![]() |
ابن باز يفتح الباب امام قيادة المرأة ويحرج الهيئة
تابعت اللقاء الذي اجرته العربية نت على جزئين مع الشيخ أحمد بن عبدالعزيز بن باز وكان اللقاء مثيراً بدرجة كبيرة بما تضمنه من اراء مغايره لما كان عليه الشيخ عبدالعزيز بن باز والد ضيف اللقاء ولأن من الصعب ان ننظر إلى الشيخ أحمد بعيداً عن علاقته بوالده فإن من الطبيعي ان تكون الأثارة والدهشه مصاحبة لقرأة ذلك اللقاء بجزئيه
ورغم نفيه لعلاقة حديثة بأراء الشيخ احمد الغامدي إلا ان تزامنها قد يحدث أثراً ابلغ على المستوى الرسمي والشعبي وليس من المستبعد خروج آخرين غيرهم يسيرون على نفس النهج ويحملون نفس الأراء التي تسقط او تقلل من اراء المشائخ المعتبرين حسب تعبير البعض شخصياً لم استغرب الظهور الصريح لمثل هذه التوجهات في ضل التوجه الرسمي للإصلاح الشامل بما في ذلك إعادة صياغة الخطاب الديني مما اعطى الفرصة لأصحاب الأراء المخالفة للصدح بما يرونه صحيحاً ويسعون لإحداث صدام ظاهر بين الرؤى المختلفة بهدف الوصول إلى مزج ملائم للحياة العصرية وكما اعجبني حديث الشيخ احمد الغامدي اعجبني حديث الشيخ احمد بن باز وإلى مزيداً من حرية الأراء واليكم روابط اللقاء لمن اراد الأستزاده الجزء الأول الجزء الثاني تحياتي وتقديري للجميع ,,,,, |
باعتقادي من يقول مثل هذا الكلام لايعتبر شيخآ
|
اقتباس:
يكفي أني قرأت تلك الجملة بهذا الموضوع ,,, |
مستر
قد لايكون شيخاً لكنه يحمل علماً يكفي ليتحدث تحياتي |
انتظرتك
ويكفيني تعطيرك هذا الموضوع ولو بصمت تحياتي |
شخصياً لم استغرب الظهور الصريح لمثل هذه التوجهات في ضل التوجه الرسمي للإصلاح الشامل بما في ذلك إعادة صياغة الخطاب الديني مما اعطى الفرصة لأصحاب الأراء المخالفة للصدح بما يرونه صحيحاً ويسعون لإحداث صدام ظاهر بين الرؤى المختلفة بهدف الوصول إلى مزج ملائم للحياة العصرية
كلام منطقي |
جربنا الدوله الدينيه خلووونا نجرب الدوله المدنيه!!
عموما تحريم القياده اجتهاد .. وبيبقى اجتهاد .. !! شكرالك |
لكل زمان رجاله ....وهم فروع من تلك الأصول ...
وجميل جداً أن نرى من يحمل مثل ذلك الهم الإجتماعي ... نتمنى أن يطبق على أرض الواقع ...وأن تتخذ الدوله إجرأت عاجله ...برسم دقيق ... وخطى ثابته ..وان لا يصدر القرار عبثي ..بدون وضع ضوابط ..تقنن من الإنفتاح على مثل هذه القرارت ...التدرج مطلوب ...والقياده قادمه لا محاله ... الله يعوض صبرنا خير يا الحريم ...:a5: |
[align=center]قد لا ينطبق المثل على هذا الشيخ
(أبن الوز عوام)[/align] |
يلا يابنات عبوو استماراتكم نبي نسوق ...:a5:
كأني أرى الطاره بين يدي.:f5:..والحمدلله ان التغير قااااااااادم.... عبدالله تقبل مروري الجميل..:f5: |
لا حول ولا قوة الا بالله
جاء في الحديث الصحيح (..فإذا مات العلماء اتخذ الناس رؤوسا جهالا فافتوا بغير علم فضلوا وأضلوا) رحم الله شيخنا العلامه ابن باز . كم كنت اتمنى ان لا تنشر مثل هذه اللقاءات حتى لا يفرح الأعداء علينا |
[align=center]حياك الله اخي عبدالله[/align][align=center]
الحقيقة اطلعت على كلام الشيخ احمد بن باز ووجدت انه لم يلتزم بالحقيقة الكاملة في طرحة خاصة حينما قال : اقتباس:
ولو تمعن جيدا لعرف ان والده سماحة العلامة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى هو من فتح باب الاجتهاد في هذا البلد وهو من رواد الانفتاح على تقبل الاراء الفقهية الاخرى واستمر هذا النهج مسايرا لعلماء المملكة وكثيرا مايفتي العلماء هنا بخلاف المذهب الحنبلي فأين هو من يحمل الناس على مذهب واحد ؟ ثانيا : مسألة قيادة المرأة للسيارة هي مسألة فقهية تخضع للمصلحة العامة ولم يحرمها العلماء في المملكة والمصلحين الا لمعرفهم لاضرارها الاجتماعية فهي اصلا ليست محرمة ولكن القاعدة تقول : ( ما أدى الى حرام فهو حرام ) ولنعلم جميعا ان قيادة المرأة للسيارة في مجتمعنا ضررها الاجتماعي كبير والفتنة بخروج المرأة لتقود السيارة تشتد وحتى الان لانرى بوادر جيدة تتهيأ فيها المرأة لقيادة السيارة او لتقبل الناس لها ولربما اصبحت عرضة للخطر فلازلنا شعب يملك رؤى معينة ضد المرأة ويرى انها فتنة وانها شهوة اخي عبدالله : لازلنا نعاني من قضايا الابتزاز ومن قضايا الخطف بل وصل الامر الى خطف الاطفال فما بالك بالفتيات اننا لانريد ان نوصم بالتخلف او الرجعية لمجرد رفضنا لهذا الامر لكن يجب ان نفهم جميعا ان حلّ قضايا المرأة الشائكة والمهمة الزم من قيادتها للسيارة فهل انتهت مشاكل المرأة لدينا ولم يبق الا قيادتها ؟ انني استغرب كثيرا حينما يزاول البعض من طلبة العلم او ممن يدعون طلب العلم فتاوى غير مؤهلين للبتّ فيها ومع تقديري العميق للشيخ احمد بن باز فأنا انظر اليه على انه لايجب ان يتكلم في مثل هذه القضايا المصيرية لشعب كامل بل يجب ان يسند الامر لاهله ولمن هم اعلى منه علما واكبر مقاما واكثر دراية بالاحوال وللعلم فالشيخ احمد بن باز له شطحات في مسائل كثيرة منها قوله : انه لايجب تكفير اليهودي ولا النصراني وقد ردّ عليه في ذلك جملة من العلماء ان الحقيقة التي يجب ان يفقهها الجميع ولاسيماء العنصر النسائي هي ان حقوقهن اكبر من مسألة قيادتها للسيارة يجب ان تعي المرأة جيدا انها مسلوبة في حقوق كثيرة ويجب ان تكون ذا عقلية واعية مدركة فطنة وان لايكون همها هي تلك المظاهر البراقة والغير جوهرية بل يجب ان تبحث عن قضاياها المصيرية والتي تحقق لها عدل الله لها في ظل شريعته وحكمه فمتى نعي ذلك ؟ تحيتي لك [/align] |
اقتباس:
تسلمين ياذات ،، وجهة نظري ابا فهد مقاربة لوجهة النبيلة ذات ولكن يا اخي الأصل في الموضوع الحل والله اعلم وإن كان من إعتراض فــ / هو بالنسبة لي شخصياَ فــ / هو إنانياَ حيث لا أريد زحمة أكثر من الموجود الآن .. وتعال شوف بنات الشيوخ وكم سيارة بتملك وكم سيارة لــ/ الشرهة !! وكم من الضحايا سوف يسقطون بمختلف أنواعه.!! وإلا انا من المناصرين لها بالقيادة في المناطق الصغيرة ومدنها وشيئاَ فــ/ شيئاَ يكون الوضع طبيعياَ . وقد يكون هناك خراب مالطا .!!! لك مودتي وتقديري ودمت بكل سرور وعطور والتحية موصولة لــــــ /ذات ،،، |
بيان من وزارة الداخلية حول منع قيادة المرأة للسيارة استنادا إلى فتوى شرعيه من العلماء
صدر عن وزارة الداخلية البيان التالي :- تود وزارة الداخلية أن تعلن لعموم المواطنين و المقيمين أنه بناء على الفتوى الصادرة بتاريخ 1411/4/20هـ من كل من سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز الرئيس العام لإدارات البحوث العلمية و الإفتاء و الدعوة و الإرشاد ، وفضيلة الشيخ عبدالرزاق عفيفي نائب رئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء و عضو هيئة كبار العلماء ، وفضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن غديان عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء و عضو هيئة كبار العلماء ، وفضيلة الشيخ صالح بن محمد اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى بهيئته الدائمة و عضو هيئة كبار العلماء ، بعدم جواز قيادة النساء للسيارات و وجوب معاقبة من يقوم بذلك بالعقوبة المناسبة التي يتحقق بها الزجر و المحافظة على الحرم ، و منع بوادر الشر ، لما ورد من أدلة شرعية توجب منع أسباب ابتذال المرأة أو تعريضها للفتن . و نظرا إلى أن قيادة المرأة للسيارة يتنافى مع السلوك الإسلامي القويم الذي يتمتع به المواطن السعودي الغيور على محارمه فان وزارة الداخلية توضح للعموم تأكيد منع جميع النساء من قيادة السيارات في المملكة العربية السعودية منعا باتا ، و من سيخالف هذا المنع سوف يطبق بحقه العقاب الرادع . والله الهادي إلى سواء السبيل . نقلا عن جريدة الرياض العدد (8178) الأربعاء 1411/4/27هـ . بح فتوى قديمه.:p.. وزاره الداخليه ماطبقت المنع.:c9:.. |
اقتباس:
حتى آيات القرآن وأحاديث الرسول وكثير من الفتاوى لها عهد قديم.. من أنتِ حتى تهزأين بعلامتنا ابن باز رحمة الله عليه..؟؟ سبحان الله ينكشف خبث النفوس في مثل هذه المواقف.. (: الحال من سيء إلى أسوأ.. ويا قلب لا تحزن.. |
لاحول ولاقوه الا بالله اصبحت المرأه هي حديثهم وخلصت هموم الامه ولم يبقى الا قياده المرأه للسياره .. وتنتهي مشاكلنا ..
ياعالم فيه امور للمرأه اهم من القياده ... عش رجبا تراى عجبا .. |
اقتباس:
بمعنى أن الدولة المدنية لاتطبق الدين كأنكِ تقولين جربنا الإسلام فلنجرب الكفر !! لي عودة للرد على المقال ونقاطه بإذن الله |
ما يؤسف له ان الناس تتقدم بالعلم ونحن نرجع بالتخلف !!
ليس كل ما يوافق العالم يوافقنا ! ولكن التقليد اعمى !! وانا لله وانا اليه راجعون : |
استغرب حقيقة من صياغة عنوان هذا الخبر بالطريقة الكلاسيكية لأن صاحب الطرح في غنى عن ذلك .
عموما نرجع لموضوعنا وهو الأهم . ياسيد عبدالله الحلوه (الدين ) دين الله والمشرع هو الله وليس (ولد الشيخ) حتى نقف مشدوهين عندما أبدى وجهة نظره الشخصية والتي تمثله وحده فقط . يبدو أنك أخي عبدالله ممن يقدسون الرموز ولايقدسون المنهج . تحيتي لك |
اقتباس:
أنا قلت الفتوى قديمه...لأن الأنظمه في الوقت الحالي تغيرت... مثااااال.. ..أحد العلماء,أطلق برضو فتوى كادت تدمر البيوت....!! ,,,افتى في مسأله.. ال حكم العيش مع الزوج الدخن..!!..نصف الشعب يدخن..لو اخذو مثل هذه الفتوى...لما وجدنا احد متزوج...سيصبح الكل مطلق..!!!! بنظري..ان الفتاوي تختلف بأختلاف الزمان....شكراا |
اقتباس:
الدوله الدينيه انتهت بوفاة الرسول صلى الله عليه وسلم.. مايحصل لآن هو استغلال الدين من قبل السلطه والدوله المدنيه اقرب معنى لها ابعاد رجال الدين عن السلطه (( حتى لايسيس الدين !!!)) شكرا لك |
اقتباس:
أولاً : من قال أن الدولة الدينية إنتهت بوفاة النبي صلى الله عليه وسلم فقد كذب . كأنه يقول أن ما بعد ذلك دول سيسوا الدين ولم تكن دول تطبق الدين . يعني أبو بكر وخلافته لم تكن دينيه ولا عمر ولا عثمان ولا علي ولا معاوية ولا الدولة الأموية ولا العباسية ولا العثمانية . وقولكِ : ما يحصل الأن من استغلال للدين من قبل السلطة . ومثلها قولكِ الدولة المدنية هي إبعاد رجلا الدين عن الدولة حتى لا يسيس الدين . فأقول : كلمة حق أريد بها باطل . ووضعتكِ الدولة المدنية كحل أمثل لهذه الظروف فهذه علمانية ليبرالية متلحفه في عباءة الحمل الوديع . فالدين لا يسيس بل يسوس الناس الدين شرع ومنهج حياة وليس يعني أخطاء بعض المنتسبين نقصي الدين كله . فظاهر الكلام حماية الدين من أن يسيس وباطنه إبعاد الدين عن الحياة وعن تحكيم شرع الله . فإن كنتي تقولين غير ذلك فاقول لكِ : الدولة المدنية وأريد منكِ إنهاء هذه الكلمة المصطنعه أقول علمانية وليبرالية ليس حل أمثل لهذه الظروف . إن كان همكِ عدم جعل الدين يكون في أيدي الطامعين باسمه . فأقول : فلننادي بتحكم شرع الله وتطبيق الإسلام بحذافيره سياسياً وثقافياً وإجتماعياً وإقتصادياً وعلى جميع نواحي الحياة الدنيويه على الأفراد والمجتمعات . فهل يا براحيه توافقين على هذا الأمر ؟ إن قلتي نعم . فأقول فماذا نريد بعلمانيه وليبرالية وعندنا الإسلام ؟ إن قلتي لا . فأقول انتي لا تريدين الإسلام ولا تطبيقه . وهذا لايقوله مسلم . ( إبتسامة ) |
بسم الله الرحمن الرحيم سوف أعلق على بعض النقاط في لقاء الشيخ أحمد بن باز النقطة الأولى : يقول أحمد بن باز : حديثك عن الغلو والوسطية والتطرف وقولك أنها نتاج للتطرف في الفكر ومنه التعميم والإجمال والتكفير حيث أصبحت تطلق على كل شخص لا يدين بالإسلام. ذلك يراه مثلا الكاتب سليمان الخراشي اصطلاحا خاطئا، ويرى أن عدم ذكرك النصوص هو رد على نفسك بنفسك؟ ـ النصوص كثيرة جدا، فأنت ترى القرآن الكريم لم يسم اليهود و النصارى إلا بذلك، أو يجمعهم فيسميهم أهل الكتاب، و هذا في القرآن كله و كذلك في السنة النبوية. كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم لعلي رضي الله عنه حين بعثه إلى اليمن (إنك تأتي قوما أهل كتاب). الحديث، و لم أجد أنهم سُموا بغير ذلك لا في الكتاب و لا في السنة . إطلاق وصف الكافر، كيف يمكن تجاوز عدم إطلاقه على من بلغته الدعوة ولم يؤمن؟ ما الفصل في هذه الجزئية التي اعتبرت من أكثر المآخذ على حديثك؟ ـ أنا لي ملاحظات على تعاريف (الكفر) التي اطلعت عليها ـ وأدعو إلى إعادة البحث والنقاش فيها ـ فتجد التعاريف إما أن تعرفه بضده أي (الإيمان)، أو تعرفه بأنواعه وصوره، مع أن الكفر ـ الذي نفهمه من النصوص ـ فيه جحود وممانعة وعدم قبول، وهذا لا يكون ابتدائيا وإنما طارئا. فالمولود يولد على الفطرة، فلا تكفير إلا لمن بلغته الحجة وجَحَدها وردَّها، وما رأيك الآن، هل العالم يسمع بالإسلام سماعا حقيقيا أم مشوّها؟ وهل يمكن أن يقال (بلغتهم أو قامت عليهم الحجّة)؟ فأقول : اليهود والنصارى الذين فعلوا ما يوجب الكفر فهم كفار كمن قال الله ثالث ثلاثه أو عيسى ابن الله أو قول اليهود يد الله مغلومه أو قولهم الله فقير فهذا كفر ولو لم تأتي رسالة الإسلام , ومن سمع برسالة الإسلام ولم يؤمن بها فهو كافر . فالأن اليهود والنصار كحكم هم كفار . أما التسمية فيسمون باليهود والنصارى أو أهل الكتاب فهذا من باب التسمية لا من باب الحكم فالبوذي من ناحية التسميه فهو بوذي ومن ناحية الحكم فهو كافر ومثله المجوسي وغيرهم . أما قول أن من لم تبلغه الدعوة لايسمى كافراً والإحتجاج بحديث ما من مولود . فمن لم تبلغه الدعوة يكون على قسمين : 1- لم يشرك بالله وكان على الفطره فهذا على الفطره التي هي الإسلام لأنه كان على الوحدانية والتوحيد فلم يلبس ذلك بشرك أو غيره . 2- من أشرك بالله أو فعل الكفر , فهذا كحكم دنيوي يحكم بكفره وتجري عليه أحكام الكفار , ويكون مصيره في الأخرة من أهل الفترة . فإذن من لم تبلغه الدعوة فهو كحكم دنيوي يسمى كافراً وبالأخرة يكون من أهل الفترة المعروف الأقوال بها , والأدلة على ذلك عموم آيات تكفير المشرك . النقطة الثانية : يقول أحمد بن باز : الفتوى الصادرة من سماحة الوالد رحمة الله عليه بخصوص قيادة المرأة السيارة قد لا يعلم الكثير من الناس الظروف والملابسات والأحداث الكبرى التي كانت تمر بها المملكة آنذاك. ففي عام 1990ـ1991 وحينما كانت المنطقة تشهد أعظم و أهم أحداث العالم في التاريخ المعاصر بعد الحربين العالميتين، و هي حرب الخليج الثانية و اجتياح صدام للكويت و قدوم الجيش الأمريكي و القوات المشتركة للمنطقة و حالة الرعب و الخوف والمستقبل المجهول وبداية الانفتاح الفضائي وقد تكالب علينا البعيد والقريب؛ في خضم هذه الأجواء المشحونة و في خضم تلك الأحداث السياسية والعسكرية السريعة و المتلاحقة، قامت مجموعة من النساء في مدينة الرياض بالتجمع و إعلان كسر القيود المفروضة عليهن في قيادة السيارة، وبالفعل نظمن مسيرة وقمن بقيادة سياراتهن، عشر أو أحد عشرة سيارة، على ما أذكر و قد واكب الحدث بعض القنوات الإخبارية العالمية مثل (السي إن إن) وغيرها، ولاشك أن مثل هذا الحدث كان صدمة بجميع المقاييس. فهذا الأسلوب في طرح القضايا والتعبير عن الآراء غير معمول به و خاصة من نساء، و لا يتوافق مع العادات الاجتماعية، أضف إلى هذا الجو السياسي المشحون والخوف والرعب ـ و لعل البعض يتذكر توزيع الكمامات المضادة للأسلحة الكيماوية. و أهم من ذلك الخوف من الفتنة و الانقسام الداخلي في مواجهة العدو الخارجي والذي يتربص بنا على الأبواب، و بعد هذه الواقعة أو ما يمكن أن نسميه بالمظاهرة النسائية بيوم أو أيام تجمهر الآلاف، الغالبية العظمى منهم ممن يسمى بـ (المطاوعة) مساءً أمام دار الإفتاء في حين كان مجموعة من طلبة العلم و كبار العلماء مجتمعين في دار الإفتاء برئاسة سماحة الوالد رحمة الله عليه و كنت حاضرا معه، و في ظل هذه الظروف والأحداث والمؤثرات ومن مخاض تلك الأبعاد السياسية و الاجتماعية والأمنية ولدت الفتوى بتحريم قيادة المرأة السيارة، لذا لا يمكن انتزاع الفتاوى من سياقاتها و ظروفها وملابساتها. أقول : يا شيخ أحمد هل تريد أن تقول : أن التحريم كان لأن لو قادت في تلك الفترة سوف تكون مفسدة كبيره ؟ إن قلت : نعم ستكون مفسدة , لأن الإنفتاح الفضائي سيكون سبب لهذا الفساد . وسيكون قرار السماح في ظهور فساد كبير لأن الأمن مضطرب والخوف وووو . أقول لك : إذاً هو النظر للمصلحة والمفسدة والفساد المترتب على هذا القرار في ذلك الوقت . ستقول : نعم . أقول لك : وما زالت تلك المفسدة قائمة بل ربما أشد . فالأن الإنفتاح الفضائي على أشده بل وأشد من تلك الفترة . فالأن التلفزيون والمسجل والأنترنت وووو . وأيضاً السفور والتبرج عند النساء الذي كثر واستشراء بين النساء . وكما ترى في بعض المناطق خرجن النساء عن حتى الأقوال الفقهيه التي في الحجاب وموضوعه بل لبسن الجنز وفلن الشعور . ومن كان تدعي أنها تتبع قول من يقول بجواز كشف الوجه تجدها تضع الأصباغ والزنيه والحمره والظل وغيره مما لا يقول به حتى من يقول به من أجاز كشف الوجه وهو أن لايكون عليه زينه . وأيضاً الجريمة والخطف القائم والقتل فلو كانت القيادة سوف يكون الإغتصاب أكثر والقتل والخطف لأن المرأة ضعيفه جسدياً . ولو أردنا سرد المفاسد لطالة الأمر . فإذن القيد في المصلحة والمفسدة . فيا أيها الشيخ أنظر للعلماء وأولي الأمر هل يرون هناك مصلحة في ذلك فيسمحون به أم يرون أن هنالك مفسدة فيمنعون ذلك فتسكت أنت وغيرك لأن ردئ المفاسد مقدم على جلب المصالح . وإن كنت تقول ليس من أجل المفسدة الكبيرة التي ستحصل في ذلك الوقت . فأقول لك : أنت طعنت بوالدك وطعنت بهيئة كبار العلماء وطعنت بالحكومة السعودية . لأنك ذكرت هذه الأشياء والأن تقول ليس من أجل المفسدة التي ستكون . فأقول لك : فإن لم يكن ذلك فيكون ضغطاً على العلماء والأمراء ممن يسمون على قولك ( المطاوعة ) فبسبب تجمهرهم عند باب الإفتاء كان هذا التحريم وهذا طعن واضح بالعلماء والحكومة التي وافقت على هذا القرار وهو أن العلماء والأمراء يفعلون ما يمليه عليهم المتجمهرون . فهذا إحتمالين لقول الشيخ ولن يخرج عن أحدهما . النقطة الثالثة : يقول الشيخ أحمد : مطالبتك لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بإحضار دليل على وجوب أمر الناس بالصلاة في الأوقات المحددة وأنه في إمكان الناس الصلاة في أي وقت، في وقت الصلاة من بدايته إلى نهايته، وصف بأنه كان محاولة سريعة للظهور عبر الاصطدام مع الهيئة التي تواجه إشكاليات عدة في النظرة المرسومة نحوها، هل كنت تبحث عن الشهرة السريعة؟ وكيف انتهى هذا الأمر؟ أولا : أمر الناس بالصلاة و حثهم عليها من الأمور المحمودة فيتذكر الناسي وينتبه الغافل، إنما الإشكال هو في التجريم و الإلزام، هذا ما دار حوله المقال. ثانيا: أنا كتبت أكثر من مقال يتعلق بالهيئة منذ أكثر من سبع سنوات و ليست هذه هي المرّة الأولى حتى أٌتهم بأنني أريد الاصطدام بالهيئة، ثم لا يخفى عليك أن بعضا من أعمال الهيئة يتقاطع مع حريات الناس وسمعتهم الاجتماعية ولابد من طرحها ومناقشتها كلما أتيحت الفرصة. ثالثا: قضية "البحث عن الشهرة" هو من الأجوبة المغلفة والجاهزة لصرف الأنظار عن المقاصد الحقيقية لأي طرح جاد أو أفكار تستحق النظر والتأمل. رابعا : لم ينته الأمر إلى شيء لأني أظن أنهم لا يملكون الإجابة الكافية. أقول : عندما يأتي سبيل عرض السلبيات من دون عرض جانب الإجابيات يكون ذماً . فهلا ذكرت لنا بعض إجابيات الهيئة يا شيخ أحمد ؟ وأما بخصوص أمر الناس على الصلاة والمعاقبة على ذلك والإحتجاج أن وقت الصلاة أوسع من ذلك ولا يجوز إلزامهم بهذا الوقت وحضور الجماعة جماعة المسجد . لأنك لو إعترضت على ذلك يكون إعتراضاً على أمرهم على صلاة الجماعة . في صحيح البخاري من رواية أبي هريرة رضى الله عنه : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : والذي نفسي بيده ، لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب ، ثم آمر بالصلاة فيؤذن لها ، ثم آمر رجلا فيؤم الناس ، ثم أخالف إلى رجال فأحرق عليهم بيوتهم ، والذي نفسي بيده ، لو يعلم أحدهم : أنه يجد عرقا سمينا ، أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء . فها هو رسول الله صلى الله عليه وسلم يريد أن يحرق البيوت على من لم يشهد صلاة العشاء مع أن وقتها طويل إلى نصف الليل . فلماذا الرسول صلى الله عليه وسلم يريد إحراق البيوت عليهم ؟ لأنهم لم يشهدوا الجماعة . فالرسول اراد أن يفعل أكثر من فعل الهيئة الذي وصفته بالتجريم أو الإلزام . والهيئة لاتقبض إلا على من فعل منكر وأخطاء فلذلك يعاقب والهيئة جهاز حكومي وتخطئ مثلها مثل اي جهاز ثاني فلم نسمعك يا شيخ تتكلم عن أخطاء المرور الذين يضعون القسائم وفيه أخذ أموال الناس بالباطل ولا عن الشرطة فهل هذه أفعال فردية أم أمر حكومي ؟ وتقول : أفعالهم تتقاطع مع حريات الناس ؟ وسمعتهم الإجتماعية ؟ فاقول : إنكارهم للمنكر وأمرهم للمعروف أدخلهم الشرع بذلك . والسمعة الإجتماعية التي تقول عنها . فهل تقصد من كانت له سمعة ومشهور يترك يفعل ما يشاء ويستر عليه ووووو . فياليتك وضحت هذه النقاط أكثر . ونكرر أن للهيئة أخطاء كما أن لغيرها أخطاء ولكن أخطاءها تضخم لأنها تمنع أهل الشهوات من فعل شهواتهم . أما هذه النقطة فهي إلحاق بالنقطة الثانية ولكنني أتيت بها من جريدة الوطن فليست من هذا اللقاء : يقول الشيخ أحمد : ما من تُراق كرامتهن على أرصفة الشوارع يستجدين سيارات الأجرة و(يفاصِلن) أصحابها في قيمة (التوصيلة) لتذهب إحداهن لمدرستها أو لعملها المصدر الباقي لكرامتها أو للمستشفى للعلاج أو لحاجاتها أو لغير ذلك فليست ترفاً، ومن تعاني الذلَّ والمهانة والمطاردة من الشباب المستهتر اللامبالي الذين لايألون فيمن يركبن التاكسي إلا ولا ذمة ولا كرامة ويعتبرونهن حمىً مستباحا ومِن سقط المتاع فهي ليست ترفاً، ومن تجمع الريـال على الريـال لتوفر رواتب السواق وتبني له ملحقا خارجيا و(تتمرمط) للحصول على تأشيرة قبل ذلك أصلا فليست ترفا، إنه حق المرأة في الإسلام في العيش بكرامة وحقها في حفظ نفسها وعرضها ومالها فهي صنو الرجل. إن الحقوق ليست ترفا ولا تمنح ولا يمكن التصويت عليها، فهل يمكن أن يطرح موضوع الرقيق للتصويت وهل يمكن أن يطرح موضوع الملكية الفردية ـ مثلا ـ للتصويت ليكون بقرار جماعي أو أغلبي، لا يمكن ذلك فالملكية والحرية حقوق للإنسان بمجرد ولادته، والخوف على النساء من أن يعتدي عليهن أحد ليس مبررا كافيا لمنعهن من القيادة فهذه مشكلة أمنية وتربوية بالدرجة الأولى وليست مشكلتهن. أما من منع من قيادة المرأة للسيارة من مشائخنا الفضلاء في السابق فهو لاعتبارات لا أظنها موجودة الآن أو يمكن مناقشتها وإعادة النظر فيها، ختاما هذه ليست دعوة للمرأة لقيادة السيارة ـ فمن لا يريد فمن حقه ـ وإنما هو دعوة لإعطائها كرامتها وحقوقها الإنسانية والشرعية التي أعطاها الإسلام. أقول : نعم صدقت يا شيخ بهذه هناك من النساء اللتي لايجدن من يقوم بأعمالهن لأنه لايوجد عندهم رجال لأي سبب من الأسباب لايوجد أحد يوصلها بسيارته من ذوي المحرم . فيا شيخ كم نسبتهن في المجتمع ؟ 50% ؟ لا أظن إلا أنهن ثلة قليلة من النساء لهن مثل هذه الحالات . ولا يعني مثل هذه الحالات المستعصيه نغلب الأمر من أجلهن على المجتمع كله . فيا أيها الشيخ لماذا لا تقترح أنت والمشائخ الآخرين على الدولة أن ترعى مثل هذه النساء ؟ ويكون لهن شأن خاص فيكون مساعدة خاصه على قدر حاجتهن ويوكل من يقوم بحاجتهن من معاملات وغيرها ويكون مخصص لذلك ويكن هؤلاء النسوة موضع إهتمام للحكومة ؟ وإن غلبت الروم يا أيها الشيخ يوضع لهن تصريح خاص للقيادة فقط لتنهي أعمالها في وقت الحاجه . لا أن يعمم الأمر على جميع الدولة يا أيها الشيخ الفاضل . وأينك يا شيخ عن كرامة الأرامل وأمهات اليتامى والمطلقات لم نرى لك مثل هذه الإندفاع لهن وفي صحيح البخاري من رواية عائشة رضى الله عنها : أهللت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع ، فكنت ممن تمتع ولم يسق الهدي ، فزعمت أنها حائض ، ولم تطهر حتى دخلت ليلة عرفة ، فقالت : يا رسول الله ، هذه ليلة عرفة ، وإنما كنت تمتعت بعمرة ؟ فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : انقضي رأسك ، وامتشطي وأمسكي عن عمرتك . ففعلت ، فلما قضيت الحج ، أمر عبد الرحمن ، ليلة الحصبة ، فأعمرني من التنعيم ، مكان عمرتي التي نسكت . يا أيها الشيخ هل عائشة كانت مسافره ؟ طبعاً لا , لماذا أمر أخيها أن يذهب معها ؟ لماذا لم تذهب وحدها ؟ كان الأمر مستتب في حجة الوداع فلماذا لايكون مسألة الخوف على عائشة من شأن الرسول صلى الله عليه وسلم ولها الحق في الذهاب لوحدها . لماذا أمر عبد الله بالذهاب معها ؟ يا شيخ قليلاً من الإنصاف رجاءاً . وأقول : دع أمر مفسدتها ومصلحتها لغيرك ما دمت ترى ذلك . وأما قولك إجابتك عن المؤسسة الدينية . فاقول : يا أيها الشيخ هذه لفظة يستخدمها الليبرالييون فلا يجتروك لها . وأقول أيضاً : هل هذا دليل على قرب نهايتها ؟ وهل هذه دعوة يا أيها الشيخ لعدم الأخذ منها بسبب أنها لم ترد على قول العريفي وغيره ولم تقول رأيها في ذلك ؟ أقول لك يا أيها الشيخ : لو أنني ذكرت بعض المسائل لأحتججت أنت بفتوى هيئة كبار العلماء أخبرك لماذا ؟ لأنك لن تستطيع أن تقول بها لأن مصيرك سوف يكون السجن وأنت تعرف ذلك . يا أيها الشيخ أينك في رد فتوى الهيئة في تحريم الجهاد في العراق ؟ مع أنك كما تعرف أنه جهاد دفع ومسائله معروفه أينك يا شيخ حول مسألة : إعانة الكافر على المسلم ماحكمها ؟ وأمثلتها لماذا لم تقول أن هيئة كبار العلماء ستنهار بذلك ؟ هل قربت نهايتها فقط لأنها لم تتكلم عن مسألة الإختلاط والسيستاني ؟ يا أيها الشيخ أقول لك ولغيرك . نعم تكلموا فهو مسموح لكم بذلك . قيادة المرأة , الإختلاط , الهيئة . أما مسائل الجهاد وأيضاً العلماء الذين في السجون فهذا ممنوع وأتحداك أنت وغيرك أن تتفوه بكلمه منها . فيا أيها الشيخ أنت وغيرك مسير ولك حدود فلا تتكلم وتقول تغيير وإنفتاح وحوار فكري وتقبل الآخر . ختاماً : أعلم أن كلامي هذا لن يصل للشيخ ولكنه يصل للقراء هنا فهذا هو المراد منه . وأما الشيخ فلست أهلاً لتعليق على المقال لأنني أعلم أنه سيأتي من سيكون أقدر مني في التعليق أو الرد عليه . والله المستعان |
ياليت كل وحده من البنات لطلعوا اهله للبرتتعلم القيادة فرصة حج وقضاء حاجة
|
الله يعينك يا ابن باز لم ينفعك ذلك العلم الذي تعلمته وهاهم الآن الناس يأكلون لحمك وشحمك مسألة قيادة المرأة للسيارة مسألة تعود للأعراف فلو ولي الأمر سمح بقيادة المرأة للسيارة الكل له مطلق الحرية في قبول هذا الامر وتطبيقه أو عدم قبول هذا الامر وتطبيقه لأنه المسألة ليست بمسأله إلزاميه |
اقتباس:
تنادي ياعز!!! كل كلامك شعارات يستحيل تطبيقها!! عشنا في تناقضات و تخبط في التطبيق و ظلم واضح للفرد انا اريد الأسلام دين لي اطبق تعاليمه بحريه مطلقه دون تدخل اي سلطه... شكرا لك |
اقتباس:
888888888 بلأعلى ماذكر جميل جدا وإستقراء للواقع السعودي ... لكن ألا يوجد البدائل لمن لا يوجد له البديل ...بمعنى ...لمن لا يوجد لها محرم .. هل نرى ركوبها مع الليموزين او مع شخص غريب لا يجلب الفتنه ..؟؟ أيهما أشد ضرر ..!! وأيهما أقرب لصواب ...؟؟!! قرار مثل هذا ...يوقف سيل العماله القادمه والتي امتلئت البلد من أوجاعهم وجرائمهم .. لا ننكر جرائم الإغتصاب من قبل السواقين أنفسهم ..ولا ننكر أن دخول رجل غريب بين محارمنا أمر يرفضه الشرع وهو سائق أجنبي ..فعلى أي اساس نستند النهي ونستند التحريم ..؟؟ لماذا النظره القاصره ..للمرأه عموما ...الا يحق لكم يا معشر الرجال أن تعطوا بني جنسي قليلا من الثقه ..صدقني هم أهل لها ...لكن ضوابط القياده ..أتمنى إ ن شرعت لنا تشرع وفق قانون صارم ومشدد للحالة القصوى وللعمل الصباحي ..يعني مابعد الساعه الخامسه مساء تمنع القياده الا لأمر طاريء كمستشفى وغيره ... ومسألة الإختطاف سواء بلقيادة او بغير القياده ...هى موجوده ..ومنع القياده لن يوقف سيل الجرائم بلمجتمع ...وهذا ينطبق على بقية الدول الخليجيه القريبة لنا بلعادات والتقاليد ... عذراً على الإطاله ...لكن هى تبقى وجهات نظر ..قابله للتحاور والنقاش ...(: |
فيه أعمال للمرأة آهم من قيـآدتهـآ السيآرة ~:/. واذا سمحوا للنسـآء بالقيـآدة , بتشوفون الهوآيل تحيـآتي لك ابوفهد... :) |
احمد الباز هو ليس شيخاً ولا قدوة .. فقط يريد ان يستغل مكانت ابيه التي في قلوب الناس ويحاول ان يمتطيها ويصنع له منها مادة تكسبه الشهرة واخرها مصرح به بالصحف قبل سنة تقريباً عندما قال ((ان فتاوى ابي لا تصللح لهاذا الزمان)) ؟؟؟؟؟ وغيرها الكثير ولاكن صدق الي قال..
(النار ماترث الا الرماد) |
اقتباس:
اما فضيلته سماحة الوالد الشيخ ابن باز رحمه الله واسكنه فسيح جناته لن يجني من كلامنا الا الحسنات ورفعة الدرجات بأذن الله اسأل الله أن يميتنا غير مفتونين ولا مضلين اللهم اّمين |
اقتباس:
هل من المعقول ان هناك امرأة لس لها محرم ابدا ؟ هل خلت البيوت من الاخ او الاب او الاعمام او ابناء الاخ او ابناء الاخت او الاخوال ؟ لا اظن ان هناك امرأة لايوجد لها محرم الا تلك المرأة ؟؟؟؟؟؟؟؟ اقتباس:
اننا نستند على تحريم قيادة المرأة للسيارة في الوقت الحالي على عدم اهلية المجتمع لتقبل هذا الامر وعدم الوعي الكامل لدى الشباب برؤيتهم للمرأة ولتخلف بعض عقليات الفتيات اللاتي ستكون قيادتها من اجل الاثارة والعربجة الشبابية اننا نستند على تحريم قيادة المرأة للسيارة لتلك الاضرار التي ستحل بالمجتمع كاملا اضرار اجتماعية اضرار اقتصادية اضرار سلوكية كثيرة تلك الاشكاليات فلا المدن مهيأة لقيادتها ولا الشوارع مهيأة لقيادتها ولا الدوائر الحكومية التي تتعامل مع قطاع السيارات وركابها مهيأون لقيادتها ان الخطر الاكبر ياسيدتي الكريمة هو الخطر الاجتماعي قليل من التمعن فقط بعديا عن الرغبة ستجدين ان الاشكالية الضرر اكبر من المنفعة اقتباس:
سيدتي : هل من الثقة ان اطلق لها لعنان لتقود السيارة ؟ هل الثقة برايك تتوقف عند هذه المسألة ؟ ان الثقة الحقيقية بالمرأة هو انصافها واكتساب حقوقها المسلوبة منها هل تعلمين انه لايسمح للمرأة من مزاولة بعض الانشطة التجارية باسم انها امرأة ؟ هل تعلمين ان المرأة تعاني من مخالطة الرجال واذيتهم في عملها في المستشفيات وفي مراجعة بعض الدوائر الحكومية والقطاع الخاص ؟ ان الثقة الحقيقية هي ان تستكمل المرأة تلك الحقوق وبعدها لها ان تطالب بالقيادة ونحن لانعني بالثقة هنا ان يترك لها الحبل على الغارب بل يجب ان تعطى الثقة دون ايقاعها في وحل الاختلاط والقيادة فالمراة خلقها الله ضعيفة قابلة للكسر ونعلم يقينا ان كثرة خروج المرأة من بيتها هو مكمن الفساد الاجتماعي والله تعالى امرهن بالوقار في البيوت والزم الرجل بخدمتها والوقوف على شأنها وقضاء حاجتها هذا شرع الله ولا مجادلة فيه اقتباس:
وهل ستبقى تلك الانظمة لو افترضناها قيد التنفيذ ؟ واذا بقيت فكم سنة ستبقى ؟ ستخرج من تطالب بان يمدد لها الوقت واعطائها الثقة من جديد اقتباس:
جمبل ان تعرفي بوجود الاختطاف فلماذا نزيد الطين بلّة اذا وجد الاختطاف بدون قيادتها للسيارة فكيف الحال عندما تقود السيارة ؟ اعتقد ان المصيبة ستكون اكبر اقتباس:
اشكرك على اقتباس ردي ومحاورتي لك تحيتي |
اقتباس:
هل تقصدين أنه يستحيل تطبيق الإسلام ؟ هل تعنين أن الإسلام دين لايصلح لهذا العصر ؟ وجوابكِ عن الإسلام أنه دين تطبقينه بحرية . فأقول يعني متى ما شئتي طبقتي ومتى ما أردتي لم تطبقي ؟ نفاق عصري . الإسلام ليس فيه شئ اسمه لايطبق كله يطبق وهذا هو الأصل . وأنا عندما أقول تطبيق الإسلام فأنا أعمم على جميع نواحي الحياة والسلطة . فلم أحددها في الفرد يا برحيه . أريد إجابه واضحه يا برحيه . هل توافقين على تطبيق الإسلام تطبيق شامل على جميع نواحي الحياة سياسية وإقصادية وإجتماعية وثقافية على الأفراد والمجتمعات ؟ بمعنى نحكم الإسلام في كل شأن من شؤوننا ؟ هل توافقين على ذلك ؟ وإن كنتي لاتوافقين على ذلك وأن الإسلام دين ينحصر بالعبادات وليس صالح لهذا الزمان ! فما هو البديل ؟ ( إبتسامة ) |
اقتباس:
كيف الحال؟؟ على غيري هـ التبرير.. (: |
اقتباس:
ياعز .. الإسلام دين ودولة... العيب في الـــتطبيق .. الأسلام مساواة..والعيب في التطبيق ..الأسلام علم وفكر و العيب في التطبيق الأسلام دين حريهــ ... ومساواة,,, 95 سنه السعوديه دوله دينيه.. والنتيجهـــ استغلال الدين لتحقيق اهداف سياسيه واجتماعيه وتجاريه وثقافيه تخلف علمي ومعرفي.. جدل طائفي .. انحدار اخلاقي طبقيه عنصريه نفاق كذب استبداد انانيه فقر عز ... فصل السياسه عن الدين .. لايعني ابداً تغييب الدين عن المجتمع .. بمعنى ماهو صالح للمجتمع يباح من قبل الدوله.. شكرا لك |
اقتباس:
حياك الله يا برحيه برحيه هل تعلمين أنكِ قلتي كلام كفري ؟ لن أطيل في هذا يا برحيه فالحق أبلج ومن لا يريد الإسلام فالإسلام لا يريده . برحيه فصل الدين عن السياسة كفر لأننا لو فصلنا الدين عن السياسة فلن يحكم بما أنزل الله . يقول الله تعالى : ( ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الكافرون ) . فصل الدين عن الدولة أو عن الحياة هذه هي العلمانية يا برحيه فلماذا لم تقولي نطبق العلمانية ؟ هل تستحين من قولها ؟ تقولين نطبق ماهو صالح للمجتمع ؟ برحيه هل نحن أعلم من الله بما يصلح لنا ولحياتنا ؟ أعلم / ستقولين نعم نحن أعلم بدنيانا من الله . البرحيه فل نكن واضحين فلماذا نكون دائماً نعيش في حب لعبة التخفي . برحيه ماهو الأفضل تطبيق العلمانيه أم تطبيق الإسلام ؟ وأقصد به تطبيق شامل على جميع نواحي الحياة الدنيويه . أنتظر ردكِ |
اقتباس:
أووف شغل والله ! ماعاد الأمر انطباع كلامك كأنه قراءة علمية من خلال دراسات عن المجتمع السعودي 95 سنة ! ... أكون معك صريحاً وقاسياً كما كنتِ مع معتقداتنا وتاريخنا !! كلامك وتعليقك هو أحد آساليب ( التخلف ) ومظاهر قصور المجتمع فهو قفز على المصادر العلمية ووطي ! للعقل حين ( خنقتينا ) وجعلتي تطبيقنا للدين سبب قصورنا ! ورصدتِ سلوكيات اجتماعية تتواجد حتى في المجتمعات المتحضره مادياً لا روحياً ، العنصرية ( تطوق ) أمريكا ووجود من ( يطوع ) الدين سياسياً في كل مكان وزمان وفي كل الأديان وفي النصرانية الصورة أكثر جلاءا نرفض الخطأ ممن كان لكن لا نصم المجتمع بسلوك لم يتم رصده علمياً كظاهرة ! هاتي لي من الدول العربية من تحضر ووصل في الجانب المادي على الأقل إلى مستوى مرضي ولم ( يخنقها ) تطبيق الدين 95 سنة !! ولن احاكم الجانب الروحي !! وهاتي لي من الدول المتقدمة تكنلوجياً من خلت من السلبيات والمظاهر التي عددتيها ! تتعجب من القفز على المنطق لستُ ضد النقد ولا أقدس رموز أو مسلمات لكن التعميم مرفوض في معيار فكري تكلفتي مالايطاق ! و السلام ختام والسموحة من الخطأ |
اقتباس:
تطالين بفصل الدين عن السياسه ؟ قال تعالى "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم" وقلتي ايضا / الأسلام دين حريهــ ... ومساواة,,, اي حريه التي تتكلمين عليها ؟؟ الحريه تريدين ان تاخذين دينك على كيفك وتصولين وتجولين بدون قيود وتكاليف شرعيه . ولا تعرفين الحلال من الحرام أنا ماستبعد انك تقولين العباية بدعة . مع ان الاسلام / كرم المراه في اكثر من موضع في القران الكريم (( هذي هي المساواة التي ذكرتيها )) والله يهديك وينور بصيرتك |
اقتباس:
شكرا لك .................................................. ........................... |
اقتباس:
استحييت منك !! شكرا لك |
اقتباس:
قصدك تجرب العلمانيه 0000هذا الي فهمته |
الساعة الآن 01:52 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة