![]() |
هل اقفــــال الاسواق التجاريـــــة وقت الصلاة بدعــــــــــة ؟؟
للإسف هناك فرق كبير زمننا وزمن الخلافات الراشدة .. ولكن هل لنا نقارن بين كيفية تطبيق الاسلام بدون ابتداع او ابتكار ..!! احدهم اجتهد وقال ما نصـــــه :: أكد الأستاذ في جامعة الملك سعود الدكتور مرزوق بن تنباك أنه «لا يوجد دليل عملي واحد في تاريخ الدولة الإسلامية بدءاً من الخلفاء الراشدين وحتى هذا الزمن يثبت أن الحسبة أو الشرطة كانت تأمر بإغلاق الأسواق وقت الصلاة». وأضاف ابن تنباك \ : «وأما قوله تعالى (إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع)، كان هذا أمراً، ولم يرد في التاريخ أنه تم تطبيقه رسمياً على وجه الإلزام» وشدد على أنه «لم يحدث في تاريخ العرب ولا المسلمين أن المحال كانت تقفل للصلاة بصورة رسمية، على امتداد التاريخ سواء في الدولة الأموية أم العباسية أم العثمانية». ورأى «أنه في تلك القرون لم تغلق المحال وقت الصلاة، على رغم أنها كانت أحرص منا على تطبيق الشعائر الدينية» واستثنى ابن تنباك من تعميمه هذا «ما تذكره بعض كتب التاريخ أن الحنابلة في ثورتهم في بغداد، المسماة ثورة الحنابلة، كانوا يطلبون من الناس أن يخرجوا للصلاة، ولكنهم لم يكونوا يجبرونهم بحسب ما اطلعت عليه». بصراحة المفترض الصيدليات وكذلك المطاعم لا تقفل وهذه وجهة نظر خاصة وليس لها شأن بالتحريم والتحليل ..فهذا الامر لست بقادراَ عليه ولكن اعلم ان الذي يتضور جوعاَ يحق له تأجيل الصلاة الى ما بعد الاكل ..او هكذا قرئت ..} وبعض الاصدقاء في الاوساط المالية يقولون انهم اذا توقف الاتصـــــال مع المصارف الخاجية وخاصة البنك الدولي والبنوك السويسرية وقت الصلاة .. فهناك العديد من الصفقات او الاشياء المهمة التي يكون قد فات اوانها ..}!!! * احدهم قال ان النســـــــــــــــــــاء وضعهم لايسر وهن يتبطحن وقت الصلاة ..!! وكثيراَ من الاشياء تحدث حينها بل ...وداخل المحلات التي في المجمعات التجارية ...!!!! تقبل الله الصلاة وصالح الاعمال منا ومنكم ،،،، |
[align=center]المشكلة ليست هنا يا يوسف
المشكلة في بعض الائمة في تمديد المدة بين الاذان والاقامة فلو سعت وزارة الشؤون الاسلامية الى تقليص هذه المدة لانتهت الاشكاليات التي تتحدث عنها يبقى القول : الصلاة الصلاة وما ملكت ايمانكم ولن تغني الدنيا واموالها وكنوزها عن دقائق يصليها العبد لله فهي اول مايسأل فيها العبد يوم القيامة شكرا يوسف[/align] |
أنا ماهمني وش يقول
بس لفت انتباهي اسمه وشلون تنباك ؟؟؟؟؟؟ |
مرحبتين أبويس ..أجل مالقيت إلا بن تنباك خخخخخخخخخخخ .والله مشكله أجل حصلت خسائر وصفقات راحت من جراء الصلاة .!!!لاحول ولاقوة إلا الله .
إلا وش رأيك يابويس بإقتراح العلمانيين يقولون ليش مانجمع صلاة الظهر مع صلاة العصر وصلاة المغرب مع صلاة العشاء وبكذا يحافظون على الصفقات ويصير معهم وقت طويل . ماأقول إلا الله يصلحك ويصلحن ويصلح كل ضال . |
|
الحمدلله أن ذلك قانوناً يطبق..!
تحيتي,,, |
السؤال
هل يلزم إغلاق المحلات التجارية (الأسواق) في الدولة الإسلامية بعد رفع الأذان؟ وما الدليل؟ وهل إغلاق الأسواق بعد الأذان له سابقة في الدولة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، أو الصحابة رضي الله عنهم أو التابعين؟. أفتونا مأجورين. الجواب الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: يقول تعالى في محكم التنزيل: "إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع" [الجمعة: 9]، فهذا أمر عام لا يخص الجمعة بعينها؛ لأن القاعدة بين علماء الأصول أن العبرة بعموم اللفظ لا بخصوص السبب، وقد صح في البخاري (644)، ومسلم (651) من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قول النبي صلى الله عليه وسلم في التشديد على من يسمع النداء ولا يجيب قال: "لقد هممت أن آمر رجلاً فيؤم الناس، ثم أخالف إلى رجال فأُحَرِّقَ عليهم بيوتهم، والذي نفسي بيده لو يعلم أحدهم أنه يجد عَرْقاً سميناً أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء". ثم إن ترك صلاة الجماعة والعمل أثناء الصلاة منكر لا يجوز السكوت عليه، وقد لعن الله بني إسرائيل لتركهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قال تعالى: "لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون" [المائدة: 78-79]. وروى أبو داود (4336)، والترمذي (3047)، وابن ماجة (4006) من حديث عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- في موقف أهل الإسلام فيمن لا يستقيم على دينه، قال: "كلا والله لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر، ولتأخذن على يد الظالم، ولتأطرنه على الحق أطراً، ولتقصرنه على الحق قصراً"، ولم يكن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون لهم بإحسان يشتغلون في الأسواق، ويمكثون في محلاتهم والصلاة ينادى بها، بل كانوا يتبادرون إلى المساجد، ويهرعون إليها من حين سماع النداء؛ لما يعلمون من عظم شأن الجماعة، ووجوب المبادرة إلى إجابة المنادي إلى الصلاة، كيف لا وهذا الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود رضي الله عنه يقول: "ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها-أي عن الجماعة- إلا منافق معلوم النفاق" رواه مسلم (654)، وغيره. كاتب الفتوى د. محمد بن سليمان المنيعي عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى |
عشر دقائق تقضى في عبادة الله وشكره أهم من الدنيا ومافيها ,
اخوي يوسف اذا لم تغلق الصيدليه من راح يبيع فيها وقت الصلاة ؟ بالتأكد شخص لم يصلي مع الجماعه وهذا محرم لأنه ترك الجماعه من اجل تجاره ! |
المشكله ان هالجماعه يتحدثون بالسياسه والاقتصاد والفتاوي والطب وكل مجال ينعقون فيه بلا لا يعرفون ..
|
لو لم تغلق يا يوسف
كان تلاقي الكثير داخل هذا المحل وتفوتهـ صلاة الجماعهـ بغض النظر عن حلال الشيء من حرامهـ زمان أول تحول لا تقارن زمن فيهـ الشباب تحافظ على صلواتها من أولوية ما يؤذن المؤذن وشباب زماننا هذا تفوتهـ صلاة الجماهـ وهو متبطح بـ محلهـ كيف لو كانت فيهـ بعض المحلات مفتوحهـ شكرآ لكـ من الأعماق |
اقتباس:
اجل يتبطحن !!!!اللحين الاسواق فيها مساجد اذا اذن تقدر تدخل المسجد وتصلي |
الأخ الفاضل يوسف
مشكلتنا ليست بقلة العلم وأهله فالعلماء كثر بارك الله فيهم وبجهودهم ولكن ماينقصنا هو العالم الحكيم الذي يضع الأمور بمحلها ذكرتني بشيخ يفصل في قضية أن عورة المرأة للمرأة فقط المغلظة وذلك ردا على سؤال عن حد عورة المرأة مع المرأة من أحد السائلين. الشاهد أن كلام الشيخ قد يكون أقرب للصواب ولكنه يفتقر للحكمة إذ كان الأولى أن ينبه النساء بعد الفتوى عن محاذير أخرى من جراء التعري خصوصا بالمناسبات ومنها العين والحسد والفتنة الخ المهم صدق الله العظيم إذ يقول (ومن يؤتى الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ) دمت بخير |
اقتباس:
نعم سيدي هذه من اكبر المشاكل .. ولا اذا جاء الامام جزاه الله خيرا واطال القراءة والركوع والسجود وكأننا في صلاة قيام ..} تحياتي وتقديري مع سالف شكري |
أنا شدني بالموضوع سالفة الحريم المتبطحات . يحوووول وين حقوق الأنسان عنهن؟ اقتباس:
|
الأخ يوسف كلامك سليم ,, ولكن ماهكذا تورد الابل ,,
عزيزي ,, ان المفاسد التي ستحصل من ترك المحال مفتوحة هي أكثر بكثير من الفائدة الحاصلة .. وهذا لايقاس عليه الزمن السابق ,, بل الآن كثرت الناس وتوسعت البلدان وخف الوازع الديني لدى كثير من الناس ,, وبهذه الحالة لا يقاس الزمن الساابق.. وأيضا هناك حديث عن النبي صلى الله عليه وسلم , وتقول عائشة رضي الله عنها فيه (كان صلى الله عليه وسلم في حاجة أهله , فإذا سمع الصارخ وثب , وترك مافي يده , كأنه لايعرفنا)ولك أن تتصور ذلك , فهل تنباك يوافق كلامه هذا الفعل لسيّد البشر.. والامثلة عن ذلك كثيرة ,, والسيرة مليئة تحياتي.. |
الساعة الآن 04:20 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة