منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   مقتطفات من هنا وهناك (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=85)
-   -   |~| رسالة تدبر يومياً |~| (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=263114)

بدلها 08-11-10 01:05 pm

|~| رسالة تدبر يومياً |~|
 
http://sub5.rofof.com/img3/011wmieh7.gif

http://sub3.rofof.com/img4/011oijql7.gif



|~| الهيئة العالمية لتدبر القرآن الكريم |~|

بدلها 08-11-10 01:08 pm

بالقرآن نتربى:
{ومن يتوكل على الله} أي في أمر دينه ودنياه بأن يعتمد على الله في جلب ما ينفعه ودفع ما يضره {فهو حسبه} أي يكفيه الأمر الذي توكل عليه فيه. [تفسير السعدي]

بدلها 08-11-10 01:10 pm

[ من كل فج عميق ] إنها إحدى صور عظمة الحج ؛ فلا تجد مشهدا يجمع الناس من كل جنسية وبلد ، كما يكون في الحج ، إنه مشهد يطلعك على عظمة هذا الدين ، وعمقه في الأرض ؛ بما لا يشهده دين آخر . [ د . محمد الربيعة ]

بدلها 09-11-10 12:03 pm

الأمن في الحج:
تأمل التهديد العظيم لمن عاد -بعد نهي الشرع له- إلى قتل الصيد وهو محرم، أو في حدود الحرم: {فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم}
فإذا كان من يقتل حمامة أو أرنبا فهذا جزاؤه!

فماذا يكون جزاء من قتل مسلما أو اعتدى عليه؟!

[د.عمر المقبل]
]

بدلها 09-11-10 12:04 pm

القرآن غيرني :
كنت على أحد الأرصفة مع زملائي وصدري أضيق من سم الخياط! فأتى أحد الدعاة -لا أعرفه من قبل- فوعظنا وقرأ قوله تعالى: {وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير} فتأملتها، ووقفت معها كثيرا، وكانت سبب رجوعي إلى الله.

بدلها 10-11-10 11:21 am

{ليس عليكم جناح...} لما أمر تعالى بالتقوى، أخبر تعالى أن ابتغاء فضل الله بالتكسب في مواسم الحج وغيره؛ ليس فيه حرج إذا لم يشغل عما يجب، إذا كان المقصود هو الحج، وكان الكسب حلالا منسوبا إلى فضل الله، لا منسوبا إلى حذق العبد، والوقوف مع السبب، ونسيان المسبب؛ فإن هذا هو الحرج بعينه. [السعدي]

بدلها 10-11-10 11:22 am

تذكير :
( الله أكبر الله أكبر ، لاإله إلاالله ، الله أكبر ، الله أكبر ولله الحمد )

ع ـروووبة 10-11-10 05:03 pm

الله يعطيك العااافيه

آبو بتال 11-11-10 01:48 am

جزاك الله خير
موضوع مفيد
اللهم أجعلة في ميزان حسناتك
بنتظار من المزيد :)

بدلها 11-11-10 01:58 pm

علمني القرآن :
أن لكل أمر بابا يؤتى منه، وهو ما شرع وتيسر؛ ولذلك لا يشرع إتيان الأمور من غير أبوابها؛ مما قد يحدث ريبة، أو مخالفة أو خلافا.
ومثل ذلك: العلاقة بين الجنسين؛ بابه الزواج، وأبوابه المخالفة كثيرة.

تأمل القاعدة القرآنية: { وأتوا البيوت من أبوابها واتقوا الله}.

بدلها 11-11-10 01:59 pm

عروووبة

آبو عبدآلرحمن

شكراً لمروركم الرائع

بيلسان بريدة 11-11-10 11:44 pm

جــزاك الله خيــر ...
مشكـــور بدلهـا ،،،

بدلها 12-11-10 02:09 pm

يا له من شرف!
قال تعالى عن خيار رسله: {إنا أخلصناهم بخالصة ذكرى الدار تذكر الدار الآخرة والتذكير بها، والعمل لها؛ من نعم الله الخالصة على أوليائه المصطفين الأخيار.
قال قتادة: كانوا يذكرون الناس الدار الآخرة والعمل لها.
[ ينظر: تفسير ابن كثير ]

بدلها 12-11-10 02:09 pm

جــزاك الله خيــر ...
مشكـــور بدلهـا ،،،

وإياكم يارب

المتأمل 12-11-10 09:12 pm

[align=center]جزيت خيرا على هذا الموضوع الرائع[/align]

المتأمل 12-11-10 09:14 pm

[align=center]{فقتله فأصبح من الخاسرين}[المائدة:30]، {فعقروها فأصبحوا نادمين}[الشعراء:157] لم يكن بين قوة الدافع لارتكاب الجريمة والانتقام، وطغيان الشعور بالزهو والانتصار، وبين الندم والخسران والبؤس والكآبة، سوى لحظات فعل الجريمة وتنفيذها، فيا طول حسرة المتعجلين! [أ.د.ناصر العمر] [/align]

بدلها 13-11-10 01:33 pm

خلقي القرآن :
ترتبط الزينة بالإسراف، ولكون الزينة أمر مندوب؛ أمر بها، ونهى عن الإسراف في المقابل.
وأهم وأفضل ما تكون الزينة: حين يكون المرء بين يدي ربه

بدلها 13-11-10 01:36 pm

جزيت خيرا على هذا الموضوع الرائع

وإياكم يارب

شكراً لمروركم

بدلها 14-11-10 02:32 pm

تأملت قوله تعالى: { واعبد ربك حتى يأتيك اليقين } فقلت: الحمد لله الذي لم يمنع عنا فضله بالعبودية والتقرب له وتكثير الأجور بانقضاء مواسم الخير، بل جعل مقام العبودية له قائما حتى بعد الممات: الصدقة الجارية، العلم الذي ينتفع به، والولد الصالح الذي يدعو له! [ د.عبدالعزيز العويد ]

بدلها 15-11-10 04:54 pm

بالقرآن نتربى:
إن الله سبحانه وتعالى جعل لكل عضو من أعضاء الإنسان كمالا إن لم يحصل له فهو في قلق واضطراب؛ وإن كمال القلب ونعيمه في معرفته جل وعلا؛ وإرادته ومحبته والإنابة إليه؛ ولهذا لا طمأنينة للإنسان إلا بـ{إياك نعبد وإياك نستعين}.

بدلها 16-11-10 05:37 pm

من أهم ما يميز قارئ القرآن الالتزام بكتاب الله تعالى وتعظيم السنة في القول والعمل، فبهذا ساد من ساد من الأئمة، تأمل كيف يصف الذهبي وابن كثير -وغيرهما ممن سطروا تراجم الأعلام- بعض القراء بأنه (صاحب سنة) أي يعتني بتطبيق السنة في جميع أحواله، وهذا والله هو الفخر الكبير.

حانين 17-11-10 01:23 am

جِـَزآآكِ اللهَ خيرِ ..\،’
مـوضوعِ حَـلو ..
يعطيكَ العآفيهَ ..،’

بدلها 17-11-10 01:55 pm

علمني القرآن :
أن الإنسان إذا بلغ منزلة عالية فأول من يكافئه بعد شكر الله والديه ..
تأمل ما كان من يوسف عليه السلام حين مكنه الله على عرش مصر قال الله تعالى عنه
: { ورفع أبويه على العرش}.

بدلها 17-11-10 02:08 pm



تنبيه :

أحبتي الكرام
السلام عليكم ...
أحب أوضح أمر مهم وهو الرسائل التي أبثها إليكم يومياً في من جوال تدبر وناشى ، هذا موقع تدبر
تدبر
ولي هذا أتمنى عند نقلها تذكر المصدر : [ جوال تدبر ]

http://tadabbor.com/view/default/ima...whome/gwal.gif

وشكراً لكم

آبو بتال 17-11-10 08:42 pm

جزاك الله خير
موضوع مفيد في الغاية

بدلها 18-11-10 01:48 pm

مع أ.د.ناصر العمر:
الفرق الهائل بين الجيل الناشئ وبين آبائهم ومربيهم في القدرة على التعامل مع التقنية الحديثة ومستجداتها له آثاره السلبية على النشء، فلابد من اتخاذ الوسائل العملية المنطقية لحماية الأبناء من هذا الغزو الناعم الرهيب.ج.ناشئ

بدلها 18-11-10 01:55 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة آبو عبدآلرحمن (المشاركة 4228833)
جزاك الله خير
موضوع مفيد في الغاية

وإياكــ ياغالي

بدلها 19-11-10 01:58 pm

بالقرآن نتربى:
{ومن يتوكل على الله} أي في أمر دينه ودنياه بأن يعتمد على الله في جلب ما ينفعه ودفع ما يضره {فهو حسبه} أي يكفيه الأمر الذي توكل عليه فيه. [تفسير السعدي] ج.ناشئ

بدلها 20-11-10 01:45 pm

{فاستمسك بالذي أوحي إليك إنك على صراط مستقيم} إذا أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالاستمساك بالحق -وهو المؤيد بالوحي وبالآيات المضمون له أعلى المقامات- فكيف بمن ليس له مؤيدات ولا ضمانات، وقد احتوشته الشهوات والشبهات؟! [د.عبدالله السكاكر] ج.تدبر

هلاوين 20-11-10 03:11 pm

الله يجزاك خير ويجعله في موازين عملك

بدلها 21-11-10 02:19 pm

القرآن غيرني:
بعد سلوكي طريق الاستقامة هجرني القريب ولامني البعيد وأحسست بالوحشة، بدأت بلوم نفسي لعلني أخطأت الطريق، وفي يوم بلغ الأمر مبلغه، وأنا أقرأ حزبي من القرآن استوقفتني آية: {والله يريد أن يتوب عليكم ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما} فعاد السكون إلى قلبي وأحسست ببرد اليقين. ج.تدبر

بدلها 21-11-10 02:28 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هلاوين (المشاركة 4236062)
الله يجزاك خير ويجعله في موازين عملك

آمين وإياكم يارب

بدلها 22-11-10 02:14 pm

مع أ.د.ناصر العمر:
يا بني: تجاهلك -عند تحديد مستقبلك- لآراء من سبقك علما وتجربة -ممن تثق في صدقهم وعلمهم وتجاربهم-، واعتمادك على مجرد ميولك، ومحاكاة زملائك؛ سيكلفك كثيرا في مستقبل أيامك. ج.ناشئ

αяşẽņαĺĭ 22-11-10 03:43 pm

جـــزاكـ الله خير

وكثر الله من امثالكـ

بنتظار جديدك

تقبل مروري المتواضع

تحيااتي لك ...

بدلها 23-11-10 02:11 pm

أكثر ما يدفع الإنسان لخيانة الله ورسوله، والأمانة التي حملها: ماله وولده: {يا أيها الذين آمنوا لا تخونوا الله والرسول وتخونوا أماناتكم وأنتم تعلمون * واعلموا أنما أموالكم وأولادكم فتنة وأن الله عنده أجر عظيم}. [من متدبر] ج.تدبر

بدلها 23-11-10 02:14 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذ يب (المشاركة 4242269)
جـــزاكـ الله خير


وكثر الله من امثالكـ

بنتظار جديدك

تقبل مروري المتواضع


تحيااتي لك ...

آمين وإياكـ
شكراً لك على تشريفك ومرورك

بدلها 24-11-10 11:38 am

تفقد قلبك :
حال المؤمنين مع كتاب ربهم أنهم إذا تلي عليهم؛ وجلت قلوبهم، خشية ورجاء ومحبة وفهم وعلم، ألم يقل الله تعالى: {إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليهم آياته زادتهم إيماناإلى أن وصفهم وصفا رائعا، ليتنا نتصف به: {أولئك هم المؤمنون حقاأما إذا كان المرء عند سماع كلام ربه لاهيا معرضا، ويظن أنه يخاطب غيره؛ فلن يؤثر فيه..فإذا كنت تعاني من هذه المشكلة فتفقد قلبك. ج.ناشئ

صقار بريده 24-11-10 02:13 pm

جزاك الله الف خير تحياتي {صقار بريده}

بدلها 25-11-10 12:11 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صقار بريده (المشاركة 4249257)
جزاك الله الف خير تحياتي {صقار بريده}


وإياكم يارب

بدلها 25-11-10 07:29 am

القرآن غيرني :
وقع بيني وبين قريب لي سوء تفاهم، وهو الذي أخطأ في حقي وبدأت أدعو ربي كيف أتصرف؟ فوصلتني من جوال تدبر رسالة عن قوله تعالى: {ادفع بالتي هي أحسن السيئة} فعملت بها، فتحسنت علاقتنا. ج.ناشئ


الساعة الآن 11:46 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة