الى ذهني هذه الخاطرة عند قراءة ردك اختي الكريمة بالطبع كثرة الهذر مصدرها قلة الفعل .. فكل ما كثر الفعل قل الكلام .. أما إذا ندر الفعل وهزل , فإن الكلام يتضخم ويترهل ويصاب بالانتفاخ , تماما كما تصاب بطون الأطفال في المجاعات ... والغريب أن هناك مثلاً عربياُ يقول ( جوع واحاديث ) وهو يضرب لكثرة الهذر مع كثرة الفقر. كل الشعوب لكلامها معايير ومقاييس وقوالب لفظية يصنعها ويحرسها العقل .. والعيب ليس في اللغة , وإنما في الالسن والعقول . ورغم أن آبائنا وأجدادنا لديهم نصائح جليلة في ترشيد الكلام فقالوا : إذا كان الكلام من فظة فالسكوت من ذهب .. وقالوا مصرع الرجال بين فكيه ... وقالوا ( من كثر هذره قل قدره ... ومن كثر حديثه كثر سقطه ... وقال الشاعر ( لسان الفتى نصف , ونصف فؤاده ) . وابونواس قال وصية جميلة وإن كانت صمت الخوف يقو ل : مُت بداء الصمت خير لك من داء الكلام .... إنما السالم من الجمفاه بلجام صدقوني اننا نحتاج إلى تربية على الكلام , وتدريب على الكلام .. بل نحتج ثقافة إسمها ثقافة الكلام .. ومتى امتلكنا القدوة على ذلك فسوف نمتلك القدرة على حل بقية الأمور المستعصية الآخرى. ومن هنا أي سبب الإسهاب في الكلام تضيع الحقيقة من افواهنا بسهولة كما تضيع الارض منا بسهولة وتغيب الحجة في غبار الجعجعة. واختتم ( بسكاتي اذلك ) دمتم بود أحبة وطنيين وشكرا صاحب المقال الرئيس : محب الحقيقة [/align] |
أخي عجوز سمنسي .. قدس الله روحك .. وغفر لك . هذه المبادره الخالده ستبقى خالده مابقي الدهر .. تذكر هذا ..نعم لأنها تحمل المعاني الساميه في أخلاق البشر وتعاملاتهم .. هذه الكلمات المختصره .. لاتوفيك حقك أبداً .. وإنما هي ينابيع المحبه نزفتها بين أناملك الكريمه .. شرفها الله بــ مسك الجنه وصاحبها العزيز. رفع الله قدرك .. وغفر ذنبك . |
[align=center]
اقتباس:
احس انك الى الحين تمشطين شعرك اجل الشيطان الله يدحره ؟ كأني سمعت الكلمة من جدتي زنوبيا الخامسة عشر ايام حكم الرومان من قدم الكلمة اي والله الله يدحره ياوحيدة المنتدى نزغ الشيطان بيننا ونعوذ بالله من شر الشياطين دمتي بود ياعقووووووووووزة[/align] |
اقتباس:
حقيقة إفتقدنا محاوراً فذاً على ما يبدو ... خوفي إنك لاتملك في جعبتك ما يمكن قوله وهذا الذي جعلك في الخفاء .. يا أخي الرجل وضع موضوعاً للمصافحة وتفريغ النفوس مما تحمله بعد النقاش .. لماذا تحاول أن تعكر صفو هذه الدعوة بهذه التلميحات التي لاجدوى منها ..؟ كان المفترض أن تساعده وتعينه على هذه البادرة .. لا أن تكون حجر عثره .. أو تراك تغار منه لإنه رجل حز في نفسه أن يخسر بعض محبيه فقرر مصافحتهم ؟ أتمنى أن ترجع إلى مدخلات أخي الناقد1 وتستفيد منها وتصحصح معلوماتك .. وإذا كان لديك أي مداخلات أو حجج ترى أن الآخرين لم يدرجوها قلها الآن دون حياء .. ولا تنسى أن تجيب الناقد 1 على تساؤله حول الشهادة التي منحتها لمن تحب ... سلام .... [/align] |
[align=center]عجوز سمنسي[/align]
[align=center] اقتباس:
هذا مجال حوار وأخذ وعطاء ولك الحق في طرح آرائك .. ما يزعجنا هو التعصب للراي والدفاع بعد أن تتضح الحقيقة .. بالتأكيد ونحن لانشك في إن قصدك حسن ونيتك صافية بعيداً عن الآخر .. [align=center] اقتباس:
[align=center]أخي الكريم ... موضوعك هذا يدل دلالة أكيدة على صفاء قلبك وحرصك على تصفية النفوس .. ومبادرتك وبدؤك بذلك أمر يحسب لك ويعلي مقامك وقدرك .. وحتى لو كان بالأنفس من شيء ( وهو لم يحصل بالنسبة لي ) .. إلا أن هذه الإطلالة بما حملت من معاني كبيرة تزيل ذلك ولا تبقي له أثراً ... فقط أريد من الذين يحبونك ويحبون الخير ( كأبو خالد ) أن لايخلطوا في مداخلاتهم ببعض التلميحات التي لاداعي لها حتى لانتجر في الحديث فيعكروا صفو ونبل هدفك .. تقبل ودي .. [/align] |
[align=center]
اقتباس:
واتمنى ان دوري باغلاقة واضح لاني سعيت بكل قوة لاغلاق هذا الموضوع لاني بالفعل شفت انه تجاوز الحدود المعقولة بالحوار اشوا ان عي ورقة اصلاح شغالين واسطات حنا ياحبي تحسبن مثلك تبي تبيت بالتخشيبة ؟ اقعد فيها يابعدي تبي اجيب لك فول الصبح بالتخشيبة ؟ هههههههههه ابشر من عيوني ولو تبي اطلعك بعد ابشر شرفني مرورك ياغالي[/align] |
اقتباس:
[align=center]عجوزنا.. إختر حداهم(صدق البنت عقوووزة)..مع إني أعتقد مولودة ع دخول هالسنتين<<<مع وين تفهم هالبنت بالله أجل عقووووووووزة... إيه يالله حسن الخاتمة.. مابقى بالعمر كثر مامضى... ومن ناحية تمشيط الشعر....جدتي تقول إن المشط زين للشعرر....مشطي شعرك يابنيتي لاتصيرين مثل هاللي محرقات(ن) شعورهن<<تقصد اللي صابغات هه تحيتي ياشايبنا الموقّر....,,,[/align] |
[align=center]
اقتباس:
الجميع هنا كبار والله العظيم لكن احيانا تفوتنا اشياء يجب اننا نسويها ونعمل على تجاوز غيرها موضوعي هذا نابع من ألم في خاطري بسبب التراشقات التي حصلت والمزايدات التي وردت في صلب الموضوع حبيت اخرج وانا محترم نفسي ومعي قناعتي التي كنت انادي بها وبدون زيادة في التبعية دمت لي ياحبي والله يعز مقدارك ويعلي شانك[/align] |
[align=center]
اقتباس:
دمتي لنا ياست الكل والشكر موصول لك على تشريفك[/align] |
قد لا أكون ألممت بجميع جوانب المواضيع المذكورة ولكن جرت العادة بيننا كعرب مهما بلغت أواصر وأطر العلاقات بيننا إلا أننا دائماً نتآلف ونتكاتف فيما نتفق عليه وفي المقابل نتناطح فيما نختلف فيه . دعواتي للجميع بالتصافي والألفة . تحياتي للجميع . |
الحوار فن وآداب يجب علينا تعلمه
وخصوصا ونحنوا بالمنتدى نتكلم بمواضيع شتاء ولكن للأسف دائما نفتقد (فن الاصغاء ) (وآداب الحوار) |
... شكرا لصاحب الموضوع الأصلي..( سمنسي)
.. بعض الردود ينقصها أن يكون التوقيع لصاحبها بهذه المقولة :( الطبع..يغلب على التطبع !!!!!!!) .. للأسف..بعيدا عن الموضوع الأول..ومن صدق فيه ومن كذب..تجد أن هناك من يناقش وكأن ليس ثمة أمة في مشارق الأرض ومغاربها تبصر حروفه..الموضوع ليس باللهين..فعلام يكثر اللغط والهرج..!! .. .. عتبي على إدارة المنتدى( عتب أخوة وعلاقة مشاركة) عتبي عليها يوم أن تركت الحبل على الغارب..وتعكر مزاج الأحبة..وظرب الشيطان بأطنابه هنا..ومن ثم أغلق على الموضوع وقد كتب عليه(نثينق)...!!!! ..لاتقل نحن نبحث عن الحقيقة..!!!! بــل دعني أقول لك..راجع شروط التسجيل في المنتدى والتي وافقت عليها..ومن ثم قل ما بدا لك.. .. ..جودة المشاركة في مثل هذه المواضيع لاتعني المقدرة على نظم الحجج بالكلام.الفارغ.واختيار العبارات..والإنفراد بتوقيع خاص..!! بل العزة والرفعة إن شاركت..إنما هي بــ :خير الكلام ما قل ودل...و..المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده..هنا منتدى لايمكن حجبه وليس هناك صعوبة في الوصول إليه ..لذلك يطالعه الكبيرو الصغير والقريب والغريب.. أما إن أردت ( المعافسة في النقاش) فإني أنصحك بأن تذهب حيث غرف البالتوك..إستلم المايك كما تريد وناقش كيفما تشاء..حتى إذا مارأيت أنك بحاجة إلى الماء..وتأذيت بإنصباب العرق من جبينك..أعط المايك لغيرك.... ودواليك..دواليك!!!! والسلام. |
[align=center]
اقتباس:
ليت في عقولنا مساحة لتتسع ماقلتيه ولنعل ماتفوهتي به لنسلك دروب الخيرات ونبض الحقيقة في روقنا وسريانها في اجسادنا دمتي لي سالمة يايسكاتها [/align] |
جميله هذه المبادره..
والاجمل ان لايتكرر ماكان سببا لها تصفحت موضوعكم المعني بأسى وحزن هل اثبات الرأي يصل بنا الى مستوى السوقيه والانحطاط في الردود.. لنحرق الطرف الآخر كما نظن؟ تذكروا دائما وعد النبي صلى الله عليه وسلم... روى البيهقي في كتاب الآداب ان رسول الله عليه الصلاة والسلام قال : ((أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وان كان محقا .......وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وان كان مازحا ..........وببيت في اعلى الجنة لمن حسن خلقه )) الرسول صلى الله عليه وسلم زعيم اي ضامن ببيت في ربض الجنة اي في اطرافها لمن ترك المراء وان كان محقا والمراء هو الجدل الذي لا يعود لمصلحة في الدين لا الى إحقاق الحق ولا الى إبطال الباطل انما هو مجرد مجادلة فمن ترك هذا فإن الرسول صلى الله عليه وسلم اخبر انه ضامن له ان يعطيه الله بيت في ربض الجنة اي اطرافها جزاء له على تركه المراء وفضلا من الله تبارك وتعالى والمساحة الصغيرة في الجنة في اطرافها او في وسطها او في اعلاها خير من الدنيا وما فيها ... |
عجوز السمنسي
انا اقترح ان نجتمع في مكه المكرمه مثل ما اجتمع الفلسطنيين لعلنا نتفق علي كامل الشروط التي اختلف عليها جميع الاطراف ومنها ناخذ عمره ونكف الناس من شرنا وش رايك لا تقول عندي شغل اوتخالفني بعد اذا ما تفقنا نكسب العمره لانفسنا |
واخيرا اشكر كل من نصحنا
واحب اوكد ان نصيحتهم علي الراس والعين وعن نفس والله ان جميع من عارضني ما احمل عليه مثقال ذره وانه زي ماكان واشكر اخونا الشايب علي هذه البادره الطيبه |
اقتباس:
|
[align=center]
اقتباس:
انما الجدال الذي حصل وانفلات زمام الامر من العقلانية الى التشنج والتعصب ومحاولة زرع الفتنة والاثارة هو السبب في تحول الموضوع من نطاق حواري حضاري الى عربجة واستهتار دمت بود [/align] |
[align=center]
اقتباس:
الجميع اصحاب روح عالية لكن احيانا نؤثر القمع على الحوار دمتي لي ودامت خرفانك المبجلة بس لو انتي متقدمة شوي ومخليتهم بالعيد كان ضحيت لي ولك خروفك سمين ومربع ماشاء الله وشو توكلينهم انتي ؟ دمتي بود[/align] |
[align=center]فيصل...........
اقتباس:
اقتباس:
ابقول اللي مقتنع فيه سواء بوجود صاحب الشأن اول بعدم وجوده اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
|
عجوز سمنسي
اولا اشكرك علي تعقيبك ثانيا- كل انسان في هذا البلد يتقبل النصيحه الدينيه لو كان ما يصلي ولا يصوم لانه تربا في البدايه علي ايدي والديه وسماع المواذين في اليوم خمس مرات فكثير من الشباب كانوا مايصلون ولا يصومون ويرتكبون اشنع المعاصي واليوم هداهم الله واصبحو من اكبر الدعاه بفضل الله ثم بالنصح الديني المبني علي اساسه.. ومن اراد الجنه لايمنعه عنها الا اعماله,, والدوله حفظها الله وضعت بجنب كل بيت مسجد والمؤذ براتب والآمام براتب كل هذا من اجلك ومنحت لك حقية النصح ولا رشاد الديني الحقيقي المبني علي منهج الرسول صلى عليه وسلم. وخالد القحطاني كل ما نزل موضوع يذكر فيه الامن الفكري والامن الفكري ليس كل شخص يعرف معناها الحقيقي وماهي اهدافه وش دخل الدين بالامن الفكري؟؟؟؟ ماني قائل لك هات دليل لان العاقل خصيم نفسه.. كل دوله ولها مصالح مشتركه مع الاخرى ليس من حق الدوله امام مواطنيها ان تقطع علاقاتها مع دول الكفر ..وليس من حقها ان تزج بمواطنيها في حروب خاسره بسبب توجه ديني اوفكري وتزج بنفسها ومواطنيها الى دائرة لانغلاق الذي من مسبباته الفقر وازدياد الجهل وانتشار الامراض.. اخي مايدعو اليه خالد القحطاني فكر متخلف عقلينا في زمن التطور ولانفتاح الديني والسياسي ولاقتصادي ..ولعل من ثماره الانفتاح الديني مانسمعه كل يوم من اعتناق السلام مجموعه من امريكاء وابريطانيا وغيرها من الدول ..و الكل يعرف تاثير الواحد اذا اسلم يؤثر علي عشره واخيرا هل تنصح انت ان نرجع للخلف لمدة مئة سنه هذا هو فكر وتوجه خالد القحاني تحياتي لك |
الكبير يبقى كبير وهذا هو معدنك اخي عجوز سمنسي
انت بعيني كبير باخلاقك بمداعباتك بحماسك بخفة ضلك ,, مااقول الا الله يكثر من امثالك , |
أيوووووووهـ ,,, ياهيك الشيبان يابلى ,, فوووتك بعافيـة ,, |
[align=center]
اقتباس:
هذا عشمي فيك وفي امثالك ياقلبي وياليت دائما تكون علاقتنا مهما احتد الحوار وطال اللسان مؤطرة بإطار النسيان لما مضى من ألم وقسوة ربما اتكلم او اسب او اجرح بإحد لكن يبقى القلب صافيا بعد تلك الحروف دمت لي بحب ياحبي[/align] |
| الساعة الآن 08:32 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة