![]() |
( الجزء الرابع ) : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح ( 4 )
[align=center]
( الجزء الرابع ) : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح ( 4 ) استكمالاً للمواضيع السابقة في تصحيحنا لبعض المفاهيم الخاطئة على الروابط التالية : 1- رابط : مفاهيم شرعية خاطئة ( 1 ) 2- رابط : ( الجزء الثاني ) : مفاهيم شرعية خاطئة (2) 3- رابط : ( الجزء الثالث ) : مفاهيم خاطئة ينبغي أن تصحح (3) أود أن أنبه على مسألة جديدة قد يقع فيها بعض الأخوة والأخوات وهي : أن هناك من يعتقد أنه لا يجوز للعامي أن يتنقل بين العلماء أبداً وأن عليه التقيد بفتوى عالم لا يحيد عنها أبداً !! نعم , لا ينبغي للعامي أن يتنقل بين العلماء بحسب الهوى والتشهي .. ولكن في نفس الوقت يجوز للعامي أن ينتقل من رأي عالم إلى رأي عالم آخر إذا تبين له أن الرأي الجديد أقرب إلى الحق أو حتى اطمأن قلبه للرأي الجديد أكثر من الرأي الأول . باختصار : بشكل عام يجوز للمسلم الانتقال من رأي فقهي إلى رأي آخر , وليس كما يتوهم بعض الأخوة بأن على العامي أن يتقيد برأي عالم واحد لا يحيد عنه !! والله أعلى وأعلم . وتقبلوا تحياتي 00 المتزن[/align] |
انا معك اخي المتزن بان الكثيرين يخطئون فى تلك المسئله
وهى انه فى حالة سؤاله لاحد العلماء لايسمع الا الرأي الاول الذي استشاره وليس من الهين ان تعدل هذ االمفهوم حتى لو سأل عشرة علماء بعده وهذا يعتبر قصر نظر فى الوصول الى الحقيقه والمعلومه والاجابه الشافيه تحيتى لطرحك اخي المتزن |
أهلاً وسهلاً بك أخي الراي الاول
كل مسلم هو حر فيما يختار , والله هو الذي سيحاسبه مادام الأمر يتعلق به شخصياً . لكن المشكلة تكمن في أناس يحاولون أن يمنعوا غيرهم - وهو المسلم العامي - من أن ينتقل من رأي إلى رأي آخر . فإذا لم ينصاع لهم , اتهموه بدينه وبأنه يتتبع الرخص وغيرها من التهم المعلبة الجاهزة !! وتقبل تحياتي 00 المتزن |
أخي المتزن ,,,, وأين مكمن الغرابة ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
|
اقتباس:
وش قصدك أخي الفاضل برمودا ؟؟!! وتقبل تحياتي 00 المتزن |
بالفعل يالمتزن . مشكلة تواجهنا دئماَ من الذين يرون أنه لايجوز اطلاقاَ . المتزن بارك الله جهدك . لكم أطيب المنى |
أشكرك ......لهذا وما سبقه ..
مدوناتك خطوة في طريق الخروج من أسر التبعية المطلقة .. في رأسي سؤال : من هو العامي ؟؟ وهل هو مخاطب بالفتوى دون النص ..... أم أن عموم خطاب النص الشرعي يشمله ، وله الحق في فهمه وتطبيقه ؟؟ ألا يشمل مفهوم ( العامي ) الصحابة الذين كان النص يتوجه إليهم مباشرة فيفهمونه ويطبقونه ؟ ما المقصود ( بآلة الاجتهاد ) التي تتحصن بها الفتوى ( في عقول العامة ) ؟؟ |
اقتباس:
وتقبل تحياتي 00 المتزن |
اقتباس:
|
أخينا الفاضل المتزن ماشاء الله عليك ... حينما أجد لك متصفحا أدخله وأنا موقن بالفائدة يذكر لي أحد الثقات ، أن الدكتور عادل الجبير ، كان يوما على التلفزيون يتحدث عن نقل الأعضاء ، مستدلا على جوازها بفتوى من اللجنة الدائمة ، فاتصل الشيخ ابن عثيمين " رحمه الله " بالبرنامج ، وذكر عدم جواز هذا الفعل قلت : ماذا لو كان الجبير مقلدا لابن عثيمين ؟ هل سيترك درايته وتخصصه في هذه النازلة ، ويترك فتوى اللجنة الدائمة التي تعضده ، ليقلد من يقلده في بقية الأحكام ! أظن الصواب هو النظر بحال المجتهد ودرايته بالنازلة ، وقربه منها ، عموما في متصفح أخينا أبو هيلة " أتمنى أن أرى لك مداخلة فيه " http://buraydh.com/forum/showthread.php?t=129451 نقلت ما تيسير من كتاب علم أصول الفقه للشيخ الجديع حول شروط المجتهد ، و أوردها هنا لأن المقلـّد محتاج لمعرفة هذه الشروط التي لابد أن تتحقق في من سيأخذ عنه أمر دينه اقتباس:
وعموما إن كان الاجتهاد يتجزأ " وهو ما أميل إليه من رأيي الأصوليين في هذه المسألة " أفلا يمكن القول بتجزئة التقليد ، إذا كان الأمر متعلقا بحرص المرء على دينه ، و لا يتعلق باتباع هوى أو رخصة ؟ مثل هذا الحديث يجعلنا نهتم بشكل أكبر في التفقه بأمور ديننا ، على الأقل حتى نختار المجتهد الذي نقلده بعلم ودراية ، لأن الأمر متعلق بعلاقتنا بربنا سبحانه وتعالى دمت بخير |
!!
ودي أفهم أكثر أخوي.. مثال عندي سؤال واتمنى القى جوابه عندك بما إنك فتحت ذا الموضوع .. أيام ماكنت بالثانوي أتانا شيخ في المدرسة وكل طالبة تكتب له سؤال وهو يجيب عليه ومن ظمن الأسئلة سؤال حكم تشقير الحواجب ؟ أجاب بأنه حلال ولابأس فيه !! بعد كذا سمعت من عدة مشايخ ان تشقير الحواجب لايجوز لأنه من باب التحايل على الله ..! هل أمشي على رأي الشيخ الأول ..أو على ماسمعت من بعض المشايخ ... ملاحظة ((معليش ماسألت هالسؤال عشان امشي على إجابتك :) بس يعني ابيك توضح لي الجزء الذي ذكرته في موضوعك .. وعذراً على الإطاله ... . |
سأعود بإذن الله للتعليق على جميع المداخلات .
وتقبلوا تحياتي 00 المتزن |
الحمدالله .. فهمت من أول قراءة .. :) طيب سؤال لو تكرمت .. غالبا أتبع إذا اختلفت الفتوى .. أيسرها وأقربها الى المنطق .. " منطقي أنا طبعا .. " من ناحية أيسرها .. أعرف في ذلك دليلا .. لكن أقربها الى منطقي .. هي التي أجد فيها إشكال !! وإذا أردت توضيح .. أرسل لك لو تكرمت على الخاص .. خوفا أن يتأثر أحد بمنطقي :) بورك فيك أخي المتزن ونفع بك |
اقتباس:
اقتباس:
هذا هو العامي كما أفهم . اقتباس:
قال تعالى : (( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم , فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ... )) اقتباس:
ولكن دخول العجمة وتعدد الفرق والمذاهب والاجتهادات , وسـّعت دائرة العامي وزادت الحاجة إلى الرجوع لأهل العلم . اقتباس:
نعم , هي حقيقية وضرورية , ولكن استخدامها في غير موضعها خطأ . وتقبل تحياتي 00 المتزن |
اقتباس:
يعني انقلبت الموازين !! :) وتقبل تحياتي 00 المتزن |
| الساعة الآن 05:51 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة