![]() |
عاجل..عاجل..عاجل جداً أي جيل نبني ؟؟؟؟
[align=center]:x17:[/align]
[align=center] :x2:[/align] [align=left]:x10:[/align] [align=center]أي جيل نبني ؟؟؟؟[/align] [align=justify]هذا السؤال يُعد من أكثر الأسئلة مركزية وجوهرية في مقام التربية , حيث إن معرفة المواصفات التي يجب أن تتوفر في الجيل القادم ـ تعد أكبر مساعد لنا على معرفة نوعية الاهتمامات التي سنثيرها في نفوس أبنائنا وطلابنا , ونوعية الأنماط السلوكية التي نوجههم إليها , والأفكار والمعطيات الثقافية التي نحفزهم على تشربها . ومع أن كل الأسر والمدارس تقوم بالتوجيه , وتسعى إلى نوع من النهوض بأبنائها , لكن أولئك الذين ينجحون في مهماتهم على النحو المقبول يظلون دائماً قليلين . وكثيراً ما يكون غموض ما يريدون الحصول عليه سبباً مهماً في إخفاقهم . ولا أعني بالوضوح هنا المعرفة التامة بأهداف التربية , وإنما أعني حضور الهدف في الممارسة التربوية اليومية , وإدراك المربي للمقولات والتصرفات التي تساعد على الأقتراب من ذلك الهدف . وعند هذه النقطة يفترق كثير من المربين عن بعضهم , إذ إن عدم الإلمام بالأهداف الأسياسية إلى جانب عدم وجود ثقافة تربوية جيدة لدى كثيرين ممن بمارس التربية يؤدي إلى عدم تناسق الجهود التربوية , بل إلى تصادمها . ولا يخفى أن عدم بعض المربين خير من وجوده , لأنه يفسد فطرة من يربيه , ولا ينهض به , ولا ينمي إمكاناته , ولا يرشده إلى الطريق القويم , بل يكون لديه الاتجاهات السيئة التي تضره , وتؤدي إلى انحرافه ! . وإذا أردنا أن نحدد هدفاً إجمالياً للتربية الإسلامية , أمكننا أن نقول: إن التربية الإسلامية في البيوت والمساجد والمدارس تستهدف تكوين( المسلم الحق )الذي يعيش زمانه في ضوء العقيدة والمبادئ التي يؤمن بها , ولعل النقاط السريعة التالية ما يشبه( كتيب الإرشادات )الذي يمكن أن نعود إليه بين الفينة والفينة , كي نتأكد من أننا لم نهمل أي شيء مهم . وإليك سرداً سريعاً بتلك النقاط: 1- تعريف الناشئة على الله عزوجل وأنه الخلاق الرزاق المعين الواحد الأحد الذي يستحق منا إخلاص العبادة , وغرس حب الله ورسوله في نفوسهم . 2- إطلاع الناشئة على الخصائص العامة للإسلام من الشمول لكل جوانب الحياة والعالمية وصلاحيته لتوجيه حياة الناس في كل العصور . 3- تنشئة الأبناء على الأخلاق الفاضلة مثل الصدق والأمان ولإحسان والصبر وتوقير الوالدين وصلة الأرحام وبذل المعروف ونصر المظلوم والوقوف إلى جانب الضعيف والعفو والتسامح وغيرها . 4- تعزيز روح الانتماء إلى أمة الإسلام والنتماء إلى المجتمع المسلم الذي يعيش فيه الناشىء . 5- بث روح الإصلاح في الناشئة وإشعارهم بمسؤوليتهم تجاه القيام بالدعوة إلى الله تعالى والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتشجيع الخير ومحاصرة الشر . 6- العمل على تأكيد أن العلم للعمل في نفوس الطلاب وأن المسلم مطالب بمجاهدة نفسه كي تتطابق أفعاله مع أقواله وأقواله مع معتقتداته . 7- مساعدة الطالب على اكتشاف ذاته من خلال تعريفة على الخطوط الرئيسة التي توجه سلوكه . 8- إشعار الناشئ بضرورة تحمله للمسؤوليات والنتائج المترتبة على اختياراته الخاصة في كل شؤون حياته . 9- تخليص أذهان الطلاب من الأوهام والمعتقدات والأفكار الخاطئة التي جاؤوا بها من بيئاتهم الخاصة . 10- تنمية قدرات الطلاب على الملاحظة ورؤية الارتباط بين الأسباب والمسببات وبين المقدمات والنتائج . 11- تحفيز حب الأستطلاع وتدعيم روح التساؤل والمشاركة والمناقشة للقضايا المختلفة . 12- تكوين العقل المثقف وهو الذي يملك عدداً من المقولات والخبرات التي تؤهله للتعامل مع مسائل الحضارة والتخلف والإنجاز والإخفاق . 13- تحسين مستوى اتخاذ القرار في الشأن الخاص . 14- تمليك الطالب المبادئ والأساليب التي تساعده على التعلم المستمر . 15- تدريب الطالب على امتلاك أسس المرونة الذهنية والتلاؤم مع المتغيرات الجديدة . 16- تعزيز الاحترام للمعرفة وبيان دورها في إحراز التقدم الإنساني . 17- تكوين الأنسان الحر الذي يمتلك حريته لا عن طريق الشعارات . 18- دلالة الطالب على العوامل والمقومات التي تجعله ناجحاً في حياته . 19- تعزيز فهم الطالب للواقع وما يدور في أفق حياته اليومية . 20- والاخيره - تهيئة الطالب ليكون قادراً على كسب رزقه , من خلال تلبية متطلبات سوق العمل والتلاؤم مع الفرص المتاحه فيه .[/align] [align=center]:x7:[/align] [align=center] والمعذره على الطاله جداً أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأسفين !!!!!!!!!!!!!!!!!![/align] [align=center]:x15:[/align] [align=left]أخوكم/[/align] [align=left] محب العودة[/align] [align=justify][align=justify]ولتواصل: khota_bekhota@hotmail.com[/align][/align] [align=left]:x13:[/align] |
ولا أعني بالوضوح هنا المعرفة التامة بأهداف التربية , وإنما أعني حضور الهدف في الممارسة التربوية اليومية , وإدراك المربي للمقولات والتصرفات التي تساعد على الأقتراب من ذلك الهدف . ** بعد شكري وتقديري لك ودعائي بأن يجزيك الله أجر ما صنعت وأفدت .. نعم أخي معرفة الهدف نقطة هامة يجب أن نعيها كمربين وحريصين على أبنائنا ونحن نعيش في بداية اجازة صيفية تكثر فيها المخاطر الأخلاقية والسلوكية وتغير في نمط الحياة اليومية ويكثر فيها غفلة عين الرقيب ..!! وقد أجدت في تلك الوصايا الرائعة والدرر المتميزة والتي يحتاجها كل مربي معني بتربية الناشئة .. حفظ الله شباب وشابات المسلمين .. وجعلهم صالحين مصلحين لدينهم ووطنهم ومجتمعهم ,,, |
عاجل عاجل واخرتها كذا الله يرحم امـ(ن) جابكــ |
ولا يخفى أن عدم بعض المربين خير من وجوده , لأنه يفسد فطرة من يربيه , ولا ينهض به , ولا ينمي إمكاناته , ولا يرشده إلى الطريق القويم , بل يكون لديه الاتجاهات السيئة التي تضره , وتؤدي إلى انحرافه ! .
جزاك ألله خيرشيخاً ألفاضل ,,, أذا : كيف يتم ألوصول ألى ألأختيار ألأمثل للمربي ألمتمكن وماهي أهم ألصفات ألتي يجب أن يتحلى بها ـ وهل ألحصول على مؤهل علمي كافي ,, أرجو تفضلكم بالتوضيح حيال ذلك ,,, |
نعم إن من مقومات نجاح الجيل وجود المربي الناجح الذي يعي مسؤولية الإتجاه التربوية للأجيال.وقلما عرف الإنسان الحلول المناسبة لتربية الأجيال.
جزاك الله خيرا يا اخي محب العوده على الموضوع المفيد للغاية |
[color=#808080][blur1]اخى محب سليما ن العوده بارك الله لك وللشيخ الذى تحبه وحنا نحبه . خوفتنا جزاك الله خير . موضوع ايام المدارس ترى زهقانين من الدراسه وما ادراك ما الدراسه
تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــاتى[/color[/blur1]] |
4- تعزيز روح الانتماء إلى أمة الإسلام والنتماء إلى المجتمع المسلم الذي يعيش فيه الناشىء . الغالي محب العود وفقه الله الحقيقه ما ذكرته رائعاً ولكن تبقى الفقره الرابعه هي الأهم خاصه في وقتنا الحالي وأننا نعيش في عصر العولمه والأنفتاح اللغير مبرر في كثير من الشباب 0 الحقيقه الموضوع رائع جداً ويستحق القراءه فيه من الفوائد الكثير والكثير نحن بحاجه لمثل هذه المواضيع0 تحياتي |
الساعة الآن 11:03 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة