![]() |
هل مديرك من هذا النوع ؟
أنماط الروؤساء
الطاغية : يعتقد هذا الرئيس انه والدك دون حب و عطف , يريد الطاعة العمياء له , لا يحتمل الاسئلة الكثيرة له و يعاملك كالطفل بطريقة سلبية و يتجنب الدخول في المناقشات , يريد ان يشعر الطرف الاخر انه في وضع غير مريح و غير واثق من نفسة و يشعره بانه لا يقوم بعمل جيد ابدا , ينظر للشخص الواقف امامه من فوق نظارته و يتعامل مع الافراد بالتهديد لتحقيق ما يريد و كذلك يريد مكتبه كبيرا وواسعا . كيفية التعامل معه ؟ - محاولة ايجاد ثغرة في سلوكة او مظهره - حاول ان ترجع سوء التصرف و السلوك اليه هو لا عليك انت - لا تفقد ثقتك بنفسك عند التحدث اليه - قم بالثناء على بعض ما لديه مثل : مظهره , الساعه التي يرتديها , الجوال الذي يستخدمه - دعه يشعر بالارتياح لملاحظاتك - المحاولة لارضاء غرورة بان تطلب نصيحه في موضوع ما , اظهر له تقديرك لافكاره ووضح له انك تتعلم منه الكثير المتعب : لا يدعك تقوم بعملك فقط , بل و بعمل اشخاص اخرين و فيه بعض من صفات الطاغية و يعبر لك عن خيبة امله فيك لعدم بذلك مجهودا اكبر , لا يهددك بالعقاب و لكن يظهر لك ان المنشأة ستتضرر لو لم تبذل جهدا اكبر , يعلم انك تعمل بعد ساعات الدوام و لكنه يقول لماذا تعمل لهذا الوقت المتاخر , ولا يقدر ظروفك الشخصية و النفسية كيفية التعامل معه ؟ - الفصل بين العاطفه و العلاقة مع الرئيس - الفصل بين الالتزام للعمل و بين الشعور الشخصي - اذا كان لديك عذر قوي عليك توضيح ذلك - اظهر له انك مستعد لمساعدته في أي وقت يحتاجك العمل فيه - لا تجارية في ملاحظاته العاطفية لجعلك تقوم باعمال اضافية فوق طاقتك - لا تعتمد على الاعذار كثيرا في تبرير المواقف اللوام : لا يتحمل مسئولية قراراته و افعاله , يلقي اللوم على الاخرين كيفية التعامل معه : - الاعتماد على الحقائق لاثبات ما تريد معرفته - عدم نكران أي مسئولية قبل الحصول على المعلومات - التركيز على الحقائق لانها تعطي الفرصة لرد اللوم عن الشخص و يهدئ من لوم الرئيس و تبرئ الموظف من أي لوم او مسئولية - عدم الانفعال و القاء اللوم على الرئيس حتى بعد توضيح الحقائق و تركه يكتشف ذلك بنفسه بعد وضعها على مكتبه للقراءة و معرفة هذه الحقائق الحالم : يعتقد ان كل افكاره عظيمة , افكاره ابداعية , ثقته بنفسة عالية جدا , يعيش في عالم احلامه , و يعتقد انها واجبة التنفيذ . كيفية التعامل معه : - لا تعتقد ان كل افكاره قابلة للتنفيذ - لا تصدر احكاما مسبقة بان كل افكاره احلاما - اساله عن اسبقيا التنفيذ - لا تقل ليس الوقت لتنفيذ افكاره الحالمة حتى لا تخلق حاجزا بينكما - اعتمد على عنصر الوقت و اطلب المزيد منه لتنفيذ الفكره - استفد من الاجراءات البيروقراطية الروتينية لتنفيذ افكاره مثل الميزانية او طلب تصديق من جهات عليا - ضع في بالك انك لا تتهرب من العمل بل من الافكار الغير مفيدة البركان المتفجر : يصرخ و يضرب على المنضدة و يعلو صوته بالتهديد و الوعيد , نوع من الرؤساء الغير جيدين يعتمد على تخويف مرؤوسيه , يقود اسلوبة الى قتل الابداع , نشر السلبية , و التفكير في تغيير المنشاة . كيفية التعامل معه : - محاولة التعرف للدوافع - محاولة امتصاص الغضب قدر الامكان و احتواء الموقف - السيطرة على اعصابك - النظر اليه مباشرة - تقديم عدة خيارات لمناقشة الموضوع و لحل الخلاف ولاتخاذ خطوات عملية في الحال , تاجيل النقاش لوقت اخر - انسحب بهدوء الطيب : قلبه طيب , صادق و يتعامل مع الامور بحسن نية , يفترض ان الناس ينطلقون من مبدا الخير و الصدق , يحاول الا يغضب احد , لا يغضب ولا ينفعل بسرعه و يفكر ان الناس يسلكون نفس طريقته في التعامل , يسهل استغلال طيبته , لا يمسك بزمام الامور . كيفية التعامل معه : - عدم استغلال طيبته - لا تشعر بان الطيبة مبرر لك بالتكاسل و التسيب - قد تكون هنالك نوبة غضب قوية اذا شعر باستغلاله - اجعل من طيبته حافزا لك للمزيد من الانتاجية - قم بمهام عملك بكل جد و اتقان و تفان - تعلم من خبرته و اسلوبة في التعامل المتعجرف : يعتقد انه ذو خصائص فريدة , و يتعالى في تعامله مع الناس , و يحب اصدار الاوامر , و يكثر منها , يقلل من مساهمات الاخرين و يبخس افكارهم , لا يميل الى النقاش , وعلاقته مع الاخرين تميل الى التوتر و الحذر , لايرى الجوانب الحسنة في الاخرين . كيفية التعامل معه : - حاول معرفة دوافع عجرفته - قد يكون تصرفة نتيجة نقص , فلا تحاول ان تفضح ذلك - قم بواجباتك على اكمل وجه و لا تعطه فرصه ليستحقرك - احترم آراءه في حدود العمل - قد يكون الموظف هو سبب عجرفته باهماله عمله و التقصير فيه - واجهه اذا دعا الحال الى ذلك و لكن بطريقة لا تجعله يفقد اعصابه المدعي : يعتقد انه يفهم كل شيء و يفتي في ما يعرف ومالا يعرف , كثير الكلام , يحب الظهور و السيطرة , يعارض الناس فيما يقولون وقد تكون افكاره مغلوطه و ربما يميل الى الكذب او عدم الدقه , ومن اعتقاداته ان المدير يجب ان يكون ملما بكل شيء . كيفية التعامل معه : - لا تاخذ كل كلامه ماخذ الجد - حاول ان تبين له الحقائق بطريقه لبقه لا تفضح جهله - تاكد من معلوماتك التي تقولها - لا تقل " هذا كلام خطا " لكي لا تدخل معه في جدال خاسر - قدم ارائك في شكل بدائل الوالد : يعامل المرؤوسين كابنائه و يظهر لهم عطفه دون البوح به احيانا , واذا قسى يقسو قسوة الاب دون حقد او كراهيه , يقدم النصح و الارشاد ولا يفرق بين الموظفين على اساس عاطفي , ولا يبخل عليهم بخبرته و عمله و يفرح نجاحهم و تطورهم . كيفية التعامل معه : - تقديم الاحترام اللازم له - الاستفاده من خبراته و تجاربه - كن مهذب في التعامل معه سندا البيروقراطي : يعشق الروتين , يعيد الاجراءات و اللوائح و النظم , يخاف من المسئولية و الخطا , يحبذ التعليمات مكتوبة , يتبع تسلسل السلطة او الادارة العليا , ويحمي نفسه ولا مجال عنده للابداع و يعمل بجد و لكن بدون ذكاء , مبدأة العام " حسب النظام " يكره شيء اسمه التغير . كيفية التعامل معه : - كن ملم باجراءات العمل - اجعل عملك متكاملا قدر الامكان حتى لا يرد لك لنقص ما - قدم له عدة خيارات يختار منها - وضح له السوابق ليسترشد بها - يمكنك تغييره و لكن ببطء - سيكون اثره عليك مدمرا ان كنت من الاشخاص اللذين يتاثرون بمن حولهم - قد يفيدك من حيث المعرفه بالقوانين و اللوائح التي تحكم العمل , ولكنه لن يفيدك من حيث النمو و التطوير المساند : متواجد دائما مع المرؤوسين , يشجع على العمل المتميز , يوفر متميزات العمل , يتغاضى عن الهفوات الصغيره ينظر الى الجوانب المشرقه , يفتح للمرؤوس آفاقا جديده يرتادها , يتقبل الافكار الجديدة , يدع المرؤوس يتعلم من اخطائه , ولا يميل الى الشدة في التعامل , ومتفاعل مع المرؤوسين . كيفية التعامل معه : - عبر عن تقديرك لمساندته - استغل مساندته للرتقاء بادائك - كن عند حسن ظنه بك - لا تتردد في طلب مساعدته لك الحاضر الغائب : غير مهتم بالعمل وما يدور فيه , ربما يكون مشغولا باعماله و اموره الخاصه , لا يدري عن الموظفين شيئا كثير التغيب و الاستئذان , يتكل في اداء العمل الى عدد مقرب من المرؤوسين الذين يفضلهم عن غيرهم , يصدر التعليمات ثم ينصرف , لا يتعلم المرؤوسين منه شيئا , تكون الرقابة لدية معدومة , مما يسبب التسيب و التكاسل بالعمل و بالتالي تقصير بواجبات العمل . كيفية التعامل معه : - يجب ان تقوم بما يوكل اليك من واجبات - كن حريصا على الا تصطدم معه خشية ردة فعل غير مرضية للطرفين - فكر في الانتقال الى موقع أخر لرئيس اكثر دقه بالعمل المتقلب الرأي : لا يستقر على راي ثابت , غير متاكد مما يفعل , يخشى الانقاد , تنقصه الثقه بالنفس , يربك العمل برايه المتقلب , يفقد ثقة المرؤوسين فيه , يتردد المرؤوسين في القيام بالعمل خشية تغيير الرئيس لرايه . كيفية التعامل معه : - اخذ التعليمات منه مكتوبه - قدم له عدة خيارات - وضح له مزايا ما تفعله بالنسبة له و للدارة من ناحية عامه - لا تحتد معه بالنقاش - ردد له ما قاله و تاكد من صحه ما يقصده - حاول ان تقنعه بوجهة نظرك الودود : يتعامل مع الناس بود و لطف , يتميز بحب الناس و الخير للاخرين و لكنه قوي الشخصية , يمكن ان يغضب ويثور , اذا شعر ان احدا يستغل معاملته الودوة كيفية التعامل معه : - مبادلته الود و بحسن المعامله - قم بعملك باكمل وجه و اللجوء اليه عند الحاجه لمعرفة بعض جوانب العمل التي تقوم بتنفيذها - لا تتجاوز حدودك معه مع محاوله ان تتعلم منه الطباع الحسنة في التعامل مع الاخرين متصيد الاخطاء : لا يرى في الناس الا اخطائهم , يعتبر اكتشاف الاخطاء مصدر قوة له ليضع المرؤوس في موقف دفاعي , يستمتع باكتشاف الخطا , يعتبر الاشراف و الرقابه هي تصيد اخطاء الاخرين , ولا يثق بالمرؤوسين يغطي على اخطائه باخطاء الغير و بخلق جو من التوتر في العمل كيفية التعامل معه : - كن حريص على أداء عملك كما ينبغي دون اخطاء - تعرف على اسلوبة في الرقابه , و استفسر منه اذا استصعب عليك امر ما - راجع عملك قبل عرضه عليه مع تجنب الاخطاء التي وقعت بها سابقا - لا تتاثر سلبيا بكمية الاخطاء و اطلب منه توضيح ما هو صحيح المتردد : غير واثق من نفسه , ويخاف من اتخاذ القرارات و يخشى الوقوع في اخطاء يحاسب عليها ولا يستقر على راي , وقد يصدر اوامر او يفعل شيئا ثم يغيره اذا شككه احد في صحته , قد تكون اهداف العمل غير واضحه بالنسبة له و يتميز بالضعف في اسلوبه الاداري . كيفية التعامل معه : - قدم له عدة خيارات و كن مستعدا لشرح كل منها مع تحديد افضلها و لماذا ؟ - كن حاسما في التغبير عن رايك و ادعمه بالدليل و البرهان - لا تتردد كما يتردد و حاول ان تكون سندا له يرتكز عليه العصبي : يغضب و ينفعل لاتفه الاسباب و يستعجل الامور بطريقته , قليل الصبر و مندفع في تصرفاته , يمكن استفزازه بسهوله , قد يتفوه بالفاظ جارحه , يمكن ان يكون عنيفا , قد تكمن وراء عصبية طيبة قلب , عصبيته يمكن ان تجلب اليه الكثير من المشاكل , كيفيه التعامل معه : - لا تجارية في عصبيته - تعرف على الدوافع وراء سلوكه - دعه يهدا ثم ناقشه بهدوء و وضح له الاضرار و تقبل عذره اذا اعتذر - تفادى اللحظات التي قد يكون فيها عصبيا المحبط : لا يشعر بدافع العمل , يشعر بانه مظلوم من رؤسائه و بالتالي لا يعتم بالعمل , نظراته داخلية و شخصية , قد ينعكس سلوكه سلبا على مرؤوسيه , ينغلق في عالمه الشخصي , ولا يهتم بامور العمل . كيفية التعامل معه : - حاول ان تقف بجانبه و تخفف عليه ما يشعربه وكن سندا له - لا تجعل احباطه ينتقل اليك و تعامل معه بكل اخلاص و جد - قد يكون المرؤوس سبب احباطه مع محاولة مواساته ورفع معنوياته , تقدير موقفه و تفادي جرح شعوره . السماع : غير واثق من نفسه , يتخيل ان الناس تتحدث عنه , له مجموعه من المرؤوسين تنقل اليه الاخبار و يفضلها على الاخرين , و يمنحهم حوافز مما يسبب استغلال المرؤوسين له , سلوكه يخلق احقاد بين الزملاء , يقتل روح الفريق و التعاون . كيفية التعامل معه : - لا تكن ناقل للاخبار و نمام تنقل اخبار الزملاء للرئيس - تعامل معه باحترام و اظهر تقديرك له كرئيس - تاكد من صحة ما ينقل اليك من كلام عن الاخرين و خاصة الرئيس - اذا كانت لك ملاحظات سلبية عن رئيسك , احتفظ بها لنفسك او ناقشها معه شخصيا الشكاك : لا يثق في احد و يشك في نوايا الكل , يغلب الجوانب السلبيه في سلوك الناس على الجوانب الايجابيه , يعتقد ان الاخرين يشكون فيه و يتحدثون وراء ظهره , يجب ان يتاكد من ان كل شيء يسير حسبما يريد . كيفية التعامل معه : - كن صادقا في تعاملك معه - قدم له الحقائق مدعمه بالارقام و الدلائل - اشرح له كل ما تقوم به - ارجع له وقت لاخر لتاخذ رايه - قدم له العمل مكتوبا كيف تحافظ على علاقه عمل جيدة مع الرئيس حتى في الظروف الصعبة : علاقة المرؤوس بالرئيس يجب ان تكون علاقه جيده و بها نوع من التعاون و التالف بين الطرفين , لذا على المرؤوس ان يسجل ما يدور بينه و بين رئيسه و يشعره بانه مهتم بما يقول و عليه تزويدك بالتعليمات التي يمكن الاستفاده منها او الرجوع اليها في وقت الحاجه و عليك الا تنزعج من لحظات الصمت التي يكون فيها الرئيس لانه يمكن ان يكون يفكر في النقاط التي تطرحها عليه للمناقشه , ولا تبالغ في عرض افكارك له و كن واقعيا في مقترحاتك ولا تقترح فكرة لا تستطيع تنفيذها و وعليك ان تركز على المعنى و ليس المحتوى . (منــــــــــــــــــــــــقــــــــــــول) اخوكم عبدالله سلمان |
الحمدلله انا مديري من النوع المساند والودود ,,,,,الله يبعد عني وعنه الحساد والوشاة بيني وبينه ؟؟؟
|
الموضوع اذا كان منقول يا جماعه لا تحطونه هنا
او على الاقل لخصه وشيل كلمة منقول وحطه ،، الكلام طويل ممل بس نسخ ولصق احسها مررررره مو نافعه .. |
كماقال فتحي !!!
بالمناسبة فقد فصلت مديري منذ سنوات وعينت نفسي مديراً بالانابة على نفسي رغم بغضي لذلك !! طبعا هذا مؤقت الى ان اعثر على مدير مناسب!! |
الاخ لمبه شارع اجل من اى المدراء انت
والله وناسة تفصل وتعين |
الاخ عبدالله بن سلمان
مشكور على هذا النقل القيم ولكن لم اجد مديــــــــــــري معهم فهو حالة خاصة ولكن لن اقول لكم ماهو حتى لانحسد عليـــــــــــه |
الاخ مرسى الاحلام لم تجد مديرك من ضمن هؤلأ
اجل داهيه مديرك |
موضوعك منقول
0 هذا المكان ليس للمواضيع المنقوله موضوعك في مكانه : مقتطفات من هنا وهناك .. تقبل تحياتي .. لجنة القضاء على المواضيع المنقولة .. |
الساعة الآن 05:39 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة