![]() |
:: سؤال ::
بسم الله عليكم وعلى من يجاوب قبل اكثر من ثلاثين سنة طفو بعض الشباب بتربية الحمام ,, ذاك الوقت ماهنا شي للترفية اطلق محل شارع العصارات والجبل المخروق الشوارع شهب والماء بالزير والجحة تحته عشان تبرد والمروحة مهفة والحمور والبيوض مابعد جن والشلاح بالطريق والديرمان هوا الروج والكحل تسثح والسحاب حرام والهاي لكس التسع وسبعين والقعية هن اطلق السيارات وقتها صارن بعض الطوايا "السطوح" انواع عشش الحمام وكل عصرية ماتشوف الا عسيب براسوه قطعة خرتدزة للتلويح للحمام القلابي " القطيفي " وفرتز الحمام يحوم فوق البيت باللبة مغيم فوووووق يالله يشاف ومع المغرب ينزل وراع الحمام انواع الوناسة متشقق يحس انه اسعد انسان على وجه الارض .. لكن هل تصدق ان هالنوعية ماتقبل شهادته بالمحكمة ؟؟ليشش ؟؟ لانه يعتبر سفية فالفعل هذا من السفه,,, طيب سؤال يبطح نفسة اللي يشجع فريق كورة ويطاير وراه ويخلي اشغاله ومشاغله واهله ويصير ياكل ويشرب معه وهي سالفته بكل مجلس ولا يعرف يحتسي بغيره ,, بعضهم حفيان منتف جواله الكشاف شاريه مستعمل وثوبه صيني ابو ثلاثطعش وشماغ العقل من الحراج والنعال قاطعن عليهن لصتك حتى مايتسحلن وكسرة سيارة ماتشتغل الا بدف بالعربي طفران مصرانوه سود من الفقر,, تشوفه متكي بمجلس ويقول :- هاه يافلان شرينا كارلوس بعشرين مليون وبعنا جون كندي بسبعة ملايين وجبنا المدرب فرانسوا بخمسين مليون ونبي نوريكم بالدوري الجاي تبي تشوف ونبي ونبي << من المتحدث سموه على غفلة ؟؟ وكل سواليفه عن هالفريق لو ولده او مرته بين الحياة والموت وفيه مباراة صارت اهم عنده..!! هل تقبل شهادته اولا ؟؟ وهل هذا من السفه ؟؟ او" الناس فيما يعشقون مذاهب " مجرد طاري طرالي تراي اشجع الرايد |
وانا اشجع الرايد
ماتلاحظ اني دخلت بسالفه ثانيه مثلك :) |
هلا زنقا زنقا
يا ليت توضح مرجعية عدم قبول شهادة مربي الحمام ! هل هي شرعيه ام عرف ؟ تحيتي لك |
اقتباس:
هلا ولد العم دامك رايداوي |
اقتباس:
مهوب اللي يربي اللي يحوم اللي يطير الحمام اللي ينتص بالسطح يطيرهن ويقعد يناظرهن ويومي لهن بالعصى اللي باطرفه قطعة غدفة اما اللي يربي الحمام فقط هذا شي ثاني بالنسبة للمرجعيه هذا من اقوال الفقهاء انا اعرفه من سنين ودنين وسمعته من طلبة علم بس ان تسان تغير الحال الحين تراي مادري مثل مثلا مثلا يعني مثلا " التامين " |
اشغلتن ياعم توبي مع اني متاكد من هالمعلومة الا انك خليتن اروح اتاكد اكثر
واقضب نقدي : هل تُقبل شهادة مربي الحمَام؟ لماذا لا تقبل شهادة مربي الحمام ( الحمام الزاجل وغيره ) ؟ كنت قد سمعت هذا مرة وأود التأكد من ذلك . الحمد لله لا بأس بتربية الحمَام من أجل الزينة ، أو من أجل فراخها لأكلها أو بيعها ، أو لاستعمالها في إرسال الرسائل – كما كانت تستعمل قديماً . وأما تطييرها والعبث واللعب بها : فهو من الأفعال المذمومة شرعاً ، لما فيه من إيذاء الناس، ولما يتسبب به " المطيِّر " من سرقة حمام الآخرين ، وتضييع وقته فيما لا فائدة فيه ، فهذا هو الذي قال العلماء فيه إنه ترد شهادته ولا تُقبل . قال الكاساني : "والذي يلعب بالحمام فإن كان لا يطيرها لا تسقط عدالته , وإن كان يطيرها تسقط عدالته ; لأنه يطلع على عورات النساء , ويشغله ذلك عن الصلاة والطاعات" انتهى . " بدائع الصنائع " ( 6 / 269 ) . وقال ابن قدامة : "اللاعب بالحمام يطيرها , لا شهادة له ، وهذا قول أصحاب الرأي [الحنفية] ، وكان شريح لا يجيز شهادة صاحب حمَام ; وذلك لأنه سفه ودناءة وقلة مروءة , ويتضمن أذى الجيران بطيره , وإشرافه على دورهم , ورميه إياها بالحجارة ، وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم رجلا يتبع حماماً , فقال : (شيطان يتبع شيطانة) – رواه أبو داود ( 4940 ) وهو في " صحيح الجامع " ( 3724 ) - وإن اتخذ الحمام لطلب فراخها , أو لحمل الكتب , أو للأنس بها من غير أذى يتعدى إلى الناس , لم ترد شهادته" انتهى . " المغني " ( 10 / 172 ، 173 ) . وقال ابن القيم : "وعلى الحاكم أن يمنع اللاعبين بالحمام على رءوس الناس , فإنهم يتوسلون بذلك إلى الإشراف عليهم , والتطلع على عوراتهم" انتهى . وقال الشوكاني : قوله : ( فقال : "شيطان يتبع شيطانة" فيه دليل على كراهة اللعب بالحمام ، وأنه من اللهو الذي لم يؤذن فيه , وقد قال بكراهته جمع من العلماء , ولا يبعد تحريمه ـ إن صح الحديث ; لأن تسمية فاعله شيطانا يدل على ذلك , وتسمية الحمامة شيطانة إما لأنها سبب اتباع الرجل لها أو أنها تفعل فعل الشيطان حيث يتولع الإنسان بمتابعتها واللعب بها لحسن صورتها وجودة نغمتها" انتهى . " نيل الأوطار " ( 8 / 106 ) . والله أعلم . الإسلام سؤال وجواب وهذي فوق البيعة : عبد الله المقاطي ـ ظلم أكد لـ «عكاظ» عضو هيئة كبار العلماء الدكتور صالح السدلان أن شهادة مربي الحمام أمام القضاء غير جائزة، وقال «إن شهادة مربي الحمام مرفوضة شرعا؛ لأن اللعب بهذا الطائر كان من فعل قوم لوط، إضافة إلى أن القائم على هذه المهنة يعتلي أسطح المنازل ويكشف عورات البيوت»، لكنه استدرك «إن تربية الحمام للاستثمار شيء طبيعي ولا غضاضة فيها». ولكن ابن قدامة وابن القيم والشوكاني مهوب موجودين يعلموننا برايهم عن المطاير ورى الكورة :) |
اقتباس:
اعنبوا بليسك تاعي شارع العصارات وبدايات جبل مخروق واثرك قحم :| |
اقتباس:
جااك المتربصوووون مهوووووووووووووب اااعية فقط اسمع به كنت بظهر ابوي واسمعه يحتسي بهن وبعدين انتي وش ادراتس عنهن هاه |
اقتباس:
موضوعك وش عنه لاني محب اقرأ الموضوع الطويل .وش دخلك ههه كلامك صحيح ماعندي حل للسوال هههه شكر منقا منقا |
اقتباس:
مااحد قالك اني موميا متجدده :/ بس ليش نسيت شارع المتنبي :) |
بوه حدن يترجم لي هـ الكلام..
قسم بالله مافهمت كلمه..http://www.buraydh.com/forum/images/icons/icon9.gif |
اقتباس:
تذكرني بسحاتن هنيا ماتقدر تقرا اكثر من ثلاثة اسطر ولازم الموضوع يكون بالعامي علشان تقدر تفهمه هه ولصار الموضوع طويل بكل وساعة وجه ترد وتقول مع اني ماقريت الموضوع ولا الردود :for10: |
المثالين بناحيه المقارنه بها شئ من المنطقيه
لكن كادليل شرعي اتوقع بالسابق فقط او على امور حاليه لاكنها بغير الطيور والحمام الامور الشرعيه واسعه ووو اسعه جدآ الموضوع ممتُع كافكره وسرد كل الشكر . |
والله من الوقت اللي يضيع عند غيره على عكس راعي الحميمات يآكل منهن ويبيع وشلون يعرفون راعي الحمام إذا جاء يشهد جالس بسطيحه ويلوح بشماغه إلى اللحين فيه أحد يطير حمام ؟؟ اقتباس:
من وين جبتي هذي |
اقتباس:
نعثته نعث القعر للنثيل :/ |
| الساعة الآن 05:04 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة