منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   لحومهم مسمومة .. ولحومنا بالبهارات .. ليش ؟؟ (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=128688)

ابن أبيه 27-10-07 11:26 am

لحومهم مسمومة .. ولحومنا بالبهارات .. ليش ؟؟
 
ليس المقصود بهذا الرأي الأشخاص .. وإنما العبارة .. أرجو قراءته من هذه الزاوية وعدم التعميم ..

لحوم العلماء مسمومة ..
عنوان محاضرة بل محاضرات ، ولزمة لفضية لا يمل المشايخ من ترديدها ليجعلوا من الحديث عن المشايخ أخطر من الحديث عن الساسة في العالم العربي .. حتى صار الناس لا يجرؤن على إقامة أي قراءة نقدية لأي موقف لأي من طلبة العلم الصغار فضلاً عن المشايخ الذين ندعوهم كباراً .
وكلما تذكرت مخترع العبارة ( لحوم العلماء مسمومة ) كدت أفطس من الضحك ..( مع أن كثيرين يظنونها حديثاً شريفاً )
فهذا الرجل أشبعه علماؤنا الذين يرددون هذه العبارة سباً وتشنيعاً لأنهم يرون أنه إمام من أئمة المبتدعة الذين لا يقبل منهم رأي ولا حديث ؟؟
لكن يبدو أن هذه العبارة أعجبتهم فاستلوها من مجموع مقالاته و وظوفها بشكل محترف !!
عندما نطبق مفهوم المخالفة على هذه العبارة يتبادر إلى أذهاننا أن لحومنا باربكيو متبل ومجهز للأكل !!
هذه العبارة ورطتنا في مواقف فكرية أفنينا شبابنا ندافع عنها .. ثم اكتشفنا أنها خطأ !!
هذه العبارة قدتنا قرابين على مذبح البنوك لتقتطع رواتبنا إلى أن نموت باسم القروض الإسلامية الموافق عليها من الهيئة الشرعية !! ( والنعم )
هذه العبارة جعلتنا نقتنع بأنه ليس من حقك شرعاً أن تقدم على قطعة أرض مرتين ، لكن من حق الشيخ أن يستقطع ملايين الأمتار ( لأنه شيخ ولحمه مسموم ) والأمثلة كثيرة ( 4 مليون متر في النقيب ، وأرض مناخ العقيلات التي نجب بأعجوبة ، وأرض الوطاة ) وكل إقطاع وأنتم بخير .
المشايخ :
فيهم النصحة العظماء الذين أفنوا أعمارهم في خدمة الناس وماتوا فقراء ( الخريصي ، ابن عثيمين ، ابن باز .... وغيرهم )
وفيهم محترفو العمل في البنوك وإثارة البلبلة في الجرائد .
وفيهم من يحفظ الكثير من المتون لكنه يفتقد القدرة على التحليل والنقد
وفيهم الذين يبهرونك بحسن المنطق ، لكنهم بسطاء التفكير .
وفيهم المفكرون العظماء الذين يفنون أعمارهم في النصح للأمة و محاولة زحزحة العقل الجمعي المتكلس عن مكانه ويطورون أفكارهم باستمرار ( مثل سلمان العودة )
لماذا يحجب عنا حق تقييم المشايخ ؟؟؟

سدو 27-10-07 11:55 am

كلام له وجاهته
وليس العيب أخي في كلمة لحوم العلماء مسمومة
ولكن عندما يمتطي صهوة العلم من ليسوا أهله أو لهم نوايا خفية
عندها تكون العبارة غيرصحيحة

شكرا لك

شديد الملاحظة 27-10-07 01:33 pm

الأخ الكريم \ ابن أبيه

كل لحوم المسلمين مسمومة إلا إذا أباح المسلم لحمه لغيره بفعل يجترمه ويستحق به الانتقاد , وفي نفس الوقت فإن هذه السمّية اللحمية ترتفع درجتها كلما اكتنز هذا اللحم المأكول موانع تستوجب البعد الشديد عن أكله ... هذا الوصف ينطبق إجمالا على العالم وغيره من المسلمين ..

تقبل تحياتي ..

غيدا 27-10-07 01:50 pm

مشكور اخوي وفعلاً كلامك صحيح

ولكن لي وقفه وهي ليس كل شخص يقيم الشيخ

ولكن من بلغ حد المعرفة والعلم

واما انا وانت فبعتقادي نبقى بعيدين احسن

تحياتي لقلمك الذهبي

(الفارس) 27-10-07 04:43 pm

تقييم العلماء انا معك

ام التجريح بهم انا ضدك

شكرا لك

جلمود 27-10-07 04:51 pm

[align=center]مرحباً عزيزي
صدقت في ما ذهبت إليه
دائماً عندما يقرن العلماء بالقداسة أجد أنها رغبة سلطوية للطاعة العمياء وإهمال العقول
يذكرني بالكنيسة و عهودها الغابرة يخيل لي أن هناك مغازلة ما

المشكلة ياعزيزي أن البعض يحال أن يعمل عقله مع كلام لأحدهم
وكأنه نص قطعي لا جدال فيه
أورث هذا لنا جيلاً أحادي الرأي لايقبل إلا رأي المسموم لحمه المقدس فلان
فلا رأي صواب غير رأيه حاشا القداسة إلا أن تعصمهم هه
[/align]

امرؤ القيس 27-10-07 04:56 pm

لا يوجد تفريق بين دم العالم ودم الجاهل بالاسلام

جاء في الأثر أن الرسول صلى الله عليه وسلم نظر إلى بيت الله الذي بناه إبراهيم، ثم قال: {ما أعظمك! وما أجلك! والذي نفسي بيده للمسلم أعظم حرمة عند الله منك }.

ويقول الرسول عليه الصلاة والسلام لنا ولكم، ولمن سلك طريق الإسلام: {المسلم أخو المسلم، لا يظلمه ولا يخذله ولا يسلمه ولا يحقره، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام، دمه وماله وعرضه }.


يقول الشاعر :

إن كيد مُطَّرف الإخاء فإننا نسري ونغدو في إخاء تالد


أو يختلف ماء الوصال فماؤنا عذب تحدر من غمامٍ واحـد



تحية للجميع


أو يفترق نسب يؤلف بيننا دين أقمناه مقام الوالد

الكبري 27-10-07 05:06 pm

[align=center][align=center]
النقد مفتوح للكل .

وفي أي مكان .

لكن للنقد أدواته وفنه .

وكثيراَ من يحاربون على أنهم نقاد وفي الحقيقة المنبثقة من ثنا يا ما يسمونه نقد

هو محاولة ساذجة للرقي على أسماء الآخرين .

ومحاولة للفت الأنظار حوله .

لا أظن أن أحد لايقبل النقد والكل يرفض التجريح .

والنقد هو خلاف تصيد العثرات الإنتقائي كما أنه خلاف السباب والشتام كما انه لبنة من لبنات البناء والتجديد والتطوير والإصلاح .

لكم أطيب بالمنى
[/align][/align]

مجرد رأي 27-10-07 05:39 pm

بعض ممن يطلق عليه من العلماء والمشائخ

تتطاول على فئة ( الخضيرين ) واستحقرها وحرم التزواج معها

وعندما حاولت أن انتقدته على ماقاله تجاهنا وإن ماقاله ليس

من الدين قالو لي لحوم العلماء مسمومه !!!

يعني هذا الشيخ يقول مايشاء ونحن لا يحق لنا ان ندافع عن انفسنا او ننتقده !!

،،،،

ابوخالد382 27-10-07 11:32 pm

أخي العزيز إبن أبيه ,,كأني أشم رائحة شواء ليست طيبة ........دمت بخير

ابن أبيه 28-10-07 11:30 am

شكراً لآرائكم جميعاً ..
أعتقد أنه تشكل معالم رؤية ناضجة للموضوع سواء مع أو ضد ..
ويبقى الاختلاف لفظياً في الغالب ..
عزيزي أبو خالد 328
إشارة واستبطان ظريف ..
لكني لست من تظن ( إن شاء الله ) ..
وإياً ما يكن أشعر أنك حسن النية واسع الحلم ومتفائل .. فاشملني بحسن ظنك شملك الله بعفوه وتوفيقه ..
ولعلمك تراي مدجن .. ومتعود على الإذعان لكل الرؤساء والمشرفين والرقباء ومن في حكمهم ..(( فإن تبغني في ساحة القوم تلقني .. وإن تلتمسني في الحوانيت تصطد ))

الصمت 28-10-07 02:52 pm

كل لحوم (البشر) مسمومة !!!!!

أما العلماء فهم كما فصلهم (ابن أبيه) . . .

أخي (مجرد رأي) :

إن كان صحيحاً ما تقول فهذا لا يستحق أن يطلق عليه (شيخ) !!!!

فمن أوتي (ذرة) من علم يعلم أن (الاحتقار) و (التنابز بالألقاب) ليست منم الدين . . .

وللمعلومية . . . . .

بعض الناس يعتقد أن (مناقشة) العالم ومحاولة الاعتراض على (آرائه) من (السب) !!!!!!

شاطئ الراحة 29-10-07 12:32 am

[align=center]ابن أبية ..

لم يكن موضوعك هذا موضوع واحد بل قسمته _ أنت _ على ثلاثة أجزاء ..

دعني أتحدث عن الجزء الأول فيه كونه الأهم .. أما القسمين الآخرين فـ لي عوده فيهما ..


عنوان محاضرة بل محاضرات ، ولزمة لفضية لا يمل المشايخ من ترديدها ليجعلوا من الحديث عن المشايخ أخطر من الحديث عن الساسة في العالم العربي .. حتى صار الناس لا يجرؤن على إقامة أي قراءة نقدية لأي موقف لأي من طلبة العلم الصغار فضلاً عن المشايخ الذين ندعوهم كباراً .
وكلما تذكرت مخترع العبارة ( لحوم العلماء مسمومة ) كدت أفطس من الضحك ..( مع أن كثيرين يظنونها حديثاً شريفاً )
فهذا الرجل أشبعه علماؤنا الذين يرددون هذه العبارة سباً وتشنيعاً لأنهم يرون أنه إمام من أئمة المبتدعة الذين لا يقبل منهم رأي ولا حديث ؟؟
لكن يبدو أن هذه العبارة أعجبتهم فاستلوها من مجموع مقالاته و وظوفها بشكل محترف !!
عندما نطبق مفهوم المخالفة على هذه العبارة يتبادر إلى أذهاننا أن لحومنا باربكيو متبل ومجهز للأكل !!
هذه العبارة ورطتنا في مواقف فكرية أفنينا شبابنا ندافع عنها .. ثم اكتشفنا أنها خطأ !!

في الجزء هذا ... تتحدث عن لحوم العُلماء أنها مسمومه ( بعيداً عن هذه العبارة فليست هي الأهم في الموضوع ).. ولكن الأهم فيه .. أنك كُنت بحاجة إلى عالم ولكن إبتعدت عنه لسبب ما !

كما أنك قللت من العُلماء بصورة عامه و هذا لا يليق بهم فهنالك فرق أخي بين العالم و غير العالم .. و كونك لم تقترب منهم لعبارة ما أو شخص ما فهذا لا يقلل من كونهم عُلماء !

قال تعالى / قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ .

و في الحديث / خيركم من تعلم القرآن وعلمه .

في الآيه و الحديث مكانه و فرق بين العالم و غير العالم فأياً كان النقد عليه لابد أن يكون فيه الإحترام على الوجه المطلوب ..



تحيتي .. و لي عوده في القسمين الآخرين
[/align]

حكيم 29-10-07 12:51 am

عزيزي ابن والده

في البداية اتوقع ان اخي شاطيء الراحة قد الجم حيرتك بصخرة

وثانيا ان طرحك هذا الموضوع بهذا الاسلوب ينشطر الى فسمين قد يكون لاثالث لهم .....

القسم الاول.. هو انك حاقد على الاسلاميين فاحببت ان تخلط الحابل بالنابل
حتى يلتمس على البعض الامر فيسيروا في دربك

القسم الثاني ... هو انك جاهل بما يحصل حولك (وهو الاقرب) فالتمست عليك الامور
فاخذت تحكم من زاوية نظرك الضيقة وهي الزاوية التي ذكرت بالموضوع

وكلا السببين يدلان على انك تسير في الطريق الخطاء على الاقل حتى الان

جلمود 29-10-07 01:02 am

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حكيم (المشاركة 1414640)
عزيزي ابن والده

في البداية اتوقع ان اخي شاطيء الراحة قد الجم حيرتك بصخرة

وثانيا ان طرحك هذا الموضوع بهذا الاسلوب ينشطر الى فسمين قد يكون لاثالث لهم .....

القسم الاول.. هو انك حاقد على الاسلاميين فاحببت ان تخلط الحابل بالنابل
حتى يلتمس على البعض الامر فيسيروا في دربك

القسم الثاني ... هو انك جاهل بما يحصل حولك (وهو الاقرب) فالتمست عليك الامور
فاخذت تحكم من زاوية نظرك الضيقة وهي الزاوية التي ذكرت بالموضوع

وكلا السببين يدلان على انك تسير في الطريق الخطاء على الاقل حتى الان

تباً لمن أخرج مثل هذه العقليات
[/align]


الساعة الآن 07:36 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة