منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   المـطـرب بشـير حـمد شـنان ملك الـعـود. . . (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=123728)

قرطبة 02-09-07 06:26 pm

المـطـرب بشـير حـمد شـنان ملك الـعـود. . .
 
[align=center]
ملك العود , وملك النوتة , وملك الكلمة أبو حمد , يعرفه الصغار قبل الكبار إما بالسماع وإما بقراءة اسمه على جدران المنازل , ولم ينل من الشهرة الشعبية الفنية سواه , فمنذ وفاته – عفا الله عنه – منذ أربعة عقود وهو آسر قلوب الشباب حتى اليوم , فيه سر عجيب في الإصرار على سماعه والنـزوع إلى حمل أشرطته .

تعرَّضت أغانيه للسرقة من مطربي جيلنا كما ألحانه , حتى الأناشيد الإسلامية لم تغض الطرف عن تلك السرقة , فكأن أصحابها يشاركون في تخليد ألحانه في نفوس الأجيال , فقاموا جاهدين عليها بخيلهم ورجلهم ينشدون ما استحسنوه من ألحان ملك العود والطرب الشعبي .

في بداياته لم يتورع عن الحشمة في بعض أغانيه , بل كان كمن يطلب المخالفة كيما يشتهر , من مثل : ( قبل أمس وسط السوق , يا ليت سوق الذهب ) فكان أن منعت تلك الأغاني , وطُرد من بيت أهله , وراح يسكن عند صديق له , لقد تألم من مجتمع لا يرضا بفنه أن يعانق هامات السحب .

حين يُذكر الغناء يُذكر زرياب تلميذ أسحق الموصلي في العصر العباسي الذي زاد وترًا خامسًا على أوتار العود , وهو الجواب حسب السلم الموسيقي , فقد كان فنانًا مبدعًا حيث استقدمه الحكم بن هشام إلى الأندلس وتوفي فيها .

الشباب اليوم كثير منهم لا يرى في ملك الفن أبي حمد بديلاً , فهو الأثير عندهم , وهو صاحب الحظوة بلا منازع , لذلك نجد تمسكهم به ناشئ عن قدمه أولاً , وعن جميل طربه وبراعة ضربه على العود ثانيًا , أما صوته فلم يكن لهم فيه حاجة , وإنما الطرب للطرب ولا شيء غيره .

لقد كان لتلك الكوكبة ممن عاصروا أبا حمد عدة تأثيرات في بداية الفن الشعبي في بلادنا , فكان فريد الأطرش في مصر هو أستاذهم , فكان الإعلام لاسيما التلفاز والأسطوانات الغنائية لها كثير تأثير في ميلهم نحو الغناء وصناعته .[/align]

قرناس 02-09-07 06:33 pm


0
0
0
قرطبة

الله يلطف بحالك

قل آمين


0

فوفو2 02-09-07 06:48 pm

اتق الله فيما تكتب
فإذا أعجبت بأهل ................ فلاتنشر ذلك فتأخذ أوزارهم

الذاهـبـة 02-09-07 06:52 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قرطبة (المشاركة 1297672)
[align=center]
فيه سر عجيب في الإصرار على سماعه والنـزوع إلى حمل أشرطته .
[/align]

ويكمن هذا السر في أنه :

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قرطبة (المشاركة 1297672)
[align=center]
لم يتورع عن الحشمة في بعض أغانيه , بل كان كمن يطلب المخالفة كيما يشتهر.. [/align]


الله يرحمه .. و يغفر له ..

العصامي 02-09-07 07:14 pm

قرطبة
يناسبه المثلُ العربي ( حاطبُ ليل )

أو المثل الشعبي ( زبيل دلاّله )


يعني مخباة مهبول تجد فيها مسمار ومفتاح مجهول وحلاوه وصتمه ومقص أضافر

عجوز سمنسي 02-09-07 07:17 pm

الله يشفيك
من ثورية علي بن ابي طالب رضي الله عنه الى مسكنة الفتاة الى بشير حمد شنان

انت بك جني ينابط بك يمين ويسار؟

@عيون الصقر@ 02-09-07 07:24 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العصامي (المشاركة 1297724)
[color=#CC0000]

مخباة مهبول تجد فيها مسمار ومفتاح مجهول وحلاوه وصتمه ومقص أضافر


اظهر الله منك النابين من فرط الوناسه

قرطبة 02-09-07 08:20 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العصامي (المشاركة 1297724)
قرطبة
يناسبه المثلُ العربي ( حاطبُ ليل )

أو المثل الشعبي ( زبيل دلاّله )


يعني مخباة مهبول تجد فيها مسمار ومفتاح مجهول وحلاوه وصتمه ومقص أضافر

[align=center]من حديثك علمتُ أنك كبير السن , فنسأل الله لك حسن الختام .

كبير السن عادة يكون واقعيًا بحديثه عند نفسه , لكنه عند سامعه ساخر من حيث لا يدري , فكذلك العضو العصامي مجيد للفن الساخر تبعًا لكبر سِنه .

لو كنتَ ذو علم لقلت : تنوع ثقافة .

تحياتي شايبنا .[/align]

الطاحونة 02-09-07 08:35 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قرطبة (المشاركة 1297672)
[align=center]

في بداياته لم يتورع عن الحشمة في بعض أغانيه , بل كان كمن يطلب المخالفة كيما يشتهر , من مثل : ( قبل أمس وسط السوق , يا ليت سوق الذهب ) فكان أن منعت تلك الأغاني , وطُرد من بيت أهله , وراح يسكن عند صديق له , لقد تألم من مجتمع لا يرضا بفنه أن يعانق هامات السحاب.[/align]

أنت لم تتورع وتخاف ربك في بعض مقالاتك بل كنت تلهث خلف الشهر
مثل : (جناية أحمد بن حنبل , القرية المقدسة , هارون الرشيد) فكان أن كرهك الناس
وأصبحت منبوذا وبدأت تتخبط في مقالاتك .
فأحيان أقول هذا أزهد الناس...وأحيانا أقول هذا زنديق متعنت...!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

العصااااامي
( يعني مخباة مهبول تجد فيها مسمار ومفتاح مجهول وحلاوه وصتمه ومقص أضافر )


شايب سمنسي
الله يشفيك
من ثورية علي بن ابي طالب رضي الله عنه الى مسكنة الفتاة الى بشير حمد شنان
انت بك جني ينابط بك يمين ويسار؟


هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

قرطبة 02-09-07 08:38 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الطاحونة (المشاركة 1297797)
أنت لم تتورع وتخاف ربك في بعض مقالاتك بل كنت تلهث خلف الشهر
مثل : (جناية أحمد بن حنبل , القرية المقدسة , هارون الرشيد) فكان أن كرهك الناس
وأصبحت منبوذا وبدأت تتخبط في مقالاتك .
فأحيان أقول هذا أزهد الناس...وأحيانا أقول هذا زنديق متعنت...!!
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ

العصااااامي
( يعني مخباة مهبول تجد فيها مسمار ومفتاح مجهول وحلاوه وصتمه ومقص أضافر )


شايب سمنسي
الله يشفيك
من ثورية علي بن ابي طالب رضي الله عنه الى مسكنة الفتاة الى بشير حمد شنان
انت بك جني ينابط بك يمين ويسار؟


هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

[align=center]ههههههههههههههههههههه

بل بمنـزلة بـين المنـزلتــــــــــــــيــــــــــــن .

تحياتي لقلمك الرائع .[/align]

موجه احواله 02-09-07 08:52 pm

قرطبه


من ابداعك كتب الاخرين ردودهم

مدرعمهـ 02-09-07 09:09 pm

حرام عليكم وراكم على اختي قرطبه

هي قالت وجهة نظرها والي مااعجبه مهب لازم يكمل قراءت الموضوع و يرد رد فيه تجريح له
وش هالاللامبالاة بمشاعر الاخرين

قرطبة 02-09-07 09:57 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مدرعمهـ (المشاركة 1297850)
حرام عليكم وراكم على اختي قرطبه

هي قالت وجهة نظرها والي مااعجبه مهب لازم يكمل قراءت الموضوع و يرد رد فيه تجريح له
وش هالاللامبالاة بمشاعر الاخرين


[align=center]آمل ألا أكون مثلك في التضايق من تلك الردود , فقد اعتدت على مثلها وأكثر , فتارة في الموضوع , وتارة في شخصي .

إن هؤلاء يصرون على خطئهم وقليل علمهم من حيث يدرون ولا يدرون .

إن دليل خطئهم معي وبين يدي ( أمامي ) :

1 - ابن القيم الجوزية صاحب العلم الغزيز يؤلف كتابًا في الحب عنوانه ( روضة المحبين ونزهة المشتاقين ) , حتى جاء بعض الجهلة وقال إنه ليس له وإنما هو موضوع عليه .

2 - ابن قيم الجوزي صاحب التصانيف الشرعية الكثيرة يؤلف كتابًا في الحب بعنوان ( ذم الهوى ) , وفيه من الحب وقصصه قلما وجدتها في كتاب غيره .

3 - ابن حزم إمام المذهب الظاهري والفقيه الشهير والأندلسي المعروف يؤلف كتابًا في الحب بعنوان ( طوق الحمامة في الألفة والألاف ) , وفيه مراهقته حين كان يافعًا .


فهل نقول عنهم كما قال أولئك الأعضاء ؟ !

أترك الإجابة للقراء .

أخوكم قرطبة .[/align]

شاطئ الراحة 02-09-07 11:37 pm

غرطبة ...

بشير .. فنان زمانه و ملك وقته و جيله .. ولكن تغير بنا الحال في زماننا هذا .. فـ بدل من صناعة الأعواد بـ الأيدي تغيرت الحال إلى المكائن و غيرها .. و هذا بحد ذاته يعطيك تغير في ملامسة الأذن للفن الحقيقي .. ليس تهجماً على بشير .. بـ العكس ولكن رؤية في أن لكل زمن جيله و أهله ..


يقول أحد المتفتحين .. و انا أستغرب بـ أن أرى متفتح يعودللزمن الماضي و يثني على اهله رغم خطأ طريقهم .. هل الكمنجة حلال أم حرام !



تحياتي

عمر(( الغريب )) 02-09-07 11:44 pm

الهالك بإذن الله بشير حمد شنان ملك القذاره وملك الدعاره الفكريه يأتي من يحيي ذكراه


هنا ؟


عجباً ورب الكعبه ؟


الساعة الآن 02:55 am.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة