منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   قسم التنمية البشرية و تطوير الذات (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=150)
-   -   (( فن الإحتواء .. )) (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=171947)

صالح عبدالرحمن الجاسر 17-01-09 09:52 am

(( فن الإحتواء .. ))
 
(( فن الإحتواء .. ))



رسالة من القلب , أبعثها لكل معلم..
أخي المعلم ... الحديث معك شيق ... والإثراء منك وإليك جيد ... وكلنا نسعى لإفادة فلذات الأكباد ... واستصلاح شأنهم ...
فمن أهم مقومات الأداء الجيد ... والعمل المثمر ... الاحتواء الجيد , فالطالب المشاكس... كثير الإزعاج ... قليل الاهتمام ، غير المكترث بالتعليم ، هل يوماً أمسكته بانفراد بيد حانية وعبارة لطيفة أبوية ... بلهجة تربوية ... وأسديت له كل ملاحظاتك ، وبصّرته بمستقبله ، وأهمية تعليمه .. وضرورة تصحيح حاله ... ماذا سيكون حال ذلك الطالب ؟ إنه سيقدر لك ذلك الموقف ، ويحمد لك ذلك الفعل ، وربما يعتريه الخجل إن عاود الخطأ مرة ثانية . أنت تفهمه من قرب ، وهو يفهمك من قرب تسمع شكواه ... وتعينه على تخطي معاناته ... ربما كنت سبباً في تغيير مسيرته وتصحيح حاله .
أخي المعلم .. إن لم تتقن فن الاحتواء فمن يتقنه ؟! إن لم تمارسه في داخل الصف , وفي جميع مسيرتك التعليمية فمن يمارسه ؟! كن إيجابياً في كل تعاملك ... أنت تذكر أن هناك معلمين لك في الصغر ... ما زالت ذكراهم في ذهنك عالقة ومن الممكن أن تسترجع حركاتهم وسكناتهم ، حتى عباراتهم ... لم يمحوها الزمن ... وهناك آخرين لو حاولت تذكر أسمائهم أو أي شيء فيهم لاحتاج ذلك لأيام . فما السبب ؟ وإلام ترجع هذه المفارقة ... لعلك تفكر بهدوء تام فستجد السبب ؟

أخي المعلم ...
ليس من المعقول ولا من المنطق التربوي حرمان طالب من حصة كاملة لنسيانه كتاب أو قلم ، أو بسبب كلمة أو ضحكة أطلقها .. أنا أقدر لك حرصك على ضبط الفصل ، وتهيئة الجو المناسب لشرح الدرس ، والاستفادة من الوقت ... لكن هل فكرت أنه ربما هذا السلوك من الطالب مقصود لخروجه من الفصل ؟! أو هل فكرت في معاناة المراقب أو المرشد الطلابي أ والوكيل في خروج طالب واحد فقط من كل فصل في الحصة الواحدة لأنه يعني ذلك خروج العشرات من الطلاب ...
أخي المعلم ... أنت المربي الفاضل .. والأب الناصح ... أنت طبيب العقول ... ومستشار الفكر ... أنت للطالب كل شيء فأعطه منك شيء ... أنت للطالب قدوة فكن في أعلى مراتبها ... أنت النهر الجاري فلا تبخل بشربة ماء ... أنت الفضاء الواسع فوسع للطالب صدرك .. واحتويه بكل ما تملك بالنصيحة الخالصة .. والعبارة الصادقة .. والبسمة المشرقة . كن له أبا واعتبره ابناً .....
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
[align=center]( أتمنى أن تصل لكل معلم )
( ودمتم )[/align]

yousef 17-01-09 10:11 am

اجمالاَ جميل ما تقول ، ويا حبذا لو تغيرت الوسائل برمتها.

والاجمل ان نترك وسائل التلقين الهمجية.!
والتي تحد من ابداع الطفل بل قد تقتله.!!

والاحتـــــــــواء ليس فناَ فقط
بل هو علم بحد ذاتـــــه .

وسياســـــة الاحتواء من اصعب الاعمال في
مختلف النواحي بنسب مختلفة.

شكرا سيدي النبيل ...وارجــو ان يستفيد من ذلك
الجميع وليس فقط من يخدم في السلك التعليمي.

دمت بخير وبعطر،،،ومجدداَ لك شكري

وليد الطريقي 17-01-09 10:16 am

الاستاذ ‏صالح عبدالرحمن الجاسر

اولاً مرحباً بكم في منتديات بريدة فوجودكم يثري الكلمة ويزيدها أمتاعاً فحيا هلا

ثانياً موضوع قيم عن فن الاحتواء ولكن هل برايك أن فاقد الشي يعطية هناك معلمون ولا لصيغة الجمع فاقد اصلاً لهذا الفن فكيف تريد ان يعمل به

وقد أقتبست هذا السطر منك ..

اقتباس:

أخي المعلم ... ليس من المعقول ولا من المنطق التربوي حرمان طالب من حصة كاملة لنسيانه كتاب أو قلم ، أو بسبب كلمة أو ضحكة أطلقها .. أنا أقدر
للاسف هناك تصرفات سلبيه يقوم بها بعض المعلمون أدت بالطلاب الى كره الدراسه وفي حين تركها والسبب التقليل من ثقة الطالب بنفسه واحراجه أمام زملائه

اخيراً

تقبل فائق التحيات والتقدير ,,,

اهات بريدة 17-01-09 10:23 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة صالح عبدالرحمن الجاسر (المشاركة 2196935)
(( فن الإحتواء .. ))



رسالة من القلب , أبعثها لكل معلم..
أخي المعلم ... الحديث معك شيق ... والإثراء منك وإليك جيد ... وكلنا نسعى لإفادة فلذات الأكباد ... واستصلاح شأنهم ...
فمن أهم مقومات الأداء الجيد ... والعمل المثمر ... الاحتواء الجيد , فالطالب المشاكس... كثير الإزعاج ... قليل الاهتمام ، غير المكترث بالتعليم ، هل يوماً أمسكته بانفراد بيد حانية وعبارة لطيفة أبوية ... بلهجة تربوية ... وأسديت له كل ملاحظاتك ، وبصّرته بمستقبله ، وأهمية تعليمه .. وضرورة تصحيح حاله ... ماذا سيكون حال ذلك الطالب ؟ إنه سيقدر لك ذلك الموقف ، ويحمد لك ذلك الفعل ، وربما يعتريه الخجل إن عاود الخطأ مرة ثانية . أنت تفهمه من قرب ، وهو يفهمك من قرب تسمع شكواه ... وتعينه على تخطي معاناته ... ربما كنت سبباً في تغيير مسيرته وتصحيح حاله .
أخي المعلم .. إن لم تتقن فن الاحتواء فمن يتقنه ؟! إن لم تمارسه في داخل الصف , وفي جميع مسيرتك التعليمية فمن يمارسه ؟! كن إيجابياً في كل تعاملك ... أنت تذكر أن هناك معلمين لك في الصغر ... ما زالت ذكراهم في ذهنك عالقة ومن الممكن أن تسترجع حركاتهم وسكناتهم ، حتى عباراتهم ... لم يمحوها الزمن ... وهناك آخرين لو حاولت تذكر أسمائهم أو أي شيء فيهم لاحتاج ذلك لأيام . فما السبب ؟ وإلام ترجع هذه المفارقة ... لعلك تفكر بهدوء تام فستجد السبب ؟
أخي المعلم ... ليس من المعقول ولا من المنطق التربوي حرمان طالب من حصة كاملة لنسيانه كتاب أو قلم ، أو بسبب كلمة أو ضحكة أطلقها .. أنا أقدر لك حرصك على ضبط الفصل ، وتهيئة الجو المناسب لشرح الدرس ، والاستفادة من الوقت ... لكن هل فكرت أنه ربما هذا السلوك من الطالب مقصود لخروجه من الفصل ؟! أو هل فكرت في معاناة المراقب أو المرشد الطلابي أ والوكيل في خروج طالب واحد فقط من كل فصل في الحصة الواحدة لأنه يعني ذلك خروج العشرات من الطلاب ...
أخي المعلم ... أنت المربي الفاضل .. والأب الناصح ... أنت طبيب العقول ... ومستشار الفكر ... أنت للطالب كل شيء فأعطه منك شيء ... أنت للطالب قدوة فكن في أعلى مراتبها ... أنت النهر الجاري فلا تبخل بشربة ماء ... أنت الفضاء الواسع فوسع للطالب صدرك .. واحتويه بكل ما تملك بالنصيحة الخالصة .. والعبارة الصادقة .. والبسمة المشرقة . كن له أبا واعتبره ابناً .....

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
[align=center]( أتمنى أن تصل لكل معلم )

( ودمتم )[/align]




موضوع بحق جميل جداااااااااااا

كمعلم استفدت منه وسوف اطبقة ..

ولكن ما الحل في الطالب الذي مهما فعلت معه لا يستجيد لظروف نفسية او اسرية ؟؟

وحش البر 17-01-09 10:25 am

موضوع شيق جداً استاذ صالح وينفع في الحياة الزوجية

لي عودة للتعقيب بعد التطبيق الفعلي

سلام

بنت العز 17-01-09 10:28 am

[gdwl]سبحان الله كنت ابحث في النت عن مثل هذا الفن فوجدت ما اريد في مسكني الثاني منتدى بريده

استاذ صالح يقصنا نحن المعلمات هذا الفن اصلاً فكيف نتدرب عليه حتى نطبقه [/gdwl]

صالح عبدالرحمن الجاسر 17-01-09 11:30 am

أحبابي ..
أشكر مروركم جميعاً ..
(وأما قولك فاقد الشيء لا يعطيه ) لعل مثل الطرح والمواضيع تثري الفاقد وتزيده , وتحرك ضميره , وأمانته , ولا أدعي الكمال للكل ..
( وأما الطالب الذي لاينفع معه شيء ) أقول لاتستعجل , فربما لا ترى النتيجة سريعة ... !
أتمنى أن أكون قد وفقت في الطرح .

وليد الطريقي 17-01-09 08:19 pm

استاذ صالح شكراً لك

Queen of buraydh 17-01-09 10:34 pm

رائع استاذ صالح


فن الإحتواء من المفترض ان يُقدّم كـ دورات للمعلمين والمعلمات ..
اخي صالح بوركت وبورك بـ علمك ..

صالح عبدالرحمن الجاسر 20-01-09 01:19 pm

[align=center] أشكر مروركم , ومشاعركم الطيبة
والإحتواء .. فنٌ بذاته ... وفي هذا الموضع , تطرقت لاحتواء الطالب المشاكس فقط .
وهناك أسلوب حتى للطالب المجد والمثابر لزيادة الدافعية لديه , وللزوجة .. وللموظف .. وللجار .. وللأخ .. وللخصم .. .... إلخ.
أُكرر شكري للجميع
ودمتم
[/align]

أم مجاهد 21-01-09 08:00 pm

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ...

روح البراءه 23-01-09 06:25 am

[align=center]اشكرك استاذي على موضوعك المميز والمفيد والهادف..
والأحتواء..هو الحوار الفكري في تبادل الأفكار والمشاكل والحديث حولها بين المعلم والطالب
والأهتمام بمشاعره.
نعم فهذا الأحتواء جزء من مسئولية المعلم.

لك تحيتي معطره.[/align]

جلوي العتيبي 23-01-09 08:08 am

اخي صالح الجاسر حياك الله أولاً في منتداك ومنتدى الجميع منتدى بريده .

الإحتواء وكسر الحواجز بين المعلم والطالب عمل كبير وآثاره الإجتماعيه والتربويه كبيره جداً ،فالمعلم هو الأخ وهو الأب الذي يشكو له الطالب ويفضفض له عن كل مايعانيه رغم ندرة تواجد هذا المعلم (الأب ) .

تعليمنا اخي الكريم يركز على العمليه التعليميه أكثر من العمليه التربويه والأسباب كثيره منها :

الحشو الكبير للمناهج ، غياب المحفزات للطالب ،اليوم الدراسي الممل جداً فالطالب حبيس الكرسي والطاوله على مدى سبع حصص يتخللها فسحتان :(، نصاب المعلمين المضغوط جداً فلايجد المعلم الفرصه للتصحيح فكيف نطالبه بالجلوس مع الطالب في وقت الفراغ.

شكراً لك


الساعة الآن 07:55 pm.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة