![]() |
فلان مطوع على اي اساس !!!
هناك تساؤل يشغل بالي لم اجد له جواب الى هذا الوقت وهو لقب مطوع على اي اساس نطلقه على الاشخاص او بمعنى احرى من الاحق فيه !!!
يعني هناك البعض يعتمد على الشكل فقط يعني مجرد مايشوف شخص ملتحي ومقصر ثوبه يقولك فلان مطوع حتى لو يشاهد شخص بهذه الصفات ويدخن او يسمغ اغاني قالك فلان مطوع ويدخن وهناك ايضا من يعتمد على التصنيف السابق لكن مجرد ماتقول له فلان مطوع ويدخن قالك ماهو شرط من قصر ثوبه وطول لحيته صار مطوع وعلى النقيض تماما من لايعترف بالمظهر إطلاقاً يعني كلمة مطوع تعني له الشخص الملتزم بواجباته من صلاة وصيام وغيرها بالمناسبه اذا بغيت تصير امام مسجد يشترطون عليك انك تكون ملتحي..... يعني على اي فئه يمكننا ان نصنفهم ؟!!! |
[align=center].
.:) يمكن لي عودة لكن سؤال : وهل كلمة مطوع تعني المستقيم أخلاقياً ..؟ , ,[/align] |
بمجتمعنا ..
مطوع تطلق على صآحب اللحيه .. فقط !! بغض النظر عن دينه او اخلاقه |
اقتباس:
من كثر ما واجهة من مواقف في هذا الصنف الذي ذكرت فأنا الآن لا أعتمد أبداً على المظهر. فوالله بعضهم عليه مظهر الالتزام فتحترمه بسبب هذا المظهر فإذا تعاملت معه وجدت الكذب والمماطلة. ومنهم من إذا تكلم أو تداخل معك في حوار فإنك تقول ليته لم يتكلم. لست أعمم هنا فهنا من يصدق ظاهره باطنة.. ولكن للأسف في هذا الوقت أصح العبض يظهر الالتزام ليحصل على شيء من غرض الدنيا وكلامي هذا ليس من فراغ فعند أدله أستند وشواهد عليها. أنا أعتبر الالتزام هو التحلي بالآداب الإسلامية وأحترام الناس وتقديرهم. وبتطبيق الشرع من صلاة وصيام وغيرها والحفاظ عليها والخوف من الله سبحانه في عدم ظلم الناس أو التعدي على حقوقهم. أما الآن فالقياس بالظاهر أرجو ألا تنخدع به. دمت بود،،، |
مرحبا بك أخي رمز الحياة و مرحبا بالمتداخلين جميعا ..
قال النبي صلى الله عليه و سلم .. التقوى ها هنا .. و اشار الى صدره .. عليه الصلاة و السلام .. و لم يمسك .. بلحيته .. او بطرف ثوبه .. لا شك أن إعفاء اللحية .. و رفع الثوب فوق الكعبين .. من السنن النبوية .. لكنها لا تعني إطلاقا .. حصر التدين فيها .. حسن الخلق .. و بشاشة الوجه .. و الكلمة الطيبة .. و بر الوالدين .. و غيرها الكثير من الأخلاق الاسلامية .. أهم من وجهة نظر شخصية .. من بعض السنن التي يربط بعض الناس بها الدين .. فكما قرأنا الأحاديث الدالة على فضل هذه الأخلاق و الأجر المترتب عليها .. او العقاب المترتب على تركها .. فإننا لم نقرأ .. حديثا في الثواب على إعفاء اللحية . او عقابا لمن حلقها .. فضلا عن كونه قصرها .. شكرا لك .. |
. عني لااحب هذة الكلمة فبرأيي ان كلمة مطوع للجميع فالبعض غالب اعمالة مطوع للخير والآخر غالبه مطوع للشـر ولكن مايزعجني انه هالكلمة تطلق للشخص المتمسك بالدين افراطاً لاني امس كنت اسمع سالفة عن شخص يتكلمون عنه وانة (مطوع قوة) بالحرف تقال وسالفتة انه من الطوع مثل مايقولون عيالة مايدرسون لأن المدارس للحكومة بس ولده الصغير مسكين مريض وآخذين له موعد بمستشفى التخصصي يبي يسوون له عملية !! غريييييب مايدرس عيالة بمدارس الحكومة بس يعالجهم بمستشفيات الحكومة !! |
[align=center]كثير من المتخلفين استفادوا من هذا اللقب فاخفوا خلفه
افعالهم المشينه المخالفه للدين والعقيده ..[/align] |
[align=center]مطوع أي قد طوَّعه الله أي جعله الله عابدًا له مطيعًا لله سبحانه وتعالى
والمفترض أن يقال ملتزم أي ملتزم بأوامر الله اقتباس:
|
[align=right]بعد بنت العمة مفردة ( شيخ ) تطلق على من هب ودب.
ولا تشغل بالك في هالمواضيع لأنها أصلا مافيها ضرر على العامة من النساء والولدان. [/align] |
يمكن من المظهر او الكاريزما يعني مافي عقال وثوب قصير ولحيه يالله من فضلك ضابطينها المصاريه اللي يبيعون بمحلات العود وربي تضربله سلام تحسبه مطوع همن يخربها بأفندم وسعادتك :) |
الله ياجركم يالمطاوعه الحقيقيين بكثر ماتحدث عنكم الآخرين .
|
اقتباس:
اهم شي حقين الصباح طوعهم صح ترى المسألة فيها حياة وموت مهب افندم وسعاتك |
بالنسبه لي على اساس المعامله :)
اما الشكل واللحيه والثوب ماتمشي علي هههههههه |
أعتقد أن هذا الوصف ناتج من فترة كان التيار الديني في قمة عنفوانه .. عندما كان التمييز الديني حاضراً وبـ قوة .. تواجد هذا الوصف في ثقافتنا المحلية .. وعلى وقت الرسول صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن هذا الوصف حاضراً .. بل كان جميع الناس سواء .. وأنا من خلال عملي .. عرفت أن الشكل لا يغني شيئاً .. كم من رجل ملتحي ختم له بالأحمر .. أنا تقييمي لـ أي رجل من خلال تعامله فقط .. كما قال النبي صلوات ربي عليه الدين المعامله .. تحياتي |
هذه التسمية جعلت كل من اعفى لحيته وقصر ثوبه محل نظرات الآخرين
وانتقاداتهم وتضخيم أخطاءهم وكأنهم ليسوا من بني البشر.. لماذا الشخص الذي يطيع الأمر النبوي ويعفي لحيته ويقصر ثوبه يكون هو محل نظرات الآخرين والشخص الذي يعصي أوامر الله وشرائعه لا ينظر إليه ولا تكثر انتقاداته والتعليق على أخطاءه من الناس.. ستقولون لأنه أحرى أن يتمسك بالدين وهو في نظر الناس قدوة و غير ذلك لكن أليس غيره من غير (المطاوعة) محاسب مثله؟ هل المطوع يكون ذنبه أضعاف غيره؟ لأنكم لو كنتم على حق في أخذكم على(المطاوعة) عندما يخطؤون لكان في ديننا مايبين ذلك.. لاتقولون (غلطة الشاطر بعشرة) قد يكون هذا صحيحا في أمور الدنيا أريد دليلا من الكتاب أو السنة يبين أن الشخص (المطوع) إثمه اكبر من إثم غيره فلا تعجبكم أنفسكم فأنتم ستحاسبون كما يحاسب المطوع بل ربما أشد إن كان هو قد (اتقى الله ما استطاع) ( فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا وَأَنْفِقُوا خَيْرًا لِأَنْفُسِكُمْ ۗ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) (16)التغابن المطوع استطاع أن يعفي لحيته فأعفاها واستطاع أن يقصر ثوبه فقصره وربما غلبته نفسه الأمارة بالسوء فوقع في المعصية فما الفرق؟؟؟ بل ربما يكون هو الأعلى منزلة على (مجاهدته) لنفسه وفوق ذلك أجر نظرات الناس له وتثريبهم عليه وقلة المساندين له خاصة في هذا الزمان |
الساعة الآن 01:25 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة