منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=3)
-   -   هل أخطأ الشيخ صالح الونيان في حق ذلك الشاب ؟! (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=32733)

حامل المسك 04-08-03 08:49 pm

هل الشيخ صالح الونيان يبحث عن الرياء والسمعة ؟!
 
[c]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حدثني من أثق به وهو شاب صالح مستقيم ومحافظ على شعائر دينه ولله الحمد كما أنه من المقربين لي جدا
حيث قال:
عندما عقدت قراني على كريمة إحدى الأسر الكريمه
وبما أن دخلي الشهري محدود (( أقل من 3000 ريال ))
ذهبت لأبحث عن المساعدة من أهل الخير والصلاح
الذين دائما وأبدا يذكرون أن من أهم أعمالهم الخيرية:
مساعدة الشباب المقبلين على الزواج (( ماديا )) و (( معنويا ))
وأول ما تبادر إلى ذهني (( المستودع الخيري ))
لشهرته وسمعة القائم عليه (( الشيخ صالح الونيان))
مع تحفظي على اللقب المضاف إلى إسمه ــ والكلام مازال لصاحبي ــ
فجمعت أوراقي وهي كما يلي:
عقد النكاح (( أصل + كم صوره حسب الطلب ))
تزكية من إمام مسجد الحي الذي أسكن فيه بأنني من المحافظين على الصلاة مع الجماعة
خاصة (( صلاة الفجر ))
تزكية من إثنين من المشائخ المعروفين
تعريف بالراتب من جهة العمل (( أصل + كم صوره حسب الطلب ))
ووضعتها داخل ملف علاقي أخضر اللون (( ضاربته الشمس ))
وبعد عدة زيارات له في المستودع الخيري حيث يتواجد مابين صلاة المغرب والعشاء فقط
يسّر الله لي لقائه عند بوابة المستودع أنا وشاب آخر يحمل ما أحمل ومطلبه مثل مطلبي
فقلت له بعد السلام والتحية والتعريف بإسمي أنا شاب مقبل على الزواج……الخ
وأرغب من فضيلتكم مساعدتي
فسألني: في أي ّ حيّ تسكن ؟!
فجاوبته: في حيّ ((………))
فقال لي: إذهب إلى الجمعية الخيرية فأنت داخل في نطاقها!!!
فقلت له: ولكن ياشيخ الجمعية الخيرية تعطي قروض (( فقط ))
فقال لي حيّكم خارج نطاق عمل المستودع!!!!!!!!!!
فأسقط في يدي وألجمني بردّه
فبدأت أتساءل بيني وبين نفسي:
(( هل يعقل أنني أكلم الشيخ صالح الونيان ؟؟!!
هل يعقل أن أسلوبه جافا إلى هذه الدرجة ؟؟!!
هل يعقل أن العمل الخيري له حدود ؟؟!! ))
وأثناء تساؤلاتي السابقه أشاح بوجهه المتجهم عنّي دون أن يطيّب خاطري (( بكلمة )) إلى الشاب الآخر
فقال له ذلك الشاب : أنا (( فلان الفلاني )) جئتك من طرف (( فلان الفلاني )) !!!!!!!!!!!!!!
فرحّب به مبتسما وأخذ أوراقه برحابة صدر !!!!!!!! ووعده خيرا !!!!!!!!!!!!!
فأصبحت تتقافز أمامي علامات الإستفهام (( ؟؟؟ )) والتعجب (( !!! )) أمامي وتمنيت لو صرخت بوجهه قائلا:
(( لماذا يامن تلقب بالشيخ هذا التعامل الغير منصف والمحاباة الواضحه ؟؟؟؟؟؟؟ ))
ولكن في تلك اللحظة كأنني خلقت (( أبكما )) من دون لسان !!!!!!!!!!!
أو أنني لا أعرف أيّ حرف من أيّ لغة !!!!!!!!!!
أي نعم الرسول عليه الصلاة والسلام قال :
(( اشفعوا تشفعوا ))
لكن دون ظلم لأحد أو هضم حقوق الآخرين
فعليه الصلاة والسلام أيضا قال :
(( الدين المعامله ))
بالله عليك يا أباقـتـيـبـة (( هل الونيان يبحث عن الرياء والسمعة ؟؟ ))

:::::::::: إنتهى كلام صاحبي ::::::::::

وفي نفسه شيء على الشيخ صالح الونيان حيث يذكر إسمه دائما مجردا من لقبه
وأنا بدوري أتمنى أن يقرأ الشيخ صالح الونيان هذا الكلام
فمن له علاقة به فليأتي بالجواب الشافي
وله جزيل الشكر
أخوكم
أبـوقـتـيـبـة
[/c]

طيب القلب 05-08-03 02:42 pm

[c]حياك ابو قتيبة
بالنسبة للموضوع اعتقد انه ردة فعل لرد طلبه
وبالنسبة للشيخ صالح
فهو معرفو عن دعمه للخير واهله
لكن الغريب فعلا
هو دعم المستودع الخيري لمنطقة من بريدة دون اخرى
وهذا اول مره اسمع عنه
واذا كان هذا النظام معمول به من زمان فاعتقد الشيخ معه حق
لكن الذي اعرفه من غضب واستغراب صديقك هو اخلاق الشيخ امامه
وانا هنا لا استطيع ان اضيف شيئا
ومشكور ابو قتيبة
والله يرجع ايام زمان


[/c]

إبن الإسلام 05-08-03 03:11 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ألا ما أقبـح سـوء الظـن...؟؟؟!!!


نفوس تتحطم...
بيوت تتهدم ..
وأسر تتشرد..
وصلات تتقطع...
وأعراض تتهم..
وصور مضيئة تشوه...
ومجتمعات تتردى، والسبب:
سوء الظن..!!!!!!!!..
سوء الظن مهلكة، وبلاء لا يكاد الناس يسلمون منه...
ذاك الذي يشنع على غيره بسوء الظن، لا يشعر بنفسه إلا وهو متلبس بسوء الظن، مهما زعم الإنسان أنه بعيد عن هذا الداء فهو واقع به...
فهذا الداء الخفي، له دافع من خير، ودافع من شر..
فهذا يسيء الظن بقصد الشر والفتنة، وذاك يسيء الظن بقصد الخير والعافية، وكلاهما في الحقيقة سيء الظن، ولو أن القاصد للخير ما قصد إلا الخير، إلا أن إساءته الظن بأخيه المسلم لربما كان أشد وطئا وفتنة وأثرا ممن أساء الظن قاصدا للشر والوقيعة..
وقد تعرض لمثل هذا النبي صلى الله عليه وسلم في زوجه عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها..
والقصة تبدأ وجيش المسلمين قافل من غزوة بني المصطلق، حصل أن عائشة ذهبت لقضاء الحاجة، فلما عادت فقدت عقدها، فرجعت تبحث عنه، فجاء الذين يحملون هودجها، فحملوه ووضعوه على ظهر الناقة وهم يظنون أن عائشة فيه، وكانت جارية حديثة السن لم تثقل، وسار الجيش..
وجدت عائشة العقد وعادت فلم تر للجيش أثرا، فمكثت في مكانها، وهي تظن أنهم سيفقدونها ثم يعودون إليها، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يضع في مؤخرة الجيش رجلا يكون عينا وحافظا، وكان صفوان بن المعطل، فجاء فرأى عائشة رضي الله عنها فاسترجع، ثم أرخى لها الدابة، وما كلمها، فركبت، وسار بها، حتى دخل المدينة ظهرا، على مرأى من الناس..
فوقع بعض الناس فيهما بالإفك، وكان الذي تولى كبره المنافق عبد الله بن أبي بن سلول، وهلك من هلك، وتناولوا عائشة بما هي بريئة منه، ومكثوا على هذا شهرا، لا ينزل الوحي ..
ولنا أن نتصور كيف يكون حال النبي صلى الله عليه وسلم وعائشة في هذه المدة ..
لقد كانت مأساة كبرى، حيث لم يكن المنافق ابن سلول وحده الخائض في هذا الإفك، بل بعض الصحابة أيضا كحسان بن ثابت ومسطح بن أثاثة وحمنة بن جحش ..
لقد بلغ بالنبي صلى الله عليه وسلم أن صار يستشير أصحابه في فراق أهله، وأسامة بن زيد يقول:
" يا رسول الله! أهلك، وما نعلم إلا خيرا" ..
وأما علي فيقول: "يا رسول الله! لم يضيق الله عليك، والنساء سواها كثير" .
وعائشة تبكي الأيام لا يرقأ لها دمع، ولا تكتحل بنوم، ويقوم رسول الله صلى الله عليه وسلم في الناس مستعذرا يقول:
"من يعذرني من رجل قد بلغني أذاه في أهل بيتي؟، فوالله ما علمت على أهلي إلا خيرا، ولقد ذكروا رجلا ما علمت عليه إلا خيرا"..
حتى إذا طال البلاء قال لعائشة:
"يا عائشة! فإنه بلغني عنك كذا وكذا، فإن كنت بريئة فسيبرؤك الله، وإن كنت ألممت بذنب فاستغفري الله وتوبي إليه، فإن العبد إذا اعترف بذنبه ثم تاب إلى الله، تاب الله عليه".
فأجابت:
"إني والله لقد علمت، لقد سمعتم هذا الحديث، حتى استقر في أنفسكم وصدقتم به، فلئن قلت لكم إني بريئة ـ والله يعلم أني بريئة ـ لا تصدقوني بذلك، ولئن اعترفت لكم بأمر ـ والله يعلم أني منه بريئة ـ لتصدقني، والله ما أجد لكم مثلا إلا قول أبي يوسف، قال: { فصبر جميل، والله المستعان على ما تصفون}"..
فأنزل الله تعالى براءة عائشة رضي الله عنها من الإفك:
{ إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوه شرا لكم بل هو خير لكم لكل امريء منهم ما اكتسب من الإثم والذي تولى كبره منهم له عذاب عظيم}
لقد كانت حادثة الإفك درسا كبيرا لكل من يقدم سوء الظن على حسن الظن.
القلوب لا يعلم ما فيها إلا رب العباد، قد يبدو للإنسان شيء فيحمله على وجه سيء، ويكون الحق في الوجه الآخر، والأمر لا يقتصر على الأعراض، بل في كل شيء، يجب على الإنسان أن يقدم حسن الظن، ولا يقدم سوء الظن، ولا يحكم على شيء إلا إذا تأكد من الأمر مائة بالمائة، أي يكون يقينا تاما..
أما لو طرأ نوع احتمال للبراءة من التهمة، ولو واحد في المائة، فينبغي التوقف، وتقديم هذا الاحتمال الضعيف 1% على الاحتمال القوي 99%، هذا واجب شرعي، وعليه تقوم أحكام كثيرة ..
فمثلا لو جاء أربعة يشهدون على فلان بالزنا، يستمع إلى شهادتهم، فإن اتفقت شهادة ثلاثة، واختلفت شهادة الرابع، جلدوا جميعا حد القذف..
انظر إلى حرص الشارع البالغ على تقديم حسن الظن على سوء الظن، ولذا جاء في الأثر :
( ادرءوا الحدود بالشبهات) ، فالشبهات تدرء الحدود وتعطلها .
ولو رأى إنسان آخر يسجد لصنم أو يذبح عند قبر أو يطوف به، ما جاز له أن يكفره، على الرغم من أن الفعل كفر لا شك.. لماذا؟ .
لأنه ربما كان معذورا بجهالة أو غفلة أو مكره على ذلك، ففرق بين كون الفعل كفرا والفاعل كافرا، فالفعل كفر نعم، لكن فاعله لا يكفر حتى تثبت في حقه الشروط وتنتفي الموانع ، أي تقام عليه الحجة الواضحة، بحيث لا يؤاخذ إلا بجريرة واضحة ثابتة يقينا، لا يؤاخذ بالظنة ..
وفي ذلك بيان وتنبيه إلى أنه يجب كذلك علينا في حياتنا أن نقدم حسن الظن على سوء الظن مهما بلغت بنا الشكوك، فأحوال العباد وما في قلوبهم والظروف التي تحيط بهم لا يعلمها إلا الله تعالى، فالتسرع بالحكم عليهم يفضي إلى بلايا ومصائب يكون فيها خراب النفوس والبيوت والسمعة والعرض ..
وإذا كانت عائشة قد نزل فيها قرآن يبرؤها، فغيرها لا يمكن أن يحظى بمثل هذا الشرف .
ولقد جاءت الآيات في حادثة الإفك محذرة من هذا الذنب العظيم المفسد للقلوب والصلات المشوه للسمعة، قال تعالى:
{ ولولا فضل الله عليكم ورحمته في الدنيا والآخرة لمسكم فيما أفضتم فيه عذاب عظيم * إذ تلقونه بألسنتكم وتقولون بأفواهكم ما ليس لكم به علم، وتحسبونه هينا وهو عند الله عظيم * ولولا إذ سمعتموه قلتم ما يكون لنا أن نتكلم بهذا سبحانك هذا بهتان عظيم * يعظكم الله أن تعودوا لمثله أبدا إن كنتم مؤمنين }.
إن المؤمن يطلب المعاذير، وإن المنافق يطلب الزلات، وقد قيل: التمس لأخيك ولو سبعين عذرا.
من عرف النفس البشرية في ضعفها ونسيانها وغفلتها وذهولها قدم الاعتذار على التهمة، والتسامح على المؤاخذة، وحسن الظن على سوء الظن ..
كثيرا ما ينسى الإنسان نفسه، ويقع في أمور لا يحسب لها حسابا، ويتلبس بالشبهات وهو لا يدري ولا يقصد، فإذا رآه من لم يعرف بشرية الإنسان ربما آخذه واتهمه بسوء النية..
لكنه لو كان يدري ما الإنسان في نسيانه وذهوله لما آخذه ولقدم الاعتذار له، فالمنصف يعلم من نفسه أنه قد يخطيء دون قصد الخطأ، وقد يتلبس بالشبهة وهو لا يقصد، وكذا الناس مثله، ومن ثم يقدم الاعتذار ..
وهنا مبحث أصولي:
لازم المذهب مذهب أم لا؟ ..
الراجح: أن لازم المذهب ليس بمذهب إلا إن التزمه صاحبه، وتعليل ذلك:
أن الإنسان يتكلم بالكلمة وقد لا يقصد ما وراءها من لوازم، بل هو ذاهل عنها، ومثاله:
من يؤوِّل صفات الله تعالى، بدعوى تنـزيه الله عن مشابهة الخلق، لازم هذا المذهب نفي الصفات، ونفي الصفات حقيقته نفي لوجود الله، وهذا كفر، فهل يكفر المؤوِّل؟ ..
الجواب: لا، لأنه لا يدرك أن هذا لازم لمذهبه ..
وكذا لو وجد لإنسان قولان في مسألة ما.. أحدها صريح في المعنى، والآخر محتمل، يحتمل المعنى الأول ومعنى آخر، فالعدل وحسن الظن يوجب حمله على المعنى الأول الصريح.. والظلم حمله على المعنى الآخر المحتمل ..
وهكذا نجد كلام الشارع وأصول الفقه والدين كلها تؤكد على قضية حسن الظن، والبعد عن إساءة الظن، يقول الله تعالى:
{ يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم }.
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم:
( إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا) .
قال ابن الأثير: " أراد بالظن الشك الذي يعرض للإنسان في الشيء فيحققه ويعمل به" .
-------------------
إن سوء الظن آفة كبيرة تنخر في المجتمعات والأسر والصداقات، ولعل المرء إذا اتخذ إجراء سلبيا تجاه آخر، من قطيعة أو نحوها، وكان الآخر يستحق ذلك، فذلك لا يؤسف عليه، لكن المشكلة فيما إذا كان بريئا، هنا تقع الفواجع والمصائب على أناس أبرياء، فليس من السهل أن يتهم الإنسان بما ليس فيه..
ونحن في كلامنا هذا نحاول علاج هذه الآفة الخطيرة، من خلال التأكيد على أهمية حسن الظن، وتقديمه على سوء الظن، والإنسان تمر به مواقف لا يرى فيها إلا وجها واحدا، يرى إنسانا في أمر ما فلا يراه إلا مسيئا عاصيا، فربما تكلم فيه ونشر خبره، ثم إذا اتضح الأمر وبانت الحقائق ظهر له أنه كان مخطئا، وهذا هو الذي لا يريده الله تعالى منا، لذا الواجب التحرز التام ..
- لا تحكم إلا بعد أن تتيقن، أي يصل بك اليقين إلى درجة أنك تقدر على الحلف على ما ظننت..
هذا الإجراء خطوة في كف الناس عن سوء الظن..
- وهناك إجراء آخر، وهو التأمل في حقيقة البشر، من حيث الذهول والضعف والنسيان ..
فإذا تأمل المرء في حقيقة البشر، وجد نفسه مرغما على التماس العذر لهم، وعدم مؤاخذتهم بما يصدر منهم من أمور يمكن حملها على الوجه الحسن، ولو باحتمال ضعيف..
- وهناك إجراء ثالث، وهو الأخوة، فإن أخوة الإيمان تحمل لزوما على تقديم حسن الظن بالمؤمن، فالمؤمن في أصل الأمر لا يريد شرا، والتعامل معه وحمل ما يصدر منه على هذا الأصل يوجب حسن الظن والبعد عن سوء الظن ..
- وهناك إجراء رابع لاتقاء سوء الظن، وهو البعد عن الشبهات ..
كما أنه يجب على المسلم إحسان الظن بإخوانه، كذلك يجب عليه البعد عن الشبهات، فيجب على المسلم ألا يوقع نفسه في شبهة قصدا وعمدا، بدعوى أنه لا يبالي بالناس، فمن لا يستحي من الناس لا يستحي من الله ..
فيجب أن يتحرز من الوقوع في الشبهات، فإن وقوعه فيها يفتح للشيطان طريقا عليه وعلى إخوانه، عليه بتشويه سمعته صورته، وعلى إخوانه ببث وساوسه فيهم، وإيقاعهم في الإثم بسوء الظن ..
فإن وقع في شبهة ما لسبب ما، فعليه أن يبادر إلى التوضيح وتجلية حقيقة الأمر لكل من رأى تلبسه بالشبهة كي يدفع عن عرضه، ويرحم إخوانه من إساءة الظن وتألم المشفق..
جاءت صفية رضي الله عنها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في المسجد وهو معتكف، ثم قام يقلبها إلى بيتها فمر بهما رجلان فأسرعا، فقال عليه الصلاة والسلام:
(على رسلكما، إنما هي صفية بنت حيي)..
فقالا: سبحان الله، يا رسول الله، وكبر عليهما..
فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إن الشيطان يبلغ من ابن آدم مبلغ الدم، وإني خشيت أن يقذف في قلوبكما شيئا) ..
فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يبين كيف أن على المسلم أن يدفع عن نفسه الشبهة..
فالإنسان قد يقع في الشبهة من طريقين:
الأول: أن يكون الأمر ليس فيه شبهة أصلا، لكن الناس قد ينظرون إليه على أنه شبهة، كما في قصة صفية رضي الله عنها، فمن المستحسن البيان والتوضيح إذا شعر بريبة الحاضرين.
الثاني: أن يكون شبهة في نفس الأمر، كمن رؤي يكلم امرأة أجنبية، ربما كانت تسأل عن الطريق أو غير ذلك، فمثل هذا لازم عليه أن يبين ـ لمن شك فيه ـ حقيقة القضية، ولا يتركه بشكه ..
عن الضحاك بن ثابت: نذر رجل أن ينحر إبلا ببوانة، فسأل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال
( هل كان فيها وثن من أوثان الجاهلية يعبد )؟ ..
قال: لا ..
قال: ( فهل كان فيها عيد من أعيادهم )؟ .
قال: لا :
قال: ( أوف بنذرك فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله ولا فيما لا يملك ابن آدم ) ..
هذا الحديث مخرج على أنه قطع لدابر الشرك والذريعة إليه، لكن له أيضا وجه آخر..
وهو أن الإنسان إذا قدم عبادة لله عند قبر أو مكان كان يعبد فيه غير الله تعالى، عرض نفسه للتهمة، فالناظر إليه قد يظن أنه يقدم عبادته للقبر أو الوثن، فيسيء الظن به، فربما كان جاهلا فاستحل دمه قبل أن يستوثق، بدعوى أنه كفر بفعله، والكافر حلال الدم، ولا أقل من أن يرميه في دينه بالشرك، ولذا كان من الواجب الانتهاء عن العبادة في هذا المكان قطعا لدابر الشرك، وحفظا للعرض من التهمة بالشرك ..
وفي كل الأمور الأولى بالمسلم أن ينأى عن الشبهات وكل ما يشين ويعرض العرض للذم والتشوية، فإن بعض ذوي النفوس المريضة يعجبهم البحث عن الزلات وتضخيمها وأن يضيفوا إليها ما ليس منها، وهذا الصنف لا يمكن أن يخلو المجتمع منه، وحتى نتقي شر هؤلاء المغرضين فحتم أن يسعى المرء في الابتعاد عن كل شبهة قد تضره في دينه ودنياه..
فالابتعاد عن الشبهة يحقق فائدتين:
الأولى: سلامة العرض من الذم..
الثانية: عدم تحميل الناس مشقة البحث عن الأعذار لهذا الواقع في الشبهة، وقد علم أن أكثرهم يتضجرون من ذلك، ولذلك تراهم يسيئون الظن ابتداء، لأن إساءة الظن ليس فيها تكلف ولا مشقة، كما في إحسان الظن والتماس المعاذير..
ولذا كان الملتمس للمعاذير مؤمنا، أي مثابا على ذلك، لأنه يحزنه ولا يرضيه الطعن في أخيه، فيجهد نفسه وعقله ولسانه بالدفاع عنه، بينما الطالب للزلات منافق، لا ثواب له، لأنه لا يدفع عن عرض المؤمن، بل يتشفى ويشمت ويفرح بزلات المؤمنين، وتلك ليست من صفات المؤمنين ..
.......................
والسلام عليكم


أخوكم في الله أبو سارة

هاكر 05-08-03 04:01 pm

ليس بعجيب
 
كل شي ليس بغريب هذا الزمان .....فربما ما ذكرته اخي حامل المسك صحيح فوالله انني صرت اسمع كلام اكبر من هذا ..



لاحول ولاقوة الا بالله0

حامل المسك 05-08-03 06:08 pm

.............................................
 
[gl]أخي العزيز والغالي طيب القلب (( أبوخالد ))[/gl]

الله يحييك :for8:

أما بالنسبة لحدودالعمل الخيري فالمعروف عن المستودع الخيري أنه ليس له حدود
ولكن الحدود وضعت أثناء كلام صاحبي مع الشيخ (( حفظه الله ))
ومحيت أو أزيلت بعد إنتهاء كلام صاحبي مع الشيخ (( حفظه الله )) !!!!!

وبالمناسبة يابوخالد فصاحبي موثوق عندي تماما ولا أتهمه
فأنا أعرفه أكثر من معرفتي بالشيخ صالح الونيان وأثق به أكثر منه أيضا


ومشكور يابوخالد على المشاركه

والله يرجع زمان أول:for8:

حامل المسك 05-08-03 06:18 pm

.............................................
 
[gl]أخي الحبيب (( إبن الإسلام ))[/gl]

خير الكلام ماقل ودل .........
أنا هنا نقلت سؤال صاحبي ولم أتهم الشيخ أو أسأت الظن به كما تعتقد
ولكن إن كنت (( مهتما )) وتدّعي معرفتك بالشيخ فوجّه هذا السؤال له وأسرع لنا بالإجابة الشافيه
لأن الوصول للشيخ على كلام صاحبي فيه شيء من الصعوبه
وإن وصلت إليه (( إن لم تكن متبرعا فأنت صفر على الشمال )) بالعامي (( مايعطيك وجه ))

شكرا لك يابوساره:for8:

حامل المسك 05-08-03 06:22 pm

.............................................
 
[gl]أخي الكريم (( هاكر ))[/gl]

صدقت والله يا أخي ....... فالكل يخطيء والشيخ ليس معصوما من الخطأ

ولكن ليت الخطاب يصله حتى لا يتمادى بالخطأ ويعرف أنه تحت المجهر وقدوة لكثير من الناس

شكرا لمشاركتك:for8:

أبو الطيّب 05-08-03 08:09 pm


[c]

أخي حامل المسك
تحيّة وسلاما
وبعد

يا أخي بارك الله فيك 00
كما ترى وتعلم
( النصارى أمامنا
واليهود خلفنا, وأذنابهم ما زالت
تترصد كل صالح ٌ ومجاهد وتتعقبهم
من ( يمين ) ومن ( شمال ) !
ثم تأتي بخبر ٍ يحتمل الصدق والتكذيب !
وربما ( صديقك ) لم ( يصدقك ) !
أو له مأرب أخـُرى )!
يطول الكلام 00 ولكن:
حقاً أمراً مؤسفاً
إذا كان شاب بريده هو ( الطاعن )
لشيخه وعالم خدم دينه 00 !
[poet font="Simplified Arabic,6,royalblue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""]
نـُرقـَّعُ دُنـْيانا بتمزيق دِيننا"="فلا دِيْنـُنا يبقى ولا ما نـُرَقِعُ !
[/poet]

[/c]

عابر الازمان 05-08-03 10:34 pm

والله ............. ان المستودع الخيري يتعامل بالواسطه كثيراااا
وعندي ادله قاطعه احتفظ بها لنفسي بما في ذلك الرئيس
والله على مااقول شهيد

أبوالوليد 05-08-03 11:31 pm

أخي حامل المسك.....

الكلام الذي قاله لك صديقك من المحتمل انه صحيح...
فهذا زمن الواسطات و (جأتك من طرف فلان).....


ولكن لا اقول إلا...

إنا لله وإنا إليه لراجعون....
=====

الســــاري 06-08-03 01:18 am

على العموم
 
مشكور على الموضوع

العفش 06-08-03 06:06 am

بدئنا نشم رائحة الله يعينك ياشيخ صالح

إذا ماصرت مثل ســــــــــالفة مستشفى الولادة والاطفال


إرضاء الناس غاية لاتدرك

مهرطق 06-08-03 08:56 am

أنا ما أقوووووول الا حسبي الله ونعم الوكيل

ياجماعة لحووووووووم العلماء مسمومة

وبعدين عندك كلام فيه رح وواجهه فيه وش دخلنا حنا بهالموضوع

وبكيفك الاثم عليك

والله ثم والله ما تشكر ولا ذرة شكر على طرح هالموضوع
.
.
.
.
.
.
.
ولا تزعل فهذا ما جنت يداك

يا ذاك الغروب .. 06-08-03 12:57 pm

أضحكتني يامن اطلقت على اسمك حامل المسك واعتقد ان المسك بعيد عن أنفك

محاولة يائسة لتشويه سمعة شيخنا الفاضل الشيخ الدكتور / صالح بن محمد الونيان

فأقول وبالله المستعان الشيخ صالح عمل لمساعدة من هم خارج البلاد في افريقيا وغيرها فكيف لايساعد من هو ببريدة اما قولك هل يبحث عن الريا والسمعة فهذا كلام خطير علشان موضوع عابر هذا اذا كان منقول بالتفصيل ولم يكن هناك نقص او زيادة يقال عن شيخنا الفاضل منافق؟!

فاقول لك (ياحامل) استغفر ربك حتى وان اخطأ شيخنا فالكل خطاء ولاننسى أفعاله التي يشهد لها القاصي قبل الداني .. ولاننسى مساعدته لكثير من الشباب المقبل على الزواج غير صديقك الذي أعتقد ان أوراقه ناقصة

ALI 9 06-08-03 03:09 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

باختصار شديد
اعتقد أن المستودع الخيري يهتم بالجزء الجنوبي من المدينة
والمجمع الخيري يهتم بالجزء الشمالي من المدينة
وبالنسبة للوساطة ربما تكون بشكل لكن غير الذي تعرفونه
مثلا انا تاجر ومغنين الله اعطي الشيخ صالح مبلغ من المال واقول له تصرف فيه على ماتشوف على الفقراء
وتلاقي فقير يجي لنفس التاجر يطلب منه زكاة يقوم التاجر بالاتصال بالشيخ ويقول عطه من الي عندك >>>> يقصد زكاته لأني اعرفه محتاج
طبعا الشيخ مايملك في مثل هالموقف إلا الرضى بالشفاعة

ولنفرض أن الشيخ يعمل بالوساطة تعتقدون أيش الوساطة هذي
وساطة فلان لفلان بانه محتاج
والله لايحيجكم للزكاة والصدقة ويغنيكم من واسع فضله
ومهما كانت زلة الشيخ
لا ننس اعمال الخير الي قام بها بينما نام أمثالنا عنها.

وياليت يكون حسن الظن بيننا بعد

تحياتي اخوكم
المطنون

المتزن 06-08-03 07:27 pm

بارك الله فيك أخي المطنون

ودعونا أيها الأخوة من هذه الأمور التي أقل ما يقال عنها إنها قشور ..

والتفتوا أيها الأحبة إلى ماهو أهم في دينكم ودنياكم ..


فنحن بحاجة ماسة الآن إلى ما يجمعنا لا إلى ما يفرقنا !!!

كما أننا بحاجة ماسة إلى توجيه هذه الطاقات التوجيه السليم ؛ فهذا يساعد

الفقراء بماله , وذاك يساعد في جمعها وإيصالها لمستحقيها , والآخر يجاهد

بقلمه بالرد على أعداء الإسلام وليس بالرد على إخوانه المسلمين , والأخير يطلب

العلم وينشر الوعي بين إخوانه ... وهكذا .


فالله .. الله أيها الأخوة .


كما أننا لا نستغي أبداً عن التشاور والتناصح فيما بيننا والتنبيه على أخطاء
بعضنا ..

فأنا أخطىء وأنت تخطىء والشيخ يخطىء والجميع يخطىء , وجل من لا

يخطىء سبحانه وتعالى .




والله من وراء القصد .



وتقبلوا تحياتي 00
المتزن

صنيتان قرداحي 06-08-03 08:41 pm

السلام عليكم . جميعا



يا جماعة .. لاتسبون العلماء والمشايخ واهل الخير


والاخ / كاتب الموضوع انا شايف انك تعجلت ياخي وعرضت سمعته الشيخ

لكثير من الكلام اللي ما يليق بنا مسلمين


حنا المفروض لانكذب خويك ولا نظن ظن السوء بالشيخ

لكن الحقيقة المفروض ان الانسان ما يتكلم بلسان غيره او ينقل عن فلان او علان

تكلم عن شي شافته عينك وسمعته اذنك


ترى سب المشايخ والعلماء ما هوب طيب جزاكم الله خير وترى اغلبنا يسئ

الظن بهم وحنا ما ندري عن امور كثيره .


كنت اسمع برنامج للشيخ المطلق .. الله يحفظه


يتكلم عن اللي يسبون العلماء ويغتابونهم

قال لاسمعتهم قلت وش هذولا

وهم لو قلت احكموا في عنز ما استطاعوا!!!!!

هذا ان جينا للجد

الخطا وارد لاشك ما معصوم غير الرسول صلى الله عليه وسلم


الله يلعن الشيطان

البكيراوي 09-08-03 07:21 am

ابو قتيبة .. لك التـحية ..

واخبر زميلك .. ورفيـق دربك ..

انه لو كان شجـاعا ورجـــلا ..

لحدث الشـيخ وواجـهه .. وليس ان يتحدث في عرضـه .. ام الاخريـن .. !!

لماذا الخوف والجـبن وترك مواجهه الناس امامهم .. ويعقبه تحدث في اعراضهم !!

انه الجـبن والضعف والخـوف من الناس وليس من الله سبحـانه وتـعالى ..

ابو قتـية .. لك التحـــــية .. يا لغالي .!!

الدمـــــع 09-08-03 10:11 am

اقول اتق الله والله انك دخلت في كلام عظيم .

اذا اتهم فضيلة الشيخ المحسن الدكتور صالح الونيان فمن يبقى

والله ما مثلك الا مثل ناكرت الجميل صاحبت الزوج التي لو احسن اليها الدهر ثم رأت منه زلت لقالت ما رأيت منك خير قط.

فإحسان الضن مطلوب مع عامة الناس فكيف مع علماؤهم .

نعوذ بالله نعوذ بالله نعوذ بالله من ما قلت . ولا حول ولا قوة الا بالله .

اتمنا من ادارة الموقع حذف الموضوع باسرع وقت ممكن .

البارق 10-08-03 01:42 pm

حتى لو كان الخبر صحيح
فجهود الشيخ صالح في الدعوة تشفع له
وتجعلنا نلتمس له الف عذر ونحسن الظن به
ثم ايضاً هو بشر ومن طبيعة البشر الخطاء والزلل

ولك مني التحية والتقديـــــر000

غريب 11-08-03 02:51 am

السلام عليكم ...........


ياجماعه وصلتوا الآن الى سطح القمر !!!!!!!!!!! بإمكان واحد منكم الإتصال على الشيخ وسؤاله عن الوضع وهل صحيح الكلام أم لا !!!!!

وهل يوجد ضفه غربيه وضفه شرقيه في بريده !!!!!!!

وتنتهي إنشاء الله كل الإشكاليه سواء كان الخبر صحيح ولا لا !!!!


بعدين يالأخو مهرطق !!!!!!!!! ((ياجماعة لحووووووووم العلماء مسمومة)) ويش جاب لجاب شكلك ماقريت الموضوع من الأساس !!!


والأخ الدمع على طول احذفوا الموضوع !!!!!!!!!! عجيب ويش سالفة تكميم الأفواه !!!!!!!!!!

على العموم هذي تلفونات المجمع الخيري بإمكانكم الأتصال عليه والإستفسار
3251209
055131209

أبو حكيم 11-08-03 05:58 am

لم أتوقع أن يكون هذا اللسان ....... حامل المسك ........ يتحدث عن شيخ عرف بعموم الخير .... سخر نفسه للناس

أعطى

وأعطى

وأعطى



إختصارا" للحديث ..... حامل المسك ... ( أولا") أتمنى أن تكون كذلك

ولاتحمل كلاما" قاله صديق بدون تحقق ..... وبدلا" ن تحمل لنا المسك في هذا المنتدى ؛؛؛ تنقل لنا الغث من القول .... إنتهى .






(ثانيا") دقق في كلام صديقك .... ولا تأخذك العزة بالأثم ...

يقول صديقك عندما ذكر للشيخ إسم الحي اللذي يقطنه زميلك

تم تحويله إلى الجمعية الخيرية مباشرة ...... من قبل الشيخ

وهذا في حد ذاته لم يخطيء الشيخ .... ولكن زميلك جزع من الشيخ .................. وبدأ يهذي وأنت قمت باللازم


لأنه توقع أن الشيخ سوف يدخل يده في جيبه ويخرج له عونه

ثم يذهب زميلك إلى الجمعية ويأخذ عونه ............ ويذهب إلى آخر ويأخذ عونه ................ وهكذا


يأخي قل لزميلك أن المسألة مرتبة إداريا" ... أكثر مما

يتوقع ....... إنتهى


(ثالثا") ..... أعتقد أن االمنتدى ليس منبرا" للنيل من أناس يفوقونني ويفوقونك علما" وورعا" .......... ولا أزكي على الله أحد

أخيرا" تقبل تحياتي وسلامي
تذكر أخي حامل المسك أن الأختلاف في الرأي لايفسد للود قضية

مع السلامة

مهرطق 11-08-03 07:32 am

أخوي غريب نعم والله لحوم العلماء مسمومة أليس أخينا الفاضل نال من عرض الشيخ مالم يتثبت !


أنت اللي قرأت الموضوع بهوى نفسك قلي بالله عليك أليس هذا يدخل في (ذكرك أخاك بما يكره )


وبعدين عطني استفادة واحدة من الموضوع.....


وبالأصل لا ينبغي طرحه


لكن ربما كان اجتهاد من أخينا لكن هذا تنبيه له ولغيره

فاتقوا الله يا إخواني ولا تستهينوا بهذا الأمر

قروي فاهم 11-08-03 08:02 am

اخواني هدو الوضع ...
انا اعتقد ان وجة نظر اخي المطنون قريبه الى الصواب حيث اننا الأن عندما نذهب الى بعض الدوائر الحكوميه او اقسام الشرطه او اقسام وفروع بعض الوزارات والدوائر الحكوميه فاانهم يطلبون منا مراجعة القسم او الفرع الذي يكون الشخص ضمن نطاق الحي الذي يسكن فيه فمثلا عندما تتجه الى قسم الشرطه الجنوبيه وانت احد سكان حي البشر فاانهم يطالبونك باالذهاب الى القسم القريب والواقع ضمن نطاق الحي الذي تسكن فيه والعكس صحيح .
انا اعتقد ان الشخص الذي اتى الى الشيخ صالح ولم يلبي رغبته اعتقد انه يسكن في حي لايشمله هذا النطاق قد يكون من شمال بريده وتابع لفرع المجمع في البشر وهو اتى الى جنوب بريده في هذه الحاله يكون الشيخ معذورا ..
اما خلاف ذلك فقد يكون فيه شيئا ما وبذلك لااستطيع ان احكم او اقرر على اشياء لااعرفها او اجهل الكثير منها ..
ودمتم اخوكم \ قروي فاهم

مغترب عن الديرة 17-08-03 09:42 am

اتمنى لو يتم اغلاق الموضوع والاعتذار للشيخ عما كتب عنه من سوء ظن وكفى ! ! !

حامل المسك 19-08-03 07:46 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
[gl]الإخوة الأعزاء المطنون...المتزن...البارق...غريب...قروي فاهم[/gl]
كلماتكم تكتب بماء الذهب فالحمدلله أن هناك من فهم مقالي وقرأه بكل (( موضوعيه ))
فشكرا لكم.

[gl]أخي العزيز أبوالطيّب[/gl]
لاتشطح بتفكيرك بعيدا عن الواقع ........... لك الحب

[gl]أخي العزيز عابر الأزمان[/gl]
ليتك تورد لنا شيء من هذه الأدلة حتى تكتمل المصداقية.

[gl]أخي العزيز أبوالوليد2003[/gl]
صدقت أخي الكريم فعلى مدى تاريخنا الإسلامي كم رأينا من أناس انتكسوا وضلوا مع مايحملون من العلم فنسأل الله الثبات فالعجب آفة عظيمه.

[gl]أخي العزيز الساري[/gl]
الشكر موصول لك. وإنما الأعمال بالنيات.

[gl]أخي العزيز العفش[/gl]
ليتك توضح نوع هذه الرائحة

[gl]أخي العزيز مهرطق[/gl]
هرطقت بما ليس لك دخل فيه (( كما قلت )) وأتعبت نفسك بكتابة كلمات لا تسمن ولا تغني من جوع.

[gl]أخي العزيز المهموم/يوسف[/gl]
ذكرت أن الشيخ عمل لمساعدة من هم خارج البلاد في أفريقيا وغيرها فكيف لا يساعد من هو ببريدة
(( سؤال ألحقته بجواب )) أزال الله همّك.

[gl]أخي (( نصف )) العزيز صنيتان (( قرداحي )) [/gl]
جزاك الله خيرا فأنا لم أسب الشيخ إنما نقلت حادثة حصلت، أثق بناقلها أكثر من نفسي.

[gl]أخي العزيز البكيراوي[/gl]
لك التحية يابومحمد ........ مالجرم الذي فعله صاحبي لكي يخاف؟؟؟!!!!

[gl]أخي العزيز الدمع[/gl]
عليك الدمع .......وماهو الكلام العظيم الذي دخلت فيه يامفتي زمانك!!!!!!!

[gl]أخي العزيز تالي آدمي[/gl]
عافاك الله مما ابتلاك به... واشكر الله على ما أنعم عليك...
والإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية

[gl]أخي العزيز مغترب عن الديرة[/gl]
ليتك سكتّ.... لا أعلم كيف أصبحت مراقبا للمنتدى السياس والفكري وهذا ردّك!!!!!

انا ابن عناق 20-08-03 01:37 am

بسم الله


لم اتعود الحكم على امر بين شخصين حتى اسمع منهما كلاهما ...

فكما قال الخليفه الراشد عمر بن عبدالعزيز

اذا اتاك رجل يشتكي قد فقأت عينه فلا تحكم له فبرما الاخر قد فقأت كلاهما ..


الحكمه والتروي واخذ احيطه وعدم التسرع هي الاساس


صالح الونيان امام وخطيب ورئيس المستودع الخيري وليس شيخا ...

هذا علمي ......


وجزاكم الله كل خير

طالب الجنة 20-08-03 04:05 pm

اخي حامل المسك السلام عليكم وبعد
انني لا اشك ان نشرك للموضوع انماهو للفائده ولكن الا تظن انك وقعت في عرض الشيخ الونيان وتسببت بان يقع بعض الاخوة في عرضه
اليس يوجد حلاآخر لهذه المشكله بدلا من التشهير بالشيخالذي له الفضل بعد الله على الجميع فمكانه معروف لدي الجميع وهو يتقبل الملاحظات بصدر رحب
اخي اطلب منك وهذا رجاء ان تتصل على الشيخ او تذهب اليه وتطلب منه ان يبيحك ويحللك وايضا تعطيه ملاحظاتك وثق ثقه تامه انك ستجد منه مايسرك باذن الله
واخيرا ارجو المعذره ان كنت قسوت عليك وانما دفعني ذلك الشفقه والمحبة الاخوية التي اكنها اليك حفظك الله ورعاك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حامل المسك 21-08-03 09:05 am

.................................................. .......................
 
:x2:
:x14: انا ابن عناق
بغض النظر عن الألقاب ........... الكل يخطيء


:x14: طالب الجنة
حاشا لله أن أقع في عرض أحد ......... عاود قراءة مقالي أكثر من مره حتى تستوعبه


[gl]شكرا لكما[/gl]

أبو حكيم 23-08-03 04:59 am

عافاك الله مما ابتلاك به... واشكر الله على ما أنعم عليك...




أخشى أن تنطوي تحت زمرة ... المرجفون في الأرض



خاص لحامل ؟؟؟؟؟




الأختلاف في الرأي لايفسد للود قضية

حامل المسك 23-08-03 07:41 am

.............................................
 
:x14: تالي آدمي..........:x5:

:x19:

والإختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية......... رأيي ورأيك يحتملان الخطأ والصواب

ومازلت أخا عزيزا ........... والمعذرة إن كنت أخطأت بحقك:for12: :for12:

الهامس 25-08-03 07:23 pm

الحمد لله ان المستودع الخيري بهذه الدرجة من التنظيم !!!!
أجل تبي يالغالي.... الفقير او المحتاج يأخذ من المستودع ببريدة وبحي البشر ومن الرياض وعرعر.......
وفرع الحرمين بالسنغال وهلم جرا
لابد من التنظيم وكل مسلم مواطن يكون خاضع للجهة اللي فيها
كذا التنظيم والا بلاش يا المستودع!!!
والحمد لله إن صدقاتنا بأيدي امينه
وأسأل الله أن يسهل لرفيقك الزواج وأن ييسر لشباب المسلمين العفة
ونبارك للمستودع هذا التنسيق والتنظيم مع الجهات الخيرية الاخرى


الساعة الآن 07:22 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة