![]() |
العلم ليس قال الله قال رسوله فحسب . .( جناية ابن القيم ) !
[align=center]
كل مَن لقيته امتدح العلم الشرعي , ثم أردف قائلاً بحزم : العلم قال الله قال رسوله . فرحت أتعجب من هذا الإصرار في الانكباب على طلب ذياك العلم , لم أجعل للخيال كثير إطراق في تلك المقولة , وإنما انصرف ذهني إلى قائلها , فوجدته ابن القيم الجوزية في نونيته . قال ابن القيم في النونية : [poem=font="Simplified Arabic,4,black,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=0 line=0 align=center use=ex num="0,black"] العلم قال الله قال رسوله = قال الصحابة هم أولو العرفانِ[/poem] أغلب المظان عندي أن ابن القيم يعني بقوله هذا هو العلم الشرعي , فهو مؤلف مختص في العلم الشرعي , وشيوخه شرعيون كذلك , ولم يتسلق إلى ذهني إلى أنه يقصد غيره , مثل الاتجاه إلى الصناعة الحربية , وبذل الجهد كيما تكون للمسلمين شوكة كما كانوا من قبل , ولا أحسب أنه قد فاته قول الله : ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ... ) (60 : الأنفال) . إن ابن القيم قد نادى في مواضع كثيرة بوجوب التسلح وإعداد العدة للجهاد بنوعيه : الدفع والطلب , لكنه في تلك المقولة قد أخذها أبناء المسلمين وتمسكوا بها , فتزاحموا على طلب العلم الشرعي , ونبذوا ما دونه , لذلك قلَّ الخبراء في العلم الحديث عندنا , وتفوق الغرب علينا أيما تفوق . إن تلك المقولة من ابن القيم منذ وفاته ( 751 هـ ) ؛ وهي تسير في صدور المسلمين سير النار في الهشيم سرعة , وكما تمدد الحديد بفعل النار , مما حدا بأقسام الشريعة وأصول الدين في جامعاتنا وجامعات العالم الإسلامي إلى أن تكتظ بالطلاب المتأثرين بتلك المقولة . إن الدين الإسلامي قائم بجناحين , جناح العلم الشرعي , وجناح العلم المدني الاجتماعي , فما نراه اليوم هو غلبة الجناح الأول على الثاني , فكان لدينا علماء لا ينفعنا علمهم أمام صناعة الغرب التقنية , لا سيما علماء بلادنا لميلهم إلى المذهب الحنبلي , ومرورًا بابن تيمية وابن القيم , والمجدد محمد بن عبد الوهاب المستقي منهم .[/align] |
قرطبه
ليست تلك هي اول مايتم تفسيره بشكل خاطئ كثير مما نعيشه ليس إلا نتيجة تعاطي خاطئ مع مقوله او حكم وصلتنا محملة برأي واحد اعطيناه الحصانه ولم ندع لعقولنا فرصة التفكير فيها فكان وبالاً علينا تحياتي |
ان ديننا الاسلامي
حثنا على العلم والتعلم والتثقف في كل شي ليس فقط في امور دييننا بل بكل شي في حياتنا (أمة اقرأ لا تقرأ) |
قرطبة.... كل عام وأنت بخير
سؤالي لم تجب عليه ياقرطبة....!!! (القنفذ..الزنقب................!!! ) وهل الدين بينه وبين العلم التجريبي _ الطبيعي _ فجوة وعداء...؟!! ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ... ) أما ماذكره ابن القيم كان مقصده العلم الشرعي فقط الموصل لرضى رب الأرباب فليس المقصود بما أستثناه ابن القيم من علم الطبيعة وقف منه موقفا معاديا بل كان حديثه عن هذا العلم الشرعي . |
السلام عليكم
انا اوافق الاخ ابوجهاد(الطاحونه) بكل ما قال وازيد ان الدين الاسلامي جاء كامل وشامل في كل زمان وفي كل مكان وارجو اخذ الحيطه في مثل هذي المواضيع والتثبت من اهل العلم وتذكر انك محاسب عن كل كلمه تقولها |
عندما يقول ابن القيم العلم قال الله وقال رسوله فهو صادق فقول الله ورسوله لم يأتي باصلاح والحث على العبادات فقط وانما جاء لاعمار الارض وعبادة الله فهو يحث على كافة العلوم ايا كانت مادامت في مصلحة الانسان ويعظم الاجر عليها فلو ان الانسان اعد العده اودرس الطب وهو يرجو الجزاء الدنيوي لن يكون ككفاءة من يدرسه ابتغاء وجه الله والمسلمون لم يتخلفو حينما ركزو على العلم الشرعي ولكن حينما لم يتعمقو كثيرا فيه ويفهمو ابعاده البعيده ويسبرو اغواره ويعملو حق العمل بمقتضاه
|
(أمة إقرأ لا تقرأ) لذالك اصبحت تسمى بالعالم الثالث
وتفكيرها دائما محدود بإطار ضيق جدا |
الطاحونه .. الطرباق
اعتقد بأن قرطبه يتفق معكما تماماً وهو لم يتهم ابن القيم بإستثناء العلم بقوله وانما حمّل من بعده الفهم الخاطئ لمقولة ابن القيم تحياتي |
اقتباس:
يقول السعدي عند تفسير هذه الآية كفائدة مهمة :" أنّ المسلمين ينبغي لهم أن يَعدُّوا لكل مصلحة من مصالحهم العامّة من يقوم بها، و يوفر وقته عليها و يجتهد فيها ولا يلتفت إلى غيرها لتقوم مصالحهم و تتم منافعهم..." و معلومٌ كذلك أن الإجتهاد فرضٌ من فروض الكفاياتِ في كل عصر، و واجبٌ على أهل كل زمان أن يقوم به طائفة في كل قطر، و معلوم أيضا أن منزلة الإجتهاد رتبة عظيمة، لا تتهيأ لكل من حمل قِرطاسا و ورقة، بل رجاله قليلون و بأوصاف مخصوصة، و بهذا يعرف الفرق بين الجهاد و العلم من جهة الفرضية،فالجهاد يصلح له عموم الناس، فأمره سهل، دمت بود نهاار |
العلم الشرعي هو العلم وعلوم الطبيعة تسمى معارف!
دمتم بخير،، |
عندما أقتص شمسا ًمن نونية إبن القيم ..!
وأضعها _ بظلمة عقلي _سراجا ً لــ أضيء به دربا ً للتهلكه ..! ماذا أكون .. ؟ ليست سطور من قالت لصاحبها دعني ..! وليست عبارات منمقه من رمت بـــ صاحبها سبعين خريفا ً في نار جهنم .. بل كلمه واحده .. ! ولى زمان الأندلس .. وقرطبتها ..! تحياتي .. |
السلام عليكم وكل عام وأنتم بخير ..
هل مازالت خاصية التعليق على مقالات @قرطبة@ معطلة بقوله القرّاء هنا في هذا المنتدى حسبهم القراءة فقط وهو لايحفل بالتعليق على ردودهم , وكتاباته موجهة أصلا لجمهوره خارج هذا المنتدى أم أن @ قرطبة @ قد وسّع الأمر عليهم وسوف يعتني بالتعليق على ردوده ؟ فقط أردت أن أعرف لكي أكتب ردا أولا أكتب .. تقبلوا تحياتي .. |
ألا ترى ياقرطبة , بارك الله فيك
أن العلم قال الله قال رسوله صلى الله عليه وسلم , وأنت تستشهد بقوله تعالى ( وأعدوا لهم ماستطعتم من قوة ... الآية ) فهذا العلم ويبقى العمل وهو الإعداد أرجو أن تكون مشاركتي واضحة ومختصرة. |
أفضل بيت شعر قرأته وسمعته في حياتي
العلم قال الله قـال رسولـه قال الصحابة هم أولو العرفانِ وكذلك .. ألا كل شئ ماخلا الله باطل وكل نعيم لامحالة زائل |
أيها التائه الجبان قرطبة:
راجع تاريخ المسلمين جيدا وأعرف من قال هذه المقولة قبل ان يولد ابن القيم بقرون مديدة وازمان سحيقة ثم نزل مقالاتك السخيفة وان كنت شجاعا وتريد من يرد عليك ويفحمك في الرد اذهب الى عرين الاسد هناك تجد من يثلج صدرك تقبل تحياتي وكل عام وانت بخير كوردوبا .... |
| الساعة الآن 03:41 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة