![]() |
مسجد الجردة ببريدة ..... وارجاع الحق لأهله
[align=center]http://www.u06p.com/test/files/qjeq7dmomzccvenqkikw.jpg[/align]
مسجد الجردة ببريدة من أقدم مساجد بريدة وبعد ان مضى عليه قريبا من 100 سنة غير اسمه من اسم من بناه الى اسم المؤذن فيه على طريقة العوام فأيهم احق الحق يرجع لأهله أم تسير مؤسسات بالبلد على طريقة العوام وتضيع الحقوق على يد المؤسسات التي تتسم بالشرعية وأهل الشرع هم احق بحفظ الحقوق مسجد الجردة كما تذكر المصادر التاريخية لبريدة ككتاب العمري علماء آل سليم وتلاميذهم بأن المسجد بني على نفقة رجل اسمه الضالع من آهالي بريدة ولكنه ساكن بحلب وكان الوكيل للضالع الرشودي فمر الملك عبدالعزيز رحمه الله في أحد زياراته لبريدة وسأل عن بناء المسجد فقيل له هو يبنى على نفقة الضالع والوكيل الرشودي فأمر رحمه الله بارجاع النفقة للضالع وبناءه على نفقته الخاصة رحمه الله وعليه فإما يسمى المسجد باسم الضالع لمبادرته أو يسمى بمسجد الملك عبدالعزيز لتحمل نفقة بناءه أو على الأقل يسمى اسم عام ويذكر تاريخ بناءه على مدخله هذا هو الأصل وهو الحق أما حسين العرفج فرحمه الله وهو رجل صالح ومؤذن خدم خدمة كبيرة في المسجد وغفر الله له ورفع قدره في عليين ولكن الحق أحق ان يتبع وآمل من المسؤولين مراجعة أهل التأريخ في هذا والتحقيق في المسألة والسير على الحق وليس على سيرة العوام والسلام |
التوثيق التاريخي
إليكم بعض التوثيق التاريخي تمهيدا لإحقاق الحق لأهله ذكر مؤلف كتاب تاريخ مساجد بريدة د . عبدالله الرميان تقديم معالي الشيخ محمد العبودي ذكر في ص 175 تحت عنوان (12) مسجد الجردة (1334هـ ) يقع المسجد جنوب شرق الجامع الكبير , بني سنة 1334 هـ على نفقة الملك عبدالعزيز رحمه الله , وذلك عندما انتقل سوق الجمال والماشية الى ميدان الجردة. ولما كثر فيه المصلون مع قوة السوق وكثرة مرتاديه , أمر الملك عبدالعزيز بتوسعته فأدخلت البيوت المعدة للامام والمؤذن في المسجد وذلك سنة 1361هـ(نقلا عن بريدة لابراهيم المعارك) ثم ذكر وفي سنة 1370 هـ زيد في مساحته وأعيد بناؤه على نفقة الشيخ المعمر فوزان السابق معتمد الحكومة السعودية في مصر. قال البسام في ترجمة للشيخ فوزان السابق : قدم المترجم بريدة واشترى بيتا مجاورا لمسجد في الجردة يسمى مسجد حسين فأخله في المسجد وأعاد بناء المسجد على حسابه (نقلا عن كتابه علماء نجد) ثم ذكر وفي عام 1403هـ بني المسجد بالمسلح على نفقة وزارة الحج والأوقاف سمي المسجد بهذا الاسم نسبة لميدان الجردة الذي يقع قرب المسجد ويسمى مسجد حسين نسبة لحسين العرفج الذي أم وأذن فيه في بداية تأسيسه. ثم ذكر في الصفحة التي تليها سيرة أئمة هذا المسجد وذكر أولهم حسين العرفج وقال عنه ( أذن فيه منذ تأسيسه حتى سنة 1349هـ حيث تولى الامامة الشيخ محمد بن صالح بن سليم بأمر من الشيخ عمر بن سليم قاضي بريدة , وبعد مرض إمامه حسين العرفج وعجزه فتكون إمامته في هذا المسجد في الفترة (1334- 1349هـ) ولد في بريدة ونشأ فيها وفقد بصره في سن الصغر فعوضه الله قوة في الذهن ونفاذ في البصيرة فحفظ القرآن في سن مبكرة , وأخذ العلم عن الشيخين : محمد بن عبدالله السليم , ومحمد بن عمر السليم وغيرهما جمع رحمه الله بين الأذان والاإمامة في المسجد حتى اشتهر باسمه , أصيب عام 1349هـ بمرض بقي معه سنوات حتى توفي رحمه الله 1352هـ (نقلا عن البسام) وذكر العمري في كتابه علماء آل سليم وتلامذتهم ص 432 الجزء 2 ضمن ذكره سير ة الشيخ فوزان السابق قال ( وعندما قدم الشيخ فوزان لبريدة اشترى بيتا كبيرا مجاورا لمسجد الملك عبدالعزيز بالجردة الشهير بسجد حسين العرفج إمامه السابق , فأشار الشيخ عمر بن سليم على الشيخ فوزان بادخال البيت في المسجد , واعادة بنائه فوافق رحمه الله , وقد تولى الشيخ عمر رحمه الله الاشراف على بنائه وبني أحسن بناء وأقواه , ولكن وزارة الأوقاف اعادت تجديد المسجد في عام 1400هـ بالمسلح على الطراز الحديث. ثم ذكر ( ولهذا المسجد قصة يحسن إيرادها تخليدا لذكر العاملين , فقد كان هناك ثري من أسرة آل الضالع الذين أصلهم من بريدة يسكن في حلب وهو طالب علم ويرغب في فعل الخير , وقد أمر على الشيخ فهد الرشودي ببناء هذا المسجد على حساب الضالع , وصادف أن مر من عنده الملك عبدالعزيز عندما لم يكن سمي ملكاً وذلك في حدود عام 1330هـ تقريبا , فقال الامام عبدالعزيز : من الذي يبني هذا المسجد ؟ فقيل له : فهد الرشودي على حساب شخص يدعى الضالع يسكن حلب. فقال الامام عبدالعزيز : الذي يسكن حلب لا يبني مساد في بلدنا . فأمر الرشودي باعادة نفقة الضالع إليه وصرف له قيمة البناء على حسابه , وهذا دليل اهتمام الملك عبدالعزيز بالعناية بالمساجد منذ نشأته ويوم كانت الدولة لا مورد لها إلا قليلا مما تحصل عليه من الزكواة ونحوها.) |
يوم قريت العنوان توحشت ، ويوم قريت الموضوع حمدت الله على العافية .
|
والله مشغل رويحك تراه مسجد قال الله تعالى وأان المساجد لله ........ الآية
واما المسجد ففيه الملك عبد العزيز رحمه الله وفيه الضالع رحمه الله الذي ارجعت له امواله وفيه فوزان وهو الذي اتوقع انه صاحب الأرض ثانيا موضوعك بعد هذه السنين تطرحه احس انه فيه شي لم افهم مقصدك فيه هدانا الله وايك للصلاح |
مادام الملك عبد العزيز رحمه الله قد أعاد المبلغ للضالع فلا يعتبر هو الأول .. وإنما يعتبر المسجد أسس على نفقة الملك عبدالعزيز .. وبالتالي فالوزارة حرة بتسميته بعد ذلك بمن تشاء إن لم تسميه باسم الملك .. أمر آخر : التسمية لا تؤخر ولا تقدم بقدرما يهمنا أنه بيت من بيوت الله .. شكرا لك ولاهتمامك .. |
والله مشغل نفسك بامور مع احترامي لك ماله داعي لان المسجد قام وخلاص والاجر ان شاء الله لمن بناه وسعى فيه ومن دفع ماله له
|
لا تحجر واسع ياخي فظل الله واسع مع احترامي لك
|
ناقشوا الموضوع ودعوا صاحب الموضوع وشأنه
ناقشوا الموضوع ودعوا صاحب الموضوع وشأنه
يبدو اننا في منتدى السهام تتوجه لصاحب الموضوع وبأساليب " ......." ترفعوا عن هذا ناقشوا الموضوع رأيي وأبديته وهذا حقي لي وهو أن يسمى المسجد باسم من بناه أو ان يسمى اسم عام حتى لا يتوهم متوهم انه بني من قبل اسم الشخص الذي يحمله لأن هذا الذي يتبادر للذهن أما ان الأمر قديم فأقول لا الأمر ليس قديم بل جديد فاقرأ ما قاله الرميان "وفي عام 1403هـ بني المسجد بالمسلح على نفقة وزارة الحج والأوقاف سمي المسجد بهذا الاسم نسبة لميدان الجردة الذي يقع قرب المسجد" ثم طالع تصرف المؤسسة الحكومية المعنية هذا العام بعد تجديد بنايته للمرة الثانية بالمسلح وهو تغيير اسمه الى مسجد حسين العرفج فهل هو جديد أم قديم فالمؤسسة الحكومية تصرفت وأنا أبديت رأيي فرأيي إن كان ولا بد للتغيير فيكون اسم يحفظ حق من بناه هذا رأيي أما أساليب "........ " فأتركها ترد على أصحابها |
والله مشغل رويحك تراه مسجد قال الله تعالى وأان المساجد لله ........ الآية
الجزء الأول اتركه يرتد على صاحبه "والله مشغل رويحك" الجزء الثاني "تراه مسجد " ألا ترى انها فيها رائحة التقليل والاستحقار الجزء الثالث "وأان المساجد لله ........ الآية" فهو استدلال في غير محله وحرف لمعنى الآية "لا تحجر واسع ياخي فظل الله واسع مع احترامي لك" أنا لم أحجر واسع وإن بقي المسجد باسم حسين العرفج فهو أمر يرجع لرأي المؤسسة ولكن انا ابديت رأيي وفعلا فضل الله واسع ولكن المبحث التاريخي له مبرراته والحقوق لها واجبها هذا رأيي وشكرا لك على العبارة الأخيرة |
جزاهم الله خير الي متبرع به مايبي جزاء ولا شكورا من الناس |
لدينا مايسمى ببراعة الاختراع فكل مخترع له الحق بأن تحفظ حقوق براعته في الاختراع وفي الفقه هناك مايسمى القياس فلنا الحق أن نقيس صاحب الفكرة ببناء المسجد والبدء في تنفيذه على صاحب براعة الاختراع وفي هذه الحالة يجب أن يعاد الحق إلى أهله ويحفظ لصاحب الفكرة والبدء بالمشروع حقه حتى ولو دفع الملك عبدالعزيز نفقة بناءه ،،،،، وتقبلوا مروري و فلسفتي ( وليبقى الرد على أصل الموضوع لا على صاحبة ) |
شكرا
لصاحب المعرف كلي وله |
إذا بنى أي شخص مسجد هل يحق له أن يسمي المسجد باسمه ... مثلاَ لو بنيت مسجد وأردت أن يسمى باسمي ويكون اسمه مسجد الكبري بن ... ولماذا لم يجعلوا مسجد آخر باسم العرفج رحمه الله ... حتى لايكون حديث للناس .. مازال الناس يتحدثون حول التسمية منذ زمن .. لكن ربما جدده أحد أبناء العرفج .. لكم أطيب المنى |
وش الفايدة من التسمية دام المسجد وقف لله؟
ولو مات اللي بنى المسجد هل ينوبه أجر دائم وجاري لأجل أن المسجد باسمه؟ |
[align=center]وجهة نظر فقط
بحكم ان الجردة مرتبطة ارتباط كلي بتاريخ بريدة والمسجد من معالم الجردة فا انا اشوف انه يرجع لأسم الضالع صاحب الفكرة او الملك عبدالعزيز عانة بريدة كثيرا من عدم التوثيق والاهتمام بتاريخها والدليل ان كثير ما يحدث ان تجد اختلاف في كثير من جوانب تاريخ بريدة واظن اغلب الردود لم تفهم فكرة الموضوع[/align] |
الساعة الآن 01:08 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة