![]() |
*قال .. ايه السعودية تطبق الشريعة الاسلامية ودستورها القران والسنة شريعة ايه يا حج
[align=center]تحية.. يملئها الحب .. والمودة أحبتي وأعزائي المتصفحون لاشك .... ان ليس فوق العدالة السماوية عدالة الرب .... عدالة مهما ... كانت .. الجهود المبذولة .. ولاشك .. ان تحقيق العدالة غاية سامية .. وهدف نبيل ... يسعى الفضلاء الى تحقيقه >>> في ايطاليا ....... تمنح الدولة .. للقاضي ..... راتب ... مفتوح ... او بالاحراء تحقق جميع أمنية ....... على مر التاريخ وتعاقب ... الاجيال .... خلدا ... لنا التاريخ .. اسماء قليلة ... يضرب .. بها المثل .. في العدالة كرسولنا .. الكريم .. صلى الله عليه .. وسلم وسيدنا عمر .. رضي الله .. عنه ... في عدم .. تحقق ... العدالة .... هناك .... دعوه مستجابة ... انها .. دعوة المظلوم الحديث عن أهمية العدالة في الحياة ... طويل .. وفيه مجال وفسحة للاسهاب طويلا ولكن .... حرضا على رصيدكم .. من الوقت ... سأدخل في موضوعي مباشرة موضوعي عن • القـــــــــــــــضـــــــــــــــــــــــاء الســــــــــــــــــــــــــــــــعــــــــــودي * رغم .. اننا تطبق الشريعة كدستور ... لنا إلا ان قضاءنا .. وللاسف الشديد تغيب عنه العدالة .... وتختفي ,,,, تحت ذريعة اننا تطبق الشريعة يأ حبتي إسهابي في الشرح .. قد يجعل معلومات خاطئة ... تتسل الى ذهن المتلقي فسوف اكتفي بأمثلة لعلها .. توصل .. ما لدي دون ان يظن البعض بي ظن السوء مثلا .. على المزاجية الموجودة في قضاءنا قضية تزوير مستندات ,,, رسمية .. وانتحال شخصية قاضي .... السجن .. عام ... وجلدة هالكثر جلدات قاضي ... اخر ... نفس القضية ... 3 اعوام .. وهالكثرين جلدات قضية ... الاختلاء بفتاة ... قاضي .... 4 شهور ... 200 جلدة قاضي .. آخر ... نفس القضية سنتين 1000 جلدة " قضية الاعتداء ... على انثى .... في سوق عام .... حكم القاضي ... السجن شهر مع .... ثمانين جلدة قاضي آخر .... نفس القضية ... 6 شهور .. و300 جلدة قاضي ... ثالت .. نفس القضية .... السجن 12 عام .. والفين جلدة أذن قضاءنا .... يدار بمزاجية ... اشخاص .. وليس في الشريعة الاسلامية يا ســـــــــــــــــــــــــــــــــــــادة نحتاج .. الى تقنين .. هذا العمل .... وضبطه بضوابط حتى لا تحكمنا ..امزجة ..... اشخاص ... نريد الشريعة .. الاسلامية ... تحكمنا ... ولا نريد الدستور الفرنسي ... يسيرنا .. ولكن نحتاج لضوابط ... ويتم .. تصنيف الجرائم .. ووضع حكم لكل .. جريمة من خلال الشريعة ... ويكون دور القاضي ..... الناظر في القضية .. لأي الاحكام .. تتبع هذه القضية او تلك ..... اكرر لا أعترض على الحكم في الشريعة ... ولكن نحتاج الى تنظيم آلية العمل أعتذر على الاطالة ... وانتظر ... تفاعلكم مع الموضوع ووجهات نظركم .... أخيرا ...باقي .. شي .. بس مستحي منكم .. ماراح .. اقول ولا خن افلقكم بالحرفين اللي عندي ...... بغيت أضع هالعنوان للموضوع " قاضي ... يحكم على .... أمير بالسجن عشر سنوات ترى أمير ذا ... واحد لبناني .. اسمه كذا .. لا ا حد يفهمن غلط.. ولا العنوان : ده .. ***وزير التجارة يشكوا .. وزير العدل في المحكمة *** ..بس خفت هالمره يفلقن احد <<<<<<<< طوله هالوغد <<<<< وانا ما حب احد يصفني بتلك الصفات بتاتا قلت .. اعقل وكتب عنوان .. زي ... الناس <<<<<<<<<< هذا راح يحط عنوان للبخاري ومسلم وللجميع خالص الود والاحترام[/align] |
اعلامي متعقل
مشكلتنا الحديث عن مالانعرفه قبل ايام حضرت ندوة شارك فيها الشيخ ابراهيم الحسني في فندق موفنبيك ووجه إليه سؤال حول التفاوت بالأحكام وكانت اجابته شافيه ووافيه عندما قال في مامعناه بأن مشكلة الناس تحكم من خلال سماعها لطرف واحد وغالباً تحكم من خلال ماتقرأه في وسائل الأعلام رغم ان وسائل الأعلام تنقل الأخبار بطريقة تخدمها ولاتخدم الحقيقة والمصداقية وقد ذكر بعض الأمثله على كلامه مدللاً على ان القاضي يحكم من خلال ادله ملموسه او اتهامات غير مثبته وليس من خلال عواطفه والقضايا رغم تشابهها ظاهرياً إلا انها تختلف بتفاصيلها وهذا مايسبب الفرق بالأحكام واذا مااردنا المقارنة بين الأحكام الشرعية لدينا والأحكام الوضعية لدى الغرب فلنأخذ مثال على مايوجد من فروقات بالأحكام في الدول الغربية ولنأخذ قضيتين اخذتا حقهما من الشهره وهما قضية الرئيس الأمريكي كلينتون والملاكم طايسون ونرى كيف تعامل القضاء الأمريكي معها بشكل فاضح تقبل تحياتي |
فيه قضايا اجتهادية حسب حكم القاضي فيها واجتهاده وليس فيها حد شرعي تسمة تعزيرية لكن اللي يقهرك يحكم على مروج سنوات وهو ممسوك قبل رمضان بشهر ماتدري الا العفو جايه عفو وطالع يروج من جديد ويدمر البلد كثير من الحدود عطلت ولكن نقول لعل في الباقي خير |
اعلامي
اعقل عن مثل هذة المواضيع امززززح شف اخوي واصل محد ياصلك منت واصل تروووووووووح فيها القضاء اصبح جاه ومنصب ومدام وصل الى هذا لا تستغرب شي القلم باليسار والعص باليمين وعلي هالمسار واصلي يابلادي وحنا معاكي |
أخي .. عبدالله الحلوة .. ليتك .. قرأت ما بين السطور جيدا .. وبتمعن .. اكثر قبل ان تطلق الحكم .. وتصبح .. انت المتسرع .. وتتحدث .. بما .. لاتعرف ... انا ... لم اطالب في احكام موضوعه مطلقة .. انما اطالب ... ان يتم .. وضع .. درجات للاحكام المتشابة تختلف .. فيها ... قوة .. الحكم ... حسب الحاجة .. لردع .. والتمدي في ..الجرم .. وأكرر .. حديثي .. الذي تعتبره .. عن جهل نحن يحكمنا أمزجه لا دستور .. ولا شريعة .. فالمسأل الفقهية .. التي يصدر من خلالها الاحكام .. فيها اختلاف .. .. اخي صدقني لم تقع .. حتى الان .. في دائرة الظلم .. حتى تدرك .. حجم المشكلة .. |
اخالفك الرأي ,,,
بأختصار شاب اعتدى مرة وحدة وآخر اعتدى برضه لكن هذه المرة العاشرة يعني له سوابق هل سياحكمون بنفس الحكم ؟؟؟؟؟؟ ومثل ماقال اخوي سمنسي هذه احكام اجتهادية ... تحيتي لك ,,, |
اخي ... رحال ... انت لم تخالفني .. الرأي ونطقت .. عن قصد او غير قصد .. ما اهدف اليه .. احكام اجتهادية .. وتتبع للمزاجية وشخصية القاضي ... وادراكه للحياة .. وما درسه .. وتربيته يعني .. مزاجية .. بينما .. لو تكون هناك لجنة من ... أمهر القضاة ... واعلمهم في الدين .... بحيث يضعون اللاحكام ... بعد دراسة ..... ودمج افكار علماء .. في حكم واحد .... اما مسألة السوابق ... فقد اجبت عليها سابقا .. انا لم اطالب بأحكام موضوعة مطلقة .. بينما متفوته .. تحياتي .. لك |
اعلامي متعقل
اسأل الله ان لايجعلني ولا يجعلك في دائرة الظلم انا لم اتهمك بالمطالبة بالأحكام الوضعية وانما اردت ان اضرب لك مثال بسيط على ان التقنين امر غير ممكن حتى في الأحكام الوضعية فهناك مجال لتفاوت الأحكام دعنا نضرب مثال عملي .. لنفترض بأن هناك رغبة بتحديد عقوبة من يقوم بتزوير بطاقة الأحوال , وبالطبع من الصعوبة ان تحدد ذلك بالسجن لفترة محدد كـ سنتين مثلاً نظراً لتفاوت الأسباب والمسببات والنتائج وعندما نقول بأن الحكم يتراوح مابين سنة وثلاث سنوات مثلاً فهنا نعطي القاضي الفرصة للتفاوت بالأحكام لأن من الممكن ان يحكم قاضي على شخص بسنة ويحكم قاضي على شخص ارتكب نفس الجرم بثلاث سنوات وكلاهما لم يخرج عن اطار التقنين اتمنى ان يكون اتضح ماقصدته تحياتي |
اقتباس:
اولا الاجتهادية تختلف وبعيدة كل البعد عن المزاجية ولعلك قصدت شئ آخر بالمزاجية شخصية القاضي ... وادراكه للحياة .. وما درسه .. وتربيته .... وماعرفته بالاحكام ان القاضي بعد مايصدر الحكم يطلع عليه هيئة التمييز لتصادق عليه بمعنى ان هناك لجنة من امهر القضاه بحيث يدرسون الاحكام بعد صدورها ... تحيتي لك ,,,, |
اقتباس:
مرحبا .. سمنسي والله القضية التي .. تتكلم عنها خطيرة .. ولكن لااعتقد ... انها صحيحة خصوصا .... انه لم يكمل شهر من محكوميته .. تحياتي[/align] |
اقتباس:
عندما اكتب مثل هذه المواضيع .. لا اعتقادي انها هدفه وتصب .. في المصلحة العامة و استغرب ... اننا ... لانريد .. احد ينتقدنا .. او اننا مجردين من الأخطاء واستغرب اكثر عندما يكون .. الحديث .. عن تطوير قطاع ما .. لخلل فيه ان يكون .. هناك هجوم .. من بعض المشاركين او محاولة التبرير هناك عبارات ... يجب ان تستخدم .. في مثل هذه المقامات .. كا اعتقد .. ربما .. قد يكون صحيح .. ولكن طبعا .. الكلام .. ليس موجه لك انما حديث عام تحياتي[/align] |
اقتباس:
[align=center]مرحبا .. اخي رحال .. قضايا .. الحد ... والتعزير... هي ماتعرض .... على هيئة التمييز والاجتهاد ...... نوع من المزاجية والادراك .. كما ذكرت لك سابقا حسب نظرت القاضي للحياة .. وادراكه وتعلمه ...وهي لاتحتاج .. تفسير اكثر من كلمة اجتهادية .. فلماذا نسلم نفسنا .. لاجتهاد الافرد ... تحياتي[/align] |
اعلامي متعقل
انا معك على طول الخط فيما اشرت اليه وانا وقفت على عدة قضايا كان فيه تفاوت في الاحكام واضح جدا منها على سبيل المثال احد صغار السن قام بسرقة وهي الاولى وتمت احالة قضيته الى القاضي فسأله الشيخ هل سرقة من حرز ( وهو لايدرك معنى حرز ) قا ل نعم فحكم عليه بقطع اليد 0وتخيل هذا الحكم على حدث بمثل هذا السن 0ورفعت للتمييز وكتب ولي امره اعتراض على الحكم فاعادها التمييز للمحكمة لان هذا ليس من اختصاص المحكمة الجزئية ولكنه من اختصاص المحكمة الكبرى فاخذت اقواله من جديد وقال لهم باني لااعلم معنى كلمة حرز فعدل الحكم الى السجن 0 |
القاضي بأي دوله بالعالم يحكم بحسب معطيات القضيه
مثلا: قد تأتيك 10 قضايا سرقه وترى فيها جميعا أحكام مختلفه وهذا طبيعي جدا في أي مكان أنت تعرف شيء واحد انها سرقه ... ولكن بقي الكثير لم تعرفه الطريقه المكان الوقت الحاله السلاح ونوعيته إن استخدم , الضرب التكرار , الإعترافات المسروقات بحرز أم مكشوفه ............ الخ وعليها يحكم القاضي والقضاء عندنا ممتاز الا في حالة القضايا السياسيه فليس لهم دور يذكر بحكم فرض رأي الدوله ... أما القضاء في الدول الغير إسلاميه فلا يمكن الحكم بأنه عادل . |
يعني بالعربي الفصيح إنت تطالب بقاضي مثل قاضي دجيل ؟؟؟؟
يا أخي الفاضل أن القضاء عندنا ليس متروكا لهوى المشرعين والمحلفين والأمزجه هذا الكلام تجده في أروقة المحاكم الأمريكية والفرنسية والتي بسبب قوانينها الوضعية لم تستطع كبح جماح الجريمة عندهم ...هم من يحكم بالأمزجة أما نحن فنحكم بما أنزل الله ..... |
الساعة الآن 02:33 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة