![]() |
الكفاءة في النسب عند الزواج .....
قال القاضي في المحكمة الكبرى في الرياض الشيخ الدكتور إبراهيم الخضيري إن من شروط الزواج الكفاءة في النسب وهذا الشرط حق للقبيلة كلها كما حفظه الإسلام وقال: "إذا رضي بعض الإخوة والأب معهم ورفض آخرون فإنه يحق لهم تقديم شكوى والاعتراض على الزواج وللشرع المطهر أن يقول كلمته فيقضي بها ويرفع الفتنة ويئدها ويقطع دابر ما يترتب على ذلك من أضرار تلحق بالقبيلة لقوله صلى الله عليه وسلم: "العرب بعضهم أكفاء بعض.. خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا.." وحديث لا ضرر ولا ضرار كذلك, ولكن إذا حصل الزواج برضا الأهل والإخوة وحصل بينهم أولاد فإن الشريعة الإسلامية تضمن حقوقهم وتحفظ نسبهم ويعتبرون أولاداً شرعيين والزواج أصلاً ليس محرماً في الشرع بل هو زواج شرعي صحيح, وإنما يفصل بينهما إذا خشي الفتنة وحصل الضرر وبعد ذلك صدر الحكم القضائي الذي يقطع النزاع بهذا, وقد تقرر في الأصول أن المسائل الخلافية إذا حكم فيها الحاكم واكتسب حكمه من القطعية فإن الحكم يرفع الخلاف ويلزم الجميع بما قضى الله ورسوله, وأما الأولاد فهم أولاد شرعيون يبقون في دار حضانة أو في رعاية أمهم إذا كانت مؤهلة لذلك ويرفع الضرر عنهم بقدر المستطاع".
وشدد الخضيري على عدم جعل العواطف تدخل في الأحكام الشرعية ومثلها الأهواء وإنما هي نصوص وأدلة يعملها القاضي الشرعي. منقول من جريدة الوطن عدد الأربعاء 29/7 |
بادره جيدة كنا نحتاج إليها كثيراً للوقوف امام الجدل الدائر حول هذه المسأله
المهم ان يتجرأ اهل العلم للحديث حول هذه المسأله ولاينتظرون احداثاً معينه وكأن مايدور بين الناس لايصل اليه تحياتي ,,, |
أعجبتني جملة قالها الشيخ إبراهم الخضيري وهي :
اقتباس:
ما هي الأدلة والنصوص الشرعية التي استند عليها الشيخ إبراهيم - عفا الله عنه - في جواز فسخ نكاح صحيح مكتمل الشروط والأركان ؟؟؟!!! هلى أصبحت المرويات الضعيفة هي التي يـُستند عليها في القضاء ؟؟؟؟؟؟!!!!!!! اتقوا الله وأبعدوا عنكم الأهواء واتبعوا قول الله وقول رسوله صلى الله عليه وسلم . والله إنه ليحزّ في النفس أن يرضخ بعض طلاب العلم والقضاة لعادات وتقاليد ومرويات ضعيفة ويتركون النصوص الشرعية الصحيحة !! هذا والله هو الذي يحز في النفس . أخيراً : أنا أعلم أن الشيخ إبراهيم الخضيري حفظه الله وعفا عنه لم يقل قولاً جديداً بل نقل أقوالاً قديمة لبعض العلماء , ولكني أقول إن القول الذي قاله مخالف لقول وفعل الرسول عليه الصلاة والسلام . ومعلوم لدى الجميع أن قول الرسول عليه الصلاة والسلام مقدم على أقوال واجتهادات العلماء . بل إني أزيد على ما سبق بالقول إن الذي يمنع زواجاً بالقوة بسبب عدم التكافؤ في النسب بين الزوجين فهو آثم لحديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم : " إذا أتاكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه , إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد عريض " ومن يمنع زواجاً من هذا النوع بالقوة , فهو مخالف لأمر النبي عليه الصلاة والسلام وهديه وروح الشريعة الإسلامية السمحة . أسأل الله أن يعيد الشيخ الخضيري إلى الحق وقول الصواب . وتقبلوا تحياتي 00 المتزن |
الله يجزا الشيخ خير
بالفعل نحن بحاجة الى مثل هذه الاحكام لفض الكثير من المشاكل والنزاعات شكرا جليدان على النقل |
النقاش حول النسب والمنازعات قله ان تقف امام القضاء
قله ان يتناسب (الخطين ) او بالصح ان يرضوا بالتناسب فهي منازعه كلاميه اكثر مما هي فعليه!! |
اقتباس:
وما فعله الشيخ إبراهيم عفا الله عنه هو مخالفة للسنة الصحيحة مع الأسف . وتقبل تحياتي 00 المتزن |
اقتباس:
وتقبلي تحياتي 00 المتزن |
اقتباس:
عزيزي المتزن لماذا نتدث عن الاحكام الشرعيه وهي لن تطبق |
أختي الفاضلة / بحبوحة
الأحكام الشرعية للتطبيق وليست لمجرد الذكر .. وحتى لو افترضنا جدلاً أن بعض هذه الأحكام لا يطبق , فإنها وإن لم تطبق في هذا الوقت فستطبق في وقت لاحق . ثم إن عدم تطبيق الأحكام الشرعية لا يبرر لطلاب العلم أن يخالفوا القرآن والسنة بهذه الحجة . أخيراً : الشرع يجب أن يكون مهيمناً على المجتمع وعاداته .. أي يجب على المجتمع بأفراده وعاداته أن يكون تابعاً للشرع وليس العكس . ثم إن الأحكام الشرعية فيها صلاح وفلاح المجتمع في الدنيا والآخرة .. علم ذلك من علمه وجهله من جهله . وتقبلي تحياتي 00 المتزن |
احترم ردك المتحيز الى الدين
واحترم كل كلمه قلتها لانها والله عين الصواب ولكن هل من مطبق؟؟ |
اقتباس:
يبحثون عن مبررات واهية ! أو اقوااال شاذة ! أو احاديث ضعيفة !! لكي يبررون تمسكهم بعاااادات جاهلية!! يقالهم قال الله وقاااال رسوله ويقولون قاااال الشيخ (الخضيري ) وقااال فلااان !! |
وأليكم الموضوع كامل.....!!!! من جريدة الوطن .....
فقهاء يختلفون حول مشروعية إثارة موضوع النسب بعد الزواج الرياض: عضوان الأحمري لا تعتبر الكفاءة في النسب حسب الشريعة الإسلامية من أركان الزواج الملزمة أو الناقضة للزواج, حسب حديث النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: "تنكح المرأة لأربع, لمالها وجمالها ودينها ونسبها فاظفر بذات الدين تربت يداك", وهذا يدل حسب الحديث على أن المعيار هو الخلق والدين ثم يأتي النسب بعد ذلك. وأكد مجموعة من الفقهاء لـ "الوطن" أن النسب من شروط الزواج ويؤخذ به قبل وقوع الزواج إلا أنه لا ينبغي إثارته بعد الزواج لأن في ذلك تشويشا على مسيرة الزواج وإفسادا له. وقال القاضي في المحكمة الكبرى في الرياض الشيخ الدكتور إبراهيم الخضيري إن من شروط الزواج الكفاءة في النسب وهذا الشرط حق للقبيلة كلها كما حفظه الإسلام وقال: "إذا رضي بعض الإخوة والأب معهم ورفض آخرون فإنه يحق لهم تقديم شكوى والاعتراض على الزواج وللشرع المطهر أن يقول كلمته فيقضي بها ويرفع الفتنة ويئدها ويقطع دابر ما يترتب على ذلك من أضرار تلحق بالقبيلة لقوله صلى الله عليه وسلم: "العرب بعضهم أكفاء بعض.. خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا.." وحديث لا ضرر ولا ضرار كذلك, ولكن إذا حصل الزواج برضا الأهل والإخوة وحصل بينهم أولاد فإن الشريعة الإسلامية تضمن حقوقهم وتحفظ نسبهم ويعتبرون أولاداً شرعيين والزواج أصلاً ليس محرماً في الشرع بل هو زواج شرعي صحيح, وإنما يفصل بينهما إذا خشي الفتنة وحصل الضرر وبعد ذلك صدر الحكم القضائي الذي يقطع النزاع بهذا, وقد تقرر في الأصول أن المسائل الخلافية إذا حكم فيها الحاكم واكتسب حكمه من القطعية فإن الحكم يرفع الخلاف ويلزم الجميع بما قضى الله ورسوله, وأما الأولاد فهم أولاد شرعيون يبقون في دار حضانة أو في رعاية أمهم إذا كانت مؤهلة لذلك ويرفع الضرر عنهم بقدر المستطاع". وشدد الخضيري على عدم جعل العواطف تدخل في الأحكام الشرعية ومثلها الأهواء وإنما هي نصوص وأدلة يعملها القاضي الشرعي. وعن تأخر الاعتراض لمدة طويلة بعد الزواج وما يترتب على ذلك قال: "ما كان ينبغي أن يتأخر الاعتراض ـ في حال إن تأخر ـ ومن حكمة الشريعة الإسلامية إعلان النكاح لأن هذا النكاح قد يكون أخفي في بدايته أو تم تعيير من عير به ولما لحقه الشرر وتحقق منه قام برفع الدعوى". أما الداعية الإسلامية ماجد المرسال فيقول إن التفاضل في ميزان الشريعة الإسلامية بين البشر هو التقوى لقوله تعالى: "إن أكرمكم عند الله أتقاكم", ومن حيث الأحكام الشرعية لا يوجد هناك ما يمنع من الزواج بمن هو أقل في النسب أو الجنس إلا ما حددته الشريعة ووضحته بالأسماء ويجوز كما نعلم الزواج بالكتابيات فكيف لا يجوز الزواج ببنات البلد من هن أقل أو أكثر نسباً من الزوج أو العكس؟..". وعن إثارة ما يعكر صفو المتزوجين وإعلان الخفايا بعد الزواج قال المرسال إن هذا لا يجوز لأن الشريعة تحاول إقامة حياة زوجية سعيدة لا إفسادها, وإن هذا الفعل يؤدي إلى تعكير صفوهم وتدمير العلاقة الزوجية. وقال: "الأصل في الموضوع الزواج إلا إذا كانت هناك ظروف خارجة عن إرادة الجميع ولا ينبغي إثارة كل ما "يشوش" على حياة المتزوجين والمرأة كما نعلم تخير قبل الزواج ولها الحق في القبول أو الرفض وقال صلى الله عليه وسلم "الأيم تستؤمر.. والبكر تستأذن فالزوج وزوجته لهم حرية الاختيار والنبي صلى الله عليه وسلم ذكر أن المرأة تنكح لأربع وركز على مسألة الدين وهذا ينفي أهمية النسب مقارنة بالتقوى والدين". وهذا الرابط http://www.alwatan.com.sa/daily/2006...rst_page07.htm جريدة الوطن ....؟؟!! ، لأ اعتقد انه تريد خيرا بأثارتها مثل هذه المواضيع ....!!! أرجوا ان يترك هذا الموضوع لأهل العلم ، يكون أفضل من الناقش العامي ... ودمتم لي جميعا سالمين أريب العرب |
[align=center]
:( لا إله إلاّ الله .. لا حول ولا قوة إلاّ بالله :( صراحة بعض العبارات إذ شفته .. لو زوجتك تعاني طلق الولادة .. كان سهجته وجلست لمناقشتها .. لأنّها تغث بشكل لا يطاق من تلك العبارات .. ما ذكره أخي (( المتزن )) .. في معرض ردّه : اقتباس:
إلاّ تعال .. العاطفة والهوى موطنهما القلب .. وشلون عرفت بتوجه الشيخ العاطفي ... هااااه ؟؟ !!! :) اقتباس:
يا خوي بدال ما تقول وجه نظر أو اجتهاد .. تخليه قاضب جادة الباطل وقايل الخطأ .. معقولة كذا يا متزن ؟؟ وسالفة ماهي الأدلة .. أعتقد الشيخ الخضيري ذكر الأدلة مع توجيهها .. لكن أنت متحامل بشكل غريب . أما هذه العبارة من كلامك : :eek: اقتباس:
حقيقة .. لست أدري وين أعيونك عن هذه الأحرف من كلام الشيخ .. تأمل معي : والزواج أصلاً ليس محرماً في الشرع بل هو زواج شرعي صحيح, وإنما يفصل بينهما إذا خشي الفتنة وحصل الضرر اقتباس:
أنت قد ها الكلام يا متزن .. وبأسلوب آخر .. هل بحثت صحة هذه الأحاديث أو السالفة تخمين ؟؟ جاوب أرجوك . زبدة الهرج الإسلام لا يحرم إطلاقاً أن يتزوج ( محمد نور هوساوي ) .. من ريم بنت الوليد بن طلال .. لأن الأفضلية عند الله هي التقوى :) وذا تم الزواج دون مشاكل وبيسر ودون عقبات ، فمباركن عرس الأثنين ليلة ربيع (ن) وقمرا .. ما علينا منهم والله يوفقهم .. لكن . إذا حصل بسبب هذا الزواج ضرر ومشاكل وقطيعة رحم .. عندها نبحث عن أخف الضررين ، وكما أرشدنا الشرع الحكيم والآن خلونا نعرف وشن الضررين اللي نبي ناخذ أخفهن الضرر الأول : حدوث القطيعة والشقاق والهجران بين ريم وعائلتها أو بين الوليد وعصبته ، وقد يتطور الأمر إلى التعدي واستخدام الفتوّة . الضرر الثاني : فسخ نكاح صحيح تقرّه شريعة الإسلام .. وذهاب كلّ طرف إلى حال سبيله . بداهة .. فا الضرر الثاني هو الأخف ، وهذا ما عناه الشيخ إبراهيم الخضيري في توجيه الحديث .. شفتوا وشلوون ؟؟ :) يارب يا كريم .. يفهم بعض ناس ويتواضع أشوي [/align] |
الاخ المتزن والاخ الصليحاني ينظرون الى الموضوع نظره خاصة لانهم من خلال تعصبهم وكرههم للخط الاخر ( الاعلى )لذا لا يمكن المناقشة مع التعصب واحب اذكر الاخوان ان الزيجات المختلطة قليلة جدا حتى على وقت الرسول علية السلام وطلاق (او بالاصح طلبها الطلاق) اسامة بن زيد لزوجته زينب بنت جحش زوجة الرسول عليه السلام كان بسبب عدم التكافؤ في النسب
لذا ارجو من الاخوان عدم اثارة هذه العصبيات التي ليس منها فائدة وكل واحد حر فيمن يزوج والعوائل من الطرفين ( الخطين ) فيهم كل المواصفات التي يطلبها الرجل لذا ارجو عدم اثارة النعرات والكلام اللي ما فيه فائده لان الموضوع ليس له حل |
اقتباس:
أرجو أن تحاول كثيراَ حتى تفهم أن الإسلاااام ! الذي جاء به محمد صلوات الله وسلامه عليه لايوجد فيه خط أعلى وخط أدنى !! إنما الخطوط بدعة أبتدعتموها !! أنتم وأباؤكم وهذا أمر محرم في الإسلااام ! وإن كنانستكثر على الرافضة والصوفية الإبتداااع بالدين !! يجب علينا أن نستكثر على أنفسنا هذه البدعة ( المقيتة ) !! ثانياَ تأكيدك على أننا نكره أخواننا المسلمين هذه تهمة باطلة أستنتجتها من خلاااال ظنونك !! التي تحكم بها على غيرك !! بل نحن ورب الكعبة مشفقون !! مشفقون !! على أن يصل البعض منكم إلى هذه الدرجة من التفكير العقيم !! فالنصوص والأحاااديث واضحة وصريحة !! لكنكم تلوون أعناقها لكي تبررون ماترغبون به !! ثالثاَ ياعزيزي (أحاول ) حاول تعرف أن الذي تزوج الهاشمية زينب بنت جحش . هو زيد بن حارثة ! وليس أبنه أسامة ! سبب الطلااق ليس نظرتك الجاهلية المتعنصرة !! بل بسبب تحريم التبني بالإسلاااام وكان العرب يعملون به بالجاهلية ! حاول تعرف ماهو الإسلااام الحقيقي !! وليس الإسلااام القبلي !! دمت بوعي وهداية ,, |
اقتباس:
(المشكلة التي يعااااني منها بعض ممن يعيشون في وحــل (العصبية القبلية ) أو خرجوا للدنيا وهم في هذه الورطة ! يبحثون عن مبررات واهية ! أو اقوااال شاذة ! أو احاديث ضعيفة !! لكي يبررون تمسكهم بعاااادات جاهلية!! يقالهم قال الله وقاااال رسوله ويقولون قاااال الشيخ (الخضيري ) وقااال فلااان !!) ( مع احترامي لرأيك الشخصي لكن يفضل ان لاتناقش وضع المشرفين في هذا المتصفح يفضل مشكورا ان تتوجه به للادارة مباشرة حيث يوجد قسم الاقتراحات والملاحظات .. عيون الصقر) |
عبدالله الحلوة
شاكر لك مرورك الغالي وتعقيبك الرائع ... # # الغالي المتزن شاكر مرورك الكريم الأخ ابو فالح أجاد وأفاد حول تعقيبك ... # # الأخ العزيز عقل حر مشكور لك مرورك الكريم # # بحبوحة كلامك صحيح ولأنها قليلاً ما تحدث ولكن إذا حصلت فهي تكون سالفة طويلة ... # # أريب العرب شاكر لك إحضار الموضوع كاملاً وإن كنت قد أشرت إليه ... |
يقول الأخ العزيز الغالي ابوفالح
زاده الله فلاحاَ ومعرفة بالدنيا ليتزود بها في رحلته للآخرة !! اقتباس:
الأهم عندي وأرجو ياابو فالح أن تخبر البقية(من الشلة ) إعترافك أن زواج الهوساوي من القبيلية مافيه شيء وجائز بالإسلااام وهذه نقطة جديرة بالإهتمااام ! ومدخل رائع للنقاااش !! ثانياَ (المشكلة التي حدثت ونشرتها جريدة الوطن ) تؤكد أن الزوجين يحبون بعض وأنجبوا أولاااد ! ولايوجد معارضة من الزوجة لكن المعارضة من الأخوان لهذا لايجوز أن يطبق محرم من أجل إرضاء إنسااان يبحث عن هوى مزعوم بالدنياء ! حتى لو حدث قطيعة رحم !! (((لأنه لاطاعة لمخـــلوق في معصية الخـــالق )) وتطليق الزوجة من زوجها معصية كبيرة للخاااالق !! وضرر على الأطفااال كبير !! ولوتمت المعارضة من إخوانه قبل الزواااج , لكاااان تبرير ( الشيخ الخضيري والقاضي ) مقبول نوعاَ ما !! اما بعد أن أنجبوا وتكونت الإسرة فأن من تسبب في التفريق آثم ! هل فهمت يا ابو فاااالح ؟ أرجو ذلك ,, |
اقتباس:
لو أردت ان اتنازل لك بالإشراااف لتكون مكاني لامانع لدي !! المهم أن تدرك أن قول الحقيقة له ثمن حتى لوغضب من في قلبه مرض !! ونحن لانؤلب على العلماء ! لكن نرفض عنصرية ليست من الإسلااام بشيء !! سواء رضيت أو قبلت !! دعواتي لك ,, |
الاخ ابو فالح ماقصر في التوضيح للاخ المتزن..
ويبدو ان كلام الشيخ الخضيري افضل ماقيل حول هذه المسألة .. وان كانت هناك مشكلة فهي ليست في الشيخ الذي وضح موقف الشرع الصحيح من هذه المسألة .. ولا في الشرع نفسه الذي سن الزواج وحيث عليه بين الناس ليتحقق معه كثيرا من النواحي التكافل والروابط والاجتماعيه .. وجعل له اطر تضمن ذلك .. وراعى بعض النواحي التي تعارض وتناقض مسألة تحقق تلك الروابط . ولكن المشكلة ان وجدت فهي فقط فيمن يمنع تحقق هذه المسألة في حالة مواقفة ورضا جميع الاطراف اصحاب العلاقة .. وكذلك فيمن لايقر بوجود هذا التفاوت الذي اقره الدين وراعاه بمثل مابينه الشيخ الخضيري .. وتبقى مسالة علاجه في مدى استعداد الناس انفسهم في العمل على اذابة هذه الفوارق بينهم تحقيقا لمسألة الاخوة والحب بينهم في الله وفي الدين .. |
اول شي ما اخفي سعادتي بعودة اخي الغالي جليدان يارب يحفظه ويخليه
بالنسبه للموضوع انا اقول ليش الاحكام المتعلقة بالنسب ماتفعل في بداية عقد الزواج وليس بعده ، الملاحظ بالحادثه الاخيرة التي دعت الشيخ ان يتكلم بهذا الجانب ويحاول توضيح الموقف هي التغطية وتبرير استخدام الدين في خلق ماسأة اجتماعية وتفريق اسرة يعني مشكله كبيرة اذا اني ابحث بالشرع عن شي يسوغ التفريق بين زوج وزوجته صار لهم مده متزوجين ولهم اطفال حرام والله وعبث في مصير اسرة ، اما مبرر الفتنة فهو اكبر لان في تدخل الدين في هذه النقطة فيه تعزيز لهذه الافكار المفرقه بين المسلمين. |
اقتباس:
أضحكتني أضحك الله سنك يارويشد أنا ودي اعرف مين اللي في ورطة ؟؟ وهل الطرف الذي فرح بهذا القول(على حد زعمك) بحاجة لمبررات واهية وأقوال شاذة أو أحاديث ضعيفة وهو في الموقف الأقوى ؟؟ وألا ترى معي بأنه هو الذي باستطاعته حل المشكلة .. يعني ليس ملزم بالبحث عن أعذار ومبررات؟؟ وأيضاً لماذا ياعزيزي تحمست وعصبت وجيتنا عاض(ن) ثوبك ؟؟ نسيت مواضيعك المفيدة الرائعة والتي لا ترجي من ورائها إلا الخير والفائدة والبحث عن الحقيقة والحمدلله أنها آتت ثمارها ولم تسبب أية مشاكل أو نقاشات وخرجنا منها متخمين بالقناعات والفوائد ولم تحمل أي عادات جاهلية أو عصبية مقيتة .... الشماسية والشقة والبصر والطرفية أهل النحاتة !! بسبب أهل الطوالع هل فقدت بريدة خصوصياتها ؟؟ |
أخي ابو فالح
أجدت وأفدت (في نظري ) كم أفرح إذا رأيت معرفك لأني سأحضى برد رائع كروعة شخصك ... شاكر لك من كل قلبي # # العزيز أحاول مشكور لك مرورك الكريم وتوضيحك الرائع |
الأخ راشد
نحن نتكلم عن قضية عامة ولسنا نتكلم عن القصة المذكورة في جريدة الوطن .. # # أخي الغالي عيون الصقر شاكر لك ترحيبك ورأيك جميل ولكن لتسأل نفسك: ما الأضرار والمشاكل المترتبة إذا أقررنا بديمومة الزواج المذكور ؟؟ وهل الشيخ شافهم في الشارع وسحبهم وفرق بينهم وهم يحبون بعض .. أو أن هناك مشكلة عائلية كبرى أوصلتها للمحاكم وبناء عليها تم الحكم ؟؟ تقبل تحياتي # # أخي الوطني مرورك الكريم أثلج صدري تقبل تحياتي # # الأخ العزيز شاهد شاكر لك مرورك الكريم وتعقيبك |
الغريب في ذلك
التفرقة بين المرء وزوجة..!! ماهي سهلة ان تفترق انت وزوجتك واولادك على حساب ارضاء الآخرين..!!عجبي ويقول الشيخ الخضيري الاولاد يوضعون في رعاية الحضانة ..شيي عجيب ..!! وابوهم حياً يرزق وكذلك امهم.. يفترق الاب واولادة من اجل الناس التي لايهمهم سوىالتفاخر والتعالي .. وهذه من امور الجاهلية والعنجهية النتنه.. هؤلاء الناس لايهمهم حال الاولاد ومصيرهم , ولا النفقة عليهم ولا مستقبلهم..!! وهذا تفريق وخراب بين اسرة مُتحابه ومترابطة .. ايرضى احدكم ان يفترق عن زوجتة واولادة التي هم فلذات كبده .. خافوا الله ياناس..!! والله انه لــظلمٍ عظيم لاحول ولاقوة الا بالله . |
اقتباس:
أين دور الأب في كلام الشيخ ؟!! وهل يقصد بالضرر وجودهم مع والدهم حينما قال بأن وضعهم بدار حضانه فيه رفع للضرر عنهم ؟!! اتمنى ان لايكون ذلك هو مقصد الشيخ ابراهيم الخضيري تحياتي وتقديري ,,, |
السلام عليكم00
انا عندما قرأت 00زواج شرعي00ودار حضانة00واولاد شرعيين 00 فضلت عدم الدخول00لان الحياة الزوجية وقدسيتها يجب ان تكون ارفع من هذه الاقوال0 اللهم اغفر لنا وارحمنا0 |
اقتباس:
يبدو أنك لاتزاااال رافعاَ رأية النشــوة بالذي تعتقده !! برأي قاااله الشيخ فلااان أبن فلاااان !! تصدق ياجليداااان !!ذكرتني بمايفعله الشيعة وبعض القوميين العرب والسذج من الدهمــاء عندمايطبلون لإنتصاااار كاسح حققه حزبهم المغوااار !! ,,,,,, عزيزي جليداااان ,, يبدو أن مقاييسك التي تسير بها بالحياااة ! هي (قوة الظلم ) لذالك تتحدث عن الأقوى !! عزيزي نتحدث عن من يشعرون يتأنيب الضمير لأوضاعهم القائمة ! هو في صراع نفسي وتجده يتمسك بالقشة ! خوفاَ من الغرق ! فالقول الشاااذ والحديث الضعيف !! يجعله يرتاااح من تأنيب الضمير ! لذلك أتيتنا مسرعاَ برأي الشيخ ! حتى تخفف وطأة المأزق لكل من يؤيدون موقف القاض أو هم عليه !! هذا ماقصدته يا أخ جليداااان !! اسال الله أن يهديك ويهدي الجميع !! |
مرحباً ألف أخي العزيز عبدالله30
هل تعتقد أنك لم تدخل في الموضوع ؟؟ وأنك لم تبدي وجهة نظرك ؟؟ تقبل تحياتي |
[align=center]
:x2: حبيب ألبي راشد أنا أستغرب منك أشد الاستغراب .. تدري ليش ؟؟ :ash: لأنك في كل موضوع تدخل طرف للمناقشة والتجاذب يتم مرمطك والسخرية بطرحك وتساؤلاتك .. لكن الغريب أنك ترجع ثانيه وترد . عاد تبي الصراحة .. بعد ما قريت نقاشك حول القبيلي والخضيري مؤخراً وفضيحة ( القبيلي الكافر ) عرفت أن ما بالحمظ أحد ومع راشد مالك قبيل . :f5: لأن الجماعة في ذلك الموضوع وخاصة نقد التعليم أقضبك مع أذنك ثم صبّختبك الجدران ولعوزك لعوزه ولو شافك السيستاني في ذلك الموضوع سان أدمعت أعيناته .. لكن الغريب أنك تقحص وتغسل أعيونك ثم تركض ترد .. والله أنك غريب . يعني أنت يا راشد .. أهم شئ عندك ترد الأخير ، وبكيف الرد وشو .. عادي يكون درعمه وعادي يكون شرق والموضوع غرب أهم شي ترد . لكن أنا استشفيت شئ يا راشد ، وأكاد أجزم أنه السبب في درعمك وخلطك الحوّ مع البسباس في ردودك المعقبة . أنت يا راشد تعشق في طفولتك لعبة ( الحبشة ) .. ولكن لم تجد الإشباع من هذه اللعبة ، فكبرت وكبر تعلقك فيها .. وفي هذا الموضوع وذاك الموضوع وذياك الموضوع .. أنت تمارس هذه اللعبة تحت غطاء الحوار والبحث عن ضالة الحق .. لكن هيّن طحنابك :p فما يحدث في ردودك هو ما يحدث في طفولتنا ونحن نمارس لعبة الحبشة لقد كنّا ندرعم ونتعثر ونتلعوز من أجل الملامسة الأخيرة ونطق ( حبشتك ) .. وهاذي سالفك يا رويشد .. درعمه وتتعثر وسقوط من أجل كتابة الرد الأخير .. يا عيني عليك يا راشد . لكن قبل ما أمشي يا راشد وش رايك في فكرة ( البوذي القبيلي ) .. صراحة شي :p فهي مشروع لحبشة جديدة .. تستاهل ونا أخوك ، أهم شي وسع صدرك وستانس .. وهاذي مطخة عشان تعيش أجواء الطفولة صح ممموه عاشوا عاشوا (( :b7: )) .. عاشوا عاشوا . إلى الغالي جليدان . إذا كان عندك نقص فيتامين ( الحبشة ) .. خذ راحك أنت ورشّودي .. وذا كنت تعتقد أنك تحاور وتناقش فا الله يرحم أميمك ويغفر لبيّك تراك كاشت يم الربع الخالي .. لأن الرجيلي مالك قبيل . ;) أعذب تحية للجميع ،، [/align] |
ههههههههههه
وضحك الجميع |
أبو فالح ..
أجل حبشتك !! والله يانا ضحكت من جد .. ياخوي هذا أحسن وصف سمعته عن ردود رويشد |
اقتباس:
تقبل تحياتي ........................ |
اقتباس:
كيف الحــاااال ؟ وش عاااد أسويبك لاصاااارت هذي عقليتك !! ماتدرك أننانتحاااور من منظور ديني تحسب الحوااار عن الصيد أو (ثقافة التفحيط على كفرين ) !! أسلوبك (مرمطة ) و(مسكك مع أذنك ) و (مابالحمض أحد ) و( الحبشة ) !! أنتبه لاتصير سواااق سطحة على هالألفاااظ !! وحنا مادرينا ؟؟ هي كذا عااااداااتكم !! أقصد طبايعكم ! أول مايحشرك الدليل !! يتم تحويل الحوااار إلى تهريج !! ,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, تدري وش مشكلتك أنت واللي معاااك !؟؟ ماودكم تعرفون الحقيقة !! وأنت هالمرة عاااد غصب عليك زل قلمك وأعترفت أن الهوساوي المسلم ! جائز يأخذ قبيلية !! بالإسلااام ! وهذا أعتراااف رائع منك ! أرجو أن تخبر !! صاحبتك اللي فشلك وقمعك بالحواااار السابق وقالتلك لأاتهرج يابوفااالح !! أظنك مانسيت ذيك الفشيلة ؟؟ أرجو أن تقولها إعترااافك بجواااز زواااج الهوساوي من القبيلية !! الله يعينك عليها تبي تفشلك وتقولك رح للصيد !!!! فشلت ربعك يابوفااالح بخرابيطك ! الجديدة ! أنصحك يابوفاااالح نصيحة أخ حريص عليك ! الإسلااااااام لايجيز العنصرية ولايجيز التفرقة ! والوضع اللي جايزلك تراااه خطأ !! والميعاااد القبر يابوفااالح !! الله ينجينا وإياااك من عذاااابه ! دعواتي لك بالهداية ,,, |
الخضيري
عاملك الله بما تستحقه فعلا انت مبدع في فنون التفرقه بين المسلمين ونشر العصبيه بينهم ،،، |
الله يهديك يابو فالح
انسدحت من الضحك والحقيقة انك رائع :17[1]: ولك مني باقة زهور :11_4_101[ على نصيحتك الغالية اقتباس:
واتضح لي أن رشودي قد ضاع بالطوشة :8[1]: :36_1_5[1] لذلك بدأت نصائحه تتوالى اقتباس:
الميعاد القبر يابو فالح ... الإسلااااااام لايجيز العنصرية ولايجيز التفرقة ! والوضع اللي جايزلك تراااه خطأ !! اقتباس:
الإسلااااااام لايجيز العنصرية ولايجيز التفرقة ! والوضع اللي جايزلك تراااه خطأ !! اقتباس:
|
تنبيه من ابن عثيمين صب الله عليه شآبيب رحمته ، وهو التميمي نسباً ، الصادع بالحق علماً ، الذي لم يحمله نسبه على تحميل الدين مسألة القبلية التي حملت غيره رحمه الله .
1- س - ما رأيكم فيمن يفضل الزواج من كتابية (كافرة) عن أن يتزوج بمسلمة غير قبيلية معللاً ذلك بأن الزواج من غير القبيلية سوف يعرضه لمشاكل اجتماعية لأنها ليس لها أصل؟ * هذا خطاء قال تعالى ( ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم) مسألة الخضيري والقبيلي هذه لاأصل لها فيجوز أن يتزوج الخضيري من القبيلية والقبيلي من الخضيرية ويصح النكاح والنبي اعتبر شيئين لا ثالث لهما قال ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فأنكحوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير ) . 2- س / مامعنى قول (تخيروا لنطفكم فإن العرق دساس)حيث يعتقد البعض بعدم زواج القبيلي من غير القبيليه والعكس وما رأيكم في ذلك ؟ * هذا الحديث غير صحيح فإذا عرفنا أن هذا الحديث غير صحيح بطل ما أحتج به هؤلاء الشعوبيون (ابن عثيمين). 3/ ما حكم من يمنع زواج ابنته من الرجل الكفء بحجة أن المتقدم غير قبيلي وإذا نوقش في ذلك قال إن الله جعل الناس درجات والغير قبيلي ليس له أصل ؟! * الواقع أن مسألة القبيلي وغير القبيلي أمر ثانوي والذي أرى أن يعتمد في هذا على الدين والخلق فإذا كان الخاطب ذا دين وخلق فليزوج وإن لم يكن قبيلي ويتزوج من الفتاة ولو لم تكن قبيلية وهذه الأمور لا ينبغي الرجوع إليها , وإما قوله صلى الله عليه وسلم ( تنكح المرأة لأربع لمالها وحسبها وجمالها ودينها ) فهذا حقيقة وتعني أن هذا ما يريده الناس لكن هل هذا هو ما يريده الشرع ؟قال النبي( فاظفر بذات الدين تربت يداك) ( ابن عثيمين) 4- ينتشر بين سكان نجد وغيرهم قصر الزواج على ناس وتحريمـه على آخرين لأن هناك تفرقة فهذا حرفي وهذا صانع وهذاخضيري وهذا قبيلي فهل قصر الزواج على فئة دون فئة يقره الشـرع ارجوا الإجابة ؟ * أختلف العلماء فيما تعتبر فيه الكفاءة في النكاح والصحيح أنها تعتبر في الدين لقوله تعـالى ( إن أكرمكم عند الله اتقاكم) ويــدل لذلك أن النبي زوّج زيد بن حارثه مولاه زينب بنت جحش وهــي قرشيه وأمها هاشمية ,وزّوج أسامة بن زيد فاطمة بنت قيس وهي قرشية وزّوج أبا حذيفة وهو قرشي مولاه سالماً ابنة أخيــه وزّوج عبد الرحمن بن عوف رضى الله عنه بلال وهو حبشي وعتيق لأبي بكر وبذلك يتبين أنه لاحرج في الشرع أن يتزوج قبيلي من العجـم والموالي وما يسمى عند الناس خضيري والعكس أيضاً صحيــح فلا مانع أن يتزوج الخضيري القبيلية. (ابن عثيمين) ملحوظة قال ابن باز رحمه الله : ( المهم اختيار من يصلح للمصاهرة لدينه وخلقه ، فإذا حصل هذا فهو الذي ينبغي سواء كان عربيا أو عجميا أو مولى أو خضيريا أو غير ذلك ، هذا هو الأساس ) ( ابن باز) هذه أقوال الأئمة فمن لم ترق له فليشرب ماء البحر ، وامامه ملك ديان إن فسخ نكاح امرأة من زوج رضيته ورضيها لأنه صانع كنبي الله داود عليه السلام حداد ، أو نجار كنبي الله نوح ، أو راعي غنم كمن لم تلد مثله البشر عليه أتم الصلاة والسلام . الفتاوى منقولة من أحد المواقع جزاهم الله خيراً . . |
الأخ جليداااان
جلدك الصلاااااح !! قــل آميـــن !! لعنبوبليسك لاتصير مدمغ ! فتح زين اللي أنت أقتبست عناوين !! فقط ركز شوي ! مازلتوا تفشلون أنفسكم !! تمسكون بالقشة توهمون القاريء إنكم على حق !! اتحداااااك تقتبس من المواضيع مايدل على أنني أيد العنصرية مثلك !! أتحداااااااااااااااااااااااااااك إن كنت صاااادق ياجليداااانوه !! ياللي فرحت بأقواااال شاذة وأحاديث ضعيفة !! أسال الله لك ولأبوفالح وكل من يغرق بالوحل الهدية والنجااااة !! |
غريبون أنتم في إثارتكم لمثل هذه الأمور ....( العصيبة القبلية )
فما أن ينتهي موضوع إلا ويبدأ موضوع آخر ( بحجة النقاش ) وكأنكم تستغلون مثل هذه المواضيع للنيل من بعضكم البعض ... فلان يسب فلانا آخر يقلل من قيمة آخر وهكذا أصبح العلماء لقمة سائغة في أفواهكم تسبون فلانا وتشتمون آخر حتى أصبحتم في نظركم أنتم من يفهم وغيركم لا يفهم ((( ترى لو خلت الأرض من العلماء والمشايخ فماذا ترانا سنفعل ؟؟؟؟؟؟ حتما سنعيد حرب البسوس أو داحس والغبراء بسبب عصبيتنا القبلية ))) حولتم هذا المنتدى الرائع إلى منتدى ( القبيلي والخضيري ) حتى أصبحنا نمل منه ومنكم ومن الانترنت كله تعيدون إثارة قضايا أكل عليها الزمن وشرب ...... وكأنكم أنتم العلماء وغيركم لا شيء تبحثون عن الفتنة أينما كانت لتثيروها وكأنكم لا تعرفون أن الفتنة أشد من القتل ... بل أشك في معرفتكم للفتنة بحد ذاتها .. حقا عش رجبا ترى عجباً |
لكي لا يحدث كما حدث في الموضوع السابق ويتشتت الحوار ثم يغلق الموضوع !!
أطالب بأن يكون الحوار بيني وبين أبو فالح فقط .. أو بيني وبين جليدان .. أو بيني وبين أي أحد يرغب . أريد حواراً ثنائياً لا يتدخل فيه أحد إلا المشرفون فقط عند الضرورة . هاه : فهل أنت على استعداد يابو فالح أو أنت يا جليدان أو أنت يالوطني ؟؟! أرجو من الإدارة والمشرفين تفعيل هذا الاقتراح لأننا شبعنا من تشتيت هذا الموضوع في حوارات ونزاعات جانبية وشخصية أحياناً لا تفيد صلب الموضوع بشيء !! بانتظار قبول الأخوة ( أبو فالح وجليدان والوطني ) .. وبانتظار تشجيع وتأييد الأخوة المشرفين . وتقبلوا تحياتي 00 المتزن |
الساعة الآن 06:13 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة