![]() |
دعونا نحتفي بمولد الرسول ويومنا الوطني المجيد
اولا : الاحتفاء باليوم الوطني احتفاء عظيم يولد في داخل الفرد السعودي مشاعر الوطنية ويكرسها ويجدد المشاعر الوطنية تجاه هذا الوطن الكبير وتجاه قادته حفظهم الله تعالى وحفظ البلاد والعباد من كل شره . ثانياً : من يخاف من الاحتفاء بمولد الرسول عليه السلام يأن يتولد الى بدعه فهو خوف مع احترامي له ليس في مكانه طالما ان خوفه لم يظهر في الاحتفاء باليوم الوطني ويقول انه بدعه ! لذا كان الاولى ان نحتفي بمولد الرسول عليه السلام لعدة ايام نجعل نجعلها حافله في استعراض سيرة الرسول ومآثره ونجدد الحب لهذا الشخص العظيم الذي بعد الله نوّر طريقنا الى صواب الحق ولذا دعونا نحتفي بمولد الرسول بمنطقية وبحدود وبأدب بعيداً عن غلو وجهل ما يفعله بعض الملسمين هداهم الله دعونا نحتفي بمولد الرسول عليه السلام ودعونا نحتفي بيومنا الوطني المجيد دعوا مشاعرنا تتفعل وتتحدث عن شعورنا تجاه هذين الحدثين وبلاش خزعبلات بدعه وماادراك مابدعه وتضييق على الناس بأمور لاتدخل العقل |
الله يعطيك العافيه
تقبل مرروري.... |
الله يعطيك العافيه ...
|
سبحان الله !!!! الإحتفالات هذه بدعه ومحرمة شرعا والمسلمون ليس لهم غير (عيدان) في السنة فقط لاغير .
اللهم وثيتنا على طاعتك وإكفنا شرور جهالنا ياااااااااااااارب. وبعدين منو أنت علشان تتحدث بالطريقة هذه وتدعو لتلك الإحتفالات ؟؟ لاتصير عضو هيئة كبار العلماء على غفله . |
شكراً لكم من مر من هنا :
الاخ العزيز عسولي : انا اقول احتفاء وليس احتفال ولم اقل اجلعوا مولد الرسول عليه السلام عيداً ثالثاً ولكن اقول اجعلونا نحتفي بمولد الرسول كما احتفينا بيومنا الوطني واعتقد ان من حرم ذلك قد ضيق على المسلمين اذاكان المسلمين سيحتفون بأدب وبحدود ويجلعون ايام الاحتفاء كلها ذكر الله وذكر سيرة الرسول عليه السلام . دعونا نحتفي واتركوا عنكم من لازال يعشش في رأسه الجهل |
اقتباس:
بل الواجب الجمع بين الصلاة والسلام لقوله تعالى : { إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيم } ثانيا لايجوز الأحتفال أو الأحتفاء وأن اختلفت المسميات لا بذا ولا بذلك فكلاهما بدعه وخزعبلات من صنع المبتدعين |
|
اقتباس:
هو لايجوز بهوى من يتصور ان ان الاحتفاء بمولد الرسول عليه السلام سيكون بدعه ونسى ان هناك احتفاءات مالا نهاية هل سيكون الاحتفاء بمولد الرسول بدعه والاحتفاء بغير المولد غير بدعه ههههه قمة الضبابية |
اقتباس:
لماذا يكون الاحتفاء بدعه والاحتفاءات الاخرى غير بدعه ؟؟ عزيزي نحن لم نطالب بشيئ غير منطقي ومخالف للعقل والمنطق نقول فقط طالما اننا احتفينا بيومنا الوطني المجيد لماذا لانحتفى بمولد الرسول عليه السلام . اعتقد ان ازوداجية تفكير بعض العلماء هي التي جعلت من هذا بدعه ومن ذاك غير بدعه . استيقظوا من سباتكم فنحن في القرن الجديد |
قمة الضبابيه حين لا يقرأ الرد جيدا لذلك اعتدت نسخ الجزئيه التي كانت عليها الضبابيه اقتباس:
وبعدين وراك مصر على التسليم دون الصلاه لا تكون بس ...... |
كلام سليم .. هذه الإيام مهمة لكي تتجدد الروح ونتذكر أيام المصطفى عليه السلام .. لكن خروجاً من القول بالبدعة .. يخصص يوماً غير يوم مولده صلوات ربي عليه السلام .. هناك أيام جميلة مثل يوم الأم .. ويا ليت إيضا يكون يوم الأب .. أستمر يا جميل .. في طرح الأفكار الجميله .. ولا تهتم كثيراً بمن يكتب حول التبديع وغيرها .. تحياتي |
|
اقتباس:
عزيزي عندما نحتفي بمولد الرسول بحدود وادب ونستذكر مآثر المصطفى ونكرس مآثره عليه السلام بقلوب الابناء في يوم ولادته اعتقد انه امر لابدعه فيه طالما اننا مثلنا التيار المعتدل الذي لايتشدد ولايغلوا والاحتفاء باليوم الوطني امر جميل يوم يكرس الوطنية في قلوب الشعب وهذا لاغبار عليه ولكن دعونا نحتفي بمولد الرسول ولانضيق على المسلمين بآراء وفتاوي ليست من الحقيقه بشيئ |
اقتباس:
|
اقتباس:
كلام جميل ومنطقي |
اقتباس:
|
اقتباس:
ونحن كذلك بالإنتظار ياهذا |
اقتباس:
صدقني كازدواجيتك بالتمثيل هنا بين الحدثين |
|
اقتباس:
اذا قلنا بقياسك السؤال هنا لماذا نرضى ببدعة اليوم الوطني ولانرضى ببدعه مولد الرسول وما ايجابيات البدعه الاولى و الثانيه هذا فقط اذا قلنا بقياسك ..؟؟ |
الأخ سطام ، يبدو أنك متحمس بغير علم ، أو أن هناك ردة فعل !؟!؟ ، ففتاوى العلماء ظاهرة في اليوم الوطني أو المولد ، فلا تغرر بالجهال !! ، وإذا كان علمائنا ابن عثيمين وابن باز قد حرموا هذا ، ثم يأتي شخص مجهول مع جهل بأمور الشرع ويريد أن يغرر بالعوام !! الذين لا ناقة لهم ولا جمل !! ثم تقول ( من لا يزال يعشش في رأسه الجهل !؟! ) وهذه المقولة أنت أولى بها بلا نزاع ، فهل نترك العلماء الربانين ونأخذ بقول مجهول ، الزم جادة العلماء ، ودع عنك الحط من فتاوى علمائنا الكبار بطريقة ملتوية !!
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : بدعية الاحتفال بالمولد النبوي ــــــــــــــــــــــــ [السؤال: ] ذكرتم فضيلة الشيخ في تفسيركم لقوله تعالى: لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ [الفرقان:72] الحديث حول الزور، فهل حضور حفل المولد من هذا الزور أم لا؟ وهل إذا دعي الإنسان لحضور محاضرة أو إلقاء محاضرة في مثل هذه الاحتفالات هل يحضر أم لا؟ أفتونا جزاكم الله خيراً. الجواب: أقول: إن الاحتفال بالمولد النبوي ليس معروفاً عن السلف الصالح ، وما فعله الخلفاء الراشدون، ولا فعله الصحابة ولا التابعون لهم بإحسان، ولا أئمة المسلمين من بعدهم، وهنا نسأل: هل نحن أشد تعظيماً للرسول صلى الله عليه وسلم من هؤلاء؟! لا .. هل نحن أشد حباً للرسول من هؤلاء؟ لا .. فإذا كان كذلك فإن الواجب علينا أن نحذو حذوهم، وألا نقيم عيد المولد النبوي؛ لأنه بدعة .. أين الرسول صلى الله عليه وسلم منه؟ لماذا لم يقم عيداً لمولده؟ أين الخلفاء الراشدون؟ أين الصحابة؟ أهم جاهلون بهذا، أم كاتمون للحق فيه، أم مستكبرون عنه؟! كل هذا لم يكن، ولا شك أن كثيراً ممن يقيمون هذه الموالد يقيمونها عن حسن نية، إما محبة للرسول صلى الله عليه وسلم، وإما مضاهاةً للنصارى الذين يقيمون لعيسى ابن مريم عليه الصلاة والسلام عيداً لميلاده، فيقولون: نحن أحق. ولكن هذا من التصور الخاطئ؛ لأنه كلما كان الإنسان أحب لرسول الله صلى الله عليه وسلم كان أبعد عن البدع، لأنه إذا ابتدأ هذا وقال: إنني أتقرب إلى الله تعالى به، قلنا: أدخلت في دين الله ما ليس منه، وتقدمت بين يدي الله ورسوله، وإن قال: إنه عادة عندنا، قلنا: وهل تقام الأعياد بناءً على العادات أم بناءً على الشريعة؟! بناءً على الشريعة، حتى إن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة وجدهم يحتفلون بعيدين لذكرى انتصار وقع لهم، فنهاهم عن ذلك، وقال: (إن الله أبدلكم بخيرٍ منهما: عيد الأضحى وعيد الفطر) فكيف تقيمون عيداً؟! فإن قالوا: نحن نقيم هذا العيد إحياءً لذكرى رسول الله صلى الله عليه وسلم. ف الجواب: أولاً: لم يصح أن مولده كان في اليوم الثاني عشر. ثانياً: لو صح فذكرى رسول الله صلى الله عليه وسلم تتكرر كل يوم، أليس المسلمون يقولون في كل يوم: أشهد أن محمداً رسول الله في الأذان؟ بلى، بل إن الإنسان في كل صلاة يقرأ التشهد ويقول: (السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله) الذكرى دائماً في قلب المؤمن وليست خاصة بليلة معينة، ولكن نظراً إلى أن كثيراً من الناس يجهلون مثل هذا الأمر، ويجهلون خطورة البدعة؛ استمروا فيها، ولكني -والحمد لله- أتفاءل خيراً أن كثيراً من الناس اليوم -ولا سيما الشباب منهم- عرفوا أن هذه البدعة لا أصل لها ولا حقيقة لها. ...................................... وقال في سؤال موجه له : حكم الاحتفال بالمولد النبوي: ________________________________________ السؤال: في بعض البلاد يقوم الناس بالاحتفال بالمولد النبوي كاحتفالهم بعيد الفطر أو عيد الأضحى، ويقوم رب البيت بالتوسعة على أولاده في الطعام والشراب والحلوى، وشراء الهدايا، والقيام بالزيارات للأهل فهل هذا من البدع؟ وما واجبنا تجاه هذا الأمر؟ ________________________________________ الجواب: نعم. هذا من البدع لا شك، وواجبنا نحو هذا الأمر أن نبين للناس أن هذا بدعة وأن كل بدعة ضلالة، ونقول: أربعوا على أنفسكم ولا تتعبوها بهذا الأمر الذي لا يزيدكم إلا ضلالاً، ثم نقول لهم: إذا كنتم تحبون رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا تقدموا بين يديه، ولا تدخلوا في دينه ما ليس منه، وهل جعل النبي صلى الله عليه وسلم عيداً للمسلمين سوى الأعياد الثلاثة؟! بل إنه لما قدم المدينة ووجد الأنصار يحتفلون بأعيادٍ لهم كانت في الجاهلية قال لهم: (إن الله أبدلكم بخيرٍ منها عيد الأضحى، وعيد الفطر) فأمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بما رغب في العيدين أن يدعوا الأعياد التي ليست أعياداً شرعية. وقال الشيخ ابن باز رحمه الله ( المعروف ) : لقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم وما من خير إلا وقد دلنا عليه، ولا شر إلا وقد حذرنا منه، ولا ترك لنا طائراً يطير في السماء إلا وذكر لنا منه علماً، فكان قرنه خير القرون، ثم قرن صحابته من بعده الذين مضوا على سنته، ثم التابعين من بعدهم، وبعد ذلك انتشرت البدع والخرافات، وسيطر الجهل والضلالات على كثير من بلاد المسلمين، ومن تلك البدع بدعة المولد النبوي، والاحتفال به الذي لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه الكرام ولا التابعون لهم بإحسان، وقد أبدلنا الله بأعياد شرعية خير من هذا كالأضحى والفطر ويوم الجمعة، وحذرنا الله على لسان رسوله من الابتداع في الدين وتشريع ما لم يشرعه الله ولا رسوله الأمين. وقال الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ( عضو هيئة كبار العلماء ) بدعة الاحتفال بذكرى المولد النبوي الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين وبعد : فلا يخفى ما ورد في الكتاب والسنة من الأمر باتباع ما شرعه الله ورسوله والنهي عن الابتداع في الدين، قال تعالى : { قُلْ إِنْ كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ } وقال تعالى : { اتَّبِعُواْ مَا أنزل إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلاَ تَتَّبِعُواْ مِن دُونِهِ أَوْلِيَاء قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ } ، وقال تعالى : { وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ } وقال صلى الله عليه وسلم : ( إن أصدق الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها ) وقال صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) (1)، وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملًا ليس عليه أمرنا فهو رد ) . وإن من جملة ما أحدثه الناس من البدع المنكرة الاحتفال بذكرى المولد النبوي في شهر ربيع الأول . والأمر يطول ، لكن أردت أن لا يغتر الإخوة هنا بشخص مجهول ، ناهيك عن قوله ( يعشش في رأسه الجهل ) |
اقتباس:
عزيزي هذه الفتوى هي إجتهاد من العلامة ابن عثيمين رحمه الله ولكن ليس كل فتوى ملزمه بدليل ان علماء كثير من الدول العربية لايرون بما يرى به العلامه ابن عثيمين ولا ابن باز من ناحية الاحتفاء بمولد الرسول عليه السلام ونحن نطالب هنا بأقامة احتفاء لاننا نؤمن بأن الاحتفاء سيكون احتفاء عقلاني واحتفاء يستفيد ويستنير من آلاف الالاف . |
اقتباس:
أخي الفاضل ، دع عنك الفلسفة واللعب بعقول العوام ( احتفاء ، احتفال ) !! . مالفرق ، أليس جميعها ( إقامة أمر ما في يوم المولد ) !! ،والاستنارة بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم لا بالبدع المضللة ألم تقرأ ( كل بدعة ضلالة ، وكل ضلالة في النار ) هل أنت أعلم من ابن باز وابن عثيمين والفوزان وقبلهم الإمام الألباني ، وقبلهم السلف وقبلهم صحابة رسولنا الكرام صلى الله عليه وسلم ، |
اقتباس:
اللي بالأحمر : لم تأتي بجديد , كل من لم توافق الفتوى هواه قال هذا الكلام ..! اللي بالأزرق : ما ذا فعل المحتفلون باليوم الوطني , هل إحتفلوا بعقلانية ..!؟ . . |
اقتباس:
ياعزيزي هل نسلم برأي من حرّم الاحتفال بمولد الرسول عليه السلام ونرمي برأي الكثير من علماء المسلمين في الدول العربية والاسلامية الذين يرون بجواز ذلك ؟؟؟؟ هل من المنطق ان نُجبر على رأي واحد ونترك الرأي الآخر ونرمي به في عرض الحائط مع ان الرأي الاخر رأي من علماء سنه ..؟؟ وثق ان زمن الوصاية على العقول وقولك عوام ومغرر بهم وغير ذلك زمن ولى وانتهى فالعوام الان استنارو بنور العلم وليسوا بحاجة من يفكر عنهم ويتسخدم الوصاية على عقولهم . |
اقتباس:
هل شاهدت رقص سامبا على محاضرة لاي شيخ ؟؟؟ دعني اخاطبك بفهمك ياعزيزي انت لاتريد ان تفهم او فاهم وتريد ان تتداخل فقط من اجل المداخله . لذا هل يعقل ان سنشاهد تفحيط ورقص في احتفاء بمولد الرسول عليه السلام ؟؟؟ ياعزيزي كن واقعياً ووقتها سترى اننا لم نتبدع |
اقتباس:
|
الله من قوة الأنغلاق العقلي
يعني ذلحين تطالب بالأحتفال بمولد النبي عليه الصلاة والسلام بالطبول والترنح والرقص وتقديم الموائد مثل ماتصنع بعض الفرق الإسلاميه كالصوفيه على وجه الخصوص ياسيد الأحتفاء الحقيقي يكون بأتباع سننه على مدار السنه والشهور والأيام كما أني لا اعلم مالغرض أو الفائده من خلف طرح هالموضوع والمطالبه بالأحتفال بالمولد ؟ لكن فيه مثل يقول (غبر ياثور وعلى قرنيك) |
اقتباس:
وانا اقول احترم الرأي الاول ولكن لانرمي الرأي الاخر بعرض الحائط دعونا نعيد التفكير ونحتفي بحدود فقط لاغير |
اقتباس:
ومن قال لك انني قلت نحتفل كما يفعل الصوفيه بالرقص والغلوا والجهل ؟؟؟ يبدوا انك قرأت العنوان فقط وعقبت على العنوان دون ان تنظر الى المووضوع والمداخلات . عندما تقرأ الموضوع ستعرف من غبّر على قرنه |
اقتباس:
أولآ : أنا أختك ... لا عزيزي ولا عزيزتي .. وتردد فهمك ما فهمك > الحمد لله متعلمة وفاهمة ما أحتاج أحد يشرح لي .. ولست أرى في أي من مداخلاتي خروج عن صلب الموضوع أو تعدي و شتم حتى تقول تتداخلي لأجل المداخلة ...! ..ممكن لا تجد تفحيط ورقص ..لكن من الممكن أن تشاهد أعظم منه ..! وهل يتوارد إلى الذهن أن الإحتفال باليوم الوطني في يوم ما سيكون فيه إطلاق نار وقتل و كسر وعبث بالممتلكات ...!! ..خروج نهائي ربما ]..< مداخلاتي لأجل المداخلة :( . . |
اقتباس:
أما الرمي بكلام العلماء كما قلت أعلاه ، فأنت تناقضه عيانا بيانا ، فليتك رميت بأقوالهم بل همشتها ووصفت متبنيها بالجهل لا بل قد عشش فيه !!! وأي تناقض بعد هذا وأي تناقض بعد هذا ، والسلام عليكم ، في أمان الله . |
اقتباس:
انت تريد مني بالقوة ان اقبل برأيك واهمش الآراء الاخرى ؟؟ ياعزيزي ايرادك لمسألة التناقض هو من ضرب الخيال انا قلت كلام واضح قولان مختلفان وقلت رأيي بذلك ان نكون بالوسط نحتفل بقعلانية وبحدود وادب . اتمنى ان تعي مااقلته انا ولاتحور الموضوع الى تهميش علماء وغير ذلك خاطبني بعقلك لا بآراءك السابقة |
[align=center]ورى مانلطم بمقتل الحسين رضوان الله عليه ازين[/align][align=center]
وش قصة اهل البدع بمنتديات بريدة ؟؟ فعلا بريدة او القصيم بوجه عام ثبت انه معقل التوحيد الخالص ولله الحمد وهالمساكين شحنونهم ملاليهم وجايين يجاهدون بمنتديات القصيم الي يبي يحيي بدعة والي يسب السلفية او الوهابية مثل مايقول الله يرحم ضعفكم قولو امين بدل ماتضيع اوقاتكم بهالامور ياليتكم بحثتو عن سنة نبيكم عليه الصلاة والسلام [/align] |
.
. . بالنسبة لي بعيداً عن البدع و الخزعبلات ,, نحن نعيش تناقــــــــــــض بديع غريب من نوعــــه علماؤنا الأجلاء أفتوا بـ جواز الاحتفاء بيوم الوطـــــن لكن حرموا الإحتــــــفاء بيوم المولد ,,, ألا ترون أنه تناقض !!!!!! سَ أحتفي معك يَ سلطان ربمـــا مثلما احتفيت بيوم وطني و إلا أفتونــا بفتوى واحدة فـ كلاهما يحمل المضمون والمعنى ! |
اقتباس:
كلام منطقي ومداخله اروع شكراً لك ياجغمة بيبسي |
خارج إطار الموضوع .. ونة خفيه .. اقتباس:
ولم يصلي عليه !؟ أعتقد بإن هناك فرق بين : لا يجوز وجائز ومكروه ومستحب وواجب ... ينبغي أن نفرق بينها .... |
إحتفاء... إحتفال ...عيد... يوم
الحكم وآحد وإن إختلفت المسميات.. |
بسم الله الرحمن الرحيم وجوب لزوم السنة والحذر من البدعة لشيخنا عبد العزيز بن باز رحمه الله الحمد لله الذي أكمل لنا الدين، وأتم علينا النعمة، ورضي لنا الإسلام دينا، والصلاة والسلام على عبده ورسوله الداعي إلى طاعة ربه، المحذر عين الغلو والبدع والمعاصي، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه واتبع هداه إلى يوم الدين وأما بعد: فقد اطلعت على المقال الذي نشر بجريدة (إدارت) الأردوية الأسبوعية، الصادرة في مدينة كانفور الصناعية بولاية أترابراديش، في صفحتها الأولى، والمتضمن: حملة إعلامية ضد المملكة العربية السعودية وتمسكها بعقيدتها الإسلامية، ومحاربتها للبدع، واتهام عقيدة السلف التي تسير عليها الحكومة، بأنها ليست سنية، مما يهدف به كاتبه إلى التفرقة بين أهل السنة، وتشجيع البدع والخرافات. وهذا لا شك تدبير سيء، وتصرف خطير، يراد به الإساءة إلى الدين الإسلامي، وبث البدع والضلالات، ثم إن هذا المقال يركز بشكل واضح على موضوع إقامة الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم وجعله منطلقا للحديث عن عقيدة المملكة وقيادتها. لذا رأيت التنبيه على ذلك، فأقول مستعينا بالله تعالى: لا يجوز الاحتفال بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا غيره، بل يجب منعه؛ لأن ذلك من البدع المحدثة في الدين، ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يفعله، ولم يأمر به لنفسه، أو لأحد ممن توفي قبله من الأنبياء، أو من بناته أو زوجاته، أو أحد أقاربه أو صحابته. ولم يفعله خلفاؤه الراشدون ولا غيرهم من الصحابة، رضوان الله عليهم أجمعين، ولا التابعون له بإحسان، ولا أحد من علماء الشريعة والسنة المحمدية في القرون المفضلة. وهؤلاء هم أعلم الناس بالسنة، وأكمل حبا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، ومتابعة لشرعه ممن بعدهم، ولو كان خيرا لسبقونا إليه. وقد أمرنا بالاتباع ونهينا عن الابتداع، وذلك لكمال الدين الإسلامي، والاغتناء بما شرعه الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم، وتلقاه أهل السنة والجماعة بالقبول، من الصحابة والتابعين لهم بإحسان. وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد متفق على صحته. وفي رواية أخرى لمسلم من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد وقال عليه الصلاة والسلام في حديث آخر: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي تسمكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكان يقول في خطبته يوم الجمعة: أما بعد فإن خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل بدعة ضلالة ففي هذه الأحاديث تحذير من إحداث البدع، وتنبيه بأنها ضلالة، تنبيها للأمة على عظيم خطرها، وتنفيرا لهم عن اقترافها والعمل بها. والأحاديث في هذا المعنى كثيرة. وقال تعالى: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وقال عز وجل: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وقال تعالى: لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا وقال تعالى:وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ وقال تعالى: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِينًا وهذه الآية تدل دلالة صريحة، على أن الله سبحانه وتعالى قد أكمل لهذه الأمة دينها، وأتم عليها نعمته، ولم يتوف نبيه عليه الصلاة والسلام إلا بعد ما بلغ البلاغ المبين، وبين للأمة كل ما شرعه الله لها من أقوال وأعمال، وأوضح أن كل ما يحدثه الناس بعده، وينسبونه إلى الدين الإسلامي، من أقوال وأعمال، فكله بدعة مردودة على من أحدثها، ولو حسن قصده. وقد ثبت عن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعن السلف الصالح بعدهم، التحذير من البدع والترهيب منها، وما ذاك إلا لأنها زيادة في الدين، وشرع لم يأذن به الله، وتشبه بأعداء الله من اليهود والنصارى، في زيادتهم في دينهم، وابتداعهم فيه ما لم يأذن به الله، ولأن لازمها التنقص للدين الإسلامي، واتهامه بعدم الكمال، ومعلوم ما في هذا من الفساد العظيم، والمنكر الشنيع، والمصادمة لقول الله عز وجل: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ والمخالفة الصريحة لأحاديث الرسول عليه الصلاة والسلام، والمحذرة من البدع والمنفرة منها. وإحداث مثل هذه الاحتفالات بالمولد ونحوه يفهم منه: أن الله سبحانه وتعالى لم يكمل الدين لهذه الأمة، وأن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يبلغ ما ينبغي للأمة أن تعمل به، حتى جاء هؤلاء المتأخرون فأحدثوا في شرع الله ما لم يأذن به الله زاعمين أن ذلك مما يقربهم إلى الله، وهذا بلا شك فيه خطر عظيم، واعتراض على الله سبحانه وتعالى وعلى رسوله، والله سبحانه قد أكمل لعباده الدين، وأتم عليهم النعمة، والرسول صلى الله عليه وسلم قد بلغ البلاغ المبين، ولم يترك طريقا يوصل إلى الجنة، ويباعد من النار، إلا بينه لأمته، كما ثبت في الصحيح عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما بعث الله من نبي إلا كان حقا عليه أن يدل أمته على خير ما يعلمه لهم وينذرهم شر ما يعلمه لهم رواه مسلم في صحيحه، ومعلوم أن نبينا عليه الصلاة والسلام هو أفضل الأنبياء وخاتمهم، وأكملهم بلاغا ونصحا، فلو كان الاحتفال بالموالد من الدين الذي ارتضاه الله سبحانه لعباده، لبينه الرسول صلى الله عليه وسلم للأمة، أو فعله أصحابه رضي الله عنهم، فلما لم يقع شيء من ذلك، علم أنه ليس من الإسلام في شيء، بل هو من المحدثات التي حذر الرسول صلى الله عليه وسلم منها أمته، كما تقدم ذلك في الأحاديث السابقة. وقد صرح جماعة من العلماء بإنكار الموالد والتحذير منها، عملا بالأدلة المذكورة وغيرها، ومعلوم من القاعدة الشرعية أن المرجع في التحليل والتحريم، ورد ما تنازع فيه الناس إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، كما قال عز وجل: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا وقال تعالى: وَمَا اخْتَلَفْتُمْ فِيهِ مِنْ شَيْءٍ فَحُكْمُهُ إِلَى اللَّهِ اعتقد خطط مدبره لأهل هذه البلاد لتضليل شبابها ببدع ماانزل الله بهامن سلطان حسبنالله ونعم الوكيل |
أنا سبق أن ذكرت رأيي .. لكن نقطة لجميع الأخوان .. أعتقد أن إختلاف المدارس والأفكار والفهم من النصوص أو القرائن جعلت الإحتفال بـ يوم المولد محل خلاف .. مشائخنا يرونه بدعة .. والآخرين يرونه ضروري ومهم وأنه من باب الحب لـ نبيه صلوات ربي عليه .. لذا لا حرج في إيضاح أقوال علماءنا بدون التجريح بـ كاتب الموضوع .. وبما أن البعض قد أحل الإحتفال بـ يوم المولد والأخ سطام يرى أنه جائز ويأخذ أقوال بعض العلماء الخارجين عن مفهوم الوهابيه .. إذن لا حرج عليه فيما يعتقده ويقوله .. أنتم أخبروه بـ آرائكم وأتركوا الباقي له .. فـ هذا شأنه الخاص .. والآن يذكر سطام قرينه جميلة وهي بما أن الإحتفال بـ اليوم الوطني موجود وعلماءنا ( الأحياء ) لم يحركوا شيئاً .. هذا كأنه إقرار بـ شرعية الإحتفال أو الإحتفاء .. وهذه نقطة مهمة و حاصلة .. لماذا لا يكون هناك شرعية لـ يوم المولد .. كما حصلت لـ اليوم الوطني ..! و ما رأيكم بالإحتفال بـ يوم الأم ..! أو يوم الشجرة ..! هل هي بدعة أو جائزة أو من المسكوت عنها ..! تحياتي |
| الساعة الآن 11:00 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة