![]() |
" العرب 110 -- وبني إسرائيل هم 220 "
[align=center]
/ \ / \ / لا شكّ أنّ قضية ( قبلي وغير قبلي ) قدْ أشـْبــِعــت نقاشا ً أشبه ما يكون بالمفرقعات التي لا تـُـثــْـمر إلا النزاع .. لا لشيء سوى لـِ ترسبات تربوية - خاطئة - مفادها أنتَ قبيلي وهذا خضيري !! وعندما تسألْ أحدهم يقول ( هذا له أصل وهذا بلا أصل ) !! بلا أصل كيف .. لا أدري .. هلْ هو مسخ فضائي .. أم مخلوق من الجان .. أو مخلوقٌ من كوب المريخ !! http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif ظلـّت تلك الجاهلية تتسرّب في العقول .. حتى تطوّر الأمر مع التقنيات الحديثة ليتمّ تصنيف الناس كهربائيا بـِ 110 \ 220 حتى يقال ( لا تقتربوا من هالعائلة تراهم ينفضون نفض ) .. فإذا ما اقتربتَ وصافحتَ أحدهم وجدتَ أنْ بشرتهم وجلدهم ونبضهم طبيعي مثلكـَ .. وما من شحنات كهربائية تنفضكـَ !!! http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon11.gif تصنيفات عجيبة !! إنني أعتقد أنّ التصنيف الجديد هو ( دايل أب \ دي إس إل ) .. أو ( جوال أريسكون القديم وجوال N 70 ) والقادم أشدّ عجبا ً !! تفكـّرت وتفكرّت ثمّ قدّرت وخرجتُ بهذا الإستنتاج الذي لمْ أقرأه ذات حديث ماضي في أيّ نقاش .. وهو أنه تماشيا مع تصنيفات المجتمع الغريبة فـِ أنـنـّـا كلنا ( 110 ) وأبناء العم منْ بني إسرائيل هم الــ ( 220 ) !! أوليسَ المتأصلون في البحث لما وراء العرق وحتى سابع جدّ يهمهم جهة الأم والأخوال إلى ما تقف عنده سلسلة بحثهم ؟؟ حسنا لو عدنا إلى أصل العرب لوجدنا أنهم من سلاسلة ( إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام ) .. والتي كانت أمه ( الجارية التي التي أهديت لإبراهيم عليه السلام ) وهي - هاجر – و بني إسرائيل همْ من سلالة ( إسحاق بن إبراهيم عليه السلام ) التي كانت أمه - الحرّة السيدة - سارة http://www.eda2at.net/vb/eda2at/smilies/m12.gif لمَ لمْ يـُلــْتـــَفت لـ هذه القضية الحقيقة لأصل العرب فعلا ؟ أمْ أنّ القضية مجرد عادات لا علاقة لها بامتداد الأصابع والساق والفخذ !!!!!!! يقول المولى عزّ وجل ( وكذلك جعلناكم شعوبا ً وقبائل لتعارفوا إنْ أكرمكم عند الله أتقاكم ) .. وقال أيضا ( ولا تنابزوا بالألقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ) .. وقال الرسول الكريم ( منْ أبطأ به نسبه لمْ يسرع به نسبه ) وقال ( دعوها فإنها منتة ) وقال ( ليس منــّا من دعى إلى عصبية ... الحديث ) .. أشياء كثيرة في جعبتي تجعل من حجتي ترجح بالميزان (( بإذن الله )) .. مؤكد أنّ ذلك لا يخفاكم .. لكونه من الدين .. أعلم مسبقا الثورة التي قدْ تثور .. وحرب داحس والغبراء قدْ تتجدد .. ولكنني أخمدها في مهدها بقولي .. أنها كانت مجرد معلومة جديدة قدْ تهم الـ 220 .. ولكنها لمْ ولنْ تهمني وأنا منهم .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif دمتم بـِ عز ٍ في حمى العقيدة وكفى ,, [/align] |
شكرا لكـ اختي ..
لااستطيع الا القول في ما يقول المولى عزّ وجل ( وكذلك جعلناكم شعوبا ً وقبائل لتعارفوا إنْ أكرمكم عند الله أتقاكم ) .. وطريقة الطرح للموضوع بهالطريقة الجديدة والمختلفة عن النمط المتعارف عليه الحقيقة رائعة .. ولكن مااظن انها تحسب بهالطريقة هذي هي .. انما انشئت التقسيمة العنصرية اسميها انا في القبائل في عصر قريب اعتقد .. ودمتمـ |
أنا أعتقد مافيه أختلاف على قبيلي وخضيري ................................ بس الاختلاف أنه حتى الان فيه ناس يقولون حنا بدو ؟ وانتي عاد أشرحيها كيف بدو .. أما قبيلي ؟ يرجع للاصل يعني شمري والا عتيبي وووووووووووووووووو.... الخ لكن بدوي يعني بدوي الا وهو شمري عتيبي مطيري ألخ بدوي لايقراء ولايكتب ويعيش في الباديه؟؟؟؟ |
بسمة الغد
اولا انا علقت على هذا الموضوع قبل وحذف الموضوع والمشاركه واخيرا رجع الموضوع بدون ردي عموما لادري ماهو دافعك الحقيقي من هذا الموضوع ومهما كانت اسبابك لاتهمنا بشي والله وصرنا يهود ومن بني اسرائيل يعني افهم من كلامك انك كفرتينا واخرجتينا من الدين الاسلامي القبيلي والخضيري اخوه في الدين واخوه في العادات والتقاليد اوذا فيه ااختلاف فهو من جهة النسب والزواج وهذا الموضوع لن اتحدث عنه لانه معروف ومفهوم للجميع والكل يعرف والحديث عنها يطول وممل اختي في الله لا يجوز تصنيفك في هذ الموضوع لانك خرجتي اصول اللباقه واحترام الاخرين في طرحك للموضوع |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،،،
بسمة الغد شكر ا لك على طرح هذا الموضوع الشائك والحساس ،،،، وعلى قوتك وشجاعتك في التطرق الى هذه الخطوط الحمرأ في مجتمعنا المتناقض ! ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ |
لكن لماذا لا يناقش في هذه المواضيع إلا من يحس بالنقص ..............
رغم أنني أعتقد أن ليس هناك اختلاف بينهم فكلهم يعيشون مع بعض كأصدقاء وأهل ولكن فيه أمور حياتية لايمكن أن تجعلهم يندمحون فيها ومنها الزواج مثلا .... |
والله عاد وكل واحد يعتز بقيلته
يعني ذنبي اني صرت قبيلي وهو مش قبيلي هذا الي مو قبيلي لو يصير مكاني كان سوى مثلي او اردى وواضح على وجيههم هذا التصرف |
اهلا بالاستاذة00بسمة الغد00
في هذا الموضوع ربما يكون الصمت أجمل00 لكني دخلت هنا لأن كاتب الموضوع هي بسمة الغد0 في الواقع وفي قرارة انفسنا فنحن نشاركك الراي والله يعلم بذلك0 وكما يبدو لي من الموضوع وحسب فهمي المتواضع0 انك تريدين ان تقولي لنا أنتم تفتخرون وتقسمون المجتمع الى طبقات وما أنتم في الواقع سوى فصيلة واحد هي 110 واليهود هم 220 محمد صلى الله عليه وسلم خير البشر وأفضل سلالة0 هكذا المجتمع يابسمة في حالة التنافس والتنافر يبحث عن اي شيء ينتصر فيه على الاخر حتى القبيلي يفتخر على القبيلي الاخر بما يراه في صالحه00وحتى ابن العم يبحث ما يفتخر به على ابن العم في لحظة التنافس والتناحر0هكذا هم بنوا البشر0لذلك هم في الخير لايوجد سوى الخير وفي الشر ينقلبون ويتبدلون0 لك جزيل الشكر0 |
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقتباس:
هل هو من أدغال افريقيا أو من الهند أو من تركيا أو أو من العرب ؟!! هذا القصد من كلمة بلا أصل :) وهذا الأمر ليس خاصا بفئة بالعرب بل في جميع أنحاء العالم يتداول هذا الأمر !! فأمريكا على سبيل المثال لابد أن يرجع من يحمل جنسيتها إلى ( أصله ) القديم إما من الهنود الحمر أو من الاوربيين أو من افريقيا أو من الاسويين أو من أي بلد كان !! المهم أن له ( جذور ) يرجع لها !!:) . . . اقتباس:
فأنت لاتنتسبين إلى أمك بل إلى أبوك يا متسائلة !!:o فلو قدم عنترة بن شداد إلى عائلة 220 وطلب يد ابنتهم لن يرفضوه بسبب أن أمه جارية !! سيرفضوه لأي سبب آخر إذا كانوا سيرفضونه . . . اقتباس:
. . . كنت أتمنى أن ( لاتنزلي ) لهذه القضايا التافهة والتي تثير التشاحن والتباغض بين الفريقين :) وكما قالت العزيزة شمس الرياض الاختلاف في قضية النسب والزواج وهذا الاختلاف رضي فيه الطرفان ولم ( تؤثر ) على المحبة والاخوة بينهم ولم تؤثر على حصول أحد الطرفين على المناصب والوجاهة الاجتماعية !! فلا أظن أن ( ابن باز ) رحمه الله ( أثرت ) عليه هذه التفرقة فهو كان ( رئيسا ) على مشائخ ينتمون لخط 220 ولم يعترض أحد منهم بل ( يفتخر ) أن ذلك الشيخ الرباني مرجعه ورئيسه واستاذه!! والأمثلة كثيرة هنا وهناك .. وفي هذا المنتدى أكبر دليل :rolleyes: . . . على العموم كان من الأولى إذا كنت ستنبشين هذه القضية التافهه أن تتسائلي أولا عن العنصرية المقيتة في خط 110 فيما بينهم ..!!:o فإذا كنت ( مدركة ) فيما يدور في محيط ذلك الخط ...وأظنك مدركة :o ستجدين في ذلك الخط ( درجات ) درجة أولى ودرجة ثانية ودرجة ثالثة !! فلا يحصل تناسب بين الدرجة الأولى والدرجة الثالثة مهما كانت الظروف لاختلاف البشرة :rolleyes: ولو كان هناك حرية لوضعت أسماء عوائل الدرجة الأولى التي ترفض أن يحصل تصاهر بينها وبين الدرجة الثالثة !! وأظنك تفهمين بالتلميح من أقصد بعوائل الدرجة الأولى :o طبعا الدرجة الثانية يحصل لهم تصاهر مع جميع الدرجات ولكن على حسب البشرة !! فإذاكانت بشرته بيضاء سيكون محظوظا ومقبولا من الدرجة الاولى:) وإذا كانت سوداء سيكون حظه تعيسا ولن يجد إلا من درجته أو من الدرجة الثالثة !!:( . . . تسائلي عن عنصرية 110 فيما بينهم وإذا وجدت اجابة على تساؤلاتك:cool: عندها تستطيعين أن ( ترتفعي ) إلى خط 220 :o. . . . الخلاصة .. أن التفاخر بالأصل والنسب موجود في كل زمان ومكان وكان رسول الله يفتخر بأنه من قريش ولكن لم يكن فخره على حساب هضم حقوق الاخرين ولم يكن ( عنصريا ) في رسالته ورئاسته !! فهو وزع المهام على الجميع ولم يخصص قبيلته ( القرشية ) في المناصب التي تحت سيادته !! . . والعنصرية موجوده في الأصل وغيره .. كالتعصب الديني في بعض الدول والتعصب المذهبي والتعصب الاقليمي .... الخ أما محاولة البعض من خط 110 بــ ( تخصيصها ) في فئة معينة وأن تلك العنصرية لاتوجد إلا عندهم .. فيتبكبكون ويلطمون الخدود ويشقون الجيوب كالنساء و يدندون بأنهم مظطهدين وأن الفريق الاخر ظلمهم وغيره من الكلام !! فهم لديهم عنصرية مثل سائر القبائل الأخرى وأجناس البشر في كل مكان .!! . . . تحياتي للجميع[/align] |
اقتباس:
الأخت بسمة كلامك أعلاه مغالطة علمية كبيرة !! من قال لك بأن العرب كلهم من إسماعيل ؟؟ هناك العرب البائدة وهناك العرب العاربة والمستعربة هكذا يقسمهم أهل السير وأصل العرب العاربة الحقيقيين من اليمن وعندما انهدم السد خرجوا إلى كل مكان فمنهم الأوس والخزرج في يثرب ومنهم أزد شنوءة في تهامة ومنهم طي ومنهم ربيعة ومنهم جرهم الذين خرجوا فمروا على هاجر وابنها اسماعيل فسكنوا عندها وتعلم اسماعيل منهم العربية .. ولذلك سموا مستعربين لأنهم طلبوا تعلم العربية وأما بنو إسرائيل فهم من سلالة يعقوب بن إسحاق وإسرائيل هو يعقوب للمعلومية والذين يقولون إن العرب أبناء عم اليهود يرجعون الأمر إلى أن يعقوب وسلالته وإسماعيل وسلالته هم من إبراهيم ثم من سام بن نوح وأما غيرهم فهم إما من حام بن نوح أو من يافث بن نوح فهم كما يجب أن لاتجهلي تفرقوا في الأرض بعد الطوفان وقفت هنا لتصحيح هذه المعلومة وإلا فإن هذا الموضوع منتن بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم عليه بقوله ( دعوها فإنها منتنة ) وقوله ( إنها من دعوى الجاهلية ) مع احترامي الكبيير للكاتبة القديرة بسمة الغد |
تنبيه للجميع .. إخوتي الفضلاء ,, الكاتبة تناقش ظاهره إجتماعية ,,, فالرجاء عدم الخروج عن صلب الموضوع و مناقشة الفكرة فقط !! بعيدا عن شخص الكاتبة .. و أي رد يخالف ذلك سيحذف ..!! مع فائق إحترامي و تقديري لكم .. |
مزاجي ...... أجمل تحيه لك على الكلام الحلو ...... والله انك رهيب يالغالي حط النقط فوق الحروف
|
اقتباس:
[align=center] مرحبا ً .. بزائري الأول .. سلطانكو .. التعصــّب موجود منذ عهد الجاهلية .. ومقتها وعابها المصطفى وقال دعوها فإنها متنة .. وافر التقدير لحضوركـَ .. [/align] |
اقتباس:
[align=center] رائعتي .. رمش الليل .. من حيث مسمى القبيلة فأعتقد أنّ التفريق بينَ ( القبائل التي سكنت البادية .. والقبائل التي سكنت الحاضرة ) .. لذلك يقال ( بدوي - حضر ) .. وتجدين أنّ البدوي يعتّز بقبليته .. لأنه ينتسب لها في إسم عائلته مباشرة .. كما ذكرتي من ( شمري \ عتيبي \ عنزي وهكذا ) .. لكـِ الود كله .. [/align] |
اقتباس:
[align=center] شمس الرياض .. عدتِ أم عدتَ .. فلا أدري اذكرٌ أنتَ أمْ أنثى .. فحياكـَ الله .. ليس لي أي دافع شخصي ولا مذهبي خاصة وأنني أنتمي للـ 220 قدْ تتعجـّب أو لا تصدّق .. فذاكـَ شأنكـَ .. ولكنْ ربما نشأتي وولادتي وسكني خارج القصيم ومنْ ثمّ قدومي إليها من قريب جدا .. جعلني أستعجب من هذه العنصرية المنتشرة والملاحظة بشكل كبير .. أقسم برب السموات والأرض أنني طيلة عمري لمْ أعلم أنني 220 إلا من عامين .. عندما جئنا للقصيم .. فنشأتنا في الحجاز أذابت كلّ هذه الفروقات التي لا تغني ولا تسمن من جوع .. ثمّ إنني لمْ أقل الـ 220 يهود .. هكذا جزافا وبشكل عام .. أنا قلت أنّ الكثيرين يهتمون لجهة الأم والأخوال .. فقلت إنْ كان الأصل لنْ ينتقي إلا بنقاء جهة الأم .. فبالعودة لـِ أصل العرب فالعرب من إسماعيل ( وإسماعيل أمه هاجر وكانت أمة أهديت لإبراهيم ) .. وبنو إسرائيل من إسحاق ( وإسحاق أمه سارة وهي حرّة وليست أمة ) .. لمَ أخذتَ الموضوع بهذه الحساسية .. مع كونها مجرد معلومة رعاكـَ \ ـكــِ الله .. أوصلتْ الدرجة للتكفير والخروج من الملة ؟؟؟ سامحكـَ الله .. [/align] |
اقتباس:
[align=center] مجرد رأي .. حــُيّيـت رعاكـَ الله .. ولمْ أرى في الأمر رهبة تستلزم الشجاعة .. فهي قضية ( دينيا وشرعا ) نتنة .. قالها سيد الخلق من قبلي ( دعوها فإنها منتنة ) .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif ممتنة لـِ حضوركـَ ورأيكـَ .. [/align] |
اقتباس:
[align=center] أبو هليل .. مرحباً بكـَ .. هل هناكـَ من يشعر ويـُـحـِـسُ بـِ نقص ؟؟ http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon11.gif عافاه الله وحمانا ممَ ابتلاه به .. [/align] |
اقتباس:
[align=center] حياكـَ عجولي .. لكـَ حق الإعتزاز بقبيلتكـَ .. ولي حقّ الاعتزاز بـِ قبيلتي ..http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif ولكنْ هلْ من الاعتزاز بالقبيلة أنْ نرى غيرنا أقلّ منـّا .. حيث نرى أنّ الزواج من المحرمات !!؟؟ و قدْ يحدث لأجله القطيعة والثأر والدم !! ألمْ يقلْ المولى ( ولا تنابزوا بالالقاب بئس الاسم الفسوق بعد الإيمان ) ؟؟ أعلم أخي أنّ التنابز يعني انتقاص لقب وأصل الغير .. وما رفض الزواج إلا تطبيقا لهذا التنابز المنهي عنه .. أرأيتَ أنّ بيننا قوم للأسف أخشى أنْ ينطبق عليهم قوله تعالى ( أتؤمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض ) ؟ لكـَ التقدير والاحترام دوما .. [/align] |
اقتباس:
[align=center] حياكـَ الله نزف الحقيقة .. أحسنت القول رعاكـَ الله .. والذي أراه وأقوله أنه -- فرق بين الفرح والفخر بنعم الله على نسق ( وأما بنعمة ربكـَ فحدّث ) وبين إنتقاص الآخر والحط من قدره -- لكـَ التقدير كله .. [/align] |
اقتباس:
[align=center] مـــرحبـــــا .. بــِ مــــزاجي .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif إسمكـَ مزاجي .. ويلزمكـَ مزاج متيقـّظ .. مع كأس كابتشينو الذي يروق لي ارتشافه وأنا أتصفح المنتدى .. إلا أنّ الوقت يـُنبئني أنْ عليّ الخروج الآن .. سأعود لمادتكـَ الدسمة والشهية وكذا ردود بقية الأخوة غدا ً بإذن الله .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon14.gif http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif تقديري لكـَ .. [/align] |
الأخت الغاليه بسمة الغد
رغم أن نتلافى الحديث في هذا الموضوع ونبتعد عنه في مجالسنا ونقاشاتنا حتى لايفهم بصوره خاطئه ويؤخذ بمأخذ سيء إلا أنه موجود ولن يزول من تفكير الكثير من الناس لكن يبقى (إن أكرمكم عند الله أتقاكم) بالنسبة لتحليلك لأصل العرب الرجل لاينسب لأمه كما تعلمين فحتى لوكانت هاجر جاريه فأسماعيل عليه السلام ينسب لإأبيه براهيم عليه السلام هذا خلاف أننى على ما أتذكر بعض القبائل العربيه ترجع أصولها إلى قبائل يهوديه جميل هذا البعد في هذه القضيه الشائكه ولا أعلم كأنك أختي تبحثين عن الحوار من هذا الجانب دمتي مبدعه |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بصراحه عندما شاهدت كاتب الموضوع ( بسمة الغد ) توقعت موضوع قوي وشامخ بقوة وشموخ قلمها .. لـ أتفاجأ بأنه موضوع قديم ( أكل الدهر عليه وشرب ) ! فقد أخذ أكبر من حجمه ولن يزيدنا هذا الإ زيادة في الكره والبغضاء لبعضنا البعض وزيادة في إثارة البلبله من كل الخطين !! فالقضية ذات أبعاد إجتماعيه لن تنتهي.. ! والشخص يفرض نفسه بأخلاقه وتعامله مع الناس ويبني نفسه بشخصيته وليس بأصله ! كما قال ابن الوردي في لاميته المشهوره // لاتقل أصلي وفصلي ابداً 0000 إنما أصل الفتى ماقد حصل ولكن.. ! جرت عاداتنا وتقاليدنا أن كل واحد يتزوج من قبيلته لأسباب يطول شرحها فهي نظره لن تتغير ولن تتبدل للأبد لأنها موجوده منذ الأزل !! العزيزه بسمه ،، اتمنى رجوعك إلى أصلك في الكتابه كما عودتينا دائماً ،، تقبلي خالص تحياتي |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
صباح الخير شباب وشابات >>>>> شنبات وشباصات حسبي الله على ابليسكم يا جماعة الأخت كاتبة الموضوع بسمة الغد أرادت طرح رأي وفكرة لا أقل ولا اكثر لكن ربما في حالة من الحماس داست على جراح والهبت جراح يا جماعة بالعربي الفصيح ( دعوها فإنها منتنه ) بعدين بقوله بكل صراحة لي ربع من كل الطرفين وكل واحد اعسل من الثاني والطيور على اشكالها تقع >>>>>> عسل هناك بكل صراحة مشاكل لاتحل بهذه الطريقة بين الفئتين لأنها مسألة كبيرة شوي مثل مسائل الوظائف والتوظيف التي تظهر فيها العنصرية لكن خلونا على ما حنا عليه والله مستانسين ومرتاحين والأمور ماشية تمام وما مثلنا والي حولنا مشغلتهم الحروب والانتهاكات وحنا مشغلتنا من جدك الخامس ولكنا نلتقي في جد واحد غصب علينا وعلى فرض صرنا كلنا قبايل تبي تبقى المشكلة نفسه لأن قبيلة فلان ماتبي قبيلة فلان ولون فلان مايناسب لون فلان أهم نقطه في الموضوع عدم احتقار الغير وعدم هضم حقوق الغير باسم القبيلة >>>> وهذا الي يعاني الواحد منه عند التوظيف مثلا و المفاضلات (الخلاصة .. أن التفاخر بالأصل والنسب موجود في كل زمان ومكان وكان رسول الله يفتخر بأنه من قريش ولكن لم يكن فخره على حساب هضم حقوق الاخرين ولم يكن ( عنصريا ) في رسالته ورئاسته !! فهو وزع المهام على الجميع ولم يخصص قبيلته ( القرشية ) في المناصب التي تحت سيادته !!) وهناك نقطة قد نغفل عنها خلقت انا خضيرياً ليحتقرني بعض فئات المجتمع >>> أليس هذا بلاء من الله لي ليعلم صبري على بلاءه وخلقت انا قبيلياً لأفتخر في المجتمع >>> أليس هذا بلاء من الله لي هل أظلم الناس واحتقرهم والله اعرف ناس خضيريين شايفة انفسهم وبالمقابل قبيلي متواضع>>>> والعكس صحيح ( خاصه ابو ياسر اليحيى ياحبيل قلبه ) الله يخليه لاميمته أجل ( أخوه أبو تميم اتحدى اخوي من امي وابوي يصير مثله ) خلوا عنكم بس واعرف ناس خضيريين تفتخر انك تعرفه وقبيلي تحمد ربك إنك ماتعرفه >>> والعكس صحيح يا ليت نكبر مواضيعنا شوي ولو نبي نطرح مثل هالقظية ماتبي اسم مستعار خلف خطوط النت تبي وقفة امام موجة عارمة من المجتمع فالافضل تركها على ماهي عليه لأن حل الموضوع في قلوبنا ليس في السنتنا وكتاباتنا وختاما ( إن اكرمكم عند الله اتقاكم ) تحياتي أخوكم المطنون |
يا احبابي
. . لو تتبعنا تاريخ الدوله العثمانية لو جدنا ان من اسباب السقوط . . -التفرقه العنصريه التي اهتمت بها المنظمات اليهودية . . وايضا لو تتبعنا اسباب صمود تلك الدوله مدة تزيد عن 600 سنه لوجدنا . -محاولت ازالت تلك العصبيه القوميه و العربية. . . و بالله التوفيق.....................................(بلال الحبشي و سلمنان الفارسي)افضل منا ومن قبائلنا. . . و الحمد لله ان جعل الله التفاضل في شيى مقدور عليه وهو التقوى . و لم يجعلها في شيى رغما عن الإنسان و ت>كروا ان الأب واحد هو ادم . . . . |
هذه فتوى لسماحة الإمام ابن باز رحمه الله تعالى تتعلق بالموضوع :
مجموع فتاوى ومقالات_الجزء الخامس القبيلي والخضيري س : ما معنى قولهم قبيلي وخضيري؟ ج : هذه مسألة جزئية ، وهي معروفة بين الناس . القبيلي هو الذي له قبيلة معروفة ينتمي إليها كقحطاني وسبيعي وتميمي وقرشي وهاشمي وما أشبه ذلك ، هذا يسمى قبيلي؛ لأنه ينتمي إلى قبيلة ، ويقال قبلي على القاعدة ، مثل أن يقال حنفي ورَبَعي وما أشبه ذلك نسبة إلى القبيلة التي ينتمي إليها . والخضيري في عرف الناس في نجد خاصة - ولا أعرفها إلا في نجد - هو الذي ليس له قبيلة معروفة ينتمي إليها ، أي ليس معروفا بأنه قحطاني أو تميمي أو قرشي لكنه عربي ولسانه عربي ومن العرب وعاش بينهم ولو كانت جماعته معروفة . والمولى في عرف العرب هو الذي أصله عبد مملوك ثم أعتق . والعجم هم الذين لا ينتسبون للعرب يقال : عجمي ، فهم من أصول عجمية وليسوا من أصول عربية ، هؤلاء يقال لهم أعاجم . والحكم في دين الله أنه لا فضل لأحد منهم على أحد إلا بالتقوى سواء سمي قبليا أو خضيريا أو مولى أو أعجميا كلهم على حد سواء . لا فضل لهذا على هذا ولا هذا على هذا إلا بالتقوى؛ كما قال صلى الله عليه وسلم لا فضل لعربي على عجمي ولا عجمي على عربي إلا بالتقوى ولا فضل لأحمر على أسود ولا أسود على أحمر إلا بالتقوى وكما قال الله سبحانه وتعالى يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ لكن من عادة العرب قديما أنهم يزوجون بناتهم للقبائل التي يعرفونها ويقف بعضهم عن تزوج من ليس من قبيلة يعرفها ، وهذا باق في الناس . وقد يتسامح بعضهم ، يزوج الخضيري والمولى والعجمي ، كما جرى في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن النبي عليه الصلاة والسلام زوج أسامة بن زيد بن حارثة رضي الله عنه وهو مولاه وعتيقة زوجه فاطمة بنت قيس رضي الله عنها وهي قرشية ، وكذلك أبو حذيفة بن عتبة بن ربيعة وهو من قريش زوج مولاه سالما بنت أخيه الوليد بن عتبة ولم يبال لكونه مولى عتيقا . وهذا جاء في الصحابة رضي الله عنهم وبعدهم كثير ، ولكن الناس بعد ذلك خصوصا في نجد وفي بعض الأماكن الأخرى قد يقفون عن هذا ويتشددون فيه على حسب ما ورثوه عن آباء وأسلاف ، وربما خاف بعضهم من إيذاء بعض قبيلته إذا قالوا له : لم زوجت فلانا ، هذا قد يفضي إلى الإخلال بقبيلتنا وتختلط الأنساب وتضيع إلى غير ذلك ، قد يعتذرون ببعض الأعذار التي لها وجهها في بعض الأحيان ولا يضر هذا ، وأمره سهل. المهم اختيار من يصلح للمصاهرة لدينه وخلقه ، فإذا حصل هذا فهو الذي ينبغي سواء كان عربيا أو عجميا أو مولى أو خضيريا أو غير ذلك ، هذا هو الأساس ، وإذا رغب بعض الناس أن لا يزوج إلا من قبيلته فلا نعلم حرجا في ذلك . والله ولي التوفيق . _____________ وافر التقدير و الإحترام للجميع . |
المشكلة ليست في عقل القبلي فقط
بل حتى الخضيري شخصياً أعرف قبلي رفضة خطبته فقط لأنه قبيلي والرفض كان من خضيرية الله يجيب الصالح من الأمر |
شكراً لك اخي الكريم على هذا المقال
|
الرائعة....المتمكنة....الحرة....الجريئة....!
بسمة....الغد....! في الحيقة عزيزتي.....لم...أعرج...على المنتدى العام....! منذفترة طويلة....رغم تواجدي المستمر....في أقسام...المنتدى...! لكن.... لفت ...إنتباهي...طرحك...لهذا الموضوع الحساس...! الذي ينفر منه ...معظم....من لايرغبون....في تشخيص.....الواقع امؤلم ...! الذي نعيشه...نحن....أمة الإســلام...! وبما أنك أخترتي....العنوان (( العرب 110ـــوبني أسرائيل 220 )) أحب أن أضيف....ولن أطــيل....! أن...هناك دين قــبـــلي....أستحدثه...بعض...الأعراب...والعرب...! لكي يتوافق...مع ...رغباتهم...! وبذلك....أصبحنا نعيش واقع...مؤسف....! يفرق بين أبناء...العقيدة الواحدة...! ويجعل النعرة...للقبيلة....وللطائفة....وللمدينة....وللمنط قة...! هي المسيطرة ...على عقول ...النشء...! يتوارثونها.....!إلى مالانهاية....! رغم أن...الدين...قام...على ...الأخوة....والمســاواة....! لهذا....لم...ينل...درجة....الأكرمية....إلا....(( التــقي ))...!! دمتي....بقلب....صادق...نقي....!! |
[align=center]
عودة مـِنْ جديد .. حياكـَ الله .. مزاجي .. وجلّ ما ذكرته واقعي لا غبار عليه من حيث الجهل بالجد الخامس .. ولكنّ السؤال الذي لمْ يزل قائما ً هو : ( ما العائق الذي يمنع ارتباط 110 بـِ 220 بـِ علاقة الزواج ) ؟؟ وماذا ستقـدّم أو تـُؤخر معرفة سلسلة الأجداد في قضية ( نجاح \ فشل ) الزواج !!؟؟ فما من خلاف سيكون سوى مزيدا ً من التمسـّكـ العنصرية .. وأعتقد أنّ المهم في مسألة الزواج . -- ( أنْ أكون سعيدة ناجحة .. لا تعيسة فاشلة ..لمْ أحظى من النكاح إلا تناسب النسب !!! )-- اقتباس:
قلتَ يا رعاكـَ الله .. إسمح لي أنّ قولكـَ لا يحمل كل نسبة الصواب .. فكثيرون همْ يرفضون الفتاة إذا ما كانت الأم غير سعودية أو غير قبيلية .. أعرف كثيرات منهن تعرقل نكاحها وهي ( قبيلية ) بسبب أنّ أمها ( أجنبية ) أو ( غير قبيلية ) !! ثمّ قلتَ :: اقتباس:
طالما هي تافهة من حيث الطرح والنقاش .. فلمَ لا تكون تافهة عند التطبيق على أر ض الواقع من حيث الزواج !! http://www.al-qalam.com/vb/images/smilies/rolleyes.gif ثمّ قلتَ :: اقتباس:
مع أنّ اللهجة ساخرة وتفوح منها رائحة الأنفة .. إلا أنني أتعجب لمَ تأنف وتخاطبني وكأنكـَ تتهمني بشيء ظنا ً منكـَ أنني 110 .. أعلم أنني أنتمى لصنف الكهرباء 220 .. صدّقت أمْ لمْ تصدّق .. إلا أنّ نشأتي ونشأة جديّ في الحجاز جعلت عرقنا مختلط .. وهذا في نظري ( الحسنة الكبرى ) التي قدمها جديّ لنا .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif إلا أنّ قولكـَ من حيث توافق النكاح بين مستويات الـ 110 حسب البشرة .. فأنا أؤيدكـَ مئة بالمئة من منطلق قوله صلى الله عليه وسلم : ( تخيـّـروا لـِنطفكم فإنّ العرق دسـّـاس ) .. ولكنْ أرى أنّ ذلك يجب أنْ يمتزج حتى مع الـ 220 و الـ 110 معا ً ؟ فلا يخفاكـَ أنّ من الـ 220 من هو ذوي بشرة سمراء أو بلا أي علامات من الجمال أيضا ً ؟ http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon11.gif ثمّ أنتَ تقول يا رعاكـَ الله : اقتباس:
نعم رسول الله كانَ يفتخر بنسبه القرشيّ .. ويـُـردّد ( أنا النبي لا كذب أنا بن عبد المطلب ).. إلا أنه ردّدها على أرض المعركـة تباهيا ً ( بالنسب والدين معا ً على الكفار ) وإلا فإنّ سبب نزول قوله تعالى في سورة الأحزاب : ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا ً أنْ يكون لهم الخيرة من أمرهم )) أنّ رسول الله أراد تزويج فاطمة بنتُ جحش القرشيّة ذات النسب الرفيع .. من زيد بن حارثة الذي كان عبدا عند رسول الله فأبت قائلة ( أنا خير منه حسبا ) .. فنزلت الآية .. فما كانَ منها إلا أنْ لـَزِمتَ أمر رسول الله .. ثمّ أنكـَ يا رعاكـَ الله تـُقــَارنْ بينَ ( العصبية القبلية ) بوجود ( عصبيات مذهبية \ الإقليمية ) !! فهذه أخي الكريم مقارنة مرفوضة لكون كل هذه العصبيات مرفوضة وممقوتة شرعا ً .. نحن يا - مزاجي - يحكمنا شرع ودين يقوّم سلوكنا .. فمن المؤسف أنْ نجعل العادة بمثابة الحكم الشرعي .. وعلى هذا فإنّ - العادة - تؤصل هذه الجاهلية وهذه العنصرية في حين أنّ - الدين – ذمــّها وعابها ونهى عنها .. ( ليس منــّّا من دعى إلى عصبية و ليس منـّـا من قاتل على عصبية وليس منـّا من غضب لعصبية ) .. وقدْ قال للصحابي الذي هزأ بعبد ٍ أسود قائلا : إنك إمروء فيكـَ جاهلية .. أخيرا .. أتمنى أنْ يكون فيصلنا في الحياة هو - الدين – وما جاء به .. وليس - العادة والهوى - فما وافق هوانا من الدين لزمناه .. وما لمْ يوافق هوانا حوّرناه وغيّرناه .. http://www.al-qalam.com/vb/images/smilies/rolleyes.gif وهذا للأسف حال كثيرين .. لكـَ التقدير .. [/align] |
اقتباس:
[align=center] الفاضـِل \ يعني ... شاكرة لكـَ هذا البيان المفصـّل .. أنا إختصرت وأنتَ قدْ فصلت .. فإسماعيل إبن ابراهيم وإبراهيم يعود لـسـام بن نوح .. كما أخبر الرسول أنّ ( سام ابو العرب ) .. إذنْ لا تعارض .. تقديري لكـَ ولحضوركـَ المثري .. [/align] |
اقتباس:
[align=center] الفاضـِل القدير \ أبو شهد .. ممتنة لـِ حضوركـَ وقولكـَ وما منْ شيء تخشاه حتى الآن .. ومتى ما جرى من أمر فأنت عين الرقابة هنا .. وافر تقديري .. [/align] |
اقتباس:
[align=center] مباشر .. حيـّاكـَ الله .. وبالنسبة لي فقد كانت كلّ الحروف منقــّطـة من قبل ومنْ بعد .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif كنْ بخير .. [/align] |
اقتباس:
[align=center] الزعيمُ هنا ؟ .. حياكـَ الله .. مؤكد أنه لا ينسب لأمه .. ولكنْ كثيرون همْ ممن يهتمون لـِ جهة الأم .. ومن تكون ومن همْ أخوال الفتاة .. أو الفتى .. وكثيرا ً من الزيجاب تعطلت بسبب أنّ الأم ليست ذات قبيلة (( نجديّة )) .. أمـّا حول أنّ بعض القبائل العربية يهودية فالمقصود أنها كانت تدين بالديانة اليهودية كـَ ( بنو النضير وبنو قينقاع وبنو قريظة ) .. تقديري .. [/align] |
(إن أكرمكم عند الله أتقاكم)
|
اقتباس:
[align=center] الرائعة \ نجديــّة .. ممتنة لهذا الحضور .. وأسعدكـَ الله كما أسعدتني بأنّ مواضيعي السابقة كانت تحظى بقبولكـ .. لا حرج يا غالية .. فـَ للمرء أفكار ورؤىء يريد طرحها .. حتى وإنْ كانت رخيصة .. أوليس من المؤسف أنْ تكون رخيصة ومع ذلك تحظى بتأصيل وتمكــّن في الأنفس ؟؟ لكـِ الود كله .. [/align] |
اهلا بالجميع عامة والاخت بسمة الغد خاصة 000
من وجهة نظري 00 من الصعب تثقيف المجتمع على شيء توارثوه ابا عن جد ! ونأتي و نقول لهم هذه عادات متحجرة اكل عليها الزمن وشرب ! ان المحافظة على المكتسبات والموروثات من الاجيال المتعاقبة شيء جميل ولكن هناك بعضها يجب ان تكون محافظتنا عليها اشد تمسكا وهي معرفة الانساب والترابط الاسري والقبلي دون جرح لمشاعر احد او التعصب حتى لاتنتشر البغضاء والعداوة بين افراد المجتمع 00 انا ضد التعصب والاحاديث في المجالس وانتقاص الاخرين قدرهم لان الافضلية لاتكون الا للمتقين , ولن يدخل الجنة حسب ولا نسب الا من اتقى الله ولنا في قصص الانبياء خير مثال 00 انا على اطلاع دائم على بعض طبقات المجتمع واعرف ان كل طبقة تنتقص الاخرى ولها مسميات على ذلك لكل طبقة وبالطبع هذا افرازات للتعصب والثرثرة الحاصلة رغم ان الجميع يحاول اخفاء اساليبه في ما يتفوه به من انتقاص الاخرين 0 اخت بسمة الغد 00 مجتمعنا مليء بالتناقضات التي يجب اعادة برمجتها عقليا تحيتي لك |
السلام عليكم..
سبقني اخواني الكرام..بذكر الادله من القرآن الكريم والسنه المطهره الداله على نبذ العصبيه والتفرقه بين البشر بدعوى نقاء الجنس ... ثم اني اؤكد على ماسبقني به اخوتي من ان نسبة الولد هي الى ابيه وليست الى امه.. لذلك فقياسك اختي بسمه على هاجر وساره كان خاطئاً جداً.. نسبة الولد الى ابيه اياً كانت امه.. ونأتي للتفاصيل البشريه الجائره.. لو كانت امه من اكبر قبيله وتزوجت خضيري..لقيل ابن الخضيري ولاذكر لامه طبعاً.. ولو كانت الام خضيريه او..او..وكان الاب قبيلياً فسينسب الى ابيه طبعاً ولكنه سيوصم بأنه ابن الخضيريه بكل احتقار وتقزز وكأنها كائن مرعب يصيب من يقترب منه بالعدوى..:22[1]: المسأله تختصر في عصبيه نتنه لااصل لها ..في الاسلام وتعالي لأثبت لك بأن المساله مجرد عصبيه فارغه ... فلو اشتهى احدهم ان يتزوج من غير بلادنا ونحن نراهم حولنا فهل سيبحث عن فخذ وقبيله !!!!! طبعاً لا المهم هو الجمال الخارجي فقط ...ولو قلتي له مااصلها والى اي قبيله تنتمي لقال لك اعوذ بالله يالك من متعصبه دعيها فإنها منتنه... مشكله ان الموازين لدينا تتبع هوى النفس فقط لاغير بلاميزان من دين ولاخلق. اذا كنت تتزوج فلانه من الخارج ولاتعلم هل هي تتريه او عجريه او نوريه.. فلماذا تحرم ابناءك وبناتك واخواتك من الزواج المتكافئ من شبابنا هنا ممن نعلم دينهم وخلقهم ونعرفهم اباً عن جد.. خلل في الموازين يبعث في النفس الالم.. لماذا الالم.. لأنه بني على هوى وباطل.. ولأنه على اساسه قهر الكثيرين ..الكثيرين وحطمت آمال الكثيرات.. اقول هذا لأني اعيش الواقع واعرف تناقضه من حولي.. فما يحل له ..يحرم عليها .. والمرجع لادين ولاخلق ..المرجع هوى ..بلاعقل. شكرا لك بسمه.. |
عزيزتي....بــســـمة.....الغـــد.
قــد...يخرج....علينا...من...ينفي...إنتمائك للقبيلة....بسبب...إعتراضك....على...عادات...الجاهلي ة...! وتواصلاَ...مع...طرحك...الرائع....أقــول....أن...هن اك ((( دين القبيلة.. دين العادات...!!)) وكثيراً مانسمع المطالبة بالتمسك بأهداب الدين..... وهذا الأمر حسن جداَ لكن من يطلب هذا الأمر ...ليس لديه الرغبة في ترك عاداته الجاهلية... والمقيتة..!! لايزال يؤمن...بالتعصب القبلي الجاهلي...ويريد العودة إلى دين العادات.... والتقاليد!! التي لاتتوافق مع....رسالة محمد بن عبدالله صلوات الله وسلامه عليه.... الخلاصة أنه يود منك ترك...... مالايريده...ومايوافق هواه ..او عادته !! ومــا...يناســب...الفخــر....والكبر...والتــعالي.. ..يقول....هذه...عادات..الآباء والأجداد....لا...أستطيع...تركها....!! لماذا تقسمون مجتمعاتكم ...؟؟؟؟ |
[align=center]بسمة الغد
ماذا تريدين بالضبط بموضوعك؟!! :) هل تريدين الحديث عن العنصرية ؟!! أم تريدين زواج الطرفين من بعض ؟!! . . اقتباس:
ايضا أضيفي عليه الفخر والاعتزاز بالقبلية والأصل ... فالرفض للزواج نوعا من انواع التفاخر بالنسب والاصل !! فلذلك لو تقرأين سير أو ترجمة لبعض أعلام العرب ستجدين ( التفصيل ) في نسبه من جهة أبيه ومن جهة أمه وأظن أن رسول الله وبعض الصحابة والتابعين وغيرهم ( فصل ) في نسبهم تفصيلا واسعا ..... فلذلك يتحاشون أن يقف الناس عند الجد الثالث او الرابع :rolleyes: . . . اقتباس:
وكانت الضحية ابنته أو ولده :) وتلك الكثيرات سيجدن رجالا بإذن الله في المستقبل .. فقط ادعي لهن بالزواج وادعي على بعض ( السفهاء ) الذي لم ينظروا للنتائج السلبية في المستقبل :rolleyes: اقتباس:
تافهة ..لإنها لم ( تؤثر ) على المحبة والاخوه بين الطرفان ولم تؤثر على المكانة الاجتماعية ... الخ فلم يكن ( الزواج ) عائقا للمحبة بين الطرفين أو عائقا للمكانة الاجتماعية هي مجرد تفاخر بالنسب والأصل و ( عادة ) لم يجد فيها كبار العلماء أي حرج فنرى العالم الرباني ابن باز لم ( يعر ) هذه القضية اي اهتمام بل استسهلها وعذر من يفعلها ... هي قضية اهتم بها ( ناقصوا العقول ) وبعض سفهاء القوم :rolleyes: . . . اقتباس:
أنا عندما ذكرت لك تلك المستويات لأبين لك أن هناك عنصرية في خط 110 بسبب لون البشرة !! فليس لديهم بديل فلو كان لديهم بديلا عن لون البشرة لما توانوا في تفعيله .. بعكس خط 220 لديهم بديل وهو ( الأصل ) لذلك تجدين عنصريتهم ( تتمحور ) في الأصل والنسب !! . . حبذا لو توضحين لي ماذا تقصدين بحديث النبوي التي ذكرتيه وماهو التأييد الذي تتفقين معي فيه ؟!! اشرحي لو سمحت ... . . أيضا أريد جوابا على هذا التساؤل ( ماالعائق الذي يمنع ارتباط الدرجة الاولى من خط 110 من الدرجة الثالثة ؟!! ) . . . اقتباس:
بل أرفض ( الانتقائية ) في طرح مشكلة العصبية !! . . . اقتباس:
حتى لو لم يكن على ديانتنا ... فلابد من احترام أي انسان لإن الله أكرمه :) ولكن من حق الاخرين أن يحافظوا على نسبهم وعدم خلطه بأجناس أخرى ومن حقهم أن يفتخروا بأنسابهم وبأصولهم كما فعل قدوتنا ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم عندما قال أنا ابن عبد المطلب :) . . . تحياتي للجميع [/align] |
أخي العزيز....مزاجي....!!
الموضوع لم تطرحه...الأخت الفاضلة....بسمة...الغد...حسب (( مزاجهــا ))...! المسألة....تكمن...أننــا...امام..ثوابت...ودين...! وليس...مزاجيات...!!....أوتصرفات...من...هذا الطرف...أوذاك...! ولك...ان..تتبصر..بهذه الحوادث...التي وقعت...في عهــد...رسول الهدى صلى الله عليه وسلم لمّا وقعت مشادة بين أبي ذر الغفاري الصحابي الجليل وبين بلال الحبشي فقال أبو ذر من الغضب لبلال يا بن السوداء فبلغ ذلك النبي فغضب من أبي ذر غضبًا شديدًا وقال له: ((أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية))[4]، فلما رأى أبو ذر ذلك ذهب إلى أخيه ووضع خده على الأرض وقال له يا بلال ضع قدمك على خدي. وروي عن أبي عقبة وكان مولى من أهل فارس قال شهدت أحداً مع رسول الله فضربت رجلاً من المشركين فقال له خذها وأنا غلام فارسي، فالتفت إلىّ النبي : ((هلا قلت خذها وأنا الغلام الأنصاري))[5] .................................................. ................. ومن أسباب هذه الجاهليات...التي زرعت وحافظنا عليها....! تحدث الفتن...والتي أخبر عنها نبينا الكريم صلى الله عليه وسلم...! وإليك أخي مزاجي...هذه الإحصائية....!! نشرت جريدة الشرق الأوسط في عددها الصادر في 17/1/1420هـ أن معدل الطلاق في المجتمع السعودي بلغ 30٪ من إجمالي عدد حالات الزواج ,,، كما نشرت جريدة الوطن في عددها الصادر في 18/9/1422هـ أن عدد حالات الطلاق قد بلغ ( 12192) حالة خلال سنة، بمعدل 33 حالة طلاق يومياً. ..... ففي الوقت الذي تعاني فيه بعض الفتيات من العنوسة ... لدينا مشكلة الطلاق أيضا ... من لهن من الرجال ... يعني تكون مطلقة , وقد تكون ذات أطفال .. وهي أشد ما تكون حاجة لرجل .. فيأتيها الخاطب فيُرد لأنه ليس كفؤ لها على حد زعمهم واعتباراتهم ... !! هل أدركت...عزيزي...حجم المأساة...؟؟ |
الساعة الآن 04:20 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة