![]() |
يآنآس قلبي مااسترآح مآذقت نومـ البآرحهـ ...!
البآرحهـ وحين كنتـ .. أرتشف .. بعضا من .. المشروب اللي مآآيحبوونه أهلي ..!
تذكرت أحوآل الدنيآ .. شيبتني حسبي عليهآ ./, رأيت أهل السياسه يمقتون أهل الدينـ ... ورأيت .. أدبآء الفصحى .. ينظرون بعين الدونيه لأدبآء الشعبي ../’ وأهل الفكر يستحقرون ../’ أهل المزآين (أحسهم ينظرون لهم من تحت النظآرهـ على إنهم فاضين وماعندهمش سالفهـ) وأهل .. المقآهي يستخفونـ .. بأهل المكآشيت.. وأهل هم الأمهـ .. مستخفين بأهل الكورة والآبآء مو فاهمين عيالهم.. والأمهآت . متهمآت البنآت باللامبالاة.. وجلم هرا وهلم جرآ ./, الزبدهـ الضد يسفّّه رأي الضد.. والعكس بالعكس.. طيب فيني أسأل سؤال هالكبر ..! ليهـ مآنكون خليط من ثقآفة تمكننا .. من تقبل الآخر ..؟! وهل يصعب علينآ عيش كل هذه الأدوآر؟! |
الديماسه
هاذي طبيعة البشر ومجتمعاتنا الضيقه كلنا ابو العريف ننتقد وبس وما نحاول نتعلم من تجارب الأخرين كل شي ما يعجبنا او ما نقتنع منه ننتقده ما نحاول نحلله جايز يكون صح ونستفيد .. عشان كدا سمونا العالم الثالث ... |
اقتباس:
انتي قلتي كلمة درجت على السنهم ان المراد بها واقصد كلمة الأخر المراد بها هم الكفار واهل الديانات الاخرى . فاقول فرق بين سالفة المكاشيت والمقاهي وووو من امثلتك وبين دلالة مصطلح الأخر وعليه فا في حال ان الآخر يعني كما باامثلتك فيجب ان نحاربه ونحارب التفريق بين طبقات المجتمع عن طريق التربية السليمة وفق الكتاب والسنة واما الأخر بما يدل عليه المصطلح عند النقاشات الطاغية حالياً, فاقول لا نقبل به إلا بحسب دستورنا ( القرآن ) وشريعتنا . شكراً لك |
[align=center]
الديماسة موضوعك اثارة لمشكلة متقوقعة داخل الفكر العربي و ليس المحلي فقط و لكن السؤال الذي طرحتة ليهـ مآنكون خليط من ثقآفة تمكننا .. من تقبل الآخر ..؟! وهل يصعب علينآ عيش كل هذه الأدوآر؟! اريد ان اعيد صياغة سؤالك اذا سمحتي لي ليكون من وجهه نظري اقرب لتحقيقة على الواقع ما هو الدور المطلوب مني اتجاة هذا الفكر ؟ جواب على سؤالي المطروح ايضا اذا سمحتي لي سأحكي لك عن واقعي الشخصي و سأنقل تجربتي الشخصية بمثل هذا الامر انا انسان اعيش بين عمومة و ابناء عمومة و خوال و ابناء خوال فيهم المتطرف و فيهم المنفتح و فيهم الثوريين الحمقاء بالعربي فيهم من كل انواع اطياف الفكر العربي فدائما مثلا و هي تتكرر كثيرا بكل اجتماع اسبوعي و هي ان احد الموجودين من المتطرفين يسأل عن احد المتغيبين فيجاوب احدهم انه سوف يأتي و لكن اليوم فية مباراة بين مثلا فريق النصر او الهلال او اي فريقين فتقوم قائمة السائل و لا يدع شيئا من اهل الكورة الا ورماه بكل قبيح بدأ من ماجد عبدالله و نهاية بجميع مشجعي نادي رمخ فيأتي هنا دوري و اسألة و اتناقش معة حول الكورة و ما فيها و لماذا كل هذا التحامل و يكون هناك اخذ و رد بيني و بينة الا ان يتدخل معنا الكثير من الموجودين بهذة المناقشة و بالنهاية نجد ان الرأي الصحيح هو الذي يبقى لم يأتي الدين بشئ يحرم متابعة الكورة فنجد صاحبنا اما ان يتوشح الصمت و يبدأ العبث بالنار التي امامة محاولا الخروج من هذة المعركة بأقل الخسائر او نجدة " يطق طق نعالة " و يروح لدورة المياه ( اعزكم الله ) مدعيا الحصر لكي ينسحب بأسلوب تكتيكي و غالبا ما يتصحح المفهوم لدى المتلقي اذا تم النقاش بأكبر عدد ممكن من المتواجدين . او يأتي احد الثوريين و ينتقد الوزارة الفلانية لعملها القرار الفلاني " وهو قرار صحيح مثلا " فيأتي هنا الدور لتصحيح الامر فأسألة عن رأية الشخصي و نتجاذب الموضوع و يتدخل الاخرون فنجد المفهوم قد تصحح عند هذا الثوري و نرجعة الى قواعدة سالما او يأتي احد المنفتحين و ينقد فتوى احد المشائخ فتجد الموضوع بدأ يحتمي و رد من هنا و رد من هناك و نجد ان المتواجدين اقتنعوا بما قيل و بما طرح نقاط يجب ان تأخذ بالحسبان عن ما اوردتة بالاعلى : * دائما ما اكتشف نفسي في مثل هذة النقاشات خاطئا في امور عديدة و هذة اعتبرها نقطة ايجابية * القناعة الواردة في الاعلى ليست بالضرورة ان تكون في التو و اللحظة و انما على يقين اننا لمسنا و غيرنا و حركنا منابع تلك الافكار داخل الرؤوس * يجب عن بدء مثل هذة النقاشات ان يكون الاخذ و الرد على الاقل من طرفك لين الجانب لكي نضمن الخروج عن نقد الشخصيات و تركنا لنقد الافكار فالزبدة الكلام ان المناقشة مع هذا الفكر و الذي يعتبر صغيرا بالنسبة لفكر المجتمع الكلي يحل جزء من المشكلة العظمى في الفكر العربي [/align] |
الأختــــــــــلاف شئ حلو ..
حلو ان هذا تفكيره خاص به مثل عصير البرتقال ..والأخر مختلف عنه مثل عصير الليمون وما يصير نخلط التفكير لحد ما يصير واحد ..مثل ما نخلط برتقال مع ليمون ,, ويصير نلغي كل واحد وتفكيره وميزاته الخاصه به تخيلي كل الناس أذواقهم واحده وش راح يصير ؟؟؟ ماراح ممكن أتقبل رأي الطرف الثاني وبنفس الوقت ننقده ..ياأني أتقبله واقتنع به أو أني أنقده طبعا باسلوب بعيد عن التجريح |
مجرد البحث في الهموم يعتبر همّ أكبر
وسبق ان قلتها كثير من لديه مشاكل فعليه بتفكيك كل مشكلة على حدة حتى يسهل حلها وعدم الاكتراث بمشاكل الآخرين لأنهم مسؤولون عنها |
و اتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا ًَ فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين
إذا لفظة الآخر ليست // مكفرآتيهـ ../ |
ثقافتنا ولله الحمد مصدرها الكتاب والسنه_وربي لو طبقنا كل شئ كان كل امورنا تيسرت
وحنا بصراحه ما لعب فينا الا مزج الثقافات^^^أحس الناس بدأو يتهاونون بكل شي(والا ياناس المره تسوق سيااااره؟) اللهم يامقلب القلوب ثبتنا على دينك |
هل يعني نكون خليط ثقافي
حتى نتقبل الآخرين لو كانوا على خطأ ؟؟؟ |
اقتباس:
نتصيد الأخطآء ونتحرى الزلل..! مو من شان نستفيد بس من شان يصير عندنا ملف أسوود ليوم اسوود منهـ..؟! |
اقتباس:
/, جبتوا الزبدهـ .. بس لو نطبق المنهج المتمثل بالقرآن كآن ارتحنآ ونمنآ مرضين علينآ فقط لاغير ...:/ أمم.. والآخر قصدته,, أي آخر بالنسبه لنآ سواء مسلمـ أو غير ذلكـ ../ فثقآفة الغير .. لا تعني ديآنتهمـ ... يعني تقبلنآ لوجوده كإنسآن لايعني.. تقبلنآ لمآ يحمل من أفكآر .. مثل مامرت جنآزة يهودي فوقف لهآ حبيبي الكريم صلى الله عليه وسلمـ قآئلا عند تعجب أصحآبهـ : أوليست نفساًً فقطـ .../, |
[align=left]حبيبتي أنتي من كل عقلك تقولين كذآ..؟
ترآ هالمجتمع روسهم يآبسه..؛ ولآ يتقبلون النقد لو كآن من صآلحهم وهذآ دليل رجعيتهم., شُكراً ع طرحك لكن لآيوم تطمحين لمثل كذآ.؛[/align] |
اقتباس:
مرحبا ديماسة ,, حبذا لو قوّستِ الآية,, وسبقتِ القوسين بمن قاله.. تبارك اسمه وتعالى جده.. بالنسبة لسؤالك .. و(تقبُّل) ثقافات الغير.. جميل لو تم تطبيقها بين الزوج والزوجه ايضاً.. حالما يتقبل الزوج اهتمامات الزوجة التي قد لاتروق له ويشاركها لو الحديث ع الاقل,, مثل الذوق في الملابس.. ألوان المناكير هه, ونحوهما ,, كذلك تقبُّل الزوجة الزوج في اهتماماته التي لاتروق لها.. مثل صيد قميري,,:a1:.. مباراة الهلال .. هه * السلام عليكم ,’, |
الحياة اصلا قائمة على خير وشر .. مؤمن وكافر..
ومعها الجنة والنار.. عشان كذا التضاد.. امر طبيعي ومكون اساسي في حياتنا |
وش لك أنتِ بهالأمور
أنتِ إمرأة والطريق مفروش لك بالرياحين والورود لا هم راح يجيك ولا غم ما غير ملكة عند أهلك وأنتِ عزباء وأميرة في بيت زوجك وأنتِ مدام حياتك تأتيك بالتسلسل وكل سلسله تكون أحلى من اللي قبلها وبالنهاية راح تحصلين أحلا ميزتين تحتاجهن هذا المرأة ومشروبك هذا مغشوش حاولي تحللين الله يعافيك كنت هنا ...............؟ |
الساعة الآن 11:16 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة