![]() |
بسبب أهل الطوالع هل فقدت بريدة خصوصياتها ؟؟
بــريـــدة هذه المدينة الحاضرةوالعامرة والمزدهرة
أصبحت جوهرة رائعة في قلب صحراء نجد أستطيع أن أطلق عليها لقب (( الرياض الصغير )) !! عموماَ ليس هذا موضوعي فالذي أريد أن أطرحه أمامكم هل فقدت بريدة خصوصياتها ونكهتها المعروفة بعد أن أكتضت أطرافها وحاراتها من أهل الطوالع عموماَ؟؟؟؟ أم أن أهل الطوالع أكتسبوا صفات أهل بريدة وأندمجوا بعد أن أدركوا أن طبائع أهل بريدة حسنة ورائعة ؟؟ وأكتسبوا التحضر المفقود من أهل بريدة ال الأصليين ؟؟ عدة أسئلة أطرحها عليكم فمن يدعمنا برأي مستنير ؟؟ مــرحبــاَ بكم ؟؟ |
نعم اخي راشد بريدة كونها حاضرة القصيم تعتبر نقطة جذب والطوالع مناطق طاردة ومنذ الطفرة وهي تتلقفهم منقذة لهم فكانت بمثابة سفينة النجاة الحضارية لاهل الطوالع المتخلفه من مثل الخبوب والهجر والقرى المحيطة بها فقد اخذت بأيدي المهاجرين الباحثين عن لقمة العيش من تلك الطوالع واستطاعت بريدة بما وصلت له من تطور استطاعت الاخذ بايديهم وتهذيب سلوكهم الاجتماعي وجعلتهم حضاريين اكثر وغيرت من تصورهم للعالم والناس من حولهم حتى عرفوا موضع اقدامهم ، صحيح انهم صدّروا معهم بعض السلوكيات الخاطئة التي لاتتوافق مع الكائن الحي بالمدينة لكنهم بحمدالله يسيرون على خط تطوري يدعو الى التفائل وقد يفهمني البعض خطأ كالعادة فأقول أن بريدة كانت بالسابق مثلهم لكن الله قد من على اهلها بصفة المبادرة بالخروج من بريدة والاحتكاك بدول العالم وبالعاصمة والغربية والشرقية واستيراد سلوكيات حضارية واستطاعت بذلك ان تنتج معايير قيمية جديدة متحضرة مختلفة عن السابق ولله الحمد والآن بقي من ينسبون لبريدة من اهل الطوالع اي الخبوب والهجر والقرى المحيطة ببريدة الذين مازال بعضهم قد عشش الجهل الاجتماعي في رؤوسهم وتمسكوا بسلوكيات ابرزها الانبهار بالجديد والفضول الحاد والغوغائية والتبعية الساذجة وعدم الاهتمام بالمظهر واعتقادهم ان الله خصهم بأمر الدين دون العالمين والتعالي والسخرية والسماجه والبثارة ومن هذا المنبر ادعو الى عدم احتساب من هذه صفته من اهل بريدة بل انه من اهل الطوالع وهو في طريقه هو واجياله الى الاستفادة من بريدة العامرة واهلها الكرام الطيبين المتحضرين وادعو لهم ان يعجل الله في اندماجهم بالمجتمع البريداوي رحمة بهم.
|
شكرا اخي راشد على هذا الطرح المتميز الجذاب الذي ينم عن غيرة واضحة على بلدك , وحقيقة بما انني من اهل الطوالع واعرف ما سببناه لكم من حرج في شتى نواحي الحياة وكذلك ماسببناه لكم من فشيلة امام ضيوفكم من شتى مدن المملكة فانني اعتذر نيابة عن اهالي الطوالع وأصالة عن نفسي وتأكدوا اننا لن نكررها !! وسوف نأخذ انفسنا وننسحب عن حياتكم ونذهب للجحيم حتى تعيشوا في نعيم وسعادة بعيدا عن الشرافة والشهابة التي نتصف بها وكذلك الفقر المحدق الذي نعيشه مما يتضح هذا لكم جليا من خلال مظاهرنا الخارجية والداخلية !!
وصدقني كانت بريدة مدينة هادئة تعيش احلى لياليها تحت ضوء القمر ولكن عندما بدأت جموع الخبوبيين تنزح اليها بدأت تفقد رونقها وجمالها وأصبحت مضرب مثل بالصفات الذميمة !! وسوف يأتي الاخ الكريم لمبة شارع ليوافينا ببعض القصص الحقيقية والواقعية والتي شاهد اثبات على فصولها والتي تحكي مآسي اهل بريدة مع الخبوبيين الجلفاء الحمقى الذين لاهم لهم سوى متابعة غيرهم بعين الحسود والغيرة 0 لذا نرغب من عموم الخبوبيين ترك مواقعهم في بريدة والذهاب الى مكان اصولهم في تلك الخبوب المظلمة السحيقة خلال مدة اقصاها شهرين تلبية لرغبات الثلاثي المرح الذي اقلقنا عليهم صحتهم ونومهم الهاديء 0 واعذرونا وحللونا وانتم بحل 00 اخوكم ابو عدي |
معلومة جديدة بالنسبة لي ( سكان أصليون و طوالع ) ....
ظننت أن بريدة هنا لندن قد غزتها جحافل التتار . |
درسنا في علم الاجتماع ان اهل القرى والارياف والقرى والهجر اقوى روابط اجتماعيه من اهل المدن . ولكن اود ان اطرح هذا السؤال على صاحب الموضوع .
ماذا فعل اهل الطوالع بـ اهل بريده وماهي الايجابيات والسلبيات التي طغت على اجواء مدينة بريده بعد قدوم اهل الطوالع والخبوب المحيطه الى مدينة بريده ؟؟ اذا كانت الراوابط الاجتماعيه داخل المدن قد تفككت واندثرت نسبيا فهي بالاصل لم تندثر او تتفكك في الارياف والطوالع والخبوب !!!! اعتقد ان تأثير اهل المدن على اهل الطوالع ممن نزحوا الى المدن تأثير سبلبيا وقد يكون اهل المدن ساعدوا على تلاشي العلاقات والروابط الاجتماعيه والاسريه !! بمعنى ان طبيعة اهل المد ينه لاتساعد اهل الخبوب واهل الطوالع القابعين في وسط المدينه من ممارسة عاداتهم القديمه بحجة التطور والتقدم والحضاره !!!!!! |
نعم نعم نعم بارك الله فيك يا قائد الشهبان العلقمي نعم هذه هي الخصال الطيبة التي ننتظرها من زمان وهاهي تظهر الآن لابد من الاعتراف بتدميركم للمدينة الجميلة .. :) و عثاؤكم فيها بالفساد .. الله يرجك رجاً مبرحاً اقتباس:
راشد الصليحاني و شلته تسيف تسذا ! فضحتونا مع الرجل وراكم عليه ! أقول وش تقصدون بــ بــريدة قبل أهل الطوالع .. ؟؟ الصفراء و حي مشعل والاسكان ؟! (( الرياض الصغير )) تسمية لا تناسب (( بريدة )) مع أن المسافة بالكيلومتر قصيرة جداً بينهما إلا ان الفرق كبير جداً جداً ولا يحتاج تفسير .. ولماذا تختص بريدة عن ضواحيها و ماهي خصوصياتها و عذريتها التي فقدتها ..؟! و هل تعتبرون ( المريديسية ) و ( خب الحلوة ) و غيرها مقاطعات أو ولايات مستقلة :) اقتباس:
مثلهم مثل أي مجتمع إنسي على سطح الكرة الأرضية !! و أهل الطوالع أيضاً فيهم الإلتزام الشديد و التدين .. و فيهم حب العلم .. ! ويكفيك أن أغلب المناصب في التعليم و البلدية و غيرها هم من أهل الطوالع اللي محتقرينهم أنتم !! اقتباس:
لابد من الاعتراف أن بريدة في تقدم و ازدهار مستمر .. وماكانت كذا في السابق .. و يبدو أن الفضل يعود بعد الله للـ أهل الطوالع .. :) ** أخوتي هذا كلامكم عن اخوتكم القصمان منكم و فيكم .. بعد ما قرأته .. سألت نفسي سؤال .. أجل ياترى كيف نظرتكم لنا ( حنا البدو المتخلفين ) ** ؟؟ !! دامت ايامكم عامرة بالهوشات :) |
كل الشكر لكل من أدلى بدلوه ...وساهم بالتعليق
أخواني لم أقصد أن أهل الطوالع هم سبب لتأخر بريدة !! أقصد أن من جاء إلى بريدة أكتسب طبائع أهلها ...! وللمثال \ أتذكر أن جيران لنا سكنوا بجوارنا وهم من خارج بريدة كانوا يتركون باب البيت مفتوح على مصراعيه وسياراتهم تقف بعرض الشارع وكان الوضع مزعج بالنسبة لنا ولأهل الحارة لكنهم مع مرور الوقت ...تتطبعوا بطبائع أهل الحارة وأغلقوا الباب وأصبح لايفتح إلا عند الضرورة وسياراتهم تقف بجوار السور كما يفعل أهل الحارة لكن المشكلة التي كانت تواجهنا من بعضهم هو أن أحدهم كان يقف تحت الشجرة التي عند سورنا وبعد فترة فهم الوضع وصار مثل أهل الحارة هذا بعض الذي كنت أقصده ...! ودمتم,,, وللأمثلة بقية !! |
معك حق اخي راشد في تنويهك بأن ليس المقصد هو ان اهل الطوالع سبب تأخر بريدة ، البعض ممن يقرأ العنوان قد يفهم خطأ المقصد.
واود اذا سمحت لي بأن اقدم تفسير آخر للعنوان لعله يكون اكثر وضوحاً وهو ان العنوان يحمل تساؤل مفاده هل ساهمت هجرة اهل الطوالع الى بريدة في فرض نمطهم على النمط السائد بالمدينة من حيث العادات والتقاليد في كافة مناحي الحياة الاجتماعية والفكرية ام العكس استطاعت المدينة ان تفرض عليهم اسلوب حياة اجبرهم على استبدال بعض عاداتهم وتقاليدهم باخرى جديدة تتوافق مع البيئة الجديدة كنوع من التكيف والاندماج ، والمضمون يتناول اثر الهجرة عموماً. تحياتي |
أخي عيون الصقر
لقد اتعبت وأجهدك نفسك بالشرح !! وذكرتني بمقولة ( وبعد الجهد فسر الماء بالماء ) |
اقتباس:
وكنت أود أن يأتي هذا لتفسير لما أعنيه خلال الحوارات !! لكن ماذا أفعل ؟؟؟ سبقت الجميع بفطنتك ! عموماَ هناك معلومة قد تغيب أيضاَ عن البعض المقصود (( بالطوالع )) كل من جاء من خارج بريدة وليس حكراَ على أهل الخبوب !! ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وللإضافة حول تأئر من يأتي إلى بريدة بطبائع أهل بريـــدة كان أحد زملائي يالعمل يتكلم عن الكرم وحبه للكرم وكان ناقماً على بريدة وأهلها بعدم الذبح للضيف ! وكنا نقول له الضيافة ليست بكثر البذخ والذبح الضيف اللي يأتي يأكل من أكل أهل البيت لماذا الخسائر والمجاملات ؟؟ وعندما يخرج منك تكيل له السب والشتائم !!! قال الجماعة يزعلون لوما أذبح لهــم !! قلت له الكرم هو بالمحبة الصادقة والإبتسامة الحقيقة ويأكل مما نأكل !! المهم بعد فترة أقتنع بمانفعله مع الضيوف وصار مثل أهل بريدة !! وقال لأأخفيك سراَ أنا كذا مبسوط ومرتاح بعد أن تركت ( أســـلوم ) الجماعة !! ودمتم ,,, وللأمثلة بــقــــية ,,,, |
اقتباس:
مرحبا اخي قروي فاهم اسمحلي اسألك باعتبارك درست شيء من علم الاجتماع وعلى ضوء ردك هذا. * مالذي جعل الروابط تتفكك بالمدينة وتكون متماسكة بالارياف والطوالع ؟؟ *هل سوف تضل الروابط متماسكة لدى المهاجرين الى المدينة من الارياف والطوالع ؟؟ * من برايك سوف يفرض نمط معيشته وعاداته وتقاليده على الآخر ؟؟ |
اقتباس:
لاحظت اخي العلقم كيف ان المعلومة دخلت ذهنك بسلاسة عندما فسرت واصبحت مثل الماء اخي راشد يجب ان يشرح الكاتب مقصده بالتفصيل ويطرح موضوعه بلغة اهل الطوالع والا لن يفهم من قبل السطحيين والظاهريين وسيئي الظنون. |
السلام عليكم .....
[size=6] متلازمة (الثعلب والعنب الحامض)[/size] يبدو ان ادمغة صديقاي اللدودين عيون الص(ف)ر وراشد الص(ط)يحان..قد وصلت الى حال يرثى لها بسبب حياة المدنية التي تتسبب مع مرور الوقت بتلف الخلايا الجذعية والعصبية للدماغ كماهو معروف... والسبب في ذلك راجع الى عدة عوامل تؤثر في (حالة الدماغ) منها عوادم السيارات وزحام المدينة وحالة القلق المستمر التي يعيشون فيها بسبب (الخوف من بكرى) الذي يسيطر على ادمغة اهل المدن .... نظرا لانهم يعيشون منذ ولادتهم في مناخ المدن الكئيب فهم ينظرون الى اهل الطوالع نظرة الغرور والتعالي البائس و(النغر) المعتادة...(نظرية الثعلب والعنب الحامض الشهيرة)... فكماهو معروف يتميز اهل الطوالع بالصفاء الذهني وحدة البصر والصحة البدنية والنفسية العامة بسبب طبيعة تكوينهم في بيئات نقية الهواء ونقية القلوب مما ينعكس على ابنائهم من خلال مايسمى (النشأة الصحية).... ولان اهل بريدة الاقحاح الاصليين لم يكن عندهم مايميزهم في الاساس غير القدرة الفائقة على خداع الغرباء والاحتيال عليهم وسلب مامعهم في اسواقهم ومن ذلك تلقيهم للركبان ونجشهم في البيع والشراء ... وعندما دخل اهل الطواع الى بريدة بعد استقرار الاوضاع بعد الحكم السعودي المجيد اعاد اهل الطوالع صياغة اخلاق الناس في بريدة على اساس من الاخلاق والضمير الحي والنهي عن كل مايخالف روح الاسلام واستطاع اهل الطوالع الهيمنة على الحل والعقد في بريدة في مدة وجيزة بسبب تفوقهم العقلي والبدني والعلمي والاخلاقي والاجتماعي .... واستطاعوا تهذيب سلوك الناس وتأليف انفسهم على الخير ولذلك تجد البريداوي القح يحمل في قلبه آثار (قهر)قديم وشعور بالغبن ضد اهل الطوالع العظماء الذين سحبو البساط منهم في سنوات قليلة..... وفي السنوات الاخيرة بعد ان ساهم اهل الطوالع في تمدين اهل بريدة وترقية مستواهم الاخلاقي والعلمي والاقتصادي اصبح اهل الطوالع يميلون الى السكن في مناطقهم الاصلية او بالقرب منها بسبب نقاء الهواء وسعة الاراضي وخصوبتها وعليل هوائها.... ولذلك بدأنا نرى ما يسمى ب(الهجرة العكسية )لهؤلاء العظماء الذين اصبحو يشعرون بالخوف على تراجع مميزاتهم النوعية بسبب مخالطة ابنائهم للسكان البدائيين في بريدة.... ولان اهل بريدة الاصليين قد ادمنوا تقليد اهل الطوالع بسبب (الاعجاب الخفي الغير معلن )بهم فقد اصبح اهل بريدة يميلون الى السكن شمال المدينة وشراء الارضي الصخرية المغبرة في الراشديات والمشيقحية وجبارة وغيرها لان تلك الجهة قاحلة ومجدبة وقد زهد فيها اهل الطوالع منذ الازل بسبب خبرتهم المعروفة في الارض والهواء والماء.. واعتقد اهل بريدة الاقحاح بكل سذاجة انهم سيتمكنو من الحصول على الخصائص التي تميز اهل الطوالع مطبقين بذلك النظرية الشهيرة(محاكاة القط للنمر) معتقدين انهم سيصبحوا نمور بمرور الوقت... قال الشاعر في هذه المحاكاة: القاب مملكة في غير موضعها.......كالهر يحكي انتفاخا صولة الاسد.. ومن الغرائب الجديرة بالذكر ان بعض اهالي بريدة الاصليين بعد ان عايشو اهل الطوالع ردحا من الزمن اصبحو يميلون الى الانتقال للسكن بالقرب من الطوالع في الحمر والزرقا وحي النصار والوجيعان والقاع البارد وخب القبر ولذلك فهم يدفعون الغالي والنفيس من اجل الحصول على (قطيعة)ارض بالكاد تكفي للسكن بالقرب من اهالي الطوالع .... ويقدم اهل الطوالع اراضيهم الجميلة بذكاء وينتقون نوعيات جيرانهم حتى لا تتأثر النوعية الديموغرافية للسكان....يال ذكاء اهل الطوالع ويال تاريخهم المجيد في تمدين سكان بريدة الشهباء..... |
إقتباسات لمبة شارع
اقتباس:
اقتباس:
كيف يكونوا ليس لديهم مايميزهم وأنت تسمي شطارتهم بالتجارة وإقراضهم لأهل الطوالع على صورة قروض طويلة الأجل !! على أنه أحتيال وسلب ؟؟ هم أناس بارعين بالتجارة وليسوا بارعين بالهمجية !! ناس أهل تحضر يبيعون ويشترون ويصنعون ويزرعون ويصدرون بضائعهم للشام وفلسطين !رغم الإمكانات الضعيفة !! على فكرة إن كان أهل الطوالع كماتقول أذكياء أصحاء وأنا أؤيدك ...ولا أبخسهم هذه الميزة .!! أعتقد أن الذي يستطيع أستغلالهم يكون أذكاء منهم !! صح أو لا ياعزيزي ( لمــبــة طوالعيــة ) !!؟؟؟؟ اقتباس:
فالتخلف لاتزال آثاره باقية هناك !! يمكن هم أوصياء على أهل بريدة ( المتحضرين ) ؟؟!!! ياعزيزي لمبة طوالعية أخلاق أهل بريدة بالدين والتدين المعتدل المتنور معرووفه ولم يكن هناك تنطع أو تشدد إلا بالسنوات الأخيرة !! ولا أعرف سبباَ لذلك ! هل تضيف معلومة لنا ! ولن أتهم أهل الطوالع بأخلاقهم !! لكن بودي تسأل المدرسين الذين أنطلقوا من هذه المدينة بأصقاع نجد والقصيم كيف كان الجهل منتشر وكيف ساهم أبناء بريدة بتعليمهم وتثقيفهم !! أما مسألة تفوقهم وأصبحوا أهل الحل والعقد !! رغم أني أعارضك على هيمنتهم لكن بالنسبة لي لاعيب في ذلك فقد تعلموا ودرسوا وتثقفوا في بريدة ومن حقهم أن يستلموا المهمام !! وهذا يدل على تواضع أهل بريدة ولايوجد شيء عندهم نغر أو قهر ( من حصل شيء يستاهله )! صح ولا لا يا( لمبة طوالعية ) !! اقتباس:
ودي أسألك بكم سعــر المتر هناك ؟؟ يقولون أن المتر كل يوم يرتفع ريال !! ليش ؟؟؟ أما مسألة الزرقاء والحمر وغيرها من الضواحي هي كالمنتجعات والمتنفس لأهل بريدة وهم ليسوا من طوالع بريدة ومن حق الأهالي أن يمتلكوا منتجعات يتنفسن بها في العطلة الأسبوعية ( الوي كند) !! لن أطيل أخي (لمبة طوالعية) فقد فتحت الأبواب مشرعة للنقاش الحر لذا أتمنى أن يتسع بال الجميع للحوارت الأخوية !! ودمتم بخير ,,, |
كما لاحظ الجميع فقد اصيب الصليحان بما يسمى(انعدام الرؤية الافقيه)...
وذلك بسبب ان انوار (لمبات الشوارع) لم تضئ طريقه هذه المرة كما كان معتاد عليها في مدينته المضيئةوسوف اعطي الاخوة القراء والاعضاء المحترمين الفرصة الكاملة ليمارسوا هوايتهم بالضحك على رد الصليحان اعلاه وهو (يصدِم الجدران) بسبب مايسمى (العشى الليلي) وهو حالة من الغبش في رؤية الاشياء في الليل تضهر اعراضها على شكل (تصديم للجدران).... وسأحظر الليلة لتضميد جبهته من الجراح التي اصيب بها نتيجة (تصيدمه الجدران )... حيث يحتوي رده السابق على مادة دسمة سنكشف مدى تغلغل اعراض متلازمة (الثعلب والعنب الحامض) في دماغه كما ذكرنا من قبل... |
اقتباس:
أضحك الله سنك يالمبة !! أكيد ياعزيزي لايمكن أن أمشي إلا بمصابيح وأنوار لأن مدينتنا عرفت لمبات الشوارع قبل أربعة عقود !! عندما كان غيرهم لايوجدعندهم إلا (سراج أبوتفله) !! ولأنك ستنتظر المساء ...! سوف أنتظر حتى حتى يأتي الليل لكي تنير لنا الطريق (( يالمبة طوالعية )) دمت بخير ,,, |
لمبة خب ثنيان و جرية العمران طيب التأثير إيجابي ولا سلبي ولا وش رايكم .. ؟؟ يا بريداوية أفهم من الموضوع هذا الدايخ أنكم (( ماتبون )) تختلطون بأحد .. ؟؟ أي مجتمع بالعالم .. حتى مجتمعات الجن لازم يحدث فيه تغيير و تبديل و تطور و أحيان إنتكاسات يعني .. إلا بريدة .. لاحد يجيها !! ترى الفائدة لــ بريدة و أهلها إذا اندمجت مع ألوان و طوائف أخرى من البشر ودي يتحدد الموضوع بــ بنود عريضة : 1 . أنتم زعلانين ولا فرحانين عشان اختلطوا بكم الخبوبيه ؟ أو ماعندكم أي مشاعر تجاه الموضوع ؟ 2 . تشوفون لهم فائدة أو ضرر عليكم ؟؟ أو ما تشوفون أي أثر ؟ 3 . وش ودكم يبقون ولا يرجعون للخبوب ؟؟ أو ما ودكم يصير شي ؟ تحياتي للصداع كله ! |
رد الذاهبة
اقتباس:
ولا أتحدث عن الجميع !! أقول قبل ما أجاوب على سؤالك أن المقصود بأهل الطوالع ليس أهل الخبوب وحدهم !!! بل كل من جاء إلى بريدة طالباَ الرزق والعلم والسكن في هذا البلد المتحضر !! أما من ناحية هل نحن مبسوطين ؟؟ أكيد نحن في قمة السعادة عندما يختلط بنا كل الأخوة الأكارم من كل مكان لأنهم سوف يستفيدون ويفيدن !! وعلى فكرة أختي العزيزة الذاهبة كل من عاش ببريدة سنوات ينسب نفسه لها !! أتدرين ؟؟ لأنها بالفعل تشرف وفيها الهدوء والسكينة ورخص المعيشة وطيبة أهلها ...! وكل ماتتمناه النفس موجود ! والزحمة قليلة رغم أنها من أكبر خمس مدن بالمملكة !! صحيح أن الأراضي تكون غالية قياساَ بمن حولنا !! لكن لامشكلة المهم أن أهل الطوالع يأتون إلينا لكي يأخذون من طبائع أعيال علي ...أو العقيلات ...أو ( الجمشة ) !! ألقاب يطلقها البريداوي عندما يكون مشتاق كل الشوق لبريدة !! ولا ننسى مقولة أبوصدام رحمه الله الشهيرة عندما كان قبل 40عاماَ على رأس جبل لبنان الشهير (( يحول ياللي ماله بريدة )) عموماً من حق أي إنسان سكن ببريدة وعاش فيها أن يقولها حتى أهل الطوالع من حقهم أن يقولوها !! دمتي بخير ,,,, |
آهااا
إذن الطوالع هم : كل من أتى لبريدة من غير أهلها الأصليين و قياساً على ذلك .. البريداويه اللي بالرياض و جدة و حايل و غيرها من مدن المملكة يسمونهم الناس : طوالع :) !! راشد الصليحاني الموقر .. وبما انك مبسوط و فرح بوجود الطوالع ليه كاتب الموضوع هذا .. تعبيراً عن الفرحة ؟ عموماً بريدة حلوة و تاخذ العقل .. بس مافيها شيء لابغينا شيء كود نروح للرياض أقرب شيء .. و ناسها طيبين يهبلون و كلش تمام .. بس ودي ادري .. متى نقول عن البريداوي .. أنه بريداوي ؟ يعني نابت في بريدة .. ؟ ولا كيف ؟ علشان نقيس و نحدد البريداوية من غيرهم .. :) |
اتوقع العكس يعني يمكن اهل الخبوب يتحاشون الااحتكاك مع سكان بريده الاصليين خوفا من التأثير على عاداتهم وتقاليدهم !!! يمكن قبل فتره كانوا اهل الخبوب والطوالع متواجدين في مناطقهم وليس لهم اي تواصل مع سكان بريده الا من خلال نطاق ضيق وحسب الاحتياجات والضروره !!! اما الآن فنشاهد ان هناك علاقات وصداقات وزيارات واجتماعات على مستوى كبير بين اهل الخبوب واهل بريده مع العلم انهم كلهم ينتمون الى بريده .. الخبوب والطوالع كانت مقتصره على المدارس الابتدائيه وتحفيظ القران وبعظها لايوجد فيها الامتوسطه واحده تخدم الكثير من الخبوب والارياف القريبه . وكذلك الحال مع مدارس البنات !! مرحله الدراسه الثانويه لاهل الخبوب والطوالع سوا بنين او بنات كانت الانطلاقه الكبرى نحو الدخول في عالم اشبه مايكون بعالم العجائب والغرائب !! لانهم سوف يخرجون من نطاق هجرتهم وبلدتهم الى عالم واسع ومتطور ومتحضر وقد نستطيع ان نطلق عليه مجتمع كوكتيل !!! طبعا اهل الطوالع لانقول انهم غير ملمين وغير مدركين ببطائن الامور ولكنهم مجتمع محافظ ومن الصعب ان يجاهروا او يتجرأو لمنافسة بعض سكان بريده الاصليين على بعض مايحصل من تجاوزات لااقول انها تمس الدين او العقيده .. ولكن تجعل الآخرين ينتقدونك !!!! بعد مرحلة الثانويه كانت هناك مرحلة الجامعه وكماتعرفون الجامعه تحتوي على اعداد كبيره من المجتمعات والعادات والتقاليد !! قد يستفيد اهل الخبو من معرفة بعض الامور التي تخفى عليهم او يجهلونها والعكس صحيح ايضا قد يستفيد الآخرين من عادات وتصرفات اهل الطوالع . ولكن الافضل من يتحاشى ان يتطبع بسلبيات الآخر . و ان يحاول كل منهم ان يبحث عن الايجابيات !! لااعتقد ان اهل الطوالع واهل الخبوب يمانعون من مخالطة السكان الاصليين للمدينه ولكن يكون هناك احتكاك يسوده الحطيه والحذر خوفا من الانتقاد الحاد الموجه لهم من قبل افراد العائله والاقارب وكبار واعيان قريته او هجرته او اي خب ينتمي اليه !! احيانا نسمع ان اهل الطوالع والخبوب متخلفين وقرويين وهمجين وعشوائيين وغوغايين ومتطفلين وفضوليين واحيانا نسمع ملاقيف لكن كل هذا الكلام لايقدم ولايؤخر ولن يؤثر على اصرارهم وقوتهم وعزيمتهم نحو تحقيق اهدافهم والمحافظه على عاداتهم وتقاليدهم وروابطهم الاجتماعيه والاسريه اهل بريده عامة ممثلين باهل الخبوب والسكان الاصليين لوسط المدينه واطرافها عباره عن مجتمع واحد مترابط ومتماسك لكن لكل منهم خصوصياته وعاداته وتقاليده وفي النهايه يبقون اهل واقارب وابناء عمومه وابناء خوال وقبل كل شي مسلمين وعرب |
اقتباس:
أخي العزيز راشد .. أتمنى أن يتسع صدرك لهذه الأسئلة / 1 / متى كان تأسيس المدينة المسماة بريدة ؟ 2/ هل كان أجدادك من سكان بريدة منذ 150 سنة ؟ 3/ مامعنى (خبوب) ؟ 4/هل تضاريس بريدة في داخل أسوارها تحتوي على خبوب ؟ 5/من هو البريداوي الأصلي ؟ 6/هل الصناع الوافدين من كل فج والذين امتلأت بهم بريدة في زمن غابر فسكنوا في شارعها الرسمي للصناعة يعدون بريداويين أصليين :20[2]: ؟ 7/ ماهي حدود بريدة في نظرك ؟ 8/من أين يبدأ نطاق الخبوب في نظرك ؟ 9/ قلت في كلام لك سابق (وفي بريده تلك (البيــــئــه)الفلاحيه المثيره للجدل..تخضع باستمرار لمن يصــنــفونها كأرض (راديكاليه)...محافظه!!) هلا وضحت لي مرادك هنا ؟ 10/ هل قرأت بحثا اجتماعيا أو جغرافيا أو أعددته ؟ أتمنى طرح مستخلصاته هنا .. أخي راشد .. الكلام العائم لايفيدنا في شيء .. وأنت كما هي عادتك في مواضيعك تلعب بأعواد الثقاب بكل براءة !! أتمنى أن تجيبني بروح رياضية ليتحرر محل النقاش ونبدأ بالحوار .. |
فيلم السهررررررررررررررررررررة ( التراقص على الوتر الحساس )
لا اظن احدا في هذه المعمورة لا يحب موطنه الأصلي , ومن المعلوم للجميع ان مديتة بريدة لم تكن شيئا قبل حوالي 150 سنة او اقل بل مكان تجتمع فيه الباعة لبيع مالديهم من بضائع كالبرسيم ( العلف ) او التمور او حتى روث الماشية !! ولا يقطنها الا القلة القليلة من العوائل الذين لهم جذور سواء بالخبوب الغربية او الشماسية والربيعية فقط واما غير هذا فلا يوجد بها اي انسان من اي مكان آخر نظرا لانها مدينة لا تمتلك مقومات التجارة العالمية او العيش الرغد وكان سكانها الموجودين ينتظرون الهبات والزكاوات من المجاورين لها ! وبعد اكتشاف النفط وتوحيد المملكة كان لبريدة نصيب من ذلك التطور السريع وفتحت الادارات الحكومية والمدارس وبدأت جموع الموظفين والطلاب تتسارع للسكن في بريدة مما اهلها لكي تكون مدينة من كبار مدن المملكة عمرانا وتجارة , وقد يخفى على البعض او يحاول طمس الحقيقة لكي يثبت للجميع انه من سكان بريدة الاصليين وانا ومن هذا المقام اتحداه ان يثبت ذلك لانه بذلك يجهل تأريخه او انه ممتعض من ذلك التأريخ ولا يحب ان يظهره للناس وكأن الطوالع لعنة او شتيمة ستحل عليه !! انا كخبوبي من اهل خب روضان واتشرف بذلك شرفا لايعرف قدره الا من عاش في ذلك الخب واردده في كا مجلس سواء في الحجاز او الشرقية او الرياض او حتى تحت برج ايفل !! لان الخبوب ليست شتيمة كما يظنها البعض او مضرب مثل للجهل والحمق والفقر , ولقد ذكرت كثيرا امثلة على تبوأ الكثير من الرجال من تلك الخبوب مراكز قيادية بالمملكة 0 ارجو من الاخ راشد ان يعطينا نبذة تأريخية موجزة عن توثيق بسيط عن مركزه الاصلي وبالطبع لايستطيع لانه سينحدر دون ان يعلم من اصل طالعي وبذلك يكون قد سب نفسه بنفسه 0 خلاصة الحديث 00 اهل الطوالع اناس تحلوا بجميع الصفات الحميدة لأنهم اتوا للعمل ولا شأن لهم بغير ذلك وأما النادر فلا حكم له شرعا , اما أهل بريدة الأصليين فهم جماعة مرتزقة عاشت على هبات تجار الطوالع !! |
اقتباس:
:19[1]: يخزي العين على هيك رد !! الموقر راشد الصليحان .. اقتباس:
سلوم العرب الأصيلة الباب مفتوح للضيف .. مايهابون سرقات حرامي ولا دخول اغراب !! أمل الوجار وخلو الباب مفتوح *** خوف المسير يستحي ماينادي نبغي الى جاء نازح الدار ملفوح *** وشاف البيوت مصككه جاك بادي يقلط لديوان به الصدر مشروح *** ورزقه على رازق ضعاف الجرادي يانمر مافي صكة الباب مصلوح *** ولاهيب ءالنا يامضنة فوادي رجال تقصيره مع الناس مسموح *** لحيث ماله في القديمه شدادي ورجال تقصيره مع الناس مفضوح *** وكلً يقول النار تخر رمادي اقتباس:
الابتسامة وش تكلفك !! كم ريال ؟! هذا مثل النصراني اللي قالوا له وراك ما تصلي .. ؟ قال : صلاتي هون هون ( يأشر على قلبه ) .. :) اقتباس:
أكيد أن دمه نص نص .. :) و إذا بليتم فاستتروا .. مبسوط أوي يوم خربتوا طبايع البدوي الغلبان ..! |
لكل شي اذا ماتم نقصان فلا يغر بطيب العيش انسان
اهل الطوالع من اهل المدن وهم الاصل لاهل المدينه وهذا الموضوع فيه عنصريه ودماثه وقلة معرفه من كاتبه فكيف يكتب عن الاصل وينسى ان الطوالع هي الغذاء وهي الهواء العليل الذي يسعف بريده قديما وحديثا .... الطوالع ياصليحاني الله يصلحك ويهديك سلة غذاء بريده انا ااسف على اهل الطوالع ممن تركو ا واهملو منازلهم ومزارعهم وتراثهم .. كيف يهملونها حتى ولو سكنو بريده اليس من الاجدر والاولى ان تكون المزارع منتجعا لعوائلهم اليس الاجدر ان تكون خضارهم من انتاج مزارعهم ... هذه هي الخساره والله وليس من يتبجح ويتعنصر على اهله وجماعته وجيرانه لكل شي اذا ماتم نقصان فلا يغر بطيب العيش انسان |
مررت من هنا مبتسمه
كفاني لمبه الكريم والذاهبه الفاضله ماهممت بقوله.. كم اسره من بريده هي اساساً من بريده ؟ بريده ايها الفاضل لم تنشاء الا من نزوح عوائل كريمه طوالعيه يهمني الرد على اسئلة الاخوان كافه لأرى فائدة بحث هذا الموضوع :) تحياتي لجميع الطوالعيه والخبوبيه والبريداويه ..ان كان هناك فرق!! |
راشد وعيون الصقر صارو اخويا !!!! وشلون ؟؟؟
التم المتعوس على خايب الرجا ( في الحديث عن الخبوب فقط )... وكفو والله يالعلقم ويالذاهبه و ياقروي فاهم ويا يعني و يالمبة شارع وياريح الشمال وإذا كان راشد وعيون الصقر من يمثل المدينة والبقية هم من يدافع و من يمثل الخبوب .... ففي نظري أن النقاش محسوم سلفاً لأن البعرة تدل على البعير وهي المدينة والأثر يدل على المسير وهو الخبوب .... والحقيقة أن هذا الموضوع كثيراً ما يطرح والغريب أن جميع من يتكلم عن الخبوب تضيع مراجله ويبدأ بالخلط واللف والدوران والتناقض ودائماً ما يخرجون من النقاش بخفي حنين ... وإني أستغرب حقدهم الدفين على الخبوب وأهل الخبوب ... ولكن لا يرمى إلا الشجر المثمر .. والحقيقة كنت سأكتب عن الموضوع ولكن بعد ما قرأت كلام الأخ راشد اقتباس:
قلت ما بدهاش رد ... والمشكلة كل من جعصته امه داخل بريدة وطلع له ريش جاك يتكلم عن الخبوب .... راشد أنا من الخبوب وساكن حي سلطانة منذ مدة وسأرجع للسكن في الخبوب بإذن الله تعالى وأفتخر بخبوبيتي وأذكرها في كل محفل وفي كل مكان .... بل هي وسام على صدري ... فهل لك أن تذكر لي أصل منشئك عزيزي !!! أو مكان الولادة مستشفى بريدة ولا تدري من وين منشأك وتجي تحط راسك براس الخبوب؟؟؟؟؟؟ أخي عيون الصقر وشلون ؟؟؟ رجعنا ؟؟؟ راجع ردودك فوق وراجع تناقضاتك الله يصلحك ... تراه داخل المشرحة ... وكم مرة قلت لك اكتب ردك بورقة خارجية ونقحه وبعدين اعتمده ... ياخي مليت وانا اعلمك ... لو اموت من بيعلمك ؟؟؟ |
بعد ان تحول الصطيحان الى ملطشة هو و صاحبه عيون الصفر
اعتقد انه لاداعي للاستمر ار في ضرب الاجساد الميته ياناس حرام ارحموا ضعفهم |
الحمد لله لم يخب ظني :)
|
السلام عليكم ,,,أسعد الله مساءكم بالخير والمسرات
يشرفني جداَ أن استقطب اهتمامكم وأسمع أطروحاتكم لكن قبل أن أجيب على بعض التساؤلات أودأن أقول.... أنتم تأكلون من خيرات هذه المدينة المتحضرة (( بــريــدة )) وتعيشون فيها !! هل أنتم تحبونها أم ناقمون عليها ؟؟ أشعر من خلال بعض الردود ...أن هناك كره لبريدة ...!! لماذا ؟ هل مجرد موضوع يطرح يبين أهمية هذه المدينة الحالمة والمزدهرة والتي أشبه ماتكون كالشمس في نظامها الشمسي ومن حولها كواكب تدور من حولها يجعلكم لاتقبلون أن يكون لها ولأهلها الفضل لمن جاء وعاش فيها ؟؟؟ أخشى أن تكون بريدة (( مأكولة مذمومة )) !!!!! ,,,,,,,,,,, رد الأخت الذاهبة اقتباس:
والبريداوية اللي بالرياض يسمون قصمان !! أو طوالع !! المهم يعرفون أنهم ناس وفدو من مناطقهم والتسمية للمعرفة وليس فيها أهانة !! اقتباس:
البريداوي اللي أعرفه أنا ...هو اللي شرب من ماء الخزان أو شرب منه أجداده !! وإن كنتي لاتعرفين الخزان الشهير بأمكانك السؤال عنه !! دعواتي ,, اقتباس:
باب مفتوح للكرم !! الكرم الصادق وليس البذخ ( النذاخة ) ! أما السرقة الله يكفينا وإياك والمسلمين شرها !! اقتباس:
أقتباس قروي فاهم اقتباس:
هل أهل بريدة لهذه الدرجة نجسين ؟؟ يخشاهم أهل الخبوب ؟؟ بالنسبة لعادات وتقاليد أهل الخبوب هل هي أهم من الدين بنظرتهم؟؟ شكراَ لمداخلتك ونظرتك التحليلة الشاملة وأوافقك على ماجاء في آخر ردك!! رد الأخ يعني اقتباس:
اقتباس:
عزيزي إذا أردت معرفة متى كانت تسميتها أكتب أسم ( مدينة بريدة ) في القوقل وتنعم بالتاريخ الحافل وأسباب تسمية بريدة بهذا الأسم المبارك !! وكذالك الإجابة على 7 و8 !! اقتباس:
نعم أجدادي سكنوا بريدة منذ أكثر من 150 سنة ولافخر !! تعريف الخب وحسب معرفتي المتواضعة وأتمنى أن تفيدني إن كنت مخطيء( منكم نستفيد )! هوكل مكان يقع تحت النفود ويكون صالح للسكن والزرع تكون المياة قد تجمعت في باطنه ويسهل على أهل الفلاحة أستخراج الماء للشرب وللمزرعة !! نعم يوجد في بريدة خب ! وشارع الملك عبد العزيز (( الخبيب )) ســـابقاَ عبارة عن خب وتم تصغيرة إلى كلمة خبيب بحكم تجمع مياه الأمطار فيه !! وأظنك لاتنكر أن هذا الشارع التاريخي مميزاَ !! نعم الصناع وأهل الحرف الشريفة الذين وفدوا من زمن غابر !! وسكنوا شارع الصناعة التاريخي والذي كان مفخرة لهذه المدينة المتحضرة هم من أهل بريدة وهم من ساهموا بأزدهارها في زمن كان أهل الطوالع وأهل الشام وفلسطين والعراق تصلهم منتجات بريدة !! وتأتي إليهم خبرة الشام ممن أحضرها أهل أعقيل من أهالي بريدة !! اقتباس:
أما أعواد الثقاب التي تشاهدها بين أناملي فانني أوقدها شموعاَ لكي تنير الطريق بكل براءة !! وابشرك أنني أملك روح أسلامية وليست روح رياضية !! دمت بخير وشكراَ لحضورك !! رد الفاضلة أم المقداد اقتباس:
وهذ يؤكد أن معدنك أصيل زكان الأجدر هو الرد على رسالة الإعتذار إن كانت قد وصلت إليك ! دمتي بخير الأخ العلقم الأخ ريح الشمال مرحباَ بكم وبحضوركم ,,,,, |
قد يكون هذا الكلام صحيح . قبل أربعين او خمسين سنه . وينطبق هذا الكلام على جميع مدن وقرى العالم عندما لم تكن وسائل الإتصال والتواصل مع الأخرين متاحه ..
فنجد مثلاً الخبوبي . ينزح لبريدة . لممارسة تجارته مع تجار بريدة . وأهلها . ويعود مساءاً .. بالمقابل نجد التاجر من بريدة . يذهب للرياض للإتصال مع الوكلاء والموردين . لكي يجلب تجارته وبضاعته ويعرضها في متجره ببريدة . كذلك نجد التاجر في الرياض .. يذهب ويسافر للبحرين او الكويت في ذلك الوقت . للإتصال مع كبار مودري البضائع من الهند لجلب بضاعته من الكويت للرياض ثم يستفيد منها تاجر بريدة ويستفيد منها من هو حواليه . هكذا هي حال جميع المدن في العالم .. المدن الصغيره والريفيه طارده وينزحون للمدينه الأكبر . القريبة منها . لسهولة عملية الإتصال . والتواصل مع الأخرين . ولا شك بأن المدن الصغيره .او التجمعات الريفيه . بطبعها . محافظة وتقاتل من أجل عادتها وتقاليدها . لنأخذ مثلاً . نجد أن سكان الخبوب او الطوالع والقرى المحيطه ببريدة . ربما هم أكثر محافظة من أهل بريدة بعادتهم وتقاليدهم . بالتالي نجد أهل بريدة مع الخبوب .. أكثر محافظة بعادتهم وتقاليدهم من أهل الرياض .. بالمقابل نجد أن اهل نجد عموماً القصيم والرياض ومنطقة سدير محافظين . على تقاليدهم وعاداتهم أكثر من أهل جدة أو الشرقية في ذلك الوقت . فكلما ضاق المكان . وضاقت عملية الإختلاط مع الأخرين . كلما زاد تقوقع الشخص على نفسه وعلى من حواليه . إلا من رحم ربي . كل ماذكرته سابقاً .. قد يكون صحيحاً . قبل أربعين أو خمسين سنه مضت . اما حالياً .. فالحال واحد . لمن سكن دخنة !!! او من سكن جدة . فمع تطور وسائل الإتصال . والتقنية أصبح مايشاهده من هو في لندن يشاركه في نفس الوقت والدقيقه من هو ساكن دخنه . !!!!! .. ومن يملك متجر صغير لبيع قطع الغيار في إحدى قرى الجنوب في مملكتنا الغاليه . يستطيع أن يتواصل ويطلب أصغر قطعه ميكانيكية من المُصنٌع في ألمانيا أو أمريكا . وتصله القطه الصغيره في أسرع وقت مجرد أن يقوم صاحب هذا المتجر الصغير بغطه زر في الإنترنت للتحويل .. بل يصل الأمر لمتابعة القطعه التي طلبها عبر الإنترنت !!! الأن الشخص يقاس تحضره من خلال مدى إحترامه للنظام .. ومدى إحترامه للأخرين . و سعة تفكيره . وإطلاعه . وبعده عن التفكير الخرافي . والجن و عدم إيمانه بالأرواح الشريرة . التي يخوف بها أطفاله بالليل . وعدم إحتقاره للأخرين . أو الإنتقاص منهم ومدى حرصه على أبنائه .والسعي في تربيتهم من خلال وتقويمهم من خلال صقل مواهبهم وتنميتها . هكذا هو الشخص المتحضر . اما من يربي أطفاله على الخرافة . ويؤمن بها . فهو إنسان غير متحضر ولو سكن نيويورك !!!!!! نعم قد يكون هناك شاب مستوطن في سميرا في حائل لديه من المخزون الثقافي . والمعرفي وسعة الإطلاع أكثر من شاب . مقطوع سره في جدة او الدمام أو بريدة أو حائل !!!! أو قد يكون هناك شاب في خب الكيفه لديه سعة في الإطلاع والمعرفه ومعرفة الأدباء والروائيين والمفكرين أكثر من شاب يشاركه في مسقط راسه . فلو تسأل أحد أهل الخبوب الكرام . ممن سكن بريدة قبل أربعين سنه . عن سبب إنتقاله لبريدة وتركه للخبوب . لقال . الخبوب فيها كذا وكذا وكذا وكذا وكذا وكذا .. وبدأ يكل السباب والشتائم لذلك المكان . الحال نفسه فلو تسأل أي شخص من اهل بريدة أو عنيزة أو المجمعه أو حائل او سكاكا عن سبب إنتقاله للرياض قبل أربعين سنه . والسؤال طبعاً في ذلك الوقت . لقال .. مسقط رأسي فيه كذا وكذا وكذا وكذا وكذا وكذا .. وفكه كما تقال في العاميه . ولو تسأل أحد أهالي نجد ممن سكن وتوطن في الكويت او البحرين قبل أربعين سنه أو خمسين و وجهة له سؤال لماذا . إنتقلت من نجد ذلك الوقت .. وتوطنت الكويت . لبادرك بان نجد فيها كذا وكذا وكذا وكذا وكذا وكذا . يقيل لنجد كل الأوصاف المشينه والسلبيه . اما حالياً . فالحال يختلف كما أسلفت . فمع تطور الحياة أستطيع أن أشارك شاب فرنسي من أصول مغربيه في قراءة كتاب للمفكر محمد عابد الجابري أو محمد أركون أو لعبدالله القصيمي . أو رواية لعبده خال او تركي الحمد .. في نفس الوقت . بل نتناقش فيها . ويبدي كل واحد منا وجهة نظره حيال . هذا الكتاب او ذلك الكاتب .!!! المثقف حالياً .. بتفكيره بتعامله مع الناس . لا بمنطقة سكناه . فطبيعة المدن الصغيره قبل أربعين أو خمسين عاماً طارده . وليست جاذبه .. الخبوب لأهلها طارده قبل خمسين عاماً القصيم لأهلها طارده قبل ستين او سبعين عاماً . نجد قبل ستين أو سبعين عاماً طارده . فأغلب أهل نجد قبل ستين أو سبعين عاماً إما يرحلون من مدنهم الصغيره للمدن الأكبر او للمدن الساحليه . هذا مالدي . والله تعالى أعلم . أنا من بريدة .. وأعز وأقدر شخصيات . مسقط رأسها الخبوب . كالشيخ المفكر عبدالله القصيمي رحمه الله .. وكذلك المفكر السعودي . تركي الحمد :d1: ولعل هناك أشخاص من الخبوب يشاركونني محبة الرائع منصور النقيدان . و تركي الدخيل و مشاري الذايدي . من بريدة. :d1: أعرف أن هناك من سوف يغضب لمجرد ذكري لهذه الأسماء . ولكن اذا كنتم متحضرين :11_4_101[ :11_4_101[ وأحسبكم جميعاً كذلك . فأحترموا محبتي لهذه الأسماء . ( والحديث للجميع ) ولكن إذا كنتم دغومائيين .. فحقاً سوف تنقمون عليٌ محبتي لمن ذكرت اسمائهم. عبدالله القصيمي . تركي الحمد .منصور النقيدان . مشاري الذايدي . . هذا . تركي الدخيل .. أجل هذا (( يحلت )) شوفو صورته وحليله كأنه محمد عبده على غفله http://www.alarabiya.net/%5Cstaging%...28/1926391.jpg |
اقتباس:
والله إنك فشلت خوالي أهل الخبوب إذا كانت هذي عقلياتهم !! بصراحة واضح أنك ناكر للمعروف !! تدري ليش ؟؟ لأنك ساكن بسلطانة عايش في أحد أرقى بريدة بجوار قصور الملوك الأشاوس الذين يعرفون أهمية بــريـــدة وقدرها ..!! ياعيباه إن كنت تمثل وجهة نظر أهل الخبوب !!! الباقي ماعندي أستعداد أرد عليك واللي شاهدوا ردك يعرفون السبب وأسألهم !! دعواتي لك بالهداية .... |
اقتباس:
وش صارلك ؟؟ كنت أعرف عنك المتزنة والفاضلة والتي ترد بأحترام حتى وإن أختلفت مع خصومها !! هل عندك روح الإنتقام والتشفي ؟؟؟؟؟ |
[QUOTE=راشد الصليحاني]يجعلكم لاتقبلون أن يكون لها ولأهلها الفضل لمن جاء وعاش فيها ؟؟؟
الفضل لله ! الأرض أرض الله و المال مال الله و ما بريدة و أهلها إلا أُمناء على أملاك الله في أرضه .. جديدة لغة المنّ و الأذى هذه يا راشد !! لو كنت بالفعل تحمل شعار (( لا للعنصرية )) .. و تنافح دون لوائك .. ما نطقت بالعبارة المقتبسة أعلاه !! و إذا استغربنا من موضوعك و آرائك و فهمناك على أنك و اخوتك ( سكان بريدة الاصليين ) متضايقون من وجودنا معكم ، و تتظاهرون بأنكم الأفضل و الاطهر و لكم الفضل في تعليمنا و ابرازنا ووو.. رديت علينا : لأ لأ أبدا .. نحن سعداء بكم ! عجزنا نمسك معك جادة ! اقتراح لأخوتي المشردين من بدوات و جيازنة و خبوبية إلخ إلخ دعونا نرحل من هذه الديرة !! بريدة تتعذرنا اليوم ! خلونا نجرب اصقاع جديدة .. :) أقول الحمد لله اللي سخر لنا بني سعود ولا كان علوووووم !!! *^*^* |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اقتباس:
اقتباس:
راشد أي حضارة تتحدث عنها ؟! اللي يسمعك يحسبك تتكلم عن بغداد أو دمشق أو الأندلس أو اليمن أو الحجاز قبل ظهور دعوة شيخ الإسلام الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب عليه رحمة الله لم تكن نجد - عموما - شيئا يذكر فتاريخها الأسود لم يكن يوماً فخراً للمنتسب إليها : في الجاهلية الأولى : قتل ونهب وسلب وفي صدر الإسلام : قتال للصحابة رضي الله عنهم وقبل ظهور دعوة الامام محمد بن عبدالوهاب : كانت غارقة في الشركيات والخزعبلات بل ووقفت ضد دعوة الشيخ رحمه الله في بداية ظهورها === أخوي راشد اذكر لنا شيئا من الحضارة البريداوية ؟! ربما خيانتهم لأميرهم ابن مهنا تعتبر حضارة :f5: |
[QUOTE=الذاهبة]
اقتباس:
للتبرير والدفاع !! لاشك ان الفضل لله وحدة على الجميع ولامنه ولا أذى ونحن جميعاَ اخوان بالدين قبل أي شيء !! لكن يجب أن تقولوا كلمة حق في هذه المدينة الحالمة والحاضرة التي تستظلين بظلها !! أما أن يكون الهجوم شرساَ وغير مبرر بسبب موضوع طرح هذا أمرغير مقبول !! وعلى فكرة كيف تقولي أخوتي المشردين ( بدوات وخبوبية وجيازنة ) !! نحن نعيش تحت ظل رأية التوحيد في بلد التوحيد أعزها الله بالأسلام لا ....لا ....لا ....كبيرة منك ياذاهبة أرجوك أسحيبها !! دعواتي ,,, |
اقتباس:
الحمدالله على سلامتك نحن نتكلم عن عن بريدة وعن تاريخها منذ بزوغ فجر دولة التوحيد !! وكيف كان لأهلها دور ومساندة في توحيد هذه البلاد على كلمة التوحيد !! أما تاريخ نجد الغابر ...أوافقك عليه كان يعج بالتخلف قبل دعوت الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله ...!! عزيزي ابونواس كيف خان أهل بريدة أميرهم أبن مهنا ؟؟ لا أعرف هذه القصة ؟ هل تشرحها بإيجاز ؟؟ |
اقتباس:
اترك جس عباتك لمن قرأ ردك .... أجل بابهم أول دايم مفتوح واللحين يسكرونه !!!!! وسيارتهم يوقفونها تحت شجرتكم واللحين تحظروا وابعدوا عند سورهم !!!! الله يغربلك ياراشد ... يازين الجلسة معك شكلك فلتة ..... |
اقتباس:
صرت خصمي؟!!!!!!!!!!! وصرت بانتقم منك واتشفى فيك :12[1]: يااخي الكريم خل عنك لو مره التفكير بإسلوب إساءة الظن بنوايا الآخرين.. اقتباس:
وانتقام منك! هو رأيي في الموضوع يااخي الفاضل صار في مكانه ولله الحمد. مثل هذه المواضيع ضررها اكثر من نفعها.. هو رأيي اقوله كغيري ..فلاتنظر اليه بزاويه تختلف عن رؤيتك لنقد الآخرين :) |
اقتباس:
لا أدري لماذا الاخ اتى بهؤلاء الأشخاص رغم معرفته المسبقة بتحولاتهم الفكرية الى الضد !!! القصيمي توفي بمصر على فكر نرجو من الله ان لا يميتنا عليه وان يثبت قلوبنا على دينه هل يحترم الكاتب هذا التحول !!؟ المفكر على حد تعبيره تركي الحمد انسان تربى تربية الغرب وتحتلى بأفكارهم وأخلاقهم وله روايات تدخل بالعقيدة هل الكاتب يحب ويعز هذا الشخص !!؟ ادعاء محبة الرائع على حد تعبيره النقيدان الذي لايكفر اليهودي والنصراني شيء في قمة السخرية نرجو اذا كانا تحابا على شيء ان يجمعهما الله على تلك المحبة يوم القيامة !! ومشاري الذايدي له افكار ورؤى غريبة ويندس مع بعض المفكرين لكي يطرح اسمه بينهم , تركي الدخيل مقدم برامج لم تتضح افكاره ولا استطيع ان احكم على انسان من خلال برامج يقدمها !! مازلت عند رأيي ان بريدة لم تكن شيئا قبل مجييء اهل الخبوب واهل الشماسية والربيعية ! |
اقتباس:
الذي وصى عليه رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم لكن يوم عرفت إنك ناكر لمعروف بريدة وتكرهها ..أسمحلي أخي العزيز مايشرفني أجلس وياك !! حتى تسحب كلمتك عن بريدة ..!! دعواتي ,,,لك !! |
| الساعة الآن 03:36 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة