منتدى بريدة

منتدى بريدة (https://www.buraydh.com/forum/index.php)
-   المجــلس (https://www.buraydh.com/forum/forumdisplay.php?f=2)
-   -   "" فيتـاميـن واو "" (https://www.buraydh.com/forum/showthread.php?t=318300)

درع القصيم 17-01-12 12:19 am

"" فيتـاميـن واو ""
 

[justify]
تطل علينا الواسطة بوجهها المليح فنسميها شفاعة خير ، ثم يبدأ التمادي في استخدامها حتى تظهر لنا بوجهها القبيح عندما تعطي أحد ما لا يستحق على حساب من يستحق ،،

أو كما قال الشاعر :

ول يا زمان الذل والعار والخوف == ول يا زمان الواسطة والميانة
وش يذبح الرجال غير أنه يشوف == أخس خلق الله .. يأخذ مكانه



الحقيقة لم أجد مشرطاً حاداً أفتح به الجرح المتورم في جسد المجتمع من مرض الواسطة إلا هذين البيتين للشاعر الشمالي طلال حمزة ، وذلك لأنه صورها في أبشع حالاتها ..
لا شك أن المجتمع هو الذي أوجد الواسطة ولكنه أوجدها محتالاً بها على تعقيدات البيروقراطية ليتجاوزها والتي هي بمثابة مسار يميني لسير المعاملات فجيء بالواسطة لتكون مساراً يسارياً مضاد وأصبح لدينا مسارين في الطريق الواحد أو كما يعبر عنه النظام المطاطي ..
لقد أصبحت ثقافة الواسطة تعشعش في الرؤوس حتى وصلت إلى مستوى أنك لا تستطيع أن تراجع أي إدارة حكومية إلا بعد أن تبحث في قائمة علاقاتك عمن يساعدك على إنجاز مراجعتك ..
والبيروقراطيون هم الذين يضطرونك على البحث عن واسطة أو توصية أو أمر حين التقدم إلى وظيفة أو ترقية أو نقل أو قبول والأكثر مأسوية عندما تبحث عن سرير أبيض أو إخلاء طبي لمريض لم تشفع له حالته الصحية توفير الرعاية الطبية التي يحتاجها ،، والمؤلم أن يكون هناك من هو أحوج منك لذلك السرير ولكنه لم يستطع أن يصل إليه بسبب صاحب الواسطة ..
آآآه يالواسطة كم قهرتي وقتلتي من الناس ..



[/justify]

المزيون2005 17-01-12 12:39 am

والله اذا كانت الواسطه ماتضر احد مستحق فالله يوفقه

طقاقة بدون مايك 17-01-12 01:14 am

تآكـــد يَ درع ..من مشى ب الـ سلك الوآوي واللعب من تحت الطآولة...ب توظيف..ب در1سة ..ب تمشية معآملآت ..ب آي شئ ...فإنه وربك لن تتم له هذه العمل اللذي دخًل به الوآسطآ ...ربك يشوف ولا هو بِ مضيع آحد...آهم شئ أنآ و إنت وهم مَ نستخدمه آبد آبد ...ونتعفف عنه...أنآ مؤمنه أنه علآج ال1سطة هي من الآفرآد والشعوب نفسه ...مَ يحتآجله تدخل..أو يبغاله إنشاء هئية أو خلآفه...إنمآ لو كل وآحد يلتزم بِ قنــآعة كآملة ولا يلجأ له بَ قنآعة...ف سوف تندثر تمآمآ...مو الو1حد مَ يؤمن به عَ طول الخط لإنه مَ عنده وآسطة ولو حصلت له ضرب بكل قنآعآته البآب ولجأ له دون أدنى تردد...هيك مَ ينفع ولا ر1ح نعآلج شئ وبنصير الله يعآفينآ مكآننآ سر ‘‘!!~ !

شبكة الجيران 17-01-12 01:42 am

لية تفتح جروحي

أم سلطان 17-01-12 02:12 am

انا مع الشفاعه وضد الواسطه .
لكني اعترف ان الواسطه هي المسيره لاغلب امورنا
حتى التسجيل بالتمهيد ي يحتاج الان واسطه .
اليوم لدي مراجعه لادارة شؤن الطالبات وجدت طالبه سوريه لها عدة شهور وهي تراجع باارواق تسجيل لها ولم تنتهي الا اليوم من اكمال اوراقها ورفضو تسجيلها بسبب انتهاء الترم تقول احنا بسوريا شوية مصاري وبخلصونا على طول .
قلت لا احنا بمكالمه او خطاب بخلصوكي على طول اما غيره فمتى ماخلصتي معاملتك اسجدي شكر لربك ..

طبيبة القلوب 17-01-12 05:01 am

مــآدآمت الواسطه هي المحرك الأســآسي لجميييييع آمورنـــــــآ بالوقت الحــآلي مقتنعه به ومستحيل نفكر بغيره اجل اجلس كذا واللي اردى من يــآخذ مكاني هه مستحيل ......... آنــآ معه وبقوه

آجل قبل كم يوم كنت باحد القطاعات الحكوميه مع الزحمه انتظررر دوري وعينك عينك يجون ناس معهم واسطه ويقدمونهم قبلي وانا اللي لي الحق وواصل دوري خلون على جنب ... جيت وطلبت واسطه والله مجرد مكالمه وحده خلصت كل اموري ..,,,,,,,, بالوقت ذا الواسطه مسيطره على كل شي ...

امرؤ القيس 17-01-12 07:08 am

مصطلحاتنا صارت مزاجية تتلوّن بتلوّن المصلحة

مستقل 17-01-12 01:16 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة درع القصيم (المشاركة 5424103)
[justify] [/justify][justify][/justify][justify][/justify][justify]


أو كما قال الشاعر :

ول يا زمان الذل والعار والخوف == ول يا زمان الواسطة والميانة
وش يذبح الرجال غير أنه يشوف == أخس خلق الله .. يأخذ مكانه



الحقيقة لم أجد مشرطاً حاداً أفتح به الجرح المتورم في جسد المجتمع من مرض الواسطة إلا هذين البيتين للشاعر الشمالي طلال حمزة ، وذلك لأنه صورها في أبشع حالاتها ..
لا شك أن المجتمع هو الذي أوجد الواسطة ولكنه أوجدها محتالاً بها على تعقيدات البيروقراطية ليتجاوزها والتي هي بمثابة مسار يميني لسير المعاملات فجيء بالواسطة لتكون مساراً يسارياً مضاد وأصبح لدينا مسارين في الطريق الواحد أو كما يعبر عنه النظام المطاطي ..




[/justify]


اعجبني البيتين واعجبني فكره المشرط وفتح التورم

والمسمار اليميني واليساري هذا تشخيص فيه ابداع

واستعاره جمليه جدا

الواسطه لها عده تفسيرات

وماذكرته من تعقد الاجراءت الاداريه صحيح

ومن التفسيرات علماء الاجتماع لانتشار العلاقات الشخصيه

على حساب القوانين والانظمه



ان مجتمع مجتمع قرابي لا قانوني يعتمد على العلاقات

القرابيه والشخصيه في قضاء حاجاته وليس على القانون والحقوق

وهذا طبيعه الشعب العربي عند علماء الانثربولجيا

ولذا ينتشر فيهم الكرم وعلاقات الجيره والتنازل عن الحقوق

بالمصالحات واعطاء الحقوق بالعلاقات والشفاعات

وسبب ذالك اننا مجتمع مدني حديث لايتجاوز عمره سبعين

سنه والتثاقف المعنوي اصعب واشد بطئا من التثاقف المعنوي

فنحن مجتمع زراعي ورعوي وقبلي وتنتشر ثقافه العلاقه

الشخصيه في هذا المجتمعات بسبب العقل الجمعي والتضامن الالي بينهم

ولانه مجتمع متوحد فيما بينه والطبيعه الجغرافيه تفترض عليه التضامن الالي تحت ادارة كبير البيت




ا

درع القصيم 17-01-12 11:14 pm

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المزيون2005 (المشاركة 5424136)
والله اذا كانت الواسطه ماتضر احد مستحق فالله يوفقه

أكيد وما فيه شك أنها راح تاخذ مكان واحد مستحق ..
شكراً على مرورك ..

درع القصيم 18-01-12 12:01 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طقاقة بدون مايك (المشاركة 5424181)
تآكـــد يَ درع ..من مشى ب الـ سلك الوآوي واللعب من تحت الطآولة...ب توظيف..ب در1سة ..ب تمشية معآملآت ..ب آي شئ ...فإنه وربك لن تتم له هذه العمل اللذي دخًل به الوآسطآ ...ربك يشوف ولا هو بِ مضيع آحد...آهم شئ أنآ و إنت وهم مَ نستخدمه آبد آبد ...ونتعفف عنه...أنآ مؤمنه أنه علآج ال1سطة هي من الآفرآد والشعوب نفسه ...مَ يحتآجله تدخل..أو يبغاله إنشاء هئية أو خلآفه...إنمآ لو كل وآحد يلتزم بِ قنــآعة كآملة ولا يلجأ له بَ قنآعة...ف سوف تندثر تمآمآ...مو الو1حد مَ يؤمن به عَ طول الخط لإنه مَ عنده وآسطة ولو حصلت له ضرب بكل قنآعآته البآب ولجأ له دون أدنى تردد...هيك مَ ينفع ولا ر1ح نعآلج شئ وبنصير الله يعآفينآ مكآننآ سر ‘‘!!~ !

شكراً طقاقة على الزيارة اللطيفة ودعم الموضوع بتلك الكلمات المعززة والمكملة ،،

درع القصيم 18-01-12 12:06 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شبكة الجيران (المشاركة 5424240)
لية تفتح جروحي

الشكوى لله ما درينا .. شكراً على مرورك وأرجو من الله أن يوفقك بالوظيفة الي تسعدك وتواكب تطلعاتك ..

درع القصيم 18-01-12 12:18 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم سلطان (المشاركة 5424292)
انا مع الشفاعه وضد الواسطه .
لكني اعترف ان الواسطه هي المسيره لاغلب امورنا
حتى التسجيل بالتمهيد ي يحتاج الان واسطه .
اليوم لدي مراجعه لادارة شؤن الطالبات وجدت طالبه سوريه لها عدة شهور وهي تراجع باارواق تسجيل لها ولم تنتهي الا اليوم من اكمال اوراقها ورفضو تسجيلها بسبب انتهاء الترم تقول احنا بسوريا شوية مصاري وبخلصونا على طول .
قلت لا احنا بمكالمه او خطاب بخلصوكي على طول اما غيره فمتى ماخلصتي معاملتك اسجدي شكر لربك ..

اقتباس:

انا مع الشفاعه وضد الواسطه
تقصدين بالشفاعة هي أن يشفع للشخص ويلغي أو يبعد عقوبة صدرت بحقه ..؟؟؟


اقتباس:

لكني اعترف ان الواسطه هي المسيره لاغلب امورنا
حتى التسجيل بالتمهيدي يحتاج الان واسطه .
التمهيدي أخف أشوي عن الأشياء الثانية ،، وصلت الواسطة إلى حاجات تافه جداَ ،،

أم سلطان شكراً على زيارتك اللطيفة ،،


درع القصيم 18-01-12 12:27 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طبيبة القلوب (المشاركة 5424520)
مــآدآمت الواسطه هي المحرك الأســآسي لجميييييع آمورنـــــــآ بالوقت الحــآلي مقتنعه به ومستحيل نفكر بغيره اجل اجلس كذا واللي اردى من يــآخذ مكاني هه مستحيل ......... آنــآ معه وبقوه

آجل قبل كم يوم كنت باحد القطاعات الحكوميه مع الزحمه انتظررر دوري وعينك عينك يجون ناس معهم واسطه ويقدمونهم قبلي وانا اللي لي الحق وواصل دوري خلون على جنب ... جيت وطلبت واسطه والله مجرد مكالمه وحده خلصت كل اموري ..,,,,,,,, بالوقت ذا الواسطه مسيطره على كل شي ...

ولله منتي سهله أثرك ،،
مثل ما قلتي هو المشكلة أن الواسطة أصبحت المحرك الأساسي في كل الأمور ،، طيب ليش كذا يصير فينا ..
وليش ما نصير مثل الدول المتحضرة ،،
أشكرك على الزيارة اللطيفة ،، وأتمنى لك واسطة مفعمة بالخير والسعادة إن شاء الله ..

درع القصيم 18-01-12 12:38 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة امرؤ القيس (المشاركة 5424576)
مصطلحاتنا صارت مزاجية تتلوّن بتلوّن المصلحة

أشكر مرورك الطيب أخي الكريم ..

درع القصيم 18-01-12 12:54 am

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستقل (المشاركة 5424857)
اعجبني البيتين واعجبني فكره المشرط وفتح التورم

والمسمار اليميني واليساري هذا تشخيص فيه ابداع

واستعاره جمليه جدا

الواسطه لها عده تفسيرات

وماذكرته من تعقد الاجراءت الاداريه صحيح

ومن التفسيرات علماء الاجتماع لانتشار العلاقات الشخصيه

على حساب القوانين والانظمه



ان مجتمع مجتمع قرابي لا قانوني يعتمد على العلاقات

القرابيه والشخصيه في قضاء حاجاته وليس على القانون والحقوق

وهذا طبيعه الشعب العربي عند علماء الانثربولجيا

ولذا ينتشر فيهم الكرم وعلاقات الجيره والتنازل عن الحقوق

بالمصالحات واعطاء الحقوق بالعلاقات والشفاعات

وسبب ذالك اننا مجتمع مدني حديث لايتجاوز عمره سبعين

سنه والتثاقف المعنوي اصعب واشد بطئا من التثاقف المعنوي

فنحن مجتمع زراعي ورعوي وقبلي وتنتشر ثقافه العلاقه

الشخصيه في هذا المجتمعات بسبب العقل الجمعي والتضامن الالي بينهم
ولانه مجتمع متوحد فيما بينه والطبيعه الجغرافيه تفترض عليه التضامن الالي تحت ادارة كبير البيت



ا

اقتباس:

اعجبني البيتين واعجبني فكره المشرط وفتح التورم

أنت أعجبتني أكثر يا لذيذ أنت ..

اقتباس:

ان مجتمع مجتمع قرابي لا قانوني يعتمد على العلاقات
القرابيه والشخصيه في قضاء حاجاته وليس على القانون والحقوق وهذا طبيعه الشعب العربي عند علماء الانثربولجيا
ولذا ينتشر فيهم الكرم وعلاقات الجيره والتنازل عن الحقوق
بالمصالحات واعطاء الحقوق بالعلاقات والشفاعات



شكلك مثلي تخصصك علم إجتماع ،،
بالضبط مثل ما تفضلت وبهذا السبب وصل بنا ما نُحن فيه من حال ،،
شكراً على زيارتك اللطيفة يالغالي ،، وآمل أن لا يطول غيابك عني .. لك تحياتي وتقديري ..


الساعة الآن 10:42 am.

Powered by vBulletin® Version 3.8.8 Alpha 1
Copyright ©2000 - 2025, vBulletin Solutions, Inc. Trans by
موقع بريدة