منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   كلام ابن خلدون ^ ووجهة نظرك ^ (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=225761)

مشاكسة 02-03-10 11:46 pm

كلام ابن خلدون ^ ووجهة نظرك ^
 
طاب مساء الجميع !
كيف حالكم أسأل الله أن تكونوا بصحة وعافية *
قرأت هذا الصباح مقولةً لإبن خلدون *رحمه الله *ولفتت إنتباهي وأعجبتني وأحببت النقاش وتبادل الأراء فيها

يقول فيها ( إذا أردت أن تتعرف على طبيعة أهل بلد وسلوكياتهم وطريقة تعاملهم وعاداتهم فانظر إليهم في أسواقهم وكيف يتعاملون
ًًفإنها تعكس ماهم عليه من سجايا وعادات وطبائع )


ونحن في منطقة القصيم لنا أسواقنا التي نتعامل فيها بكثرة
ويفد إلينا كثير من الناس من دخل المملكة وخارجها ًً
فهل ترون أن الناس فعلا يظهرون على عاداتهم في أسواقهم مثل ما ذكر ابن خلدون
وهل ترون أن ما يحدث في أسواقنا في منطقة القصيم يعكس عاداتنا وطبائعنا ؟

والسؤال المهم ( هل كل مدينة في القصيم راضون عن سلوكياتهم داخل أسواقهم والتي تعكس صفاتهم التي يحبون أن يظهروا بها أمام الناس ؟


تفضل يا راااقي أُدلو برأيك فأنا يشرفني إستقبال مداخلاتكم ؟

هنا مشاكسة
ولكم التحية !!

جلوي العتيبي 02-03-10 11:59 pm

مقوله في الصميم

فالحاجه وظروف الوقت تجبر الإنسان أن يتنازل عن كثير من المثاليات ويضهر على حقيقته .

وواقع أسواقنا وأسواق غيرنا بلاشك تجسد الواقع بلاإطارات أو براويز

أشكرك اختي مشاكسه ولي عوده

yousef 03-03-10 12:33 am

مرحباَ مشاكسة .؛

بكل صراحة
إن كان الحكم من خلال المولات وطرق التسوق
فــ / نقل على مشهدنا الرحمة والسلام
وهذا يسري على مجمل اسواق ومولات المملكة
حسب وجهة نظر متواضعة .
تحياتي وتقديري

بندر الحمر 03-03-10 12:49 am

الاخت مشاكسه طرح ذكي وطرح جميل وملاحظة روعه اقتبست من رائد علم الاجتماع ابن خلدون
ماذكره ابن خلدون عن التسوق ربما يحتمل الصح او الخطأ
وربما نوافق ابن خلدون على ما قاله وربما لا ...
والسلوكيات في اي مكان مثل الاصابع ماهي متساوية
فالبعض منهم يمل السوق سريعا ومنهم من يحب التسوق ومغرم به وهنا اصناف كثيره من الصعوبه تحديدها

سموه بديني 03-03-10 01:01 am


من وجهة نظري فأن التعامل في ذلك الأمر يغلب عليه المجامله
واتخاذ بعض الحيّل فبذلك لااعتقد صحة المقوله
ولو اني اشك انها بحاجه مني لبعض الدراسه لثقتي بأبن خلدون
ولكن هذا هو الظاهر
.
كل الشكر لك اختي مشاكسه

الرحـّـال 03-03-10 01:23 am

اقتباس:

ونحن في منطقة القصيم لنا أسواقنا التي نتعامل فيها بكثرة
ويفد إلينا كثير من الناس من دخل المملكة وخارجها



وهذا يعكس أنواع السلوك المُتباين الذي نراه من الجماعات
داخل الأسواق ,
اقتباس:

وهل ترون أن ما يحدث في أسواقنا في منطقة القصيم يعكس عاداتنا وطبائعنا ؟


وهل مايحدث في الأسواق في منطقة القصيم يتّخذ طابع موحّد للسلوك
أو
بمعنى آخـر هل هُم على نمط واحد ؟ أم هناك إختلاف ؟


مشاكسة


يعتبر عبد الرحمن بن خلدون
هو
المؤسس الحقيقي لعلم الاجتماع
أو
علم العمران البشري كما يسميه
و
الذي يُنسب لـلمفكر الغربي أوجست كونت
وهو في واقع الأمر لم يخرج عمّا توصل له ابن خلدون
في مقدمته حول دراسة الظواهرالإجتماعية وسلوك الجماعات.

لذا
فإننا لوسلّمنا بأن علم الإجتماع الحديث كعلم قائم على بناء النظريات العلمية المبنية على الملاحظة فإن ما يراه ابن خلدون صحيح ويؤكده
مانراه على أرض الواقع من تباين وإختلاف بين ماندّعيه وما نُمارسه
من سلوك في أسواقنا وتجمعاتنا بصورة عامة .


مندوب الشمال 03-03-10 02:49 am

[align=center].
.
.
رغم الأختلاف في الأزمنه وفي الظروف المؤثره على سلوكيات المجتمع الواحد والتواصل وتبادل

المعلومات والخبرات والثقافات بين شعوب الارض بشكل عام وفي دولتنا بشكل خاص إلا أن نظرية

ابن حزم لا تبتعد كثيراً عن الواقع , لأن السوق يمثل المجتمع سواء العاكف فيه من التجار ومن يلحق

بهم , أو ممن يفد اليه لغرض شراء سلعه أو عرضها . أو من الذين لا حاجة لهم الا التسكع وقضاء

الاوقات وهم كثير , وقد تحولت المدن الى أسواق , ومجمعات ومولات كبيره , وهنا يرى المجتمع

بوضوح ويستطيع المتأمل تحديد كثير من انماط السلوك المختلفه ..

تحياتي لك مشاكسه . .... [/align]

الــــــــهرم 03-03-10 12:08 pm

تسأُل رائع وجميل واستشهاد ينمو عن ثقافة عالية لديك

فالاسواق من الواجهات الحضارية لإي بلد
تعكس غالبية اذواق ومُتطلبات تلك البُلدان
تستشف منها طُرق التعامل والترابط والمُثل والقيم التي عليها سُكان هذة البُلدان
من خلال عرض بضائعهم وطُرق ترويجها
ومدى تمسكهم بدينهم من خلال الامانة بالابتعاد عن الغش
وعدم امتهان الكذب كأحدى وسائل التسويق لها

وهذا بالطبع ينطبق على الماضي

اما اليوم فالوضع اختلف جدآ جدآ
فمعضم الباعة من الدول الاجنبية
والبضائع اغلبها مُستورد وليس من انتاج هذة المُدن
لذا ليس من الطبيعي الحكم على القصيم من خلال تعامل
العامل الهندي او البنقالي او اليماني او السوري او ......... الخ
زد على هذا ان التركيبة الاجتماعية لمنطقة القصيم وبالذات بُريدة اختلف عن الماضي جدآ
بحكم انها منطقة جذب سُكاني
فنجد اهل الجنوب واهل الشمال واهل المنطقة الوسطى
نجد البادية والحاضرة كُلها في مزيج مُختلط
لذا من الصعب الحكم بضل وجود الانفتاح الاجتماعي

شكلرآ لطرحك الراقي مُشاكسة
همسة
إذا كانت مُشاكساتك بهذة المواضيع الرائعة
فنحن نعتز بهذا الشغب ليزيدنا ثقافة وحوار هادف

هنري 03-03-10 05:25 pm

ذلك في زمن مضى

أما الآن فكل شيء قد تغير

لا أريد أن أفصل فالأمر واضح والمقارنة خاطئة.

عاشق الخير 03-03-10 06:27 pm

[align=center]لعل ابن خلدون في ذلك الزمن قالها ...
مادحا لأهل تلك البلد ..
ولعل تطبيقها في هذا الزمن قد يسيء للكثير من الذين لم يعتادوا ارتياد تلك الأماكن ..

يبدو ان هناك من استنسخ الموضوع .. من عيال الحمايل .. [/align]

ابن الروضة 03-03-10 10:31 pm

[align=center]

موضوع جميل
الاسواق لاارى انها تعكس سلوكيات البلد لان روادها من عامة الناس وغالبا
يكون فيها العينة الردئية التي تحاول استغلال الحرية او بمعنى اصح عدم الرقابة
لذلك نرى هناك من يكون السوق منزله او منتزه له ليفرغ حاله شيطانيه في نفسه
اما الفئة الصالحة فهي تحاول ان تكتفي في اغراضها وعدم المبالاة بما يحدث
شكرا لك على هذا الطرح
[/align]

لبيه 03-03-10 11:51 pm

برأيي أن الحديث يدور حول مصدر معلومات قديم يوجه إليه إبن خلدون كل باحث في الانثربولوجيا
وقد رأينا مستشرقين متخصصين في هذا المجال كثر في آسيا وافريقيا
كان الباحث الغربي يختار قرية في ادغال افريقيا فيسكن بها يتعلم لغتهم ويأكل من اكلهم وينقطع عن العالم معهم فترة طويلة تصل لسنوات وبعضهم شهور وبعضهم ايام
الاسواق جزء اساس من نظام المجتمعات
النسق الاقتصادي محور ثابت في الدراسات الاجتماعية يؤثر ويتأثر

لو كان ابن خلدون عايش بوقتنا هذا ماله داعي يروح الاسواق عشان يتعرف على المجتمع يروح جهات حكومية ويأخذ احصاءات دلالية بكل سهوله

مشهد معبر للناس في الاسواق

لما تزدحم صرافات البنوك بطابور من السيارات اعرف انه اليوم نازل الراتب افكر في هذا المشهد من زاوية اجتماعية

اذا فتح مركز تجاري جديد او مركز معلن عن تخفيضات صورة لمجاميع غوغائية رجال وحريم

مشاكسة 04-03-10 01:54 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة جلوي الشقير (المشاركة 3321066)
مقوله في الصميم

فالحاجه وظروف الوقت تجبر الإنسان أن يتنازل عن كثير من المثاليات ويضهر على حقيقته .

وواقع أسواقنا وأسواق غيرنا بلاشك تجسد الواقع بلاإطارات أو براويز

أشكرك اختي مشاكسه ولي عوده


مرحبا قائدنا شرف لي مشاركتك وتشخيصك للموضوع وتعليقك رائع

إذن أنت توافق ابن خلدون مقولته ؟ ًً

ولك التحية ^

مشاكسة 04-03-10 02:01 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة yousef (المشاركة 3321172)
مرحباَ مشاكسة .؛

بكل صراحة
إن كان الحكم من خلال المولات وطرق التسوق
فــ / نقل على مشهدنا الرحمة والسلام
وهذا يسري على مجمل اسواق ومولات المملكة
حسب وجهة نظر متواضعة .
تحياتي وتقديري


الأخ يوسف

أشكرك على مداخلتك ولكــــن المقصود هنا الأسواق التي يتم التعامل في البيع والشراء والتسوق من أهل البلد وفي منتجات البلد نفسه ًً
تخيل معي سوق التمور والخضرة والماشية تختلف عادات التعامل فيها في منطقة الى أخرى لكـــن المول في منطقة الشمال ومنطقة الجنوب لا تختلف صورة التعامل فيه من بعضها لبعض ًً

ولك تحيتي

مشاكسة 04-03-10 02:07 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بندر الحمر (المشاركة 3321243)
الاخت مشاكسه طرح ذكي وطرح جميل وملاحظة روعه اقتبست من رائد علم الاجتماع ابن خلدون
ماذكره ابن خلدون عن التسوق ربما يحتمل الصح او الخطأ
وربما نوافق ابن خلدون على ما قاله وربما لا ...
والسلوكيات في اي مكان مثل الاصابع ماهي متساوية
فالبعض منهم يمل السوق سريعا ومنهم من يحب التسوق ومغرم به وهنا اصناف كثيره من الصعوبه تحديدها


الأخ بندر رعاك ربي ووفقك ثنائك شرف !

تعليقك جيد لكـــن ألا ترى انك إذا تجولت في أسواق القصيم (سوق التمور ,الخضرة ,والماشية ) والأسواق الشعبية ستجد أن هناك سلوكيات وعادات تتعرف من خلالها طبائع أهل كل بلد ًً
وقارن بين المناطق في كافة أنحاء المملكة وتعاملاتها في الأسواق التي ذكرناها ^

لك التحية


الساعة الآن 01:16 am.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة