![]() |
(((((الغيبة اشد من الزنى)))))
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
هنا حبيت ابين لبعض الاخوة مفهومهم الخاطئ عن الغيبة وكما تعلمون في بعض الاخوة يغتاب فلان ولكنه لا يذكر اسمه بعتقادة ان هذا ليس فيه حرج وجائز ولكنه في الحقيقة لا يجوز . وفي حديث الترمذي أيضاً أنه صلى الله عليه وسلم سئل عن أكثر ما يدخل الناس النار فقال: ((الفم والفرج)) . وقال صلى الله عليه وسلم: (( إذا أصبح ابن آدم فإن الأعضاء كلها تكفر اللسان فتقول: اتق الله فينا ، فإنما نحن بك ، فإن استقمت استقمنا، وإن اعوججت اعوججنا)) الغيبة لغة: من الغَيْب "وهو كل ما غاب عنك" , وسميت الغيبة بذلك لغياب المذكور حين ذكره الآخرون. قال ابن منظور: "الغيبة من الاغتياب... أن يتكلم خلف إنسان مستور بسوء" . والغيبة في الاصطلاح: قد عرفها النبي صلى الله عليه وسلم بقوله: ((أتدرون ما الغيبة؟)) قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: ((ذكرك أخاك بما يكره)) . ولم يرد في كلام النبي صلى الله عليه وسلم تقييده بغَيبة المذكور, لكنه مستفاد من المعني اللغوي للكلمة. قال النووي: "الغيبة ذكر الإنسان في غيبته بما يكره" . . الغيبة كغيرها من الكبائر فرض الله التوبة منها: قال تعالى: { وتوبوا إلى الله جميعاً أيها المؤمنون لعلكم تفلحون} [النور:31]. والتوبة النصوح هي التي تحقق شروط التوبة وهي: أ- الندم: قال صلى الله عليه وسلم : ((الندم توبة)) . قال أبو الجوزاء : والذي نفس محمد بيده إن كفارة الذنب للندامة. ب- أن يقلع عن الذنب قال ابن القيم : "لأن التوبة مستحيلة مع مباشرة الذنب" . ج- العزم على أن لا يعود إليها: فعن النعمان بن بشير قال : سمعت عمر يقول : { توبوا إلى الله توبة نصوحاً} [التحريم: 8]. قال : هو الرجل يعمل الذنب ثم يتوب ولا يريد أن يعمل به ولا يعود . |
جزاك الله خير اختي الفنانة
وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك |
الله يجزاك خيريا ناسينا
|
طيب على أي أساس حكمتي يالفنانة المبدعة إن الغيبة أشد من الزنى ؟؟!!
ممكن توضحين لي وانا اخوتس فضلاً لا أمراً . وتقبلي تحياتي 00 المتزن |
وقال رسوله صلى الله عليه وسلم لأصحابه : "إياكم والغيبة, فإن الغيبة أشد من الزنا" قالوا: كيف تكون أشد من الزنا؟. قال:" إن الرجل يزني ويتوب فيتوب الله سبحانه عليه, وإن صاحب الغيبة لا يُغفر له حتى يعفو له صاحبه"
والله اعلم |
جزاك الله خير اختي الفنانة
وجعل الله ذلك في ميزان حسناتك ارجو سماع شريط الدكتور خالد الجبير صيام قلب الغيبة شى خطير |
اقتباس:
حبذا لو تنقلين لنا قول أحد العلماء بهذه النقطه فقط (غيبة المجهول) ..., جزاكِ الله خير .., وبارك فيكِ . تحياتي .,’ |
اقتباس:
الراوي: جابر بن عبدالله الأنصاري و أبو سعيد الخدري - خلاصة الدرجة: ليس لهذا الحديث أصل - المحدث: أبو حاتم الرازي - المصدر: العلل لابن أبي حاتم - الصفحة أو الرقم: 3/420 |
اقتباس:
اما كلامك (لاغيبة لمجهول ) هلا استدليت لنا بحديث ؟؟؟ |
اقتباس:
والله اعلم |
اقتباس:
|
اقتباس:
فأرجو الحرص على الاستدلال بما هو صحيح فقط , وزادكِ الله حرصاً أيتها الفنانة المبدعة . وتقبلي تحياتي 00 المتزن |
جزاك الله خير
|
اقتباس:
وردت أحاديث في كتب الصحاح في فضل أبي ذر ومناقبه ومنها: عن أبي حرب بن أبي الأسود قال سمعت عبد الله بن عمر قال سمعت رسول الله يقول "ما أقلت الغبراء ولا أظلت الخضراء من رجل أصدق من أبي ذر" رواه الإمام أحمد |
اقتباس:
ونحن هنا نتكلم عن الحديث المنسوب للرسول عليه الصلاة و السلام . والذي ضعّفه المحدثون .. والعلماء . أختي الكريمه ليس كل حديث منسوب لأحد من الرواة يكون صحيح أنه له فقد يكون غير صحيح أو ضعيف أو مكذوب ... وغيرها . والمرجعيه لنا ولكِ في هذه الحاله هم العلماء و المحدثون بارك الله فيكِ . ولا مجال هنا للعناد أو المكابره أو التخرص ..... أو غيره . تحياتي .,’ |
الساعة الآن 02:08 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة