منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   اجتهاد الشيخ البراك خاطئ (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=225521)

المتزن 01-03-10 09:45 am

اجتهاد الشيخ البراك خاطئ
 

قرأت فتوى أو رأي الشيخ عبد الرحمن البراك بالاختلاط ووجدته رأياً مقبولاً لولا أنه بالغ في التحريم وبنى على مسلمات قد لا يسلم لها غيره حتى وصل به الحال إلى القول بأن استحلال الاختلاط المؤدي إلى تلك المسلمات حسب رأيه كفر وردة عن الدين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ولاشك عندي أن هذا اجتهاد خاطئ لا يمكن القبول به بهذا الإطلاق .

ولو تأملنا مقال الشيخ لوجدنا فيه ما يلي :

هو في البداية قرر حرمة الاختلاط ( وهذا اجتهاد مقبول ) ..
ثم علل حكمه هذا بأن الاختلاط – بالضرورة – يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء ( وهذا قد لا يسلم به الجميع ) ..
ثم وصل به الحال في النهاية إلى القول بأن من استحل هذا الاختلاط فهو – بالتأكيد – مستحل لهذه المحرمات وبالتالي من يستحل هذه المحرمات فهو كافر ويصير مرتداً !!!!!!

إذن الشيخ بنى على تسلسل ( هو بحد ذاته اجتهاد منه ) حتى وصلت به هذا التسلسل إلى الحكم بردة مستحل الاختلاط !!!

ولو طبقنا طريقة الشيخ هذه , لوصل بنا الحال إلى تكفير من يستحل الكثير من الأمور الخلافية الاجتهادية كركوب المرأة مع السائق وقيادة المرأة للسيارة وغيرها من المسائل الخلافية الاجتهادية .

وهذا مبدأ غير مقبول وسلوك قد يؤدي بنا إلى مسلك الخوارج الذين يكفـّرون بالمعاصي .

والله أعلم .

أسأل الله أن يهدينا ويهدي الشيخ ويوفقنا جميعاً للحق , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه


وللجميع تحياتي ,,


:for12:

كلوز 01-03-10 10:04 am

اقتباس:

ولاشك عندي أن هذا اجتهاد خاطئ لا يمكن القبول به بهذا الإطلاق .


ماشاء الله عليك ياعلامه

من يرد العلماء لاأنت

وهل لعالم يرد على رجل شاب لحيته بالعلم

أتمنى أن تترك هذا للعلماء واحذرفلحومهم مسمومه

عـــــســـــولــي 01-03-10 10:20 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواف الجهني (المشاركة 3316286)
ماشاء الله عليك ياعلامه

من يرد العلماء لاأنت

وهل لعالم يرد على رجل شاب لحيته بالعلم

أتمنى أن تترك هذا للعلماء واحذرفلحومهم مسمومه

معاليش إمسحها فيني يالمتزن واللي مايعرفك مايثمنك .
أولا كيف حالك يالغائب الحاضر (المتزن) وحشتنا قوي قوي .
وثانيا وجهة نظرك تجاه ماقاله الشيخ مقبولة شكلا ومرفوضة مضمونا لأن الشيخ البراك لم يأتي بحكم شرعي جديد وكأنه قد إخترعه ,هو يتحدث عن حكم شرعي قد سنه الشرع .
الشيخ جريء ولايخاف في الله لومة
لائم ويريد قطع الطريق على كلاب بني علمان

المتزن 01-03-10 10:27 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواف الجهني (المشاركة 3316286)
ماشاء الله عليك ياعلامه

من يرد العلماء لاأنت

وهل لعالم يرد على رجل شاب لحيته بالعلم

أتمنى أن تترك هذا للعلماء واحذرفلحومهم مسمومه

وهل يلزم أن أكون علامة حتى أرد على عالم من العلماء في مسألة من المسائل ؟؟؟؟!!!!!

ثم هل العالم الذي شابت لحيته بالعلم لا يخطئ ؟؟؟!!!


أتمنى أنك ما تنظر إلى المسألة بتعصب مثل ما تسوي جماهير الكورة مع فرقها ولاعبيها .


ولك تحياتي ,,

أمل حياتي 01-03-10 12:39 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نواف الجهني (المشاركة 3316286)
ماشاء الله عليك ياعلامه

من يرد العلماء لاأنت

وهل لعالم يرد على رجل شاب لحيته بالعلم

أتمنى أن تترك هذا للعلماء واحذرفلحومهم مسمومه



الاخ نواف الجهني

تقريبا انت متعاطف جدا ولست واقعي

لاتنسى ان اي عالم واي شيخ بالعالم يخطئ ويصيب .. وليس العيب بأن نبين له الخطأ .. لانه ليس معصوما عن الخطأ ..


ثانيا / انت تقول بأن لحوم العلماء مسمومه ... وانا اقول لك بأن لحم الانسان اعظم من لحم الشيخ .. لان لو احد المتشددين اخذ بفتوى الشيخ وراح وقتل احد .. راح يكون القاتل والشيخ هم اساس الفتنه ..


وأبسألك يا نواف // هل عندكم خادمه منزليه او هل عند اخوانك او خواتك خادمه منزليه في بيوتكم .. اذا كان نعم ..فأنتم وقعتم في الحرام .. تدري ليش .. لانكم جبتوا خادمه وساعدتوها انها تجي من بلدها لكم من غير محرم .. ثانيا لانها جلست في بيتكم في مكان مغلق ..ولماذا الشيخ لم يحرم الخلوه اذا كانت تؤدي الى مفاسد .. مع العلم بأن مفاسد الزنى بالخادمات منتشره في المنازل .. واكيد انك سمعت قصص كثيره عن الشئ هذا ..
يعني انتم الان وقعتم في شئين حرام .. وهي مساعدة الخادمه بحضورها لكم من بلادها من غير محرم .ولانكم خليتوا خادمتكم في مكان مغلق اللي هو البيت ..


ومعصية واثار الخلوه اعظم بكثير من الاختلاط في الاماكن المفتوحه

لماذا الشيخ الكريم لم يحلل بتكفير اي واحد تكون عنده خادمه منزليه ..

انا اعرف بأن كلامي ما راح يعجبك لانك راح تحكم بعاطفتك اكثر من عقلك



وانا ملاحظ انه اي شئ متعودين عليه يكون عادي ( مثل وجود الخادمات عندنا في الاماكن المغلقه وهي البيوت )

وملاحظ انه اي شئ غريب علينا يكون نهايته وحكمه التكفير مثل قضية الاختلاط
مع ان الخلوه اعظم بكثير من الاختلاط


سبق ان المشائخ حرموا القهوه وحرموا البرقيه وحرموا الانترنت وحرموا جوال ابو كاميرا .. وبالاخير حللوها للي يستخدمها بأشياء سليمه .. وصاروا المشائخ اكثر الناس بأستخدام النت وغيره من الاشياء اللي حرمها


المسألة مسألة عدم تعودنا على الاشياء الغريبه



وبالاخير احب اقول // الله يحمانا ويحمى بلدنا من كل شوء ومن كل انسان اراد سوءا بأي شخص يشهد ان لا اله الا الله



وانا يعلم الله بانني لست ضد الشيخ .. لكن انا ضد فتواه .. لانها فيها مضره على جميع المسلمين في العالم كله وفيها مضره على اخواننا الطلبه اللي يدرسون برا السعوديه .. لان فتوى الشيخ انتشرت على العالم

ولان فيه ناس صغار في السن توهم صايرين مطاوعه .. راح يفهوا فتواه بطريقة خاطئة ثم يقتلوا اي شخص يحلل

سامي الخبوب 01-03-10 03:31 pm

كلام الشيخ معروف منذو مبطي ولاكن الشيخ جزاه الله خير

اراد ان يذكر !!! من كان يحث على الأختلاط ان الدين رفض هذا الشي فقط لا أكثر واذا ماقاله الشيخ الكتب قالته من قديم الزمان

Modern 01-03-10 03:58 pm



قراءه متزنه لفتوى البراك وحيثياتها ،،
البراك بشر واخطأ ويجب الاعتراف بذلك وان ندع الميول والعواطف جانباً
ونحّكم العقل والمنطق عند سماع مثل هذه الفتاوى بدلاً من المسارعه للدفاع عنها وتبريرها!

شكراً لك يالمتزن ،،

الرحـّـال 01-03-10 04:00 pm

اقتباس:

قرأت فتوى أو رأي الشيخ عبد الرحمن البراك بالاختلاط ووجدته رأياً مقبولاً لولا أنه بالغ في التحريم وبنى على مسلمات قد لا يسلم لها غيره حتى وصل به الحال إلى القول بأن استحلال الاختلاط المؤدي إلى تلك المسلمات حسب رأيه كفر وردة عن الدين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


الفاضل / المتزن

أتفق مع ماذهبت إليه

بالإضافة

لأن مثل هذه الأراء والفتاوي قد تُستغلّ مِمّن

يحاولون تجييرها لصالحهم ( بصرف النظر)

عن صحتها ....


نوره الجمعه 01-03-10 04:08 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـــــســـــولــي (المشاركة 3316303)
معاليش إمسحها فيني يالمتزن واللي مايعرفك مايثمنك .
أولا كيف حالك يالغائب الحاضر (المتزن) وحشتنا قوي قوي .
وثانيا وجهة نظرك تجاه ماقاله الشيخ مقبولة شكلا ومرفوضة مضمونا لأن الشيخ البراك لم يأتي بحكم شرعي جديد وكأنه قد إخترعه ,هو يتحدث عن حكم شرعي قد سنه الشرع .
الشيخ جريء ولايخاف في الله لومة
لائم ويريد قطع الطريق على كلاب بني علمان



من يحكمنا ويصدر القرارات هل هم ألسعود الأسرة المالكة والتي اعتاد الشعب على فكرها الناضج وحكمتها بكل شيء
أم بني علمان من عامة الشعب المجنسين أو المتغربين
حتى يشوهوا صورة الأسرة المالكة بعيون الشعب
بطرقهم الملتوية والتي لا تخفى على من يملك ذرة عقل يعي به ويفقه الخير والشر والمحب
يتلونون ويلبسون جلود بكل حالة كما الأفعى بصدق مزيف وملبس بقناع الخديعة وحب التفريق بين الحاكم وشعبة
بقرارات وأفكاراً تهدم ما بني طيلة تلك السنين على يد الأسرة المالكة حفظها الله ورعاها من كل كيد
لا حول ولا قوة إلى بالله العلي العظيم

شميساوي 01-03-10 04:14 pm

[align=center]الشيخ حفظه الله من كل مكروهـ ...

لم يأتي بكلام جديد ... ,انما هو من باب التذكير ....

ولكن الخطأ اللذي أراهـ في هذه القصة كلها ...

هو أختيار التوقيت ...

لأن الوقت هذا لا يساعد على التكلم بهذه الأمور ...

لأن كلاب بنب علمان لهم اليد العضمى في هذا الوقت الراهن ...

والمعـــزب يمشي خلف المستشارين ... والمستشارين يدربونه خلف الجحلط


العلمانيين و كلابهم ...

فمن الأفضل لو أنتضر قليلاً لأن هذا الكلام اللذي خرج من الشيخ لا يزيد العلمانيين ألا قوة عند

المعزب ,,,, فهم يدسون السم بـ العسل ...

يجعلون من المعزب يقوم على المشائخ و هو لا يعلم ...

[/align]

نوره الجمعه 01-03-10 04:15 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة modern (المشاركة 3316996)

قراءه متزنه لفتوى البراك وحيثياتها ،،
البراك بشر واخطأ ويجب الاعتراف بذلك وان ندع الميول والعواطف جانباً
ونحّكم العقل والمنطق عند سماع مثل هذه الفتاوى بدلاً من المسارعه للدفاع عنها وتبريرها!

شكراً لك يالمتزن ،،



ولماذا الشثري أُحيل من منصبة ؟
هل أصدر فتوى تبيح الدماء كما يزعم البعض عن البراك !
قليل من الحق والأنصاف يا أخوان .

أمل حياتي 01-03-10 04:19 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شميساوي (المشاركة 3317035)
[align=center]الشيخ حفظه الله من كل مكروهـ ...

لم يأتي بكلام جديد ... ,انما هو من باب التذكير ....

ولكن الخطأ اللذي أراهـ في هذه القصة كلها ...

هو أختيار التوقيت ...

لأن الوقت هذا لا يساعد على التكلم بهذه الأمور ...

لأن كلاب بنب علمان لهم اليد العضمى في هذا الوقت الراهن ...

والمعـــزب يمشي خلف المستشارين ... والمستشارين يدربونه خلف الجحلط


العلمانيين و كلابهم ...

فمن الأفضل لو أنتضر قليلاً لأن هذا الكلام اللذي خرج من الشيخ لا يزيد العلمانيين ألا قوة عند

المعزب ,,,, فهم يدسون السم بـ العسل ...

يجعلون من المعزب يقوم على المشائخ و هو لا يعلم ...

[/align]

الاعلام له دور ناجح بمثل هذه القضايا الخطيره مثل قضية التكفير والقتل ولا يمكن انكار هذا الشئ


اضرب لك مثل \\ هو انه في بداية الارهابيين كان الاعلام يقف ضدهم والناس كلهم بدأو يأخذو من الاعلام . القرار الصحيح .. والحمد لله وبفضل من الله ثم بفضل الحكومه الرشيده ثم بفضل الاعلام .. تم القضاء على جميع الارهابيين اللي يكفرون ويقتلون المسلمين ..

الاعلام له نجاحاته .. فلو سكت الاعلام عن مثل هذه القضايا لوجدنا أن بعض المتحمسين من المطاوعه راح يستعمل الفتوى ويفهم الفتوى بطريقة خاطئة ..


واللهم احفظنا واحفظ وطننا واحفظ حكومتنا الرشيده من كل سوء يارب

أمل حياتي 01-03-10 04:20 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوره الجمعه (المشاركة 3317038)

ولماذا الشثري أُحيل من منصبة ؟
هل أصدر فتوى تبيح الدماء كما يزعم البعض عن البراك !
قليل من الحق والأنصاف يا أخوان .

هل يوجد عندك خادمه منزليه او عند احد اقرباءك .. اذا كانت نعم فتأكدي انكي تناقضي نفسك .. لان الخلوه اعظم من قضية الاختلاط اللي تكلم عنها الشيخ البراك .. ولا تنسي ان الشيخ يخطئ ويصيب وليس بعيب اذا قلنا بأنه قد أخطأ

الرحـّـال 01-03-10 05:01 pm

اقتباس:

من يحكمنا ويصدر القرارات هل هم ألسعود الأسرة المالكة والتي اعتاد الشعب على فكرها الناضج وحكمتها بكل شيء
أم بني علمان من عامة الشعب المجنسين أو المتغربين

حتى يشوهوا صورة الأسرة المالكة بعيون الشعب

أختي الكريمة

نورة الجمعة

لوتأملتي ماتم إقتباسه أعلاه
لوجدتي شئ من التناقض !

فلو سلّمنا بصحةالجزئية الأولى

لمااُثيرت هذه الآراء والفتاوي

التي قد تُستغل وتجُيّر لصالح المُتطرفين

من الجهتين .

حمى الله بلادنا وقياداتنا وعلمائنا

من كيد الكائدين


نوره الجمعه 01-03-10 06:05 pm

اقتباس:


أختي الكريمة

نورة الجمعة

لوتأملتي ماتم إقتباسه أعلاه
لوجدتي شئ من التناقض !

فلو سلّمنا بصحةالجزئية الأولى


لمااُثيرت هذه الآراء والفتاوي

التي قد تُستغل وتجُيّر لصالح المُتطرفين

من الجهتين .

حمى الله بلادنا وقياداتنا وعلمائنا

من كيد الكائدين






أللهم أمين
أللهم أمين
كُل شيء مُتناقض و كُل أمراً مُنافي للآخر
ويعتلي قِمة ُ التناقض
أوافق الرأي ولكن نأمل لعل وعسى أن يكون خطاء غير مقتصد
من قبل من بيده الأمر
والأمر كله بيد الله سبحانه من قبل وبعد
وما أبن أدم سوى أداة أما تحكم بالخير وإما بالشر
وكلٍ سوفا يلاقي ما عمل
تحياتي لوجودك يا أخي الكريم الرحال




نوره الجمعه

تفاؤل 01-03-10 06:42 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن (المشاركة 3316242)
ولاشك عندي

!!!!!

الله المستعان
واليه المشتكى

المتزن 03-03-10 10:16 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عـــــســـــولــي (المشاركة 3316303)
معاليش إمسحها فيني يالمتزن واللي مايعرفك مايثمنك .
أولا كيف حالك يالغائب الحاضر (المتزن) وحشتنا قوي قوي .
وثانيا وجهة نظرك تجاه ماقاله الشيخ مقبولة شكلا ومرفوضة مضمونا لأن الشيخ البراك لم يأتي بحكم شرعي جديد وكأنه قد إخترعه ,هو يتحدث عن حكم شرعي قد سنه الشرع .
الشيخ جريء ولايخاف في الله لومة
لائم ويريد قطع الطريق على كلاب بني علمان

بيض الله وجهك أخي العزيز عسولي
وحالي بخير الله يجمل حالك

وبالنسبة لما قاله الشيخ فهو اجتهاد منه ولكنه اجتهاد خاطئ ( أعني اجتهاده بتكفير مستحل الاختلاط )

وكونه يريد قطع الطريق على بني علمان علو قولتك , فهذا لا يبرر له القول بتكفير مستحل الاختلاط .


لك شكري وتقديري أخي العزيز ,,

الشرق الأدنى 03-03-10 10:45 pm

انا في اشد الإستغراب من هذه القراءة السقيمه لفتوى الشيخ البراك وكيف لا !! والأخ المتزن قد شمّر وربط إزار قلمه ليرد على الشيخ المُسن بنقد سطحي.. لم يحاول ان يتبين مابين السطور وابعادها المهمة ..؟؟؟



اقتباس:

قرأت فتوى أو رأي الشيخ عبد الرحمن البراك بالاختلاط ووجدته رأياً مقبولاً لولا أنه بالغ في التحريم وبنى على مسلمات قد لا يسلم لها غيره حتى وصل به الحال إلى القول بأن استحلال الاختلاط المؤدي إلى تلك المسلمات حسب رأيه كفر وردة عن الدين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


وماهي المسلمات !! ؟ حتى نُقر بها بل ونُسلم بها !:)

اقتباس:

ولاشك عندي أن هذا اجتهاد خاطئ لا يمكن القبول به بهذا الإطلاق .
اقتباس:


ولو تأملنا مقال الشيخ لوجدنا فيه ما يلي :

هو في البداية قرر حرمة الاختلاط ( وهذا اجتهاد مقبول ) ..
ثم علل حكمه هذا بأن الاختلاط – بالضرورة – يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء ( وهذا قد لا يسلم به الجميع ) ..
ثم وصل به الحال في النهاية إلى القول بأن من استحل هذا الاختلاط فهو – بالتأكيد – مستحل لهذه المحرمات وبالتالي من يستحل هذه المحرمات فهو كافر ويصير مرتداً !!!!!!



بالتأكيد وفي هذا العصر ومايجري في هذا العصر يدعونا لنصادق على قوله الحق وماجاء من علة صحيحة لاينكرها إلا ضعيف الإدراك لمايدور من حوله .. فلنحاول أن نقرأ الواقع ومايحدث على هذه الأرض وماتتضمنه اللقاءات المختلطة والتي يدعو لها عباد الفروج بدعاوى ماكرة تتزين بالعلم الطبيعي ودعاوي الثقافة والأدب ؟:) ام ان هذا غير صحيح يامتزن !


اقتباس:

إذن الشيخ بنى على تسلسل ( هو بحد ذاته اجتهاد منه ) حتى وصلت به هذا التسلسل إلى الحكم بردة مستحل الاختلاط !!!
حتى الزنا يكون بالتسلسل ودعاويه كثيرة .. تعلمها بالتأكيد ؟ ولذلك قال تعالى ولاتقربوا الزنا !! إشارة لخطر ادواته وبناءه المتسلسل من المكان الى المكان الساخن :)




المتزن 04-03-10 03:57 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامي الخبوب (المشاركة 3316912)
كلام الشيخ معروف منذو مبطي ولاكن الشيخ جزاه الله خير

اراد ان يذكر !!! من كان يحث على الأختلاط ان الدين رفض هذا الشي فقط لا أكثر واذا ماقاله الشيخ الكتب قالته من قديم الزمان

الشيخ ما اكتفى بتحريم الاختلاط , بل تشدد وبالغ وقال بأن الذي يستحل الاختلاط هو مستحل للنظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام وبالتالي هو كافر !!!!!!!!!!!!!!!!!

وهذا رأي غير صحيح أبداً سواءً كان قديماً أو جديداً وقد يؤدي هذا الرأي إلى سلوك مسلك الخوارج الذين يكفرون بالمعصية !!!!!

المتزن 04-03-10 04:01 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Modern (المشاركة 3316996)

قراءه متزنه لفتوى البراك وحيثياتها ،،
البراك بشر واخطأ ويجب الاعتراف بذلك وان ندع الميول والعواطف جانباً
ونحّكم العقل والمنطق عند سماع مثل هذه الفتاوى بدلاً من المسارعه للدفاع عنها وتبريرها!

شكراً لك يالمتزن ،،

أشكرك جزيل الشكر أخي العزيز Modern على هذا الإطراء , وأتمنى لو أن المجتمع انعتق من تقديس العلماء المبالغ فيه حتى أوصلهم إلى مرتبة المعصومين !!

أكرر لك شكري وتقديري أخي العزيز ,,

المتزن 04-03-10 04:14 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرحـّـال (المشاركة 3317003)

الفاضل / المتزن


أتفق مع ماذهبت إليه

بالإضافة

لأن مثل هذه الأراء والفتاوي قد تُستغلّ مِمّن

يحاولون تجييرها لصالحهم ( بصرف النظر)

عن صحتها ....


أحسنت , ولكن أين من ينتبه لذلك ؟؟!!

ها نحن نرى من يبرر لهذه الفتوى ويرى أنها صحيحة 100% فقط لأن صاحب هذه الفتوى هو الشيخ فلان وفتواه متشددة .
أي أن معيار المجتمع لتقبل الفتوى هو أن تكون الفتوى صدرت من شيخ وكذلك يكون فيها قدراً كبيراً من المنع والتحريم !!!!!


لك تحياتي ,,

نوره الجمعه 04-03-10 06:43 am

اقتباس:

ابواسامه هل يوجد عندك خادمه منزليه او عند احد اقرباءك .. اذا كانت نعم فتأكدي انكي تناقضي نفسك .. لان الخلوه اعظم من قضية الاختلاط اللي تكلم عنها الشيخ البراك .. ولا تنسي ان الشيخ يخطئ ويصيب وليس بعيب اذا قلنا بأنه قد أخطى

هل يعني هذا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أخطاء
عندما أمر بتفريق الأخوان بالمضاجع عند حداً من العمر معلوم وهما أخوان
خشية أن يوقع بينهما إبليس
وهل أخطئ عندما أمراء المرأة بلزوم قعر دارها لأداء الصلاة فريضة فهيا خيراً لها من المسجد
هذا بحال العبادة فكيف بحال الاختلاط بجامعة منشئها العلمانيين والكفار
بما إنهم لا يسيرون على دين وأمر الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم
نحن مسلمون هل تعلم ماذا يعني الإسلام هوا دين الله الأوحد ولا تبديلا لدينه
وسنة نبيه المصطفى صلى الله عليه وسلم فقد أدى الرسالة وأتمها
أللهم أرحمنا برحمتك وتوفنا راضي عنا غير غضبان وأحسن لنا خواتيم أعمالنا
وألحقنا بالصالحين
أللهم أمين
أللهم أمين


نهااار 04-03-10 02:17 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن (المشاركة 3316242)

ولاشك عندي أن هذا اجتهاد خاطئ لا يمكن القبول به بهذا الإطلاق .


ولاشك عندي ان فهمك لاجتهاد الشيخ البراك خاطي لايمكن القبول

به على الاطلاق..

ليليان الصقعبي 04-03-10 02:27 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن (المشاركة 3316242)

قرأت فتوى أو رأي الشيخ عبد الرحمن البراك بالاختلاط ووجدته رأياً مقبولاً لولا أنه بالغ في التحريم وبنى على مسلمات قد لا يسلم لها غيره حتى وصل به الحال إلى القول بأن استحلال الاختلاط المؤدي إلى تلك المسلمات حسب رأيه كفر وردة عن الدين !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

ولاشك عندي أن هذا اجتهاد خاطئ لا يمكن القبول به بهذا الإطلاق .

ولو تأملنا مقال الشيخ لوجدنا فيه ما يلي :

هو في البداية قرر حرمة الاختلاط ( وهذا اجتهاد مقبول ) ..
ثم علل حكمه هذا بأن الاختلاط – بالضرورة – يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء ( وهذا قد لا يسلم به الجميع ) ..
ثم وصل به الحال في النهاية إلى القول بأن من استحل هذا الاختلاط فهو – بالتأكيد – مستحل لهذه المحرمات وبالتالي من يستحل هذه المحرمات فهو كافر ويصير مرتداً !!!!!!

إذن الشيخ بنى على تسلسل ( هو بحد ذاته اجتهاد منه ) حتى وصلت به هذا التسلسل إلى الحكم بردة مستحل الاختلاط !!!

ولو طبقنا طريقة الشيخ هذه , لوصل بنا الحال إلى تكفير من يستحل الكثير من الأمور الخلافية الاجتهادية كركوب المرأة مع السائق وقيادة المرأة للسيارة وغيرها من المسائل الخلافية الاجتهادية .

وهذا مبدأ غير مقبول وسلوك قد يؤدي بنا إلى مسلك الخوارج الذين يكفـّرون بالمعاصي .

والله أعلم .

أسأل الله أن يهدينا ويهدي الشيخ ويوفقنا جميعاً للحق , وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه


وللجميع تحياتي ,,


:for12:

لا تدافع عنه !!! هو احل قتل من يبيح الاختلاط وهو عارف ان عهد الرسول كان الرجال يخالطون النساء في الطرقات والاسواق !!!
الرسول كان يرى ذلك ولم يقل ماقاله البراك >>>(البراك احل دماء المسلمين من غير وجه حق !!!)>>>مابعد هذا مصيبة !!!
عندنا متشددين اذا شاف المرأة كنه شاف ابليس يمكن لو شاف بليس ماسوى كذا !!! ليش الحقد على النساء ومحاولة عزلهن تماما عن المجتمع بينما هي الام والاخت والزوجة !!! >>>صدق رسول الله في اخر الزمان يظهر علماء يفتون من اهواء انفسهم وليس من سنة محمد عليه السلام (الله يكفينا شرهم )!

المتزن 04-03-10 04:28 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شميساوي (المشاركة 3317035)
[align=center]الشيخ حفظه الله من كل مكروهـ ...[/align][align=center]

لم يأتي بكلام جديد ... ,انما هو من باب التذكير ....

ولكن الخطأ اللذي أراهـ في هذه القصة كلها ...

هو أختيار التوقيت ...

لأن الوقت هذا لا يساعد على التكلم بهذه الأمور ...

لأن كلاب بنب علمان لهم اليد العضمى في هذا الوقت الراهن ...

والمعـــزب يمشي خلف المستشارين ... والمستشارين يدربونه خلف الجحلط


العلمانيين و كلابهم ...

فمن الأفضل لو أنتضر قليلاً لأن هذا الكلام اللذي خرج من الشيخ لا يزيد العلمانيين ألا قوة عند

المعزب ,,,, فهم يدسون السم بـ العسل ...

يجعلون من المعزب يقوم على المشائخ و هو لا يعلم ...

[/align]

مع ان كلام الشيخ مهوب جديد إلا أنه كلام خطأ ولا ينبغي أن يصدر من عالم مثله .

وترى المشكلة بمضمون الفتوى مهيب بالتوقيت , لأن تكفير مستحل الاختلاط لا يجوز لا في هذا الوقت ولا غيره .


تحياتي ,,

المتزن 04-03-10 04:35 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تفاؤل (المشاركة 3317401)
!!!!!

الله المستعان
واليه المشتكى

إي والله صدقت :

الله المستعان
وإليه المشتكى

فنحن في زمان أصبح الحق مربوط بفئة من المشايخ وكأنهم أنبياء لا يخطئون !!!

إننا في زمان صار الناس فيه يقادون بلا وعي ولا إدراك , وأصبحوا يفرحون بالتحريم والتكفير وتضيق صدورهم ويحوقلون إذا سمعوا أن أحداً أباح أمراً مختلفاً فيه أو رفض تكفير المسلمين على مسألة فقهية اجتهادية !!!!

فالله المستعان
وإليه المشتكى

المتزن 04-03-10 05:43 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى (المشاركة 3324017)
انا في اشد الإستغراب من هذه القراءة السقيمه لفتوى الشيخ البراك وكيف لا !! والأخ المتزن قد شمّر وربط إزار قلمه ليرد على الشيخ المُسن بنقد سطحي.. لم يحاول ان يتبين مابين السطور وابعادها المهمة ..؟؟؟

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى (المشاركة 3324017)



إن أكثر ما نعانيه في هذا المجتمع هو القراءة السطحية والفهم القاصر لكلام الآخرين , فكلام المشايخ يـُفهم بشكل خاطئ ليتم تبرير أخطائهم وكلام من يختلف مع المشايخ أيضاً يـُفهم بشكل خاطئ ليتم تحريف كلامهم وتشويههم والإطاحة بهم !!!!!!


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى (المشاركة 3324017)

وماهي المسلمات !! ؟ حتى نُقر بها بل ونُسلم بها !:)


يبدو أنك لم تقرأ فتوى الشيخ , أو أنك قرأتها ولم تعيها جيداً وهو الأقرب !!

الشيخ حرم الاختلاط وعلل ذلك التحريم بأنه بالضرورة يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام . <<< وحرمة هذولي عنده من المسلمات

وعلشان كذا توصل إلى أن الذي يستحل الاختلاط فهو بالتأكيد مستحل لهذه المحرمات القطعية عنده وبالتالي هو كافر مرتد !!!

يعني الشيخ عنده مسلمة وهي أن الذي يستحل الاختلاط أكيد أنه يستحل النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام !!
وطبعاً هذا ليس شرطاً إذ ليس بالضرورة أن من يبيح الاختلاط يبيح النظر الحرام أو الخلوة الحرام مثلاً .

وهذا التسلسل من الشيخ منهج خاطئ قد يؤدي بمن يتبعه إلى اتباع منهج الخوارج .

ومن خلال منهج الشيخ هذا , بإمكان أي شخص أن يصل إلى تكفير مستحل ركوب المرأة مع السائق مثلاً وكذلك تكفير مستحل كشف وجه المرأة !!

فهل تقول بكفر وارتداد مستحل ركوب المرأة مع السائق ؟؟؟!!

وهل تقول بكفر وارتداد مستحل كشف المرأة لوجهها ؟؟؟!!!


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى (المشاركة 3324017)
بالتأكيد وفي هذا العصر ومايجري في هذا العصر يدعونا لنصادق على قوله الحق وماجاء من علة صحيحة لاينكرها إلا ضعيف الإدراك لمايدور من حوله .. فلنحاول أن نقرأ الواقع ومايحدث على هذه الأرض وماتتضمنه اللقاءات المختلطة والتي يدعو لها عباد الفروج بدعاوى ماكرة تتزين بالعلم الطبيعي ودعاوي الثقافة والأدب ؟:) ام ان هذا غير صحيح يامتزن !


نحن لا نتحدث هنا عن حرمة الاختلاط من عدمه , بل نحن نتحدث عن خطأ الشيخ في تكفير من يرى جواز الاختلاط .

أرجو أن تتأمل ما نتحدث عنه قبل أن تتصدر للنصيحة :)


اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الشرق الأدنى (المشاركة 3324017)
حتى الزنا يكون بالتسلسل ودعاويه كثيرة .. تعلمها بالتأكيد ؟ ولذلك قال تعالى ولاتقربوا الزنا !! إشارة لخطر ادواته وبناءه المتسلسل من المكان الى المكان الساخن :)

التسلسل الذي نتحدث عنه وتحدث عنه الشيخ البراك في فتواه يختلف تماماً عن التسلسل الذي تتحدث عنه يا أخي .

فما دخل التسلسل الذي يؤدي إلى التكفير , بالتسلسل الذي يؤدي إلى الزنا ؟؟؟؟؟!!!!!!! :)


تحياتي ,,

المتزن 04-03-10 05:58 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نهااار (المشاركة 3326091)
ولاشك عندي ان فهمك لاجتهاد الشيخ البراك خاطي لايمكن القبول

به على الاطلاق..

أنا بينت كيف أن اجتهاد الشيخ البراك خاطئ , فتفضل وبيـّن لنا كيف أن فهمي لاجتهاده خاطئ .

أما كلامك العام العائم هذا فما يصلح لنا .


تحياتي ,,

تفاؤل 04-03-10 06:00 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن (المشاركة 3326473)
إي والله صدقت :

الله المستعان
وإليه المشتكى

فنحن في زمان أصبح الحق مربوط بفئة من المشايخ وكأنهم أنبياء لا يخطئون !!!

إننا في زمان صار الناس فيه يقادون بلا وعي ولا إدراك , وأصبحوا يفرحون بالتحريم والتكفير وتضيق صدورهم ويحوقلون إذا سمعوا أن أحداً أباح أمراً مختلفاً فيه أو رفض تكفير المسلمين على مسألة فقهية اجتهادية !!!!

فالله المستعان
وإليه المشتكى

لا نقول ولن نقول ولم نقل أن المشائخ لا يخطؤون بل يخطؤون ويخطؤون ويخطؤون

وخطأهم قد يؤجرون عليه حسب اجتهادهم.. ولسنا نحن من نصحح وندقق ونحقق
في أخطاءهم

إن ما يضحكنا ويبكينا في نفس الوقت هو حال البعض منا ممن يتكلم بأمور الدين وبالحلال
والحرام وينتقد العلماء وهو لم يصل الى ربع ربع علمهم..
يتكلم وبكل ثقة أنه على حق واضح لا شك فيه

طبيعي..لأنه زمن الرويبضة

هل تعلم من هو الرويبضة؟

نسيم السحر 04-03-10 06:02 pm

أهلا بك المتزن .. وزادك الله اتزانا وثباتا على الطريق المستقيم ..

بداية يبدو لي أن موضوعك خطأ .. إذ قلت : إجتهاد البراك خاطيء ..
فلم أستطيع أن أدمج بين وصفك الفتوى بـ (الاجتهاد) .. وبين وصفك بأنه خاطيء ؟
هل يمكن أن يجتمع وصفان متناقضان في مكان واحد ؟!!

أعتقد أنك أخطأت في حق الشيخ من هذه الجهة .. في مكان أردت أن تنصفه .. فتأمل وتدبر :)

عود على صلب الموضوع .. حقيقة أنا لا أعرف الشيخ البراك (ولا ينقصه ذاك شيئا) معرفة تمكنني من معرفة كلامه وفهم فتاويه ..(نعم أعلم أنه بلغة عربية فصحى)

كما أني لم أقرأ هذه الفتوى .. وليس من عادتي أن أقرأ الفتاوى من المنتديات ؛؛ إذ يوجد من ينقل الفتاوى ناقصة بقصد أو بغير قصد .. ويترك الباقي ؛؛ ثم مالذي يحصل ؟!
يتجنى الناس على العالم من غير أن يعودوا لمصدر تلك الفتيا ويعرفوا بأنفسهم مالذي يريده العالم بكلامه .. وأعتقد ـ إن لم تخني الذاكرة ـ أنك وقعت في شيء من هذا القبيل فيما مضى .. فتذكّر .. ! ^_^

لذلك لن أناقش هذه الفتوى .. وإنما سأكتب وأنقل ما يفيد هنا ؛؛ عل الله تعالى أن ينفع به .. وأشكر لكم مقدما إصغاءكم ..

بالنسبة لاستحلال الحرام .. فهذا يختلف ـ كما تعرف ـ فيما هو معلوم من الدين بالضرورة .. وبين المشتبه فيه ..

وبالجملة ففرق بين استحلال المحرّم وتركه .. وبين اعتقاده وفعله .. فالثاني أهون بكثير من الأول ..

ومن باب الاستطراف : قرأت عن بعض الحنفيه أنه كفّر من تصدق على فقير مالا حراما .. بل وكفّر هذا الفقير إذا قبل المال ودعا له وهو يعلم أنه حرم ... بل وكفّر من أمّن على هذا الدعاء ..!!!
فماذا ستقول عن هذا ؟

أما مسألة الإنكار .. فلعلي أجلب كلاما لابن القيّم نصّه :

وقولهم: إن مسائل الخلاف لا إنكار فيها .. ليس بصحيح ؛؛ فإن الانكار إما ان يتوجه إلى القول والفتوى أو العمل ..
أما الاول فإذا كان القول يخالف سنة أو إجماعا شائعا وجب إنكاره اتفاقا ..إن لم يكن كذلك فإن بيان ضعفه ومخالفته للدليل إنكار مثله
وأما العمل فإذا كان على خلاف سنة أو اجماع وجب إنكاره بحسب درجات الانكار ..
وكيف يقول فقيه لا إنكار في المسائل المختلف فيها والفقهاء من سائر الطوائف قد صرحوا بنقض حكم الحاكم إذا خالف كتابا أو سنة .. وإن كان قد وافق فيه بعض العلماء .. وأما إذا لم يكن في المسألة سنة ولا إجماع وللاجتهاد فيها مساغ لم تنكر على من عمل بها مجتهدا أو مقلدا..
وإنما دخل هذا اللبس من جهة ان القائل يعتقد ان مسائل الخلاف هي مسائل الاجتهاد .. كما اعتقد ذلك طوائف من الناس ممن ليس لهم تحقيق في العلم.
والصواب ما عليه الائمة ان مسائل الاجتهاد ما لم يكن فيها دليل يجب العمل به وجوبا ظاهرا مثل حديث صحيح لا معارض له من جنسه فيسوغ فيها إذا عدم فيها الدليل الظاهر ... [للاستزادة : إعلام الموقعين : 325/3]

فبرأيك أخي المتزن .. مسألة الاختلاط من أي المسائل هي من مسائل الخلاف .. أم من مسائل الاجتهاد ؟

وأما بالنسبة لزلة العالم .. فإليك كلاما من أحد شروح اكتب لشيعة .. جلبته لما فيه من الفائدة .. ولا بأس أن أنقل لك صورة المخطوط .. من باب التنويع في المتصفحات وإثرائها ..

http://www.success-w.com/m-burydah/rdood/DSC00003.JPG

أنقر على الصورة للتكبير

الصفحة الأولى من المخطوط

[BIMG]http://www.success-w.com/m-burydah/rdood/DSC00005.JPG[/BIMG]

الصفحة الأخيرة من المخطوط

[BIMG]http://www.success-w.com/m-burydah/rdood/DSC00005.JPG[/BIMG]


على العموم مما جاء فيها

يقول المقبلي* : ( ما أحد منهم إلا له نادرة ينبغي أن تغمر في جنب فضله وتجتنب .. وإن تكلّف أتباعه لإذاعتها فهم عدو في صورة صديق ) انتهى . [المنار في المختار من جواهر البحر الزخار:174/1]


أعود لأقول: لم أتكلم على الفتيا بعدُ .. فإن وجدتها وقرأتها (قراءة الخريت) من غير أن أبحث عنها .. فعندها يمكنني أن أناقشك فيما ذكرته مما جاء فيها ..


أخي المتزن لعلي أحيلك على مجلة المنار .. ففيها كلام نافع ومفيد في مسألة استحلال الحرام .. بعنوان ( تجنس المسلم بجنسية تنافي الإسلام) للشيخ محمد رشيد رضا .. أنظر : 21/25


مممم نعم تذكرت .. أنت المتزن الذين تكلمت عنه يوما في رشفات النسيم البليل .. في بيان إنقاذ حذوفات وقعت لي :) >> لن أطلب منك الحلّ لأني لم أتكلم عليك بغير الخير :)

نفع الله بك الإسلام والمسلمين وعذرا على الإطالة المصورة :)

السلام عليكم ورحمة الله ..

---------------> حاشية <--------------------

(*) حسنا لعلي أستطرد وأنبه أنّ صالحا المقبلي أشتهر بالاجتهاد ومحاربة التقليد في اليمن ثم لما أوذي انتقل إلى مكة .. وقد اختلف في زيديته هل هو متأثر بهم أو هو منهم .. فنجده يقول في شعر له :

قبح الإله مفرقا بين القرابة والصحابة *** من كان ذلك دينه فهو السفيه بلا استرابة
الجمع بين ولائهم يا طالبا عين الإصابة *** ما إن قرنت به الدعاء إلا توقعت الإجابة


ولذلك ردّ عليه أحد الروافض من الزيدية بقوله:

المقبلي ناصبي أعمى الشقا بصره *** فرق ما بين النبي وأخيه حيدرة
لا تعجبوا من بغضه للعترة المطهرة *** فأمه معرفة لكن أبوه نكرة


^ويقول نسيم : هكذا يفعل المرء إذا بهت .. لا يجد غير السبّ .. :)

غير أن الشيخ صالحا الخراشي .. وصف المقبلي بالزيدي كذا مرة في كتابه سرقات حسن المالكي .. !!

أما أنا فلا يعنيني هل هو زيدي حقيقة أو لا .. فحسبه الله تعالى .. والذي يهمني علمه الذي خلفه مما لا يخالف كتابا ولا سنّة .. ومن أشهر كتبه : (العلم الشامخ في إيثار الحق على الآباء والمشايخ ) وهو يدخل دخولا أوليا في فحوى متصفحك هذا

نهااار 04-03-10 10:50 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن (المشاركة 3326684)
أنا بينت كيف أن اجتهاد الشيخ البراك خاطئ , فتفضل وبيـّن لنا كيف أن فهمي لاجتهاده خاطئ .





أما كلامك العام العائم هذا فما يصلح لنا .



تحياتي ,,

[align=center]
كما هو معروف ان الاختلاط نوعان:

اختلاط لايودي الى محرمات مثل الاسواق ومشابه ذلك.

واختلاط يودي الى محرمات (وهذا ماقصده الشيخ في فتواه )

وسوف نضرب لك مثال عليه :

العمل في بنك فيه اختلاط والظاهر انه لايودي الى محرمات ولكن حصل وان استدعى

مدير الفرع احد الموظفات ليحاسبها على تقصير في العمل.


حضور الموظفه أمام المدير( قف هنا) حصلت خلوه ,

إذن الاختلاط هنا أدى إلى خلوه ( ومدير الفرع هنا قد استحل هذا الاختلاط والذي ادى إلى محرم (الخلوه )

فهل يقتل هذا المدير حسب فتوى الشيخ الجواب لا حتى يستتاب ومعروف أن الاستتابه ثلاثا ..

لان الشيخ البراك قال في فتواه ( فان رجع والا) اي يستتاب,

وحتى لو اشتكى عليه احد الموظفين بتهمة الخلوة . سوف يذهب به إلى المحكمة وهناك يقابل القاضي

هل يقتله القاضي حسب الفتوى الجواب لا حتى يستتاب ثلاثا ..ثلاث جلسات بالمحكمه

ياتي مدير الفرع الى القاضي ليقول له القاضي ان الاختلاط في البنك لديك أدى إلى محرم (خلوه) ..

ولنفرض ان مدير الفرع يفهم بالحكم الشرعي فيستفيد من فتوى الشيخ البراك سوف أتوب ولن افعل

ذلك مره أخرى وأنا لااستبيح هذا الاختلاط .. هنا سوف تحسب عليه الاستتابة الأولى ولا يقتل ..

ولو عاد إلى ذلك مره أخرى وطلب الموظفه وحصلت خلوه سواء في بداية الدوام أو أخر الدوام

ثم اشتكى عليه موظف طبعا مع صعوبة ذلك لأنه سوف يكون حذرا هذه المرة (لاحظ كيف هو الفتل والتكفيربعيد عنه )

حتى يشتكى عليه أو يضبط للمرة الثانية وان حصل فسوف يقول: الله يطول عمر الشيخ البراك لأنه قال يستتاب

راحت علي واحده وباقي اثنتان .. وان حضر عند القاضي للمرة الثانية فلسان حاله يقول : ياشيخ سجل على

صك بالاستتابه الثانية وخلصنا عندي عمل .. وباقي لي واحده ( لاحظ كيف هو القتل بعيد عنه )

وقد يحتاط في المرة الثالثة وقد لايراه احد في مراة عديدة وهو مستقل الاختلاط وهو يعلم انه يودي

إلى محرم .. ومتى سوف نصل إلى المرحلة الثالثة التي سوف يحكم عليه القاضي بالقتل ..


إذن أخي الكريم المتزن يتضح لنا أن فتوى الشيخ هي لقطع الطريق على الذين ينادون بالاختلاط في مجال العمل ولك أن تقيس على ذلك في المجالات الأخرى المشابهة لذلك ..

سؤالي لك : هوتستبح الاختلاط (وان ادى الى محرمات ) بالصيغة المشابهة

لموظف البنك ؟
[/align]

لبيه 04-03-10 11:06 pm

سجل عندك واحد مختلط على الفحم واثنين بيبسي

انا ما ادري وش خلا السالفه تطول وتشمخ ويضطر الكثير للقص واللصق والاثارة بدون تفكير للدفاع او الهجوم

من يكون البراك ؟
وش اصل الفتوى ؟

وش اللي مضيق صدوركم كل واحد منكم
اذا جاه اختلاط يختلط وياخذ راحته بس هااااه لايقول ان هذا الاختلاط حلال
كل الناس كل صيف ولا مناسبات يروحون ويمارسون الاختلاط
كل الناس تروح للمستشفى وتنطق بالانتظار بالاسياب وتختلط
كل الناس عندهم استعداد فطري للاختلاط
بل ان الكثير يرحبون فيه وهب قايلين انه حلال بس عطونا اختلاط صح

الرمال 05-03-10 01:09 pm

الجهل غربال
والرد على العلماء أو غيرهم من خلف الشاشة ومن غير أهل الاختصاص غربال !!!
استحلال الشئ غير فعله
فاستحلال المحرم أو تحريم الحلال معناه تخطئة للشرع
والأولى ترك هذه الأمور لأهل الاختصاص فهناك هيئة كبار علماء وضعها ولاة الأمر حفظهم الله هي المرجع في الأشياء الشرعية .

تربوي28 05-03-10 10:45 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن (المشاركة 3316242)


إذن الشيخ بنى على تسلسل ( هو بحد ذاته اجتهاد منه ) حتى وصلت به هذا التسلسل إلى الحكم بردة مستحل الاختلاط !!!




العزيز المعتق ( دهن عود ) المتزن

المشائخ يعرفون الفتن حينما تقبل
والعامة يعرفونها حينما تدبر
وبناء الشيخ على ما ذكرت هو بناء قراءة إقبال
وهذا ما نحتاجه من فقه اليوم
أما إذا وقع الفأس بالرأس فالكل لديه حل
رأيك يضيف لنا
ففيه تجريد من قدسية الفتاوى
وهذا ما لا يتفق معك كثير من طلبة المشائخ
حفظك الله

سمر العبدالله 05-03-10 10:58 pm

سبحانك ربي .
ومن أنت حتى تأتي وبكل بساطة وتفرد موضوعا هنا تخطيء فيه علم من أعلام الأمة .
مثل هؤلاء قبل أن يقرر نشر فتواه يراجعها عشرات المرات .
فتوى الشيخ الجريء في زمن الجبن والخوف هي صحيحة ولاغبار عليها ولكن لأن عقول البعض قاصرة فطبيعي سيكونون ضدها . اشكرك عموما

المتزن 07-03-10 01:49 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ليليان الصقعبي (المشاركة 3326120)
لا تدافع عنه !!! هو احل قتل من يبيح الاختلاط وهو عارف ان عهد الرسول كان الرجال يخالطون النساء في الطرقات والاسواق !!!
الرسول كان يرى ذلك ولم يقل ماقاله البراك >>>(البراك احل دماء المسلمين من غير وجه حق !!!)>>>مابعد هذا مصيبة !!!
عندنا متشددين اذا شاف المرأة كنه شاف ابليس يمكن لو شاف بليس ماسوى كذا !!! ليش الحقد على النساء ومحاولة عزلهن تماما عن المجتمع بينما هي الام والاخت والزوجة !!! >>>صدق رسول الله في اخر الزمان يظهر علماء يفتون من اهواء انفسهم وليس من سنة محمد عليه السلام (الله يكفينا شرهم )!

وهل أنا دافعت عنه أختي العزيزة ؟؟؟!!!

ما تشوفين ردود " جمهور الشيخ " عليّ ؟؟!! :)

وعلى فكرة :

ترى الشيخ يتكلم عن الاختلاط بالعمل والتعليم وليس عن الاختلاط في الطرقات والأسواق .


ولك تحياتي ,,


المتزن 07-03-10 02:05 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تفاؤل (المشاركة 3326686)
لا نقول ولن نقول ولم نقل أن المشائخ لا يخطؤون بل يخطؤون ويخطؤون ويخطؤون

وخطأهم قد يؤجرون عليه حسب اجتهادهم.. ولسنا نحن من نصحح وندقق ونحقق
في أخطاءهم

إن ما يضحكنا ويبكينا في نفس الوقت هو حال البعض منا ممن يتكلم بأمور الدين وبالحلال
والحرام وينتقد العلماء وهو لم يصل الى ربع ربع علمهم..
يتكلم وبكل ثقة أنه على حق واضح لا شك فيه

طبيعي..لأنه زمن الرويبضة

هل تعلم من هو الرويبضة؟

طيب بدلاً من التنظير أخي تفاؤل , تعال معي نتدارس الفتوى لنفهمها بشكل صحيح ثم بعد ذلك نحكم عليها إما باتباعها أو بعدم اتباعها .

نص فتوى الشيخ البراك هو التالي :

" الاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم ـ وهو المنشود للعصرانيين ـ حرامٌ؛ لأنه يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء، وكل ذلك طريق إلى ما بعده. ....

ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله، ... "

فماذا تفهم من هذا الكلام يا أخ تفاؤل ؟؟!!

بالنسبة لي :

أنا أفهم من فتوى الشيخ البراك أن الذي يبيح الاختلاط كافر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فماذا فهمت أنت ؟؟؟!!!

وضح لنا مفهومك لفتوى الشيخ لكي تفيد أو تستفيد .



تحياتي ,,

تفاؤل 07-03-10 06:25 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المتزن (المشاركة 3334733)
طيب بدلاً من التنظير أخي تفاؤل , تعال معي نتدارس الفتوى لنفهمها بشكل صحيح ثم بعد ذلك نحكم عليها إما باتباعها أو بعدم اتباعها .

نص فتوى الشيخ البراك هو التالي :

" الاختلاط بين الرجال والنساء في ميادين العمل والتعليم ـ وهو المنشود للعصرانيين ـ حرامٌ؛ لأنه يتضمن النظر الحرام والتبرج الحرام والسفور الحرام والخلوة الحرام والكلام الحرام بين الرجال والنساء، وكل ذلك طريق إلى ما بعده. ....

ومن استحل هذا الاختلاط ـ وإن أدى إلى هذه المحرمات ـ فهو مستحل لهذه المحرمات، ومن استحلها فهو كافر، ومعنى ذلك أنه يصير مرتدا، فيُعرَّف وتقام الحجة عليه فإن رجع وإلا وجب قتله، ... "

فماذا تفهم من هذا الكلام يا أخ تفاؤل ؟؟!!

بالنسبة لي :

أنا أفهم من فتوى الشيخ البراك أن الذي يبيح الاختلاط كافر !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

فماذا فهمت أنت ؟؟؟!!!

وضح لنا مفهومك لفتوى الشيخ لكي تفيد أو تستفيد .



تحياتي ,,

ليس أنا وأنت من يحق لنا أن نتدارس الفتوى أيها المتزن.. إذا وصلنا لعلم ومنزلة
الشيخ حينها يحق لنا تدارسها..
اذا أردت أن تفهم الفتوى حق الفهم فاسأل أحد المشائخ وسيوضح لك المسألة حينها ستعرف أنك جاهل في احكام الدين وشرائعه..

وماالذي تريدنا أن نتبع أو لانتبع في فتوى الشيخ؟..

الشيخ قال رأيه الذي يدين الله به والذي يراه أنه الصواب.. نحن ماشأننا؟ مالذي نريده؟
إن أخطأ فهو من يتحمل خطأه وإن أصاب حينها ستؤزر على نقدك وطعنك في فتواه
من غير علم؟؟

الـ خ ـالدي 07-03-10 08:48 pm



المتزن حقيقة أني أستغرب أن تطرح مثل هذه الاراء هنا ولا أظنك أهلاً للعلم الشرعي إلا إن كان لديك شيئاً من علم شرعي وفتنت فيه نسأل الله العافية

مثل هذا الموضوع يطرح في منتديات ذات طابع شرعي مثل ملتقى أهل الحديث والألوكة وغيرها حتى تجد الردود ذات التأصيل العلمي الوافي الشافي مع إعتذاري للأخوة هنا وفي أي منتدى غير متخصص شرعياً


حتى الآن لم أجد من يواجه الشيخ بصراحة ليفند قوله في حين رأينا العشرات من العلماء يوافقون الشيخ في فتواه آخرهم فضيلة الشيخ عبدالله السعد حفظه الله

رأيتُ غثاءً هنا وهناك في صفح ألكترونية وفي صحف ورقية كلها تصرخ وهي في مكانها ولم يواجهوا الشيخ بصراحة من ضمنها مقالك هذا

حتى الشيخ العبيكان الذي عرفنا منه الخروج عن المألوف ومخالفته للواقع بكثرة في الآونة الآخيرة لم نجد منه رداً على هذه الفتوى وقد سمعنا رأيه في العريفي حينما تكلم العريفي في الحق مع أن الشيخ العبيكان كان كثيراً ما يخالف إلا أنني لم أجد له شخصياً أي رد أو تعليق بخصوص فتوى العلامة سماحة الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك

أما قولك أننا جمهور الشيخ فوالله أنني أتشرف أن أكون ضمن جمهور أحد ورثة الأنبياء الذين نسأل الله لنا ولهم الثبات على الحق وأن يجمعنا الله ووالدينا وإياهم والأخوة القارئين ومن يحبون في الفردوس الأعلى من الجنة

هلاوين 07-03-10 10:13 pm



اخي المتزن بصراحة لم اراى الردود السابقه لكن انا ابسالك


هل انت حافظ للقران

هل تعلم بالسنه النبويه

هل تعرف اقووال العلماء

هل تعرف صحيح الحديث من ضعيفه من موضوعه

هل تعلم الناسخ والمنسوخ

هل وقفت على اقوووول الصحابة واجتهاد العلماء




ان كنت اجبت بنعم فمعك حق ترى برأيك والنا حق الاختيار .


وان كان جوابك بلا فلا داعي تخطىء العلماء وانت لاتعلم


شكرا لك


الساعة الآن 10:34 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة