![]() |
عــلامــــات اضطــــراب التفكير في "كتابات الشخص"
[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=right]
هناك بعض العلامات التي إن وجدتموها في كتابات شخص (قد اجتمعت)وأؤكد: (قد اجتمعت) فاعلموا أن تفكيره غير مستقر ومشتت فكونوا معه حكماء فلا تنقدوه ولا تستهزئوا به فربما هو يطرح هذه المواضيع لأنه يشعر بالحيرة ويريد أن يصل للحق الذي يطمئن إليه..وإن لم يكن كذلك فنقده والاستهزاء به لن يزيد الأمر إلا سوءا وإليكم هذه العلامات: -التركيز على نوعية واحدة من المواضيع وكأنه يريد أن يصل لشيء في كل مرة لم يستطع أن يصل إليه -كثرة النقد والتفكير في سلوكيات المجتمع -يحب الجدال ولا يمل منه أبدا وإن عارضه الجميع -لا يريد أن يقتنع مهما تحاول ويرد على الكلمة بكلمات ويدقق في كل كلماتك ولا يفوته شيء -يفكر في أشياء بسيطة ويضخمها ويجعلها قضية كبيرة ومحيرة -يدعي أو يعتقد أنه عالم زمانه ورجل نادر ومحط أنظار الجميع -يدقق ويحقق في كلام العلماء وأهل الاختصاص ويرد عليه بحسب رأيه هو -يسيئ الظن بمن يحدثه ويشكك كثيرا في نوايا الآخرين وقد يكون هناك غيرها من علامات وعلامة أخرى قد لاتوجد بالضرورة عند الجميع منهم تلاحظها إذا التقيته.. تجده يركز على نقطة أو موضوع ويظل يردده ويعيده وكأنه يبحث عن شيء هو نفسه لا يعلم ماهو هذا الشيء حتى تشعر بالملل وتتمنى أن يفارقك أو تفارقه لكنك تشعر وكأنه يلتصق بك ولا يريدك أن تذهب حتى ينتهي.. لكنك تسأل نفسك: متى ينتهي؟؟!! هؤلاء أيضا أشخاص قد نراهم في حياتنا العامة وبعضكم ربما يقول في نفسه وهو يقرأ (بالفعل مثل فلان) البعض يظهر لديه بدرجة كبيرة والبعض بدرجة متوسطة والبعض الآخر بدرجة خفيفة في الحقيقة هو مرض يصيب البعض نسأل الله السلامة والعافية وأن يلطف بنا وبهم إنه هو الرحمن الرحيم وهؤلاء الأشخاص يتميزون بالذكاء الشديد وكثرة التفكير وشدة ذكاءهم هو الذي يجعلهم يتعمقون في التفكير حتى لم تعد عقولهم قادرة على التمييز وهذا هو أحد أسباب تشتتهم وحيرتهم.. وهم يعرفون جيدا أنهم أذكياء لكنهم لا يعلمون أن ذكاءهم هذا ليس متزنا وقد يكون وبالا عليهم نسأل الله السلامة والعافية ولذلك فلا يصلح معهم غير الدعاء لهم لأن المرض إذا كان في فكر الإنسان وتكوينه فإن علاجه لا يكون أبدا بالكلام والجدال ولن يهدأ هذا الشخص ويستقر إلا ربما إذا أصابته أزمة قوية أو كارثة توقظه وتعدل تفكيره ويشعر وكأنه كان اعمى فأبصر من جديد لكن ما إن تنتهي هذه الأزمة فإنه يعود كسابق عهده أيضا قد تلاحظون هذا الشيء واضحا جليا لدى الكثيرين الذين لديهم اضطراب لكنه من النوع الخفيف..ومن يوجد لديهم هذا الاضطراب الخفيف هم كثيرون جدا فعندما تمر بهم أزمة قوية ينظرون إلى الأمور التي كانوا ينظرون إليها بعين الإكبار والتعظيم والاهتمام والحقد والحسد والضغينة فيشعرون بتفاهتها ويزهدون فيها ويتصرفون بمنتهى العقل والحكمة والهدوء ومعرفة قدر الذات لكنهم قد يعودون مجددا لتلك المشاعر السيئة بمجرد زوال الأزمة واستقرار الحال.. الإنسان أمره عجيب.. سبحان الله طبعا هذا تحليلي الشخصي الخاص لكن لو تأملتم جيدا في هذه العلامت تجدونها بالفعل موجودة عند البعض ولا يمكن أن يكون صاحب هذه الصفات متزنا فكريا هذا وإن أصبت فمن الله وحده, وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان نسأل الله السلامة والعافية وأن يهدينا دوما للحق ويثبتنا عليه حتى نلقاه وهو راض عنا اللهم آمين وأنصح من يشعر أن فيه شيء من هذا أن يلجأ إلى الله تعالى بالدعاء فالدعاء هو السبيل الأوحد لعلاج الحالة وتحول الحال إلى الأفضل ولا يرد القضاء إلا الدعاء وأقسم لك أيها اللاجئ إلى الله بصدق أنك لن تخيب "اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك" "نسرين"[/align][/cell][/tabletext][/align] |
:
من وجهة نظري صعب تجتمع في شخصية واحدة وايضاً ياغالية انا معكِ في جزئية وجزئية اختلف معك فيها . |
اوووووووووووووما قد
يعني انا مضطربة فكريا^_^ كلهن بي ويعطيتس العافية على الموضوع |
مدري احسك تتكلمي عن شخص بعينه مما جعلك تركزين. في الطرح وكأنه أمامك وترسمينه رسما !!
|
حياك نسرين بعض العلامات التي ذكرتي لاتناسب من يبحث عن الحقيقة ! رغم أن بعض ماذكرتي موجود كالذي يقول البريق ذا برتقانه ولو اجتمع الجميع لتوضيح الحقيقة لما اقتنع بكل ماقاولوا وهذا مهبول لأنه يرى أن تغيير قناعاته هزيمة !! تحيتي لك |
اقتباس:
ولا اقولك سير لقدام وانت مغمض لالك ولاعليك |
الحقيقه ان عنوان الموضوع استهواني الاخت نسرين مبدعه .. وانت قلم يتشرف به المنتدي .. الى الامام .. ولا تنظري الى الخلف فانه لايرمي الا الشجر المثمر اضطراب التفكير في كتابه الشخص هو نوع من التحليل السيكولوجي للشخصيه التي تكتب وهذا طريق مسلوك من قبل علماء النفس لان القلم احد اللسانين كما تقول العرب .. والقلم عباره عن قطعه من عقل الشخص ومشاعره واحاسيسه الشخص الذي يميل الى مواضيع محدده يكتب فيها وتثير حماسه .. علماء النفس يقولون لا سلوك من دون دافع .. فخلف كل سلوك دافع ..؟؟ اذن ما الدافع لهذا الشخص في التركيز على مواضيع معينه ..؟؟ الدافع واضح هو ان لديه ميول داخليه في الكلام عن هذا الموضع او نقول ان مساحة تفكيره يغلب عليها هذا الميل الذي لديه نقد واسع لايخلو من امرين اما ان ينقد شخصا معينا فهذا يدل على منافسه او صراع بينها او ينقد فكره معينه فهذا يدل على رفضه لهذه الفكره داخليا |
مرحبا اخت نسرين
موضوع رائع عفاك الله الجدل مصبيه المصائب لان معناه ان الانسان لايريد ان يعترف بالحقيقه ويريد ان يفحم الخصوم وللاسف ان المدراس الفكريه المنتسبه للاسلام تعلم طلابها الجدل من اجل كسب المعارك الفكريه وهذا من اسباب انحطاط العام الاسلامي وتكلس الفكر الحر فيه فكل مدرسه تدافع عن تراثها الفكري ولو كان متهالك تحياتي لك |
النفسيات في كل مكان .. الدنيا محل الصبر على ضعاف العقول والبصائر .. لو كان بيدي الامر لصببت عليهم الديزل واحرقتهم لان وجودهم في الدنيا سبب للشر والمصائب .. دره عمر وسيف الحجاج هما الحل الاكيد معه هذه النوعيات |
نسرين
تحليل جميل وكلام رائع وقلم سيال وفكر راق اشكرك |
اذا اعتقد الشخص انه عمله نادره وانه وحيد زمانه وفريد عصره هو سبب ما ترينه وتشهدينه من التمرد على الشريعه ومعاندة العلماء والناس يسوقهم الخوف من الله او الفكري الراشد او الحياء من الناس او السوط من السلطان فاذا رايت جاهلا مرتكسا وقلة حياء من الناس و ورايت ان السلطه وضعت سوطها عن مفسدي الاديان وقل الخوف من الله في هذه الحاله يتكلم الرويضبه اعداء انفسهم |
اقتباس:
اخرج من رحم الشخصنه والاتهامات المعلبه الى فضاء الفكر الفسيح ... |
احسنتي اختي نسرين
الف شكرًا لك :) |
[align=center][tabletext="width:70%;"][cell="filter:;"][align=right]بصراحة ردودكم أثلجت صدري ليس لانها تؤيد طرحي ورأيي
ولكن لأنها تؤيد الحق والخير الذي أحسبني أردته وهذا يدل على أن الخير كثير في كل مكان وزمان اللهم لك الحمد.. لأني في الحقيقة كنت أخشى أن يكون الموضوع مضايقا لأحد أو يفهم بطريقة أخرى أو أن يظن أحد أني أقصد أحدا بعينه ولقد وضعته متوكلة على الله وأنا متوجسة من ردات فعل الأعضاء لكن الحمد لله.. أنتم رائعون [/align][/cell][/tabletext][/align] |
اقتباس:
ما أكثر من اجتمعت فيهم وعند الكثيرين قد تكون بدرجة خفيفة فلا تنتبهي لها |
اقتباس:
لازم تعدلين وضعك وتشوفين لك حل والله يعافي قلبك يا رب |
اقتباس:
والتفكير في نوايا الآخرين ومقاصدهم أمر ينبغي علينا اجتنابه تماما وإن كنت قد عرفت أحدا تنطبق عليه هذه العلامات فهو كما ترى |
اقتباس:
نعم بالفعل أخي عزف الحقيقة في الغالب هؤلاء الأشخاص ليس هدفهم هو الوصول للحقيقة لأنهم في الأصل يعتقدون أنهم هم من يعرف الأمور على حقيقتها.. لكن قد يكون بسبب تشتت تفكيرهم يريدون أن يصلوا لشيء يوقف هذا التشتت لديهم لكن للأسف لن يصلوا لشيء وستظل العجلة تدور.... والله أعلم |
اقتباس:
وليس هناك أروع وأدق من تحليلك وتعليقك المنطقي.. بالفعل القلم هو لسان الكاتب |
الاخت نسرين
جزاك الله خيرا وشكر الله سعيك دائما تكتبين المفيد تحياتي |
أخت نسرين بصفتي مُتابع لِمّا يُكتب بالمجلس لكثير من الأقلام الرائعة التي تُناقش قضيا المُجتمع المُختلفة بإتزان وعقلانية بعيداً الإنحياز لرأي مُعين , أو ثقافة معينة وبكل شفافية و حياد ليكون مجلس منتدى بريدة من أفضل مايتم زيارة مواضيعه ولكوني قرأت لك بأحد مشاركاتك بأن تخصصك عقيدة وتوحيد وأُعجبت بهذا الموضوع الذي أراه من "وجهة نظري القاصرة "لمُتخصصة في علم النفس الإجتماعي بناء على التحليل السيكيولوجي هنا والذي يعتمد على تحليل الشخصية من خلال دراسة تعتمد على المُقابلة الشخصية لرصد بعض العلامات والحركات التي تساعد المُتخصص في الوصول لنتائج يستطيع ربطها مع مالديه من معلومات لًيصبح تشخيصه للحالة مُتزن ودقيق حسب فهمي. لذا رُبما أختلف معك في بعض ما ورد بهذا " الموضوع الرائع " من إجتهادات لاترقى لمستوى التحليل السيكيولوجي للوصول لحكم قاطع لسببين : الأول إن التنظيروحده لايكفي فيما يخص تحليل الشخصية خصوصاً إذا كان من مجرد القراءة الثاني قليلٌ من النساء من يبدعن في هذا التخصص خصوصاً وإن دراسة الحالات وأقصد هنا مُمارسة التحليل السيكيولوجي مقصورة إلى حدٍما على المتخصصين من الرجال وهذا راجع لثقافة المُجتمع |
اهلا نسرين
كل يستطيع ان يحلل كتابة شخصيه على حسب مايراه ويظن لكن الأهم اننا لانحلل ونصدق تحليلنا لأنه بتالي هو وجهة نظرنا لا أكثر وليس الكل يرى انطباعك على شخص مثل ماترين انتي ..لأن قد تكرهين اشخاص او تأخذين عنهم انطباع سيئ وبتالي تجلسين تحللين شخصياتهم لاكن غيرك لايرى هذه الصفات فيهم ..بل ربما يرون شيئا مغارياً تماما ربما لاترينه انتي .. |
:
طيب يــ أخت نسرينا تمنيت انكِ سألتيني ماهي البنود التي اتفق معكِ فيها والتي اختلف فيها ولكن لنلقي النظر الى هذا البند اقتباس:
الا تجدين ان هذا البند ينطبق عليك بما انكِ ركزتي على سلوكيات افراد المجتمع وصنفتي شواذهم؟ |
اقتباس:
موضوع جدا رائع واستغرب أنه لم يحمل شعار التميز أو على الأقل كم نجمة . شكرا أخت نسرين فأنتي مشروع قلم ناجح وكبير |
اقتباس:
اذاً لنسقط هذا البند من هذا التصنيف المرضي على حسب كلام نسرينا من وجهة نظري... وهي صفة في شخصي ان التأمل والتدقيق لما يوجد حولي نعمة من الله وميزه ان صح القول ولايمكن ان اصنفها كما ذكرت الأخت نسرينا : ممكن هي قصدها " التصيد" ولكن خانها التعبير . |
اقتباس:
الجدال النافع شيء محبب ومجدي وهذا يضمنه نوعية عقول الطرفيين اذاً لاحرج في الجدال ... طبيعي جداً ومن هم الجميع؟ ربما اكون انا الصح والجميع خطأ..! أين الثقة ب القناعات هنا؟ : اقتباس:
اقتباس:
هذا البند له علاقة ب البند الذي اعلى طيب .. بما ان لدي قناعات اؤمن بها ماهمني بلي يقوله الغير... شيء معترف به عقلي ويوثقة منطقي... سوف اتمسك به حتى لو عارضة الكثيرون ... هذا يعتمد على " الإيمان" حكاية يرد على كل كلمة بكلمات اممم؟ هذا يعتمدة طريقة سلوك الفرد ولايعني مطلقاً انه مرض بمعنى... انا يكفيني تعقيب واحد على موقف غيري لا...يحاول ان يستخدم جميع المصطلحات اللغوية حتى يصل بها الى فهم الطرف الأخر وهذا ايضاً بعيد كل البعد عن المرض ولنصنفه في نوعية الشخصية وسلوكها |
:
ب الأمس ... وعندما رأيت نقاشك مع طيب الذكر " توبي" صنفتك بشريحة " طويلي البال" لماذا؟ لانك تعطين لكل سؤال من قبله جواب حتى لو كان " سخيف" واسمحي لي بهذه الكلمة فــ كان حواركم وصل الى اعلا القمم لينحدر الى الأسفل بسؤاله الى طريقة معرفك : بمعنى.. انا لو مكانك لتجاهلت إجابته وحافظت على مكانتي في الحوار لان الإستجابه تعني من وجهة نظري استخفاف بشخصي وهذا ليس مرض من وجهة نظري ولكن سلوك متعود عليه الشخص . |
اقتباس:
أما من تتضح له الحقيقة ويبدأ يسخر ويتهكم على الطرف الآخر فحتما لديه مرض سيكيلوجي نفسي بلاشك ولاريب . |
:
وعلى طاري الجميع صح وانا خطأ اذكر لكِ حادثة حدثت لي وهو انني ابتليت بإدارة مدرسية جاهله في امور كثيره إدارة يعني من عدة افراد وصل عددهم نحو 7 افراد كان هناك تعميم وكنت اطالبهم بتطبيقة لنقطع الظلم على المدرسات جميعهم ومع بعض المدرسات على رأي واحد الا انا.. واصريت على موقفي وفهمي لهذا التعميم وحاولت اشرحه لهم لكن دون جدوى ... ولاحظي هن إداريات اكثر فهم مني وخبرة عرضت هذا التعميم للتوجية ليكون في نهاية المطاف الحق معي وفهمي له صحيح وهم ع خطأ..!! مع انه نفس الحروف ونفس المعنى ولكن الفهم اختلف هنا اذاً الإنسان لو لدية قناعات لايجب ان يشكك فيها علشان مجموعة اعترضت عليه والأمثله كثيرة في هذا الأمر , |
:
الفتى السمنسي الخطأ من الطرفيين من السائل والمجيب وعموماً لا احكم عليه بمرض وانما استخفاف لمن هو امامه وتصغير حجمه , |
بالفعل ..
هناك علامات تظهر .. في آضطراب التفكير لدى الشخص .. في الكتابه .. ربما تكون ناتجه عن ردة فعل أو الشعور بالهزيمة آحيانا فنرى تحوير في الكتابه تأتي هلى هوى الشخص .. وايضا .. يكون هناك آضطراب في التلميحات المكتوبه .. وآحيانا يكون هناك نفي بدون سؤال المعني هذا الشخص .. وكل هذا ناتج عن اضطراب التفكير في كتابات الشخص .. كلام من ذهب .. |
اقتباس:
التحوير... هو طريقة للخروج من مأزق ولايمكن اصنفه مرض بل بهلوه مثال... انا معلمة اذا وجهة لي سؤال اجهل اجابتة لا اعترف امام طالباتي انني اجهله بل بطريقه فهلوانية اتملص منه بأي طريقة ... مثل ان اقول لهم مارأييكم ب البحث عن اجابته من الأنترنت ومن تأتي به الأول لها درجة ...هل انا مريضة هنا؟ اقتباس:
ابد مومرض هداك الله ولا لما قيل في الأمثال اللبيب ب الإشارة : معليش... صاحبة الموضوع قالت مرض واشوفكم على نفس الوتيره امرضتوه مع انني اشوفه شيء صحي وطبيعي بما اننا افراد لنا تنوع في السلوكيات |
اقتباس:
يسمى مرضا سيكيلوجيا مقنعا نتيجة غياب الحجة والدليل والبرهان ومن هنا ينطلق هذا المريض بالسخرية من الطرف الآخر ولوكان سلوكه صحيا لشكر الطرف الآخر على تبيان الحقيقة المغيبة عنه . |
:
يشكره اذا كان على قناعه بما جاء به الطرف الأخر ... وغير تفكيره وانا لا اعني الموقف الذي في بالي وبالك نهائي وانما اتحدث بشكل عام انا صنفته استخفاف... لان مثل هذا السلوك يتبع اذا فقد الإحترام ب الفكر ولايمكن ان اقول عنه مرض |
الآستاذه .. ندى الورد ..
الآضطراب .. ليس مرضا بالمعنى وربما يكون نفسيا اكثر من جسديا .. آنا آقصد .. هناك تردد في وعدم ثقه فيؤدي ذلك الى الآضطراب وطبعا في الكتابه ويتولد لدى هذا الشخص للرد على جزئية معينه مثلا .. أو العجز عن مجاراة شخص مثلا فنجد هناك تلميحات بأسلوب مضطرب لكي يكون هناك آقتناع ليرى ردود الفعل هذا الشخص المضطرب في كتاباته .. ومن ثم يبني عليها .. ومثل ماذكرت هو يكشف نفسه بنفسه عبر التلميح الى هدفه من هذه الكتابه .. وكأنه يقول لنفسه ويخاطبها ( كاد المريب أن يقول خذوني ) .. ويختلف طريقة التدريس والتلقين والتعليم وكل على حسب طريقته لتوصيل المعلومه وترسيخها بعقول الدارسين والطلبه .. كما هي دعوة بعض الدعاة .. هناك من يكون أسلوبه السهل الممتنع وهناك من يكون رسميا وعبر قواعد .. والآ وش رأيك ياآستاذه ..؟؟ |
:
رأيي ياتركي بكل اختصار مع انني اسرفت في الحديث هنا لأهميته ان ليس كل البنود التي طرحتها نسرينا مَرضِيه... وليست مُرضيه بضم الميم حتى لايذهب فهم البعض لغير ما اقصد وانما ممارسات طبيعية تحددها نوعية شخصية الفرد وانماط سلوكة والموقف... واخشى اننا نمارسها دون الإعتراف بها : هذا مالدي . |
اقتباس:
للأسف هناك ثمة تناقض حيث ما نهيتي عنه أتيتي به في ثنايا إجاباتك وللمعلومية كلنا نستطيع أن نسطر الحكم ونكون مثاليين ولكن لا نطبق مانسعى له وننكشف بسرعة الصووت!! لو أردتي مثالا لحال مانهيتي عنه هو حالك باختصار !! |
اقتباس:
جملة وتفصيلا وليس الجدل بحد ذاته يعتبر مشكلة فإن كان منضبطا ولم يخرج عن المسار الصحيح السليم فربما كان فيه حلا للكثير من الأمور وتقاربا في وجهات النظر أليس الله تعالى يقول في كتابه الكريم ((وجادلهم بالتي هي أحسن)) |
اقتباس:
معهم ويسببون الكثير من الأزمات وإن وجودهم مشكلة كبيرة فهذه دنيا غريبة عجيبة لا غرابة أن يوجد فيها كل ما يخطر على بال الإنسان.. الله المستعان وحده |
اقتباس:
وفقك الله |
| الساعة الآن 10:54 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة