![]() |
الشماس ( رهن تاريخه لــ { أفريقيا } )
بسم الله الرحمن الرحيم
قرأت في صفحة قاع المدينة في هذه الجريدة يوم الاثنين 15/4/1429هـ بقلم الأستاذ الفاضل / عبد الله اليوسف عنواناً بالبنط العريض الشماس ( رهن تاريخه لــ { أفريقيا } ) وأشكر في البداية جريدتنا جريدة عكاظ والأخ الفاضل اليوسف على كتابته وذلك من منطلق وطني نقل هموم أهالي هذا الحي القداماء إلى المسئولين فأعني بالقداماء أن هذا الحي كان يسمى بلدة الشماس عندما قام بإعماره شماس بن غانم بن ناصر بن ودعان بن سالم بن زايد وجماعته من الوداعين الدواسر هكذا جاء بكتب التاريخ فالبلدة ضاربة جذورها في القدم حيث أسست عام 940هـ على أيدي هؤلاء الرجال وتوارثها من بعدهم أبنائهم وأحفادهم الذي لم يغفل المؤرخين القداماء والمؤرخين المعاصرين عن ذكرهم في كتبهم فهذا جبر بن سيار المتوفي سنة 1085هـ ذكرهم في كتابه ( نبذه في أنساب أهل نجد ) والمؤرخ حسين بن غنام في كتابه تاريخ نجد والمؤرخ ابن عيسى في كتابه أحداث نجد والمؤرخ عثمان بن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ نجد أما المؤرخين المعاصرين فلهم باع طويل في ذلك وهم:- فضيلة الشيخ علامة الجزيرة العربية حمد الجاسر رحمه الله في كتابه جمهرة الأسر المتحضرة في نجد فضيلة الشيخ النسابه / حمد بن حقيل رحمه الله في كتابه كنز الأنساب فضيلة الشيخ محمد بن ناصر العبودي حفظه الله في كتابه المعجم الجغرافي في بلاد القصيم وكتابه أسر أهل القصيم والأستاذ عبد الكريم بن حقيل في كتابه أسر تحضرت في الجزيرة العربية والشيخ المؤرخ / إبراهيم ين جار الله بن دخنه الشريفي أحد أبناء قبيلة الدواسر وذلك في كتابه الموسوعة الذهبية في أنساب وأسر شبه الجزيرة العربية ( الجزء الرابع) وغيرهم مما لا يسع المجال لذكرهم , فمن أحفاد هذا الرجل العصامي وأحفاد موسى الدوسري عدة أسر هي ( السابق والفوزان والدخيل واليحيى والهميلي والعساف والعثمان والبليهي والثويني والرميان والرديني والصمعاني والحماد والعوده والحمود والصنات والمزيد والعمران والجمعه و آل شتوي وآل غزي والحوشان والراجح و المحيسن والزيد والخميس والثنيان و الحصين) هذه أسر بلدة الشماس التي تطرق لها المؤرخين في كتبهم وقد تفرقت هذه الأسر في أنحاء البلاد وذلك منذ أحداث 1196هـ والآن أصبحت الشماس أطلالاً يسكنها الأفارقة ولسان حال هذه الأسر الكريمة يقول نضم صوتنا مع جريدة عكاظ لهذا الطرح ونقول أين دور الجوازات والجهات الأمنية من هؤلاء الأفارقة المخالفين لنظام الإقامة بل أين دور أمانة منطقة القصيم من تحسين هذا الحي وأين دور هيئة السياحة والآثار عن هذا الحي التاريخي الضارب بالقدم . شكراً للكاتب العزيز عبد الله اليوسف على كتابته والله من وراء القصد ... |
قال تعالى ..(ان اكرمكم عند الله أتقاكم ) الآيه .....والأفارقه مثلهم مثل غيرهم هم أخوة لنا في الأسلام قبل كل شيء ...بقية الرد تحت تلك المشاركه لخطأ فني في الأتصال ...
|
يجب الا ننظر للموضوع من نظره عنصريه جاهليه .........فمن يقيم اقامه نظاميه ويساهم في البناء فاأهلا ومرحبا به .....ومن ليس لديه اقامه نظاميه فليرحل ..ببساطه.
|
[align=center]
اقتباس:
( إن فيك جاهلية .. ) [/align] |
كلامه صحيح والله ياجماعه .. أنه يقطنه الكثير من الجنسية التشادية لا كثرهم الله الذين سرقونا في كل ليلة يسرقون منك .. أسئلوا أي واحد يسكن هناك هل سرق لك شي ؟؟؟ أنا محدثكم أسكن قريبا من الشماس لكنهم سرقوا مني ومن أخواتي لا بارك الله فيهم .. إلى أمير المنطقة ياريت تنظر في هؤلاء الشرذمة المفسودون فلقد كونوا عصابات في السرقات .. ومكان تجمعهم في حديقة البلدية كل يوم .. |
بالتأكيد ان الكاتب الأستاذ اليوسف في جريدة عكاظ من باب الأنتماء والحس الأجتماعي اراد ان ينبه الى ظاهرة الجريمه الوافده والتي تكثر في الأحياء الفقيره المليئه بالمقيمين اقامه غير نظاميه وهؤلاء خطر كبير على المجتمع والأخطر من يتستر عليهم ممن باعوا وطنهم بثمن بخس فهؤلاء هم المجرمون الحقيقيون الذين يسهلون للمتسللين والمقيمين اقامه غير نظاميه المأوى .......المسئوليه مشتركه وكل مواطن هو رجل امن في وجه المقيمين اقامة غير نظاميه ..........وهو اورد حي الشماس كمثال ولكن ذلك يجب الا ينسينا ان هناك ايضا مقيمين نظاميين من الأخوة الأفارقه منذ عشرات السنين ساهموا في البناء لاذنب لهم في تجاوزات غيرهم من أبناء جلدتهم ويجب الا يحرموا من حقوقهم كمقيمين وكمواطنين بعضهم .
للتوضيح حتى لايساء الفهم والحاقا لردي الأول .تحياتي لكم . |
[align=center]غير صحيح السرقات في حي الشماس لايوجد سرقات السرقات في الصفراء اكثيره علما باني ساكن في الفايزية ولا انحاز لاحد بل ااسمع ان اكثر السرقات في حي مشعل والصفرا كثيرة [/align]
|
السرقاات بـ كل مكان ..
والافارقة والسعوديين مثلنا مثلهمـ .. يعني يقاله مابه سعووديين ينطلوون ...... الا شوفوا الاستراحات اللي بالحي الاخضر وتقنعوون نعنبوا ابليسكمـ يسرقوون اخوياهمـ من زود النذالة ... ان اكرمكمـ عند الله اتقاكمـ وحركات العنصرية حقة الجاهلية الاولى .. وهذا تشادي وهذا سوداني ومادري ايش كلنا اخوان في الله واللي يخطي يعااقب كائنا من كان وانا اقول لو يقام الحد على وجهه الصحيح ويمسكون اللي يسرق ويجزوون يمنااه وقدام العالم .... كان صار زماننا بخير بعد مشيئة الله |
من عوايل وحمايل معروفه الديرة الي ترزقبه ما هي الديره ألي تولدبه
|
الظاهر الموضوع مكرر قريته اول
>>> ملقوف لكن في كل مدينه او منطقه الناس تهجر قلب المدينه ويسكنه العماله واللى المتسليلين اقتباس:
هههههههههههههه الله يعطيك العافيه على الموضوع |
اول مرة اسمع ان في الشماس افارقة .
|
سؤالي هل في وجودهم بأحياء بريدة ، نوعٌ من الخلل في البنية الإجتماعية؟
أتمنى توجيه سؤالي للمختصين في القضايا الإجتماعية و بيان الحال بالتَّفصيل! الغزو الإفريقي00 الشماس المحتلَّه؟؟ لا أحد يزعل من بعض العبارات ، و لكن هذه الحقيقة و هـذا هـو الواقع المر00 |
اليسو مسلمين الافارقه كماتقول اليسو من ادم وحواء
ان اكرمكم عند الله اتقاكم |
صحيح ان اكرمكم عند الله اتقاكم
ولكن المحتلين بالشماس لا يتقون الله أذوا المسلمين والكل يتشكى ولا نشوفهم بالمساجد ولا اعمم... فيه منهم الصالح ولكن الغالب طالح وبعدين اللي ما يعرف الوضع هناك لا يعلق !!!! |
كلنا اصلاً عبيد لله يعني انت عبد لله
|
الساعة الآن 10:18 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة