![]() |
عقولنـا.. هل انتهت صلاحيتهـا ؟
مقدمة / قبل أيام وردتني رسالة هذا نصها: " عزيزي العميل الآن على جوالك أروع الألحان للمبدع المنشد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ في أنشودته الجديدة ( بو صالح سرى ليله ) ثم في آخرها لتحميل النشيد قم بإرسال الرقم.......... الخ ". وغيرها الكثير من الرسائل للمنشدين مثل أنشودة ( يا علي صحت بالصوت الرفيع ).وكذلك ( يا بلادي واصلي ). انتهـى.. نحن نعلم بأن هذه لم تكن إلا أغاني بموسيقى فكيف بنا نسمع " بعض الجهلة من الناس " يقولون لنا بأنها أناشيد ويطلقون على هذا المنشد لفظ – ملتزم -.! هؤلاء المنشدين أحضروا لنا هذه الأغاني وأنشدوها بنفس اللحن والموال..! فهل نشك بأنهم لم يسمعوها وأن هذه الألحان قد أتت بمحض الصدفة ؟ إذا كان الالتزام ظاهرياً – إعفاء اللحية – فبعض أرباب المخدرات يندرجون تحت هذا المسمى. وإذا كان الالتزام ظاهرياً – إعفاء اللحية – فالذين قتلوا الأبرياء في بلادنا وكثير من البلاد الإسلامية يندرجون أيضاً تحت هذا المسمى. ســؤالي ؟ هل الملتزم يسمع الأغاني أم لا ؟ هل نحكم على الملتزم من خلال ظاهره أو من خلال باطنه – أفعـاله - ؟ هل كل من ( حلق ذقنه ) يقال عنه أنه غير ملتزم ؟ مع أننا نعرف الكثير من هؤلاء هم أصحاب خير وصلاح بغض النظر عن ظاهره.! وأخيراً: ما هو تعريف الالتزام في الاصطلاح ؟ والسؤال الذي يطرح نفسه : إلى متى الاستخفــاف بعقـول البشر ؟ حكمة / من عاش بوجهين مات لا وجه له. خالص تقديري واحترامي لكم،،، أبو وســن الاثنين 21 / 5 / 1432 هـ |
الملتزم هو الذي يطابق قولة فعله مهما كان .
ولانحكم بظاهر الاشخاص على بواطنهم . تحياتي لك زين نجد |
هل الملتزم يسمع الأغاني أم لا ؟
لاعتقد انه هناك أنسان متفقه بالدين ويعرف الحرام ويقوم بمخالفته واجابتي هي لا هل نحكم على الملتزم من خلال ظاهره أو من خلال باطنه – أفعـاله - ؟ أكيد من خلال أفعاله وتصرفاته وثقافته ومدى تعمقه بالدين لأنه مستحيل الشكل يكون مقياس لدين هل كل من ( حلق ذقنه ) يقال عنه أنه غير ملتزم ؟ أكيد لا ليس مقياس هناك ناس يطيلون الحى ومع ذلك تصرفاتهم لاتمت لدين بصله وفيه العكس عمر الشكل ماكان مقياس وأخيراً: ما هو تعريف الالتزام في الاصطلاح ؟ الالتزام هو التمسك بتعاليم الدين بالافعال وليش بالشكل والمظاهر والسؤال الذي يطرح نفسه : إلى متى الاستخفــاف بعقـول البشر ؟ للأسف هناك أناس هم يعطون الفرصه لغيرهم ليستخفو بعقولهم ومدام فيه ناس كذا راح تضل هالنوعيه موجوده |
مايحكم على الشخص من الظاهر بس اخوي زين نجد
والله ياكثرهم لحية وثوب قصير وداخله قشور واحد اعرفه بالهيئه زين وربي ماكذبت مو عادي داشررر موقف شفناة منه رابط خصرة ويرقص مع بناته هههه وش تبي بعد الله يعافيه ولايبلانا |
يابو وسن صدقت ان بعض اللي يصير ينرفز وخصوصا ماذكرت باالاستخفاف بالعقول والمشاعر
ومسألة الالتزام الانسان له الظاهر واما مايخفي عليك غير مطالب بمعرفته بمعنى انك تحسن الظن بمن ظاهره الصلاح حتى يثبت العكس _ مع ادراك اننا كلنا بشر لايبريه من الخطأ _ تقبل احترامي |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مرحباً أخي الكريم ابو وسن سأتكلم بنطقه واحده من ما ذكرت عن الشكل الخارجي؟ ليس علينا أن نحكم على الفرد من خلال الشكل الخارجي وهذا ليس بمقياس إلى في حالات قليلة ولو انه كان من المفترض أن لا توجد حتى؟ ومن خلال معايشة يوجد ( من ) الملتحين من لا يعرف البر بوالدته إطلاقاً فهناك أم تتجرع الألم بسبب أبنها الذي خارجة الصلاح وباطنه العقوق والعياذ بالله بعكس أبنها الآخر الحليق ولكنه بار بوالدته رغم أنه الأصغر ولكنه حقاً أرضا الله برضا والدته عليه مقياس خطاء ولا يعتمد عليه غالباً والشرح في هذا يطول تحياتي نوره الجمعة |
صراحة من خلال معرفتي بالناس خرجت بانطباع ان الالتزام الحقيقي ليس بالمظهر الخارجي لاننا صراحة مغشوشون بمن يتظاهر بالالتزام وهو ابعد مايكون منه فالالتزام الحقيقي بالفعل والعمل والقول
|
اللحيه من المظاهر الاجتماعيه سوا لإإغراض خاصه او لتجنب كلام الناس بحسب المقامات
واللي لاحظته ان الدين بالمجتمع كله الله بالخير !! شكرآ زين . |
" من عاش بوجهين مات لا وجه له "
مقوله رآئعه ياليت يعرفها من خبأ خلف وجهه أقنعه لا حصر لها آخي الكريم آبو وسن بالنسبة للإنشاد لآ أفتي فيه بس على ماسمعت إن المنشدين مايطلعون الإنشوده إلا لما تعرض على المشايخ ماأعرف صحه هالكلام بس آتوقع إن المحرم هو العزف والموسيقى وآلات الطرب وبالعكس لما تكون الكلمه جميله ورآئعه إيش المشكله بأنه نشيل عنها الموسيقى وتلحن كا إنشوده أما أصحاب اللحى الظاهره فهؤلاء الله يعينهم على أنفسهم غالبا يقعون في نظره دنيئه من قبل الجميع !! الإيمان محله القلب والفطره السليمه هي اللتي تأخذ صاحبها للقيام بالعمل الذي يرضى ويقتنع بفعله للأسف بهالوقت عقولنا تعجز عن التفكير عما هو حسن أو سيئ لا نستطيع أن نحكم على الأشخاص من ظاهرهم فقط !! المؤمن الحقيقي لا يسمع الأغاني لقوه إيمانه وسمو أهدافه ولأنه يعلم مايلاقيه جراء سماع تلك الأآهاات والكلمات اللتي لم ينزل الله بها من سلطان بعض النظر أنها تقسي القلب وتلهي النفس شكرآ لك زين نجد وأعتذر عن الإطاله ,,, |
هلا زين نجد
ساركز ردي على نقطتين فقط : الاولى : هي ماذا يعني لي الالتزام وليس كما سألت ماهو تعريف الالتزام والسبب انا مسئولا عن نفسي ولا لي حاجة بغيري :( فيعني لي الالتزام هو الحرص على الالتزام بما فرضه الله علينا في كتابة وسنته بما يرضي الله تعالى عن نفسي . النقطة الاخرى : حتى لو كانت الاناشيد مغناه سابقا او المنشد مغني بالاصل فلا عيب في ذلك بما انتاجها امتثل بالاحكام الشرعية ، وجاءت بديلا عن الاغاني المحرمه التي تطرب لها النفس . نحن بحاجة للعمل على نقل وتحويل الاعمال الابداعية المخالفة للشرع إلى اعمال ابداعية شرعية مع الحرص على عدم التضييق في ذلك . تحيتي لك |
اقتباس:
والله ياهووووووو رهيب وين هذا اطررررررب زمانك وستانس ورقص وناقززززز مع بنياتك هههه على فكررررة اه يا الحصني ممن جوال الرجال ههه |
اهلاً باخونا زين نجد
دائماً ما احب ان اعلق على المواضيع التي في بدايتها حتى لايكون قد انتهى التعليق على الموضوع وطبعاً لشعبيتك في الغالب لا اتي لموضوعك إلا بعد ان تطير الطيور بارزاقها فاكتفي بالمشاهد دون الرد اقتباس:
اظم صوتي لصوت اخونا (TO Be) في النقطتين التي ذكرهما -لكن ازيد عليه انه للاسف في وقتنا هذا بات المقياس هو الشكل الظاهري لا غير فمثلاً موقف استوقفني ذات مساء في احد الاماكن (فتاة لبسها يوحي بالتزامها , عندما ياتي غريب ليسلم عليها تنظر اليه نظره تقول فيها "ما اعرفك فليش تمدين يدك" دون ان تمد يدها طبعاً لتلتقط يد الاخرى) . - (اخرى لبسها خلاف الاولى تسلم على الكل دون استنثناء مع ابتسامه على محياها طوال الوقت) برايي الاولى ظاهراً تخلقت بخلق الاسلام لكن باطناً خالفته والثانيه ظاهراً خالفت خلق تعاليم اسلامناً وباطناً اتبعته وهناك الكثير والكثير وعلى سبيل المثال لا الحصر قريبه لي روت موقف حدث لها من منطلق توصية النبي بالجار حاولت التعرف على جيرانها ذهبت لهم لزياره لم تتعدى الساعه وكان من ربة البيت ان انتقدتها امام بناتها جميعاً بقولها (ليش لابسه تنورة اختك الصغيره , ماعندك تنوره ؟! المره الثانيه لاعاد تجيننا وعليك هاللبس) طبعاً اتتني متضايقه بقولها انظري لتنورتي هل تعتبر قصيره ؟ <-- كانت ارفع من الكعب بـ اصبعين لاغير وكانت ايضاً تلبس شراب اسود اللون <-- وعلى حد قولها من ذلك اليوم وبنات الجيران يدعونها للاسلام برسائلهن http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon10.gif <-- طراه كل رسايلهن نصح صريح من هنا نستنتج ان الاولى ظاهراً مخالفه بنظرهم لكن باطن كانت تتخلق بخلق الاسلام وجارتها خالفت تعاليم الدين بالتشهير بها امام اناس اغراب عنها ... ملخص ماسبق للاسف في عصرنا هذا المفاهيم اختلفت فشوه اشباه الملتزمين الالتزام , والالتزام براء منهم . تحياتي لقلمك |
أشكرك على غيرتك
لكن ما المشكلة سماع بو صالح سرى ليله أو يا علي صحت بالصوت الرفيع أويا بلادي واصلي وهي سليمة من الطعن في الدين و الأمور المحرمه مثل كلمات الفحش و سب الدين وبعدين وش فيها هي قصيدة عادية مثلها مثل أي قصيدة وش المشكلة لو تنشد بلون إسلامي وأعرف الكثير يقول تركنا الأغاني وتجهنا للنشيد بسبب هذي الخطوة و الشكل الخارجي ليس بمقياس فهناك من يطيل لحيته لكن عاق بوالديه ولا يأدي الحقوق التي على البشر والعكس |
يآعلي صحت بالصوت الرفيع وغيرِهآ |
اقتباس:
ثانيا يرحم امك لاتقول حصني حشا صرت حصني مبارررك قل اممممم حضني اواللي تبي بس مو حصني هههههههههه |
| الساعة الآن 11:00 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة