![]() |
الشيخـــــة عادلة تقول لكم !
ماذا تقول هذه المرأة ! لنقرأ سوياً :
الأميرة عادلة بنت عبدالله تستقبل الصحفيين الفرنسيين في منزلها سافرة عن وجهها وتقول: النقاب ليس من الدين.صحيفة حرف - متابعات. نشر اللقاء في صحيفة «لو فيغارو» الفرنسية ، وترجمه شاهر عبيد من صحيفة النهار . لقاء تجاوز الخطوط الحمراء ونترككم مع نص اللقاء كما جاء في الصحيفة المشار إليها: "حين التقتها صحيفة «لو فيغارو» قالت في البداية: «ممنوع التصوير»، وفي هذه المقابلة الأولى بدت سمو الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز مدركة تماما لحدود المغامرة في حديثها عن تطور وأوضاع مجتمعها السعودي منذ أن بدأت تنشط اجتماعيا هناك. وهي ما كان لها ان تتجاوز تقاليد العائلة والظهور يوميا في الصحافة. جرى اللقاء في منزلها الرحب في الرياض والذي لا يشبه القصور. لم تكن هناك بروتوكولات عندما قابلتنا عند مدخل صالون الضيوف ذي الأثاث العصري، وبدت امرأة وسيمة الملامح، بشوشة الوجه. كانت هي ترتدي ثوبا طويلا وسترة سوداء من الجلد فوق كنزة من الحرير الأخضر، وغطاء رأس من حرير الموسلين. على الفور بادرتنا بقولها: «أنا عادة أضع غطاء الرأس في المناسبات الرسمية». وهذا الغطاء مختلف عن النقاب، ذلك الثوب الأسود الذي يغطي الوجه بكامله والذي هو معروف جدا في المنطقة وفي السعودية خاصة. وكانت سمو الأميرة عادلة بدأت العمل بموافقة والدها جلالة الملك عبدالله بن عبدالعزيز عاهل المملكة العربية السعودية، في مشروع يرمي لتطوير واقع المرأة في المملكة. وهي من موقعها المميز هذا تمتلك كامل الحرية في التحرك الاجتماعي والتعبير عن آرائها التي قد لا يرضى عنها بعض المتطرفين. وفي نهاية المطاف في السعودية كما في فرنسا الأمور يجب أن تكون مسألة اختيار شخصي. الاختلاط في المستشفيات، حيث تعالج المرأة الرجال المرضى أو بالعكس، وهو أمر لا بد أن يمتد ليشمل كل قطاعات النشاط الاجتماعي. سن الزواج؟ لا بد من تحديد أدنى حد للسماح به، كما قالت سمو الأميرة، التي استشهدت بعفوية بحادثة زواج الطفلة بريدة من رجل عجوز. الأميرة عادلة خريجة قسم الأدب الانكليزي في جامعة الملك سعود، هي زوجة وزير التربية والتعليم ..وهي أم لخمسة أولاد. وواضح أنها تعلمت الكثير من الحكايات عن الشجاعة خاصة عن والدها وجدها. وهي لا تأنف من حياة الطبقة العليا في مجتمعها كما انها محبة للسفر الى الخارج، للاستمتاع بمناظر جبال الألب ابان العطلة الشتوية، ولكنها تقضي أكثر أوقاتها في المملكة حيث تكون غالبا منشغلة في معالجة الكثير من الملفات الاجتماعية هناك لاسيما في المركز الذي تترأسه، مركز «خديجة بنت خويلد»، الذي يساعد النساء في ادارة أعمالهن. أحد المثقفين المقربين قال ان الأميرة عادلة تمثل مستقبل وأمل السعوديين، نساء ورجالا. هي تفهم مجتمعها السعودي وتدرك أي سبيل يحتاجه للتطور. والأميرة عادلة قادرة على التمييز بين ما هو محظور تقليديا ومبادئ الاسلام. وهي مثل والدها الذي سمح بكل المدارس الشرعية في الاسلام بأن تتمثل في مجلس العلماء، وهي تعتقد ان علينا ان نكون قادرين على الاختيار الأفضل لما يناسبنا. وفي بلد أكثر من نصف خريجي جامعاته هم من الاناث تحاول هي كوالدها الملك أن تستنهض همم المجتمع السعودي. الا ان هذه الاصلاحات لها حدودها أيضا. وتجربة الانتخابات البلدية العام 2005، المقتصرة على الرجال، لم يعد هناك مجال لان تتكرر، واصبح باستطاعة المرأة ان تنتخب... وفيما يلي نص المقابلة التي اجرتها «لو فيغارو» مع الاميرة عادلة بنت عبدالله: منذ متى بدأ انخراطك في شؤون المجتمع؟ الى أي حد يمكن للنساء الأجانب زيارة المملكة؟ لا حدود لهذا. وعلينا أن نقوم بدورنا، بشكل غير مباشر في كل المجالات. على سبيل المثال العمل لتحسين قانون الأجانب المتزوجين من نساء سعوديات، وهؤلاء بالعشرات من الأكاديميين والأطباء الذين تتم استشارتهم ومن ضمنهم عدة نساء. وهل ستغيرون قوانين أخرى تتعلق بوضع المرأة؟ هناك الكثير من القوانين التي تحتاج الى التغيير. المرأة السعودية أصبحت مثقفة كما أن الحكومة السعودية ليس بوسعها تجاهل هؤلاء النساء البارزات، وأكثريتهن يشغلن وظائف رفيعة. لكن أي القوانين هي الأكثر الحاحا؟ هل هي تلك الخاصة بادارة المرأة للأعمال؟ هذا ما يحدث حقا. ولكن القانون غالبا ليس سلطة مطلقة. وهنالك البعض في الحكومة يعرقلون هذا العمل. هؤلاء اما انهم يعرفون القانون ويعارضونه أو انهم يجهلونه. مركز خديجة بنت خويلد في غرفة تجارة جدة، والذي أتشرف برئاسته، نشر كتيبا بالشركات التي تديرها عائلات. وأنا شخصيا أناضل لوقف العنف ضد المرأة والأطفال، بدعم كبير من مفتي السعودية وجلالة الملك. وقد كتبت الصحافة الشيء الكثير عن قصة الطفلة ذات الاثني عشر ربيعا والتي تزوجها رجل عمره ثمانون سنة. تقصدين الطفلة «بريدة». ان اجبار فتاة في سن الثامنة عشرة للزواج من رجل مسن ليس مشكلة. ولكن زواج ابنة 12 سنة فيه نظر لأنها في هذه السن غير مخولة حتى لتوقيع العقد. وحتى لو وافق الأهل على هكذا زواج فهو غير منطقي. ونحن نهتم بمثل هذه القضايا، وأكثر منها. هل القوانين تسمح بمثل هذا الزواج؟ ليس لدينا سن محددة للزواج. وهناك العديد من المؤسسات التي تسعى لتحديد سن الزواج بشكل ثابت. ووالدي شخصيا مهتم بهذه القضية. هل ترين أن الأمور تسير بوتيرة جيدة برأيك؟ ليس في امكاننا ان نجد توازنا بين القرارات التي تتخذ من الأعلى وبين الشركة. نحن لا نستطيع تغيير الناس بين عشية وضحاها، ولكننا لن نسمح للمجتمع بأن يتحجر ايضا، ويتحول الى قوالب دينية مع مرور الوقت. في فرنسا اليوم جدل محتدم حول ارتداء النقاب. كيف ترين هذا الأمر؟ برأيي هذا الموضوع متعلق بالتقاليد أكثر ما هو بالدين ذاته. هنا يمكن ان ترى لدينا نساء محجبات، أو ان الحجاب يشمل شعر الرأس فقط، أو ربما يرتدين الاشارب لا أكثر. من جهتي لا أرى ما يمنع من ارتداء الاشارب على الرأس، وهو أقرب الى الزي الاسلامي. أما بالنسبة الى النقاب الذي يغطي كل الوجه، فأستغرب سبب الضجة بشأنه ما دام ذلك خيارا للمرأة؟ لكن ربما لا يمكن السماح به في الأماكن التي يجب التعرف على المرأة لأسباب أمنية. التعليم المختلط محظور في العديد من الأماكن، ما تعليقك على هذا؟ لا أفهم السبب في ألا يحترم كل من الرجال والنساء بيئة العمل، في المستشفيات مثلا، أو في مناسك الحج الى بيت الله الحرام. وسيتحقق تدريجيا، ولدى تطبيق القوانين التي تحظر التحرش والمضايقات بين الطرفين. برأيك، متى يمكن للمرأة أن تعمل في مواقع قيادية؟ هذا ليس من الأمور التي تعنيني لأبتّ بأمرها. أتمنى أن تتجاوز المؤسسة هذا الجدل الذي أعتقد أنه لا يستحق الطرح. اننا نتعامل هنا مع أحدث الأدوات المبتكرة المعروفة في كل أصقاع العالم. ما الذي يمنع ذلك؟ الشباب السعودي يشهد تغيرات سريعة اليوم، والكثير منهم يستخدمون «الفيس بوك». هل تعتقدين أن هذا أمر طبيعي؟ لدي خمسة أولاد، ثلاث بنات وصبيان، بأعمار تتراوح ما بين 14 سنة و25 سنة. وكلهم يتعاملون مع هذا البرنامج. طبعا عندما كانوا في سن أصغر كنت أراقب سلوكهم جيدا. أما اليوم فأنا أثق بهم كل الثقة. هذا يعني أن علينا ان نعلم أطفالنا القيم الفاضلة وهم صغار، لكن لا أحد يمكن أن يفرض عليهم ذلك حين يكبرون". انتهى * اعود لكم .. بدأت هذه المرأة في الحديث عن الحجاب .. وهي تتحدث من مركز قوة سياسية فوالدها الملك طبعا ؟ المهم .. من خلال قراءتي للقاء الصحفي ارى ان هناك امور خطيرة بدأت تظهر شرارتها والبداية من وسائل الإعلام .. ؟ ياأمــــــــــــة محمد .. من قدوتكم ! اليس سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .. يانساء بلاد الحرمين من قدوتكن .. هل هن امهات المؤمنين .. ممن ستأخذون دينكم ؟ الا لعنة الله على الرويبضـــة وذراريهم .. الحكم لله وحده . |
الحمد لله على السلامة.. ما تحدثت به يعتبر رأي شخصي والتغيير جاري بها أو بغيرها ... تحيتي لك ,,, |
اقتباس:
الله يسلمك .. هل ترى ماقالته في حديثها الصحفي رأي شخصي ؟ ولكنها لاتمثل شخصها ! بل حديثها الرسمي يتجاهل الرأي الشخصي ياعزيزي !! :) |
اقتباس:
ولعنة الله على الارهابيين وحروفهم الفاشله |
اقتباس:
اقتباس:
لذلك يعتبر رأي شخصي :) والتغيير لن يكون بسنة أو اثنتين ... لا تنسى أننا تحت حكم ولاة أمر ( جمع ) يحبون الخير للجتمع ,, |
العجب كل العجب ممانشاهده في هذا الزمان .. نصت المادة (17) من الفصل الثاني، من قانون المطبوعات السعودي، تحت عنوان (آحكام عمومية): «لا يجوز مصادرة أو منع مطبوع من المطبوعات من النشر أو التوزيع والبيع سواء طبع في الداخل أو في الخارج إلا بقرار من لجنة تدقيق المطبوعات مصدق عليها من الجهات المختصة.»
فإذا كان الطغاة والفجار وأذنابهم هم المختصون فكيف تظنونه يكون حال الصحافة عندنا؟! تأملوا أسواقنا ومكتباتنا وانظروا إلى الفسق والفجور الذي تمتلىء به الصحافة المحلية والخارجية التي يدخلونها إلى بلادنا ويبثونها بين شباب الأمة أنظروا إلى مجلة عكاظ واليمامة والشرق الأوسط والحياة وماتحويه من دعوة صريحة إلى الربا وبنوكه والباطل والزور والتشبه بالكفار ودعوة صريحة إلـى الفجور والإختلاط والإستهزاء بالحجاب والعفة والطهارة ونشر للكفر والإلحاد في صور شتى فتارة بصورة الحداثة وتارة بصورة الحضارة وتارة بصورة الأدب وهكذا وتحت مسميات زائفة يبثون الكفر والفسوق والعصيان والفساد في البلاد في ظل الحماية الرسمية وما «غازي القصيبي» وأمثاله من هذا ببعيد أليس هو الوزير السابق الذي أفتى (ابن باز) ــ مفتى الديار السابق ـ بكفره بسبب زندقته وحداثتة فماذا فعلت الدولة له ياترى؟؟ دولة التوحيد!!؟؟ هل ابعدته عن موقع أم نقلته معززاً مكرماً ليرتاح من فتاوى المشايخ !! بعد هذا حاولت ان اربط حديث عادلة وبين الواقع الذي نعيشه الآن فوجدتها صادقة وهي كذوبة فصدقها في الإسلام الحداثي حصل وبدأ والعالم نيام ؟؟؟ اما انها كذوبة فلأن إسلام سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم يختلف عن اسلام هولاء . |
سأعود لكم ..
|
اقتباس:
ولكن لا أعتقد بإنك ستجد الموضوع أخي ,,, |
[align=center]تكتب من منطلق قوة
وقد اسمت مركزها ( خديجة بنت خويلد ) وخديجة رضي الله عنها براء منها ومن اقوالها وفتوايها اصبحت السيدة عادلة ذات لحية تفتي بالحجاب على اخر زمن هذا الاسم للمركز انما هو للتمويه واللعب على الذقن مثل مركز ابن خلدون في مصر والذي هو وكر من اوكار التغريب في البلاد العربية [/align] |
[align=center]كيف لا تقول هـ الكلام وهي أنتهلت أدابها من الأدب :
اقتباس:
اقتباس:
وكيف لا تتحــــــــدث بـ ثقـــة و قـــــوهـ وهي : اقتباس:
اقتباس:
اللهم من أراد الأسلام و المسلميــن بـسوء ,,, فـ أشغله بـ نفســـه ,,,, ورد كيدهـ لـ نحرهـ ...[/align] |
اقتباس:
أحلف أنة .. تقصد على بآل مآتموت الغيرة بين النآس تدريجياً .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif على بآل مآيتحقق تدريجياً .. كم شرف بنت بنخسـر من تحرُشآت وإغتصآبآت و إلخ http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif وهو هآلشي جآء عند الغرب .. جميع .. بآلتأكيد لأ هي خطوآت .. وهذي أحدآهن .. الإختلآط http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif والطآمة الكُبرى لآبد لنآ شِئنآ أم أبينآ .. نمشي بطريق من حيث أنتهى الآخرون .. http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon7.gif |
اعرض عن الجَاهلون ..
اقتباس:
الشرق الأدنــى ،، العود احمد .. بالنسبة الى موضوعك ،، اخشى الرد .. فأتسبب على الموضوع لـ يُقذف الى مصير " مجهول " .. |
اقتباس:
موضوع يسبب فتنة مدري ايش الهدف من هيييك مواضيع |
[align=right]أكتفي بالمتابعهَ بصمت ..
والعود أحمد يالشرق الادنى وحمداً لله على سلامتك [/align] |
تحريش نتيجة الفراغ
اقتباس:
"دع مايريبك الى ما لا يربيك " |
| الساعة الآن 06:05 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة