![]() |
مفاهيم شرعية خاطئة ( 1 )
مفاهيم شرعية خاطئة ( 1 )
هناك مفاهيم شرعية معاصرة عند معظم الناس وهي خطأ , سأذكر هنا واحداً منها : لو تناقشت مع واحد وقلت له – مثلاً – إن الغناء مهوب حرام .. كان على طول ينط بك ويقول : ترى لو تقول إن الغناء حرام وتسمعه , أهون من انك تقول انه مهوب حرام وتسمعه !! يعني هو يمشي على القاعدة اللي تقول : كونك تقول عن هالشيء انه حرام وتسويه .. أهون من انك تقول انه حلال وتسويه !!! وهذه القاعدة خاطئة بهذا الإطلاق . فهي قد تنطبق على المجمع عليه والمعلوم من الدين بالضرورة , أما المسائل الفقهية الخلافية فلا تنطبق عليه هذه القاعدة . وتقبلوا تحياتي 00 المتزن |
ذكرتني حينما كنت أقول للكاتب المصري في معرضنا ، التدخين حرام قال لي : لا إنه مكروه الناقد1 بطبيعة القوم ، و بعجلة الصبا قلت له .... لا تحلل ما حرم الله ....... ترا اللي يحلل ما حرم الله يكفر ! كنت صغيراً حينها لكنها ما زالت تستوقني كـ " شطحة العمر " :) يا أخي لابد لنا أن نفهم أن الخلاف في الآراء والفتاوى وكل الاجتهادات أمر فطري واقعي لا مفر منه ولكن هناك خلاف مذموم ومنهي عنه وهناك خلاف محمود للمجتهدين فيه أجر وأجران الخلاف المتمحور حول الدليل هذا خلاف مشروع يعجبني فينا التعلق بالدليل ، ولكن يزعجني عدم سماعنا لدليل الآخرين وحجتهم المتمحورة حول الدليل أيضاً ! بل البعض " هداهم الله " يشنعون على من خالفهم ، بل وقد يحملون على القائل بخلاف ما يؤمنون به ، حتى من طلبة العلم " للأسف " من يشنع في المخالف ويحمل قوله مالا يحتمل ، ومن قرأ دراسة الشيخ الجديع حول اللحية ، ورد الشيخ عبد الوهاب الزيد عليه ، ثم تعليق الشيخ عمرو سليم " السلفي المصري " على التأصيل والرد ، يدرك كم دلس عبدالوهاب على الشيخ الراجحي ، الذي قدم لرده بناء على ما نقله عبد الوهاب من أن الجديع شابه المعتزلة في إنكار الإجماع ! مع أن الشيخ لاينكر حجية الاجماع ، وقد أثنى عليه علماء كبار كابن عثيمين والألباني " رحمهم الله " ، ومجمل قوله في الاجماع وفي دراسته حول اللحية لم تخرج عن أقوال الأئمة الأربعة أستطرد في هذا لأني كنت قد وقعت في حيرة بين قول الجديع ورد عبد الوهاب " خصوصاً في الاجماع " ولكن عمرو سليم ، أنار لي درباً واضحاً ، أنار الله له طريقه في الدنيا والآخرة ، ووفقه لخير الدارين وكتابه " حوار علمي هادئ " بين يدي الآن ..... اسمحلي بالعودة إليه :) دمت بخير |
اقتباس:
|
كلنا في الجنة إن شاء الله ..
لا تضيقون خواطركم .. النار للمشركين و المنافقين فقط .. ربنا كريم رحمن رحيم .. فقط كونوا طيبين صابرين .. و عاملوا الناس بخلق حسن .. ! |
اقتباس:
صحيح أن النار للمشركين والمنافقين فقط .. ولكنهم يخلدون فيها .... أما المسلمين فقد يدخلون النار بسبب ذنوبهم ولكنهم لايخلدون فيها ... يجب أن تفرقي والله أعلم ...... |
اقتباس:
أما بالنسبة لكتاب اللحية للجديع فهو بين يديّ وقد حصلتُ عليه ( بعد استقرار رأيي في شأن اللحية ) , وقد ألفيته - كما توقعتُ - كتاباً جامعاً ماتعاً كما هي عادة الشيخ في شموليته وموسوعيته . أما رد الشيخ عبدالوهاب الزيد , فلم أكمل قراءته لإحساسي بتكلف الشيخ عبدالوهاب فيه وتحميل بعض كلام الشيخ الجديع ما لا يحتمل ( ولو طبقنا عليه ما قام هو به , لوجدنا عليه أخطاء كما في السطر الثامن في ص 16 من كتاب على الوورد بعنوان : جامع الردود على الجديع في كتبه الأخيرة ) أما كتاب الشيخ الفاضل عمرو عبدالمنعم سليم , فلم أطلع عليه مع الأسف وسأحرص على اقتنائه إن شاء الله .. لكن هل هو متوفر في مكتبات بريدة ؟؟! خرجنا عن الموضوع !! :) وتقبل تحياتي 00 المتزن |
اقتباس:
مهوب ذا موضوعي وانا اخوك . أنا أتكلم عن اللي يقول لك : ترى لو تقول إن الغناء حرام وتسمعه , أهون من انك تقول انه مهوب حرام وتسمعه !! وتقبل تحياتي 00 المتزن |
اقتباس:
يعني نصك المنتدى ؟؟! :) أسأل الله أن نكون جميعاً من أهل الجنة وأن يجمعنا في الفردوس الأعلى من الجنة . قولي آمين . شكل الموضوع ما جاز لك يالذاهبة :) وتقبلي تحياتي 00 المتزن |
العزيز المتزن هو موجود لدى التدمرية ، ولكن ألحق به قبل أن يعرف أبا مريم " البائع السوداني في المكتبة " أن الشيخ عمرو سليم يقرر في هذا الكتاب ما يقرره الشيخ الجديع ، فإنه متى علم بذلك سيركنه بجوار صاحبه " دراسة الجديع في اللحية " في مستودع المكتبة الخلفي :) صصصصصصصصصصه ...... لا تقولوا لأبا مريم ، على الأقل حتى أعيد النسخة المستعارة إلى صاحبها وأقتني لي نسخة خاصة وإلا........ أقول لكم ...... باسم الله ... دق سلف للتدمرية :) دمت بخير |
آمين !
عفواً .. لو الموضوع ماجاز لي .. كان ما أرد عليه .. لكن .. ما أفضل أن يضيق البني آدم على نفسه و يتشدد .. و هو يحمل قلب مؤمن بالله .. + شكراً استاذ رايق .. لكن لا يخلد في النار من في قلبه ذرة ايمان .. أتمنى ألا تأخذوا كلامي أكثر مما يستحق .. تخبرون ديننا سمح ..و الحمد لله |
اقتباس:
|
اذا صلحة النية صلح العمل
وانما الاعمل بالنيات |
العزيز المتزن عدت للتو من أبا مريم سألته عن " حوار علمي هادئ " قال يوجد نسخة ولكن لا أعلم اين هي ، ثم قال ، قد تكون بيعت ولم تسجل بالمبيعات طيب الناقد1 يبي كتاب اللحية للجديع ، وهو مسكسها :) وابو معاذ دافنه بالمستودع وشششششش لووووووون يا ابو مريم فيه رد الشيييييخ عبدالوهاب الزيد على الجديع الله يهدينا وياوووه دور عليه قال مهب موجود طيب كتاب اللحية للجديع نفسه " بغيت أشنعبه عشان الكتاب :) " موجود ؟ أشوفهولك ينادي الشيخ الهندي الذي عادة ما يجلس في الخلف يقرأ ، بانتظار طلب من المستودع هات كتاب اللحيه للجديع المهم يسر الله لي كتاب الجديع عن اللحية ، ودع صاحبنا الذي يقول لي بعد استعارته لكتابي .. " ما أهبل من اللي يعير الكتاب ، إلا من يعيده بعد استعارته " :) ... فليهنأ به الآن حلالاً زلالا كما اقتنيت كتاباً جميلاً للجديع كنت قد قرأت أجزاء منه إسمه " تيسير علم أصول الفقه " يعني المشوار ما طلع فاضي :) دمت بخير |
مشكور يا رايق ع المرور والتعليق على الأستاذة الذاهبة .
وتقبل تحياتي 00 المتزن |
اقتباس:
وتقبل تحياتي 00 المتزن |
الساعة الآن 03:11 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة