منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   ( الجزء الثالث ) : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح (3) (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=129452)

المتزن 05-11-07 07:10 pm

( الجزء الثالث ) : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح (3)
 


( الجزء الثالث ) : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح (3)


استكمالاً للموضوعين السابقين في تصحيحنا لبعض المفاهيم الخاطئة على الرابطين التاليين :

1- رابط : مفاهيم شرعية خاطئة ( 1 )


2- رابط : ( الجزء الثاني ) : مفاهيم شرعية خاطئة (2)


أود أن أنبه على مسألة جديدة قد يقع فيها بعض الأخوة والأخوات وهي :

أن هناك من يعتقد أن المسائل الخلافية يجوز لنا أن نختار منها ما نشاء دون قيد أو شرط وبلا ضابط .

من باب : حط بينك وبين النار مطوع !!

طبعاً هذه المقولة الدارجة ( حط بينك وبين النار مطوع ) صحيحة ولكن ليس على إطلاقها .

فنعم , ( حط بينك وبين النار مطوع ) , يعني اختر من تثق فيه وبعلمه وورعه واتبعه فيما يقول , لكن لا تتبع هواك دون بحث واستقصاء وبذل للوسع في معرفة الحق .

فالمسلم في المسائل الاجتهادية الخلافية لا يختار منها ما يشاء ويشتهي هكذا دون ضابط ( كأن يختار الأيسر مطلقاً ودائماً أو الأشد مطلقاً ودائماً ) , بل ينبغي له أن ينظر ويحتاط ويستفتي قلبه , والله هو الأعلم بحاله ونيته .

وبالمناسبة :

الاحتياط هنا لا يعني بالضرورة اتباع العزيمة وترك الرخصة دائماً كما يعتقد البعض , بل الاحتياط - المقصود هنا - يكون ابتداءً , أي بالبحث والتقصي وبذل الوسع .

فمن ترجح عنده رأي أو اطمأن لرأي أو لشيخ أو لفتوى فالاحتياط بحقه هنا هو اتباع ما ترجح عنده .

والله أعلى وأعلم .


وتقبلوا تحياتي 00
المتزن

بــرمــودا 05-11-07 07:36 pm

أخي المتزن ,,مشكلة البعض لدينا هو بحثه عن مطوع على هواه ولايتحرى عن الشيخ الموثوق بعلمه ومعروف منهجه وتوجهه ,,,, في وقتنا الحالي إختلف العلماء على مسائل واضحة فبعضهم شرق وغرب (تشديد الراء) وهنا تكمن المشكلة فيأتي من يبحث عن سؤاله فيجد هؤلاء ويأخذ منهم مستشهدا بماذكرته أنت .
تخيل لو أراد من يبحث عن فتوى طبيبا وذكر له طبيبان ,فمن سيختار منهما ؟؟؟؟ بالطبع سيختار أحسنهما وأحذقهما بالطب.......فلماذا لانأخذ الفتوى من عالم حاذق في العلم ,,,,ولكنه الجهل والطمع .
عندما تم طرح الإكتتابات وإختلف العلماء في مشروعيتها ,ماذا فعل هؤلاء ؟؟؟ بدأوا بالبحث عمن يحلل لهم ولو بنسبة بسيطة من أجل الكسب المادي مستندين إلى (خل بينك وبين النار مطوع) .......دمت بخير أيها المتزن

الكبري 05-11-07 07:40 pm

[align=center]
المتزن .

بارك الله جهدك في تلك المقالات .

فهي نموذج للتوعية الراقية .

لكم أطي بالمنى
[/align]

فاطمة الوليعي 05-11-07 09:14 pm

كالعادة ... أحتاج الى إعادة القراءة .. أكثر من مرة :)



لي عودة بمشيئة الله ,,

ابن أبيه 05-11-07 09:38 pm

سيدي المتزن :
كأني أقرأ ما تريد الوصول إليه لاحقاً ..
لكن تعاملك مع عبارة ( حط بينك وبين النار مطوّع ) جعلني أشعر أنها تحمل قدسية النصوص .. مع أنها عبارة ( شعبية ) تمثل بعض لغة ثقافة الاستسلام لمشيئة المؤسسة الدينية ( أقصد الأشخاص وليس المفاهيم ) ، وتعبير بسيط عن سيطرتها على تفكيرنا ( مع كامل احترامي وفهمي لمراداتك منها )
ما لا يريدون سماعه :
عنق الحية يبرز عندما يكون المطوع من مدمني الهروب والتشكل ..فيتركني ( بمواجهة النار ) في أحلك اللحظات ..

قلب الأسد 05-11-07 09:48 pm

اخي المتزن المشكله اننا في مثل هذه الحالات الكل يبحث عن الشيخ
(المطوع) الذي يكون بصالحه ,والمسائل الخلافيه مجوده ولكن صارت
في وقتنا هذه بالمزاج واتباع من بصالحه فقط .

رشيده الحسين المختار 05-11-07 09:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


شكرا

شديد الملاحظة 05-11-07 10:00 pm



الأخ الكريم : المتزن

أثابك الله خيرا على ماتفضلت به .. وما أثرته بالفعل يسبب إشكالية كبرى في من نتبع وأي رأي نأخذ به عند حدوث اختلاف في مسألة شرعية ما ..

السؤال المطروح هنا هو التالي :

ماذا عن الشخص العاميّ !؟ وهو الانسان الذي لايملك إلا فقها بسيطاً بالشريعة وما أكثرهم !

هو شخص لايملك القدرة على البحث والتقصي وترجيح الأدلة .. حتى وإن توفرت لديه الرغبة الحقيقية باتباع الحق نفسه .. أو على الأقل لنقل الأقرب إلى الحق دون أي اعتبار لأي شيء آخر ..

ماذا يجب عليه أن يفعل ؟

هل سوف تقول له أيضاً حط بينك وبين النار مطوّع ؟

لاحظ أن العوام يمثلون الشريحة الأكبر بالمجتمع ..

إلى متى سوف تظل تردد عليه مثل هذه الجملة ؟

ماذا لو انتقل من شيخ إلى آخر ؟ ماذا سوف تقول له ؟

ربما تقول له لاتتبع هواك وعليك الثبات على شيخ واحد بما أنك لاتملك القدرة على ترجيح الرأي الشرعي الأقوى ..

حَسَناً ...

هنا يأتي السؤال الأهم والأخطر :

هنا في هذه النقطة تحديدا .. بأي شيء نحن نختلف عن غيرنا ممن درجنا على تسميتهم بالطوائف المنحرفة كالشيعة وغيرهم ؟ ..ألا تعتقد أنك وضعت هذا العامي بقولك حط بينك وبين النار مطوّع موضع المُريد في المذهب الشيعي أو الصوفي !؟ وأننا وقعنا في أخطر مانعيب عليه غيرنا ؟


أرجوا أن نكون منصفين عند معالجة هذه النقطة تحديدا ً , وأرجو أن تكون دقيقا في إجابتك ..

تقبل تحياتي ...

بريدة.. معشوقتي 05-11-07 10:07 pm

[COLOR="Green"]جزاك الله ألف خير...اخوي المتزن.. وعسى الله ينفعنا وإياك بما نقراء ونسمع ونكتب ونعلم

المتزن 06-11-07 04:59 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة برمودا (المشاركة 1425151)
أخي المتزن ,,مشكلة البعض لدينا هو بحثه عن مطوع على هواه ولايتحرى عن الشيخ الموثوق بعلمه ومعروف منهجه وتوجهه ,,,, في وقتنا الحالي إختلف العلماء على مسائل واضحة فبعضهم شرق وغرب (تشديد الراء) وهنا تكمن المشكلة فيأتي من يبحث عن سؤاله فيجد هؤلاء ويأخذ منهم مستشهدا بماذكرته أنت .
تخيل لو أراد من يبحث عن فتوى طبيبا وذكر له طبيبان ,فمن سيختار منهما ؟؟؟؟ بالطبع سيختار أحسنهما وأحذقهما بالطب.......فلماذا لانأخذ الفتوى من عالم حاذق في العلم ,,,,ولكنه الجهل والطمع .
عندما تم طرح الإكتتابات وإختلف العلماء في مشروعيتها ,ماذا فعل هؤلاء ؟؟؟ بدأوا بالبحث عمن يحلل لهم ولو بنسبة بسيطة من أجل الكسب المادي مستندين إلى (خل بينك وبين النار مطوع) .......دمت بخير أيها المتزن

أهلاً وسهلاً بك أخي برمودا

نعم , أتفق معك بأننا نعاني من مشكلة تشهي الفتاوى والبحث عن شيخ على الهوى ( سواءً كان هذا الهوى والتشهي نحو الإباحة أو حتى نحو التحريم )

كما أننا في نفس الوقت نعاني من مشكلة الوصاية على الآخرين والدخول في نياتهم إذا اختاروا ما يخالف آراءنا !!


يا أخي :

المجتمع بكبره مشكلة :)
وهو بحاجة إلى علاج .


وتقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن 06-11-07 05:03 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الكبري (المشاركة 1425159)
[align=center]
المتزن .

بارك الله جهدك في تلك المقالات .

فهي نموذج للتوعية الراقية .

لكم أطي بالمنى
[/align]

مشكور عزيزي الكبري , وتسلم على مرورك وتعليقك .


وتقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن 06-11-07 05:05 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فاطمة الوليعي (المشاركة 1425253)
كالعادة ... أحتاج الى إعادة القراءة .. أكثر من مرة :)

لي عودة بمشيئة الله ,,

أهلاً وسهلاً بك أختي الفاضلة فاطمة الوليعي

وبانتظار عودتك وتعليقك ,,


وتقبلي تحياتي 00
المتزن

المتزن 06-11-07 05:19 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن أبيه (المشاركة 1425273)
سيدي المتزن :
كأني أقرأ ما تريد الوصول إليه لاحقاً ..
لكن تعاملك مع عبارة ( حط بينك وبين النار مطوّع ) جعلني أشعر أنها تحمل قدسية النصوص .. مع أنها عبارة ( شعبية ) تمثل بعض لغة ثقافة الاستسلام لمشيئة المؤسسة الدينية ( أقصد الأشخاص وليس المفاهيم ) ، وتعبير بسيط عن سيطرتها على تفكيرنا ( مع كامل احترامي وفهمي لمراداتك منها )
ما لا يريدون سماعه :
عنق الحية يبرز عندما يكون المطوع من مدمني الهروب والتشكل ..فيتركني ( بمواجهة النار ) في أحلك اللحظات ..

أهلاً وسهلاً بك أخي العزيز ابن أبيه

1- وما الذي أريد الوصول إليه لاحقاً أخي الفاضل ؟؟! :)


2- عبارة ( حط بينك وبين النار مطوع ) ليس لها قدسية , ولكني استخدمتها لعدة اعتبارات منها أني أردتُ التنبيه على أن معناها صحيح ولكن ليس كما يفهمها بعض العوام .

ثم إن عدم استخدامها لن يحل مشكلة ثقافة الاستسلام للمؤسسة الدينية , كما أن استخدامها لن يكرس المشكلة بل قد يساهم في حلها وتفكيكها وقولبتها بشكل صحيح .


3- من أدمن الهروب والتشكل سواءً كان مطوعاً أو غيره , فليس بأهل للاتباع أو حتى الاهتمام إلا من باب الذم والاعتبار .

والمشكلة حينئذ تكمن بالتابع لا بالمتبوع .

مع إيماني أن التشكل والتغير من سنن الله الكونية فينا , وعليه فإن هذا ليس عيباً بإطلاق .



وتقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن 06-11-07 05:23 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قلب ضب (المشاركة 1425281)
اخي المتزن المشكله اننا في مثل هذه الحالات الكل يبحث عن الشيخ
(المطوع) الذي يكون بصالحه ,والمسائل الخلافيه مجوده ولكن صارت
في وقتنا هذه بالمزاج واتباع من بصالحه فقط .

أهلاً بك أخي الكريم قلب ضب

عفواً :

وما الذي أدراك أن ( الكل ) يبحث عن الشيخ الذي يكون بصالحه ؟؟؟!!!!

ثم ولو افترضنا جدلاً صحة كلامك ( وهو ليس كذلك ) :

ما الذي يضيرنا ؟؟؟!!!


يا أخي :

إن المبالغة في الوصاية والدخول في النيات أمر غير مستسحن .


وتقبل تحياتي 00
المتزن

المتزن 06-11-07 05:24 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيده الحسين المختار (المشاركة 1425286)
بسم الله الرحمن الرحيم


شكرا

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله


عفواً .

:)


وتقبلي تحياتي 00
المتزن


الساعة الآن 11:30 am.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة