![]() |
تغطـية وجـه المـــرأة وعــادات الــبلد
السلام عليكم الخلاف في موضوع تغطية وجه المراة معروف والادلة التي تكلم عليها الفقهاء ايضا متبادرة , وكل اجاب الاخر عن رايه ووجهته , وعلى كل حال القائلين بالتحريم قولهم اقوى من الاخر , وذلك لحديث عائشة في صحيح البخاري في قصة الافك لما قالت رضي الله عنها عن صفوان بن المعطل : وكان يعرفني قبل ان ينزل الحجاب . وهذا الدليل هو الذي عجز عنه القائلون بالتحريم , لان هذا الحديث بين ان الايات التي في الحجاب تعني الوجه وليس الشعر . ليس هذا موضوعنا .. موضوعنا ان هناك ممن يرى كشف وجه المراة لمّا عجز عن ان يجيب عن مثل هذا الدليل ذهب الى ان مسألة الكشف وعدم الكشف من العادات التي لا علاقة للشرع بها , وانما هي راجعة الى كونها عادة من العادات الاخرى التي اقحمت في الحلال والحرام مع انه لا علاقة لها بذلك حتى صارت عن كثير من الناس شرعا مع مرور الايام . ونحن على كل حال سندخل معه من نفس الباب الذي اراده وإن كان لا قائل بهذا القول , وسوف نبين له انه ايضا محجوج حتى لو كان تغطية الوجه من باب العادات , وسوف يجد ان الشرع الذي اراد ان يخرجه من هذه المسألة بين حتى مسائل العادات التي تعود عليها الناس , ما يصح منها ومالا يصح . فإذا كان كذلك فليعلم ان من القواعد الفقهية التي بينتها الشريعة ما تدل على ان العادات اذا كانت لا تخالف الشريعة فإنه معمول بها , بل ذكر بعض اهل العلم ان هذه العادة بالاستدلال بهذه القواعد قد تكون واجبة و ( لا يجوز مخالفتها ) إذا كانت من باب العادات التي لا تخالف الشريعة . بحسب ما ذكر في هذه القواعد . فمن القواعد التي تبين ذلك : الاولى : ان موافقة العادات في غير المحرم سنة / والمعنى ان كان هناك عند الناس عادة يعملون بها وليست تخالف الشرع فهي مسنونة , بمعنى انها مأجور عليها , ولا يجوز مخالفتها , كما في موضوع لباس الشهرة , ولباس الشهرة محرم . وليس المقصود بالسنة هنا انها السنة غير الواجبة , انما المقصود بأنها مشرعة . الثانية : ان العادة محكمة / بمعنى ان العادة اذا لم تخالف الشرع فإن لها ان تحكم في المسألة , وانتبه الى انها اذا لم تخالف الشرع . وهذه لها امثلتها المعمول بها في ابواب البيوع والمعاملات وغيرها . وفصل فيها الفقهاء ولم تكن بدعا من القول . فإذا كان تغطية وجه المراة من العادات كما يقول البعض ولا علاقة للشرع فيها فإن هذه العادة محكمة لها وجهها الشرعي . الثالثة : قاعدة / المعروف عرفا كالمشروط شرطا / والمعنى ان الاعراف بين الناس التي لا تخالف الشريعة فإنها يعمل بها على الوجه الواجب المشروط , يعني الواجب إفاؤه , وهذا اذا لم تكن مخالفة للشريعة . كما في موضوع الانكحة والبيوع والمعاملات إذا كان فيها شروط سكت عنها الشرع فإنه يجب ان تستوفى هذه الشروط . مثل لو اشترت سيارة واشترطت على البائع ان يغير لونها فإن هذا الشرط يجب ان يعمل به شرعا وإن كان تغيير اللون من العادات وليس من الشرع . بل ذكر بعض العلماء ان الانسان اذا كان معتادا في ان يصوم يوما وان يترك يوما ثم بعد ذلك وافق يوم الشك المنهي الصيام فيه , فإن له ان يصوم هذا اليوم للعادة التي جرى عليها . لان المقصود بالتحريم لا لذات اليوم وإنما لحكمة اخرى , فليس المعتاد بالصوم هنا خالف في فعله لوجود هذه العادة التي اعتاد على فعلها . وهناك امثلة اخرى غير هذا . والكلام حول هذا الموضوع يطول , لكن المقصود ان يتبين للاخوة انه حتى العادات محكمة بالشريعة خلافا لمن يقول بغير هذا . دمتم بخير |
[align=center]
اقتباس:
اقتباس:
وهناك فرق بين امهات المؤمنين وباقي النساء المؤمنات فالحجاب الذي تكلمت عنه سيدتنا عائشه رضي الله عنها وارضاها ليس المقصود به قطعة القماش التي تلبس بل الحجاب هو الحاجز او الحاجب الذي يكون بين ام المؤمنين وبين اي رجل غريب , قد يكون ستار او باب او جدار والمقصد ان لا ترى بتاتا وهذا الأمر خصه الله لنساء الرسول وحدهن فقط ولم يفرضه لباقي نساء المسلمين سيقول لي البعض هن قدوتنا نعم هن قدوتنا ولكن في موضوع الحجاب الامر خاص وليس عام وياليت يأخي الكريم ان تقول امنا عائشه او ام المؤمنين عائشه بدلا من ذكر اسمها لوحده.[/align] |
الاخ اخلاص
جزاك الله خيرا هي ام المؤمنين المبرآة رضي الله عنها على كل حال كلامك يحتاج دليل من القران او السنة اذا كانت خصائص الرسول عليه الصلاة والسلام لا تكون من خصائصه الا بدليل , فكيف بغيره وفقك الله |
الشيخ الالباني
كان يرى جواز عدم التغطية للوجه |
الاخ ابو ريما وفقه الله
في اول المقال ذكرت الخلاف في المسألة . ولهذا .. إن احتججت علي بأحد المشايخ فسوف احتج عليك بمثله , كالشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين رحمهما الله . وعلى كل حال الشيخ الالباني رحمة الله عليه يجيز كشف الوجه لكنه يمنع بناته من كشف وجوههن كما حدثني بعض المشايخ . ونحن هنا عرضنا القولين حتى لا يقال ان هناك من يقول بالقول الاخر , لكن القاضي في ذلك هو الادلة . فهل عندك دليل يسقط دليل عائشة السابق .؟ وفقك الله |
اللهم يامقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك
جزاك الله خير اخ ابو هيله مُتابعين .. |
اقتباس:
|
الاخ برمودا وفقه الله /
احسنت , قوله تعالى ( وقل للمؤمنين يغضوا من ابصارهم ) ايضا كاف في المسألة . فإن قيل : هذا الدليل للرجال وليس في تغطية الوجه . اجيب عن ذلك بأن الشرع لا يحرم ( النظر للمراة الاجنبية ) ثم يبيح كشف وجهها الموصل الى هذا النهي . تماما كما في تحريم الخمر فهل يحرم الخمر ثم يجيز بيعه لا يمكن . اما ان يكون الخمر مباحا حتى يكون بيعه مباحا او يكون حراما فيكون بيعه ايضا حراما وهذه المسألة ايضا : لو مثلا عاقب الشرع الناظر للمرأة للتحريم المذكور في الاية لقال الناظر للمراة : كيف يكون النظر محرما وتعاقبونني لانني نظرت الى إمراة كاشفة عن وجهها , لماذا لم تسدوا الذريعة التي من اجلها عاقبتموني ..؟ الان شرب الدخان عند مشايخنا محرم هل يمكن ان يعاقب القاضي شارب الدخان وهو الان يباع في السوق لو عاقب القاضي شاربه لقال لك الشارب لماذا تتركونه يباع في الشارع .. وهكذا في كل مسألة تصل الى امر محرم فسدا للذريعة يمنع منها حتى لو لم ينص الشارع على تحريمها وقد ذكر ابن القيم في اعلام الموقعين مائة دليل لتحريم الوسائل التي توصل الى المحرم وفقك الله اخي برمودا |
بارك الله فيك اخي على هذا الموضوع...
ولكن..... اولا..يجب الانسفه رأي العلماء الذين يرون كشف الوجه..لأنهم علماء اجلاء وارائهم لها اعتبارها... ثانيا..حتى من قال بجواز كشف الوجه لايشك اطلاقا ان تغطيته هي الاولى والافضل... ولكن الاختلاف هو في عدم تأثيم المرأة حينما تكشف وجهها... ولهذا امر الشيخ بناته بتغطية وجوههن اتباعا للأفضل... اقتباس:
فهل نأمر الرجال بتغطية وجوههم!!!!!! الذي يبدو لي انه لاعلاقة بين وجوب تغطية وجه المرأة بوجوب غض البصر.... فيجب على الرجل غض بصره حتى لو كشفت المرأة وجهها...[/align] |
الاخت الماسة محتاسة وفقك الله
ملاحظة جيدة , لكن الاية ليس على هذا الوجه التي ذكرت , ليس هناك قائل بهذا القول الا للولد الامرد لكن ليس بتغطيته بل بمنع تمكين النظر اليه من الرجال ومن يفتتن به . لكن هناك قول بتحريم نظر المرأة للرجل للاية التي ذكرتيها , و لحديث الرجل الاعمى الذي دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت بعض النسوة عنده ولم يحتجبن عنه , فقال عليه الصلاة والسلام لهن في ذلك , فقلن انه اعمى , فقال عليه الصلاة والسلام : ( اوعمياوان انتما .) يعني انه لا يجوز ان تنظرا اليه , والحديث في تصحيحه وتضعيفه خلاف بين اهل العلم , وبعض اهل العلم يقول : ان كانت نظرة المراة للرجل فيه فتنة لها حرم عليها النظر اليه حتى لو لم يصح هذا الحديث . اما تسفيه اهل العلم فلم نسفهم , بل نجلهم ونحبهم ونترحم عليهم لكن السياق لا يحتمل الثناء والمدح , فهذه مسألة علمية وكلامنا ليس في سيرتهم . جزاك الله خيرا |
[align=center]بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أخي العزيز أبو هيلة أنصحك نصيحه لوجه الله أن تطلب من الإدارة حذف الموضوع أولاً: لأنك تخوض فيما ليس لك به علم . ثانياً: لأن هذه العينه من المواضيع لا ينبغي ان تتجرأ عليه و تفتي به بغير علم و لا هدى و لا كتاب منير .[/align] اقتباس:
و حاشى لله أن يكون هذا من كلام عالم [/align] اقتباس:
[align=center]هات الدليل أو تتوب إلى الله من هذا القول ؟؟؟[/align] اقتباس:
[align=center]غفر الله لك كيف تقيس البيوع و المعاملات على العبادات ؟؟؟؟؟؟[/align] اقتباس:
[align=center]كم أسلفت أخي : تعلم كيف تفرق بين الأحكام و المعاملات ؟؟؟؟[/align] اقتباس:
أن كلامك حجه عليك لا لك و أن حججك أهوى من بينت العنكبوت لو كانوا يعلمون و رحم الله الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني حين قال : (( من تكلم في غير فنه أتى بالعجائب )) و أنصحك بمراجعة حساباتك قبل الندم أنت اساساً لا تميز و لا تفرق بين قواعد المعاملات و الأحكام و الطريق أمامك طويل وطويل جدًا للخوض في مثل هذه المواضيع قال تعالى : {قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإِثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَن تُشْرِكُواْ بِاللّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَن تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ مَا لاَ تَعْلَمُونَ } الأعراف (33) [/align] |
الاخت
Queen of buraydh جزاك الله خيرا على مرورك |
اترك تعليقي عن كل مافيه فتاوي او حلال وحرام وجائز,,
للمشايخ واهل العلم.. |
الاخ ابو تهاني
غفر الله لي ولك ليتك ما استعجلت في مطالبتي بالتوبة ان كنت تستطيع حذف كلامك ومطالبتي بالدليل على قولي فأفضل لك , والوقت معك تستطيع حذف الكلام . وفقك الله |
اقتباس:
[align=center]الاخ أبو هيلة لن اترجع عن مطالبتك بالدليل الصريح أو الحديث الصحيح أو القول المجمع عليه و علم حفظك الله أن أي قول بدون دليل نضرب به عرض الحائط و لا كرامه و أرجوا أن تركز على الأقتباس لأنه موضع الشاهد و كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية " الناس لا يفصل بينهم النزاع إلا كتاب منزل من السماء ، و إذا ردوا إلى عقولهم فلكل واحد منهم عقل " [/align] |
| الساعة الآن 07:36 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة