منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   همسات نواعـــم (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=36)
-   -   عالم المسيار والشوق اليه (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=138822)

التنين 01-03-08 02:16 am

عالم المسيار والشوق اليه
 
كلن يعرف زواج المسيار ماله وما عليه فهوى زواج حقيقي حتى لو لم تعرف زوجتك بهذا الزواج التي سوف يكفل نساء يردن العفاف على سنة الله ورسوله ولكن البعض يرى خلاف ذالك لنرى ؟

عاشق ديرتي بريده 01-03-08 02:32 am

والله الزواج من ثانيه مااقتنعت به فما بالك بالمسيار !!

جوليا 01-03-08 02:47 am

إذاكانت الزوجه موافقه مافيه مانع

علشانك بس 01-03-08 02:52 am

المسيار حلال ,, لكن فيه هضم لحقوق المرأة ,,

منصورعبدالله 01-03-08 03:12 am

ممتاز جدا ... لكن اقدر اخذ اكثر من وحده مسيار...

بصراحه حرمة واحده نعمه لكن ربما بعض الظروف تحد
على الزواج والمسيار ابسط واريح..


تحياتيى ليكـ...

شخصية 01-03-08 03:30 am

بالنسبة لي أعتبره أمنية :)

تلميذة الحياة 01-03-08 03:41 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شخصية (المشاركة 1590434)
بالنسبة لي أعتبره أمنية :)




^
ليه تعتبره أمنيه ..؟؟

•°سـرىآ اللـيـل°• 01-03-08 04:43 am

ماشاء الله ماشاء الله أشوف الفتاوى طايرة منا ومناك ,,

ياجماعة المسيار أختلف فيه عمالقة العلم وأنتم تناقشونه من ناحية شرعية ,,

لاعفواً لاتطلقون الأحكام جزافاً إلا في حالة التثبت ترى الشرع مافيه هقاوي ,, اللي يقول حلال يجيب دليله واللي يقول حرام يجيب دليله ,,

من ناحية إجتماعية لايروق لي أبداً وأعتبره تصرف سخيف بل تافه ,, ولا أعجب بمن يلجأون إليه ,,

أما من ناحية الشرع فلربما أميل للعلماء الضد له ,, ولكن لايعني أني أحرمه لفظاً فلاقدرة لي في إطلاق الأحكام ,,

أهذب تاهيه’

ღ ][ وحيدة كالقمر ][ღ 01-03-08 04:56 am

وكـــــــــــــــالة يقولون,,,


سلم لي عليهم,,,,,وقل لا يكــــــــــــثر.....


لأني أشوف زواج المسيار صار مثل شرب الماء,,,,,ماهنا أسهل منه




سلالالالالالالالالالالالام

قهوووووري 01-03-08 05:03 am

زواج المسيار فيه ظلم لحقوق المرأة من أجبرت عليه بالغصب
وكمان في تنفيس كثر للمرأة التي غير قادره على الزواج الرسمي
ويعتبر المسيار نفعه أكثر من ضرره إذا أقاموه على شكله المضمون
وهو حلال لا يشوبه شائبه
والله يكثر لنا هذا الزواج ويفتح لنا اأبواب رزقنا يارب

بايوووووووووووووووووو

مرتاح احبك 01-03-08 05:03 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة &وحيدة كالقمر& (المشاركة 1590527)
وكـــــــــــــــالة يقولون,,,

سلم لي عليهم,,,,,وقل لا يكــــــــــــثر.....

لأني أشوف زواج المسيار صار مثل شرب الماء,,,,,ماهنا أسهل منه

سلالالالالالالالالالالالام

[align=center]
تطورت وكالة يقولون ... صارت وكالة يكذبون
وعينك عينك بعد


[/align]

ღ ][ وحيدة كالقمر ][ღ 01-03-08 05:13 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرتاح احبك (المشاركة 1590533)
[align=center]
تطورت وكالة يقولون ... صارت وكالة يكذبون
وعينك عينك بعد


[/align]

[align=center]والله,,,,أجل بكرى وكالة يوصلون؟



يالله لك الحمد والشكر,,,,



خلقة اعتبر زواج المسيار (خيانة)


وجهة نظري انا ومقتنعة فيها,,,,



تحيتي
[/align]

التنين 01-03-08 10:32 am




عبد المحسن العبيكان

كنا وعدنا في الاسبوع الماضي بالحديث عن حكم نكاح «المسيار» الذي كثر الحديث عنه منذ سنوات. ولكن آثرنا أن نقدم بين يدي ذلك بمقدمة تبين اركان وشروط النكاح في الاسلام. فنقول وبالله التوفيق:


ان الله عز وجل لما شرع النكاح، جعل له أركانا وشروطا لصحته، فلا يصح النكاح الا اذا كان مشتملا على هذه الاركان، متحققة فيه هذه الشروط.
هذه الاركان هي:
أولا: خلو الزوجين من الموانع ، بمعنى أن لا تكون المرأة محرمة على الخاطب لانها من محارمه، او ذات زوج او معتدة من طلاق زوج آخر، او محرمة عليه بالرضاع، او أن بعصمة الزوج من لا يصح له الجمع بينها وبين مخطوبته، كأن تكون اختها او خالتها او عمتها، لان الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن الجمع بين المرأة وعمتها والمرأة وخالتها، ولأن الله تعالى قال في معرض الحديث عن المحرمات من النساء «وأن تجمعوا بين الاختين إلا ما قد سلف»
ثانيا: ركن الايجاب، وهو من ولي المرأة .
ثالثا: ركن القبول: وهو من الزوج.
ومن عقد على امرأة مع اختلال ركن من هذه الاركان، فنكاحه باطل، ويفرق بينه وبين المرأة في الحال، ويجب استبراء رحم هذه المرأة قبل ان تتزوج غيره، ويكون الاستبراء بحصول حيضة، إن كانت ممن يحضن.
هذا عن أركان النكاح، أما عن شروطه فهي أربعة:
أولها: تعيين الزوجين، بأن تتميز المرأة المخطوبة عن غيرها، وذلك بأن يذكر اسمها او صفتها، او إن لم يكن للاب غيرها من البنات، بأن يقول خطبت ابنتك. وكذلك في حق الرجل، لا بد من تمييزه عن غيره، بحيث تعرف المرأة هذا الخاطب محددا وحقيقة.
وثاني هذه الشروط: رضا الزوجين، فلا يجوز أن تجبر المرأة على الزواج بمن لا تريده، وكذلك الرجل، لا يجبرعلى الزواج ممن لا يريد. وفي حديث ابي هريرة رضي الله عنه عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لا تنكح الأيم، اي الثيب، حتى تستأمر، ولا تنكح البكر حتى تستأذن». رواه البخاري ومسلم وغيرهما، وروى ابو داوود في سننه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن جارية بكرا اتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت أن اباها زوجها وهي كارهة، فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم، وهذا الحديث صححه ابن القيم في تهذيب السنن.
لكن تستثنى من هذا الشرط الصغيرة التي دون سن التاسعة، فيزوجها ابوها، اي يعقد لها عقد النكاح فقط أو وصيه، عند اقتضاء المصلحة لذلك، لأنها في هذا السن لا تعرف مصلحة نفسها، وربما تكون هناك مصلحة تقتضي عقد نكاحها، ومن عادة الاب أنه لا يقدم على تزويج ابنته في هذا السن، إلا في ظروف معينة ومحددة، والدليل على كلامنا هذا، أن ابا بكر رضي الله عنه زوج ابنته عائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم وهي ابنة سبع، اي انها عقد لها النكاح، لكن دون الدخول بها كما هو معلوم.
ـ الشرط الثالث هو شرط «الولي».. فلا يجوز أن تتزوج المرأة الا بولي يتولى تزويجها، وهذا الشرط هو قول جمهور الفقهاء، باستثناء الامام ابي حنيفة رحمه الله، والدليل قوله تعالى «وأنكحوا الايامى منكم والصالحين من عبادكم»، وقوله جلا وعلا «ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا» وهذا خطاب للاولياء دون النساء، وايضا قوله تعالى «ولا تعضلوهن أن ينكحن ازواجهن» فلو لم يكن الذي يتولى التزويج وعقد النكاح هو الولي لما نهى الله تعالى الولي عن «العضل»، والعضل هو الامتناع عن تزويج المرأة، فلو كانت المرأة تستطيع تزويج نفسها لما استطاع الولي ان يمتنع عن تزويجها.
وقد روى أهل السنن من حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :«أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها، فنكاحها باطل باطل باطل.. قالها ثلاثا، فإن لم يكن لها ولي، فالسلطان ولي من لا ولي له». وفي حديث ابي داوود عن النبي صلى الله عليه وسلم: «لا نكاح إلا بولي»، وقد صحح هذا الحديث بعض الحفاظ.
ـ الشرط الرابع من شروط النكاح هو شرط «الشهادة»، فلا يصح النكاح الا بشاهدين عدلين ذكرين مكلفين سميعين ناطقين، لحديث ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا: «البغايا اللاتي ينكحن انفسهن بغير بينة» رواه الترمذي، وعن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«لا نكاح الا بولي وشاهدي عدل»، وهو حديث روي من عدة طرق يشد بعضها بعضا، فيصلح للاستدلال.
وقد اختار شيخ الاسلام ابن تيمية أن النكاح يصح مع الاعلان فقط، وان لم يشهد شاهدان، وهو قول الامام مالك، واختيار ابن حزم، ولكن العمل بالحديث أولى.
وبعد ذلك، وإذا عرفنا أركان وشروط النكاح الشرعي، فإننا نعلم أن اي نكاح لا يصح إلا بتوفر هذه الاركان والشروط فيه.
وعليه فإن نكاح «المسيار» الذي يسأل عنه كثيرون، وهذا اللقب اطلق في بعض البلاد على نوع من النكاح تسقط فيه المرأة حقها في النفقة والكسوة والسكنى، وتريد فقط الاستمتاع المباح بالنكاح.
هذا النكاح، اذا توفر فيه ما ذكرناه من اركان وشروط، هو نكاح جائز وصحيح، خصوصا ان إسقاط الحقوق مشروع وجائز، لأن سودة بنت زمعة زوج النبي صلى الله عليه وسلم، لما شعرت بعدم رغبة النبي بها تنازلت عن ليلتها لعائشة رضي الله عنه وعن سودة...
هذا ما يظهر لنا، والله اعلم.
* نقلا عن صحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية واللي على راسه طشت يملاه ماءِِ

مخرج تلفزيوني 01-03-08 10:43 am

المسيار
حكاية لرجال ونساء
قصص لا تنتهي عن مغامرات المسيار
استفاد منها أناس
وتضرر آخرون
واللبيب من أتعض بغيره
واستفاد من تجارب الآخرين .

أنت آخر آمالي 01-03-08 11:10 am

بصراحة انا مؤيد للزواج المسيار وأنا اشووف انه مافي شي بالعكس ستر للمرأة 00

تقبل مرووووري


الساعة الآن 07:27 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة