![]() |
لماذا لايذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان؟
لماذا لا يذهب الشيطان عندما يستعيذ منه الإنسان ؟
يقول بعض الناس: إننا نستعيذ بالله ، ومع ذلك فإننا نحس بالشيطان يوسوس لنا، ويحرضنا على الشر ، ويشغلنا في صلاتنا . والجواب : أن الاستعاذة كالسيف في يد المقاتل ، فإن كانت يده قوية ، أصاب من عدوه مقتلاً ، وإلا فإنه قد لا يؤثر فيه ، ولو كان السيف صقيلاً حديداً . وكذلك الاستعاذة إذا كانت من تقيّ ورع كانت ناراً تحرق الشيطان ، وإذاكانت من مخلط ضعيف الإيمان فلا تؤثر في العدو تأثيراً قوياً . قال أبو الفرج ابن الجوزي رحمه الله: " واعلم أن مثل إبليس مع المتقي والمخلط ، كرجل جالس بين يديه طعام ولحم ، فمرّ به كلب ، فقال له : اخسأ ، فذهب . فمرّ بآخر بين يديه طعام ولحم فكلّما أخسأه (طرده) لم يبرح . فالأول مثل المتقي يمر به الشيطان، فيكفيه في طرده الذكر ، والثاني مثل المخلط لايفارقه الشيطان لمكان تخليطه ، نعوذ بالله من الشيطان " . فعلى المسلم الذي يريد النجاة من الشيطان وأحابيله أن يشتغل بتقوية إيمانه ، والاحتماء بالله ربه ، والالتجاء إليه ، ولا حول ولا قوة إلا بالله . كيف تصنع بالشيطان إذ سوّل لك الخطايا ؟ حكي عن أحد علماء السلف أنه قال لتلميذه : " ما تصنع بالشيطان إذا سوّل لك الخطايا ؟ قال : أجاهده . قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده . قال : فإن عاد ؟ قال : أجاهده . قال هذا يطول، أرأيت إن مررت بغنم فنبحك كلبها ، أو منعك من العبور ما تصنع ؟ قال : أكابده جهدي وأرده . قال : هذا أمر يطول ، ولكن استعن بصاحب الغنم يكفّه عنك " . وهذافقه عظيم من هذا العالم الجليل ، فإن الاحتماء بالله ، والالتجاء إليه ، هو السبيل القوي الذي يطرد الشيطان ويبعده ، وهذا ما فعلته أم مريم إذقالت : ) وإني أعيذها بك وذريتها من الشَّيطان الرَّجيم ( [ آل عمران : الالتجاء إلى الله والاحتماء به خيرسبيل للاحتماء من الشيطان وجنده هو الالتجاء إلى الله والاحتماء بجنابه ، والاستعاذة به من الشيطان ، فإنه عليه قادر . فإذا أجار عبده فأنى يخلص الشيطان إليه ، قال تعالى : ) خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهل الجاهلين – وإمَّا ينزغنَّك من الشَّيطان نزغٌ فاستعذ بالله إنَّه سميع عليم ( [ الأعراف : 199-200 ] . وقدأمر الله رسوله صلى الله عليه وسلم بالاستعاذة بالله من همزات الشياطين وحضورهم : (وقل رب أعوذ بك من همزات الشَّياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون) [المؤمنون : 97-98]. وهمزات الشياطين : نزغاتهم ووساوسهم ، فالله يأمرنا بالاستعاذة به من العدو الشيطاني لا محالة ؛ إذ لا يقبل مصانعة ولا إحساناً ، ولا يبتغي غير هلاك ابن آدم ، لشدة العداوة بينه وبين آدم . بعض مواضع الاستعاذة 1- الاستعاذة عند دخول الخلاء كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخل الخلاءقال : (اللهم إني أعوذبك من الخبث والخبائث) . 2- الاستعاذة عند الغضب عن سليمان بن صُرَد قال: استب رجلان عند النبي صلى الله عليه وسلم ونحن عنده جلوس ، وأحدهمايسب صاحبه مغضباً ، قد احمرّ وجهه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : (إني لأعلم كلمة لو قالها لذهب عنه ما يجد : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم) . رواه البخاري ومسلم . 3- الاستعاذة عند نزول وادٍ أو منزل وإذانزل المرء وادياً أو منزلاً ، فعليه أن يستعيذ بالله ، لا كما كان يفعل أهل الجاهلية يستعيذون بالجن والشياطين ، فيقول قائلهم : أعوذ بزعيم هذاالوادي من سفهاء قومه ، فكانت العاقبة أن استكبرت الجن وآذتهم ، كما حكى الله عنهم ذلك في سورة الجن : (وأنَّه كان رجالٌ من الإنس يعوذون برجالٍ من الجن فزادوهم رهقاً) [الجن : 6] ؛ أي الجن زادت الإنس رهقاً . 4- التعوذ بالله من الشيطان عند سماع نهيق الحمار يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : (إذا نهق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطانالرجيم) . رواه الطبراني في معجمه الكبير بإسناد صحيح ، وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن الحمار إذا نهق فإنه يكون قد رأى شيطاناً 5- التعوذ حين قراءَة القرآن قال تعالى : (فإذا قرأت القرآنفاستعذ بالله من الشَّيطان الرَّجيم – إنَّه ليس له سلطان على الَّذين آمنوا وعلى ربهم يتوكَّلون) [النحل : 98-99] . وفي رواية أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال لابن عابس الجهني: (إن أفضل ماتعوذ به المتعوذون المعوذتان) . وقال الرسول صلى الله عليه وسلم في بعض روايات حديث عقبة : (ما سأل سائل بمثلهما ، ولا استعاذ مستعيذ بمثلهما) |
خير الكلام ماقل ودل ...
العدو يبقى عدو ومافيه اشد من عداوة الشيطان لابن ادم .. انتصر او لا تنتصر فانت من سيجني الخسائر والارباح . |
.
من الممكن أن يكون المستعيذ ... أشد جرماً من المستعاذ منه ... و لهذا لا يستطيع ابليس الرجيم من الإبتعاد عن معلمه ... , |
معلومة قيمة أخي الكريم جزاك الله خير ,, |
الساعة الآن 07:44 am. |
Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة