![]() |
الجودة في التعليم .. اللقاء السنوي الرابع عشر ببريدة: دعوة للحضور
[align=center]برعاية سمو أمير منطقة القصيم الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز
تعقد الجمعية السعودية للعلوم التربوية (جستن) لقاءها السنوي الرابع عشر في منطقة القصيم (لأول مرة خارج المقر الرئيسي الرياض) في مركز الملك خالد الحضاري وسيكون اللقاء بعنوان الجودة في التعليم العام وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء 28و29/4 في مركز الملك خالد الحضاري ببريدة وقد تم قبول مشاركة 14 بحثا و22 ورقة عمل وتجدون تفاصيل المشاركات على الرابط التالي http://www.gesten.org.sa/default.asp...o=11&NewsID=58 وأوراق العمل المقدمة كما يتضح من عناوينها واسماء مقدميها في الفائدة التي يجب ألا تمر دون الاستفادة منها.. [/align] |
لاشك أخي الكريم بأن جودة التعليم هدف أساس لكل عملية تربوية
وواقع تعليمنا " المحزن " يضاعف مسئولياتنا تجاه تطوير العملية التربوية بالنسبة للتعليم العام قد يكون أفضل حال بكثير من التعليم الخاص الذي تأخذ الشفقة كل غيور على تردي حاله هل هناك مكان للنساء ؟ هل من الممكن أن تذكر مشكوراً أوقات اللقاء ، وهل هو صباحي أم مسائي ؟ دمت بخير |
[align=center]
شكرا لك أخي الناقد على حرصك.. نعم هناك قاعة خاصة للنساء.. وبتنظيم وتنسيق من كلية التربية للبنات ببريدة أوقات اللقاء كما يظهر في الرابط المرفق ستبدأ اليوم الأول الساعة 11 صباحا (حفل رسمي) والساعة الواحدة ظهرا وحتى التاسعة والنصف أوراق عمل ومن الغد (الأربعاء) من الساعة التاسعة صباحا.. وبخصوص سؤالك بالبريد الخاص لم أتمكن من الإجابة عليه لاشتراط 50 مشاركة للرد...!! وأنا لست من ذكرت... أنا : تركي منصور التركي أمين سر الجمعية في القصيم تحياتي لك..[/align] |
[align=center]
أتمنى أن يأتي في المؤتمر توصية في تنقيح مادة الرياضيات والحاسب والأحياء والجغرافيا والتاريخ والكيمياء والفيزياء والإنجليزي ، في تلك المواد معارف معقدة ينتهي دورها بعد خروج الطالب من الإمتحان ، وكذلك تبديل موضوعات مادة القراءة وجعلها ركن تعليم فن القراءة وجلب الطلاب للقراءة بدل تنفيرهم منها ، ويدخل في موضوعتها مواضيع تنمي التربية ، وهناك أسماء تربوية كبيرة اختفت في هذا المؤتمر ، وأتمنى أن لايكون السبب حدة نقدهم الإيجابي ، على سبيل المثال : د/ المقبل أستاذ في جامعة القصيم ، د/ عبدالله العثيم أستاذ في جامعة القصيم سابقاَ ، تحياتي [/align] |
اوراق وعمل وبحوث هادفه إن شاء الله
جودة التعليم وتعليم الجوده عباره تستحق الوقوف كثيرلاً استوقفتني اخي ابومحمد العباره الأخيره والتي ستكون ختام اللقاء يوم الإربعاء الجلسة الختامية والتوصيات التوصيات لمن توجه .. وهل كانت هناك نتائج إيجابيه في المرات السابقه ؟ شكراً لك |
شكراً لتوضيحك أيها الكريم أبامحمد
وأنعم وأكرم بشخصك الكريم ، وبعائلتكم الفاضلة التي أنجبت لنا رجال نعدهم من أكابرنا ومن أكثرنا فضلاً وديناً وخلقاً أسأل الله العلي القدير أن يسخركم لخدمة هذا الدين ، وأن يحسن لكم في الدارين دمت بود |
اتمنى ان يدرسوا الكيفية قبل دراسة الجودة
فتعليمنا بحاجة إلى اعادة صياغه كاملة تحياتي |
اقتباس:
الكبرى .. أهلا بك ماذكرته من تحديد لبعض المواد .. يوجد في هذا اللقاء نقاش لبعضها .. كما أنه وعلى مدار 27 سنة هي عمر الجمعية عبر ملتقياتها السنوية أو الشهرية بفروعها نوقشت الكثير من القضايا المتعلقة بالمواد الأخرى.. بخصوص الأسماء التي ذكرت فهي أعلام وتستحق التقدير والجمعية أعلنت من خلال الصحف المحلية منذ رمضان الماضي عن استقبال الراغبين بالمشاركة في بحوث وأرواق عمل.. وتقام لجنة تحكيم تشرف على الأعمال المقبولة.. وحسب علمي فإن من ذكرت لم يتقدما بأوراق عمل.. ومن بين 98 ورقة عمل وبحث تم قبول 14 بحثا و22 ورقة عمل شكرا لك مرورك .. ونتمنى الحضور للتعرف عن قرب على الجمعية خاصة وعدد من مطبوعاتها وملخصات اللقاءات السابقة ستكون حاضرة في اللقاء[/align] |
اقتباس:
طبعا كما تعلم فجستن هي جمعية علمية نابعة من جامعة الملك سعود.. وكان من أبرز مؤسسيها الدكتور أحمد الرشيد وزير التربية والتعليم سابقا.. وتقدم سنويا في لقاءاتها .. ورش عمل ومنتديات .. تخرج في الأخير توصيات.. وككل اللقاءات تزود هذه التوصيات بالمعنين بالتربية والتعليم والتعليم الجامعي ومن يعنيهم الأمر مثلا.. نظام التقويم المستمر لطلاب المراحل الأولية كان نتاج دراسات سابقة للجمعية.. وغير ذلك من القرارات التي ساهمت دراسات الجمعية في (إقناع) صاحب القرار بأهميتها.. وتوصيات الجمعية ليست إلزامية.. ككل المؤتمرات والندوات المماثلة.. تحياتي لك[/align] |
اقتباس:
آآآمين.. آآمين على حسن أدبك .. وجميل كلامك.. وأسأل الله عز وجل أن يجعلنا كما ذكرت.. فالسمعة الطيبة هي إحدى غايات الإنسان في هذه الدنيا.. و أدعوه عز وجل أن يجزيك خير الجزاء وينفعك بما تعلمت.. ويفتح عليك من علمه وفضله[/align] |
اقتباس:
ماذكرته بصورة أو أخرى أتى في لقاءات الجمعية السابقة وأضع لك مختصرا عن بعض مواضيع الجمعية في اللقاءات السابقة الشهرية والسنوية لك تحياتي ... |
فكرة إنشاء الجمعية
تمثل الجمعيات العلمية رافداً من أهم الروافد التي تثري الحياة العلمية في مختلف المجتمعات وتشارك وحدات الجامعة المختلفة في القيام بمسؤوليات الجامعة في خدمة المجتمع . والجمعيات العلمية السعودية تركز اهتمامها على تنمية الفكر العلمي في مجال تخصصاتها وتحقيق التواصل العلمي للأعضاء ، إضافة إلى إسهام كل جمعية في تقديم المشورة العلمية وإجراء الدراسات والأبحاث المتخصصة ، وعقد اللقاءات التي تثري الجوانب العلمية لدى الأعضاء وتساعد في نشر الفكر للمشاركين . ولقد انبثقت فكرة إنشاء الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية "جستن" لدى مجموعة من رجال التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية إدراكاً منهم لأهمية تكامل الجهود وتعاون المختصين في سبيل النهوض بالتربية وعلم النفس وتعزيز مكانتهما في المجتمع . إضافة إلى ما تمثله الجمعية من قناة اتصال بين المختصين . اسم الجمعية ومقرها وافق المجلس العلمي بجامعة الملك سعود في اجتماعه الحادي والعشرين من العام الجامعي 1400/1401هـ على إنشاء الجمعية السعودية للعلوم التربوية و النفسية ويكون مقرها جامعة الملك سعود، كلية التربية. أهداف الجمعية تسعى الجمعية إلى تحقيق أهداف وغايات نبيلة من أبرزها : 1- بناء وتأصيل المنهج الإسلامي في التربية وعلم النفس . 2- العناية بالفكر التربوي والنفسي الإسلامي ونشر ذلك الفكر باللغة العربية وتيسير تداوله ودراسته . 3- الإسهام في تحقيق أهداف سياسة التعليم في المملكة العربية السعودية والعمل على تطوير خطط التعليم فيها على نحوٍ فعّال ومتميز . 4- العمل على تطوير التعليم وتنميته . 5- تشجيع البحث العلمي في مجالات التربية وعلم النفس وتنمية الكفاءات المتخصصة في مجالات اختصاصها . 6- تزويد واضعي البرامج والمناهج التعليمية والكتب المدرسية والوسائل التعليمية والمديرين والمدرسين والمسؤولين عن التقويم التربوي والاختبارات وغيرهم من العاملين والمهتمين بالمجالات التربوية والنفسية بالبحوث التجريبية والميدانية ونتائجها . 7- تقديم الخدمات الاستشارية في مجال اهتمامات الجمعية بالمؤسسات الحكومية والخاصة .[align=center]وهذه مواضيع اللقاءات السنوية السابقة[/align] اللقاء السنوي الأول :التعليم الثانوي المطور في المملكة العربية السعودية اللقاء السنوي الثاني :التوجيه والإرشاد الطلابي في التعليم اللقاء السنوي الثالث :التعليم الابتدائي ودوره في تنمية المهارات الأساسية لدى التلاميذ اللقاء السنوي الرابع :التعليم العالي في المملكة العربية السعودية بين الواقع والتطلعات اللقاء السنوي الخامس :التأصيل الإسلامي للتربية وعلم النفس اللقاء السنوي السادس :التعليم الفني والمهني ومستقبل التنمية في المملكة العربية السعودية اللقاء السنوي السابع:التعليم الأهلي في المملكة العربية السعودية : حاضره ومستقبله اللقاء السنوي الثامن :مناهج التعليم العام في المملكة العربية السعودية : وقفة تقويمية ورؤية مستقبلية اللقاء السنوي التاسع :النشاط الطلابي ودوره في العلمية التربوية والتعليمية اللقاء السنوي العاشر :القياس والتقويم التربوي والنفسي اللقاء السنوي الحادي عشر : التربية ومستقبل التعليم في المملكة العربية السعودية اللقاء السنوي الثاني عشر: التربية والتعليم في الطفولة اللقاء السنوي الثالث عشر :إعداد المعلم في ضوء المتغيرات المعاصرة وتجد معلومات أدق على الرابط http://www.gesten.org.sa/?pageno=5 |
[align=center]وهذه عناوين اللقاءات الشهرية [/align][align=right]
1- مراحل تطور التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية 29/3/1409هـ 2 التعليم الثانوي المطور في المملكة العربية السعودية 27/4/1409هـ 3 تعليم البنات في المملكة العربية السعودية "تاريخه/ واقعه/ مستقبله " 18/10/1409هـ 4 كليات التربية إلى أين ؟ 4/3/1410هـ 5 التعليم في المملكة العربية السعودية عام 1420هـ 2/4/1410هـ 6 التعليم الفني والمهني " الواقع والطموحات " 7/5/1410هـ 7 التجديد في المناهج الدراسية 25/7/1410هـ 8 الآثار التربوية والنفسية للعبادات 13/9/1410هـ 9 قضايا في التجديد التربوي 27/10/1410هـ 10 علم النفس بين المنقول والمأمول 27/3/1411هـ 11 الدعاية وأثرها التربوي والنفسي 26/4/1411هـ 12 التربية بين الأصالة والمعاصرة 24/5/1411هـ 13 آفاق التعليم الخاص ومشكلاته 22/6/1411هـ 14 التعليم الأهلي " واقعه ومستقبله " 21/11/1411هـ 15 تعليم الكبار 29/4/1412هـ 16 التربية بين محدودية البيت وقوة والمجتمع 27/5/1412هـ 17 مؤسسات الصحة " ما لها وما عليها " 15/8/1412هـ 18 التربية والبث المباشر 6/9/1412هـ 19 نحو نظرية تربوية إسلامية 24/4/1413هـ 20 من مشكلات الأطفال النفسية : "الوقاية والعلاج" 30/5/1413هـ 21 منظور مقارن لتقويم أداء الطلاب في المملكة والعالم 28/6/1413هـ 22 مستقبل النقل المدرسي في المملكة العربية السعودية 25/8/1413هـ 23 ماذا يريد التربويون من جهات التعليم الرسمية ؟ 28/10/1413هـ 24 التغيرات الاجتماعية وآثارها النفسية 27/11/1413هـ 25 النشاط المدرسي 3/6/1414هـ 26 اليوم الدراسي الكامل 8/7/1414هـ 27 الإدارة المدرسية بين النظرية والتطبيق 28/11/1414هـ 28 البحث التربوي في المملكة العربية السعودية "الواقع والتطلعات" 26/6/1415هـ 29 الموهوبون "أساليب اكتشافهم وطرق رعايتهم" 25/7/1415هـ 30 نظرات في تدريس اللغة الإنجليزية في التعليم العام 27/10/1415هـ 31 الجامعة "رؤى وتطلعات" 28/6/1416هـ 32 تعليمنا إلى أين ؟ 11/8/1416هـ 33 الجمعيات العلمية والدور المطلوب 30/10/1416هـ 34 الابتعاث والتدريب في السعودية "واقع وأمل" 28/11/1416هـ 35 واقع الاختبارات النفسية وأثر استخدامها 25/10/1417هـ 36 الدين وأثره على السلوك 22/11/1417هـ 37 أستاذ الجامعة "الواجبات والحقوق" 29/12/1417هـ 38 المعلم القدوة وضوابط اختياره 28/1/1418هـ 39 الإدارة المدرسية في العملية التعليمية 30/6/1419هـ 40 الضرب في المدارس 28/7/1419هـ 41 رعاية الموهوبين في مدارسنا 19/8/1419هـ 42 الإرشاد النفسي : رؤية إسلامية 30/10/1419هـ 43 التسرب وأثره على جنوح الأحداث في المملكة 28/11/1419هـ 44 الكثافة الطلابية في المدارس 3/7/1420هـ 45 التطوير الشامل للمناهج الدراسية في السعودية 7/11/1420هـ 46 الأبعاد النفسية والاجتماعية لعمل المرأة 29/12/1420هـ 47 تقنية المعلومات ومستقبل التعليم 2/2/1421هـ 48 وعي طلاب المرحلة الثانوية بالتخصصات الجامعية 28/6/1421هـ 49 المتأخرون دراسياً وكيفية التعامل معهم 26/11/1421هـ 50 برامج كلية التربية وعلاقتها التدريبية بكفاءة المعلمين على رأس العمل 8/1/1422هـ 51 مناهج التعليم بين التطوير والتأصيل 8/7/1422هـ 52 معوقات استخدام تقنيات التعليم في مدارسنا 7/8/1422هـ 53 التغييرات الاجتماعية والثقافية وواقع أهداف التعليم في المملكة العربية السعودية 29/11/1422هـ 54 التفوق والإبداع 55 الهندسة النفسية 24/7/1423هـ 56 الإرشاد النفسي للمعلمين 23/8/1423هـ 57 المؤسسات الاجتماعية التربوية وربطها بالمدرسة 27/10/1423هـ 58 رعاية الموهوبين 8/11/1423هـ 59 الإنجاز وإثراؤه من خلال النمذجة 9/1/1424هـ 60 الإنترنت والتربية 6/2/1424هـ 61 تعليم الكبار الواقع والتطلعات 4/8/1424هـ 62 التقويم ، أساليبه وطرقه 29/10/1424هـ 63 الإشراف التربوي ، الواقع والتطلعات 26/12/1424هـ 64 محتوى المنهج المدرسي وكتب المواد الاجتماعية ، نظرة كيفية 2/2/1425هـ 65 التفوق العقلي ورعايته 8/3/1425هـ 66 الأوقاف وأثرها في تفعيل البحث العلمي 16/11/1425هـ 67 الآلية المناسبة لإسهام القطاع الخاص في تمويل المدارس الحكومية 27/1/1426هـ 68 برامج تطوير الإشراف التربوي في المملكة العربية السعودية 26/2/1426هـ 69 معلم الصف الأول الابتدائي: تأهيله وإعداده، واقعه والمأمول منه 10/3/1426هـ 70 جهود المملكة العربية السعودية في مجال التعليم للجميع 17/3/1426هـ 71 الحوار مع الطلاب من خلال المنهج النبوي 14/2/1427هـ |
[align=center]
هذا رابط لبعض البحوث والدراسات السابقة الني نوقشت في اللقاءات السابقة http://www.gesten.org.sa/?pageno=10[/align] |
الساعة الآن 06:47 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة