منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   مدونـــــات الأعضـــــاء (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=92)
-   -   رشفـــــــــ النسيم البليل ـــــــات (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=169410)

نسيم السحر 22-12-08 06:12 am

رشفـــــــــ النسيم البليل ـــــــات
 




نسيم السحر 25-12-08 07:20 am

[flash=http://www.success-w.com/b-bu/b-flash.swf]width=380 height=300[/flash]

http://www.success-w.com/b-bu/nasim.png

http://www.success-w.com/b-bu/fahad03.gif

نسيم السحر 07-01-09 02:23 am

قال ابن القيم في معرض كلامه عن أركان حسن الخلق الخمسة مع الناس...

(...والطبائع ثلاثة: طبيعة حجرية صلبة قاسية .. لا تلين ولا تنقاد.
وطبيعة مائية هوائية سريعة الانقياد لكل داعٍ كالغصن لأي نسيم يعصفه .. وهاتان منحرفتان: الأولى لا تقبل .. والثانية لا تَحفظ
وطبيعة قد جمعت اللين والصلابة والصفاء ؛؛ فهي تقبل بلينها وتحفظ بصلابتها .و تدرك حقائق الأمور بصفائها...).

ينظر تهذيب سنن أبي داود لابن القيم ..تعليقه على الحديث رقم (4154).

------------


قريباً إخراج هذه وغيرها في تدوينة مستقلة باسم من بطون كتب ابن القيم.

نسيم السحر 09-01-09 10:17 pm

اقتباس:

أنا مُسيّرة , وليست مُخيـّرة !! متى تعي ذلك ؟
عفوا لم أعي ذاك .. وأعترف أني قرأت هذه الفلسفة مرات ومرات .. هنا وهناك .. لكن أفهم معناها بعد ؛؛ ربما لقصور فهمي!!

مسيَّرون بماذا؟ ومخيَّرون بأي شيء؟!

وهل حركة المرتعش كحركة الراقص؟!!

>> هنا اخاطب حروفا لا بشراً!!<<

----------انتهى تعليقي----------

ما أعرفه قديما أن أول البدع ظهوراً بعد بدعة الخوارج قتلة الصحابة .. هي بدعة غلاة القدرية المعتزلة الذين يقولون: إن الأمر أُنف.(إي لا قدر)
بمعنى أن للعبد قدرة وإرادة مستقلتين عن الله تعالى.. وقد تبرأ منهم ابن عمر رضي الله عنهما.. وكفرهم أئمة السلف.
ثم ظهرت طائفة أخرى تسمى بالجهمية الجبرية الذين سلبوا عن العبد إرادته .. وجعلوه كالريشة المعلقة بالهواء.
ثم تبعهم الأشعرية فقالوا: العبد غير مختار في فعله وسموه بـ(الكسب) وهو في الحقيقة جبر مطوّر!!

وعموماً هذه المسألة تسمى مسألة (خلق أفعال العباد) وقد أُلّفت فيها الكتب .. وأطال البحث فيها ابن تيمية في مجموع الفتاوى(الجزء الثامن/7-550) .. وليس هذا مجال الكلام فيها.

لكن العجيب أن يأتي من يجزم جزما قاطعاً ويقول: نحن مخيرون! .. ويأتي آخر ويقول: نحن مسيرون!

والمذهب الحق أننا مسيرون من جهة ومخيرون من جهة اخرى .. قال تعالى: ((هو الذي يسيركم في البر والبحر))
وقال تعالى: ((وما تشاءون إلا أن يشاء الله رب العالمين))

وما أجمل ما قاله الأديب الأريب علي الطنطاوي رحمه الله متأولا هاتين الآيتين ونحوهما:

نحن مع القدر بشر ... لا آلة ولا حجر.

سؤال: ما حكم الاحتجاج بالقدر على المعاصي إذا كانت أفعال العبد مخلوقة لله ومقدرة له؟ وهل احتجاج آدم على موسى ـ عليهماالسلام ـ بالقدر في إخراجه من الجنة من هذا الباب؟ مالفرق؟!
وكيف نجيب على من يقول: إذا كان كل شيء مكتوب حتى موضع الجنة والنار والشقاء والسعادة فلمَ العمل؟!!
وكيف نجيب على من يقول: أنا أعصي الله بقدره؟!!

-------------------------------------------
-----------------لطيفة------------------------
من عجائب شيخ الاسلام ابن تيمية أنه كان جالسا في أحد المجالس فقام أحد العماء ينظم أبياتا على لسان أحد الذميين(نصارى) يرتجز ويقول(معترضا على القدر):

أيا علماء الدين ذميُّ دينكم *** تحيّر دلّوه بأوضح حجةٍ
إذا ما قضى ربّي بكفري بزعمكم *** ولم يرضه مني فما وجه حيلتي؟
دعاني وسدّ الباب عني فهل إلى *** دخولي سبيل ؟ بينوا لي قضيتي
قضى بضلالي ثم قال: ارض بالقضا *** فما أنا راض بالذي فيه شقوتي
فإن كنت بالمقضي يا قوم راضياً *** فربي لا يرضى بشؤم بليّتي
فهل لي رضا ما ليس يرضاه سيدي *** قد حرت دلوني على كشف حيرتي
إذا شاء ربي الكفر مني مشيئة *** فهل أنا عاص في اتباع المشيئة؟
وهل لي اختيار أن اخالف حكمه *** فبالله فاشفوا بالبراهين علّتي

فأجاب ابن تيمية من فوره مرتجلاً بالتائية المشهورة في القدر بمئة وتسع عشرة بيتا:

مطلعها:

سؤالك يا هذا سـؤال مـعـانـد *** مخاصم رب العرش باري البرية
فهذا سؤال، خاصم الملأ العلا *** قديما به إبليس، أصل البلية
ومن يك خصما للمهيمن يرجعن *** على أم رأس هاويا في الحفيرة

إلى أن قال في آخرها:

فدونك فافهم ما به قد أجبت *** من معان إذا انحلت بفهم غريزة
أشارت إلى أصل يشير إلى الهدى *** ولله رب الخلق أكمل مدحة
وصلى إله الخلق جل جلاله *** على المصطفى المختار خير البرية


ينظر مجموع فتاوى ابن تيمية: الجزء الثامن/245-255(مجموع ابن قاسم)

وشرحها شيخنا الشيخ الشاب: محمد بن إبراهيم الحمد حفظه الله بسبعة أشرطة .. على هذا الرابط

من هنا

نسيم السحر 10-01-09 12:08 am

قال الذهبي رحمه الله :
(قد يكون طلب العلم الذي هو الواجب والمستحب المتأكد مذموماً في حق بعض الرجال ؛؛ كمن يطلب العلم ليجاري به العلماء .. ويماري به السفهاء .. وليصرف به الأعين إليه .. أو ليعظّم ويقدّم وينال من الدنيا المال والجاه والرفعة .. فهذا أحد الثلاثة الذين تسجر بهم النار .. ولو كان أفنى ـ هذا ـ عمره في معرفة الموسيقى لكان أخف لإثمه وابعد له من النار).

يا رب رحماك .. رحماك

اللهم أجعل ما تعلمناه نافعا موصلاً منجيا مُبعِداً .. اللهم آمين

إشكال: ما حكم طلب العلم أو الاستزادة من العلم لأجل محبة العلم فقط.. وهل يدخل في طلب العلم لغير الله؟

أو بمعنى آخر: ما معنى قول السلف: طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله!

جواب هذا الإشكال ـ إن شاء الله ـ وأشياء اخرى في تدوينة مستقلة قريباً.

نسيم السحر 10-01-09 12:51 am

تضرع في دجى الليل
 
روى أبو القاسم البغوي ـ بسند جيد ـ عن أبي الأحوص قال:
قالت ابنة لجار منصور بن المعتمر (بعد وفاته) يا أبتِ! أين الخشبة التي كانت في سطح منصور قائمة؟
قال: يا بنية ذلك منصور كان يقوم الليل.

--------
أين نحن من هؤلاء؟!

تضرع في دجى الليل ...

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/tdhra3.mp3[/RAMS]

نسيم السحر 17-01-09 02:13 am

الليلة مقاطع وقصة لن تجدها إلا هنا (بزعمي) << من إنتاجي .. أو بالأصح نقلي من الكاسيت إلى الجهاز .. ثم التنقية والتصفية والتقطيع (MP3) ببرنامج (Migix audio) الذي بدوره أيضا نادر

--------------------------------------


هذا شريط اشتريته قديما جداً أيام كنت في سن الشباب!! قبل أكثر من 12سنة.. وهو من إعداد المبدع والمنشد الأروع زين العابدين محمد (أبو عابد)
اسمه (شموس وأقمار) عبارة عن قصص من التاريخ مع فواصل إنشادية أطرحها تباعا هنا لمن يحب أن يريح عينه ويطرب سمعه

مقدمة

وبالإسلام نرجعه بالأرواح نحمله .. ويفديه الدم الأحمر... << مقطع بسيط بصوت أبي عابد

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/a3tabb/01.MP3[/RAMS]

http://www.success-w.com/b-bu/a3tabb/01.MP3

القصة الأولى : [على أعتاب بيت المقدس ] << أصل القصة موجود في كتاب (قصص من التاريخ* ) للرائع أو كما يسمى فقيه الأدباء وأديب الفقهاء: علي الطنطاوي.

قصة المرأة النصرانية (مارييت) مع صلاح الدين .. وأشياء أخرى ..اسمع فقط وتأمل عظمة الإسلام.

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/a3tabb/02.MP3[/RAMS]

http://www.success-w.com/b-bu/a3tabb/02.MP3

خاتمة

فبالقرآن رفعتنا وإن هجرته أمتنا .. فلن ترقى ولن تظهر ...<< مقطع بسيط بصوت أبي عابد

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/a3tabb/03.MP3[/RAMS]

http://www.success-w.com/b-bu/a3tabb/03.MP3


--------------
* بالتأكيد أصل القصة لا يتجاوز بضعة أسطر .. والباقي من تأليف الأديب.

نسيم السحر 17-01-09 02:25 am

ومن تسجيلاتي أيضا ومحفوظاتي قديما :

كتبتها على عجل ..

في ظلم طوفان وفي استبداد تيار ... والموج يذكي الموج إذانا بإعصارِ(ي)
فتن كليل مظلم حبلى سحائبه ... فتمخضت دهرا لتنجب شر مدرارِ(ي)
لما رأيت الأرض تهوي من مبادئها ... وسمعت طوفان يدق لنا بإنذارِ(ي)
صيرت صوت الحق أخشابا وأشرعة ... وصنعت منها الفلك إنقاذا لأحرارِ(ي)
وحملت فوق سفينتي من كل مكرمة ... زوجين كي لا تختفي من هذه الدارِ(ي)
حتى إذا ما قيل يا أرض أبلعي شرا ... تقلع سماء أسرفت في زرع أشرارِي
بل واستوت فلكي على جودي مطمحها .. فرحا بغيض منافقي قومي وكفارِي
ألقيت في مرسى الهدى مرساتي الحيرى ... ورميت عن ظهري عصا نقلي وتسيار(ي)
لا عاصم يؤوى إليه اليوم من فتنٍ ... إلا جهاد واجتماع حول أحبار(ي)

[RAMS]http://www.success-w.com/m-burydah/rdood/6hulm.mp3[/RAMS]

نسيم السحر 17-01-09 02:38 am

لغويات(1)
 
الآن الوقت متأخر .. والسفر (كعادتي) ينتظرني مع السحر أو مع الفجر .. وقبل السفر حبيت أختم بالتدوينة

مما يذكر في كتب التجويد وصفات الحروف .. والقواميس اللغوية :

الحروف الذولقية (الذلقية):

قال الحسيني الزبيدي نقلا عن الصحاح: (والحروف الذولقية ستة: ثلاثة من طرف اللسان وهي: الراء والام والنون .. وثلاثة شفهية وهي: الباء والفاء والميم..
ولا تجد كلمة رباعية أو خماسبة إلا وفيها حرف أو حرفان من هذه الستة أحرف إلا ما جاء نحو عسجد وما أشبهه . انتهى كلام صحاب الصحاح
تابع الناقل: وأحسن كلام العرب ما بني من الحروف المتباعدة المخارج .. وأخف الحروف حروف الذلاقة ؛؛ ولذا لا يخلو الرباعي والخماسي منها إلا نحو عسجد لشبه الشين به في الصفير بالنون في الغنة .. فإذا وردت كلمة رباعية أو خماسية ليس فيها شيء من حروف الذلاقة فاعلم أنها غير أصلية في العربية) ينظر تاج العروس << للأسف ملف وورد ما أقدر أحيل للجزء والصفحة.

قبل سنتين كنت في أحد مجالس الزملاء في إحدى القرى .. وطرحت هذا التحدي لمن يأتي بخمس كلمات رباعية أو خماسية ليس فيها حرف ذولقي .. ووعدت بجائزة
وكانت من نصيب أحدهم .. وكانت الجائزة عبارة عن ...cd عاد وشو السي دي ؟ ماني قايل .. يمكنه فاضي !!

المطلوب منك زائري الكريم: الغوص في قاموس عقلك اللغوي ومساعدتي في طرح المزيد

ذكر في الكلام السابق كلمة واحدة وهي (عسجد)<<الذهب .. ومني واحدة وهي (سجادة)<<ياخوفي تكون فعل ما هي اسم http://www.success-w.com/rmz/goo/fahad12.gif

فمن يكمل؟!!

نسيم السحر 20-01-09 02:59 am

القرآن الكريم

(آيات منزلة من حول العرش .. فالأرض بها سماء هي منها كواكب .. بل الجند الإلهي قد نشر له من الفضيلة علم وانضوت إليه من الأرواح مواكب ..أغلقت دونه القلوب فاقتحم أقفالها .. وامتنعت عليه ( أعراف )* الضمائر فابتزّ أنفالها )** .
وكم صدوا عن سبيله صداً .. ومن ذا يدافع السيل إذا هدر؟
واعترضوه بالألسنة رداً ولعمري من يرد على الله القدر؟
وتخاطروا له بسفهائهم كما تخاطرت الفحول بأذناب*** .. وفتحوا عليه من الحوادث كلَّ شدق فيه من كل داهية ناب .
فما كان إلا نور الشمس ؛؛ لا يزال الجاهل يطمع في سرابه ثم لا يضع منه قطرة في سقائه .. ويلقى الصبي غطاءه ليخفيه بحجابه ثم لا يزال النور ينبسط على غطائه.
وهو القرآن ظنوا ـ مما انطوى تحت ألسنتهم وانتشر ـ كل ظن في الحقيقة آثم .. بل كل ظن في الحقيقة كافر .. وحسبوه امراُ هينا ؛؛ لأنه أنزل في الأرض على بشر .. كما يحسب الأحمق في هذا السماء أرضا ذات دواب نورانية ؛؛ لأن هلالها كأنما سقط من حافر...
ألفاظ إذا اشتدت فأمواج البحار الزاخرة، وإذا هي لانت فأنفاس الحياة الآخرة... ومعان بينا هي عذوبة ترويك من ماء البيان .. ورقة تستروح منها نسيم الجنان..ونور تبصر به في مرآة الإيمان وجه الأمان...)
[إعجاز القرآن والبلاغة النبوية****..لمصطفى الرافعي (لاالرفاعي) رحمه الله ..صـ26 /دار الأرقم].

اقتباس:

الجواب/ المصيبة نوعان: نوع فيه غريم--> كأن يعتدي عليك أحد في الشارع
ونوع لا يوجد فيه غريم--> مرض, تعب, مكروة, قضاء وقدر من الله


وبالتالي يكون هناك نوعان للصبر ,,
1- صبر لا يحتاج إلى طاقة كبيرة لممارسته-> صبر النفس على المرض او التعب-> لان لاغريم فيه
2- صبر يحتاج إلى جلد وقوة -> صبرك على مصيبة فيها غريم


لذلك كان الصبر في الأية الثانية أشد تأكيد,, لوجود الغريم,, وجهاد روح الانتقام ,,

تأملات دقيقة .. وغوص رهيب .. ثم وقفات وانتقاءات رائعة.. ننتظر المزييييييييد بنهم.
------------

أضيف (من باب الإثراء والمزاحمة في الأجر*****) الآية الثانية مؤكدة بثلاث مؤكدات :
1)اللام
2)إنّ << اشتركتا بالتأكيد
3)لام اللابتداء << عنوان الكلام هناك.

فيتحصل لنا أن الآية مؤكدة بمؤكدين زيادة على تلك الآية.. والله أعلم.

ثم كم هو جميل ورائع تقسيم صبر ما لا كسب للعبد فيه هنا(المصائب) .. لكن أكمل منه الصبر على ما كان للعبد فيه اختيار
وهو الصبر على طاعة الله .. والصبر عن معصية الله .

للثاني:
صبر يوسف عن مطاوعة إمراة العزيز على شأنها أفضل وأنبل من صبره إلقاء إخوته له في الجب ثم استرقاقه وهو الحر ؛؛ لأنه هذه الأشياء جرت عليه بغير اختياره.. وليس للعبد فيها حيلة غير الصبر.
بخلاف الأول فإنه صبر اختيار رضا واختيار وكسب .. مع وجود الدواعي التي لا تخفى لمن تأملها.

وللأول
صبر إبراهيم وإسماعيل على تنفيذ الأمر الإلهي أكمل من صبر يعقوب على فقد يوسف وأخيه .. وأفضل من صبر أيوب ـ عليهم السلام جميعا ـ على البلاء والمرض .. والله أعلم.

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/04.mp3[/RAMS]

أما أيهما افضل الصبر على الطاعة أو عن المعصية؟
فيرى شيخ الإسلام ـ قدس الله روحه ـ أن الأول أكمل ؛؛ لأن مصلحة فعل الطاعة أحب إلى الشارع من مصلحة ترك المعصية .. ومفسدة عدم الطاعة أبغض إليه وأكره من مفسدة وجود المعصية.. وذكر عشرين وجها أخر.

اقتباس:

- لماذا ذكر القرآن ما يخص الأم فقط.. دون ذكر للأب ,,؟
>>...<<<
لا إله إلا الله استنباط رااائع .. وتأمل عجيب!

ولكن: الرجال هنا يغوصون أكثر في هذه الآية .. محاولين التأكيد على أن الله ـ تعالى ـ لم يهمل ذكر الأب هنا .. وبيانه :
بالقياس .. وذلك أن الأب (في الغالب) يلاقي مشاقَ وتعبا من أن أجل القيام على زوجه(الأم) ؛؛ من أجل الشغل بالطفل في مدة الحضانة .. ثم هو يتولى التربية والمدافعة عنه إلى أن يشتد .. قال تعالى ((وقل ربّ ارحمهما كما ربياني صغيراُ)) فقرن بينهما هنا في التربية في الصغر مما يعود عليه بالحفظ والتنشأة .. فلما ذكر هنا حالة الأم الخاصة من الحمل والإرضاع والسهر كانت تنبيها إلى ما للأب من أحواله الخاصة (في الأعم الأغلب) التي تقتضي البرّ به.

قال ابن عاشور: ولا يقدح في القياس التفاوت بين المقيس والمقيس عليه في قوة الوصف الموجب للإلحاق .. وقد نبه على هذا القياس تشريكهما في التحكم عقب ذلك بقوله ((أن اشكر لي ولوالديك)) وقوله: ((وصاحبهما في الدنيا معروفا)).
وحصل من هذا النظم البديع قضاء حق الإيجاز. ا.هـ
أقول: ويتضح هذا للمتأمل بقوله جل ذكره : ((وإن تعاسرتم فسترضع له أخرى)).. فتأمل!
إشكال :الرجل قد يغيب عنه هذا المعنى الخاص بالمرأة .. فما بال المرأة؟ ألا تدرك هذا فيما لو حملت ووضعت وأرضعت؟
------------------- انتهى ----------------

تنبيه مهم : الشيخ الشعراوي في (العقيدة) على خلاف مذهب أهل السنة والجمعة (أهل الحديث) ويرى جواز التوسل بقبر النبي صلى الله وعليه وسلم . بل وجميع قبور الأولياء بشكل عام.. بل عنده للرجل أن يضع قبره في المسجد الذي يبنيه بماله.. خلافا للوهابية!! ويستدل استدلالا عجيبا وهو قوله تعالى ((لنتخذن عليهم مسجداً))قال: ولم ينكر الله ذلك! ولم يقرن معها ما قبلها!

يقول الإمام المجدد محمد بن عبد الوهاب: لا أجهل ممن مشركي قريش أعلم منه بلا إله إلا الله.

وفي كتابة (معجزة القرآن) ألمح بشكل مجمل إلى شيء من مذهبه الأشعري في آيات الصفات ووصف أهل السنة بالضلال في كذا موضع لكن لم يسميهم .. وخصوصا عندما تكلم في فصل (سبحان الله) وتكلم عن قوله تعالى ((ليس كمثله شيء)) وراح يسلك به مسلك التفويض الذي تنفى به الصفات عن الله تعالى.. ونجده يأتي بهذه الآية كل ما أتت آية من آيات الصفات كقوله تعالى ((والسماء بنيناها بأيد وإنا لموسعون)).
لا أريد أطيل هنا ..
وإن ريد إلا الإصلاح ما استطعت والله وحده يعلم سبحانه

لكن بشكل عام يقول الرومي:
يتميز تفسير الشعراوي –رحمه الله تعالى- بميزتين:-
الأولى : عنايته بالتفسير اللغوي والبلاغي .. ودقة استنباطاته للمعاني الخفية.
الثانية : قدرته على تبسيط معاني الآيات حتى يستوي في فهمها العامة والعلماء .. ولذا حظي بمكانة كبيرة ..وكان له تأثير محمود.
أما أشعريته فإني أراه يتحاشى الخوض في المسائل العقدية في الأسماء والصفات ؛؛ لأنه يخاطب العامة .. فيكتفي بالعموم والإجمال.
وإن ظهرت أشعريته أو لم تظهر فإني أقول للسائل: ليس هناك تفسير مطبوع ليس فيه خطأ في العقيدة(لا يوافق على هذا .. فأين تفسير ابن كثير؟ )أقول في العقيدة على تفاوت شديد بين المفسرين .. والشعراوي كغيره من المفسرين أصاب
وأخطأ وليس بمعصوم .. والخطأ الأكبر ممن تصدى لتتبع هفوات العلماء ويستطير بها فرحاً .. والله المستعان .. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .

فرحم الله تعالى الشيخ محمد متولي العشراوي وتجاوز عنه بما أفنى به عمره في خدمة كتابه وما سطره من خواطر ماتعة فريدة عجيبة

ما زلت أنتظر بقية الوقفات بنهم.

------------ حواشي ------------
* الأماكن العالية.
** جمع نفل (بفتح الموحدتين) وهي الغنائم .. يريد كما قال المحشي: ضمائر العرب امتنعت على القرآن بما استوعر فيه من العادات والأخلاق .. فنفذ إليها وابتزها وغلبها على أمرهاا.هـ وهما سورتان فتفكر!
*** قال الرافعي رحمه الله: إذا تصاولت الفحول من الإبل تخاطرت بأذنابها .. كأنها يهدد بعضها بعضا.
**** أصل الكتاب مفرد من كتابه : تاريخ آداب العرب.
***** ((قد حجرت واسعا)) قالها خليل الرحمن صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم للأعرابي بعد قوله: (اللهم اعفر لي ومحمد ولا تغفر لأحد معنا)

نسيم السحر 20-01-09 03:28 am

لغويات(2)
 
من الكتب النادرة جدا كتاب (المعاريض ) للغوي ابن فارس رحمه الله صاحب أفضل القواميس على الإطلاق (مقاييس اللغة)

ومما جاء في هذا الكتاب لدهاء النساء واستخدامهن للمعاريض ..ما يلي :

1)قال ابن فارس [الفصل الرابع/179] ومن هذا الباب:قول امرأة لأخرى : جفّ حجرك وطاب نشرك .. وإنما أرادت لا ولد لك مولود يبول في حجرك فيجف أبداً .. ويطيب مع ذلك نشرك إذا كان الإبن غير طيب الرائحة.

2) قال ابن فارس: [الفصل السادس/180] ومن هذا الباب: قول المرأة التي مرت بمجلس بني نمير فقال بعضهم : إنها رسحاء.. فالتفتت إليهم وقالت:ما استعملتم قول الله عز وجل ولا الشاعر .
ارادت قول الله تعالى: ((قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم)) وقول الشاعر:
فغض الطرف إنك من نمير *** فلا كعبا بلغت ولا كلابا
3) [ومن الفصل الثامن/185] قالت لؤلؤة العبدية للحجاج لما سألها عن نفسه : ما أراك إلا قاسطا عادلاً.
فقال لأهل الشام: إنما تريد بالقاسط قول الله تعالى : ((وأما القاسطون فكانوا لجهنم حطبا)) وتريد بالعادل قوله تعالى: ((ثم الذين كفروا بربهم يعدلون)).
فقالت لؤلؤة: قاتله الله من منافق ؛؛ ما أفهمه

لا أرى ضرورة للتعليق هنا ؛؛ وما هناك يكفي عن هنا http://www.success-w.com/rmz/goo/fahad05.gif

نسيم السحر 21-01-09 04:01 am

(أحاديث مدح العزوبة كلها باطلة).

[المنار المنيف]لابن القيم ص127

نسيم السحر 21-01-09 04:02 am

قال ابن تيمية: (لن يخاف الرجل غير الله إلا لمرض في قلبه) الفتاوي28/449

نسيم السحر 21-01-09 04:12 am

السهر في طلب العلم

قال الإمام الشافعي ـ رحمه الله ـ :

سَهَري لِتَنقيحِ العُلومِ أَلَذُّ لي *** مِن وَصلِ غانِيَةٍ وَطيبِ عِناقِ
وَصَريرُ أَقلامي عَلى صَفَحاتِها *** أَحلى مِنَ الدَوكاءِ وَالعُشّاقِ
وَأَلَذُّ مِن نَقرِ الفَتاةِ لِدَفِّها *** نَقري لِأُلقي الرَملَ عَن أَوراقي
وَأَلَذُّ مِن نَقرِ الفَتاةِ لِدَفِّها *** نَقري لِأُلقي الرَملَ عَن أَوراقي
وَأَبيتُ سَهرانَ الدُجى وَتَبِيتُهُ *** نَوماً وَتَبغي بَعدَ ذاكَ لِحاقي

صدق رحمه الله .. فالقراءة والكتابة في الليل لها لذة لا تساويها لذة وقت آخر!

نسيم السحر 21-01-09 04:16 am

بشارة


قال الشيخ أحمد بن عبد الحليم بن تيمية: (ومن أعظم أسباب الغلط في فهم كلام الله ورسوله أن ينشأ الرجل على اصطلاح حادث فيريد أن يفسر كلام الله بذلك الاصطلاح ويحمله على تلك اللغة التي اعتادها . << كأنه يؤمي رحمه الله إلى المجاز

وما ذكر في مسمى (الكلام ) ما ذكره سيبويه في كتابه عن العرب فقال : واعلم أن في كلام العرب إنما وقعت على أن تحكى .. وإنما يحكى بعد القول ما كان كلاما قولا ؛ وإلا فلا يوجد قط لفظ الكلام والكلمة إلا للجملة التامة في كلام العرب. ولفظ الحرف يراد به الاسم والفعل وحروف المعاني واسم حروف الهجاء

ولهذا سأل الخليل أصحابه : كيف تنطقون بالزاي من زيد ؟ فقالوا : زاي فقال نطقتم بالاسم وإنما الحرف زه ؛؛ فبين الخليل أن هذه التي تسمى حروف الهجاء هي أسماء .

وكثيرا ما يوجد في كلام المتقدمين هذا " حرف من الغريب " يعبرون بذلك عن الاسم التام فقوله صلى الله عليه وسلم : (( فله بكل حرف )) مثله بقوله : (( ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف )) .
وعلى نهج ذلك : وذلك حرف والكتاب حرف ونحو ذلك...الخ)

[ينظر مجموع الفتاوى:12/104]

تعليق
يريد بهذا رحمه الله أن يبين بهذا أن حروف القرآن الكريم حروف معنى لا حروف مبنى.. وفائدته في قراءتنا لقوله تعالى : ((ألم)) هل نطقنا بها حروف أم أسماء؟!
بمعنى إذا قلت (ألف) هل الألف هنا بمجموعها حرف أو مكونة من ثلاث أحرف؟

وبمعنى آخر: إذا قلنا ((ألم)) هل يحسب ثلاثين حسنة أو تسعين حسنة؟

على رأي شيخ الإسلام أن الثاني أرجح بما تدل عليه اللغة.. والله أعلم

نسيم السحر 23-01-09 03:32 am

قاعدة
 
من زاد المعاد لابن القيم : 5/118

واستفيد من تحريم الجمع بين الأختين وبين المرأة وعمتها وبينها وبين خالتها أن كل امرأتين بينهما قرابة لو كان أحدهما ذكرا حرم على الآخر فإنه يحرم الجمع بينهما ولا يستثنى من هذا صورة واحدة فإن لم يكن بينهما قرابة لم يحرم الجمع بينهما وهل يكره ؟ على قولين وهذا كالجمع بين امرأة رجل وابنته من غيرها .


السؤال: هل لهذه القاعدة التي ذكرها ابن القيم ما يخرقها؟ أو الأمر على ما ذكر الإمام رحمه الله؟

تفكّر وحلّل ربما تجد ما يخالفها.. وربما لا تجد http://www.success-w.com/rmz/goo/fahad00.gif

نسيم السحر 23-01-09 03:56 am

استراحة (2)
 
http://www.success-w.com/b-bu/fahad_061.jpg

لكل من مرّ من هنا حياكم الله في (coffee shop) المجاني

http://www.success-w.com/rmz/goo/fahad16.gif 100 صورة لأجمل المشروبات الحارة http://www.success-w.com/rmz/goo/fahad16.gif

تم تصغير الصور وإخراجها خصيصا لمدونة (رشفات النسيم البليل) .. بواسطة : نسيم السحر

يمكنك نقر الصورة التالية

http://www.success-w.com/b-bu/fahad_055.jpg

نسيم السحر 25-01-09 02:11 am

نوارد(2)
 
ومن الأشرطة النادرة التي قمت بنقلها قديما .. وربما لا تجده إلا هنا .. شريط (العهد والانتقام)

اخترت لكم منه قصة مؤثرة وغريبة بنفس الوقت:

عنوانها:
العفو وفاءً بالعهد .. وتساميا عن الانتقام

بصوت (هشام القاضي - سلطان المسعود)

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/01.mp3[/RAMS]


* ملاحظة: يوجد فاصل إنشادي في منتصف القصة بصوت أبي فراس

-----------------

نسيم السحر 25-01-09 02:29 am

صورة غريبة التقطتها بالجوال قبل أكثر من سنة وتحديداً في : 10/4/2007

http://www.success-w.com/b-bu/DSC00563.jpg

للمعلومية الصورة ما حصله الشرف بالتعرف على (photoshop) لا من قريب ولا من بعيد!

نسيم السحر 27-01-09 02:06 am

تصاميم (1)
 
من أعمالي (الفوتوشوبية) القديمة (2004) هذه البطاقة لشريط (شلالات الضياء)

http://www.success-w.com/b-bu/image/fahad02.png

نسيم السحر 27-01-09 02:11 am

وردت الأحاديث بالأعمال التي تبقى لصاحبها بعد الموت .. وقد تتبعها جلال الدين السيوطي .. ثم نظمها في الآتي:

إذا مات ابن آدم ليس يجري *** عليه من خصال غير عشر
علوم بثها ودعاء نجل *** وغرس النخل والصدقات تجري
وراثة مصحف ورباط ثغر *** وحفر البئر أو إجراء نهر
وبيت للغريب بناه يأوي *** إليه أو بناء محل ذكر
وتعليم لقرآن كريم ** فخذها من أحاديث بحصر

لكن لو تأملت وعددتها لوجدتها إحدى عشر ؛؛ ولعل البيت والمسجد واحد بجماع البناء في كلٍّ.

ثم لو تأملت أيضا لوجدتها كلها ترجع لحديث أبي هريرة ((إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث (إلا) من صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له))[مسلم]

نسيم السحر 27-01-09 02:17 am

لعلكم مازلتم تذكرون الحروف الذولقية .. وكلام صاحب (تاج العروس) نقلاً عن شيخه المازني !
حسنا.. لا بأس من الإعادة مع إفادة:

الحروف الذولقية تنقسم إلى قسمين:
القسم الأول: حروف من طرف اللسان .. وهي ثلاثة: الراء(ر) .. اللام(ل) .. النون (ن)
القسم الثاني: ما مخرجه من الشفاه وهي .. وهي ثلاثة: الباء (ب) .. الفاء (ف) .. الميم(م).

تبين هناك أنّه من النادر جداً وجود كلمة رباعية أو خماسية تخلو من هذه الحروف .. بل غالب تلك الكلمات (إن لم تكن كلها) إنما هي كلمات معرّبة .

*يتساءل متسائل هنا: وما الفائدة التي أجنوها من تأمل الكلمات هل وجد فيها حرف ذولقي أو لم يوجد؟!!
يقال: الفائدة فيما ذكر آنفاً .. وهي معرفة الكمات المعربة التي عربها العرب من فارس .. أو الروم .. أو الهند .. أو الحبشة .. ويتضح هذا بهذه النبذة البسيطة لبعض الكلمات التي تخلو من هذه الحروف:

1- قسطاس(الميزان) << رومي معرّب
وهذه قد نطق بها القرآن الكريم*.. قال تعالى: (( وزنوا بالقسطاس المستقيم )).

2- القصعة (معروفة)وهي ما يشبع السبعة إلى العشرة << فارسية معرّبة
عن أنس بن مالك رضي الله عنه أنّ خياطا دعا رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ لطعام صنعه قال أنس : فذهبت مع رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فرأيته يتتبع الدبّاء** من حوالي القصعة.. قال : فلم أزل أحب الدباء من يومئذ. [متفق عليه]

3- يا قوت (معروف) << فارسي معرّب
ومن خدّها يحمّر يا قوت عِقدها ... ويصفرّ إما خجلة أو تهيّبها

4- قاقوزة (قازوزة) أوان يشرب بها الخمر << معربة ولا أعلم أصلها
أفنى تلادي وما جمعت من نشب ... قرع القوازيز افواه الأباريقل

5- الجَوْسق (القصر) << فارسي معرّب
يغشى العيون الناظرات إذا بدا ... قمرُ متالعة رباع الجوسق

أكتفي بهذا القدر .. وربما أعود وأوصلها عشراً!

وإلى التدوينة التالية:

_______ حاشية _______

* ههنا مسألة أطال البحث فيها العلماء في كتب (أصول الفقه) وأشتد النقاش فيها .. وهي مسألة : هل يوجد في القرآن لفظ غير عربي؟
** الدبّاء هي القرع .. وفي هذا الحديث من الفقه الشيء الكثير ..فتأمل!

نسيم السحر 27-01-09 02:44 am

Queen of buraydh

اقتباس:

من المدونات التي اتابعها بإستمرار وماافوتها

مدونة الكاتبة القديرة ( ورق التوت )
ومدونة الفاضل ( كوكتيل سلمان )
ومدونة الكريم ( رشفات النسيم البليل )
والناقمــة دوماً ( أشجان شجون )
والمتألقة ( يامال الضعفــة )
تتشرف صحاف (رشفات النسيم البليل) عندما تنسج العنكبوت الخيوط الحريرية لـ(Queen) لتصل إليها.

لكل من مرّ هنا أرجو الدعاء (بظهر الغيب) لصاحبها بالهداية والصلاح ..والمغفرة له ولوالديه.

نسيم السحر 27-01-09 02:50 am

تصاميم (2)
 
في اليوم الأول من هذا العام حاولت أخرج عمل عن بداية العام الجديد .. حاولت .. وحاولت .. ثم اهتديت للفكرة التالية:

عملت ما يلزم وقتها .. على أن أكمل الباقي فيما بعد .. لكني ـ وللأسف وكعادتي ـ ركبت قطار التسويف ومضت الأيام ولم أرجع إليها!!
اليوم وجدتها في سطح المكتب .. وقد انطفأت القريحة تماماً تماما http://www.success-w.com/rmz/goo/fahad04.gif ؛؛ فلم يك بد من نشرها كما هي .. ولا سيما ونحن في الليلة الأولى من شهر صفر
يعني تخيل الرقم (1)الوسطي رقم (2) ليواكب التصميم الحدث!!! http://www.success-w.com/rmz/goo/fahad05.gif

ودي أنزله في قسمي المفضل هنا (قسم الجرافيكس) النائم منذ زمن .. وأراه هذه الأيام بدا يصحو من سباته العميق.. بس ما يستاهل (التصميم) العنوة

http://www.success-w.com/b-bu/image/fahad01.png

نسيم السحر 28-01-09 09:50 am

رشفات معلم (1)

منذ أربع .. وهذه خامسة* .. وأنا أرشف من ذلك الكوب الغريب العجيب .. رشفات ـ مع قلتها ـ لو عصرت من ذاكرتي المتعبة لسالت حبراً تعجز الأسفار عن احتواءه!
رشفات ممتعة .. وأخرى مرعبة .. طريفة حينا .. ومبكية في حين آخر.. عجيبة .. مذهلة .. محيّرة...
رشفات غيّرت في نسيم الكثيييييييير .. وعلّمته أنّ الكوب مهما كان (سكر زيادة) فما هو إلا عبيبة العُرفُط!

http://www.success-w.com/b-bu/image/fahad03.jpg

الرشفة الأولى:
الآن أحدثكم من الدور الثاني في مجمع تحفيظ القرآن في ...ومنه وفيه أحدثكم:
- كنت في حصة إنتظار في المبنى المجاور للمرحلة المتوسطة التي أعمل فيها.. وتحديداً في الصف السادس الابتدائي..سلمت ..حُييت ..وراحوا يحدثوني وأحدثهم...
ثم جرنا الحديث إلى أنواع اللحن في القرآن الكريم .. فقمت مرتجلاً وشارحاً ومقسما:
القسم الأول: اللحن الجَلي* (الظاهر) .. وهذا محرّم .. ومثاله: ضم التاء في قوله تعالى : ((أنعمت عليهم))<< لم يكن من المناسب الكلام على حكم صلاة هذا
القسم الثاني: اللحن الخفي.. وهو مكروه .. كترك بعض أحكام التجويد الخفية...الخ

الشاهد من هذا: طالب في آخر الصف يسأل: استاذ... عندي سؤال!!
- الجلي حنا ناكله .. وأنت تقول حرام.. كيف؟ http://www.success-w.com/rmz/goo/fahad06.gif

- حاولت أعالج سوء اللبس وضحك الطلاب المستمر .. فقلت:
سؤال زميلكم ممتاز .. ويدل على ثقافة إسلامية واسعة .. نعم قد يكون الجلي(الجيلاتين)محرّم!
يكون محرّم إذا كان العصب المستخدم في تصنيعه محرّم .. كعصب بقرة ميّتة مثلا..مو هذا اللي تقصد يا...؟ قال: إيه!!


--------------------------------------------

* وربما هي الأخيرة في سلك التعليم العام ...
** بالتأكيد بينت ما معنى جليّ .. لكن صاحبنا لم يكن معنا بالأساس.

نسيم السحر 28-01-09 10:16 am

اليوم تغمرني السعادة ؛؛ لأني عقدت العزم على السفر بعد سويعات إلى حبيبة طال اشتياقي إليها ..وطال حنيني لاستنشاق نسماتها.. إنها البلد الحرام (مكة ) حرسها الله

ناد زواري أنا ادعوهم ***نحو بيتي لينالوا شرفَ...

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/nfahat.mp3[/RAMS]

اللهم ربّ البيت عبدك قادم إليك نداؤه : لبيك اللهم لبيك .. اللهم اقبله زائراً تائبا...

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/nfahat2.mp3[/RAMS]

نسيم السحر 30-01-09 02:02 am

قبل شوي أخذت لي جولة في أحد بساتين قسم المدونات .. حبره أزرق و أوراقه بالتأكيد كذلك .. وكل شيء فيه أزرق حتى حِماه أزرق

مازلت أسير وأتأمل .. ثم أتوقف وأقطف .. ثم أسير ويشدني اليسير الوفير من كلام الشيخ الدكتور : سلمان بن فهد العودة ...
ثم أسير لأتوقف* متربعا هذه المرة لأعلق قائلا**:

اقتباس:

هل تعلم أين تذهب روحك وأنت نائم ؟؟

عن عبدالله بن عمرو رضى الله عنهما قال : الأرواح تعرج في منامها إلى السماء فتؤمر بالسجود عند العرش ,, فمن كان طاهراً سجد عند العرش
ومن ليس بطاهر سجد بعيداً عن العرش ( رواه البخاري )
قرأت الحديث أكثر من مرة .. وتساءلت متسائلاً!:أيعقل أن يكون هذا الحديث في (صحيح البخاري) ولا يذكر في كتب أذكار عمل اليوم والليلة .. ولا يذكر في كتب الترغيب والترهيب؟!تُرى.. ماالسرّ؟!

أقصد أنتِ متأكدة أنه في البخاري اللي تبادر إلى ذهنكِ كما تبادر إلى ذهني ؟

علقت هذا التساؤل في تلك الورقة (كقصاصة صفراء:)) ثم سرت داعيا وشاكرا إلى أن تسورت مثلما دخلت!

>> خارج التغطية: أنا إنسان أقطع البدائع في الأسبوع أكثر من مرة .. فياليت تشوفون لنا صرفة مع الدوارات اللي استدار راسي منها إلى درجة كل مرة أبعدّها ثمن أنسى التعداد مع الدوار الثاني!

----------- انتهى تعليقي -----------

للفائدة لكل من مرّ هنا:

أعتدنا على الحكم للحديث بالصحة بمجرد ما يقال: [متفق عليه] كدرجة أولى في الصحة.. أو [أخرجه البخاري] كدرجة ثانية..أو [أخرجه مسلم].

وهذا صحيح .. بل هو المطلوب من العلماء والعامة على حدّ سواء ؛؛ لأن العلماء قاطبة أجمعت على تلقي ما في الصحيحن بالقبول .. إلا ما وجد من إمام العلل الدارقطني في كتابه (الإلزامات والتتبع) حيث انتقد بعض الأحاديث في الصحيحن وأنها تخالف شرطي الشيخين .. ثم ردّ عليه العلماء جميع اتقاداته وبينوا أن الصواب مع الشيخين لا معه .. كابن حجر والنووي رحم الله الجميع.

ولهذا (التلقي بالقبول ) عمد بعض وعّاظ الأنترنت والـ(E-Mail)(بحسن نية)*** إلى التدليس من نوع آخر هروبا من وضع الأحاديث .. سبب الكلام:

أمامي الآن حديث موقوف على صاحبي(أي من كلامه) وموضوع الحديث عن شيء لا يمكن أن يعلم به الصحابي إلا بخبر من السماء أو من رسول رب السماء والأرض في الأرض ـ صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ـ .. ليس الإشكال في كونه من كلام الصحابي ؛؛ فالأحاديث كثيرة من هذا النوع .. وكثير منها في الصحيحين .. والعلماء يحكمون على هذا النوع من الأحاديث بالرفع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .. والكلام طويل في هذه المسألة.. وليس هذا مكان تفصيلها.

الإشكال في التدليس(من الكاتب الأول) الذي يوهم القاريء والمتلقي والناقل والمرسل والمتصفح [وأنا أول القوم ] (لأول وهلة) أن الحديث صحيح .. وبيانه في الآتي:

ليعلم أن البخاري له كذا كتاب غير (الجامع الصحيح).. فله مثلاً كتاب (الأدب المفرد) .. وله أيضا(التاريخ الكبير) .. وله أجزاء حديثية .. كجزء القراءة خلف الإمام... وغيرها

وجميع كتبه غير (الجامع الصحيح) فيها من الأحاديث ما هو صحيح وضعيف بعلمه ؛؛ ذلك أن المحدثين في عصر التدوين كانوا يسندون الحديث ويتركون العهدة على المتلقي .. أو قد يكون الكتاب موضوع ليسرد الأحاديث التي رواهها الرواي الفلاني فيسردها الإمام دون النظر في قوتها سندا ومتنا .

وحتى لا أطيل وأشتت الذهن أقول: ليس كل ما ذيّل بعده (رواه البخاري) يكون فعلا رواه البخاري في صحيحه فقد يكون رواه في غيره من كتبه .. لذا لزم التنوية.. والله أعلم.

بالنسبة لهذا الحديث فلم أبحث عنه صحة وضعفا .. أو في أي كتاب من كتب البخاري موجود .. لكنه قطعا ليس موجودا في (الجامع الصحيح).. فمن يقول: أنا لها ويأتي لنا بالحكم على هذا الحديث الحساس جداً جدا.. والذي لا ينبغي تداوله إلا بعد التأكد من صحته وخصوصاً أنه موقوف وليس مرفوع؟!

ما تلاحظون إني كثرت الأقواس والمعقوفات حبتين؟!!

------------------------
* فائدة عابرة: اللام هنا تسمى (لام العاقبة) وهي كقوله تعالى: ((فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوا وحزنا...))
** غيرة على السنّة النبوية .. وللتوضيح (لا أكثر ).
*** بأن يذكروا أحاديث الترغيب والترهيب ولو كانت ضعيفة أو موضوعة من أجل الترغيب والترهيب فقط .. كما كان وعّاظ عصر تدوين الحديث يضعون الأحاديث كذبا من أجل وعظ الناس فقط!.. وليس بعذر إطلاقا.

نسيم السحر 30-01-09 02:12 am

اقتباس:

في الجزء العاشر أيضاً.. قال العزيز: [,, وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ,,]
اللهم اجعلنا هداة مهتدين .. رائع ما ختمتي به وقفاتك هنا
-------------------------------

- مياسة .. وددت لو أنّ الكتاب كان عشراً وعشرا .. والصفحات ألفا والفا ؛؛ فنحن بحاجة ماسة لمثل هذه الوقفات المختارة بعناية بحق.

- رحم الله الشيخ الشعراوي وعفا عنه .. وغفر لك ولوالديك وجميع المؤمنين والمؤمنات.

- نتطلع ـ وقد صار عندك المَلكة ـ لمؤلف لطيف بقلمكم اللطيف .. ولو بعد حين.

- الشكر موصول لأخي (عاشق ديرتي بريدة) على التذكير بالسادس ليجر معه التاسع :)

- ننتظر بنهم عودتك وما في جعبة كشكولك من العملاق.

لي عودة ـ إن شاء الله ـ في وقت آخر

نسيم السحر 30-01-09 02:22 am

من نفحات الحرم(1)
 
الليلة هبّ النسيم البليل برائحة المطر (أمطار خفيفة جدا) من منطقة الشرائع على أحجار المرمر .. ليمتزج بعبق الأماكن المقدسة .. وأنفاس الأفواه التالية الذاكرة الشاكرة التائبة ..لا إله إلا الله ما هذا النعيم؟ ..
أين سواح النمسا وفرنسا .. اين الباحثون عن نعيم الجنة في الدنيا .. نفحات لا تملك إلا أن تقول: سبحان من جعل هذا البيت مأوى القلوب والأرواح بدعوة عبده وخليله إبراهيم: ((فاجعل أفئدة من الناس تهوي إليهم))*
تتأمل جلال هذا البيت .. وتتأمل الجمع حولك فلا ترى إلا:
- ولد يتلو حفظه لأبيه.
-زوج يفسر القرآن لزوجه.
- طالب علم يهيم بكتابه وهو بين يديه!
- شيخ يعلم ويدرّس
- وتلتفت .. وتلتفت .. فلا ترى إلا نعيم الأرواح والأجساد.

اللهم ربّ البيت اقبل من الجموع سعيهم .. واغفر لهم .. وتجاوز عنهم .. واشف مريضهم .. وعاف مبتلاهم..ويسّر أمورهم..

------------------
* نُكتة : قال تهوي ..أي تسقط ؛؛ كناية عن الإسراع في المشي .. كما عبّر عن الناس بالأفئدة .. ليكون المسير عن محبة وشوق مع إسراع.. فتأمل عظمة الإيجاز والإعجاز.

نسيم السحر 30-01-09 02:34 am

من نفحات الحرم (2)
 
هنا أحببت ذكر بعض السنن التي يجهلها كثير من الناس .. او يعرفونها ولكن لا يطبقونها:

للرجال والنساء:

- قراءة قوله تعالى: ((واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )) قبيل ركعتي الطواف

- سنة قد أميتت .. وهي استلام الحجر بعد صلاة ركعتي الطواف .. ثم الانطلاق منه إلى الصفا.
وهذه منصوص عليها في حديث جابر الطويل ..وفيه:

(...ثم نفذ إلى مقام إبراهيم عليه السلام فقرأ(( واتخذوا من مقام إبراهيم مصلى )).. فجعل المقام بينه وبين البيت ... كان يقرأ في الركعتين ((قل هو الله أحد)) و((قل يا أيها الكافرون)) .. ثم رجع إلى الركن فاستلمه ثم خرج من الباب إلى الصفا...)

- ترك التضلع من ماء زمزم .. والاكتفاء بغسل الرأس وما يمكن من الجسد.

- عدم تكرار التكبير والتهليل والدعاء ثلاث مرات في المرة الواحدة على الصفا والمروة.

تنبيهات للرجال :

- الهرولة في المسعى .. والمطلوب السعي (الركض) وليس الهرولة.
- الصلاة والعاتق مكشوف .. وقد ورد النهي عن ذلك.

نسيم السحر 01-02-09 11:19 am

من نفحات الحرم (4)
 
قاعدة فقهية: المصلحة المتعلقة بذات العبادة أولى من الفضيلة المتعلقة بمكان العبادة أو زمانها.

إذا أردنا أن نطبق هذه القاعدة في الطواف ..و تعارض عندنا مصلحة الدنو من الكعبة (وهو فضيلة) .. وفضيلة الخشوع أو الرَمَل لكن مع البعد عن الكعبة .. نقدم الثاني ؛؛ لأنْ به تتحق مصلحة تتعلق بذات العبادة وهي الطواف هنا .. من حصول الخشوع والبعد ما أمكن عن الزحام وخصوصا مع النساء.

للرجال:

إذا أردت الطواف بسكينة وخشوع فعليك بالأوقات ما بين الأذان والإقامة ولا سيما بعد أذان الفجر ؛؛ لأنه كما هو معلوم بعد أذان كل صلاة يتم أمر النساء بالاستعداد للصلاة بالخروج من الساحة إلى الأماكن الخاصة بهن ...

نسيم السحر 01-02-09 03:35 pm

من نفحات الحرم (5)
 
زاوية نادرة ومهيبة للبيت الحرام ..التقطت من حج عام 1428هـ

http://www.success-w.com/b-bu/image/HARAM_hAJ2.jpg

ودي أعرف وين جالس المصور وهو يلتقط هالصورة؟!

نسيم السحر 01-02-09 03:38 pm

من نفحات الحرم (6)
 
بطاقة عملتها على السريع...

http://www.success-w.com/b-bu/image/haram.jpg

نسيم السحر 01-02-09 03:40 pm

أختم بقصة من قصص المشاعر المقدسة .. قصة الخليل إبراهيم مع الحليم إسماعيل عليهم السلام

منظومة بأداء راائع من الدكتور : عبد العزيز الأحمد

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/nfahat3.mp3[/RAMS]


وداعا أرض الحرم..

نسيم السحر 03-02-09 02:24 am

عدت إلى أرض الوطن في الدنيا.. والحمد لله أولا وآخرا

أحبك بريدة .. أعشقك بريدة .. كيف لا أحبك .. وحبي لكِ إيمان ؟!!

(( حب الوطن من الإيمان ))

حديث باطل (مكذوب) يخشى على واضعه أن يكون ممن صاروا إلى قوله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ((...ومن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار))

قال المحدث الألباني ـ رحمه الله ـ معلقا: (معناه غير مستقيم ؛؛ إذ إن حب الوطن كحب النفس و المال و نحوه .. كل ذلك غريزي في الإنسان لا يمدح بحبه و لا هو من لوازم الإيمان .. ألا ترى أن الناس كلهم مشتركون في هذا الحب لا فرق في ذلك بين مؤمنهم و كافرهم ؟!)[السلسلة الضعيفة: 1/110]

قال ابن الجوزي: (قال أبوالوفاء علي بن عقيل: قال شيخنا أبوالفضل الهمذاني:
مبتدعة الإسلام والوضاعون للأحاديث أشد من الملحدين ؛؛ لأن الملحدين قصدوا إفساد الدين من خارج .. وهؤلاء قصدوا إفساده من داخل .. فهم كأهل بلد سعوا في إفساد أحواله .. والملحدون كالمحاصرين من خارج .. فالدخلاء يفتحون الحصن ؛؛ فهو شر على الإسلام من غير الملابسين له) [الموضوعات: 1/144]

نسيم السحر 03-02-09 03:29 am

مع كتاب الله تعالى
 
هذه تلاوة نادرة بصوت الشيخين: محمد أيوب .. عبد الله عواد الجهني من عام 1422هـ .. بمسجد قباء (صلاة التهجد)

ما يميز هذه القراءة .. ويجعلها نادرة أنها بنوع من القراءة .. تسمى (القراءة الحجازية) أو القراءة بقام معيّن << لا أعلم هل يصح تسميتنا أنواع الترتيل بالمقامات كما يطلق على ألحان الأناشيد أو لا؟

هذه القراءة عبارة عن شريط اشتريته قديما لسورة آل عمرن ..قمت بتسجيله حينها ونقله من الكاست إلى الجهاز ..فلربما تسمع صوت ضوضاء قليلة لكنها غير مؤثرة
وقسمته على حسب الأحزاب في السورة

ثم وجدته اليوم في شبكة النواد الإسلامية كاملا .. مع جميع القراءات في تلك السنة

نماذج مما سجلته

سورة الفاتحة (محمد أيوب)

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/alfatha.mp3[/RAMS]

من الآية (113)من سورة آل عمران (محمد أيوب)

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/emraan01.mp3[/RAMS]

من ألاية (186) من سورة آل عمران (الجهني) << لاحظ الفرق بين قراءته أول آية وبين قراءته بعدها

[RAMS]http://www.success-w.com/b-bu/emraan02.mp3.mp3[/RAMS]

أقول: كم أتمنى لو يقرأ عبد الله الجهني في صلاة الفجر في الحرم المكي بهذه القراءة الشجية

إذا أردت الاستماع لبقية التلاوات لتلك السنة (1422) فيمكنك من هنا

من هنا

نسيم السحر 05-02-09 03:05 am

اقتباس:

صورة مقتبسة(على وزن مسروقة) من المشاركة رقم (116).. من المدونة الصامتة
http://www.success-w.com/b-bu/image/w900.jpg

سقا الله تلك الأيام .. أيام جوال (w900)؛؛ جوال عجزت أرحام المصانع أن تلد مثله!!!

يمكني أبالغ بعض الشيء .. يمكن لألي (اختصار لأن لي) معه صولات وجولات في التصوير الثابت والمتحرك .. وعلى فكرة الصورة في المشاركة رقم (29) تم التقاطها بواسطته

هذا الجوال: إن بغيته استديو صوتي فهو هو.. وإن بغيته مسجل فهو هذاك.. وإن بغيته كاميرا رائعه ـ رغم قدم تصنيعه ـ فهو تلك.. وإن بغيته مصباح ليلي فهو كذلك .. وإن بغيته كاميرا فيديو فهو أيضا كاميرا فيديو!

حتى في صوت استدارته لفتح الأزرار يخرج صوت رائع شبيه بسلّ السيف .

هذا الجوال قتل ـ وللأسف ـ بمشروبي المفضّل عالمياً! : (الزنجبيل بالليمون) مشروب لا تملك وأنت ترشف منه إلا أن تقول:اللهم اسقنا في الجنة كأس الخمر* الممزوج بالزنجبيل : ((ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا))

قصة مقتله:

كنت في زيارة خطافية وتفقدية لقرية (فَدَك**) << لمعرفة معلومات اضغط هنا

كان هذا والسيارة تسير .. وكان على يميني وأسفل مني قليلا كوب الزنجبيل .. وكعادتي أمسك المقود بيد*** .. والجوال أو الكاميرا باليد الأخرى .. وفي لحظة عبث بالجوال و حالة (هواجيس عميقة!) سقط جوال (w900) في قلب كوب الزنجبيل .. وصاحبنا اللي هو (نسيم) إلى الآن ما أفاق من سكرته الهواجيسية وتفكره في القرية.. بعد مضي 30 ثانية تقريبا .. أفقت وسقط نظري أول ما سقت على كوب الزنجبيل والغريق يستنجد بفقاعات خجولة وصامته .. أرتبكت .. مددت يدي للغريق لكن! بعد أن امتلى وهو ممتليء (دبّي) بحرارة الزنجبيل والليمون!
انقذت ما استطعت انقاذه من صور وملفات وهو في حال الاحتضار .. وبعدها بيومين تنتهي قصة مغامرة عمرها أكثر من سنتين بموت هذا الرفيق العزيز!!http://www.success-w.com/rmz/goo/fahad02.gif


شكراً ملاكَ الصمت على التذكير بالحيّ الميّت:)


-------------
* سيأتي مزيد توضيح في التدوينة الخامسة للأسماء الموجودة في الجنة
** كانت إحدى قرى اليهود .. وعندها تذكر قصة السقيفة ..قصة أبي بكر ـ رضي الله عنه ـ مع فاطمة الزهراء وافتراء الرافضة على أبي بكر في هذه القصةالمظلمة
*** قريبا أروع الصور والمشاهد التي ألتقتطها والسيارة تسير !!!

نسيم السحر 05-02-09 03:37 am

من مدونة الشخابيط

اقتباس:

قلت أبشري أبجمع عبسهم
ما شاء الله لا قوة إلا بالله

لا ما يحتاج ـ إن شاء الله ـ ؛؛ ربعنا خابرهم زين زين .. يعني لو ما أطريتِ الاذان كان ما انتبهوا!!

--------------------

على طاري عبسهم هذه مسألة تقول:

عبس + عجم + فصم + = نوى

هذا اللي عندي في هذه اللحظة وإلا هي أكثر .. ليس هذا الغريب .. الغريب ان كلمة (عبس) عندنا تطلق عند أهل ... على بول الناقة!!

= في غرفة المعلمين وفي القرية الفلانية دخل علينا مدرس من تلك الديار .. قبل يجلس قال له واحد من ربعنا : اااااااااانتبه .. انتبه ؛؛ تحتك عبس(نوى) ..
ما درينا إلا الرجال يفزّ وينقز مثل الملدوغ.. ووووش جااااااااب العبس هناااااااااا ؟!!

...بعد ما اتضحت له الفكرة قال: أنتم من وين تطلعون الكلمات هذي؟!


--------------------------

فائدة عابرة: نوى التمرة وأجزاؤه مذكور في القرآن الكريم في أربعة مواضع:

1- ((إن الله فالق الحبّ والنوى...)

2- ((...ولا تظلمون فتيلا)) ثلاث مواضع

3- ((والذين تدعون من دونه ما يملكون من قِطمِير)).

4- ((... ولا يظلمون نقيرا)) في موضعين

ثم أطلب من أحد الجيران الأعزاء البحث عن معاني (الفتيل - قطمير - النقير).. وإيفادتنا بهن إذا مافيه كلافة :)

=================================

اقتباس:

فمن يقول: أنا لها ويأتي لنا بالحكم على هذا الحديث الحساس جداً جدا

شكراً جاري العزيز: أبا عبد العزيز .. كفيت وفيت .. وقمت بالواجب وزيادة .
كم تبي من نجمة بس قل لي :)

لك مني ما هو أنفس من النجوم كلها...

جزاك الله عني خير الجزاء ..

نسيم السحر 05-02-09 08:16 am

ورق التوت

عود إلى المدونة الأعذب والأروع حرفا هنا .. والتي لا نملك دوما (وسكّر حرفها الذي غطى على كل مراراة الأوراق هنا وهناك ) إلا الدعاء لصاحبتها بالصلاح والتقى والمغفرة


اقتباس:

قال تعالى: [,,إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَنْ يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنْسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا,,].. الاحزاب




نفرض انسان قد جاءني وأعطاني مبلغاً من المال وقال هذه أمانة عندك,, وأخذتُ أنا هذا المال, ومتعتُ به نفسي وأسرفتُ عليها وبذرت.. ثم جاء وقت السداد... وجاء صاحب المال يطلب ماله.. وأنا ليس عندي منه شيء..!!
(هذا موقف صعب بالدنيا)



الله سبحانه وتعالى أعطانا من النعم مالا يعد ولا يحصى,, وقال تمتع بهذا كله ولكن عليك أمانة تحملها.. وهي أن لا تفسد في الأرض,, ولاتستخدم نعمي في معصيتي أو في ظلم الناس..
وقَبَل الانسان الأمانة.. ولكن الشيطان استطاع أن يتسلل.. منتهزاً الفرصة في أن الانسان قد حمل الأمانة,,

تقريب للأذهان رائع .. ووقفة وانتقاء رائعان


قال العلماء: تعد هذه الآية من مشكلات القرآن .. وتردد المفسرون في تأويلها تردداً كثيرا حتى لم يكادوا يجزموا بشيء.. وأرجع الطاهر ذلك إلى الاختلاف في معنى الأمانة .. ومعنى العرض .. وكينونة الإباء والإشفاق من غير العاقل


مدخل :

الزمخشري المعتزلي [كان يفخر بهذا اللقب] صاحب (الكشاف) .. أشهر التفاسير في بيان البلاغة القرآنية إن لم يكن أفضلها .. وأغلب المؤلفات بعده عالة عليه << أي تنقل منه

أشتهر تفسيره بالغوص العجيب في الآيات واستنباط الفوائد البلاغية والإعجازية فيها..

كما اشتهر هذا التفسير بـ(القوقلة) .. وهذا مأخوذ من قوله (فإن قلت.. قلنا) .. فلا تكاد تخلو صفحة من هذه العبارة!

مشكلة الكتاب أنه لا ينصح بقراءته إلا للمختصين ؛؛ لأنّ مؤلفه حمله من دقائق البدع الاعتزالية (كونه أحد دعاة المعتزلة) .. بل إنه فسّر القرآن بالطريقة التي تنصر مذهبه .. كما انه جعل هذا الكتاب حربا على أهل السنة .. وراح يصفهم بأبشع الأوصاف .. وأقبح الصفات..بل بالكفر والخروج عن الإسلام

قال ابن القيم عن صاحبه بعد أن أورد تفسيره لقوله تعالى: ((ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه...)) قال : فهذا منه شنشنة نعرفها من قدري ناف للمشيئة العامة(القدر) .. مبعد للنجعة في جعل كلام الله معتزليا قدريا...

ومما قاله من التفسير الصحيح لا السقيم .. قوله في هذه الآية : ( فلان حامل للأمانة ومحتمل لها ..أي: لا يؤديها إلى صاحبها حتى تزول عن ذمته ويخرج عن عهدتها ؛؛ لأن الأمانة كأنها راكبة للمؤتمن عليها وهو حاملها .. ألا تراهم يقولون : ركبته الديون ولي عليه حق .. فإذا أداها لم تبق راكبة له ولا هو حاملاً لها )[الكشاف: 866.. ط :دار المعرفة]

سؤال : كيف يوصف الإنسان بالظلم والجهل مع أنّ تحمل الأمانة مفروض عليه فطرةً؟

جواب: يقال أنّه ظلوم إن ضيع الأمانة ؛؛ لأنّه إجحاف بصاحب الحق .. كما أنّه أيضا ظلم للنفس بتعريضها للعذاب بالخيانة.. وبقي ظلم ثالث وهو ظلم العبد غيره ومنه تضييع الأمانات وخيانتها

كما أنه جهول إن ضيعها لجهله خطورة التفريط والتضييع وعقوبة ذلك .. وهذا هو أعظم الجهل .

يبين هذا أنّ الله تعالى ذكر انقسام الناس مع هذه الأمانة في الاية بعدها إلى ثلاثة أقسام : منافقين .. ومشركين .. وكفار

والله أعلم


اقتباس:

* لا تنسوا ترددوا مع المؤذن.. يكن لك اجر بعدد من يصلي بالمسجد المؤذن فيه,,
مياسة.. حاولت .. وحاولت .. ولم أفهم هذه الجزئية بالتحديد!
كيف يكون لي أجر بعدد من يصلي في المسجد؟
وهل هذا المسجد يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم : (( جعلت لي الأرض مسجدا وطهورا)) [البخاري من حديث جابر]

مازلت أحاول .. ومع ذلك أنتظر الجواب.

نسيم السحر 10-02-09 01:37 am

لغويات (3)
 
ذكر الزجاجي في[كتاب اللامات3]أنها 31لاما،ثم شرحها .. ثم قال بعدانتهائه من شرحها: (اعلم أن هذه اللامات كلها على اختلاف مواقعها .. وتباين تصرفها متشعبة من عشر لامات .. وهي الأصول لها كلها .. وهي:
1/الأصلية
2/ولام الإضافة
3/ولام التوكيد
4/ولام الأمر
5/ولام الجحود
6/ولام البدل
7/ولام الجواب
8/واللام المزيدة
9/ولام الفصل
10/ولام العاقبة ) 163


الساعة الآن 05:41 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة