![]() |
من القائل ؟!!
[c] هذه ( أبيات ) نستشهد بها بين حينا وأخرا فهي ( مشهورة ) جدا وأجزم بأن الكثير قد سمع بها والسؤال هنا هل تعرفا القائل ؟!! [/c] [poet font="Simplified Arabic,5,blue,normal,normal" bkcolor="transparent" bkimage="" border="none,4,gray" type=2 line=200% align=center use=ex length=0 char="" num="0,black" filter=""] [c] 1- ( إذا أتتك مذمتي من ناقص "=" فهي شهادة لي بأني كامل ) 2- ( ما أكثر الأصدقاء حين تعدهم "=" ولكن في النائبات قليلُ ) 3- ( السيف أصدقاء من أنباء الكتب"="في حده الحد بين الجد واللعبِ ) 4- يعطيك من طرف اللسان حلاوة"="ويروغ منك كما يروغ الثعلب) 5- إذا كنت في حاجة مرسلا"="فأرسل حكيما ولا توصه) 6- عيون ألمها بين الرصافة والجسر"=" جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري) 7- ( نقل فؤادك حيث شئت من الهوى"="وما الحب إلا للحبيب الأول ) 8- ( لا تنه عن خُلق وتأتي مثله"="عار عليك إذا فعلت عظيم ) 9- ( أسداً علي وفي الحروب نعامة"="ربداء تنفر من صفير الصافر ِ) 10- ( إن العيون التي في طرفها حورا"="قتلننا ولم يحين قتلانا ) 11- ( ألا ليت الشباب يعود يوماً"="فأخبره بما فعل المشيبُ ) 12- ( إذ لم تخش ِ عاقبة الليالي"="ولم تستحي فاصنع ما تشاء ) 13- ( إذا أنت أكرمت الكريم ملكته"="وإن أنت أكرمت اللئيم تمردا ) 14- ( على قدر أهل العزم تأتي العزائمُ"="وتأتي على قدر أهل الكرام المكارمُ ) [/c] [/poet] |
[c]يوجد كسور في بعض الأبيات الواردة وهذه إجابة على بعضها مما أعرف :
1- ( وإذا أتتك مذمتـي مـن ناقـص " " فهـي الشهـادة لـي بأنـي كـامـل) - المتنبي 2- ( ما أكثر الأصحاب حين تعدهم" " لكـنهم فــي النائـبـات قلـيـلُ ii) 3- ( السيف أصدق أنباء من الكتـب" "في حده الحـد بيـن الجـد واللعـبِ ii) - أبو تمام 4- يعطيك من طرف اللسـان حـلاوة" "ويـروغ منـك كمـا يـروغ الثعلـب) - علي بن أبي طالب رضي الله عنه 5- إذا كنـت فـي حاجـة مـرسـلا" "فـأرسـل حكيـمـا ولا تـوصــه) 6- عيون المها بين الرصافة والجسـر" " جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري) - علي بن الجهم 7- ( نقل فؤادك حيث شئت من الهوى" "مـا الـحـب إلا للحبـيـب الأول ) - أبو تمام 8- ( لا تنه عـن خُلـق وتأتـي مثلـه" "عـار عليـك إذا فعـلـت عظـيـم ) - الشافعي 9- ( أسد عليّ وفي الحـروب نعامـة" "ربداء تنفـر مـن صفيـر الصافـر ِ) 10- ( إن العيون التي في طرفها حور" "قتلنـنـا ولــم يحـيـن قـتـلانـا ) - جرير 11- ( ألا ليت الشبـاب يعـود يومـاً" "فأخبـره بـمـا فـعـل المشـيـبُ ) - أبو العتاهية 12- ( إذ لم تخـش ِ عاقبـة الليالـي" "ولـم تستحْـي ِ فاصنـع مـا تـشـاء 13- ( إذا أنت أكرمت الكريـم ملكتـه" "وإن أنـت أكرمـت اللئيـم تـمـردا ii) - المتنبي 14- ( على قدر أهل العزم تأتي العزائمُ" "وتأتي على قدر الكرام المكـارمُ ii) - المتنبي مع التحية [/c] |
[c] تحياتي أخي ماجد0 العذر 00 قائل البيت(الرابع) ليس علي بن أبي طالب وحتى قائلا البيت (الثامن) ليس (بالشافعي) 0 تحياتي 0 [/c] |
شكراً لك أخي أبا الطيب
أبيات جميلة كجمال اختيارك لها البيت الرابع لأبي الأسود الدؤلي والبيت الثامن أشك أنه من قصيد لحافظ إبراهيم البيت الخامس أشتهر مثلاً ولا أعلم من قاله بيتاً من الشعر !!!!! البيت الثاني عشر أعتقد أنه لأبي العتاهية البيت الثاني على ما يبدو لي بيت لشاعر من العصر العباسي!!! البيت التاسع لشاعر جاهلي أظن ذلك!!!! أمتعتنا بهذه الأبيات الجميلة وبانتظار المزيد وتقبّل تحياتي التاج |
شكرا
|
[c] حيّاك الله أخي التاج 0 أولاً: لا شك إن من ( يُقدّر ) هذه الأبيات جديرا بالاحترام 00 ثانيا: مع ( العذر ) أخي لم يكن ( أبو الأسود الدؤلي ) هو قائلا البيت الرابع 0 والبيت ( الثامن ) ليس لشاعر ( النيل ): حافظ إبراهيم 0 وأيضا البيت ( الثاني عشرا ) ليس لأبي العتاهية 0 والبيت ( الثاني ) لا أيُّها المحب ( شاعره ) ليس من العصر (العباسي )0 أما البيت ( التاسع ) ( صاحبه ) ليس من العصر (الجاهلي )0 إلى هذا الحد ( صعبة ) حاول التاج 0 [/c] |
[c] السائح تحياتي 0 [/c] |
أخي أبو الطيب
عذراً لقد أخطأت في ترتيب البيت البيت : لا تنه عن خلق وتأتي مثله لأبي الأسود الدؤلي وتقبّل تحياتي التاج |
هذا القائل
شكرا جزيلا لك أخي ابو الطيب على إختيار هذه الأبيات الرائعه وبالفعل هناك الكثير من الأبيات نسمعها ولا نعلم قائلها على العموم إليكم قائل هذه الأبيات
1+13+14 أبو الطيب المتنبي 2- حافظ إبراهيم 3- أبوتمام 4- صالح بن عبدالقدوس 5- ؟؟؟ 6- علي بن الجهم 7- أبوتمام 8- أبوالأسود الدوؤلي 9 - ؟؟؟؟ 10- جرير 11- ابو العتاهيه 12- الشافعي ولك جزيل الشكر يا ابو الطيب |
[c] التاج أيُّها المعلـّم00 عفوا فقائل البيت ( الثامن ) ليس أبو الأسود الدؤلي 0 تحياتي 0 [/c] |
[c] هلا بأبي لينه وأخبرني إذا لم أنطقه كما كـُتب ؟!! أيُّها الحبيب كما ترى توصل الأخ ماجدا الأول لمعرفة كل من قائل ( البيت الأول ) 00 ( إذا أتتك مذمتـي مـن ناقـص ii" " فهـي شهـادة لـي بأنـي كـامـل ii) وهو لشاعر السيف والقلم أبي الطيّب رحمه الله 0 وكذلك البيت ( الثالث ) وهو لأبي تمام 0 ( السيف أصدقاء من أنباء iiالكتـب" "في حده الحـد بيـن الجـد واللعـبِ ) وأيضاً البيت ( السادس ) وهو لعلي بن الجهم: عيون ألمها بين الرصافةiوالجسـر" " جلبن الهوى من حيث أدري ولا iiأدري) وكذلك البيت ( السابع ) وهو من قول أبي تمام: ( نقل فؤادك حيث شئت من الهـوى" "ومـا الـحـب إلا للحبـيـب الأول ii) وكذلك البيت ( االعاشر ) وهو من قول جريرا لخطفي: ( إن العيون التي في طرفها iiحورا" "قتلنـنـا ولــم يحـيـن قـتـلانـا ii) وأيضا البيت ( الحادي عشر ) وهو لأبي العتاهية: ( ألا ليت الشبـاب يعـود يومـاً" "فأخبـره بـمـا فـعـل المشـيـبُ ) وكذلك ( الثالث عشر والرابع عشر ) 0 وأما أنت أيها المحب فأصبت في البيت ( الرابع ) وهو من قول الشاعر ( صالح عبد القدوس ): يعطيك من طرف اللسـان iiحـلاوة" "ويـروغ منـك كمـا يـروغ iiالثعلـب) وبقيت الأبيات التالية في حالة ترقب 00 حيث لم يأتي العريس بعد 00 ( ما أكثر الأصدقاء حيـن تعدهـم ii"" ولكـن فــي النائـبـات قلـيـلُ ii) إذا كنـت فـي حاجـة iiمـرسـلا""فـأرسـل حكيـمـا ولا iiتـوصــه) ( لا تنه عن خُلـق وتأتـي iiمثلـه""عـار عليـك إذا فعـلـت عظـيـم ii) ( أسداً علي وفي الحـروب iiنعامـة""ربداء تنفـر مـن صفيـر الصافـر iiِ) تحياتي 0 [/c] |
السلام عليكم ورحمة الله ,,
أهلا بالأخ العزيز .. أهلا بأبي الطيب ,, إليك القائل / إذا كنت في حاجة مرسلا .............( صالح عبد القدوس ) لاتنه عن خلق وتأتي مثله .............( المتوكل بن عبدالله بن نهشل ) أسد علي وفي الحروب نعامة ......(غزالة الحرورية ) |
عفوا أبي الطيب
شكرا على تواصلك أخي ابو الطيب
بالنسبه لنطق الإسم فهو ابو لينا أما بالنسبه للبيت الثالث عشر والرابع عشر فهي من اشهر ابيات المتنبي وليست لأبو العتاهيه وأما البيت القائل :- لاتنه عن خلق وتأتي مثله عارعليك اذا فعلت عظيم فهو للمتوكل الليثي كما أورده الشيخ علي الطنطاوي رحمه الله في كتابه من شواهد الشوارد والذي يحتوي على الكثير من الأبيات التي ربما أشتهرت أكثر من قائلها مثل 1- ومن لم يمت بالسيف مات بغيره تعددت الأسباب والموت واحد 2- منذا يعيرك عينه تبكي بها أرأيت عينا للبكاء تعار 3- أنا ابن جلا وطلاع الثنايا متى أضع العمامة تعرفوني 4- أضاعوني وأي فتى أضاعوا ليوم كريهة وسداد ثغر 5- تمتع من شميم عرار نجد فما بعد العشية من عرار 6- وكنا كندماني جذيمة حقبة من الدهر حتى قيل لن يتصدعا فلما تفرقنا كأني ومالكا لطول إجتماع لم نبت ليلة معا 7- العبد يقرع بالعصا والحر تكفيه المقاله 8- أخاك أخاك إنَ من لا أخا له كساع إلى الهيجا بغير سلاح ولكم تحياتي؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ |
السلام عليكم.....أسعد الله أوقاتكم بكل خير....
ماهــــــــــذا...إني أرى ..أبا الطيب.. ينثر.. جواهرا ً.. ودررا ً.. هنا.. وهناك.... رائع ...يا فتى العربية ...وجميل منــّا أن نطرح هكذا أبيات ...لنستمتع.. بجمال وروعة.. الشعر العربي الفصيح.. الذي وإن زاحمته... أنواع أخرى... يظل هو.. الأقرب.. للنفوس.... ابا الطيب .....دمت قلما ً عربيا ً ســـاحرا ً... تحياتي وأشواقي / حبوب,,,,, |
شكراً لتعقيبك أخي أبو الطيب
ولكن ما دعاني لأن أنسب ذلك البيت : لا تنه عن خلق هو منهج ثاني ثانوي : نحو وصرف ص (93) وإن لم يكن هو القائل فالمسؤولية تقع على الأستاذ : السلامة قبل الوزارة!!!!! وتقبّل تحياتي التاج |
الساعة الآن 08:21 pm. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة