![]() |
القلق من الذنب
نظرت احوال بني قومنا واذا فيهم وفيهم ولكن اياك الياس والحسرات فما من عبد الا وهو معرض لذنب وقد يوقف لتوبة ولكن اياك ان تسرف على نفسك بخطوات الشيطان فهي مهلكات واياك وذنوب الغفلات فهي احد اسباب سوء الخاتمة ,, وهي غير الاستسرار بالذنب لمن ابتلي,, لاياس لاياس فربي قريب رحيم مجيب
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "ما من عبد مؤمن إلا و له ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة ، أو ذنب هو مقيم عليه لا يفارقه حتى يفارق الدنيا ، إن المؤمن خلق مفتنا توابا نسَّاء ، إذا ذكر ذكر " إسناده صحيح رجاله ثقات السلسلة الصحيحة 2276 من الأخطاء الّتي تسرّبت إلينا من رهبانيّة النّصارى ورياضات البوذيّين وغيرهم، طلب الوصول إلى حالة السّلامة الكاملة من الذّنوب ، وهذا محال . لأنّ جنس الذّنب لا يسلم منه بشر ، وكون المؤمن يجعل هذا غايته فهو يطلب المستحيل ، إلاّ أن يجعلها غاية مطلوب منه تحقيق أقرب النّتائج إليها . غير أنّ ذلك لا يكون على حساب نسبة التّقصير في ذلك إلى النّفس ومن ثمّ فقدان الثّقة بها . إنّ الله تعالى خلق الإنسان في هذه الحياة وجعل له أجلاً يكتسب فيه الصّالحات، فمن قدم على الله بميزان حسنات راجح فهو النّاجي إن شاء الله تعالى ، بغضّ النّظر عمّا وقع فيه من السّيّئات إذا كان موحّداً .وإنّ النّاظر إلى النّصوص يدرك بجلاء أنّ مراد الله تعالى من العبد ليس مجرّد السّلامة من المخالفة ، بل المراد بقاء العلاقة بين العبد وربّه بمعنى : أن يطيعه العبد فيُؤجر ، ويذنب فيستغفر ، وينعم عليه فيشكر ، ويقتّر عليه فيدعوه ويطلب منه ، ويضيّق أكثر فيلجأ ويضطر ، وهكذا . ولذلك ورد في بعض الآثار أنّ العبد الصّالح يغفل أو ينسى فيضيّق الله عليه ببلاء ، حتّى يسمع صوته بالدّعاء والالتجاء .وورد أنّ العبد المؤمن يكثر من الذّكر ولا يستغفر فيقدّر الله عليه الذّنب ليسمع صوته في الاستغفار |
جزاك الله كل خير وهذا هو الكلام الصحيح فلا معصوم الا الانبياء
حفظك الله ورعاك |
جزاك الله خير الجزاء ونفع الله بك الاسلام والمسلمين
|
نعم دكتور صالح صدقت ... ورد عن النبي عليه واله الصلاة و السلام ( فيما معناه )
( لو لم تُذنبون ثم تستغفرون لذهب الله بكم وجاء بقوم اخرين يذنبون ثم يستغفرون ) أو كما قال صل الله عليه وسلم ., نعم يجب على المرء أن لايهلك نفسه بالذنوب كما يجب عليه أن لا يهلكها بالندم و اللوم و الحسرة على ذنب ., فالباب امام المسلم مفتوح مالم يغرغر ..., تحياتي .,’ |
كلمات كتبت بماء الذهب .. جزاك الله خيرا وجعله في ميزان حسناتك
|
كلام جميل ويفتح نوافذ الأمل لكل روح اقفلت على نفسها اسوار اليأس
ولكن بوجهة نظري يجب أن ننظر دائما الى الاسؤاء لنحصل على الأجمل يجب ان نجتهد للحصول على الرضا الكامل وان لانتكتفي بمانحن فيه ونزكي انفسنا حتى وان نظرنا للكمال فنحن بالتأكيد لن نصل له.. ان محاولة الركون والوقوف على مانحن عليه وعدم التطلع للأجمل ومحاولة التقدم هو اول خطوات توقف الهمه وانعدام الطموح مع التقدير لطرحك الراقي ... |
ياليت ياشيخ تلقي خطبه عن هالشي بطريقه عاميه وكانك تسولف على الجماعه صدقني اثرها على النفس اكثر من اثر الخطبة المكتوبه
احيانا اشوف ناس ثياب قصيره ولحيه مبعثره ولكن تصرفات لا تمت للاسلام بصله اعترف انني اشرب الدخان وهذا يؤرقني كثيرا ولكن استغرب فرضا من امام مسجدنا امام منزله عمود كهرب متعري الاسلاك يعني الغطاء طايح توقعت ان الشيخ لانه فاضل وامام المسجد وحريص يغطي الفتحه علشان لا يجي بزر يدخل يده او يلمس السلك ويموت ولكن مر يوم يومين 3 ايام وانا على احرمن الجمر ولكن لم يخطر في بالي انه لن يغطي هذه الاسلاك استغربت استغراب مابعده استغرب وقلت في نفسي يمكن انه ماشاف الفتحه رغم انه يمر من عنده خمس مرات باليوم وهو رايح للمسجد والله يا شيخ ماني مصدق وجلس الشيطان يقول لي تبي تصير انت ودخانك ازين من امام المسجدالي مافاتته صلاة الفجرجماعه من يوم ولد المهم غطيت الاسلاك ولفيت على الفتحه شطرطون وبنفس اليوم سبحان الله جت الشركه غيرت جميع اعمدة النور في الحي سؤالي لماذا بعض الملتزمين تركو العمل التطوعي وفيه سالفه حصلت لي مع الشيخ ابن عثيمين رحمه الله الى الان تحز في نفسي وصدمتني صدمه عنيفه صراحه الله يرحمه ويتجاوز عنه امين يارب |
جزاك الله خير يا شيخ صالح ولله درك فقد أجدت وأفدت نفع الله بك ، فائدة قيمة ، وسأنقله ( إن شاء الله ) لمنتدى أهل الدعوة إلى الله عز وجل ( الحديث عهد بإنشاء الذي نتفائل بإذن الله في أن يجد مكانه خلال السنوات القادمة ) ساهموا في الإفادة فإنها دعوة إلى العزيز الحكيم .
هذا الرابط : http://www.ahldawa.com/ تعليقا على كلامك يا شيخ : قلت وليس معنى ذلك أن الإنسان يتعمد الذنب وإنما المقصد هو أن من وقع في الذنب فليتب وليعلم أنه لا يمكن أن يكون معصوما ، أو إذا ما وقع في الذنب ظن أن هذه هي النهاية بل بالعكس هذه طبيعة الإنسان ، وعليه أن يبادر إلى التوبة النصوح فعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- فِيمَا يَحْكِى عَنْ رَبِّهِ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ « أَذْنَبَ عَبْدٌ ذَنْبًا فَقَالَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِى ذَنْبِى. فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَذْنَبَ عَبْدِى ذَنْبًا فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِالذَّنْبِ. ثُمَّ عَادَ فَأَذْنَبَ فَقَالَ أَىْ رَبِّ اغْفِرْ لِى ذَنْبِى. فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى عَبْدِى أَذْنَبَ ذَنْبًا فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِالذَّنْبِ. ثُمَّ عَادَ فَأَذْنَبَ فَقَالَ أَىْ رَبِّ اغْفِرْ لِى ذَنْبِى. فَقَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَذْنَبَ عَبْدِى ذَنْبًا فَعَلِمَ أَنَّ لَهُ رَبًّا يَغْفِرُ الذَّنْبَ وَيَأْخُذُ بِالذَّنْبِ وَاعْمَلْ مَا شِئْتَ فَقَدْ غَفَرْتُ لَكَ ». قَالَ عَبْدُ الأَعْلَى لاَ أَدْرِى أَقَالَ فِى الثَّالِثَةِ أَوِ الرَّابِعَةِ « اعْمَلْ مَا شِئْتَ ». رواه مسلم . أليس كذلك |
الساعة الآن 10:34 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة