منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   منتدى المال والإقتصاد (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=43)
-   -   بطاقة الفيزا كارد (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=132442)

دلوعة جدها 09-12-07 09:54 pm

بطاقة الفيزا كارد
 
والله مادرى وين احط موضوعى بس حطيته هنا

حبيت اسالكم انا كل مارحت للسوق باشرى شى بالفيزا كارد ترفضها الشبكه

والبطاقه العاديه تمشى ومرت جيت باشرى كذا لبس وطلعت بطاقة الفيزا كارد

قال الموظف ممنوعه عندنا يوم سالته ليش قال حرام استخدامها لانها ربويه

عاد استغربت من كلامه

وسؤالى هل هى حرام صحيح؟
وهل فيه مشايخ افتوى بحرمتها وانها ربويه؟

عجوز سمنسي 09-12-07 10:01 pm

ما حكم الفيزا كارت؟ ونظائرها من فيزا ماستر وغيرها. وما حكم استخدامي للبطاقة الائتمانية في المشتريات فقط دون أن أسحب بها مبلغاً نقدياً لعلمي أن عليه فوائد، لكن أحياناً أشتري من محل بالبطاقة، ثم أقوم بإرجاع المشتريات ويعطونني بدلها بدلاً نقدياً، فهل هذا حرام؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد : فإن كثيرا من بطاقات الفيزا تشتمل على محظورين: الأول: التوقيع في العقد على الإقرار بالربا، وأنه إذا تأخر العميل عن السداد في مدة محددة لزمه دفع مبلغ نظير التأخير. وهذا إقرار للتعامل الربوي المحرم. الثاني: احتمال الوقوع في الربا، إذا تأخر عن السداد في الوقت المحدد. فمتى سلمت المعاملة من هذين المحظورين فلا إشكال، فمن استطاع أن يحذف الشرط المذكور في العقد، وحرص على السداد في الوقت جاز له التعامل بهذه البطاقات. وقد أصدرت البنوك الإسلامية نوعا من هذه البطاقات ولله الحمد.
وننبه إلى أنه لا فرق في الحكم بين أن تسحب بهذه البطاقة مبالغ نقدية أو تقتصر على استخدامها في المشتريات فقط، فالعبرة بأساس هذه البطاقة هل هو سالم من المحذورين أو لا؟ فإذا وجد أحدهما أو كلاهما فلا يجوز استخدامها ولا إصدارها أصلاً، والبدل النقدي عن البضائع المسترجعة يأخذ حكم البضائع من حيث الحل أو الحرمة، ونظراً لأن البطاقة التي تتعامل بها إذا سحبت بها مالاً أخذ البنك عليه فائدة ربوية، فلا يجوز التعامل بها. وراجع الفتوى رقم: 6309.
والله أعلم.

****************

السؤال :
تقوم البنوك بمنح عملائها بطاقة تسمى ( الفيزا ) ، حيث تمكنه من سحب مبالغ نقدية من البنك ولو لم يكن في حسابه تلك اللحظة أي مبلغ ، على ان يقوم بردها للبنك بعد فترة زمنية محددة ، وإذا لم يتم التسديد قبل انقضاء تلك الفترة فإن البنك يطلب زيادة أكثر مما سحب العميل ، مع العلم أن العميل يقوم بدفع مبلغ سنوي للبنك مقابل استخدامه لتلك البطاقة ، أرجو بيان حكم استخدام هذه البطاقة . وجزاكم الله خيرا.
الجواب:
الحمد لله
هذه المعاملة محرمة ، وذلك لأن الداخل فيها التزم بإعطاء الربا إذا لم يسدد في الوقت المحدد ، وهذا التزام باطل ، ولو كان الإنسان يعتقد او يغلب على ظنه أنه موف قبل تمام الأجل المحدد لأن الأمور قد تختلف فلا يستطيع الوفاء وهذا أمر مستقبل والإنسان لا يدري ما يحدث له في المستقبل ، فالمعاملة على هذا الوجه محرمة . والله أعلم .

فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله مجلة الدعوة العدد 1754 ص 37. (www.islam-qa.com)

*******************************

حكم بطاقة فيزا وماستر كارد الائتمانية الصادرة من مصرف الراجحي





المفتي:د. محمد بن سعود العصيمي



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:



فقد كنت أفتي بجواز البطاقة لحاجة الناس لها، ولقلة البدائل الشرعية، ومع ذلك فالبطاقة لا تخلو من ملحوظات شرعية، وهي:

- ‏ أن تكلفة الرسم السنوي للعضوية ليس على قدر التكلفة الفعلية، والزيادة ربا على القرض المقدم. وقل مثل ذلك على رسم الصورة الشخصية، ورسم ضياع البطاقة، ورسم التجديد السنوي.

- أن تكلفة السحب النقدي فيها أيضا ليست على حسب التكلفة الفعلية. والتكلفة الفعلية في بنك كبير مثل مصرف الراجحي لا يمكن أن تصل إلى خمسة عشر ريالا، فضلا أن تكون 36 ريالا، والزيادة ربا محض.

- أن المصارفة على دين العميل الثابت في ذمته بالعملات الأخرى يتم مع الدولار والريال بأسعار ليست بسعر اليوم. والواجب شرعا أن تكون بسعر يومه، ولا يصح للبنك أن يستربح على العميل في ذلك.



وحيث إن يوجد في السوق السعودية بطاقة أكثر انضباطا من الناحية الشرعية وهي بطاقة بنك البلاد وتخلو من الملحوظات السابق ذكرها، فلا أرى جواز التعامل ببطاقة مصرف الراجحي ما لم تعدل تلك الملحوظات.

وإني أدعو القائمين على المصرف للسرعة في تغييرها والانصياع إلى قرارات الهيئة الشرعية في ذلك. والله أعلم.





المصدر http://www.halal2.com/ftawaDetail.asp?id=16813

الحصان الأسود 09-12-07 10:05 pm

عافك الله عجوز سمنسي

حصيصه الامريكيه 09-12-07 11:29 pm

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي (المشاركة 1475484)
ما حكم الفيزا كارت؟ ونظائرها من فيزا ماستر وغيرها. وما حكم استخدامي للبطاقة الائتمانية في المشتريات فقط دون أن أسحب بها مبلغاً نقدياً لعلمي أن عليه فوائد، لكن أحياناً أشتري من محل بالبطاقة، ثم أقوم بإرجاع المشتريات ويعطونني بدلها بدلاً نقدياً، فهل هذا حرام؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد : فإن كثيرا من بطاقات الفيزا تشتمل على محظورين: الأول: التوقيع في العقد على الإقرار بالربا، وأنه إذا تأخر العميل عن السداد في مدة محددة لزمه دفع مبلغ نظير التأخير. وهذا إقرار للتعامل الربوي المحرم. الثاني: احتمال الوقوع في الربا، إذا تأخر عن السداد في الوقت المحدد. فمتى سلمت المعاملة من هذين المحظورين فلا إشكال، فمن استطاع أن يحذف الشرط المذكور في العقد، وحرص على السداد في الوقت جاز له التعامل بهذه البطاقات. وقد أصدرت البنوك الإسلامية نوعا من هذه البطاقات ولله الحمد.
وننبه إلى أنه لا فرق في الحكم بين أن تسحب بهذه البطاقة مبالغ نقدية أو تقتصر على استخدامها في المشتريات فقط، فالعبرة بأساس هذه البطاقة هل هو سالم من المحذورين أو لا؟ فإذا وجد أحدهما أو كلاهما فلا يجوز استخدامها ولا إصدارها أصلاً، والبدل النقدي عن البضائع المسترجعة يأخذ حكم البضائع من حيث الحل أو الحرمة، ونظراً لأن البطاقة التي تتعامل بها إذا سحبت بها مالاً أخذ البنك عليه فائدة ربوية، فلا يجوز التعامل بها. وراجع الفتوى رقم: 6309.
والله أعلم.

****************

السؤال :
تقوم البنوك بمنح عملائها بطاقة تسمى ( الفيزا ) ، حيث تمكنه من سحب مبالغ نقدية من البنك ولو لم يكن في حسابه تلك اللحظة أي مبلغ ، على ان يقوم بردها للبنك بعد فترة زمنية محددة ، وإذا لم يتم التسديد قبل انقضاء تلك الفترة فإن البنك يطلب زيادة أكثر مما سحب العميل ، مع العلم أن العميل يقوم بدفع مبلغ سنوي للبنك مقابل استخدامه لتلك البطاقة ، أرجو بيان حكم استخدام هذه البطاقة . وجزاكم الله خيرا.
الجواب:
الحمد لله
هذه المعاملة محرمة ، وذلك لأن الداخل فيها التزم بإعطاء الربا إذا لم يسدد في الوقت المحدد ، وهذا التزام باطل ، ولو كان الإنسان يعتقد او يغلب على ظنه أنه موف قبل تمام الأجل المحدد لأن الأمور قد تختلف فلا يستطيع الوفاء وهذا أمر مستقبل والإنسان لا يدري ما يحدث له في المستقبل ، فالمعاملة على هذا الوجه محرمة . والله أعلم .

فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله مجلة الدعوة العدد 1754 ص 37. (www.islam-qa.com)

*******************************

حكم بطاقة فيزا وماستر كارد الائتمانية الصادرة من مصرف الراجحي





المفتي:د. محمد بن سعود العصيمي



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:



فقد كنت أفتي بجواز البطاقة لحاجة الناس لها، ولقلة البدائل الشرعية، ومع ذلك فالبطاقة لا تخلو من ملحوظات شرعية، وهي:

- ‏ أن تكلفة الرسم السنوي للعضوية ليس على قدر التكلفة الفعلية، والزيادة ربا على القرض المقدم. وقل مثل ذلك على رسم الصورة الشخصية، ورسم ضياع البطاقة، ورسم التجديد السنوي.

- أن تكلفة السحب النقدي فيها أيضا ليست على حسب التكلفة الفعلية. والتكلفة الفعلية في بنك كبير مثل مصرف الراجحي لا يمكن أن تصل إلى خمسة عشر ريالا، فضلا أن تكون 36 ريالا، والزيادة ربا محض.

- أن المصارفة على دين العميل الثابت في ذمته بالعملات الأخرى يتم مع الدولار والريال بأسعار ليست بسعر اليوم. والواجب شرعا أن تكون بسعر يومه، ولا يصح للبنك أن يستربح على العميل في ذلك.



وحيث إن يوجد في السوق السعودية بطاقة أكثر انضباطا من الناحية الشرعية وهي بطاقة بنك البلاد وتخلو من الملحوظات السابق ذكرها، فلا أرى جواز التعامل ببطاقة مصرف الراجحي ما لم تعدل تلك الملحوظات.

وإني أدعو القائمين على المصرف للسرعة في تغييرها والانصياع إلى قرارات الهيئة الشرعية في ذلك. والله أعلم.





المصدر http://www.halal2.com/ftawaDetail.asp?id=16813

والله ماينعرفلك انت
[/align]

دلوعة جدها 10-12-07 05:08 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عجوز سمنسي (المشاركة 1475484)
ما حكم الفيزا كارت؟ ونظائرها من فيزا ماستر وغيرها. وما حكم استخدامي للبطاقة الائتمانية في المشتريات فقط دون أن أسحب بها مبلغاً نقدياً لعلمي أن عليه فوائد، لكن أحياناً أشتري من محل بالبطاقة، ثم أقوم بإرجاع المشتريات ويعطونني بدلها بدلاً نقدياً، فهل هذا حرام؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله .. وبعد : فإن كثيرا من بطاقات الفيزا تشتمل على محظورين: الأول: التوقيع في العقد على الإقرار بالربا، وأنه إذا تأخر العميل عن السداد في مدة محددة لزمه دفع مبلغ نظير التأخير. وهذا إقرار للتعامل الربوي المحرم. الثاني: احتمال الوقوع في الربا، إذا تأخر عن السداد في الوقت المحدد. فمتى سلمت المعاملة من هذين المحظورين فلا إشكال، فمن استطاع أن يحذف الشرط المذكور في العقد، وحرص على السداد في الوقت جاز له التعامل بهذه البطاقات. وقد أصدرت البنوك الإسلامية نوعا من هذه البطاقات ولله الحمد.
وننبه إلى أنه لا فرق في الحكم بين أن تسحب بهذه البطاقة مبالغ نقدية أو تقتصر على استخدامها في المشتريات فقط، فالعبرة بأساس هذه البطاقة هل هو سالم من المحذورين أو لا؟ فإذا وجد أحدهما أو كلاهما فلا يجوز استخدامها ولا إصدارها أصلاً، والبدل النقدي عن البضائع المسترجعة يأخذ حكم البضائع من حيث الحل أو الحرمة، ونظراً لأن البطاقة التي تتعامل بها إذا سحبت بها مالاً أخذ البنك عليه فائدة ربوية، فلا يجوز التعامل بها. وراجع الفتوى رقم: 6309.
والله أعلم.

****************

السؤال :
تقوم البنوك بمنح عملائها بطاقة تسمى ( الفيزا ) ، حيث تمكنه من سحب مبالغ نقدية من البنك ولو لم يكن في حسابه تلك اللحظة أي مبلغ ، على ان يقوم بردها للبنك بعد فترة زمنية محددة ، وإذا لم يتم التسديد قبل انقضاء تلك الفترة فإن البنك يطلب زيادة أكثر مما سحب العميل ، مع العلم أن العميل يقوم بدفع مبلغ سنوي للبنك مقابل استخدامه لتلك البطاقة ، أرجو بيان حكم استخدام هذه البطاقة . وجزاكم الله خيرا.
الجواب:
الحمد لله
هذه المعاملة محرمة ، وذلك لأن الداخل فيها التزم بإعطاء الربا إذا لم يسدد في الوقت المحدد ، وهذا التزام باطل ، ولو كان الإنسان يعتقد او يغلب على ظنه أنه موف قبل تمام الأجل المحدد لأن الأمور قد تختلف فلا يستطيع الوفاء وهذا أمر مستقبل والإنسان لا يدري ما يحدث له في المستقبل ، فالمعاملة على هذا الوجه محرمة . والله أعلم .

فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين حفظه الله مجلة الدعوة العدد 1754 ص 37. (www.islam-qa.com)

*******************************

حكم بطاقة فيزا وماستر كارد الائتمانية الصادرة من مصرف الراجحي





المفتي:د. محمد بن سعود العصيمي



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه، وبعد:



فقد كنت أفتي بجواز البطاقة لحاجة الناس لها، ولقلة البدائل الشرعية، ومع ذلك فالبطاقة لا تخلو من ملحوظات شرعية، وهي:

- ‏ أن تكلفة الرسم السنوي للعضوية ليس على قدر التكلفة الفعلية، والزيادة ربا على القرض المقدم. وقل مثل ذلك على رسم الصورة الشخصية، ورسم ضياع البطاقة، ورسم التجديد السنوي.

- أن تكلفة السحب النقدي فيها أيضا ليست على حسب التكلفة الفعلية. والتكلفة الفعلية في بنك كبير مثل مصرف الراجحي لا يمكن أن تصل إلى خمسة عشر ريالا، فضلا أن تكون 36 ريالا، والزيادة ربا محض.

- أن المصارفة على دين العميل الثابت في ذمته بالعملات الأخرى يتم مع الدولار والريال بأسعار ليست بسعر اليوم. والواجب شرعا أن تكون بسعر يومه، ولا يصح للبنك أن يستربح على العميل في ذلك.



وحيث إن يوجد في السوق السعودية بطاقة أكثر انضباطا من الناحية الشرعية وهي بطاقة بنك البلاد وتخلو من الملحوظات السابق ذكرها، فلا أرى جواز التعامل ببطاقة مصرف الراجحي ما لم تعدل تلك الملحوظات.

وإني أدعو القائمين على المصرف للسرعة في تغييرها والانصياع إلى قرارات الهيئة الشرعية في ذلك. والله أعلم.





المصدر http://www.halal2.com/ftawaDetail.asp?id=16813

يعطيك العافيه
عجوز سمنسى والله كلمة شكر بحقك قليله

د . سداح 10-12-07 10:02 am

..

.


على العموم ترى مب كل بطاقات الفيزا حرام
من واقع خبرتي :)
انتي قلتي ليه يمشون البطاقات الشبكه ولا يمشون الفيزا .. و الجواب :


في بطاقات الشبكة منافسه شديده بين البنوك كيف يعني ؟!
يجي البنك و يقدم هذي الخدمة للمحلات الكبيرة و الصغيره و يفتح لها حساب جاري
و يحسب عليهم عموله 300 ريال في الشهر << في المتوسط
و يقدم عروض << كيف ؟!
يقول لهم اذا سويتوا اكثر من مثلا 300 عملية سحب بالبطاقات العاديه نخفض الرسوم :)
اما الفيزا ما لها اي عروض بالعكس يسحبون على كل عمليه عموله ..

علشان كذا يهتمون بالبطاقات العاديه << قافطهم خخخخ
.

اتمنى اني وصلت المعلومه

خلاص برااااا :)

د . سداح 10-12-07 10:05 am

..

.


و على فكره ترى بطاقة الفيزا تمشي في كل العالم و لايمكن ترفضها اي شبكة
يعني اذا رفضتها تلقينه فاصل الخط <<< برضوو قافطهم

نـــزف اصيـــل 12-12-07 03:03 am

يعطيك العافيه ياعجوز سيمنسي


بطاقات الفيزا والماستر كارد عموما عمليه جديده لسلب اموال المواطنين بعد انخفاض ارباح البنوك من عمولات شراء وبيع الاسهم ..

انصح بالابتعاد عنها ...

جوااااااااد 19-12-07 11:47 am

حسب البنك ... تكون الفيزا

الافق 23-12-07 06:16 am

سمعنا كثير من مشائخ فضلاء بأنها محرمه ..

دع مايريبك إلى ما لا يريبكـ

والله اعلم




تحياتي

أنا و هم 28-12-07 09:21 pm

الله يجزاك خيررر يالطيب

DaRk MoOn 29-12-07 02:43 pm

الله يعطييك العافيه ماقصرت

كلنا قصمان 31-12-07 03:06 pm

[align=center]اولا اشكر من طرح الموضوع وصراحه تعجبت ان مثل هذه الفتوا
مع العلم انه تم الانتقال في المصرف من 36الى 15ريال

واتعجب من الشيخ العصيمي الذي كان قبل انتقالة من المجموعة الشرعية لمصرف الراجحي بعدما حصل ====!!!


وبعدها انتقل العصيمي من مصرف الراجحي الى بنك البلاد بعرض افظل

ولكن الذي زاد تعجبي هو ان تكلفة كل بنك لهذة الخدمة تختلف عن البنك الاخر؟؟؟

واتعجب من العصيمي في انه لم يلقي بالا في مشائخ كبار يسبقونه في العلم




وسوف نشاهد ونستعرض من هم الهيئة الشرعية التي في مصرف الراجحي
بحكم انني كنت موظف سابق في مصرف الراجحي قبل انتقالي الى شركة شبة حكومية



وقد تم اعتماد تكوين الهيئة الشرعية في الجمعية التأسيسية للمصرف في 7/3/1409هـ من ستة من العلماء الأفاضل هم كل من:

• صاحب الفضيلة الشيخ عبدالله بن عبد العزيز بن عقيل.رئيساً
• صاحب الفضيلة معالي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين.نائباً للرئيس
• صاحب الفضيلة معالي الشيخ مصطفى بن أحمد الزرقا.عضواً
• صاحب الفضيلة معالي الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن البسام. عضواً
• صاحب الفضيلة معالي الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع. عضواً
• صاحب الفضيلة الشيخ د. يوسف القرضاوي. عضواً

=============

وفي الجمعية العمومية الحادية عشرة بتاريخ 27/11/1419هـ تم اعتماد إعادة تكوين الهيئة الشرعية للدورة الثانية من كل من:
• صاحب الفضيلة الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل، رئيساً للهيئة.
• صاحب الفضيلة معالي الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، نائباً لرئيس الهيئة.
• صاحب الفضيلة معالي الشيخ مصطفى بن أحمد الزرقا. عضواً
• صاحب الفضيلة معالي الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن البسام. عضواً
• صاحب الفضيلة معالي الشيخ أ.د. عبد الله بن عبد الله الزايد. عضواً
• صاحب الفضيلة معالي الشيخ د. أحمد بن علي سير المباركي. عضواً
• صاحب الفضيلة معالي الشيخ د. صالح بن عبد الله بن حميد. عضواً
• صاحب الفضيلة الشيخ د. عبد الرحمن بن صالح الأطرم. عضواً وأميناً للهيئة


كما تم في الجمعية نفسها اعتماد لائحة الهيئة الشرعية التي جاء فيها النص على أن الهيئة الشرعية تهدف إلى التحقق من امتثال أحكام الشريعة الإسلامية المطهرة في جميع معاملات المصرف، والنصح والتوجيه لها بما يحقق مقاصد الشرع الحنيف.
كما بينت تلك اللائحة أن جميع معاملات المصرف تخضع لموافقة الهيئة الشرعية ومراقبتها، وأن قرارات الهيئة ملزمة للمصرف.
وفي عام 1420هـ توفي الشيخ مصطفى الزرقا –رحمه الله-، ثم في عام 1422هـ اعتذر الشيخ صالح بن حميد لظروفه العملية.


وفي الجمعية العمومية الرابعة عشرة بتاريخ 5/12/1422هـ تم إضافة أعضاء هم كل من:

• صاحب الفضيلة الشيـخ د. أحمد بن عبد الله بن حميـد. عضواً
• صاحب الفضيلة الشيخ عبد الله بن محمد بن خنين. عضواً
• صاحب الفضيلة الشيـخ إبراهيم بن عبد الله الجربوع. عضواً


وفي عام 1423هـ توفي معالي الشيخ/عبدالله بن عبدالرحمن البسام-رحمه الله-، واعتذر معالي الشيخ/عبدالله الزايد. وفي الجمعية العمومية الخامسة عشرة بتاريخ 28/12/1423 هـ 1/3/2003 م تم اعتماد إعادة تكوين الهيئة الشرعية للدورة الثالثة من كل من:

• صاحب الفضيلة الشيخ عبد الله بن عبد العزيز بن عقيل، رئيساً للهيئة.
• صاحب الفضيلة معالي الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، نائباً للرئيس.
• صاحب الفضيلة معالي الشيخ د. أحمد بن علي سير المباركي.عضواً
• صاحب الفضيلة الشيخ د. أحمد بن عبدالله بن حميد. عضواً
• صاحب الفضيلة الشيخ عبد الله بن محمد بن خنين. عضواً
• صاحب الفضيلة الشيـخ إبراهيم بن عبد الله الجربوع. عضواً
• صاحب الفضيلة الشيخ د. عبد الرحمن بن صالح الأطرم.عضواً وأميناً للهيئة.

ويتفرع عن الهيئة الشرعية لجنة تنفيذية تسمى: (اللجنة التنفيذية للهيئة الشرعية)، وتتكون هذه اللجنة من ثلاثة أعضاء؛ اثنان منهم من أعضاء الهيئة والثالث الأمين العام للهيئة الشرعية، وتعين الهيئة أحدهم رئيساً لها، وتصدر الهيئة لائحة تفصيلية باختصاصات هذه اللجنة ومهامها.
وقد أصدرت الهيئة لائحة بمهامها التي من أبرزها: الإشراف على إدارة الرقابة الشرعية ومتابعتها، وتعيين المراقبين الشرعيين، ودراسة الموضوعات الواردة إلى الهيئة الشرعية والنظر فيما تمت دراسته من الصيغ والمنتجات الجديدة تمهيداً للعرض على الهيئة.
وقد بلغ -بفضل الله- عدد قرارات الهيئة الشرعية منذ نشأتها إلى تاريخ 28/12/1425هـ (654) قراراً أجازت فيها الهيئة عدداً من العقود والاتفاقيات والنماذج، وعالجت جملة من الملحوظات، وأجابت عن عدد من الاستفسارات الموجهة من إدارات المصرف، وأمانة الهيئة بصدد الإعداد لطباعتها ونشرها


=================================
=================================

واتعجب زيادة كيف يخص بنك بعينة ؟؟؟؟ في التحريم وماهي الاهداف والان الراجحي15ريال والبلاد بكم ياشيخنا الفاضل!!!!


وهل كل بنك يعمل في التكلفة الخاصه في بنك البلاد يعني هل نلزم الراجحي في انه يتقيد في اسعار تكاليف بنك البلاد لبطاقه فيزا وهل البلاد نقارنه في جحم الراجحي من حيث تكاليف الخدمة المقدمة للعملائة الذين يفقون عدد عملاء ينك البلاد وهل من المعقول ان تكون هذه التكلفة توازي البلاد !!




وهل طيلة هذه السنين كنا مغشوشين في مشائخ سبقوك في العلم امثال الشيخ البسام –رحمه الله الذي كان في الهيئة الشرعية لدى مصرف الراجحي والشيخ مصطفى الزرقا –رحمه الله


ولماذا لم تتم الفتوى ايام عملك مع المشائخ الافاضل في مصرف الراجحي ولكن تمت بعد الانتقال الى بنك البلاد!!!



واذكر ان الشيخ ابن عثيمين رحمة الله كان يمتلك حسابا جاريا في مصرف الراجحي العام في محافظة عنيزة



واذكر ان ان بن باز رحمة الله قد صرح وافتى عن مصارف الراجحي
[rams]http://download.media.islamway.com/fatawa/binbaz/0288B.rm[/rams]

[/align]



.




..

قروي فاهم 31-12-07 04:02 pm

فضيلة الشيخ الدكتور يوسف الشبيلي يقول استخدام بطاقات الفيزا للشراء عن طريق نقاط البيع مافيها شي لكن المشكله عندما تسحب مبلغ من البطاقه فهذه هي المشكله .

اما بالنسبه لرفض بعض المحلات لهذه البطاقه فقد يكون لحرمتها او لان البنك يخصم مبلغ مقابل كل عملية شراء بمعنى لو اشتريت بمبلغ مائة ريال يؤخذ عليك ريالين وصاحب المحل لايريد اخذ هذا المبلغ من حسابه فيحرصون على بطاقة الصراف العاديه اكثر من غيرها لان السحب منها ليس عليه فوائد.

وبعض المحلات يقبلون ببطاقة الفيزا ولكن يقول لك سوف اخصم ريالين او ثلاثه مقابل السحب .

والبعض الاخر يقبلون بالبطاقه ويخصمون ريالين او اكثر حسب مبلغ الشراء دون ان يأخذوا الاذن منك .

اذكر احد اصحاب المحلات الكبيره يقول قمنا بعدم التعامل ببطاقا ماستر كارد والفيزا لاننا عندما نبيع بمبلغ عشرة الآف ونسحب المبلغ عن طريق المستر كارد او الفيزا لايدخل في حسابنا الا مبلغ اقل من المبلغ حيث انه يتم احتساب مبالغ العموله على كل عملية شراء على حسابنا مما جعلنا نخسر الشي الكثير .

**اسف على الاطاله ولكن لتعم الفائده


الساعة الآن 02:07 am.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة