![]() |
التوسعة الجديده بالمسعى !! وتضارب اقوال هيئة كبار العلماء !! (( توجد صوره ))
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلااام عليكم ورحمة الله وبركاااته ،، اسعد الله جميع اوقاتكم بالخيرااات والمسرااات ،، بصراااحه فيه موضوع اشغلني كثيراً !! ولا يخفى على الجميع وهو التوسعة التي يجري العمل فيها منذ مدة على قدم وساق في المسعى .. وأنه سوف يكون المسعى الموجود الآن برمته جهة واحدة .. والجهة الأخرى -من الصفا إلى المروة فيما يبدو- في التوسعة .. وهي في الجهة الخارجية -من جهة القصور [img]http://123for.net/uploads/9c3571750a.jpg[/img] وهذا الأمر وجد تعارض وتضارب بين هيئه كبار العلماء وإليكم خلاصه قرارهم : خلاصة قرار هيئة كبار العلماء: وبعد الدراسة والمناقشة والتأمل رأى المجلس بالأكثرية أن العمارة الحالية للمسعى شاملة لجميع أرضه، ومن ثم فإنه لا يجوز توسعتها، ويمكن عند الحاجة حل المشكلة رأسياً بإضافة بناء فوق المسعى، وبالله التوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه،،،،،، ^ ^ عدد الأعضاء مع الرئيس 16 كلهم يرون عدم جواز التوسعة والذين لديهم وجهة نظر 2 هما د. عبدالوهاب بو سليمان ود. الشيخ عبدالله المطلق وواحد فقط يطلب مزيد من البحث وهو د. الشيخ أحمد بن علي سير مباركي. قلت: مقصودهم - حفظهم الله - بالعمارة الحالية أي المسعى القديم فتاريخ القرار 22/02/1427هـ أي قبل بناء المسعى الجديد. وإليكم كلام الشيخ صالح الفوزان في هذه المسألة: السؤال/ ما هي الحدود الشرعية لجبل الصفا ولجبل المروة؟ الجواب/ الحدود الشرعية الموجود الآن، الذي تعاقبت علية أجيال وأجيال، هذا هو المسعى، فلا يزاد فيه، ولا ينقص، لأنه مشعر، ولا يجوز التصرف في المشاعر بزيادة أو نقص، ولتبق على ما هي عليه... لو جاء بعض الناس وقال عرفة وسيعة نبي نحط فيها مخطط، نبني فيها بيوت، يجوز هذا؟! ما يجوز. أو قال واحد عرفة ضيقة نبي نوسعها، الفضاء وسيع، نبي نمدها للشرائع، يجوز هذا؟! ما يجوز هذا، ما يتصرف في المشاعر. انتهى كلامه حفظه الله. ^ ^ فتوى الشيخ اللحيدان في عدم صحة السعي في المسعى الجديد السائل / هذا سائل يقول نرجوا من فضيلتكم بيانا شافيا حول المسعى الجديد حيث إن الكثير أشكل عليهم اختلاف الفتوى و البعض توقف عن أداء العمرة بل بعضهم حج هذا العام و سعى في المسعى الجديد و شُكك في أن حجه صحيح أو غير ذالك، فما موقف فضيلتكم جزاكم الله خيرا؟! الشيخ / أنا لست ممن وافق على المسعى الجديد و لا أرضى بتلك التوسعة،أكثر أعضاء هيئة كبار العلماء لم يرضوا بذالك و لا أعرف أن أحدا وقّع سوى اثنين من الأعضاء, و الذي سئلني لا أرى له السعي في المسعى الجديد لكني أرى إذا أدى عمرة أنه يكون في حكم من ترك فرضا من العمرة يجبره بدم ،ذبيحة ، فإن السعي على قول من يقول انه ركن ما تصح العمرة أصلا و على قول من يقول ان السعي واجب من واجبات العمرة، المسألة فيها خلاف بين العلماء، يقول هذا الواجب اذا تعذر الحصول عليه يجزء عنه أن يذبح ذبيحة لفقراء مكة, و من اتصل بنا نصحته أن لا يعتمر ما دام المسعى القديم لم يفتح للناس, و عسى الظن بولاة الأمر لم يستمروا على المنع, ان شاء الله يوفقهم الله جل و علا ليسعهم ما وسع المسلمين خلال ألف و أربعة مئة و أكثر من ثمان و عشرين سنة ، بحول الله نعتقد أن الله جل و علا لا يتركها كذالك و نثق بحول الله أن الله جل و علا سوف يهدي ولاة أمرنا لترك الأمر على ما كان عليه خلال هذه المدة الطويلة و الله المستعان.انتهى كلامه حفظه الله. ^ ^ ماذا تقولون بعد ذالك اخوتي وأخواتي في الله ؟؟ اني في حيره من امري !! وإلى الله المشتكى !! ودمتم في حفظ الله ورعايته ،،[/align] |
هلا برود ,,,إختلاف العلماء رحمة للأمة ,,,,دمت بخير
|
اللهم أظهر الهدى و الحق بيناً و جلياً و واضحاً.. لعبادك الحيارى...
اللي يقول اختلاف العلماء رحمة...< وشلون يقبل رأي اثنين ويعمل به.. بالرغم من عدم موافقة الأكثرية الغالبة !!؟ |
مرحباً برود الثلج ..
بالفعل التوسعة الجديدة أصبحت هاجس عند البعض ... وأختلف العلماء بشأنها الله يظهر الحق عاجلاً ... دمت بود ... |
في هذا الزمان نرى العجب والله المستعان
|
المصلحة العامه تجبر على التوسعه
ربما... وعدد المسلمين في تزايد ...والله أعلم.. وان شاءالله يتوصلون الى حل... الله يكتب الي فيه الخير... تحياتي ليكـ... |
اقتباس:
والله ياخوي ماظنتي إختلاااف العلماء رحمة في هذا الأمر ،، لأن لا تنسى اخي المسعاه بقيت على ماهي عليه قبل التوسعه منذ بعثه المصطفى صلوااات ربي عليه وسلامه وعبر تعاقب الأجيال جيل خلف جيل ،، وربما كانت هي على ماهي عليه منذ أن نادى وآذن إبراهيم عليه السلام بالحج إلى البيت الحراام ،، فمالذي دعاهم إلى ذلك غير أجتهادات ربما تكون باطله ،، والله أعلم ،، ولقد شرفني مرورك ،، سلااااام 07 ،، [/align] |
اصلا تحديد المسعى بالشكل القديم لا اساس له !
اذ أن المسعى هو مابين الجبلين (الصفا والمروة ) بكامل حجميهما وليس .. بعدة صخرات ! الاختلاف رحمة للعباد |
(( ولد عمي )) عبدالله العطيشاااان كان الله في عونك وفرج الله همك ورفع الله عنك الحصار الغاشم << ترى المنتدى من دونك مايسوى شيء مالحقت الرد على ردك وجايوا عمااال النظافه وشالوا قشك كله بما حمل تقول ملح فص وذاب << الظاهر محسبين فيه متفجرات ،، دمت في حفظ الرحمن ورعايته ولد عمي ،، |
اقتباس:
اقتباس:
وشكراً على مرورك الكريم ،، سلااااام 07 ،،[/align] |
باختصار ووضوح شديد :
ولي الأمر يحسم الخلاف . وهذه قاعدة شرعية بحسب علمي . يعني بما أن العلماء اختلفوا , فيحق لولي الأمر أن يحسم هذا الخلاف ويختار أحد الرأيين بحسب ما يرى أن فيه المصلحة . هذه وجهة نظري الخاصة أخي برود الثلج ,, وتقبل تحياتي 00 المتزن |
اقتباس:
اهلا وسهلا بك أختي ،، اقتباس:
وشكراً على مرورك الطيب ،، سلاااااااااااام 07 ،،[/align] |
اقتباس:
إي والله انك صادقه في هذا الزمن نرى العجب ،،<< حيل الله اقوى ودمتي بخير وعافيه ،، سلااااااام 07 ،،[/align] |
اقتباس:
[align=center]مرحبا بك اخوي ،، ربما كلااامك صائب ولكن هناااك مايسمى ببناء الطوااابق فوف بعض ،، كما فعلوا بمنى ،، والأمر قضى وهو ساري المفعووول ،، شرفني مرورك الكريم ،، سلاااااااام 07 ،،[/align] |
اقتباس:
ولكن مازالت الحيره تعم القضيه حتى بعد الفصل فيها ،، وشرفني مرورك الكريم ،، سلاااااااااااام 07 ،،[/align] |
اقتباس:
إذا كان أخي ولي امر المسلمين هو من يحسم بالخلاف ؟؟ طيب إذا كان يجهل بالأحكام الفقهيه والشرعيه والأمور الأجتهاديه وهناك من هو اعلم منه بها!! والله يقول (( وكان امرهم بينهم شورى )) لماذا الأستبداد بالرأي ؟؟ على حساب الدين والمشاعر المقدسة !! اقتباس:
ودمت بحفظ الله ،، ولكن مازالت الحيره تقتلني !! سلاااااااااااام 07 ،، [/align] |
اقتباس:
الآية بشكلها الصحيح هي قول الله عز وجل (( وأمرهم شورى بينهم )) ثانياً : إذا كان ولي الأمر جاهل , فهو لم يأتِ برأي من عنده بل هو اختار رأي عالم . يعني حتى ولو كان ولي الأمر جاهل بالأمور الشرعية , فهو يختار قول العالم الشرعي الذي يطمئن له . مثله مثل آحاد المسلمين في مسألة الترجيح , والله أعلم . أرجو أن تكون حيرتك قد زالت أخي الفاضل ,, وتقبل تحياتي 00 المتزن |
اقتباس:
وشاكراً لك تصويب خطأي (( استغفر الله ))وقد حصل تقديم ماحقه التأخير سهوا لا عمدا ،، ولكن مقصدي يتعظيم امر الشورى بين العقلاء لا تهميشه من قبل الولاه ،، ليس ماعندي قد إضيفه او افتي به ،، ولكن !! كل ماأستطيع قوله ((الله اعلم وهو احكم الحاكمين فيما يصنعون )) وشكراً لك على مداخلتك الرااائعه ،، سلااااااااااام 07 ،،[/align] |
هل فتوى عدم جواز توسعة المسعى جاءت قبل العمل أم بعده...؟؟!!!
إذا كانت جاءت بعد الهدم وبدء العمل ليس إلا فوضى وعدم الاكتراث في أهل العلم والعلماء وإلا كيف يشرعون في العمل دون أخذ رأي العلماء...؟؟!!!! رحم الله أيامك يا ابن باز وابن عثيمين وجعل قبوركما روضة من رياض الجنة |
اقتباس:
والله ياخوي بخصوص الفتوى هل كانت قبل ام بعد حنا مثلك ضعنا بالطوشه ،، اقتباس:
وشرفني مرورك الكريم ،، سلاااااااااام 07 ،،[/align] |
نحب علمائنا اعضاء هيئة كبار العلماء ونجلهم ونقدرهم...
ولكن هل الفتوى محصورة فقط باعضاء هيئة كبار العلماء!!!... هناك نخبة من العلماء الاجلاء والاعلام وليسوا اعضاء في الهيئة ولا اللجنة الدائمة واقوالهم معتبرة ... وكما سمعنا ان سماحة الشيخ العلامة ابن جبرين اطال الله في عمره يرى جواز السعي في المسعى الجديد... نسأل الله سبحانه ان يرينا الحق حقاً ويرزقنا اتباعه وان يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابه... ونسأل الله سبحانه ان يحفظ علمائنا وينفع بعلمهم؛؛؛ |
العلماء وولاة الامر ابخص وحنا ماعلينا الا السمع والطاعة
|
اقتباس:
|
اقتباس:
|
اقتباس:
ثم تنتظرينم قولنا !!!!!!! و لماذا أنتِ في حيره ؟؟؟؟؟ فالموضوع فيه سعه [/align] |
اقتباس:
مدري ليش تخاطبني بصيغه المؤنث ؟؟ يالله ماعلينا !! ^ ^ والله عاد انا مثلي مثل بقية الناس من العلماء والعامه إللي هم في حيره من امر المسعى الجديده !! هل يتوجب علينا بعد كل عمره وحج فديه شاه أم لا ؟؟ مثل ماتفضل به بعض المشايخ الكرام !! هذا وبكل اختصار !! والله احكم الحاكمين !! وشاكراً لك مرورك ،، سلاااااااااااام 07 ،، [/align] |
أرى أن الأمر لا يتسع لكل ضيقة الصدر هذه , خصوصاً مع فتوى من أفتى بالجواز من العلماء العدول المعتبرين عندنا , والدين ليس محصوراً بهيئة كبار العلماء عندنا مع إجلالنا وتقديرنا لهم .
يقول الشيخ عبدالله بن بيّه في مقدمته لكتاب الشيخ سلمان العودة ( افعل ولا حرج ) : { ومعنى كون اختلاف العلماء رحمة هو : توظيف اختلاف العلماء لرفع الحرج والمشقة عن الأمة } وهذا رابط لشيء من أقوال العلماء والبحوث التي أجريت حول توسعة المسعى الجديد: {{ أفتونا في المسعى }} |
اقتباس:
آسف حبيب قلبي توقعتك أنثى و ليس الذكر كالأنثى و الحمد لله أنك طلعت رجل طيب عيوني أنت إنسان و أنا إنسان و المشايخ الكرام مثلنا أنت تملك عقل و أنا أملك عقل و المشايخ الكرام مثلنا لا تقدس كلام العلماء لانهم بشر مثلك ما نزلوا من السماء أنت أنظر لأدلة من يرى المنع و أدلة من يرى الجواز و قارن بينهم وشف اللي يرتاح له قلبك و اعمل به مع أن قول من قال بجواز السعي فيه, هو الأصل لان فيه تقريباً 13 شاهد أو أكثر من شيبان مكه شهدو عند المحكمة أن مكان التوسعه الجديدة فوق جبال الصفاء و المروى و الشهود عدول إن شاء الله يعني لا عبره بقول من قال عدم جواز السعي بالمسعى الجديد و الحمد لله رب العالمين [/align] |
اقتباس:
الرابط مافتح معي ،، بس أنا لم أقف عن البحث وبالفعل بحثت في مواقع إسلااااميه آخرى حول هدا الأمر ووجدت أن البعض أقره ووافق عليه ،، وشكراً لك ،،[/align] |
مرحبا أخوي بو تهاااني و مشكور على مداخلاتك مره آخرى ،، وكلااااامك صحيح بحيث وصلت إلي معلومات تفيد بمثل مادكرت ،، والله احكم الحاكمين واعلم العالمين ،، ودمت بخير ،، سلااااااااااام 07 ،، |
[align=center]هلا فيك برود << منور الحته
أختلاف العلماء في هذا الشيء فيه إفاده لنا وحكمه لطرح أراء أكثر من أحادي الرأي . قرأت فتوى الشيخ أبن جبرين بخصوص التوسعة الجديدة للمسعى وقال في فتواه لا بأس بها ولا فيها محظورات محرمه أو بدع مخالفه لهذا العمل . لكن الطامه الكبرى لو هذه التوسعه مقرره قبل صدور هذه الفتوى .. فهنا تقع الكارثه ! دمت عزيز[/align] |
[align=center]
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
اقتباس:
سلاااااااااام 07 ،،[/align] |
اقتباس:
|
اعتقد ان هناك خطأ كبير في عدم اخذ رأي اهل العلم وهم الذين على الهرم العلمي بالمملكة ولهم ثقلهم
اللحيدان حفظه الله يقول على من اعتمر وسعى بالمسعى الجديد فعليه دم لانه باعتبار العلماء اخل بركن من اركان العمره وهو السعي مابين الصفا والمروه |
المسأله هذه ليست من المسائل التي يسع فيها الخلاف ويفصل ولي الأمر فيها كمسائل القتال والغزوى والقضاء .ولكن هذه المسأله فيها قولان
قول يقول ببطلان حج من سعى في المسعى الجديد ولم يأتي بدم وهو الأكثر والا انت قدترك ركن من اركان الحج مثل من وقف في غير عرفه لايصح حجه . وقول يقول حجه صحيح لأنه سعى داخل المسعى ولاحرج عليه ومما يجعلك في حيره في هذه المساله قول الكثير بأنه ليس المسعى الصحيح . والمشكله ليس في النفل المشكله فيمن يأدي الفريضه حجة الإسلام ولو قلنا لولي الأمر ان يحسم بهذه المسأله فلا اظن انه سيتجاهل قول الأكثريه وهم المعارضون. واما مسألة الخلاف رحمه فمن اهل العلم من يرى ان الخلاف شر والخلاف عذاب كما يقولون وهو الأقرب واكبر دليل على ذلك انظر الى هذه المسأله فمن اهل العلم من يرى بطلان عمرتك بل لاينصح بالعمره حتى يعدل الوضع ومنهم من يرى انه لابأس في ذلك وعمرتك صحيحه. |
مشكوررررررررررررررررررررررررررررر
|
اقتباس:
وشكرا ً لك أخي على التوضيح ،، دمت بخير ،،[/align] |
اقتباس:
[align=center]اهلا وسهلا بك أخي ،، يا أخي تراني كنت مثلك أول بس بعد متوسع بحثي اكتشفت ان هناك مايقارب 17 شاهد رجال ثقات يقولون ان طول المسع هو المحدد فقط ام عرضها كان عباره عن وادي سحيق وقد حددو مقدارها ،، ونقول لعل هذا الأختلاف رحمه بنا ،، والله اعلم ،،[/align] |
اقتباس:
[align=center]اهلا وسهلا بك أخي جوااااااااال ،، وشكراً على إضافتك الرائعه ،، جوزيت خيراً ،،[/align] |
اقتباس:
مشكوررررررررررررررررررررررررررر ،، وبرد ،، مشكوررررررررررررررررررررررررررر ،، |
| الساعة الآن 03:04 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة