![]() |
صديقي كان يريد إجابة ..
[align=justify]في أوقات الإجازات والسفر والإستجمام نحظى في بعض الأحيان برفقة نعيش معهم لحظات البعد عن الضغوط العملية والإجتماعية وفي الغالب هي لحظات لا تنسى وتتخلد وتبقى ذكرى جميلة تحملها القلوب حتى تتوقف عن النبض . فلحظات الإجتماع في أماكن تشعرنا بالسعادة والحرية تفتح مساحات كبيرة للنقاش والإستماع .
سألني أحد أصدقائي قبل ايام عن (الملحدين), وكيف يفكرون ولماذا تطرف تفكيرهم إلى عدم الإيمان بوجود إله لهذا الكون . لم أتحمس كثيراً للإجابة على مثل هذا السؤال, بسبب أن النقاش في المعتقدات يصنفه كثير من علماء الإجتماع بأنه نقاش غير ذكي . ولكنني لا أملك أن أتجاهل سؤاله, وفي الوقت نفسه لا أملك أن أعطيه اجابة مباشرة ولسبب واحد, أنه لايوجد إجابة مباشرة ترضي كل الأطراف . ولكي أحل هذا الإشكال, عدت بذاكرتي لبعض الوقت ورويت له نقاش دار بيني وبين أحد زملاء الدراسة قبل سنوات . كنا نقف أنا وهو (زميل الدراسة) على ظهر عربة خشبية في مزرعة في الريف الإنجليزي . الأمطار في بريطانيا تهطل بدون إنقطاع طوال العام وعلى إثر هذه الامطار نمى عشب من الخشب المقطوع الذي صنعت منه تلك العربة العتيقة, فقلت لصديقي أن هناك أية في القرآن (كتاب المسلمين المقدس) تقول (يخرج الحي من الميت) وأعتقد انها تنطبق على هذا الخشب المقطوع . فرد وقال: إن كان إلهكم قد أعتني بهذه الخشبة المقطوعة التي لافائدة منها, فمن الأجدر به أن يولي عنايته بالمسلمين الذين يموتون من الجوع والعطش والأوبئه . أعتقد أنه لايوجد شيء يسمى إله . أنتهى.. ومنذ تلك الحظة وأنا أؤمن أن النقاش في المعتقدات نقاش عقيم, وأؤمن أيضاً أنه يجب الإرتقاء بالمعتقدات والإيمان عن عبث وهوس البشر . دمتم بخير,[/align] |
حياك أخوي , الدخول في مثل هذه النقاشات كما تفضلت يُعتبر نقاش غير ذكي لا أملك الحجه الكافيه التي تؤهلني إلى رد مقنع في حكمة الله سبحانه وتعالى من هذا الشيء وطرحُك هذا ليس مجدي إذا أنتِ تريد نقاشات توكد ماهية هذه الحكمه هنا .. فهنالك من هم أهل لذلك وتأكد بـ أنك ومن خالفك سيختمها بخواتيم مقنعه من هذه الحكمه لكن ليس داخل هذا المنتدى مع إحترام للجميع , , عوافي على قلبك |
اقتباس:
فما نعرفه أن الكثير قد تغير تفكيره ونظرته وأسلم من خلال النقاشات ,,, |
اقتباس:
كان الأجدر بك إن كان عربيّاً أو اعجمياَّأن تصحح له نظريته الخاطئه بنقاش جميل وشواهد تدل على وجود خالقنا 0 بإسلوبك الحكيم ,,, كما اعتدنا منك اخي نجل إرادة الخالق فوق كل شي قضائه وقدره أمور مسلّمه خلقنا طبقات على هذا الكون الفسيح ’’ فقط ليقيس مدى صبرنا وتحملنا امتحان الدنيا أصعب امتحان نمرّ به زميلك هذا سيد نجل مع الأسف أنه تفوّه بكلام كبير بحق الإله ولكن سكوتك أمامه يعني عدم احقاق الحق وتصحيح المفاهيم ليس المهم أن يقتنع بنقاشك ,, الأهم أن توصل رساله ساميه لهذا المعتوه 00 |
بسم الله الرحمن الرحيم
افلم يسيروا في الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها او اذان يسمعون بها فانها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور [align=center] إن الموقف الألحادي موقف ينقصه الحكمة ،بل إنه موقف غير حكيم بالمرة مادام يجعل البحث عن سبب العالم وسبب الوجود أمرا غير ذي أهمية !! لذا دعني أهمس في أذن الملحد بمقولة لأكبر عقل فلسفي أنجبه التاريخ العربي أقصد بن رشد الذي يقول "إن الحكمة ليست شيئا أكثر من معرفة أسباب الشيء." ففكروا في سبب وجودكم ليكون لديكم شيئ من صفات الحكماء!! تحيتي سيد نجل[/align] |
اقتباس:
ومالمطلوب إذن .. أن أتركه وشأنه؟! إن كان بنعم .. فإني أؤمن وأَعْلَم أنّ وظيفة الأنبياء الأولى هي النقاش في المعتقدات .. وتصويبها .. فإن كان نقاشهم لأقوامهم نقاشا عقيما فما بالنا رأيناه يولد له ؟ فكيف إذا علمت أنّ ثلث القرآن وأغلب السور المكيّة في نقاش المعتقدات وتصحيحها ..؟ --------------- بالنسبة لما حدث لك مع زميل الدراسة فقد خدعك من غير أن تشعر !! كنت تتكلم عن إحياء من موات (وجود وموجد ) .. ثمّ هو وافقك على الوجود(غباء) وراح يتنقص من الموجد سبحانه الواجب .. لكن بمقدمة فاسدة .. فنتيجتها التي توصل إليها واحترت أمامها وآمنت بعدها بذلك المبدأ أيضا فاسدة وجه فسادها: أنه لا يلزم من إثبات الصانع اهتمامه بالمصنوع .. أو بمعنى أدقّ اهتمامه بكلّ ما صنعه (الجدل هنا عقلي لا سمعي) .. كان الأولى أن تسأله : ماعلاقة الاهتمام بالإيجاد والخلق والصنع ؟ ثمّ إنّ ما طالبك به يترتب عليه إثبات حياة أخرى وجنّة ونار(اليوم الآخر) .. وهو لايؤمن بموجدها فكيف نجيبه على تساؤله قبل أن نثبت له موجدها؟!! فأوصول الإيمان ـ كما تعرف ـ ثلاثة : الإيمان بالله .. الإيمان بالرسل .. الإيمان باليوم الآخر .. ولايمكن ان يتمّ الأخير بغير الأولين والذي هو جواب تساؤله وشبهته يقول شيخنا الشيخ محمّد : وكذا المبتدع الذي بنى مذهبه على أصل فاسد .. ينبغي إذا كان المناظر مدعيا أن الحق معه أن يبدأ بهدم ما عنده .. فإذا انكسر وطلب الحق فأعطه إياه.. وإلا فما دام معتقداً نقيض الحق لم يدخل الحق إلى قلبه .. كاللوح الذي كتب فيه كلام باطل .. أمحه أولاً .. ثم أكتب فيه الحق. * من الخطأ مجادلة الملحدين بالقرآن والسنّة .. بل بالعقل والحسّ كما في قوله تعالى : ((لو كان فيهما آلة إلا الله لفسدتا...)) << خاطب العقول والمحسوس تنبيه: كأنك وافقته بالتسليم بأن الخشبة لا فائدة منها .. وإنما أوجدت لصلاح الخلق ولو لم يكن فيها إلا التدبر والتفكر لكفى فكيف بما هو أعلى ؟.. فتأمل.. وليتأمل زميلك ! باختصار : النقاش مع الملحد يكون في واجب الوجود سبحانه لا في ممكن الوجود كما هنا ! اقتباس:
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية: (فكلّ من لم يُناظر أهل الإلحاد والبدع مناظرة تقطع دابرهم .. لم يكن أعطى الإسلام حقّه .. ولا وفى بموجب العلم والإيمان .. ولا حصل بكلامه شفاء الصدور وطمأنينة النفوس .. ولا أفاد كلامه العلم واليقين [درء تعارض العقل والنقل:1/357] وتساؤله هذا لو كان يؤمن بوجود الله والقرآن وأنه كلام الله .. لأجابه صبيان المسلمين لا كبراؤهم: قال الله : (( ولنبلونكم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات وبشّر الصابرين)) وقال جلّ شأنه : (( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا ...)) وقال سبحانه: ((وليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين)) إلى آخر ذلك من الآيات والأحاديث التي يطول سردها .. السلام عليكم |
8888
ياوسع صدرك يانسيم على كثر هالكلام لكن ابداع لاحدود له شكرا لك |
[align=right]شكرا لك سيد نجل لأنك تقول كلاما جميلا وسط بعض الغثاء ...
وأتفق معك حول ترف بعض الأسئلة العقدية التي تنتهي إلى برزخ من الشتات نظير تطرف كثير من تلك الأسئلة لكن لامانع هنا من فتح بعض النوافذ حول هذه القضية الشائكة جدلية العقائد والتفكير فيا بشكل عمودي يؤدي إلى انسداد مسار المتحاوين ويرجع هذا الأمر لأسباب من أهمها انطلاقات الأطراف المتحاورة والأرضية المرتفعة عند طرف دون الآخر بمعنى أن هناك طرف لايمانع من أن يبدأ معك من دون مسلمات وقيم يرتكز عليها والآخر مهما حاول التخلص من ذلك هي متشبثة فيه بجذورها يخرج منها ساعة ويعود لها ساعات وهكذا وبالتالي أغلب النتائج تأتي محبطة للطرفين لأن دوائر الانطلاق كانت متباينة بشكل واضح أما كلامه: ( إن كان إلهكم قد أعتني بهذه الخشبة المقطوعة التي لافائدة منها, فمن الأجدر به أن يولي عنايته بالمسلمين الذين يموتون من الجوع والعطش والأوبئه . أعتقد أنه لايوجد شيء يسمى إله ) فبرأيي أنه اجتزاء خطير في العملية الاستدلالية لديه وعكس النتيجة على السبب إذ ليس من نتائج الإله أن يمنح النتائج دون الأسباب وأن يجعل فوضوية العطايا متعلقة بالحب والإنتماء فقط . التطبيقات الكونية كنواميس يمكن لبعضها أن يطبق على الدائرة الصغيرة البشرية كالملك والإمارة والعبد وسيده والأب وأولاده..الخ أيضا هنا لاتغيب مسألة تحيز العقل للعملية المادية البحتة وتحيز الروح أو القلب للعملية الإيمانية الروحانية وبني آدم كتركيبة فيسيولوجية خليط بينهما والآخذ بإحدى طرفي المعادلة سينتهي في الخديج المشوة الموصل لبداية السؤال السطحي الأول لذلك يسأل الطفل دائما من أوجد كذا ومن أوجد كذا حتى يصل لمرحلة محرجة للقيِّم عليه فيتوه فيه في مجال الخيال الطبيعي يختلف عن الكبير بإن الكبير يلجأ للخيال الإيماني كمهرب من نزوع هذه التساؤلات التي حتما لن يوصله عقله القاصر عن فك ألغاز هذه المكنونات الغيبية تبقى مسألة العقل كمخلص للبشر في نظريات البعض قاصرا عن حل اللغز المشيمي اللاهث بحثا عن إكسير هذا الكون لذا يبقى العلم الطبيعي والاكتشافات وربطها ببعض الأدلة المقدسة كدليل ورابط أساس لعملية التفسير السببي لهذه التساؤلات الضاجة بالحيرة تحياتي لكـ ...[/align] |
ربما يكون عقيما ...وربما يكون مجدياً لتغير فكر ملحدا كان ينقصه الكثير حتى يستبصر بذلك ...
لن اتعمق كثير فمن سبقوني بردود كانت جميلة جدا ومرضيه ... لكن اذا كان صديقك الملحد وهو ملحد لا ينتمي الى وطن من الاديان يقول هكذا فما بالك بشخص يعتقد الاسلام ..وتقذف برأسه كورة ملتهبة من الشيطان ليوسوس لنا بعبارة ...( كيف يفكر الرب ...) ... تحياتي لك ...ولتلك الذكريات القديمه ...التي تبعث على التأمل في عجائب الله في ارضه ...(: |
اقتباس:
لم أطرح الموضوع طلبا في نقاش الرواية بل لفهم الرواية والقناعة والرقي بالمعتقدات . تحياتي[/align] |
اقتباس:
تحياتي |
اقتباس:
سكوتي لم يكن عجزاً عن الرد, بل لأنني أقترفت خطاء جسيما حين أقحمت معتقدي أمام من لم يسألني عنه . تحياتي,[/align] |
اقتباس:
للمحدين آراء كثيرة في سبب الوجود وهم مقتنعين بها, وينظرون إلى من لا يشاطرونهم أفكارهم أنهم جهلاء وبسطاء التفكير . تحياتي,[/align] |
اقتباس:
[align=justify]نسيم السحر, أشكر تفاعلك الثري, وأقدر لك هذا الرصد و كمية المعلومات . شكراً لك,[/align] |
السيد نجل
النقاش بالمعتقدات ليس عقيماً وانما يحتاج لمن يملك مقوماته من علم وحكمة وسرعة بديهه والواقع يقول من لايؤثر حتماً سيتأثر فإن لم تكن قادراً على التأثير فمن الأفضل ان تبتعد عن التأثر خصوصاً ان كانت لديك القناعات الكافيه بصواب ماانت عليه تحياتي ,,, |
الساعة الآن 01:42 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة