منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   ||,,, فهرس للـكلمات ,,,|| (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=123718)

مهب الريح 02-09-07 04:15 pm

||,,, فهرس للـكلمات ,,,||
 
[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هي فكره راودتني منذ مده..
تنص هذه الفكره على إبداعك انت
سأطرح بإذن الله يوميا او كل يومين موضوع
وتتكلم عنه انت من تعبيرك انت لا نقلا او شيئا آخر
حتى تستفيد انت
ويستفيد الآخرون مما كتتب انت
سأطرح في هذا اليوم موضوع بر الوالدين
تكلم عنه بكل ماتريد
تكلم عن بر الوالدين وليس العقوق فالعقوق له يوم آخر
أتمنى ان تكونوا قد فهمتم الفكره
وانتظركم
وأنتظر إبداعاتكم

محبكم\مهب الريح.
[/align]

....الأمير.... 02-09-07 04:19 pm

عــزيــزي مهـــب الريــح


فكــرة رائــعة

لــكــن وللأســف لــيس لــدي ما أقــوله عــن بــر الوالــدين

أتــرك الكــلام للآخــريــن

دمــت بــخير

العصامي 02-09-07 04:20 pm

دائما مواضيعك مميزة يــــا مهب الريح
لقد إخترت أمرٍ هام وحسّاس لكل من له أبوان على قيد الحياة
كذلك من الممكن أن يستفيد منه من قد توفي والده فالبر لاينقطع بموت أحدهما أو كلاهما00
نحن بالإنتظار وأتمنى منك متابعة موضوعك 00 وفقك الله

قمراي. 02-09-07 04:21 pm

مشكور على الفكرة الروعة



برو آبائكم تبركم أبنائكم..

الذاهـبـة 02-09-07 04:24 pm

مافهمت الفكرة ..

يعني وش فرقها عن الردود العادية ؟!

أنا لو أدخل موضوع عن بر الوالدين .. اكيد بكتب رد عن موضوع بر الوالدين .. مو عن الجوع ..

بس اتمنى تشرح فكرتك عشان ودي اشارك إن شاء الله

مهب الريح 02-09-07 04:27 pm

اقتباس:

عــزيــزي مهـــب الريــح


فكــرة رائــعة

لــكــن وللأســف لــيس لــدي ما أقــوله عــن بــر الوالــدين

أتــرك الكــلام للآخــريــن

دمــت بــخير

حياك الله يالأمير الغالي
لقد استغربت عندما رأيت ردك أأنت من تقول هذا الكلام
فأنت مثقف ماشاء الله ولديك فكر واعي وقلم رائع
ننتظرك في الأيام القادمه عندما تتغير المواضيع
شكرا لك عزيزي وجزاك الله خير على ردك والله يكثر من أمثالك ويجعلك بار بوالديك ويسكنك فسيح جناته
محبك

فهـــــودي 02-09-07 04:27 pm

اقتباس:

بر الوالدين



د/ خالد سعد النجار


عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( دخلت الجنة فسمعت فيها قراءة قلت من هذا ؟ فقالوا : حارثة بن النعمان ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كذلكم البر كذلكم البر [ وكان أبر الناس بأمه ] ) (1)

من روائع هذا الدين تمجيده للبر حتى صار يعرف به ، فحقا إن الإسلام دين البر الذي بلغ من شغفه به أن هون على أبنائه كل صعب في سبيل ارتقاء قمته العالية ، فصارت في رحابه أجسادهم كأنها في علو من الأرض وقلوبهم معلقة بالسماء
وأعظم البر ( بر الوالدين ) الذي لو استغرق المؤمن عمره كله في تحصيله لكان أفضل من جهاد النفل ، الأمر الذي أحرج أدعياء القيم والأخلاق في دول الغرب ، فجعلوا له يوما واحدا في العام يردون فيه بعض الجميل للأبوة المهملة ، بعدما أعياهم أن يكون من الفرد منهم بمنزلة الدم والنخاع كما عند المسلم الصادق

وبالوالدين إحسانا
قال تعالى : ( وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا ) البقرة 83 والإحسان نهاية البر , فيدخل فيه جميع ما يحب من الرعاية والعناية , وقد أكد الله الأمر بإكرام الوالدين حتى قرن تعالى الأمر بالإحسان إليهما بعبادته التي هي توحيده والبراءة عن الشرك اهتماما به وتعظيما له (2) وقال تعالى ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ) النساء 36 فأوصى سبحانه بالإحسان إلى الوالدين إثر تصدير ما يتعلق بحقوق الله عز وجل التي هي آكد الحقوق وأعظمها تنبيها على جلالة شأن الوالدين بنظمهما في سلكها بقوله ( وبالوالدين إحسانا ) وقد كثرت مواقع هذا النظم في التنزيل العزيز كقوله تعالى ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا )الإسراء 23- 24

قال ذو النون ثلاثة من أعلام البر : بر الوالدين بحسن الطاعة لهما ولين الجناح وبذل المال ، وبر الولد بحسن التأديب لهم والدلالة على الخير ، وبر جميع الناس بطلاقة الوجه وحسن المعاشرة (3) ، وطلبت أم مسعر ليلة من مسعر ماء فقام فجاء بالكوز فصادفها وقد نامت فقام على رجليه بيده الكوز إلى أن أصبحت فسقاها (4) وعن محمد ابن المنكدر قال : بت أغمز ( المراد بالغمز ما يسمى الآن بالتكبيس ) رجلي أمي وبات عمي يصلي ليلته فما سرني ليلته بليلتي ، ورأى أبو هريرة رجلا يمشي خلف رجل فقال من هذا ؟ قال أبي قال : لا تدعه باسمه ولا تجلس قبله ولا تمش أمامه (5)

ووصينا الإنسان بوالديه
قال تعالى : ( ووصينا الإنسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ) العنكبوت 8 قيل نزلت في سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه كما روى الترمذي : قال سعد أنزلت في أربع آيات فذكر قصة , وقالت أم سعد أليس قد أمر الله بالبر والله لا أطعم طعاما ولا أشرب شرابا حتى أموت أو تكفر قال فكانوا إذا أرادوا أن يطعموها شجروا فاها فنزلت هذه الآية ( ووصينا الإنسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بي.. ... ) (6) وقال جل ذكره ( ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون ) الأحقاف 15-16 وقال أيضا ( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلى المصير وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ) لقمان 14- 15

كذلكم البر كذلكم البر
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله عز وجل؟ قال: ( الصلاة على وقتها) قال: ثم أي؟ قال: ( بر الوالدين ) قال ثم أي؟ قال: ( الجهاد في سبيل الله ) (7) ومن البر بهما والإحسان إليهما ألا يتعرض لسبهما ولا يعقهما؛ فإن ذلك من الكبائر بلا خلاف، وبذلك وردت السنة الثابتة؛ فعن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من الكبائر شتم الرجل والديه ) قالوا يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه ؟ قال ( نعم يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه ) (8)
وعن عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم ( رضا الرب في رضا الوالدين وسخطه في سخطهما ) (9) أي غضبهما الذي لا يخالف القوانين الشرعية كما تقرر فإن قيل : ما وجه تعلق رضى اللّه عنه برضى الوالد قلنا : الجزاء من جنس العمل , فلما أرضى من أمر اللّه بإرضائه رضي اللّه عنه , فهو من قبيل لا يشكر اللّه من لا يشكر الناس قال الغزالي : وآداب الولد مع والده : أن يسمع كلامه , ويقوم بقيامه , ويمتثل أمره , ولا يمشي أمامه , ولا يرفع صوته , ويلبي دعوته , ويحرص على طلب مرضاته , ويخفض له جناحه بالصبر , ولا يمن بالبر له , ولا بالقيام بأمره , ولا ينظر إليه شزراً , ولا يقطب وجهه في وجهه (10)


أشكرك علىا الموضوع الراقي

واللذي يتكلم عن احن انسانان انهما الوالدين


أشكرك من كل قلبي

عاشق ديرتي بريده 02-09-07 04:27 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذاهـبـة (المشاركة 1297557)
مافهمت الفكرة ..

يعني وش فرقها عن الردود العادية ؟!

أنا لو أدخل موضوع عن بر الوالدين .. اكيد بكتب رد عن موضوع بر الوالدين .. مو عن الجوع ..

بس اتمنى تشرح فكرتك عشان ودي اشارك إن شاء الله

يعني انتي اكتبي اي شي عن بر الوالدين
الماده .. تعبير
الموضوع .. بر الوالدين

وكل يوم يتغير الموضوع هذي الفكره
يعني يبي يصير مثل المجلس حق راشد اللي بالتربوي !!!!!!!!!

مهب الريح 02-09-07 04:29 pm

اقتباس:

دائما مواضيعك مميزة يــــا مهب الريح
لقد إخترت أمرٍ هام وحسّاس لكل من له أبوان على قيد الحياة
كذلك من الممكن أن يستفيد منه من قد توفي والده فالبر لاينقطع بموت أحدهما أو كلاهما00
نحن بالإنتظار وأتمنى منك متابعة موضوعك 00 وفقك الله

أهلا الاستاذ العصامي التميز هو من مرورك الرائع يالغالي
وننتظرك في الأيام القادمه عندما تتغير المواضيع
محبك
والله يجزاك خير

الذاهـبـة 02-09-07 04:30 pm

أهااا ..

جزاك الله خير استاذ عاشق للتوضيح ..

و شكراً للفكرة استاذ مهب الريح ..

اعتقد فيها اقتصاد للمواضيع و الصناديق .. بارك الله فيك

مهب الريح 02-09-07 04:30 pm

اقتباس:

مشكور على الفكرة الروعة



برو آبائكم تبركم أبنائكم..

شكرا على حضورك ايها الغالي
لكن تمنيت ان يكون الكلام اكثر من كذا
وننتظرك في الأيام القادمه عندما تتغير المواضيع
محبك

ღ ][ وحيدة كالقمر ][ღ 02-09-07 04:30 pm

[align=center]وعــــــــــــــليكم السلام ورحمته الله وبركاته:

طرح موفق كعادتك أخي مهب الريح.ماشاء الله تبارك الله..والحمد لله ع سلامتك...


الوالدين وماأدراك مالوالدين...

((والديً ((أمي &أبي))كم ضحيتم من أجلي ...وكم تعبتم في صغري وفي كبري...

كم سهرتم لمعاناتي وعانيتم ماعانيت......كم تعبتم في تربيتي أنا وأخوتي وأخواتي...

هانحن كبرنا وترعرعنا تحت تربيتكم وفي سقف يجمعنا بكم....

أعانني الله ع بركم ....ورضاكم....فقد قال الرسول الكريم((بروا أبائكم تبركم أبنائكم))

أعانني الله ع بروالديني وحفظهم لي من كل شر...وأطال الله في أعمارهم....))



هذامافي في جعبتي أخي مهب الريح....

أتــــــــــمنى بأن أكون قد وفقت في الإجابة ع الطلب ولوبجزء يسير ...

تحيتي لك...

أختك
&وحيدة كالقمر&
[/align]

مهب الريح 02-09-07 04:31 pm

اقتباس:

مافهمت الفكرة ..

يعني وش فرقها عن الردود العادية ؟!

أنا لو أدخل موضوع عن بر الوالدين .. اكيد بكتب رد عن موضوع بر الوالدين .. مو عن الجوع ..

بس اتمنى تشرح فكرتك عشان ودي اشارك إن شاء الله

عاشق ديرتي بريدة وضح لك فكرة هذا الموضوع الله يجزاه خير
وشكرا على حضورك استاذتي الذاهبه

اخوك

مهب الريح 02-09-07 04:32 pm

اقتباس:


اقتباس:
بر الوالدين



د/ خالد سعد النجار


عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( دخلت الجنة فسمعت فيها قراءة قلت من هذا ؟ فقالوا : حارثة بن النعمان ) فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( كذلكم البر كذلكم البر [ وكان أبر الناس بأمه ] ) (1)

من روائع هذا الدين تمجيده للبر حتى صار يعرف به ، فحقا إن الإسلام دين البر الذي بلغ من شغفه به أن هون على أبنائه كل صعب في سبيل ارتقاء قمته العالية ، فصارت في رحابه أجسادهم كأنها في علو من الأرض وقلوبهم معلقة بالسماء
وأعظم البر ( بر الوالدين ) الذي لو استغرق المؤمن عمره كله في تحصيله لكان أفضل من جهاد النفل ، الأمر الذي أحرج أدعياء القيم والأخلاق في دول الغرب ، فجعلوا له يوما واحدا في العام يردون فيه بعض الجميل للأبوة المهملة ، بعدما أعياهم أن يكون من الفرد منهم بمنزلة الدم والنخاع كما عند المسلم الصادق

وبالوالدين إحسانا
قال تعالى : ( وإذ أخذنا ميثاق بني إسرائيل لا تعبدون إلا الله وبالوالدين إحسانا ) البقرة 83 والإحسان نهاية البر , فيدخل فيه جميع ما يحب من الرعاية والعناية , وقد أكد الله الأمر بإكرام الوالدين حتى قرن تعالى الأمر بالإحسان إليهما بعبادته التي هي توحيده والبراءة عن الشرك اهتماما به وتعظيما له (2) وقال تعالى ( واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا وبالوالدين إحسانا ) النساء 36 فأوصى سبحانه بالإحسان إلى الوالدين إثر تصدير ما يتعلق بحقوق الله عز وجل التي هي آكد الحقوق وأعظمها تنبيها على جلالة شأن الوالدين بنظمهما في سلكها بقوله ( وبالوالدين إحسانا ) وقد كثرت مواقع هذا النظم في التنزيل العزيز كقوله تعالى ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا )الإسراء 23- 24

قال ذو النون ثلاثة من أعلام البر : بر الوالدين بحسن الطاعة لهما ولين الجناح وبذل المال ، وبر الولد بحسن التأديب لهم والدلالة على الخير ، وبر جميع الناس بطلاقة الوجه وحسن المعاشرة (3) ، وطلبت أم مسعر ليلة من مسعر ماء فقام فجاء بالكوز فصادفها وقد نامت فقام على رجليه بيده الكوز إلى أن أصبحت فسقاها (4) وعن محمد ابن المنكدر قال : بت أغمز ( المراد بالغمز ما يسمى الآن بالتكبيس ) رجلي أمي وبات عمي يصلي ليلته فما سرني ليلته بليلتي ، ورأى أبو هريرة رجلا يمشي خلف رجل فقال من هذا ؟ قال أبي قال : لا تدعه باسمه ولا تجلس قبله ولا تمش أمامه (5)

ووصينا الإنسان بوالديه
قال تعالى : ( ووصينا الإنسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ) العنكبوت 8 قيل نزلت في سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه كما روى الترمذي : قال سعد أنزلت في أربع آيات فذكر قصة , وقالت أم سعد أليس قد أمر الله بالبر والله لا أطعم طعاما ولا أشرب شرابا حتى أموت أو تكفر قال فكانوا إذا أرادوا أن يطعموها شجروا فاها فنزلت هذه الآية ( ووصينا الإنسان بوالديه حسنا وإن جاهداك لتشرك بي.. ... ) (6) وقال جل ذكره ( ووصينا الإنسان بوالديه إحسانا حملته أمه كرها ووضعته كرها وحمله وفصاله ثلاثون شهرا حتى إذا بلغ أشده وبلغ أربعين سنة قال رب أوزعني أن أشكر نعمتك التي أنعمتك التي أنعمت علي وعلى والدي وأن أعمل صالحا ترضاه وأصلح لي في ذريتي إني تبت إليك وإني من المسلمين أولئك الذين نتقبل عنهم أحسن ما عملوا ونتجاوز عن سيئاتهم في أصحاب الجنة وعد الصدق الذي كانوا يوعدون ) الأحقاف 15-16 وقال أيضا ( ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلى المصير وإن جاهداك على أن تشرك بي ما ليس لك به علم فلا تطعهما وصاحبهما في الدنيا معروفا واتبع سبيل من أناب إلي ثم إلي مرجعكم فأنبئكم بما كنتم تعملون ) لقمان 14- 15

كذلكم البر كذلكم البر
عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: سألت النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل أحب إلى الله عز وجل؟ قال: ( الصلاة على وقتها) قال: ثم أي؟ قال: ( بر الوالدين ) قال ثم أي؟ قال: ( الجهاد في سبيل الله ) (7) ومن البر بهما والإحسان إليهما ألا يتعرض لسبهما ولا يعقهما؛ فإن ذلك من الكبائر بلا خلاف، وبذلك وردت السنة الثابتة؛ فعن عمرو بن العاص رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( من الكبائر شتم الرجل والديه ) قالوا يا رسول الله وهل يشتم الرجل والديه ؟ قال ( نعم يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه فيسب أمه ) (8)
وعن عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه قال صلى الله عليه وسلم ( رضا الرب في رضا الوالدين وسخطه في سخطهما ) (9) أي غضبهما الذي لا يخالف القوانين الشرعية كما تقرر فإن قيل : ما وجه تعلق رضى اللّه عنه برضى الوالد قلنا : الجزاء من جنس العمل , فلما أرضى من أمر اللّه بإرضائه رضي اللّه عنه , فهو من قبيل لا يشكر اللّه من لا يشكر الناس قال الغزالي : وآداب الولد مع والده : أن يسمع كلامه , ويقوم بقيامه , ويمتثل أمره , ولا يمشي أمامه , ولا يرفع صوته , ويلبي دعوته , ويحرص على طلب مرضاته , ويخفض له جناحه بالصبر , ولا يمن بالبر له , ولا بالقيام بأمره , ولا ينظر إليه شزراً , ولا يقطب وجهه في وجهه (10)


أشكرك علىا الموضوع الراقي

واللذي يتكلم عن احن انسانان انهما الوالدين


أشكرك من كل قلبي
نعم هكذا تكون الفكره لكن تمنيت ان تكون انت كاتب التعبير عن بر الوالدين
وشكرا لك ولطرحك الراقي ياعزيزي فهودي
والله يجزاك خير

مهب الريح 02-09-07 04:34 pm

اقتباس:

يعني انتي اكتبي اي شي عن بر الوالدين
الماده .. تعبير
الموضوع .. بر الوالدين

وكل يوم يتغير الموضوع هذي الفكره
يعني يبي يصير مثل المجلس حق راشد اللي بالتربوي !!!!!!!!!

عاشق ديرتي بريده
شكرا لك ولتوضيحك للأخت الذاهبه وشكرا لك على مرورك الرائع الكريم واتمنى منك التعبير مما في جعبتك الرائعه والكافيه للتكلم عن هذا الموضوع
وشكرا لك والله يجزاك خير ويجعلك بار بوالديك ويسكنك فسيح جناته يارب
محبك


الساعة الآن 03:09 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة