![]() |
إيها الكفار .. إيها الفساق .. يا روافض ..َ! وش باقي ................!
بسم الله الرحمن الرحيم أولا - التطرف لغة : قال ابن فارس : الطاء والراء والفاء أصلان ، فالأول يدل على حد الشيء وحرفه ، والثاني: يدل على حركة فيه . طرف الشيء في اللغة ما يقرب من نهايته ، وقيل: ما زاد عن النصف . قال الجصاص : طرف الشيء إما أن يكون ابتداءه ونهايته ، ويبعد أن يكون ما قرب من الوسط طرفا . ثانيا - التطرف في الاصطلاح: لقد أطلق العلماء قديما كلمة المتطرف على المخالف للشرع ، والتطرف على القول المخالف للشرع ، وعلى الفعل المخالف للشرع ولكن في عصرنا هذا أصبح للتطرف عدة وجه ويمكن أن يكون التطرف في شيء خارج الشرع كما سنذكر لاحقا أولا التطرف دائما مكون من حلقات متتابعة وكل حلقة تكبر أختها سنأخذ مثلا بسيطا يوضح كيفية إتساع الحلقات قبل عدة سنوات وأثناء ما كان التيار الديني السلفي كما يسمونه في السعودية كان التدين في إشده .. وعلى غير علم أو حق في بعض الأحوال وتجد أن بعض المنتمين إلى التيار الديني.. يعانون من خلال في العلاقات الإجتماعية .. بسبب بعض النصوص الدينية التي فهمومه بشكل خاطئ .. أو أنهم بالغوا في تطبيقاها فتجد سابقا أن الحليق لا ينظر إليه بعين إحترام .. نظرا لأنه خالف أمر نبوي .. وعلى هذا قس ..! وحتى أنا شخصيا حصلت لي قصة مع أحد هؤلاء المتشددين كنت أيام المراهقة بعد صلاة العصر في أحد أحياء بريدة .. أقضي وقتي فراغي في التجول .. وشاهدت شخص ملتحي وكان صوت المسجل عاليا قليلا .. فأخفضت المسجل وألتفت إليه ورفعت يدي لسلام عليه كما في السنة وكان الرجل يشاهدني ولم يرد السلام الواجب عليه وبعدها فعلت حماقة من حماقات المراهقة لا أريد ذكرها وأرجو يا من يقرأ أسطري الا يأخذني مأخذ الإتهام أني ضد التدين والمنتمين إليه لا أنا معه وأحبه لكني لا أحب تشدد البعض منهم وتطرفه نعود لنحلل ذاك الموقف الشخصي لي أولا يبدو أن الرجل قد سمع صوت المسجل وسمع ما لا يعجبه وكانت ردة فعلي عندما شاهدته طيبة أني خفضت الصوت ثانيا أنا فعلت سنة من سنن الرسول صلى الله عليه وسلم وكان الواجب عليه الرد بمثلها على الأقل على ما حدث ابني كلامي أنه من المتشددين المتطرفين الذين لا يرون من خالفهم شيء وأنه على منكر وخطر عظيم أذن ومن هذا الباب قد يظهر لنا معتزلة آخرون ولكن بإيطار سلفي ويبدو أن بعضهم أصبح كذلك بدليل تكفيرهم لعوام المسلمين وخروجهم عن رأي العلماء الأفاضل وخروجهم عن الإمام وأيضا تجد أن بعض المنتمين للتيار السلفي لا يرون غير أنفسهم وكأنه الطائفة المنصورة ومن خالفهم فهو على خطأ ومنكر أذن في الحلقة الصغيرة وهي أول حلقة أن التطرف موجود داخل مذهبنا وداخل وطننا من أناس بيننا وبينهم روابط كثيرة أقلها رابطة الدم وتكبر الحلقة ليكون التطرف لدينا بعد الدين في المجمتع والعلاقات الإنسانية فتجد التطرف في المناطق وجغرافية المنطقة وتجده إيضا حاضرا وبقوة في القبيلة أذن في الحلقة الثانية أكبر من الأول ولا زلنا في مذهبنا ووطننا ويكبر التطرف ليكون في التجارة وتجد أن تاجرا من نجد لا يتعامل مع تاجرا من الحجاز بحجة أنه من منطقة أخرى وهنا تكبر الحلقة وتكون الثالثة ولا زلنا في مذهبنا ووطننا وبعدها يكون الفراغ الكبير بين الحلقة الثالثة والرابعة ويبدأ التطرف بالمذاهب وما أدراك ما المذاهب فتجد أتباع المذهب السني يكفرون المذهب الشيعي والإسماعي لا وبل أنهم يسمونهم بالرافضة والقارمطة أو المكارمة حتى بإختيار الأسماء هناك تطرف الحقيقة حتى لا يفهم من كلامي شيء أخر أريد هنا توضيح نقطة مهمة أنه في مذهبي السني توجد الأسباب والأفعال التي تكفر الشيعة والإسماعيلية لكني لست متطرفا ومتعصبا لمذهبي وبيننا وبينهم كلمة لا إله ألا الله محمد رسول الله وهذه تكفي ويبدأ أصحاب تلك المذاهب بتكفيرنا أيضا ويسموننا النواصب ونستمر هكذا بين تكفير هنا وتكفير هناك والنتيجة لا شيء لكن لم أسمع أو أقرأ بدعوة صريحة وجادة للتفاهم والتقارب منا ومنهم والسبب في علمائنا وعلمائهم أنهم دائما ما ينبشون في الماضي ودائما ما يقلبون دفاتر التاريخ وبهذا لن تسمع بدعوة صريحة للتفاهم والتقارب وإيضا لأننا نحن متطرفون ومتعصبون لمذاهبنا وأعداءنا فرحين من تطرفنا القبيح وهكذا تكون الحلقة الرابعة مستمرة نجادل في مذاهبنا في وطننا ولعمري كأن أرى الوطن قد ضاق بنا وبعدها تكبر رقعة التطرف والتعصب لتعود من جديد للعلاقات الإنسانية والإقتصادية مع بقية الشعوب العربية والإسلامية ولا زالت حلقات التطرف مستمرة في التكاثر بشتى الطرق و في كل الأماكن أذن أصبحت حياتنا كلها تطرف نصطبح بتطرف ونمسي بتطرف وننام بتطرف أراني أذكر قول الإمام علي رضي الله عنه لو كان الفقر رجلا لقتلته وأقول لو كان التطرف قبيلة لقاتلتهم أعتقد أني قلت وكتبت كلام كثيرا ما نقرأه ونسمعه لكن لم نسمع عن علاج مهم ومتبع والغريب في الأمر ان العلاج موجود ومتوفر وليس من إختراعاتي أو نتاج فكري بل هي سيرة الحبيب محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم أن نقرأها بتمعن وهدوء أن نقرأ كيف كان يعامل مشركي قريش وكيف يعامل أهل الذمم وكيف يعامل المسلمين المخطيئن المذنبين أقرأوا السيرة وستجدون الإعتدال ونبذ التطرف والتعصب وأعلم يا قارئي الكريم أن التطرف باقي إلى الأبد لكن عليك بنفسك أولا كن متسامحا مع الأخر وكن متفهم لطبيعة النفس البشرية وأبتعد قدر ما تستطيع عن التكفير والغلو حتى مع أصحاب المذاهب الأخرى فكلمة التوحيد تجمعنا وتأكد أنك لن تستفيد شيء ولن تضر أحدا أذا كفرت وتطرفت وتعصبت لمذهبك أو أي شيء أخر فأنت المتضرر أولا وأخيرا وأعلم أن هناك من يكفر ولا زال كذلك وليكن هنا في منتدانا بداية غسل التطرف القابع في عقولنا من أول حلقة إلى أخر حلقة وكن دائما نقي القلب ونقي اللسان مقال قديم لي |
اقتباس:
لنفهم .. |
[align=center]لااااااااا لا اوافقك هاذا الكلااام ابداا ..
اييييه نعم كفاااار فساااااااااااق رواااافض .. كييف مانسسميهم هاذه الاسمااء وهم من يطعنوون بعرض الرسسول بأبي هو وأمي .. كيف وهم يسبوون اشرف خلق الله واصحاابه .. كيف وهم يكفروون اصحاب نبينا علييه الصلاة والسسلام .. وبعدين يأخي علمائنا كانو لطفاا من غيير ماتقول .. وبعدين يحقلنا نتعصب لان معنا الحق ..[/align] |
[align=right]
اقتباس:
أنـآ معك فـي قولك بخطـر التعصب المـذهبي وذلك لأنـه يتسبب إختـلآق العنـصريه التي تؤدي إلى النـزآعآت بين المسلمين ’’ لـكن مـآأسميه تطـرفآ هـو مـآنرآه الآن من أولئك الذين ينشرون الفسـآد ويتهجموآ عـلى الدين وأهـله ..’’ أولـئك العلمـآنيه المفسـدون للقيم والمبـآدئ الاسـلآمية تمنيت لـو أنكـ تطـرقت لذكـرهم فهم أخطـر علينـآ من اعـدآئنـآ.. اقتباس:
هو: لم يـرد السـلآم اقتباس:
هـل نسميكمآ متطرفين ...![/align] |
اخي بورك فيكم هل من يتوسل بالقبور ويتبرك بها
ويأله الأئمة ويكفربعض الصحابة ويقدح بعرض ام المؤمنين ويعظم القبور ويطوف حولها ويوالي الكفرة على حساب اهل السنة هل نسمي هؤلاء مسلمين اقرء سيرتهم وتعرف من هم الروافض انهم المجوس يدعون الإسلام اتمنى ان لايكون قد غررببعض المسلمين وليس هناك اي تقارب بيننا لأن مذهبهم يقوم على الشرك وتعظيم الأئمة والقبورمخالف للدين والعقيدة نعم نحن ضد الغلو في الدين لاكن ليس على حساب عقيدتنا التى جاءت بها الشريعة يجب ان يكون منهجنا على كتاب ربنا وسنة نبينا لاغلو ولاتفريط وفقنا الله ورزقنا الفقه في الدين |
ذكرتني بخويتنا المتطرفه الله يذكرها بالخير,, غربلتنا عند القطه كود مانشري منتجات اجنبيه والا تهددنا بالمقاطعه وحرماننا من خمسينها الشهريه يالبا قلبها بعد ! |
اقتباس:
مرحبا عاشق الخير ما الذي تريده بالضبط .. أنا لم أفهم .. ! هل تريد الأسباب أو شرح لـ قولي أن الشهادة تجمع بيننا .. تحياتي |
حقيقة دائما ما استمتع بتعرية الاقلام المتنطعة و المتثوقفة و المدعية و الممثلة .، عودة على " خرابيطك " تقول في بداية هذا المتصفح اقتباس:
لم يرد السلام عليك و جعلته جليدان النطول واستحقرته و ما زلت لم تنسى تلك الحادثة حتى انك استشهدت بتلك القصة في رؤيتك الحالية و جعلت القصة طرفا مهما في سلسلتك المتعددة كما تسميها و عندما بلغت و كبرت عن سن المراهقة اتيت لمنتدى بريدة و كتبت موضوع اسميته ( قرار الملك و ماذا بعد .. ) و رددت انا في ذلك المتصفح و قلت صورتك الرمزية رووعة فرددت بأني مجنون و ان الله اكملك بالعقل كما هو واضح بالاقتباس اقتباس:
فعدت اليك بهذا الموضوع و قلت صورتك روعة فرددت باني جحا ..!! عجيب اليس موضوعك هذا يحث على ثقافة الحوار كما ذكرت هنا اقتباس:
و ايضا ختمت متصفحك بهذا السطر اقتباس:
ما شاء الله وين نقاءة لسانك ..!! ولكن يبدو لي انك ( امعة متطورة ) تهذي بما لا تدرك معناه ..!! اقتباس:
اجل كما قال لك احد اصدقائك ..!! امش يا جحيش بن عكرمة |
اقتباس:
مرحبا أحترم رأيك في خصوص التطرف بين المذاهب .. ويا ليتك تطرقت للتطرف في باقي المحاور .. أشكر مرورك .. |
اقتباس:
لا شيء مرحبا بك .. أنا كتبت عن شيء أراه أعظم مما ذكرت .. على الأقل أنك من أسميتهم لا يكفرون أحد .. وأنا أرى أنك تملك قلم جميل .. فـ دعنا نرى موضوع من فكرك .. وأما ما ذكرت من فاصل أنت وهو .. فـ كأني فهمت ما تقصد .. لكن أريد أن تشرح لي أنت .. لكي أتأكد من ظني بما تقصد .. تحيااتي |
اقتباس:
مرحبا بك في متصفحي .. أنا أحترم وجهة نظرك مع أنها صحيحة .. وكنت أمني النفس أنك لو تطرقت لبقية المحاور .. لأني تحدثت عن محاور سبقت محور التطرف المذهبي .. تحياتي |
اقتباس:
قتاله مرحبا بك جميل أن يكون الموضوع سبب في تذكر صديق قديم .. تحياتي |
صديقي اللورد حمود مرحبا بك من جديد يا ليت أن هذا الكلام في صلب الموضوع .. لكن مع هذا سأناقشك وأجري على الله .. حقيقة دائما ما استمتع بتعرية الاقلام المتنطعة و المتثوقفة و المدعية و الممثلة .، عودة على " خرابيطك " على الأقل أن أكتب مواضيع حتى لو بدأت لك خرابيط .. وأنت لم نرى منك خرابيط .. فضلاً عن خربوطه .. تقول في بداية هذا المتصفح لم يرد السلام عليك و جعلته جليدان النطول واستحقرته و ما زلت لم تنسى تلك الحادثة حتى انك استشهدت بتلك القصة في رؤيتك الحالية و جعلت القصة طرفا مهما في سلسلتك المتعددة كما تسميها القصة كانت للإستشهاد .. وهذا شيء لا أعيب فيه .. لأن الكل يأتي بالدليل أو القرائن أو القصص أو الأمثلة .. لـ إيصال فكرة ما .. وأرجو أن تكون منصفاً .. القصة لم تكن طرفاً مهم في جميع المحاور أو السلاسة كما تفضلت .. و عندما بلغت و كبرت عن سن المراهقة ما رأيك أن تزوجني .. أو تسعى لي .. :10[1]: اتيت لمنتدى بريدة و كتبت موضوع اسميته ( قرار الملك و ماذا بعد .. ) و رددت انا في ذلك المتصفح و قلت صورتك الرمزية رووعة فرددت بأني مجنون و ان الله اكملك بالعقل كما هو واضح بالاقتباس الموضوع كان ثقافي .. وليس مسابقة أجمل صورة .. فـ ظننت أنك لم تفهم المطلوب أو أن إستعابك قليل في حجم موضوعي .. ولم أقل أنك مجنون .. أنت أفترضت أنك مجنون .. وأنت أعلم بـ نفسك مني .. فلا تغضب .. أنت من أنزل نفسه مكانها .. كما تراه أنت .. فعدت اليك بهذا الموضوع و قلت صورتك روعة فرددت باني جحا ..!! عجيب اليس موضوعك هذا يحث على ثقافة الحوار كما ذكرت هنا و ايضا ختمت متصفحك بهذا السطر ما شاء الله وين نقاءة لسانك ..!! وكتبت نفس الرد .. وقلت رأيك .. وهذا حق لك .. وهل أن سببتك لكي تغضب .. أنت ذكرت أن صورتي جميلة .. وأنا ذكرت قصة لـ جحا .. لم أقل أنك جحيش ولد حمار .. فـ بماذا نقمت علي ..! أنا تعاملت معك بـ نقاء يناسبك .. وأعلم يا صديقي أن بي طهر الأنبياء .. ونجس الشياطين .. فأختار إيهما تريد .. ولكن يبدو لي انك ( امعة متطورة ) تهذي بما لا تدرك معناه ..!! اجل كما قال لك احد اصدقائك ..!! امش يا جحيش بن عكرمة شكراً لك .. أمعة متطورة خير من أمعه جاهل .. وعلى الأقل انا أهذي .. عكسك أنت .. حتى الهذي لا تجيده .. وللعلم فقط .. أسم أبي عبدالرحمن .. تحياتي لـ شخصي الكريم .. |
اقتباس:
مـن أسميتهم..؟؟! أعتـقد أنك تقـصد العلمـآنيين إن كنت تقصدهـم فـهؤلآء وإن لم يُكـفِّروآ إلآ أنهم ينـشروآ فكـر الكـفآر محـآولين طمـس المبـآدئ الإسـلآميه لـدينـآ ’’ فأولـئك ليسـوآ متطـرفين بـل (عـلى شفـآ جـرف هـآر) ونـجد أوصـآفهم هـي مثلهـآ أوصـآف المنـآفقين التي ذكـرهآ القـرآن وأكـثر من ذكـرهآ للتحـذير من خـطرهم.. أمـآ المتشددون فـلم أرى حـتى الآن وآحـد منهم يكـفر مسلم قط~ (وإستشهـآدكـ بعدم رده للسـلآم ليس معنـآه أنـه كفّـرك) بـل ربمـآ تكـون الغـير الشديده عـلى الـدين ,, جعلته يغيظ من فعـلكـ~ وبـآلنسبه لـ(فـآصل أنت و هو) فـأنـآ قصدت أنـه إن كنـآ سنبني التـطرف عـلى كـل من خـآلف الشرع (كمـآ ذكـرت بتعـريفه بالإصطـلآح) فإن كـلآكمـآ تطـرفـآ أنت: خـآلفت الشـرع بـرفعك لصـوت المسجـل [وأعتقد أنك لم ترفعه وتخفضه عند مرورك به] إلآ لأنه منكـر .. المخـآلفه الثانية هـي بإرتكـآبك حمـآقه وربمـآ لـم تذكـرهـآ لأنك تعلـم أنهـآ خطأ إذآ هـي منكـر .. هـو: خـآلف الشـرع فـي تركـه للـوآجب وهـو عدم رد السـلآم " السؤآل هـل كـل من خـآلف الشـرع أو أخطـأ نسمـيه متطـرفآ..؟ الكـل يخطأ المتشدد و(المنفلت),, أنت جـآنبت الصـوآب فـي تسمية أولئك بالمتطـرفين ’’ التـطرف معـروف أنـه الخـروج عن الـدين أو الخـروج عن القـآنون أو الخـروج عن الجمـآعه أيـآ كـآنت .. أتمنى أن تكـون فهمت قـصدي.. وأن أكـون فهمت قصدكـ أنت أيضـآ.. أشكـر لكـ مديحك ~[لقلمـي]~ أنـآ أحب أن أقـرأ أكثر من أن أكتب لـكن أعدكـ بإذن الله |
[
اقتباس:
اقتباس:
للمعلومية ابوعبدالرحمن كنية و ليس اسما اما بالنسبة لردك الاخير فلم اجد فيه جديدا حول ما كنت اقصده بل هو اما تهربا من القصد او انك لم تفهم و سوف اختصر ردي السابق بسؤال كي تستطيع ان تفهم كيف تنصحنا بأن ننقي السنتنا و ننقي قلوبنا و أن نكون محاورين و انت لم تطبق شئ مما تطلبنا به بردودك معي .؟ فهمت وش اقصد هالحين يعني انت بلش بحلول للامة و تنصحهم بالنقاء و انت لا تمارس ما تطالب به..! فهمت ..! |
مـن أسميتهم..؟؟! أعتـقد أنك تقـصد العلمـآنيين إن كنت تقصدهـم فـهؤلآء وإن لم يُكـفِّروآ إلآ أنهم ينـشروآ فكـر الكـفآر محـآولين طمـس المبـآدئ الإسـلآميه لـدينـآ ’’ فأولـئك ليسـوآ متطـرفين بـل (عـلى شفـآ جـرف هـآر) ونـجد أوصـآفهم هـي مثلهـآ أوصـآف المنـآفقين التي ذكـرهآ القـرآن وأكـثر من ذكـرهآ للتحـذير من خـطرهم.. أحترم رأيك .. أمـآ المتشددون فـلم أرى حـتى الآن وآحـد منهم يكـفر مسلم قط~ (وإستشهـآدكـ بعدم رده للسـلآم ليس معنـآه أنـه كفّـرك) بـل ربمـآ تكـون الغـير الشديده عـلى الـدين ,, جعلته يغيظ من فعـلكـ~ نعم أنت لم ترى .. أنا كنت أجلس معهم بشكل شبه يومي .. وأحمد ربي أن خرجت من الظلمات إلى النور .. وللعلم فقط .. أغلبهم في السجون .. وبـآلنسبه لـ(فـآصل أنت و هو) فـأنـآ قصدت أنـه إن كنـآ سنبني التـطرف عـلى كـل من خـآلف الشرع (كمـآ ذكـرت بتعـريفه بالإصطـلآح) فإن كـلآكمـآ تطـرفـآ أنت: خـآلفت الشـرع بـرفعك لصـوت المسجـل [وأعتقد أنك لم ترفعه وتخفضه عند مرورك به] إلآ لأنه منكـر .. المخـآلفه الثانية هـي بإرتكـآبك حمـآقه وربمـآ لـم تذكـرهـآ لأنك تعلـم أنهـآ خطأ إذآ هـي منكـر .. هـو: خـآلف الشـرع فـي تركـه للـوآجب وهـو عدم رد السـلآم " السؤآل هـل كـل من خـآلف الشـرع أو أخطـأ نسمـيه متطـرفآ..؟ الكـل يخطأ المتشدد و(المنفلت),, بالطبع لا .. لأن هذا من المسلمات .. لو قرأت التعريف وربطته بالموضوع لـ فهمت ما أقصد .. وشرح بسيط لماذا ربطة فعل صديقنا بالتطرف .. لأني مخالف بحسب بعض الفتاوي التي تحرم الغناء .. وهو لم يرد السلام بسبب ما سمع .. ! ما تسمي هذا .. تسميه غيرة على الدين .. أنا أسميه متطرف .. أنت جـآنبت الصـوآب فـي تسمية أولئك بالمتطـرفين ’’ التـطرف معـروف أنـه الخـروج عن الـدين أو الخـروج عن القـآنون أو الخـروج عن الجمـآعه أيـآ كـآنت .. أتمنى أن تكـون فهمت قـصدي.. وأن أكـون فهمت قصدكـ أنت أيضـآ.. أنا فهمت ما تقصد .. وانت على ما يبدو لم تفهم ما أقصد .. أشكـر لكـ مديحك ~[لقلمـي]~ أنـآ أحب أن أقـرأ أكثر من أن أكتب لـكن أعدكـ بإذن الله أنت تستحق هذا ..لأني أرى قلم مميز .. وأتمنى أن لا تحرمنا من كتابتك .. تحياتي |
مرحبا بك من جديد لورد حمود للمعلومية ابوعبدالرحمن كنية و ليس اسما اما بالنسبة لردك الاخير فلم اجد فيه جديدا حول ما كنت اقصده بل هو اما تهربا من القصد او انك لم تفهم و سوف اختصر ردي السابق بسؤال كي تستطيع ان تفهم كيف تنصحنا بأن ننقي السنتنا و ننقي قلوبنا و أن نكون محاورين و انت لم تطبق شئ مما تطلبنا به بردودك معي .؟ فهمت وش اقصد هالحين يعني انت بلش بحلول للامة و تنصحهم بالنقاء و انت لا تمارس ما تطالب به..! فهمت ..! أرى أنك تملك قلم وتعرف ( التحجير ) .. جميل ... تقول كيف تنصحنا .. واقول لك : قال الإمام ابن القيم .. يجب على ساقي الخمر أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر .. وهناك دليل من القرآن أبحث عنه .. أسمع سأقول لك قولاً يفهم كـ قرينه .. الرسول صلى الله عليه وآله وسلم .. كان حليماً مع من يسفه عليه .. لماذا لأنه نبي .. أما أنا فـ لا .. لأني لست نبي .. والأمر الآخر .. أنا في موضوع جاد وثقافي .. وأنت تسخر بـ ردك .. قد تقول ما أدراك أقول لك ظني ..! تقول بعض الظن أثم ..! أقول لك بعضه أثم .. وبعض صحيح .. وكررت الأمر للمرة الثانية .. وأنا أحسنت قولي معك .. هل أخطأت عليك بـ كلمة مباشرة .. لا .. أنا ذكرت فضل الله في أن خلق العقول شتى .. وذكرت قصتي مع صديقي حول جحا .. لماذا تغضب ..! هل أنت خبل ..! أو أنت جحا ..! أسأل نفسك قبل أن تأتي هنا .. إذا كنت لا ترى نفسك هكذا .. فلا تزعجني رعاك الرب .. أسأل نفسك .. لا تنسى .. |
[align=right]
اقتباس:
وهـو تشـآؤم ونـظرة سـودآويـه لأبنـآء هـذآ الـزمن ..~ أُعـيد وأقـول هـو ليس تطـرفآ .. ربمـآ يكـون غـوص عمــــــيق يعتـم الـرؤيـة ’’ أعـتذر إن كنت أخطـأت فأنـآ لم أرهم.. ربمـآ لأنـه لآيـوجد لدينـآ نحن النسـآء مثل هؤلآء ![/align] |
[align=right]
اقتباس:
لآتنسى إمـآم أهـل السنه أحمد بن حنبل قضـى عدة سنـوآت في السجن .. وكثير من علمـآء الأمـة وعلمـآء العصر ’’’[/align] |
|
العضو المريتاشي
بداية ليس كل من ادعى انه من بريدة او ادعى انه على مذهب السنة يصدق بقوله فالافعال ابلغ من الاقوال .. تقول اقتباس:
لايوجد سني متبع لسنة النبي صلى الله عليه وسلم يقول مثل هذا الكلام لا اله الا الله محمد رسول الله لها شروط ولوازم من قال لا اله الا الله محمد رسول الله ونسب الى الله البداء فهو كافر من قال لا اله الا الله محمد رسول الله وقال ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم لم يتم الرساله فهو كافر من قال لا اله الا الله محمد رسول الله وطعن بامهات المؤمنيين وكفرهن فهو كافر زنديق من قال لا اله الا الله محمد رسول الله وكفر جل الصحابة وعلى راسهم ابو بكر وعمر بن الخطاب وعثمان بن عفان فهو زنديق خرج من الاسلام كما يخرخ السهم من الرمية من قال لا اله الا الله محمد رسول الله وقال ان القران محرف فهو كافر كافر كافر من قال لا اله الا الله محمد رسول الله وطاف على القبور وطلب الغوث من اصحابها فهو مشرك وكل ماسبق يقوله الرافضة وتقول لا اكفرهم ؟؟؟ اخي الفاضل مااحسن ان الشخص يكون صريح ويظهر مايعتقد دون تقية لاننا بالنهاية الى موت و حساب ثم جنة او نار وبهذه الدنيا لاينفعنا التلون بالوان كثيرة لتوصيل اهداف معينة فالواجب على كل مسلم يبحث عن ماينجيه لا يدافع على ماوجد اهله عليه |
اقتباس:
واشاركك هذه المشاركه ومواضيعك هذه لها قصد |
أتيت هنـآ لأقـول شيئـآ لكـن لعل مـلحوس سبقني بـه... قـرأت مـرة فـي إحـدى القنـوآت التي تدعو الشيعه بـآلشريط في أسفل الشـآشه رسـآله مكتـوب فيهـآ .. (أحذروآ يـآأهـل القصيم فيه شيعه بينكم ينشرون أفكـآرهم ويتسمون بعوآئلكم ويدعونكم إلى الإستـرآحآت) أول مـآرأيت الرسـآله قلت في نفسي مسستحيل أن يندس أحد من بيننـآ ولآنكشفه فالعـوآئل لدينـآ متعـآرفه جدآ ~ لكني تـرآجعت عندمـآ رأيت كـلآم الأخ (المريـآتشي) فهـو يصنف المـذآهب ويسميهن تمـآمآ كمـآ يفعل الشيعه أمـآ عندنـآ فـي بريدة لآيـوجد أي إختلاف في المـذآهب فكلنـآ على نهج وآحـــد أيضأآ .. اقتحمـتني الشكـوك عندمـآ قـآل : اقتباس:
اقتباس:
فمن المعـروف أن هـذآ القـول هـو قول عمر بن الخطـآب ! ولآ يسمـي علي رضي الله عنه بالإمـآم إلآ الشيعه الإثنى عشريه.. وذكـر فـي موضوع آخـر أن قـرآر حصر الفتـوى سيجعـل السلفيه هـي المسيطـرة مـن هم السلفيه (لم نسمع بهم إلآ من الشيعه والصوفيه) وإلآ فكلنـآ عـلى مذهب وآحد ورآضين بأقـوآل علمـآؤنـآ.. {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} |
نعـم هـي الغـيره الزآئدة (أحيـآناً تختـلق العنصـريه) وهـو تشـآؤم ونـظرة سـودآويـه لأبنـآء هـذآ الـزمن ..~ أُعـيد وأقـول هـو ليس تطـرفآ .. ربمـآ يكـون غـوص عمــــــيق يعتـم الـرؤيـة ’’ أعـتذر إن كنت أخطـأت فأنـآ لم أرهم.. ربمـآ لأنـه لآيـوجد لدينـآ نحن النسـآء مثل هؤلآء مرحبا لا شيء .. والمعذرة أن كنت أخاطبك كـ ذكر .. أعتقد أن في النساء مثل ما ذكرت .. وخير دليل أم رباب .. أو السيدة هيله ....... لكن ربما أنت لم تشاهدي بنات جنسك .. وهذا خير لك .. |
اقتباس:
لكن من سجن أغلبهم ليس كـ أحمد بن حنبل رحمه الله .. |
اقتباس:
نعم صدقت .. لأني سأطرق مواضيع لم يجرىء أحد على التحدث بها .. كوني بالقرب دائماً .. |
اقتباس:
أسمع يا صديقي ملحوس .. أنت صادق فيما تقوله .. لكن أنا أرى أن غيري يحبون التكفير .. وقد يملكون الدليل القوي التام بـ كفر آولئك .. لكن أنا لست مجبراً على تكفير أحد .. ولن يسألني الله لماذا لم أكفر الشيعه .. أو غيرهم .. فالله هو من سيقضي بيننا وبينهم .. لذا أنا لا أحب أن أكفر أحد .. سواء كان كفره واضح أو لا .. هذا رأيي وهذا توجهي .. ولعل مشائخنا تشربوا التكفير .. حتى الأشاعرة وهم من أهل السنة والجماعة قد كفروا .. يعني التكفير تجاوز الشيعه لـ يصل إلى فرق سنية .. والخطاب الموجه من قبل مشائخنا .. أن لم تكن سلفي أو وهابي على منهج الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله الذي يجمعني به النسب .. وهي قبيلة بني تميم .. فـ أنت كافر .. أبحث رعاك الرب وأقرأ .. فـ ليس كل السنة سواء عند ربعنا .. تحياتي |
بما أن الموضوع لي .. وكلامك موجه لـ ملحوس .. فـ أسمح لـ نفسي بالتدخل .. أتيت هنـآ لأقـول شيئـآ لكـن لعل مـلحوس سبقني بـه... قـرأت مـرة فـي إحـدى القنـوآت التي تدعو الشيعه بـآلشريط في أسفل الشـآشه رسـآله مكتـوب فيهـآ .. (أحذروآ يـآأهـل القصيم فيه شيعه بينكم ينشرون أفكـآرهم ويتسمون بعوآئلكم ويدعونكم إلى الإستـرآحآت) خبر غريب .. أول مـآرأيت الرسـآله قلت في نفسي مسستحيل أن يندس أحد من بيننـآ ولآنكشفه فالعـوآئل لدينـآ متعـآرفه جدآ ~ لكني تـرآجعت عندمـآ رأيت كـلآم الأخ (المريـآتشي) نعم مستحيل .. بحكم معرفتي بالشيعه .. لكن ربطك ذاك بـ كلامي .. شيء فيه منطق .. لكن لا عليك .. أنا منكم .. أو بالأصح من أشقير .. لكن أنتقلنا للقصيم في بداية الألفيه .. وأنا من عوائل المشرف من الوهبه من تميم .. أبحثي عنهم ... فهـو يصنف المـذآهب ويسميهن تمـآمآ كمـآ يفعل الشيعه أمـآ عندنـآ فـي بريدة لآيـوجد أي إختلاف في المـذآهب فكلنـآ على نهج وآحـــد التصنيف موجود .. وقد ذكر على إلسنة الإمامة الكبار .. لكن ما قد لمتحببوه مني هو عندما قلت الوهابيه .. لكن الوهابيه أصحبت فرقة إيضاً .. مثلها مثل الأشاعرة .. كلهم سنة .. لكنهم مختلفين .. أيضأآ .. اقتحمـتني الشكـوك عندمـآ قـآل : فمن المعـروف أن هـذآ القـول هـو قول عمر بن الخطـآب ! ولآ يسمـي علي رضي الله عنه بالإمـآم إلآ الشيعه الإثنى عشريه.. الإمام علي .. من أعلم الصحابه .. وأين الحرج في إطلاق التسميه .. وكان هو المرشح الأقوى لـ خلافة عمر رضي الله عنه لكن شرط عبدالرحمن بن عوف .. جعل علي رضي الله يرفض .. نعم صدقت .. القول يسنب لـ الفاروق عمر بن الخطاب .. وإيضاً ينسب لـ علي بن أبي طالب رضي الله عنهما .. لذا لا حرج علي .. لو وضعت أحد الإسمين .. لكن أنا سمعتها منسوبه لـ علي رضي الله عنه .. أو الإمام علي .. ما المشكلة في إطلاق لقب الإمام عليه .. وذكـر فـي موضوع آخـر أن قـرآر حصر الفتـوى سيجعـل السلفيه هـي المسيطـرة مـن هم السلفيه (لم نسمع بهم إلآ من الشيعه والصوفيه) وإلآ فكلنـآ عـلى مذهب وآحد ورآضين بأقـوآل علمـآؤنـآ.. سبحان الله .. كأني أول من صنف .. {وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ} جزاك الله خير |
والخطاب الموجه من قبل مشائخنا .. أن لم تكن سلفي أو وهابي على منهج الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله الذي يجمعني به النسب .. وهي قبيلة بني تميم ..
فـ أنت كافر .. أبحث رعاك الرب وأقرأ .. فـ ليس كل السنة سواء عند ربعنا .. تحياتي ولعل مشائخنا تشربوا التكفير .. سبحان الله اتق الله فيما تقوله سؤال من اين تلقيت العلم كي نطمئن لرأيك.؟ الإمام محمد بن عبد الوهاب نحن لم نجهل سيرته وطلبه للعلم ودعاة هذه البلاد وليس نحن جهله كي يغر بنا بإذن الله هناك من يقدح بمشائخ ودعاة نعرف نهجهم وسيرتهم ويتكلم عن قوم قد ظهرت حقيقتهم ومذهبهم ماذا تسمي من يسخر برسول الله ويعظم القبور وماالفرق بينهم وبين شرك الجاهلية كانو يؤمنون بالله لكن اشركو معه الأوثان وهنا من يتوسل بالقبور ويعظم الأئمة فما الفرق ! وأيظاً هناك من يسميهم متطرفون بسبب خطأ بسيط مجردعدم رد السلام وانهم في السجون ونجعلهم تكفريون اليس هذا قذف لهم وهم من اهل السنة سبحان الله نعم نحن ضد التكفير لكن هؤلاء القوم هم من اظهر كفرهم وحقدهم على الإسلام واهله و ماحدث في مدينة رسول الله من الأعتداء هل يفعله مسلم ويخالف صلاة المسلمين ويسجد على الحجارة والورق ماذانسمي هؤلاء العقيدة واضحة لاغبارعليها (ان لايعبد إلا الله وحده لاشريك له)أما ( كل ماعبد لغير الله فهو شرك)من ذبح ونذر ودعا وغيره حتى وإن شهدان لاإله إلاالله وجعل له نداً اوقبراً يتوسل إليه او صنماً اي مذهب كان فقد اشرك مع الله سبحانه وأيظاً من حق العلماء إيظاح الحق للناس وتبصيرهم ببيان بطلان مذهبهم حتى لاينساق الناس ويغتربهم راجع كتب العقيدة والتوحيد بورك فيكم وفقناالله لكل خير |
[quote=تحلو الحياه;4065646]والخطاب الموجه من قبل مشائخنا .. أن لم تكن سلفي أو وهابي على منهج الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله الذي يجمعني به النسب .. وهي قبيلة بني تميم .. فـ أنت كافر .. أبحث رعاك الرب وأقرأ .. فـ ليس كل السنة سواء عند ربعنا .. تحياتي ولعل مشائخنا تشربوا التكفير .. سبحان الله اتق الله فيما تقوله سؤال من اين تلقيت العلم كي نطمئن لرأيك.؟ من الفضاء .. الإمام محمد بن عبد الوهاب نحن لم نجهل سيرته وطلبه للعلم ودعاة هذه البلاد وليس نحن جهله كي يغر بنا بإذن الله هناك من يقدح بمشائخ ودعاة نعرف نهجهم وسيرتهم ويتكلم عن قوم قد ظهرت حقيقتهم ومذهبهم ماذا تسمي من يسخر برسول الله ويعظم القبور وماالفرق بينهم وبين شرك الجاهلية كانو يؤمنون بالله لكن اشركو معه الأوثان وهنا من يتوسل بالقبور ويعظم الأئمة فما الفرق ! وأيظاً هناك من يسميهم متطرفون بسبب خطأ بسيط مجردعدم رد السلام وانهم في السجون ونجعلهم تكفريون اليس هذا قذف لهم وهم من اهل السنة سبحان الله نعم نحن ضد التكفير لكن هؤلاء القوم هم من اظهر كفرهم وحقدهم على الإسلام واهله و ماحدث في مدينة رسول الله من الأعتداء هل يفعله مسلم ويخالف صلاة المسلمين ويسجد على الحجارة والورق ماذانسمي هؤلاء العقيدة واضحة لاغبارعليها (ان لايعبد إلا الله وحده لاشريك له)أما ( كل ماعبد لغير الله فهو شرك)من ذبح ونذر ودعا وغيره حتى وإن شهدان لاإله إلاالله وجعل له نداً اوقبراً يتوسل إليه او صنماً اي مذهب كان فقد اشرك مع الله سبحانه وأيظاً من حق العلماء إيظاح الحق للناس وتبصيرهم ببيان بطلان مذهبهم حتى لاينساق الناس ويغتربهم راجع كتب العقيدة والتوحيد بورك فيكم وفقناالله لكل خير أنا ذكرت يا صديقي أن الأسباب لكفر من يفعل ما ذكرت موجودة .. لكن أنا لا أريد أن أكفر أحداً .. لماذا أضع شيئاً في ذمتي .. وأنا غير ملزم ولا ينقص أو يزيد إيماني أن كفرت أحداً .. أنا هذا مبدأي .. وبالنسبة لصديقي الذي لم يرد السلام .. أنا لم أحكم عليه بسبب أنه لم يرد السلام علي .. بل ما هي الأسباب التي جعلته لم يرد .. بيني وبينك .. أنا كنت كثير الجلوس مع آولئك .. حتى عرفت بعض توجهاتهم .. تخيل البعض يدعي على الحكومة .. ويقول أنها كافرة .. واللهم أنصر المجاهدين .. والحمدلله أنهم خلف السجون الآن .. لكي لا يفجر كما فجر في الرياض .. ولا أنكر أن البعض ولا زالوا أصدقائي معتدلون جداً .. مع إختلافنا حول بعض الأمور .. شكراً صديقي .. |
ولعل مشائخنا تشربوا التكفير ..
وماذا تسمي ردك هذا! |
اقتباس:
أولاً أنا أعتذر عن إطلاق كلمة دون تخصيص .. والحق أقول أن البعض منهم .. ومن كبار العلماء من يكفر .. حتى أنهم أخرجوا فرق إسلاميه سنية و وضعهم مثلهم مثل باقي الفرق التي تصنف أنها كافرة أو فاسقة أو سمه ما شاءت .. هل تريد مثال ..! |
نحن نرفض التكفير في السابق لم يكن موجود بيننا بعد توحيد البلاد ودعوة الإمام محمد بن عبد الوهاب اجدادنا وابائنا لم نسمع منهم مثل هذا هذه البلاد بحمدالله قائمه على الكتاب والسنة
لكن بعد ان سافر بعض الشباب خارج هذه البلاد قد غررببعضهم من المذاهب الأخرى وتأثرو بمذهبهم الذي يدعون انهم هم خلاص الأمة وانها تدافع عن مقداسات المسلمين وضد اليهود وهي في الحقيقة هي من يدعمهم في حربهم على اهل السنة وماحصل في مجاز الفلسطينين والعراق كلها من هذه الفرق الذي انكشف الغطاء عنها مثل الروافضة والنصيريةوغيرها يكفي ماحصل من الحوثين في بلادنا من تدمير في الجنوب لهذا وجب على العلماء ان يبينو لناس حقيقة امرهم وبطلان مذهبهم حتى لايصفق لهم الأخرون (ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين)الحمدلله في السنة هذه ادرك اهل السنة وشباب الأمة الحقيقة في حقدهم وظلالهم وأيظاً ليست المسألة في التكفيربل الأمراعظم وهو الموالاة والمعادات في الله هل يمكن ان نوالي من يعظم القبرور والأولياء ويسب الصحابة ويقدح في عرض ام المؤمنين ويكفر بعض الصحابة اما من يتكلم ان من علمائنا قدكفرفاليأتي بدليل |
الشيخ صالح الفوزان أحد رموز مشايخ الوهابية ، تطاول كثيرًا على العلماء ومن يرى الذي كتبه في ملحق الرسالة حيث قال : ((لا حجّة في الأقوال ولو كثُرت إذا خالفتْ سنة النبي صلى الله عليه وسلم )) وهل تعلمون الأقوال كانت لمن ؟! الإمام النووي ، الحافظ ابن حجر العسقلاني ، القاضي عياض ، أبوالفرج بن قدامة ، الشيخ البهوتي ، عزالدين بن جماعة ، الإمام الفيروز الآبادي هل هؤلاء خالفوا السنة ؟! وأنت من تمسك بها ؟! وهكذا نجد أن الفوزان تجرأ مرة أخرى ليس فقط على العلماء بل على أهل السنة والجماعة السادة الأشاعرة والماتوردية وللأسف هذا الكتاب يدرسه الأبناء الآن في المدارس ! خطر على بالي سؤال : لماذا يقحم الفوزان الأبناء في مسائل خلافية تسبب الفتن ؟ صورة لغلاف الكتاب: ثم : ولا أدري هل يعرف الفرق بين التأويل والتعطيل ؟! ثم : ولا أدري هل يعرف الفرق بين التأويل والتعطيل ؟! وأخيرًا الطامة التكفيرية : : طبعا هذا الكلام منقول ولا أعلم هل صور الكتاب ظاهره أو لا .. أما ما ذكرت أن التكفير لم يكن مرتبطاً في نشأة الفكر أو الحركة الوهابيه فـ هو كلام مردود .. أرجو أن تقرأي كتاب ابن غنام في التاريخ .. لكي تفهم ما أقصد .. فالحركة الوهابيه أرتبطت في السياسه .. وكان لا بد من سبيل للتخلص من الأعداء السياسين .. ! إذن ما الحل في ذلك .. هو التكفير .. تحياتي |
((لا حجّة في الأقوال ولو كثُرت إذا خالفتْ سنة النبي صلى الله عليه وسلم ))
صحيح ماقيل كل ماخالف سنة النبي صلى الله عليه وسلم فلن نأخذ بقوله قديكون مبتدعاً هل يأخذبقوله طبعا هذا الكلام منقول ولا أعلم هل صور الكتاب ظاهره أو لا .. لم تظهر صورالكتاب ولااعتمدلكلام منقول المصدر فقط |
|
اقتباس:
قرأت كلام حول السلفيه لم أكمله .. لكني قرأت أنه على الدين الصحيح وغيرهم المبدعون .. هم أكثر طائفة تزكي نفسها .. |
|
. . هل تتحفنا بالأفكار الجديدة التي أتى بها محمد بن عبد الوهاب رحمه الله , ؟ اقتباس:
إذن هنا نفهم من كلامك ان الشيخ محمد أتى بجديد .. ما هذا الجديد وما هذه السلبيات .. في أي كتبه ذكرت ..؟ وأراك تردد " التكفير , التكفير " .. من هؤلاء المكفرين ؟؟ ومن كفّروا ؟؟ ختاما : أتعلم أن " الروافض " كفّروا أجلاء الصحابة والتابعبين ؟ ....مالي أراك غاض الطرف عنهم و" حاط حيلك " في " الوهابية " كما تزعم ؟ - لنفترض أن شخصا " وهابيآ " < كما تحلو لك هذه التسمية } قام بتكفير شخص ما .. هل تطلق الحكم على جزافا أن كل وهابي تكفيري ؟ .. على خلاف منهج الروافض الذين تجد " التكفير بأمهات كتبهم " ؟؟؟ . . |
طبعاً لا أريد وضع الرابط .. لكي لا أكون مخالف لـ قوانين المنتدى .. لاداعي للرابط اكتب اسم الكتاب ومافي الكتاب من تكفير صريح قرأت كلام حول السلفيه لم أكمله .. لكني قرأت أنه على الدين الصحيح وغيرهم المبدعون .. هم أكثر طائفة تزكي نفسها .. لما لم تكمل..! وهل مجردقرأت حكمت..! من يبحث عن الحق يجالس العلماء الربانين ويبحث عن الحق قال تعالى {وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ }النحل43 بصدق لذا أنا لا أحب أن أكفر أحد .. سواء كان كفره واضح أو لا .. هذا رأيي وهذا توجهي .. ولعل مشائخنا تشربوا التكفير .. اظن ظهرت الحقيقه انت فقدتنزه نفسك من تكفير الروافض وتتهم علماءهذه البلاد والواهبية بالتكفرين وتجعل علماءالسنة والشعة سوءبقولك كل يكفرالأخروقدظهر ضلالهم وكفرهم وتسب علماء اجلاء نحسبهم والله حسيبهم بمجرد نقل او قرات تصيغه على حسب هوى نفس قال الله سبحانه و تعالى : ((قُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ ))- و قال عز من قال : -(( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ))- اكتفي بهذا سبحانك اللهم وبحمدك اشهدان لاإله إلاالله استغفرواتوب اليه |
الساعة الآن 03:50 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة