|  | 
| 
 آلية نظـــام الإرشاد لدينا ..مجرد تساؤلات ؟! , من المؤكد والمعروف أن انطلاقة صافرة نظام الإرشاد كانت في الولايات المتحدة الأمريكية قبل 100 عام تقريباً 1906م حيث طُبـّق الارشاد بشتى المجالات ( مهني و نفسي واجتماعي واسري وتربوي ) وانتشرت مراكز الارشاد والتوجيه لديهم وأصبحت مهنة المرشد/ة مهنة أساسية خصوصاً في مدارسهم وأثبتت فاعليتها وأهميتها لخلق جو تربوي تعليمي مُناسب .. ولكن أين نحن من هذا النظام المُتقدّم ؟ وكالعادة المتأصلّة تجري في عروبتنا بدأ هذا النظام لدينا مـتأخراً , ضئيل ! قبل 30 عام تقريباً على الرغم من ثبات فاعليتة وأهميتة إلا اننا لا نتخلى عن عادتنا (بطء الخطوات بكل شيء) دعونا نبتلع هذا التأخّر ونعتبر بداية تطبيقه لدينا خطوة جيدة وان كانت متأخرة (أن تصل متأخراً , أفضل من أن لا تصل أبداً) ولكن مايجعلني أشعر بغصّة وألم وحرقة هو الضعـف الذي يعتريه كـ نظام يُؤمن الجميع بأهميتة المُلحّة في دفع عجلة التقدم التحصيلي لدى الطلاب ! حتى ان بعض المدارس تخلو من مرشد/ة ! ولا اعلم ماسبب هذا الوهن الذي يسكن هذا النظام ! بالرغم أننا نعيش في عصر يسهل فيه تبادل المعلومات ودراسة جدولة الأنظمة , ومعرفة الاساسيات والمبادئ للتطبيق السليم وتنفيذها ! هل هو قصر بالمادّة ؟ لا اعتقد , فالدولة وضعت ميزانية كبيرة للنظام التعليمي في المملكة إذاً اين تكمن المُشكلة ؟ هل في المعايير الخاطئة لإختيار المُرشد والمرشدة ؟ أو عدم الإعداد الأكاديمي السليم لهؤلاء المُرشدين ؟ كيف يتم إعداد المرشدين اكاديمياً ولم يوضع لهذا النظام تخصص خاص فيه ؟ هل عجِزوا عن فتح تخصص خاص فيه , وتوفير قاعة دراسية وعدة كراسي وكم دكتور ودكتورة ؟ لا اعتقد ان تعجز مملكتنا عن كل مايحقق لنا التقدّم..! إذاً أين تكمن العلّة ؟ ذُكر لي ان احد المرشدين في احد مدارس منطقتنا لا يسير في ساحة المدرسة الاّ ومعه عصاه .. وحينما سُئل عن سبب تعلقه بالعصا جاءت اجابته : ( لو تركت العصا لضاعت هيبتي امام الطلاب) .. هه :) اجابة تدل على مستوى مرشدينا المُتدني .. طبعاً لا اعمم هناك مرشدين ومرشدات قمـّة , لكنهم نادرون كـالجواهر | 
| 
 [align=right]المشكـلة تكمـن في عدم احتواء المرشدين لخصوصيـات الطلبـة .. حقيقة نحن نُعاني بشدة ,, والأزمة تدور حول تلك الأسباب بصورة تعتبـر مرئيـة لدى أصحاب النـظرة الثاقبـة .. المرشدين ( سواءٍ ذكـوراً أم إناثاً) (وهذا لا يعني التعميم) نجد أن مشاكل الطلبة تعتبر المحور الذي قد يدور بين جميع العاملين في ذلك الصرح التعليمي .. بتاتاً ,, ليس هناك أدنى خصـوصية وإن كان هناك حل جذري لحل المشكلة التي وقعت بين أيديهم .. معاناة الطلبة ,, ومشاكلهم وإن كانت تافهة نوعاً ما في نظر البعض .. إلاّ أنها تستحق أن يكون الاحتفاظ والسرية العامل الأساسي الذي من منبعه ينشأ الأخذ والعطاء بحرية أكبر بين أصحابه الرئيسين .. غاليتي كـــوين ,, الموضوع ابعاده أكثر بكــثير من أن يتم حصـرها .. لكن لا مانع من ابداء بعضاً من أسبابها .. . . . شكــراً عـزيزتــي تهانـي[/align] | 
| 
 السلام عليكم من جدك كوكو ... بدأ قبل 30 عام ..؟ أذكر اني درست 16 سنة ما قد شفت مرشدة طلابية .. احذفي الصفر .. منشان اقدر استوعب العلة يا سيدتي اننا عشوائيين ...!! أجل الارشاد اي معلمة ممكن تقدم طلب عليه ؟؟؟ تخخخخخ استغفر الله والشكر ... اللي متخرجة من عربي.. واللي من كلية تأهيل المعلمات.. خليها مستورة لا تنصدمين .. بس شغل الارشاد مرهق.. الله لايوريك مشاكل البنات.. بلاوي يشيب منها الراس!! إلا شرايك اقدم عليه .. اصلح صح؟ عاد انتي ابخص :a5: | 
| 
 اقتباس: 
 أختي كوين ومن قالك إن فيه معايير أصلا حتى تكون خاطئه ؟؟؟ وأي إعداد تتحدثين عنه ؟؟؟ كل مافي الأمر تبحثين لك عن واسطة وابشري بمنصب مرشدة طلابية وهذه الحقيقة للأسف !!! وأنا أختلف مع كل من يعتقد أن مهمة الإرشاد صعبه ! فبالمقارنه مع التدريس فهي بلاشك أسهل وأريح والدليل تسابق المعلمين على هذه المهنه !! شكرا كوين ... | 
| 
 عزيزتي كوين الارشاد الطلابي موجود ولكن يقتصر على الطلبه فقط دون الطالبات ومن المعلوم ان تخصص المرشد او المرشده لابد ان يكون خريج ((علم اجتماع)) في مدينة الرياض المرشده الطلابيه حاليا تتواجد في مدارس البنات حتى الخاصه منها وذلك لإعتماد هذا القسم في جامعتها لاقسام البنات منذ عشرات السنين عكسها مدينة بريده لذلك لاتتواجد المرشده الطلابيه في مدارس البنات لدينا. الإرشاد مطلب ضروري وحلقة وصل فمن خلال المرشد يتعرف المعلم على حالة الطالب حتى في المنزل وبذلك يراعي الفوارق الاجتماعيه بين طلابه. ولك التحيه | 
| 
 [align=center]  اقتباس: 
 اقتباس: 
 يااهلين وسهلين بـ تهاني ماذكرتيه من واجبات المُرشد , وهذي لا تحصل الا بالإعداد الصحيح ولا يحصل الاعداد الا بتخصيص تخصص جامعي كبقية التخصصات.. نورتيني ياعسل [/align] | 
| 
 ألارشاد  والوكالة ......في الغالب ....بالواسطة ..... . | 
| 
 اقتباس: 
 هلا وغلا عيوني لا قبل 30 سنة ابتدا عند البنين دون البنات ..  البنات تقريباً قبل 6 سنوات ابتدا .. هذي المُشكلة , الاختيار الغير مبني على اسس ! اتفق معك تماماً ان الارشاد مُرهق لكن فقط لأصحاب الأمانة والضمير فقط .. اقول خلك بأرضك المهنة ما تصلح للمزاجيين :b3: | 
| 
 اقتباس: 
 استاذ رايق اتحدث من المنطق والمُفترض ان يكون , من المفترض ان يكون هناك معايير , واعداد اكاديمي مُسبق للمرشد .. تحكي لي احد البنات ان قريبتها من النوع اللي تضرب الطالبات والحين أختيرت كـ أخصائية اجتماعية ! أمر غريب فعلاً ما يحدث لكن لا اتفق معك ابداً بأن مهنة الارشاد سهلة سهلة فقط على بائعي وبائعات الضمير ممن يعتقدون ان الارشاد مجرد كرسي ومكتب وقهوة صباحية وتصفح الجرائد يااستاذ رايق المرشد مهامه كثيرة جداً اولها متابعة الطلاب في الطابور , ومتابعهم بين الحصص وحل قضية الهروب , ومتابعتهم في الفُسح وحالات بعضهم التي لا تسمح لهم بإحضار (فسحة الفطور) مشاكل الحب المثلي وبلاوية التي لا تنتهي مشاكل المعاكسات مشاكل البويات اللي منتشره عند البنات مشاكل الكذب التأخر الدراسي الغياب المتكرر وهلم جراً شكراً لك ونتطلع الى التغير الى الأفضل | 
| 
 الإرشاد تعتبين على فروع والأصول هشّة  التعليم ككل فيه خلل بشتى مجالاته من مناهج وطرق تعليم ومعلمين ووووو إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها الإرشاد مهنة الكُسلاء ومحبي الراحة من المعلمين وإلا بأي حق معلم دين أو عربي يصبح مرشد وهو غير متخصص كيف سنفعّل الإرشاد وأهدافه وقواده لا يفهمون أساسيات الإرشاد، الأصل أن يكون الإرشاد الملاذ الآمن ويحل مشاكل الطلاب لكن ما عشناه وما رأيناه خلال سنوات دراستنا أن المرشد هو المُرعب والجلاد | 
| 
 اقتباس: 
 أعرف أنكي تتحدثين من المنطق والمفترض أما بالنسبة لي فأتحدث عن الواقع المشاهد الآن للأسف ! اقتباس: 
 اقتباس: 
 صحيح كل ماذكرتيه لكن من النادر أن نرى مرشدا بهذه المواصفات ! إلا وش معنى بويات البنات ؟؟؟ شكرا لك | 
| 
 [align=center]  اقتباس: 
 ياهلا وغلا نوارة ياعزيزتي نعم , لا يمنع ان يمارس مهنة الارشاد خريجي علم الاجتماع وايضاً علم النفس لإلمامهم بمراحل نمو التلاميذ ودواخلهم وخصائص كل مرحلة لكن اشعر انه من الافضل ان يكون هناك تخصص مستقل للإرشاد ويشمل هذه العلوم .. اشكرك لإثرائك [/align] | 
| 
 [align=center]  اقتباس: 
 اشكرك لك زيارتك اخ ضامي [/align] | 
| 
 اقتباس: 
 كما ذكرت الأساس والأصول هشّة وهذا سبب تردّي الوضع .. مرعب جلاّد !! بدلاً من ان يكون الاب الحنون والاخ الكبر العطوف للطلاب يصبح الجلاد !! اخ جبل اشكر لك مشاركتك وتواجدك .. | 
| 
 اقتباس: 
 العفو .. .............. | 
| 
 [align=center]كوين بريدة  قبل خمسة عشر سنة تقريبا اشترى احد زملائي سيارة من امريكي مقيم في الرياض بعد نقل الملكية اعطى هذا الامريكي ( ملف ) كامل عن سيرة السيارة ومشاكلها السابقة والاصلاحات التي تمت عليها !! يقول زميلي عندما تتعطل السيارة استطيع ان اكتشف الخلل بسرعة وذلك بالرجوع الي ذلك الملف !! يقول بعد مرور اكثر من ثماني شهور فقدت قيمة ذلك الملف فلماذا ؟ باختصار اعتقادي ان الشق اكبر من الرقعه اطيب تحية[/align] | 
| 
 اقتباس: 
 طرحك لموقف صاحبك , هو ايحاء غير مُباشر ولكن لم استوعب للأسف نعم الشق اكبر من الرقعة ولكن ما المانع من معالجة هذا الشق برقعة اكبر ؟ اعتقد ان ميزانيتنا تسمح لنا ان نشتري رقعة اكبر من المتوفرة لدينا .. اشكر لك لغزك | 
| 
 [align=center]طلعت من المدرسة وأَنآ مآ أدري شنهي شغلتة ...[/align][align=center] كنت أَقول .. والله ياهو مرتآح ذا المرشد .. أَنوآع الونآسة ...! أَذهب تحيه [/align] | 
| 
 اقتباس: 
 الفكرة باختصار   هي ثقافة مجتمع بالكامل لا تقف عند المرشد فقط فالمرشد الطلابي مهما كان هو ( فرد ) من المجتمع ( مربي ) ايضاً ينتمي إلى أسرة كباقي افراد المجتمع . لا يستطيع العمل بدون قبول المجتمع ودعمه فهل سنقبل باقحامه في خصوصياتنا ؟ برآي أن يستفاد من تلك الميزانيات بدفع عجلة التربية في تدريس السلوك الاسري والاجتماعي للطلاب وبأذن الله ستدفع تلك البدائيات عجلات الارشاد إلى الامام اتمنى وصول الفكرة | 
| 
 اقتباس: 
 مصيرك تتعيني مدرسه إن شاءالله وتشوفي الارهاق والتعب النفسي للمعلم !! قد تعترض المرشد مشكلة معينه ( قد تكون كل شهر مره ) ويتعب في البحث عن حل لها ولكنه في النهايه قد يجد حلا أو مخرجا لها لكن تأكدي أن المعلم صاحب الضمير كل مشاكل الطلاب على رأسه وياويله لو يشتكيه أو يرسب لديه أحد الطلاب !!! بويــــــــــــات ! معقوله وصلت البنات إلى هذا الحال !!! طيب ماذا يرتجين من وراء ذلك ؟ أجل تنعم دقنها !!! لايكون فيه بنات مسويه سكسوكه :) شكرا لك | 
| 
 [align=center]  اقتباس: 
 اافهم من كلامك انك غير مؤيد لوجود مرشد/ة ؟[/align] | 
| 
 اقتباس: 
 هنا تكمن المُشكلة , عدم الاحساس وموت الضمير وكله راجع لعدم المتابعة لـ بيّاعي الأمانة شكراً لهذا العبور | 
| 
 اقتباس: 
 يسوونها  اذا ضعف الوازع الديني و غابت الرقابة الذاتية والتنشئة الاسرية السليمة كل شي جايز يصير .. حياك | 
| 
 اقتباس: 
 الأخت كوين بريدة  الارشاد عالم جميل ورائع  سواء استخدم في الارشاد الادوات الصوتية او المرئية او المقروءة  او استخدمت الموارد البشرية كالاب في اسرته والامام في مسجده والمعلم في مدرسته و الطبيب في عيادته  لكن لا نجعل الارشاد هو الاصل والتربية هي الفرع !! عندما نحصن ابنائنا ونثقفهم في فن التعامل الاسري والاجتماعي وفن تجاوز المشاكل سنستغني بنسبة كبيرة عن الارشاد  قالوا ( الوقاية خير من العلاج )  فهل ننظر الي هذه المقولة فقط في الشؤون الصحية ؟ يجب ان ننظر للمشكلة مع كل الجوانب حتى البيئة التي وجدت فيها لكي نستطيع علاجها . اطيب تحية | 
| 
 اقتباس: 
 اخ توبي لعلك خلطت بين الارشاد والتوجيه في بداية ردك وتجاهلت البون الشاسع بينهما .. اخ توبي نعم يجب ان نُحسّن الاسرة , والمجتمع يجب ان نهيأ الظروف والأجواء المناسبة لغرس القيم في نفوس فلذات اكبادنا لكن اذا كانت المُجتمعات مُتباينه هناك من يعي , وهناك من لا يعي ! هنا ماذا نفعل ؟ ليس امامنا سوى توفير آليات تقلل من تدني الوعي الاسري والمجتمعي والبيئي عموماً لابد ان نخلق للطالب جو تربوي صحي , مُتكامل لابد ان نحتوي الطالب والطالبه الذين يعانون من مُشكلات اسرية او اضطرابات نفسية او ضغوط لابد ان نوفر البديل للأب وللأم اذا كانا مُقصّرين في حق ابنهما وابنتهما لابد ان نسد هذا الفراغ لدى التلاميذ حتى نخلق لهم التوازن النفسي ونُشعرهم بأن هناك اناساً يهتمون بهم وبمشكلاتهم نعم اتفق معك من انه من الواجب ان نقدم الوعي للأصول (الاسرة) ولكن لا ارى تقصيراً من هذه الناحية الاعلام يعمل بشكل جيد بهذا الجانب والقنوات الفضائية المُختصة بدأت بالازدياد المكاتب مليئة بكتب التربية والتنشئة الصحف والمجلات ايضاً الخلل والتقصير يكمن في برودة بعض الاهالي تجاه ابنائهم عدم الاكتراث بعواطفهم عدم احتوائهم اذا كنا لا نستطيع علاج الأصول , ماذا نفعل ؟ لابد ان نقدم حلول بديلة | 
| 
 أختي كوين بريده يعتبر الأرشاد التأهيل النفسي المعالج للطالب وو قايه من الصدمات با أختصار واقي مثل كيس الهواء ... مشقاص | 
| 
 اقتباس: 
 اقتباس: 
 في السنوات الماضية والي الوقت الحاضر هناك جهود لمحو الامية والتي تقتصر ( على تعليم الكتابة والقراءة ) ونجحت المملكة في ذلك . لا بد ان نعيد تلك الجهود في محو الأمية التربوية .. ابتداء في تعليم الابناء وانتهاء في تثقيف الاباء . يجب ان تتمركز حلولنا لليوم وغدا المشرق !! المدرسة من ستنصع الاسر الواعية شكرا لك واعتذر عن الاطالة [/center] | 
| 
 عوداً احمداً حوارك جميل مع توبي .. بس حاولوا تاخذوا نفس ,,:) لكن عندي وقفة صباحية : اقتباس: 
 كما أن كل شي غير جايز يصير :p | 
| 
 اقتباس: 
 شاكرين لك مشاركتنا .. | 
| 
 [align=center]  اقتباس: 
 اقتباس: 
 اقتباس: 
 بما ان المدرسة هي اكثر الاغذية لفائدة الابن اذاً لابد ان تكون هذه المدرسة مُتكاملة من جميع الجوانب والمرشد يعتبر ركن من اركان اكتمالها يخلق الحملات التوعوية للطلاب ويعمل على نشر الوعي الاسري ندوات محاضرات مناقشات مقابلات ترتيب رحلات كلها اعمال من اختصاص المُرشد اقتباس: 
 اقتباس: 
 طيب كيف ممكن نصنع آباء وامهات مثاليين ؟ عدة عوامل المنهاج طرائق التدريس واساليبه المعلم المؤهل وجود مرشد استاذ توبي مهما وفرّنا من ادوات الا ان اداة الارشاد اعتبرها اداة اساسية في العملية التربوية اقتباس: 
 اقتباس: 
 ولا احد يستطيع الانكار ان كل مُجتمع مليء بالمشكلات مهما كانت الطريقة التعليمية المُتّبعة لديهم الطلاب في مرحلة الطفولة والمراهقة استحالة ان يعوا المستقبل واستحالة ان يكونوا مقدّرين لمستقبلهم هذه خصائص مراحلهم وحدود آدائهم العقلي الذي مازال في طور النمو لا يستوعب كما نستوعب نحن ونقدّر الامور .. لابد ان يكون هناك تمرّد واشكاليات وعدم تفهّم مهما كان نوع اسرتهم ومستوى وعيها مُبتدئين في معترك الحياة اقتباس: 
 بما انها ستصنع الاسر الواعية اذاً لابد ان تكون متكاملة .. اخ توبي افحمتني وانا ملزمة اقنعك بس مدري وشلون مو عارفه اوصل لك المعلومة .. لكن سعيدة بالحوار معك ..:) حياك [/align][/center] | 
| 
 اقتباس: 
 ........... | 
| 
 اقتباس: 
 باذن الله غدا قصة مازن اطيب تحية | 
| 
 أنتم تتحثون عن تخصص وتاهيل المرشد ليكون دوره فعالا 00 والأهم أن هناك من يدرسون غير تخصصهم !! وهناك من يستلمون الصفوف الأولية وهم غير مؤهلين فيصل الطالب للصف الرابع وهو لايعرف يكتب لا الحروف ولا الارقام !! لذا نحن مجتمع نبحث عن الاسهل والراحة فحتى لو كان هناك تخصص في الارشاد فاكيد من سيتجه له سيكون هدفه البحث عن الراحة 0 | 
| 
 [align=center]  اقتباس: 
 نبني اساس الحياة (الافراد) نعم , كلاهما جزأ لا يتجزأ من هذه العملية (البناء)! اقتباس: 
 اقتباس: 
 ونعم الصورة اقتباس: 
 على تقديم المساعدة الفنية للمسترشدين اقتباس: 
 بإنتظارك [/align] | 
| 
 اقتباس: 
 اي راحة الله يهديك .. الارشاد تعب تعب لكن عموماً احنا فاشلين في عملية التأهيل بشكل فاشلين بتأهيل المدرسين والمدراء والمرشدين حتى تأهيل المعاقين فاشلين فيه ! شكراً جزيلاً | 
| 
 اقتباس: 
 الحين اليوم وشو  بكرا الاول والا بكر الثاني ؟؟؟ اليك قصة مازن !! زميلي مازن لبناني الجنسية ومن اهل السنة !! عمل في الامارات وانتقل قريبا الي الرياض بحكم عمله لم تكن له زيارة من قبل الي ( المدينة المنورة ) ! وفي حكم متطلبات العمل في المدينة المنورة جاءت الفرصة لمازن زيارتها مع اثنان من زملائنا . يقول احد الزملاء المرافقين لمازن ، بعد زيارة الحرم والانتهاء منه قرر مازن الذهاب الي جبل الرماة ماشيا !! بعد صلاة الفجر ، فاعتذرت منه وذهب لوحده . ذهب مازن وعند وصوله هناك اخرج خريطه للمعركة وبدأ يشاهد محل الاحداث ويتخيل وذلك بحكم القراءة عن تلك المعركة . قليلا حتى جاء سعودي وبدأ يسأل ثم بدأ مازن يتحدث ويصف المعركة وكانهم حضور تلك الساعة !! يقول قليلا فقليلا حتى اجتمع عندي مجموعة من المواطنين والمقامين واخذوا يستمعون لي وانا اشرح . يقول : احدهم قال لي : كم مرة رزت المدينة ؟ يقول فقلت له : هذه هي المره الاولى !! فانصدم ذلك السأل ، كيف تشرح لنا وانت اول مرة تزور المدينة !! في نفس اليوم طلب منه زملائي ان يذهبون الي جبل الرماة ليوضح لهم احداث المعركة . ويقول : وما ان بدأ في الشرح حتى اجتمعوا اناس معنا ليسمعوا شرح احداث المعركة من مازن !! ****خارج النص *** احد زملائي يقول ، انه يؤشر الى مكان انطلاق خالد بن الوليد توصيف دقيق ومن يجالس هناك ويمشي هنا *** اصبح مازن مرشدا سياحياً هناك رغم زيارته الاولى للمدينة !! فما الذي جعله كذلك ؟ اعتذر عن التأخير وعن عدم احضار ملف الفيديو ربما احضره قريبا أو ماهب لازم . أذن الاصل في الارشاد العلم والمعرفة فلماذا لا نهبها ابنائنا . اتفق وبقوة بضرورة وجود المرشد الطلابي ولكن لا اتفق ان نحمله المسئولية كلها وذلك بتهميش تثقيف الطلاب شكرا لحسن حوارك | 
| 
 الا لازم ! والله ياخ توبي توها توصل وجهة نظرك بشكل واضح :) > بدري لكن انا لم اهمّش دور المعرفة والتسلح بالعلم ابداً زبدة الموضوع العلم المعرفة + المرشد = جو تربوي تعليمي صحيح وسليم 100% بإذن الله :) | 
| 
 اقتباس: 
 اتمنى ان تلتف ادارة التعليم الي جانب التربية وذلك في تدريس السلوك الاجتماعي والاسري من الصفوف الابتدائيه شكرا لك | 
| 
 عودا على ذي بدء اليوم انتهيت من دورة عن الارشاد وقد استفدت كثيرا من هذه الدوره ولله الحمد ! ولكني في نفس الوقت صدمت من حال المرشدين الطلابيين في مدارسنا فهم لايطبقون ولا ربع ما هو مطلوب منهم في كيفية التعامل مع الطلاب ومشاكلهم سواء من ناحية متابعة الطلاب أصحاب المستوى الدراسي الضعيف أو أصحاب السلوك السئ أو حتى رعاية المتفوقين وغير ذلك الكثير ! وهذا يؤكد ماذكرته في أول رد أن المرشد يفرض بالواسطه فقط دون النظر إلى مؤهلاته واستحقاقه لهذه المهمه! دخلت في نقاش مع المرشد في المدرسه عن هذه الدوره وماتم فيها وتحدثت معه عن اختلاف الجانب النظري عن التطبيقي بالنسبة للمرشدين فما عرفته في الدوره أغلبه لم أره على أرض الواقع وكان رده وبكل برود لاتهمك الدورات كلها كلام في كلام ومستحيل تلاقي مرشد يطبق مافيها ! ذكرته بحادثه حصلت بيني وبينه قبل عدة أيام حيث أبلغته عن طالب عندي لايعرف يقرأ ولا يتكلم وبالكاد يكتب خصوصا أنه أجنبي ولايعرف عن العربي إلا كم كلمة ويستحيل أن ينجح وهو بهذا السوء من القراءه !!! لاحظي أنه درس الإبتدائيه كلها هنا ولاأدري كيف وصل إلى المتوسط وهو بهذا الحال ! المهم هل تدرين ماذا قال هذا المرشد ؟ ياابن الحلال اجمع لك كم درجه من هنا وهناك حق النجاح بس !!!!!!!!! هنا عرفت كيف وصل هذا الطالب إلى المتوسط فأهم شي أن ينجح الطالب بغض النظر عن مستواه واستحقاقه لهذا النجاح أم لا وهذه للأسف هي سياسة الوزارة ! إذن المشكله كوين ليست في المرشدين فقط بل في بعض المعلمين أيضا الذين طبقوا نظرة الوزارة في تحقيق الأهم وهو تنجيح الطالب بأي وسيلة حتى لو كان لايستحق ذلك وبهذه النظره لم يعد بعض المعلمين يهتم بالتحصيل الدراسي للطالب فبما أن الطالب سينجح في النهايه فلماذا يتعب نفسه في التحضير والشرح والواجبات وغيرها مما تتطلبه العمليه التعليميه ! وهذا كله بسبب سياسة الوزاره كما قلت في البدايه ! والدليل أن من ينجح كل طلابه فهو معلم مميز وبالعكس من يرسب عنده بعض الطلاب ولو كانوا يستحقون ذلك فهو معلم سئ ويستحق المسائله ! أرأيتي أن الخلل من رأس الهرم وليس من تحته ! التعليم يسير إلى الوراء للأسف والبركه في الوزارة وبمباركه من بعض المعلمين ! شكرا لك | 
| 
 اقتباس: 
 | 
| الساعة الآن 02:23 am. | 
	Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc.  Trans by
	
	موقع بريدة