منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   منتدى بريـــــــــــــــدة الخاص (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=3)
-   -   لقائي مع مدير مكتب العمل .. بين الشفافية وبين الطموحات (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=163151)

فهد الشاوي 19-10-08 09:54 pm

لقائي مع مدير مكتب العمل .. بين الشفافية وبين الطموحات
 
[align=center]مدير مكتب القصيم لـ «عكاظ» : تدني الأجور وتعثر تنمية الموارد البشرية أحد أسباب البطالة
وزارة العمل تدرس إعادة تحديد نسب السعودة في صناعة وتجارة الأعلاف والمقاصف المدرسية

فهد الشاوي _ بريدة _ (منتدى بريدة)تصوير : بندر الحمر

[

http://www.almlf.com/get-10-2008-ex61121o.jpg

تدرس وزارة العمل إعادة تحديد نسب السعودة في صناعة وتجارة الأعلاف والمقاصف المدرسية. أكد ذلك مدير مكتب العمل بمنطقة القصيم علي عبدالله الصالحي الذي أشار إلى أن تدني الأجور بالقطاع الخاص أهم العوائق في توظيف طالبي العمل. وقال في حوار خاص لـ «عكاظ» : إن وزارة العمل تدرس إعادة تحديد نسب السعودة في صناعة وتجارة الأعلاف والمقاصف المدرسية.
وأضاف.... أن خطوات صندوق تنمية الموارد البشرية متعثرة بسبب بعض الشروط التي لا تناسب صاحب وطالب العمل. و ذكر أن آلية رخص العمل المتبعة تسبب الازدحام والتأخير لطول الإجراءات مؤكدا أن لجنة السعودة بالمنطقة التي يرأسها سمو أمير منطقة القصيم نجحت في سعودة بعض المهن بالمنطقة بنسبة 100%.

* تشكل مكاتب العمل في المملكة أملا في محاربة البطالة فما هو دور مكتب العمل بالقصيم في تلاشي هذه المشكلة؟ وما تقديركم لنسبة البطالة بين الشباب؟

ــ نلاحظ خلال العامين الماضيين 1427/1428 انخفاض نسبة عدد المتقدمين بطلبات عمل وذلك بنسبة 50% وهذا يعود إلى الطفرة التي يعيشها سوق العمل السعودي فمنذ أن وجه خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- بتوجيه الفائض من الميزانية إلى التوسع في البنية التحتية للخدمات والمرافق وإنشاء المستشفيات والجامعات والمدارس والتوسع في شبكة الطرق والسكك الحديدية والإنشاءات والمباني الحكومية وغيرها فهذه المشاريع أدت إلى استفادة الشباب السعودي بدخول مجال المقاولات حيث أن بعض الجهات الحكومية أصبحت تقوم بترسية العقود الصغيرة والتي تصل إلى مليون ريال مباشرة للمنشآت الصغيرة الجادة في العمل. إضافة إلى أن هناك العديد من الشباب دخلوا مجال فتح محلات خاصة بإنشاء مطاعم والتنجيد والزينة وكذلك ورش السيارات والحدادة والألمنيوم وغيرها كثير.
كما نلاحظ أن الوظائف المقدمة من القطاع الخاص في مكتب العمل تتجاوز الضعف عن طالبي العمل وتتركز طلبات المتقدمين بطلب الوظائف الإدارية أو المكتبية أو التعقيب.
علما بأن أغلب الوظائف المتوفرة في المكتب هي الوظائف الفنية والمهنية وكذلك الوظائف الميدانية مثل بائع أو مندوب مبيعات.
وقال : إننا في مكتب العمل نحاول بقدر المستطاع التوفيق بين رغبة طالب العمل وما يتوفر من فرص العمل مع التوسط في تحديد الأجر المناسب وأقرب مثال على توفير الوظائف فمنذ ثلاث سنوات تم إيقاف نشاط الأجرة (الليموزين) في القصيم واقتصاره على السعوديين وبريدة خلال هذه الفترة تعاني من عدم توفر الخدمة.
وقد قام المكتب بالتعاون مع برنامج عبداللطيف جميل بعرض سيارات أجرة لمدة ثلاثة أشهر على طالبي العمل ولم يتقدم أحد.


* يعاني الكثير من المتقدمين للتوظيف لدى مكتب العمل من معوقات، ماهي أبرز تلك العوائق بنظركم؟
ــ من أهم العوائق حقيقة هي تدني نسبة الأجور في القطاع الخاص وهذا يعتبر العائق الأهم في عدم استمرارية العامل السعودي بالعمل بالقطاع الخاص ولهذا أنشىء صندوق تنمية الموارد البشرية بهدف دعم الأجور في القطاع الخاص إلا أن خطواته لازالت متعثرة منذ إنشائه حيث يشترط تسجيل طالب العمل في التأمينات الاجتماعية وضرورة مضي أكثر من ثلاثة أشهر في العمل قبل بدء صرف الصندوق للمستحقات مما يؤدي إلى توقف أصحاب العمل عن دفع حصة الصندوق ويتسبب في توقف السعوديين عن العمل وقد لاحظنا توجه الصندوق في الفترة الأخيرة إلى دعم مراكز خدمة المجتمع في الجامعات ومعهد الإدارة وهذه الجهات تدرب خريجي الثانوية أو الجامعيين بهدف تأهيلهم للعمل بالقطاع الخاص.
ويلاحظ أن إجراءات الصندوق دعمت التأمينات الاجتماعية والجامعات ومعهد الإدارة وبعض مراكز التدريب وهي ليست بحاجة الى الدعم ومازال طالب العمل خاصة من ذوي المؤهلات المتدنية وممن يحتاجون إلى الدعم لازالت إجراءات الصندوق غير قادرة على دعمهم.
وحيث أن فكرة الصندوق نابعة أساسا من أصحاب العمل وموارد الصندوق من دعمهم والتوظيف في منشآتهم ، فقد يكون من المناسب أن تكون إدارة هذا الصندوق من أصحاب العمل بدلا من إسنادها لمن سبق لهم العمل في القطاع الحكومي. إضافة إلى أن الأمر يتطلب زيادة دعم الأجور لأكثر من ألفي ريال ورفعه إلى أربعة آلاف ولمدة أربع سنوات خاصة لمن يكون مؤهله المتوسطة فأقل وعمره أكثر من 18 عاما مع تعيين مندوبين في كل منطقة للعمل بالصندوق لمتابعة المشتغلين.


ماهي الصعوبات التي تواجهها مكاتب العمل؟
ــ من أهم العوائق هي منح رخص العمل حيث أن الآلية المتبعة في الوقت الحاضر تسبب الازدحام والتأخير لطول الإجراءات وعدم المرونة مثل تسجيل العامل وتسديد الرسوم عن طريق نقاط البيع وتعبئة رخصة العمل وتغليفها.
وحيث أن هناك إقامة تصدر من الجوازات منها ما هو للعمل أو الدراسة أو المرافقة أو للزيارة وغيرها فقد يكون من المناسب أن تضاف رخصة العمل مع إقامة العمل وتسديد الرسوم كاملة عن طريق البنك وتمنح الرخصة والإقامة في بطاقة واحدة عن طريق جهة واحدة.
ومن العوائق: معاملات الاستقدام تصدر من مكتب العمل إلى استقدام الأفراد وتحتاج إلى أسبوعين عند صدورها وأسبوعين لعودتها إلى مكتب العمل. وحيث أن مكاتب العمل مجهزة بشبكة الحاسب الآلي ومربوطة بوزارة الداخلية فمن المناسب أن تصدر التأشيرات مباشرة من مكاتب العمل ويكون استقدام الأفراد جهة متابعة لما يصدر من تأشيرات والتأكد من تطبيق التعليمات وعدم التجاوزات وبهذه الطريقة وهذه الآلية تقضي وزارة العمل على كثير من العوائق والمشاكل وتراكم المعاملات وتأخرها
وقد سمعت أن الوزارة تسعى إلى تطبيق الحكومة الالكترونية لتلافي السلبيات.
ترشيد الاستقدام


* يتذمر أصحاب العمل من عدم منحهم التأشيرات الكافية ما يؤدي إلى تعطيل أعمالهم؟
ــ بالنسبة لمنح التأشيرات هناك عدة أنشطة مثل الزراعي والصناعي أو الطبي أو التعليمي أو بعض العقود الحكومية هذه الأنشطة يتم تحديد الأعداد من الجهات الحكومية التي تشرف على هذه الأنشطة.
أما بالنسبة بخصوص الأنشطة الأخرى مثل المقاولات والورش والمحلات التجارية والمطاعم وغيرها فيتم التقدير من قبل مكتب العمل بعد الزيارات الميدانية والتأكد من الحاجة الفعلية.وهناك توجيهات من الوزارة لترشيد الاستقدام ونلاحظ أن الدراسات والخطط التي تصدر من الجهات الحكومية منذ حوالى خمسة عشر عاما دائما تحث على الحد من الاستقدام وتتوقع انخفاض العدد لكن على الواقع نرى أن الأعداد تزيد وان سوق العمل بحاجة إلى زيادة الأيدي العاملة وتأتي النتائج بعكس توقعات الخطط.


إعادة تحديد النسب

*هل تجدون تعاونا ملحوظا من قبل القطاع الخاص؟ أم أن هناك تذمرا من قبل هذا القطاع من فرض توظيف الشباب السعودي بنسبة معينة؟
ــ ما أشعر به أن هناك تعاونا من أغلب المنشآت الأهلية ولا يخلو هذا التعاون من تذمر بعض أصحاب هذه الأنشطة من النسب المحددة وقد تجاوبت الوزارة في تخفيض بعضها مثل المقاولات التي تم تخفيضها إلى 5% والمصانع إلى 20% والنقل المدرسي إلى 50% وغيرها.
وهناك دراسة لدى الوزارة بخصوص إعادة تحديد النسب في سعودة الأعلاف والمقاصف المدرسية كما نلاحظ أن هناك تعاونا من أغلب المنشآت الأهلية التي تنطبق عليها قرارات السعودة علما بأن ما يعادل نسبة 90% من المنشآت المسجلة لدى مكتب العمل بالقصيم تعتبر منشآت صغيرة وليست خاضعة لنسبة السعودة.


شكرا للاستاذ علي الصالحي على سعة صدره واتاحته الفرصة لنا بشفافية بالغة ولغة حوارية راقية

محبكم فهد الشاوي

اللقاء على الرابط التالي

http://www.okaz.com.sa/okaz/osf/2008...1019234613.htm
[/align]

جلوي العتيبي 19-10-08 10:13 pm

شكراً لك اخي فهد الشاوي

المدينه والمنطقه بحاجه ماسه لمثل هذا الطرح الذي يوضح ويبين الكثير مما يحتاجه الشباب وقطاع العمل بشكل عام .

نتقدم بخالص الشكر والتقدير للأستاذ : علي الصالحي مدير مكتب العمل بمنطقة القصيم ونتمنى كل التوفيق لمكتب العمل وأن يقدم المزيد من الخدمات لهذا القطاع الحيوي.


من خلال زيارات متفرقه لمكتب العمل الوضع الحالي للمكتب يحتاج إلى مساحه أكبر فوضع المكاتب والكاونترات يسبب زحام كبير في أوقات متكرره .

شكراً اخي فهد الشاوي

شكراً اخي بندر الحمر

الرأي الأول 19-10-08 11:32 pm

كنت اتمنى ان اضيف نقطه

وهى انعدام قاعدة البيانات بمكتب العمل

وافتقار المكتب لالية متابعة المعاملات

عبدالله الحلوه 20-10-08 01:46 am

فهد الشاوي


الف شكر لهذا التقرير الجميل عن لقاءك بمدير مكتب العمل وشكرا للأستاذ على الصالحي على صراحته ووضوحه وكم تمنيت ان يكون اللقاء اشمل


تحياتي

نحو الهدف 20-10-08 02:26 am

كل الشكر لك اخوي فهد
على هذا اللقاء الجميل الذي لاتنقصه الصراحه



اخوك نحو الهدف

بندر الحمر 20-10-08 11:33 am

شكرا جزيلا لك اخي فهد الشاوي على هذا اللقاء الجميل والرائع

وشكرا للصالحي عى تجاوبه

نتمنى لك كل التوفيق

الكبري 21-10-08 08:13 pm


مكتب العمل يواجه تجارة التأشيرات والسعودة التي في غير محلها ..

فالسعودة الليموزين أمر مهم وحوي وقرار صائب ولكن ماذا نقول وحنا نعدم خدمة الليموزين في بريدة !

وفي اطار آخر هناك مهن تستحق السعودة مثل محطات الوقود تحديداَ لما ذا لاتسعود !

تمنيت يافهد لو وجهت له هذا السؤال ما ذا تقدمون في مجال مكافحة بيع التأشيرات !

فهد كل الشكر لك ..

لكم أطيب المنى

فهد الشاوي 23-10-08 01:04 am

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلوي الشقير (المشاركة 2030142)
شكراً لك اخي فهد الشاوي

المدينه والمنطقه بحاجه ماسه لمثل هذا الطرح الذي يوضح ويبين الكثير مما يحتاجه الشباب وقطاع العمل بشكل عام .

نتقدم بخالص الشكر والتقدير للأستاذ : علي الصالحي مدير مكتب العمل بمنطقة القصيم ونتمنى كل التوفيق لمكتب العمل وأن يقدم المزيد من الخدمات لهذا القطاع الحيوي.


من خلال زيارات متفرقه لمكتب العمل الوضع الحالي للمكتب يحتاج إلى مساحه أكبر فوضع المكاتب والكاونترات يسبب زحام كبير في أوقات متكرره .

شكراً اخي فهد الشاوي

شكراً اخي بندر الحمر

اخي جلوي الشقير

حياك وبياك مولاك

الحوار كان بقمة الشفافية والصراحة والصدق مع المواطن

وحقيقة هذا منحتاجه من المسؤولين دائما

بخصوص ماطرحته انت فقد استفسرت من الاستاذ علي عنه بحديث جانبي وقال ان الخطط لديه هي ليست في مساحة المبنى بقدر ماهي بحاجة الى ترتيب الفوةضوية احيانا في الاصطفاف ويعتزم ايجاد تلك الآلات التي تطبع الارقام لكي يتسهل على المواطن والموظف عمل اللازم بدون فوضوية

شكرا لتواجدك اخي جلوي
[/align]

الافق 24-10-08 05:16 am

شكرا جزيلا لك اخي فهد الشاوي على هذا اللقاء الجميل والرائع

وشكرا للصالحي عى تجاوبه

نتمنى لك كل التوفيق

تحياتي

الحنتريش 24-10-08 12:01 pm

شكرا لك لهذا اللقاء وشكرا للصالحي لتجاوبه
ياليت يكون لقاء مع مدراء كل الدوائر ويحرصون على الشفافيف
>>> يقول وش الفايده لاقابلو معهم وماقالو الصدز


فهد الشاوي 24-10-08 09:37 pm

[align=center]
اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرأي الأول (المشاركة 2030280)
كنت اتمنى ان اضيف نقطه

وهى انعدام قاعدة البيانات بمكتب العمل

وافتقار المكتب لالية متابعة المعاملات

الراي الاول

اهلا بك

ياليت ياسيدي توضح النقطتين اللي ذكرتهم لكي تتم مناقشتهم بصورة افضل

ماهي قاعدة البيانات لتي تقصدها ؟

وكيف هي الالية التي تريدها للمتابعة

حياك وبياك
[/align]


الساعة الآن 11:57 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة