![]() |
كتاب غيّر تفكيري وتربيتي لأولادي فلخصته لكم
بسم الله الرحمن الرحيم يسّر الله لي أن اشتريت هذا الكتاب من مكتبة جرير وهو كتاب أبناؤنا جواهر ولكننا حدادون تأليف: د. مسلم تسابحجي ووضعت موضوع خاص به أدل أخواني وأخواتي عليه بعنوان غيرت أسلوبي مع أولادي بعد هذا الكتاب << أبحثوا عنه في مقالاتي وقد قمت بتلخيصه بشكل ( سريع )و( رؤوس أقلام ) ،،، فيه تشويق وتغيير للقناعات وهزهزة للمبادئ الخاطئة التي تربى عليها بعضنا ... وهو هنا ... تلخيص كتاب ( أبناؤنا جواهر ولكننا حدادون ) للدكتور . مسلم تسابحجي حينما تغير أسلوب المؤلف مع أبنائه وترك الطريقة الخطأ التي كان يتعامل بها معه أهله قال لقد ظهر الفرق وكان فرقاً جوهرياً ، فقد كنت أمارس مهارات الحدادة تحت عنوان ( واجبي التربوي ) ، أما الآن فقد صرت أمارسها تحت عنوان ( أخطائي التربوية ) ما الذي ساعدني خلال تلك الفترة 1- قراءة بعض الكتب في مجال التربية ومنها ( العادات السبع للأسر أكثر فعالية ) 2- حضور بعض الدورات 3- زوجته العظيمة التي امتلكت الكثير من المهارات 4- احتكاكي بمرب فاضل وكان شعاره ( أعط أبناءك المزيد من الحرية وأطلق طاقاتهم ووسع خياراتهم ) 5- الاستشارات التربوية التي كنت أقدمها وأستفيد من غيري فيها 6- بعض المقالات التي كنت أكتبها في مجلة تواصل واستفدت من كتاب للمؤلف لكين بلانشارد ( whale Done) الذي يتحدث عن تدريب الحيتان ذكر قصة المربي الكبير الذي ظهر على قناة فضائية وأعترف أنه كان فاشلاُ في تربية أولاده لولا أنه ذهب مرة لعرض الدلافين وأستفاد من مدربها مايلي :- - أن التدريب بالإكراه والعنف لا يؤتي ثماره - أن المعلمين والمربين مهمومون بالتعامل مع الطلاب الذين لا يستجيبون وينسون أنهم أقل نسبة من الطلاب المستجيبين للأنظمة ، وأن هذا يغطي النقص والفشل وقلة الخبرة عندكم . - الأستراتيجية المثلى للتربية تتكون من :- 1- بناء الثقة 2- أصطياد الإيجابيات 3- إعادة توجيه السلبيات . - يكون بناء الثقة بما يلي :- vإزالة الخوف vالكف عن محاولة التحكم والسيطرة والوصاية والرغبة الجامحة في تحقيق نتائج معينة . وذكر أن دور الوالدين هو تدريب الأولاد على الإستقلالية في أبكر وقت ممكن ، ومن ثم الإنسحاب التدريجي من حياتهم مع البقاء بوصفهم مراجع للأبناء عند الحاجة . وذكر أن السر الذي يجعل الأهل يقعون في فخ السيطرة مع حرصهم على مصلحة أبناءهم هو الطول النسبي لفترى النمو عند الإنسان . وذكر أن المطلوب من الأهل هو أن يفقدوا السيطرة والتحكم بالأبناء شيئاً فشيئاً حتى إذا وصلوا لسن التكليف الشرعي يكونون قد تخلوا عنهم تماماً vاللعب والمرح . وذكر قصة يلعبها مع أولاده وفيها قول إبنه ( كيف يمكن للإنسان أن يصيب هدفاً لايراه ) فقال أتعجب أنه كيف يمكن للإنسان أن يصيب هدفاً ليس له وجود ..؟؟ ولعبة أخرى بوجود الهدف وعدم وجوده ومن ثم الفرق بينهما في النتيجة . - لا بد للأسرة من تحديد أهدافها وتوجيهها للوجهة الصحيحة . vمصادقة الإبن : ولا بد أن تتذكر أن إهتمام إبنك بفمه أكثر من عقله ، واللعب والحلوى أكثر من الكتاب .... لابد أن ندفع ثمن هذه الصداقة وهو أن نتخلى عن السلطة والتحكم بهم . vالحب دون شروط . vالتفهم ، ومنه لابد من فهم قانون العدسة وهو أن عدسة الأبناء تختلف كثيرا عن عدسة الكبار من حيث الإهتمامات والميول والرغبات واللبس والأكل والقيم الأولى عندهم هي اللعب والمرح والإستكشاف ولكنها عند الكبار تختلف ....... vالإحترام ... وقد قال أحد الزملاء أنا لا أحضر وليمة ليس فيها أبنائي لأنه أعتبر هذا ليس احتراما لهم vلمسة الحنان ومنها القبلة واللمس والإبتسامة و....... vالقدوة ومنه قول ( حال رجل في ألف رجل أبلغ من مقال ألف رجل في رجل ) ماتريده من أبنائك ، أفعله أنت معهم ولا تطالبه منهم v أكثر من الإبداعات . وذكر قانون العناية بالأوزة أغلب المربين يهتم بالمخرجات التربوية ويريدون من الأبناء نجاحاً وإنضباطا وحسن أدب و.... ولكنهم قد يفقدون الصبر ويغريهم الطمع فيخنقون الأوزة ( الإبن ) حين تضعف المخرجات يهتم الأهل بالنتائج أكثر وأكثر بدلاً من أن يرجعوا لأنفسهم ويعدلوا تفكيرهم . وذكر أن الحل هو إغضاء الطرف عن النتائج والإهتمام بالأبناء أكثر ولكن هذا قد يكون صعباً لأسباب منها :- - إنكار الأهل للخطأ الذي بدأ عندهم - رفضهم التغيير في طباعهم وأفكارهم - عدم الاستعداد لدفع الثمن وهو المواظبة على التغيير والصبر عليه - قلة الصبر على النتائج الفورية كالعناد والتفلت والمزيد من التراجع و...... - العادات والتقاليد والثقافة السائدة التي تعزز التعسف في إستخدام السلطة . - سبب بقاء الآباء في هذه السلطة التعسفيه هو وجود بعض النتائج الإيجابية فلنحذر من هذه النتائج المغررة . -الطريقة التي ننعش بها الأوزة ( الأبناء ) بالطرق التالية :- - الإبتسامة - تجنب العبوس - طهر لسانك وأبتعد عن الكلمات القاسية - حافظ على هدوؤك وحسن إدارتك لنفسك - أبتعد عن الغضب - أحمل أنت المسؤولية وكن رجلاً وحكيما - أبتعد عن اللوم وأحذر التخلي عن المسؤولية . - أجتهد في صيد الإيجابيات - تغافل عن السلبيات ولا تلتفت لها كثيرا - أمدح وأثن وآمن بالإمكانيات الهائلة لدى أبنائك - أعتذر عن أخطائك المقصودة والغير مقصودة . - تقبل أبنائك دون شروط - أعطهم مساحة من الحرية . - تجنب كثرة القواعد واللوازم . - أوف بوعدك وكن كريما - تجنب إخلاف الوعد والأنانية - تجنب استعمال فمك بكثرة . كيف نصطاد الإيجابيات . في قصة تدرب الحيتان ذكر له كم عدد السمكات الحمراء ثم الزرقاء .. - قبل أن تبدأ في معرفة العقوبات وتطبيقها أسأل نفسك ماهي إستراتيجياتك في المكافآت ..؟ - عندما تركز على شيء فلن تنتبه إلى الشيء المضاد له - من أنواع المكافآت ( الكلمة الطيبة – المدح أمام الآخرين – المداعبة – الثناء على العمل الذي يقوم به الطفل – الهدوء في مخاطبته - ................) - تعلّم من السلطعون ( السرطان ) وذلك بأنها تسحب من أراد أن يخرج خارج الوعاء لينجو - ومنه حين يحاول الإبن الخروج من سيطرة والديه للدنيا الواسعة فلا تمنعوه بل ساعدوه وأعطوه خبرتكم . - قصة السرطان الحكيم الذي أصبح حكيماً عندما رأى نفسه في صندوق كله من المرايا . - ومنه نستفيد أن نركز على أنفسنا وعلى علاقتنا بأبنائنا . إعادة توجيه السلبيات - فرق بين ماذا ( تفعل ) وبماذا ( تشعر ) عندما يخطأ أبنك .؟ - لإعادة توجيه السلوك نقوم بما يلي :- 1- أن نركز على الخطأ نفسه ولا نركز على المخطئ . 2- أن نقيس درجة فداحة الخطأ فإن كان صغيرا تغافلنا عنه . 3- أن نقيس مدى تعمد المخطأ للخطأ . فإن كان غير متعمد سامحناه . 4- الفصل بين الخطأ والقصد الإيجابي . 5- تقويم السلوك الخاطئ بعد وضعه ضمن مجموعة السلوكيات الجيدة التي يقوم بها . 6- الاحتفال بالخطأ والفرح به : لأنه تجربة من تجارب الحياة . - من غلب فضله على نقصه ، وُهب قليل نقصه لعظيم فضله . - في المدرسة أنت تأخذ الدروس ثم تدخل الإمتحان - في الحياة أنت تدخل الإمتحان ثم تأخذ الدروس . - في المدارس أصبح الطلاب يخافون من الخطأ لأن المعلم يعطي الدرجة على الصحيح فقط . - عندما نحاول قد نخطأ وقد نصيب ، وعندما لا نحاول لا نخطأ ولا نصيب . - الطفل عنده مهارتين لا يمكن للأهل أن يستهزأوا بالطفل حين يحاول أن يتعلمهما ( المشي والكلام ) - إذا أخطأ الطلاب فهذا يعني أنهم يتعلمون ، وإذا تعلموا فهل نسامحهم ..!!! وهذا لمن يعتقد أن الإبن حين يخطأ يتسامح معه أن يعاقب لأنه أخطا . 7- عليك أن تعاقب نفسك أولا . - عليك بالعقوبة المقننة وهي إتفاقية بين الأب والأبناء محددة الشروط ولا تخل بالثقة ولا تخدش المحبة . - ليس الهدف من العقوبة هو الانتقام من المخطأ ولكنه مساعدته على تجاوز هذا الخطأ . - والنقاط التي تتفقون عليها هي كالتالي :- الأهداف المرجوة الإرشادات العامة المصادر المتاحة المحاسبة والمساءلة المكافآت والعقوبات - الإنسان يلتزم عادة بما يلزم به نفسه ، في حين ينفر مما يفرضه عليه الآخرون - طريقة التربية في دقيقة :- إذا أرتكب الإبن خطأ فافعل مايلي :- أنظر في عينيه مباشرة أعد عليه فعله باختصار أشرح له خطأ سلوكه خذ نفساً عميقاً كن هادئاً أنظر إليه بطريقة تجعله يفهم أنك تحبه وتكره سلوكه أخبره أنه ولد طيب وأنك راض عنه . أخبره أنك تتوقع منه سلوكاً مختلفاً إيجابياً وأنك ما عاتبته إلا لأنك تحبه . والنتيجة هي :- يعرف الابن أنه قد تصرف تصرفاً خاطئاً يعرف أنه ابن طيب يعرف انه محبوب من والديه يعرف أن لديه خيارات أكثر لا بد أن يكون بين المؤثر الخارجي والإستجابة مساحة وفي هذه المساحة ( حريتي في إختيار إستجابتي ، أفكاري ، مشاعري ، اختيار النتائج ،) الفرق بين خض ( الكوكا ، الماء ) والأفكار السلبية هي الغازات الموجودة في الكوكا وغير موجودة في الماء . هل تعرف قصة الذي آلمه ظهره فذهب يدهن الدرج الذي وقع عليه ...!!! قاعدة مهمة :- 10% من الحياة يتشكل من خلال ما يحدث لنا 90% من الحياة يتشكل من خلال ردود أفعالنا العادات السبع كتطبيق عملي ( حين أتصلت به زوجته الحامل وهي تشتكي من إزعاج أبنائها ) 1- العادة الأولى : - ( كن مبادراً ) والتي تنطلق من مبدأ ( يمتلك الإنسان حرية الإختيار ) وأن إستجاباتنا هي نتاج اختياراتنا وقراراتنا وليست نتاج للظروف . فبدأت باستخدام عضلات قد دربتها وهي كالتالي :- الوعي بالنفس الضمير الخيال ( ومنها نستطيع أن ننشأ موقفين لهما نفس البداية ولكن النهاية تختلف ) الإرادة 2- العادة الثانية ( أبدأ والنهاية في ذهنك ) 3- أبدأ بالأهم قبل المهم وهي الأولويات في حياة كل أحد ومنها ( ضبط النفس – التعاطف – الكلام ) في المثل ( إذا أردت أن تكلم شخصاً فتأكد أولاً أن الخط عندك مفتوح وثانياُ أن الخط عنده مفتوح عندئذ فقط يمكنك الكلام 4- فكر بالمنفعة للجميع 5- حاول أن تفهم أولاً قبل أن تكون مفهوماً ( ضع نفسك مكان من تخاطبه ) ذكر قصة جحا حين استشاره رجل متزوج ومن بعده زوجته وأخيرا زوجة جحا فقال لهم جميعاً أنتم على حق ...!!! 6- التكاتف 7- أشحذ المنشار |
؛
كتتآبَ نآجح . . ورآئعَ . . لكنَ هلَ يوجد طبآعةة آم فقطَ هنآ ! |
:) مااااشاء الله عليكك والله يجزززاكك خير يااااارب
ثااااااانكس لهمتكك و روحكك و قلمكك أيها الرااااائع |
الله يجزااك خير على جهدك اخوي
موفق |
جهـــــــد رائع ماقمت فيه ومبسط
في اساليب التربيه يحث على الأرتقاء في تربية الأبناء وتعزيز الثقه في نفس الأبن وفيه نقاط عده يدفع الوالد الأبن للمضيّ قدُما في إولى درجات سلم المجد بالقرب منه وفهم نفسيته وحتواءه ولكن؟؟؟؟؟؟عندما يكون الأب متخلي عن صلاحيات التربيه ووضعها على كاهل الأم فهل هذا يكفي منبع الحكمه سلمت يمينك ايها المستشار وجعله في موازين حسناتك جزيت الجنان ورؤية الرحمن |
جهود لا تُقدَّر بثمن .. وعمل جميل رائع يدل على مروءتك .. لاحرمك الله أجر ما دُعي لكـ ..!
|
جزاك الله الف خير اخوي
ع جهدك |
اقتباس:
اقتباس:
لو الأهآلي يمشون ع هالأسلوب گآن گل بيت عآيش بسلآم وتفآهم وحب , مشگؤر أخوي , جزآگ الله خير , وجعله في موآزين حسنآتگ , يمگن تفيد نآس گثير بهالموضوع , لگ ودي ..http://www.6-ish.com/vb/images/smili...472107-127.gif |
اجزم اني بحاجه للعوده هنا من حين الى حين و خاصة بعد ان اكون أُماً أشعر أني أريد التطبيق على عينه الآن فقد اشتعل حماس التربيه فجأةً ههه نشكرك منبع الحكمه جهد كبير تستحق عليه الثناء جزاك الله عنا و عن المسلمين خير الجزاء |
. .
|
جهد جبار ومميز ،، شكراً لخدمتنا وطرح مايناسبنا ومانحن بحاجته فعلاً ، تقديري ‘ |
مشكوووووور
ربي يسعدك |
مشآءآلله يَ مآل آلعآفيه كفييت وفييت جد شغل حلو ومتعوب عليه وآلله يجعله في موآزين حسنآتك |
ويبقى الدعاء ....
|
ماشالله بوركت جهودك عزيزي
|
ماشاء الله توجيهات وارشاد مميز وناجح اعجبني الكثييير
نفس السؤال هل يوجد هذ1الكتاب...؟ اخوووي ابدعت يسلم اناملك., بــــانتظار القادم بشووق,. |
موضوع جميل جدا ومفيد للآباء والآمهات كما تعودنا منك والله يعينكم على تربية الأبناء تربيه سليمة وعساكم ما تكسرون هالجواهر ويعينكم على تجميلهم وان شاء الله استفيد منه بالمستقبل ... شكرآآ لك... |
مشكوره
الله يوفقك |
جزاك الله خير
جهد جبار بوركت أناملك على هذا الجهد |
جهد ججججميل !
الله يجعله في موازين حسانتك |
أجمل وأعطر التحايا لك
مع الورود العطرة وسلمت يداك على الطرح الرائع ودي وتقديري |
أشكرك على المجهود الجبار ..
بــآين متعووب عليه .. جزآآك الله الخير الكثير ..أسأل الله أن ينفع بك ، و يرزقك من حيث لا تحتسب |
مجهوووود تشكر عليــــــه
يعطيكـ الف عآآآفيه |
ماشالله بوركت جهودك |
يعطيك العافية :)
|
قرأت البداية ويبدو أن الكتاب جميل والتلخيص رائع
تم حفظ الموضوع ولي عودة للقراءة ... ألف شكر لك |
صراحه ملخص رائع ومفييييييييييد جزيت خير الجزاء
|
تلخيص وجهد وكتابه متعوب عليها من كتاب رووووعه روووعه
وجزاك الله خير على التلخيص يامبدع |
جزاك الله خير على مجهودك في تلخيص الكتاب ..
للأسف استحقار الصغير عندنا شي عادي وفرض الرأي والسلطه أكثر من التوجيه والاقناع حتى يصبح لدينا اأبناء مطيعه ولا يهمنا هل طاعتهم لنا في أغلب أمور الحياة على قنااعه حتى يستمروا عليها اذا كبروا!! وفي بناء الثقه في رايي 3 نقاط رئيسيه هي: 1-مشورتهم في بعض الامور الخاصه بهم وجعل لهم حرية الأختيار 2-الأقناع لمنعهم من شيٍِِ ما مثل قناة فضائيه اوشريط سوني ..الخ بالأقناع وليس الاجبار حتى يقتنع بنفسه .. 3- أظهار الاهتمام بهم أمام الناس وذكر أفعالهم الأيجابيه {بس الخوف من عيون الناس ذبحناوصارن الحريم يسبن عيالهن لين تعقدو} وعدم التدقيق بتوافه الأمور لأن ثلثي العقل تغافل فلا تصبح عينك على أخطاء لا تذكر فبعض النساء هداه الله تسب وتهين عياله عشان أثاث وترتيب البيت هم راح يكبرون وينسون اي حوسه صارت بس ماراح ينسون سبك لهم وضربهم وأهانتهم .. ورفض الطفل لأمر معين ليس دليل على انه قليل أدب مايسمع الكلام بالعكس يمكن يكون عنده قوة شخصيه فالمفروض يكون الحوار هو الفاصل بين (لا) و(نعم) .. ويبقى الدعاءلهم من المولى جل جلاله الركيزه الأساسيه في صلاحهم .. |
جزآك الله خيراً
جهود تششكر عليهآآ أكثر الله من أمثــآآآلك .. |
الف شكر على الجهد الرائع و المميزة
|
قرأت الموضوع كاملا وللفائده نريد نلخص المقاله
مع شكرنا وتقديرنا للاخ منبع الحكمه على جهده وتعبه في اعداد هذه الماده العلميه 1 - من قصه تدريب الدلفين يري اننا ننشغل بالخطاء اكثر مما ننشغل بالصح بحيث نركز على المخطي وعلى الخطاء وللاسف هذه هي العين الذبابيه يري ان التدريب يكون بالاختيار لا بالاكراه 2 - اعطاء المزيد من الحريه امر ايجابي ولكن بثلاثة شروط الاشراف اللامباشر على الطفل -- ان تكون متدرجه -- ان تكون منضبطه .. وبدون هذه الثلاثه شروط تكون تضييع 3 - التعامل مع الاطفال يكون بثلاثه امور -اعطائهم الثقه في انفسهم عن طريق تحمل المسؤليات والثناء والصبر على الاخطاء - التركيز على ايجابيات الطفل والتغافل عن اخطائه - تصحيح الخطاء بطريقه لطيفه 4 - التفهم ان تدرك ان للطفلك حاجات تختلف عن حاجاتك 5 - لاتوجه وانت مغضب وطهر لسانك من الشتم 6 - حاول ان تكون قدوه فما تريده من ابنائك افعله ولا تأمر به 7 - عود ابنك على الاستقلاليه المتدرجه بحيث يصل على سن التكليف وقد استقل عنك بشكل كامل وعليك الاشراف ققط 8 - عند الخطاء تذكر اربعه امور ( هل تعمده ام لا ؟؟ هل هو الخطاء الاول ام لا ؟؟ هل الخطاء شنيع ام عادي ؟؟ وهل يقع لمن في مثل سنه ام لا ؟؟ ) 9 - عند معالجه الخطاء ( انظر في عينيه - قل السلوك كله - ثم اذكر جزئية الخطاء - اذكر انك تحبه - اذكر انك تتوقع منه الخير - اذكر بحار حسناته واجعلها كبوه جواد ) من العادات السبع لستيفن كوفي ( كن مبادرا - ابدأ والنهايه في ذهنك - ركز على الاهم فالاهم - فكر في المنفعه للجميع - حاول ان تفهمه من وجهة نظره - اشخذ المنشار - التكاتف ) نطبقها على التربيه 10 - بادر بالتربيه ولاتجعلها ردات فعل ( كن مبادرا ) 11 - خطط للتربيه ولاتكن عشوائيه ( ابدا والنهايه في ذهنك ) 12 - ابدأ بالاهم بالدين والصلاه وترك المحرمات الكبار وشرحها لطفل كالزنا واللواط والسرقه واخبره انها محرمه ( ابداء بالاهم ) 13 - فكر انك تربح في التعب على تربيه ابنك ( فكره المنفعه للجميع ) 14 - حاول ان تفهمه من وجهة نظره هو لا من وجهة نظرك انت ( افهمه ) 15 - حاول ان تتساعد مع امام المسجد والمدرس وغيرهم في التربيه ( التكاتف ) 16 - حفز نفسك وشجعها على حسن التربيه وان انتاج البشر افضل من المال والدينار ( اشحذ المنشار ) في النهايه استطيع ان الخص كل ما ذكر ب ( التغافل عن الاخطاء - التركيز على الايجابيات - التربيه على الاستقلاليه - التوجيه بالقول لا بالفعل - افهمه من وجهة نظره لا من وجهة نظرك انت - اعطه فرصه لتصحيح اخطائه وتذكر اننا نتعلم من اخطائنا - لاتحرق المراحل لابد ان يمر طفلك بفترات نمو قبل ان يصل الى مستواك الفكري والعاطفي - اثن عليه امامه وعند الناس وكن متوازنا في الثناء حتى لايفقد تأثيره ) |
تسلمين يا ختيه عل المجهود المتميز و الرائع
|
بارك الله فيكي
|
جهد موفق
بارك الله لك فيما قدمت |
جهد تشكر عليه اخي الكريم
جزيت خيراا عفوا.... كنت اريد شكرك عن طريق الرسائل الخاصه ولم يتسن لي ذلك |
جزاااكـ الله خير
|
كتاب رآئع وخطير
يعطيكـ آلف عآفيه ع آلأختصآر .. |
الله يعطيك العافيه
|
واااااو مــاشااء الله تبارك الله
كــتــاااب رااااائــع وفعلا نحن بحاااجة لمثل هذي الكتب <<لكن بعد مانصير أمهات مشــكوووور منبع الحكمة وجعل ذلك في موازيين حسناااتك ولا تحرمنى المزييييد من الابدااعااات تقبل مرووري |
الساعة الآن 12:55 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة